بعد الغياب 3 سنوات نتيجة الجائحة .. مكناس تحتضن الملتقى الدولي للفلاحة‬

بعد الغياب 3 سنوات نتيجة الجائحة .. مكناس تحتضن الملتقى الدولي للفلاحة‬
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 11 يناير 2023 - 08:00

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن تنظيم النسخة الـ15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، بعد انقطاع دام لثلاث سنوات بسبب الجائحة العالمية، تحت شعار “الجيل الأخضر، لأجل سيادة غذائية مستدامة”، مع اختيار المملكة المتحدة كضيف شرف لهذه الدورة.

وستعرف هذه النسخة من الملتقى الدولي للفلاحة، المزمع تنظيمها خلال الفترة الممتدة ما بين 2 إلى 7 ماي المقبل، مشاركة 65 بلدا، وحضور 1400 عارضا. كما تستهدف هذه التظاهرة استقبال أكثر من 900 ألف زائر، والتوقيع على 50 اتفاقية.

وفي هذا الإطار، قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن “الملتقى هو حدث جد مهم يهيكل الأجندة الفلاحية سواء في بلادنا وحتى على الصعيد الدولي، إذ بات يعد من التظاهرات الكبرى عالميا”.

وأضاف صديقي، خلال ندوة نظمتها الوزارة أمس الثلاثاء، أن الملتقى الدولي للفلاحة “شهد تطورا مهما جدا، ومنذ مجيء مخطط المغرب الأخضر عام 2008 هيكله بشكل أكثر، وكان له تأثير جد ملموس على الشريحة التي تشتغل في المنتجات المجالية”.

وأكد المسؤول الحكومي ذاته أن الملتقى “مناسبة ليس فقط للبيع؛ بل التكوين والتأطير والاطلاع على المستجدات. ودوليا، يلعب دورا مهما في خلق إشعاع لمنتجاتنا وأيضا لبلادنا، لا سيما أنه يعرف حضور عارضين من أكثر من 60 دولة، وخاصة دول إفريقيا الذي تزايد عددها مع مرور السنوات بعد السياسة الملكية جنوب جنوب”.

وتابع صديقي قائلا: “العالم يعيش فترة تاريخية منذ 2020 أثرت على حياة الإنسان وأنتجت أزمات، وكانت متبوعة بجفاف مطول السنة الماضية ما زلنا نعيش آثاره”، لافتا إلى أن “قطاع الإنتاج والقطاع الفلاحي تأثر؛ ولكن في الوقت نفسه أعطى حلولا، إذ خلال الجائحة جميع القطاعات توقفت إلا قطاع الفلاحة لم يكن من الممكن أن يتوقف”، مبرزا أن “الأمن الحقيقي هو الأمن الغذائي، وكان هناك توازن، ولم يكن هناك خصاص في أي بقعة من بقع المملكة”.

ولم يفت الوزير التذكير بالتحديات التي يعرفها القطاع؛ أبرزها التقلبات المناخية، مؤكدا أن بلادنا تقع في منطقة تعرف هشاشة كبرى فيما يهم التغيرات المناخية والموارد جد القليلة؛ لكن تم تدبيرها.

جواد الشامي، المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة، قال إن “المعرض يأتي عقب فترة من التحولات العميقة، التي غيرت أنماط عيشنا وعاداتنا الاستهلاكية وأعادت توجيهنا وتوجيه العالم قاطبة نحو التركيز على الأولويات الأكثر أساسية بالنسبة لهذا القطاع، ألا وهي العنصر البشري وتنمية فلاحة مستدامة”.

وأوضح الشامي أنه “على مدى خمسة أيام ستتاح للعارضين فرصة تثمين منتجاتهم والترويج لأنشطتهم، وإبراز مبتكرات كل سلسلة من سلاسل الإنتاج الفلاحي، ومناسبة لاكتشاف التقدم المحرز على مستوى مختلف الميادين المكونة لسلسلة قيم القطاع الفلاحي، سواء بالنسبة للعموم أو بالنسبة للمنظومة البيئية القطاعية”.

من جانبه، قال سيمون مارتن، سفير المملكة المتحدة بالرباط، إن “المعرض هو فرصة جد مهمة لاستعراض قدراتنا في المجال الفلاحي والتكنولوجيات الفلاحية”، مشيدا بالعلاقات الجيدة التي تجمع البلدين خاصة فيما يهم التبادلات التجارية.

وتم التذكير أن المملكة المتحدة من بين عشرة مستثمرين أجانب في المغرب، وتحتل الرتبة التاسعة ضمن زبناء المغرب والصف الـ12 من بين ممونيه؛ فيما يعتبر المغرب الشريك التجاري الأول للمملكة المتحدة على صعيد المنطقة المغاربية، كما تمثل المنتجات الغذائية حوالي 10 في المائة من صادراتها المغرب صوب المملكة المتحدة.

يذكر أن النسخة الـ14 من الملتقى الدولي للفلاحة، المنعقدة قبل ثلاث سنوات، استقطبت 850 ألف زائر وعرفت حضور 1365 عارضا، بمشاركة 60 بلدا و331 تعاونية؛ فيما تم خلالها التوقيع على 50 اتفاقا.

‫تعليقات الزوار

7
  • Karimov
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 08:29

    هاذا المعرض الفلاحي يعتبر فرصة سانحة للفلاحين المغاربة للتعرف على احد التقنيات والتكنولوجيا في الميدان الفلاحي وتربية المواشي وجديد آلات الفلاحية وربط شراكات مع العديد من الدول والتعريف بالمنتوجات الفلاحية،وإنما هناك نقطة مهمة وخاصة بالنسبة للمنطمين الا يستضيفوا دول عدوة لبلادنا او جول تحسد بلدنا متل دولة كبرنات فرنسا ودولة قيس وليلى والف ليلة وليلة والدولة المجاورة لنا في الجنوب

  • سلوى
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 09:33

    هذا المنتدى يجب أن يتحول من الفلاحة إلى الماء فليس هناك فلاحة بدون الماء كتسبقو العصا قبل الغنم

  • مغربي
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 10:21

    الملتقى الدولي للفلاحة وجل الطرق مبرقعة ومحفرة.شوارع مملوئة بالاوساخ والازبال….مدينة لا تستحق تلك الملتقى.مدينةىمنكوبة في حاجة لزيارة ملكية.

  • متتبع
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 11:02

    مدينة مكناس أصبحت كزريبة جميع الطرق محفرة.شركات الإتصالات هرسات الطرقات كاملين باش تدوز الفيلر وخلاتهوم محفرين لا حسب ولا رقيب. زيد عليها صهريج السواني المعلمة خلاوه بدون تهئىة نبتات فيه الكرنينة . مكناس مهمشة .

  • وديع
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 12:02

    فينما كاين شي فشل ولا بلوكاج لبقتوه فالجائحة ههههههههههههههه

  • ال متتبع رقم 4
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 12:44

    لنكن صرحاء عامة شوارع وطرق مكناس لاتوجد بها الحفر وكذلك الساهرين على النظافة يتعاملون بصرامة مع الأزبال حيث الشوارع نظيفة ومبلطة بالرملة والسيما او بالزليج ومشجرة ومكناس تعاني من النقص في الرواج الاقتصادي والتجاري والحق يقال غنديو معانا غي شبر .

  • حلا
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 15:19

    المعرض الفلاحي هو المتنفس الوحيد الذي تنتعش به مكناس اقتصاديا. كيخلق رواج لابأس به وكتدور الحركة شوية حيث المدينة تعيش في سبات عميق لا مصانع وإن وجدت قليلة لا استثمارات لاسياحة رغم أن عندها مآثر تاريخية مهمة. الدنيا ناعسة. لهذا أغلب الشباب والكفاءات كيهاجرو إما داخليا أو للخارج.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز