بنكيران يهاجم مؤيدي تقنين الإجهاض.. ويحذر من تغيير أحكام الإرث

بنكيران يهاجم مؤيدي تقنين الإجهاض.. ويحذر من تغيير أحكام الإرث
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:00

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، إن المملكة تتمتع بالاستقرار والأمن مقارنة مع بعض الدول، وبملك استثنائي هو محمد السادس.

وأضاف بنكيران، وهو يؤطر لقاء انتخابيا دعما لمرشح حزبه في الانتخابات الجزئية بجرسيف، مساء السبت: “البلاد ينخرها الفساد، لكن الملك، الذي بعد وفاة والده المرحوم الحسن الثاني كنا خائفين حينها من تدبيره للأمور باعتباره شابا، الحمد لله وبعد 23 سنة من حكمه بلدنا دولة آمنة ومستقرة وتنجو من الأزمات الكبرى التي عاشتها الدول العربية والإسلامية”.

وتابع رئيس الحكومة الأسبق: “نحن نريد مساعدته، حتى تكون العدالة وتتحسن الأوضاع، لكن مع الأسف ما نلاحظه في الوسط السياسي أن الحياة السياسية تتحول من خدمة المواطن ومصالحه إلى فرصة لاكتساب الثروة”.

واتهم زعيم الحزب الإسلامي معظم الوجوه السياسية الموجودة في الساحة بالاتجار بالانتخابات، إذ قال: “أغلبهم تجار انتخابات، وهذه المسألة لا تجوز شرعا وقانونيا وأخلاقيا”، وزاد: “مقابل دراهم معدودات، أو أن السلطة طلبت التصويت عليه، تقوم بذلك وتمنحه صوتك.. هذا حرام، لأنك تبيع ما لا يباع”.

وبعد الحديث عن انتشار المخدرات في مختلف الأوساط، عاد بنكيران للحديث عن مدونة الأسرة، مؤكدا أن “الأسرة المغربية صارت مهددة”، ومشيرا إلى أن “جهات تسعى إلى إحداث تغييرات في القوانين وخراب البلاد”، بحسب تعبيره.

وشدد المتحدث ذاته في هذا السياق على أن “هؤلاء يسعون إلى تحطيم أسس مدونة الأسرة المبنية على الشرع، ويطمحون إلى تغيير أحكام الإرث”، مؤكدا أن ذلك سيحدث خللا في المجتمع.

كما هاجم بنكيران في كلمته مؤيدي تقنين الإجهاض، معربا عن رفضه هذا التوجه، وموردا أن من دخل في علاقة وتسبب في حمل عليه أن يتحمل مسؤوليته.

ويأتي هذا التجمع الخطابي الذي عقده بنكيران في إطار دعم مرشح حزبه عبد الوافي مزيان في الانتخابات التشريعية الجزئية التي يتنافس فيها سعيد بعزيز، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي كان وراء إسقاط برلمانيين؛ ثم علي الجغاوي، عن حزب الاستقلال، ومحمد البرنيشي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، اللذين كانت المحكمة ألغت انتخابهما في استحقاقات 8 شتنبر.

وكانت المحكمة الدستورية ألغت انتخاب البرلمانيين علي الجغاوي عن حزب الاستقلال ومحمد البرنيشي عن الأصالة والمعاصرة، بسبب خرقهما حالة الطوارئ الصحية.

‫تعليقات الزوار

59
  • Question
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:04

    ماقول الإسلام في لي تياخد 7 مليون شهريا حراما من فلوس ضرائب الشعب بقرار من شخص كان أذكى أن يعطيها من جيبو؟

  • خالد
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:06

    وماذا عن ريع 7 ملايين شهريا من عرق المغاربة؟ وماذا عن قتل أحلام شعب كامل برميه بين مخالب شركات المحروقات؟ وماذا عن قتل أحلام مئات آلاف العاملين بتخريب تقاعدهم؟ قوم يقولون مالا يفعلون. نلتقي أمام الملك الجبار ولن نسامحك أبدا

  • يسن
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:08

    مهما حاولتم تشويه صورة الرجل فإنه يبقى أكبر ظاهرة سياسية في عهد المغرب الجديد … يبقى بنكيران اكثر صدقا من جل المنافقين السياسيين المتواجدين في الساحة … وكفى به ان اخطاءه معدودة

  • wind city
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:09

    الاجهاض الحقيقي هو إزاحتكم من تدبير الشأن الحكومي الشعب المغربي لم يعود تنطلي عليه حيلكم.

  • رامي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:10

    واسفاه على غدر الزمان وتقلبه.. فاتك القطار يا حبيبي الزعيم لم يعد احد ينصت اليه ويعير له اهتمام ربحت 7 مليون شهريا وخسرت حب المغاربة.

  • عابر سبيل١
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:18

    راك خرجتي على المواطن في الطاقة والتقاعد ومازال كات حاول الرجوع الى المشهد السياسي.

  • اذا لم يأكلك الذئب سيأكلك هذا
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:21

    مدام المغاربة لازالوا يستمعون لهذا الشيخ المريد الذي يتخذ الدين حجة و دريعة لكسب ود فكر البسطاء و السذج…. فإنه يعني ان مستقبلنا و مستقبل أولادنا سيكون صعبا اكثر من الان… هذا الشيخ المدعي بالنزاهة و الاستقامة و المعروف بخرجاته بكونه منقد الامة و مخلص الشعب من الكساد و الفساد… كان هو الذي تسبب في فساد ملف المحروقات الذي لازال ينكوي به كل المغاربة إلى يومنا…. حزبه هو الذي أقر قانون القنب الهندي و حزبه من وقع التطبيع و حزبه من أطلق رصاصة الرحمة على قطاع التعليم و الصحة و حزبه من حرم الموظفين المتقاعدين من معاشهم و حزبه من أعطى الضوء الأخضر لترسنة من القوانين المجحفة في حق المغاربة واغرقهم بالضرائب… التسعيرة الجماركية،رفع ضريبة جواز السفر، رخص البناء، الاقتطاعات، قانون الإضراب، إلغاء صندوق المقاصة، رفع فاتورة الكهرماء بعد إفلاس الصندوق… واليوم لازال يحدثنا عن الإرث و عن الإجهاض و عن الفساد بكل جرئة أليس فينا احرار…. هل نحن سذج إلى هذه الدرجة؟ من الذي فرض علينا هذا الحلايقي؟ هل هو فعلا ذاك بوعو الذي كانوا الأجداد يخيفون به أبناءهم؟ يا اما نحن المفسدون او نعيده لكم؟

  • محمد مداني
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:21

    اسي بنكيران ادخل سوق رأسك، كلامك صار غير مقبول، ولن تنال مرة أخرى ثقة المغاربة ولو طلعت الشمس من المغرب.
    رجل مراوغ ولا ثقة في حزبك الذي نصب على الشعب طيلة عقد من الزمن.

  • ماشي مسؤول
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:21

    جميع التعاليق كتهمو بلا قبض ٧ مليون ، و حتى واحد مهضر على اللي عطاهاليه و كأن ان بنكران عندو الاختيار واش يخدها ولا لا، هدا ريع سياسي معروف فالدولة الغير الديمقراطية، اما السياسيين المغاربة عي تيطبلو فالهوتة كلهم منبطحين ووالشعب مكلخ اللي باقي تيعقد الامل على شي واحد ، واخا هو عارف شكون مول الفيرما واش داير فيها و اخيرا اللي ماخداش حقو هنا بلا مايتسماه لهيه، راه غي تيفوج على راسو و صافي

  • عائد من ألمانيا
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:21

    هذا رأي معظم الشعب المغربي و ليس رأي أشخاصا معينين

  • Abdel
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:23

    لا أعرف ما مدى مشروعية تسمية الحزب بالإسلامي؟ السيد إختلط عليه الأمر. للتذكير فقط؛ أنا متأكد أن الحضيض الذي أوصل إليه هذا الحزب وهذا الشخص تحديدا الممارسة السياسية بالمغرب … لن تصل إليه مع أي حزب مهما كان.
    لقد كنتم مرتزقة اغتنيتم على حساب المقهورين والضعفاء.. أما عن الله، فعنده سنختصم.

  • топ
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:24

    هذا السيد يتكلم عن الشرع وما الشرع إلا صناعة ذكاء بشري بامتياز من أجل توزيع الغلة فيما بين جماعة مسيطرة على أغلبية مُنَوّمة من الشريحة الإجتماعية في أنه إنْزال من الله هدى للناس فيما بينهم.الإجهاض قضية شخصية..كيف لا للإجهاض إذا كان الجنين لذيه رأسان ويدين وو…كيف لا للإجهاض إذا لم يتوفر المال لتحمل المسؤولية..كيف لا للإجهاض وقد تقع خطاء وقت المداعبة الجنسية… كيف لا للإجهاض والصديقان في حالة مراهقة.. كيف لا للإجهاض وقد تُغتصب المرأة أو البنت أو الطفلة الصغيرة… كيف لا للإجهاض لوطئ الشُّبهة الذي سمِعتُ به مؤخرا حين يطأ الشخص أخته أو خالته وهو في حاله سكر… الحالات كثيرة وبدون حد ووووكفى من المغالطات.. تريدون إقامة حد لإجهاض فقط لزيادة عدد المسلمين في العالم في مواجهة الغرب وتخويفه وتناسيتم التربية والتعليم والصحة.

    إذخلوا سوق داركم وتمتع بالريع..

  • عباس
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:24

    على بنكيران ان يخلق موقع إلكتروني ليعرف مؤاخذة المغاربة على معاقبة الحزب ، وادكر خطاء واحد من بين أخطاء البيليكي وما قاله …..

  • مغربي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:25

    سبحان الله العظيم هاد الناس لا وجوه لهم .ماذا عساي ان اقول عملت 40 سنة واحات على التقاعد ب: 4000 درهم في الشهر .وبدون سكن .قارن اسي بن كيران 4000 درهم / 70000 درهم عاد أجي دوي معانا . والله مانسمح ليكم واخا ما صوت عليكم .

  • عزيز
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:27

    كذب الحربائيون ولو صدقوا.تلونت يا بنكيران بما فيه الكفاية حتى أصبحت لا تطاق صوتا وصورة وكتابة.فخرجاتك هذه لا تزيدنا إلا نفورا وتأففا منك

  • Freethinker
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:29

    رجع تاجر الدين مول فضيحة الملايين السبعة ديال التقاعد غير المستحق إلى استغلال الخرافة لاضطهاد واستضعاف النساء وسلب حقوقهن باسم خرافته واعتبارهن أقل منه ومن أمثاله لأن المرأة هي الحيط القصير عندو!
    أتحداه يقول أي حاجة على الجهات لي تقدر تغبرو وراء الشمس. ولكن كن على يقين أن نساء المغرب اليوم ماشي هوما ديال البارح. ما غاديش نسكتو ونبقاو تحت سباط الخرافات والمستفيدين من الخرافات بحالك!!!

  • LM
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:31

    هد الانسان كباقي المسؤولين المغاربة خارج التغطية ادا كنتم ضد الاجهاض فساعدو الاسر المعوزة في مواجهة تكاليف المعيشة.انتم تريدون الاطفال كالدجاج بدون مصاريف لا تعليم لاصحة لا سكن .شعب جاهل مجانا ليحافظ على ثروتكم ومصالحكم.

  • مواطن عايق بالباجدة
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:32

    الحمد لله انني عمري صوت لهاذ تجار الدين.
    واقول لسي بنكيران صافي اوراقك تحريات وتهديني من الحلايقي.
    الدين اسي بنكيران مافيهش الإرث والاجهاض.فيه العدل ولا للعلم وفيه لا تاكلوا أموال الناس بالباطل.
    واختم لوكان حسبكم في الحكومة لغير العقيدة ماشي غير الإرث هذا حالكم الم توقعوا مع اسرائيل

  • الملاحظ...ب
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:35

    سي بن كيران هاذ المواضيع متجاوزة بالتسبة لنا نحن اليوم….نريد من يجاهر بالحق فيما يخص ثمن الكازوال و البنزين الذي تخطى كل حدود اللباقة و الاحترام و القانون من طرف الحكومة رغم ان ثمن النفط تراجع إلى ما تحت 80 دولار……نريد ان نعرف إلى اين يقود رئيس الحكومة المغرب……

  • عبد الله
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:36

    بنكيران احسن رئيس حكومه في تاريخ المغرب وحزب العداله احسن وافضل حزب في تاريخ المغرب ولا زال الشعب المغربي يحب بنكيران وكذلك نحن نحب بلادنا المغرب ونحب ملكنا محمد السادس

  • العابر
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:36

    دابا باغي تقول لينا نتا ملكي كثر من الملكية، كل مرة كتجبد الملك فكلامك،هادشي غريب!!
    إلا كنتي بصح ملكي خاصك تسحب لكلام لي قلتيه على الارث، حيت جلالة الملك قال مؤخرا انه لا يحل حراما و لا يحرم حلالا،إذن نتا كتزايد علينا صافي!!
    كن هاني و تأكد أنه مبقا حد يتيق بيك و الخطابات الدينية ديالك،المواطنين كلهم شافو أش درتو من فضايح خارج الشرعية الدينية..إيوا بلا منزيدو نوضحو…جب ما سبق ان كنت صادق!!!!!

  • زاءر غريب
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:37

    انا وقت ما شاهدت هذا الشخص فإني اقول : قل أعود برب الفلق من شر ما خلق

  • omar us
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:37

    نحن نريد مساعدته، حتى تكون العدالة وتتحسن الأوضاع، لكن مع الأسف ما نلاحظه في الوسط السياسي أن الحياة السياسية تتحول من خدمة المواطن ومصالحه إلى فرصة لاكتساب الثروة”.
    يال المصيبة. ما قلته ينطبق عليك و على وزراء حزبك لي ضربو يديهم مزيان لمدة عشر سنوات و انت ديتي معاش ثمان ملايين مدى الحياة. كن تحشم يا مهرج راك اصبحت اضحوكة

  • بوهالي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 14:51

    واحد 7 د المليون لي كتشد شهريا من المال العام بدون موجب حق، شنو نديرو معاها أ خاي الحلايقي.

  • بنموسى
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 15:10

    لنفترض أن جميع الأخوة إتفقوا على أن إخواتهم الإناث يرثن بالتساوي مثل الرال، فماذا سيضر الله؟ هل إذا أعطيت لأختي أكثر سيعاقبني الله؟ والكلاخ هذا!!!
    مسألة أخرى إذا كانت أختك سترث مثلك أنت الرجل فكذلك زوجتك سترث مثل أخيها الرجل وبهذا سوف لا تفقد أي شيئ.
    وأخيرا المنطق يفرض أن على المرأة ترث أكثر من أخيها الرجل لأن المرأة إذا كانت فقيرة لا معيل لها ولا سكن فحالها سيكون أسوء من أخيها الرجل.
    هؤلاء أصحاب اللحى يريدون فرض أيديلوجياتهم على الجميع وحتى على غير المؤمنين بأطروحاتهم.

  • تاشفين
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 15:15

    انسان لا يخجل من نفسه ،ياكل المال العام دون وجه حق ،ياكل السحت ،عندما أراه يتكلم تنقبض نفسي ،(وجه امقصدر) ،

  • Younes tahiri
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 15:23

    الآن اصبح المغرب يتمتع بالامن والاستقرار..بالامس القريب فقط كنت تهدد وتتوعد وتلوح بعودة الربيع العربي؟؟؟والان تقول العكس تماما وهذا التوجه المتقلب هو من ثوابتك التي لا تحيد عنها وهو أمر لا يستسيغه عقل ولا منطق..علاوة على ركوبك على الاحداث في كل وقت وحين…اطمان يا هذا فالمغرب يتوفر على إمارة المؤمنين المؤسسة العريقة في التاريخ وهي الكفيلة بمعالجة كل الامور المستجدة وليست في حاجة إلى من يقحم نفسه في اختصاصاتها..اطلع إنت منها بس….

  • متابع
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 15:23

    وكلنا عليك الله وعلى كل من نهب هذه البلاد وكفى بالله وكيلا

  • med،@@@
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 15:24

    الاجهاض هو ارحم من رمي المواليد في بالوعات الصرف الصحي وفي حاويات الأزبال والتخلي عنهم في أبواب المستشفيات في غياب وسائل التنشئة الاجتماعية المسجد المدرسة الأسرة المجتمع الاعلام لأن مجتمعنا لازال يعتبر الحديث في التربية الجنسية طابوها.

  • صريح و غير منافق
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 15:26

    لا يتحدث عن غلاء المعيشة وعن ارتفاع الاسعار وعن انهيار القدرة الشرائية للطبقات القثيرة من المجتمع همه الوحيد هو ترسيخ ايديولوجية التخلف واستمرار استغلال الدين للحصول على مقاعد انتخابية.

  • YOUSSEF CANADA
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 15:40

    قبل قراءتي للموضوع اتساءل هل هذا الشخص مازال موجود ويحلم براءسة الحكومة
    حطمت المغرب وشباب المغرب وحكمت على السياحة بالاعدام
    اترك المغرب يتنفس ويرتاح ويتقدم
    عاشت المملكة المغربية الشريفة وعاش الشعب المغربي حرا وينعم بالحرية

  • مفتي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 16:04

    لبنكيران سير ديها فراسك والاسلام عطيه التقار الأحكام الشرعية لها اصحاب التخصص راقب نفسك هل انت تاكل الحرام ام الحلال

  • marroki
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 16:24

    اتعلم يا ابن كيران لماذا قال الله سباحنه لامرأت عمران . و الله اعلم بما وضعت و ليس الذكر كالانثى .حين قالت ربي اني وضعتها انثى . .مريم. و ما تفسيرك لهاته الاية يا شيخنا الجليل و ما معناها ليس الذكر كالانثى و انت تتكلم عن موضوع الارث.

  • استاد
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 16:44

    ومادا تقول عن من ياخد ،7ملايين في التقاعد بدون وجه حق وانت تعرف انك عملت 10سنوات.هل هده المدة تستحق تقاعد 7 ملايين في حين ان موظف عمل 40سنة ولم يحصل الا على 4000 درهم شهريا.اهل هذا منطقي وتقبله انت.حرام عليك تاكل السحت وتاكل عرق الموظفين.

  • من الشعب
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 16:48

    نعم الاستقرار و الأمن ولكن باي ثمن تفقير الشعب .المواطن هو لي داير الأمن وليس خدام الدولة … فهمتي او لا لا

  • بوشغيب
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 17:01

    سبنكيران راه فلبلاد مابقاوش الرجال اكثرية شبه رجال . الراجل ولا يبغي المراة تخلًص نصف الدار و تخلص المدرسة و الخادمة و سيارتها هي تشريها . شبه الرجال ليسو قوًامين على النساء . النساء في المغرب مظلومات في رزقهم شبه الرجال يسرقونهم في واضح النهار حتى ازواجهن يسرقونهن . انا اتبع شرع الله في الارث ولكن حافظو على رزق النساء

  • Malak
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 17:19

    خليك بعيد عن الارت و الدين و الشريعه
    فيك غبر الفم
    أو رجع لفلوس سبعه مليون شهريا عاد هدر
    الرسول ص مكانش كيشظ ديك الخاصه لا هو و لا صحابه
    مني كتخرجو من الحكومه عاد كيبان ليكم الدين بالمعقول

  • مغربي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 17:50

    خرجات ابن كيران في هذا الوقت وفي ظل ارتفاع اسعار المحروقات يزيد من كره الناس لحزب العدالة والتنمية شخصيا كان على ابن كيران ان يختفي نهائيا من المشهد السياسي

  • عبدالسلام
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 18:12

    ما يحز في النفس أن هناك نساء كثر أكل عليهن اخوانهن الذكور حقهن في الإرث وتركوهن عرضة للتشرد ولم نسمع قط بنكران أو أي اسلامي اخر دافع عنهن وطالب بإعادة حقهن إليهن ولكن ما ان يطرح موضوع المساوات في الإرث حتى تجد أصحاب اللحي ينتفضون ويرفضون المساوات كان التي ستتياوى معهم عدوتهم وليست أختهم.انا أب والحمدلله كتبت معظم ما أملك بالتساوي لاولاي البنات والذكور واذا أردت أن اكتبه كله للبنات دون الذكور فهذا شغلي وماشي شغل حتى شي واحد لأن في هذا الوقت الانثى هي التي تستحق أكثر تشتغل وتكد وتعيل أسرة باكملها أما الذكر ما أن يشم رائحة إبطيه حتى يقول انا عزرائيل المنزل وسوف أتحكم فيكم والمشكل يجلس في المنزل ينتظر من أخته أو من امه أن تنفق عليه ومن الفوق يقوليك بغا يتحكم فيهم حيت أنا راجل.كايتسحاب ليه الرجولة في التحكم والسيطرة على نساء المنزل.الرجولة هي تحمل المسؤولية وجلب كل ما تحتاجه نساء بيته من مأكل وملبس وما إلا ذلك من الحاجيات اليومية الضرورية وليس التحكم فيهن وانتظارهن أن ينفقن عليه وهذا النوع من الذكور ولا أقول الرجال موجود عندنا بكثرة في المغرب في الآونة الأخيرة وسدات مدام

  • 3babou
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 18:14

    الزمن على واقع غيره من اسفل الى اعلى؟ الم يغيروا في القوانين بداعي الاجتهاذ؟ قوانين الارث والطلاق مجحفة في حق المرأي اليوم وتجسد العقلية والسلطة الرجوليتين. في وقتنا يجب ان تاخذ المرأة الثلثين والرجل واحدا لان المراة اكثر عرضة لمتاعب الحياة ووووووووووو

  • بودواهي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 18:29

    بنكريان رجل فض و بشع يركب الاسلام و الاسلام بريء منه …
    انه عنوان كبير للنفاق و السفاهة و الوقاحة و استغرب كثيرا لكل العبيد الدين يتبعونه…
    اتمنى من الدولة ان تتراجع عن قرار الريع الدي تناوله إياه و الدي يعتبر نقطة سوداء في المسار السياسي المغربي …

  • الحسن لشهاب
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 18:31

    جاء في المقال: ” لكن مع الأسف ما نلاحظه في الوسط السياسي أن الحياة السياسية تتحول من خدمة المواطن ومصالحه إلى فرصة لاكتساب الثروة” و هل صرف بلايين الدراهم على لوجيستيك و مستخدمي القصور لصالح الاسرة العلوية ،و ليس لصالح خدمة المواطن و الوطن ،يعطي القدوة الحسنة للكائنات العاملة في الوسط السياسي ،حتى يلتزموا بخدمة الوطن و المواطن؟ و هل هدر اموال الخزينة العامة على العقليات الريعية ،مقابل الصمت امام الفساد الاكبر،يعطي القدوة الحسنة للكائنات التيكنوقراطية ،حتى يلتزموا بخدمة الوطن و المواطن؟ و هل التوظيفات المشبوهة بالمناصب الادارية العليا الجد الحساسة،مثل الداخلية و الشؤون الاسلامية و الدفاع ، و و دعمهم باموال الصناديق السوداء المخزنية،يعطي القدوة الحسنة للكائنات العاملة بها؟ و هل السيد ابن كيران يجهل حقيقة عمق مقولة الملك المرحوم امام ممثلون الحكومتين المنتخبة و التكنوقراطية القائلة: لكم الاغتناء كيف ما كان،و لي الاسرة العلوية كرسي الحكامة ،بما فيها اموال البلاط الملكي ،و احترام طقوس البيعة، و الجلوس فوق عشر القانون،كما لا يمكن مقارنة مواطنة افراد الاسرة العلوية بمواطنة باقي المغاربة …

  • مغربي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 18:38

    شخصيا كاستاذ و دكتور في الحقوق و هناك زملاء كثيرون دوو علم نتفادى و نتجنب الحسم و الإفتاء في أمور دينية لقناتنا انها تحتاج روية و دراسة و تمحيصا و يأتي جاهل مثلك و اتباعك من الزناديق الحسم في أمور حساسة مثل الإجهاض
    حسب علمي فأنت دو مستوى ثقافي ضعيف جدا و لعب معك الحظ و أصبحت و عصابتك وزراء و ما يشاع عنك انك كنت تتبعي جافيل يعني لست طبيبا و لا فقيه دين و لا قانونيا.
    ايها الجاهل اقول لك ان هناك حالات يجوز فيها الإجهاض الأسباب صحية حين تكون الام معرضة للخطر،حينما يتعلق الأمر بزنا المحارم حينما يكون الحمل ناتجا عن اغتصاب الاسرة و الاقارب و في الحمل الناتج عن اغتصاب …..الخ.
    و اذكر جواب ويرحم في العدل و حقوق الإنسان المناضلة الفاضلة عائشة السنة حينما اقتربت منه بكل ادب فاجابها هادوك ولاد الزنا ما باغيش نهار فيهم بمنتهى قلة الأدب و الوقاحة.
    اعطيونا التيساع و ما تبقايش تتدخلو فيما لا تفهمونه خليك مع اخنوش و الحلايق ديالك و الا ستعرض نفسك للمتابعة القضائية لان الدين من توابث الامة المقدسة و هو اول شعار لها الله،الوطن،الملك.حذاري

  • بن الفقيه
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 19:50

    اصل القوانين تعاقد و توافق اجتماعي بين الرئيس و المرؤوس و هذا ما جعلها تتطور مع الزمن و تتكيف مع المحيط الاجتماعي و لايمكن ان نجزئ الافكار التقدمية لنجعلها على قياس فئة من المجتمع تسعى الى تصنيفه على صغة كافر او مؤمن فاما ان نساير العالم من اجل البقاء او ننزوي برجعيتنا منمقين في خانة زج بنا فيها باسم الدين

  • omar
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:07

    تااتبرح أومازال الصباح ماطلع و مازال السوق خاوي انعس باراكا مصداع

  • Aziz
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:17

    لقد اجهض الانتقال الديموقراطي وورث 7 مليون في الشهر

  • مواطن2
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:17

    بكل صراحة لم يعد المرء في بلادنا يعرف هذا الشخص. هل هو امين حزب ؟ هل هو مفتي ؟ هل ينوب عن الشعب المغربي ؟ هل اصبح وصيا على المغاربة ؟ هل هو فقيه دين ؟ يتكلم في كل شيء لكي لا يقول شيئا. هل سؤال واحد يوجه لهذا الشخص . هل يملك مبررا واحدا لسبب تقاضيه معاشا استثنائيا اضافة الى المعاشات الاخرى اضافة الى باقي الامتيازات ؟ لا ولن يستطيع ذلك …هذا الشخص استفاد من امتيازات بشكل لم يسبق لأحد في المغرب ان استفاد منها.. بقي عليه ان يختفي ليرتاح ويريح غيره.

  • marocain
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:21

    Toute cette crise que vivent les Marocains aujourd’hui est causée par la gestion de votre parti égaré et vous parlez encore de la charia et vous volé des millions dans les poches des pauvres Marocains sans aucune droit, dans des pays démocratiques vous et votre parti vous serez impressionner pour les tors faits aux marocains, alors vous idées et votre parti à la poubelle de l’histoire.

  • ahmed
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:22

    كل هذه الأزمة التي يعيشها المغاربة اليوم سببها إدارة حزبكم الضال وأنتم مازلتم تتحدثون عن الشريعة وتسرقون الملايين من جيوب المغاربة الفقراء دون أي حقوق ، في البلدان الديمقراطية سوف تتأثرون أنت وحزبك بالأخطاء. فعل للمغاربة ثم افكاركم

  • انس السلمي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 20:34

    موسم الحصاد انتهى، بل هذه السنه لم يساعف الحظ الفلاحين حيث الجفاف. لذلك لن ترى اولئك الرُّحل من منطقة الى اخرى يجوبون مناطق الحصاد يرقصون و يغنون مقابل قمح او شعير او قطاني. ربنا موسم حصاد الزيتون نتمنى فيه املا. هذا المهرطق لا يستحي ولازال يعتقد انه بامكانه العوده مرة اخرى الى منصب الوزير. ندعو الله ان لا يوفقه ابدا. لو كان يملك من الاستحياء مثقال ذرة لما عاد الى السياسه. كان عليه الركون وطلب المغفره الى ان يتم الله للكتاب اجله. هو يعلم انه ارتكب مجزرة في حق المغاربه. انها مجزرة الثقه. ربما كان آخر ماس لبن يشرب منه المغاربه هو ما يسمى بحزب المصباح ، نتمنى ان يذهب الله بنور ذلك المصباح لان من يستنير به لا هم بالمسلمين ولا هم بالليبراليين ، انهم المنافقون.

  • belahcen
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 21:00

    ما قولكم إن النهاية هو الحساب والعقاب .انا عن الحزب فإنه سيبقى اما الأشخاص فهم فيتغيرون مع الزمن .فاليوم لا مستقبل للحزب الا بالتغيير الوجوه القديمة وهذا على كل الاحزاب لابد من تغيير وافكار جديد تتماشى مع الزمن الذي نحن فيه .المتغيرات الدولية تتقلب وتغيير الشخص المناسب المكان المناسب .زمن التكنولوجية .اما عن الشيوخ القدامى فسيكونون من الحكماء في لحزب بدون مسؤولية الا في توجيه ودراسة ومناقشة الافكار الجديدة لا غير. ان البلد تتغير مع المجتمع الذي يواجه الصعوبات والماسي ويضحي. اما رؤساء الأحزاب نسالهم بماذا تضحون .

  • اقيقاي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 22:36

    كلامه على صواب الارث والاجهاض خط احمر لا يحق
    لاحد تجاوزه هنا اعجبنى وقف فى وجه اللواتى تدعين
    بانهن يدافعن على النساء فى معصية الخالق

  • عليALI
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:16

    الفساد في عهد حكومتك تزاد ملي قلتي عفا الله عما سلف ،واكبر فساد هو 7 دلمليون لي كتاخد بدون متساهم ولو بسنتيم واوحد في اي صندوق من صناديق التقاعد.

  • Opium
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 00:26

    هكذا استعمل الدين كوسيلة لاستغلال الشعوب لأكثر من 1400 سنة !!!

  • Mohamed London
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 09:32

    هذا رزق قسمه الله له، والأرزاق بيد الله، وللإنسان الإختيار كسب هذا الرزق من الحلال أم الحرام.
    سؤآل لصاحب التعليق، هل هو سرق هذا المال من الدولة ؟ ام الدولة هي التي منحته إياه؟
    مانبقاوش نخربقو ونعلقو بدون علم وشكرI

  • حكيم
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 10:37

    ايها الاخوة اقرؤوا جيدا الايات المتعلقة بالارث في المصحف الشريف اذا كنتم تؤمنون فعلا بان القران منزل من عند الله تعالى. سترون بان كل الايات تختتم بجملة ” من بعد وصية يوصي بها أو دين” اذن الاصل في الارث هو الوصية ، فإذا لم تكن هناك وصية انذاك يمكن استخدام التقسمة التي جاءت في القرآن الكريم.

  • citoyen
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 11:15

    السي بنكران شتان بين تنظيرك في السياسة وتطبيقك ليها بسهولة كبيرة طحتي في الفخ فخ الماديات والريع لي معمرو ما كان حق خاصة اذا كان خارج من جيوب الطبقة الكادحة لي وصلتي على ظهرها إلى ما انت فيه وبلا حيا ولا حشمة مزلتي زايد فيه

  • لا للتقنين
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 12:13

    لا ثم لا لتحريف الشرع والقانون احد مصادره هو الشرع واذا حرفنا الشرع انحرف القانون

  • المغراوي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 00:06

    واسي بن كيران. الله يرحم والديك. اسمح في أربعة ملايين. من فلوسك على حساب المساكين كل شهر باش تلقاها قدامك الى متي والموت لبد منها الله اجازيك الخير ويحفظك وعوانك ويسر امورك ديرها اوكان

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء