تعثر الإمدادات العالمية يرفع اهتمام بريطانيا بتوريد الحبوب إلى المغرب

تعثر الإمدادات العالمية يرفع اهتمام بريطانيا بتوريد الحبوب إلى المغرب
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 5 غشت 2022 - 08:00

في خضم أزمة الحرب المستمرة رحاها في الدوران بأوكرانيا منذ فبراير الماضي، والمتسببة في تصاعد الصراع حول موارد الحبوب عبر العالم، أبدى مزارعو ومُنتجو القمح في المملكة المتحدة اهتماما ما فتئ يتزايد بالسوق المغربية، باحثين عن “موطئ قدم” لتطوير واستثمار فرص واعدة في سوق الحبوب بالمملكة.

وبينما يعيش المغرب على إيقاع “أسوأ موجة جفاف” منذ ثلاثين عاما، أدت إلى انخفاض معدل مردودية الحبوب في المملكة بنحو 62 في المائة إلى حوالي 8,9 قناطير في الهكتار الواحد، نتيجة ضعف التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي المنقضي؛ فإن زيارة عمل قادت ديفيد بيل، المدير العام لمجلس تنمية الزراعة البريطاني (المعروف اختصارا بـ”AHDB”) ، وبعض أعضاء هذا الأخير، في “مهمة” إلى المغرب قصد الترويج للحبوب البريطانية من محاصيل القمح والشعير.

وفي وقت بلغت فيه المساحة المزروعة بالحبوب في المغرب خلال السنة الجارية حوالي 3,6 ملايين هكتار، اتسعت “دائرة التنافس” بين أكبر منتجي القمح العالميين على ضمان تزويد المغرب وتوريده بالحبوب، على اختلاف أنواعها. كما دخل البريطانيون في “مشاورات ثنائية” مع الجامعة الوطنية ومهنيي المطاحن والمشترين لإبقاء الفرص مفتوحة أمام تصدير الحبوب إلى المغرب.

معطيات رسمية، صدرت نهاية يوليوز عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، أكدت أن “إنتاج الحبوب الرئيسية الثلاث لم يتجاوز 32 مليون قنطار، بانخفاض قدره 69 في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي السابق، و58 في المائة مقارنة بمعدل السنوات الخمس السابقة”. بينما قدّرت “الجامعة الوطنية للمطاحن” أن ما يصل إلى 70 في المائة من المحصول قد تقلص أو تعرّض للهلاك؛ مما أدى إلى تزايد الطلب المحلي على الحبوب، تجسد في “حملة استيراد كبيرة من حيث الحجم والقيمة”.

وتصدرت فرنسا، في الأشهر الأخيرة، قائمة الموردين للمغرب؛ لكن دولا أخرى دخلت على خط منافسَتها أبرزها بريطانيا، بعدما تعطلت واردات الحبوب من أوكرانيا وروسيا اللتين كانتا تُلبّيان حوالي 35 في المائة من حاجيات المغرب من استيراد القمح؛ لكن تطورات الحرب والنزاع خلقت فرصا تنافسية في السوق العالمية.

“قمح البسكويت”.. سوق واعدة بالمغرب

ويعد “سوق إنتاج البسكويت” بالمغرب مثيرا لاهتمام للبريطانيين بشكل خاص، لاسيما في ظل “عدم مناسبة تربة البلاد عموما لإنتاج قمح البسكويت”؛ ما يخلق طلبا سنويًا على استيراد قمح البسكويت، البالغ حاليا 80 ألف طن، مستمرا في النمو من عام إلى آخر.

“هذا النمو مرتبط بتغيير في النظام الغذائي للمغاربة، المتجه نحو نمط غذائي “غربي” وموجّه نحو استهلاك البسكويت على النمط الأوروبي. وتفاعلا على ذلك، بدأت مصانع البسكويت في الظهور في جميع أنحاء البلاد كما تصدّر منتجاتها عبر إفريقيا جنوب الصحراء”، وفقاً لتقارير عن المجلس البريطاني لتنمية الزراعة.

ويمثل ذلك فرصة وتحديا، في الآن ذاته، للمزارعين في المملكة المتحدة. وبينما تم تطوير القمح الناعم لإنتاج البسكويت البريطاني (UKS) من قبل المزارعين في المملكة المتحدة، فقد عُرف على نطاق واسع في السوق المغربية حتى بين المطاحن التي لم تستخدمه.

وتبعا لذلك، يسجل الطلب على القمح البريطاني “ارتفاعا قويا”، وغالبا ما يتم تفضيله على قمح البسكويت ذي المنشأ الفرنسي أو الكندي، بينما لا يدخل “القمح الأمريكي من فئة البسكويت” دائرة التنافس بسبب ارتفاع تكاليف النقل.

وعلى الرغم من هذه الميزة النسبية، يقول الخبراء البريطانيون إن التحدي لا يرتبط بالطلب على الحبوب البريطانية؛ فالمناطق المخصصة لزراعة القمح التي قد تهم السوق المغربية “غير كافية”، مما يساهم في تقليص العرض، ويطرح مشاكل لكل من أسواق التصدير والمملكة المتحدة، حيث يكون الطلب قويا أيضا. بينما يمكن أن يؤدي العرض المحدود إلى أسعار مرتفعة نسبيًا مقارنة بالقمح الطري من مصادر التصدير الأخرى.

ومن المتوقع أن يستورد المغرب، في هذا الموسم الفلاحي، محاصيل من الشعير بمقدار يصل إلى مليون طن. وإلى وقت قريب، كانت أوكرانيا وروسيا أهم مصدريْن للشعير المستورد بالمغرب، قبل أن تعوّضهما فرنسا والمملكة المتحدة عبر تصدير الشعير للمساعدة في “ملء الفراغ” الذي خلفته الحرب المستمرة.

‫تعليقات الزوار

31
  • محمدين
    الجمعة 5 غشت 2022 - 08:32

    أزمة الحبوب في المغرب من بين أسبابها الرئيسية مثلها مثل زيوت المائدة هو تقليص مساحتها لصالح المنتجات التصديرية التي تحقق أرباحا قياسية لأصحابها من المتحكمين مثل الطماطم والفلفل بأنواعه والفواكه الحمراء والافوكا والبطيخ بأنواعه والتي تحتاج لكثير من المياه وهذا ما تسبب للمغاربة في العطش والجوع

  • مواطن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 08:38

    لقد سمعنا ان أوكرانيا رجعت. لكي تصدر. ملايين الأكمام من الحبوب فهل سيتم الرجوع كدلك الى تمن الخبز الحقيقي في ظل الارتفاع الصاروخي الخبزة كانت ديال الزرع بدرهم و نصف الان ولات ب2دراهم ونصف مع العلم انه مدعم

  • يوسفي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 08:41

    لابد للمغرب تقليص بعض المنتوجات الفلاحية الثانوية في السلسلة الغذائية التي تتطلب استهلاك كبير للماء مثل البطيخ الاحمر وغسرها وتعويضها بالقمح والشعير المادة الرئيسية لغداء المغاربة وخصوصا في الضرفية العالمية الحالية التي اصبح فيها قوت الانسانية من وسائل الحرب

  • علام
    الجمعة 5 غشت 2022 - 08:47

    المغرب بلد فلاحى من الارجح كان ان يكون عندنا اكتفاء داتى من الحبوب. و بما اننا ملزمون بما يمليه علينا البنك الدولى الدي يعطيك قرود و يتحكم فيك. و يأمرك ان تفعل ما يريد وتجنب ما يريد.

  • عبد الله
    الجمعة 5 غشت 2022 - 08:50

    اين الخلل؟ لا أمن غذائي لا أمن طاقي لا أمن مائي…ماذا يحدث لهذا الوطن؟

  • مغربي 21
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:16

    نحن نصدر الماء عبر فواكه وخضروات على حساب الفرشة المائية وبالمقابل نستورد القمح من الخارج…إذا استمر الوضع هكذا مع الوقت على هذا الحال ومع مرور سنستورد من الخارج ما كنا نصدر…رفقا بهذا الوطن

  • غالم علي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:18

    توجه البورجوازية الفلاحية بمساعدة زعيم المخطط المشؤوم توجه الى انتاج خضر وفواكه للتصدير تستهلك المياه بكثرة دمر البلد ودمر الانتاج الزراعات الضرورية التقليدية التي عاش عليها المغاربة منذ قرون !! وهذه خيانة مؤكدة وجريمة في حق هذا الشعب وهذا البلد بحيث صار البلد يعتمد في عيشة على استيراد ما كان يصدره من حبوب وقطاني فبل المخطط المشؤوم !!
    كل من ساهم في تدمير زراعة المغاربة يجب ان يحاكم ويسائل بتهمة الخيانة

  • مهتم
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:28

    أين هو المخطط الاخظر اللدي صرفت عليه الملايين او الملايير من أموال دافعي الظراءب، أين هو الاكتفاء الداتي من الحبوب. مزلنا نستورد جميع الحبوب من القمح و الشعير و الدرة………..ج.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:42

    المغرب بحاجة الى اعادة النظر في برامجه الفلاحية ذات المردود الاقتصادي و الانتاجي المحدود و التركيز على زراعة القمح بالمياه السقوية و الوسائل العصرية لتحقيق الاكتفاء الداتي، المغرب بلد فلاحي و أكبر مساحة من بريطانيا و أوكرانيا لكنه يستورد القمح بمئات ملايين الدولارات سنويا فأين الخلل مادمنا نصدر مئات الاف الأطنان من الخضر و الفواكه و نملك أراضي شاسعة خصبة بورية و سقوية و عشرات السدود و المهندسين و التقنيين الأكفاء و الخبرة المتراكمة و المكتسبة على مدى عقود.

  • sarfati
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:43

    من العيب والعار أن يستورد المغرب البلد الفلاحي الحبوب من بريطانيا وهي جزيرة في الشق الشمالي للكرة الأرضية. هذ يوضّح مدى فشل الحكومات المتعاقبة على تسيير الأمور بالبلاد في هذا المجال. المفروض أن المغرب الذي يدب أن يُصدر الحبوب، وليس أن يتوردها من بلاد نصف السنة هي تحت الثلوج.

  • انشروا
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:50

    المغرب بلد فلاحي و لهذا المغرب بلد فقير، هكذا غسلو دماغنا منذ الصغر، و الان في اول ازمة غذاء عالمية يتبين لنا ان المغرب ليس بفلاحي و لا صناعي و لا سياحي، يعني بلاد ليس لها اي منهج او توجه، بلاد تسير بمنطق عشواٸي، طاحت الشتا نحن فلاحي، جاو مستثمرين نحن صناعي، جاو السياح نحن سياحي۔۔۔اصلاح هذا البلد لم يعد ممكنا و يجب تدخل الرٸيس الفعلي للبلاد و حل الاحزاب و الحكومة، و الانتقال الی نظام شمولي يتحمل مسٶولية تسيير البلاد دون الصاق تهمة الفشل بالحكومة و البرلمان، انا افضل الديكتاثور الذي يتحمل مسٶولية اطعام شعبه و توفير لهم فرص العمل علی النظام المسمی بالديمقراطي الذي تتبادل فيه التهم و رمي المسٔولية علی الاخر، نظام شمولي يحدد ما نزرع و ما نصنع دون ترك الساحة للشركات التي همها الربح علی حساب المواطن، لي بغا يربح فقط في المجالات الثانوية كالمطاعم و الترفيه، اما التغذية السكن التنقل التطبيب التعليم و الطاقة يجب ان تبقی في يد الدولة دون خصصة اي قطاع من هذه القطاعات، و المعاقبة و المحاسبة لكل من يتلاعب و يتهاون في خدمة البلد، هذا الحل لا يحبذه الراسماليون و لن تسمح به امريكا و اعوانها

  • omar
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:53

    البريطانيون لا يأكلون الخبز كطعام رئيسي رغم ذلك يزرعونه ليصدروه إلى المغرب و البلدان المتخلفة بأسعار مرتفعة و بالابتزاز السياسي و الاقتصادي الخفي. المغرب يخصص أجود أراضيه و مياهه لينتج خضرا و فواكه لا تدخل ضمن المواد الأساسية في المائدة المغربية و يصدرهها بأسعار رخيصة إلى أوروبا. هل يوجد في العالم أغبياء مثلنا

  • موحى
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:54

    من عجائب هذا الزمان، بلد تسطع الشمس على أرضه ثلاثة أرباع السنة يستورد القمح من بلد تغطيه الثلوج ثلاثة أرباع السنة. البلد الأول طوع الطبيعة لصالحه و البلد الثاني هلك أرضه بما لاينفع!

  • ولد حميدو
    الجمعة 5 غشت 2022 - 10:18

    عدة دول منتجة للقمح في مقدمتها الصين و بعدها الهند ثم روسيا و كندا و امريكا و فرنسا و أوكرانيا و غيرها و نحن نتصور بان الدولتان المتحاربتان هما وحدهما من عندهما غذاء العالم
    على ما أظن نشتري من عند بورخوص و ليس قضية ازمة

  • الاستعمار معكوسا
    الجمعة 5 غشت 2022 - 10:20

    بكل بساطة من لا يستطيع ضمان قوته فهو تابع بالضرورة ، افتحوا ابواب الاستعمار ما دمتم غير قادرين على ضمان اي شيء للمواطن !
    هنا يتضح جليا ان برنار لويس على حق

  • ولد حميدو
    الجمعة 5 غشت 2022 - 10:32

    الدول و من بينها المغرب عندما ترتفع الأسعار فإننا نسمع
    إما
    هناك حرب أو احتكار و مضاربات
    فرضية الحرب الحالية غير مقبولة لأن حتى روسيا تصدر المحروقات و جميع الدول و بالعكس من المفروض ان ينقص الاستهلاك لأن الدول المصنعة مثل الصين تنقص من التصنيع عندما ترتفع اسعار الطاقة
    اما عن السبب الآخر فانفرض هناك احتكار من طرف المضاربين فلماذا حتى اثمنة الأسواق الممتازة التي تشتري بالجملة من راس العين مرتفعة بما انه ليس هناك محتكرين

  • نعيمة
    الجمعة 5 غشت 2022 - 10:40

    البلاد غادية بالإجتهادات ماشي استراتيجيات وسياسات، مجهودات فالفلاحة اجتهادات فالصناعة اجتهادات فالطاقة اجتهادات فالسياحة وكأننا في تجربة أنا مامعا الحكومة ما ضدها غي تنقول

  • زهير
    الجمعة 5 غشت 2022 - 10:41

    الحبوب هي جزء مهم في نظامنا الغذائي ويعتمد عليها البعض بشكل يومي أو شبه يومي، ويمكن تعريف الحبوب بأنها بذور صغيرة قاسية وجافة تنمو على الأعشاب الشبيهة بالنباتات، وتعد الحبوب مصدراً أساسياً للطاقة، وأكثر الأنواع استهلاكاً هي القمح والشعير، والأرز، والذرة. وبالرغم من حجم الاستهلاك الواسع لها إلا أن تأثيراتها الصحية محط جدل؛ فالبعض (الدول العربية والإسلامية على الخصوص) يعتبرها ضرورية كمصدر غذائي للطاقة أكثر من أي مجموعة غذائية أخرى، إلا أن هنالك فئة أخرى توصي بتجنبها قدر الإمكان اعتقاداً بأن استهلاكها بكثرة يؤدي إلى مشاكل صحية

  • لحسن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 11:11

    من المفروض ان تستورد بريطانيا الحبوب من المغرب وليس العكس لان الفرشات المائية في تناقص والامطار قليلة . الفرق هو ان هذه البلد يحافظ على ثروته المائية ونحن نصدرها منذ مدة. الفلاحة التصديرية بالمغرب يجب مراجعتها كلها راسا على عقب . فقد اصبحت اجراما في حق الوطن

  • سامي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 11:20

    في وقت من الأوقات كان المغرب خزان العالم في مادة الحبوب…. تلات بنا الايام اصبحنا ننتضر الحسنة من بلدان لا شمس و لا طقس عندهم احسن من طقسنا. كل هذا فشل دريع لسنوات من السياسات الفاشلة من سياسيين فاشلين !!!!!

  • احمد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 11:58

    بريطانيا دائما مهتمة بالسوق المغربية في جل المجالات خصوصا بعد خروجها من الإتحاد الأوروبي

  • سعيد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:09

    لا يمكن ،يريطانيا تعرف أزمة الحبوب وفي نفس الوقت تريد تصدير الحبوب للمغرب ، البريطانيين ليسو بحمقى وليس عندهم من يعمل ضد مصلحة الشعب البريطاني
    اكيد البريطانيين يريدون تصدير القمح والشعير المعدل وراثيا حيث أصبح ممكنا الان زراعته عندهم بعد خروجهم من الاتحاد الاوروبي

  • حسن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:54

    يجب التخلي عن بعض الزراعات كالشمندر والبطيخ والحوامض والتركيز على الحبوب والقطاني لضمان أمننا الغذائي وكذلك لحماية الثروة المائية

  • رشيد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:58

    اين هو المخطط الاخضر الدي صرفت عليه ملايير بدون فائدة ولا نعرف من استفادة منه الا يجب ان يحقق اكتفاء داتي في جل المحاصيل الزراعية صدعتونا رأسنا اها المخطط ها مخطط ا

  • aghbal
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:07

    حقيقة أن المغرب بلد زراعي (أيضًا من حيث التصدير) أمر نسبي. الصناعة الزراعية في المغرب ليست كثيرة إذا قارنتها باللاعبين الرئيسيين في هذا المجال.

    تأتي أمريكا في المرتبة الأولى ، تليها هولندا ، على الرغم من كونها أصغر 20 مرة من المغرب. علاوة على ذلك ، تهيمن دول مثل ألمانيا وإسبانيا وفرنسا على المراكز العشرة الأولى. الأمر متروك لك لمعرفة ترتيب المغرب.

  • نهى
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:43

    إلى صاحب التعليق رقم 8، أخي المخططات هو زراعة الأكواد في مساحات شاسعة من البلاد، و التي تستنزف الفرش المائية بكثرة، و هلكت زراعة الحبوب و القطان التي تصلح لشعب

  • Yassine
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:48

    نقص الحبوب في دول العالم الثالث و بهذا الانتشار سببه واحد ممنوعون من تحقيق الاكتفاء الذاتي لأسباب شيطانية محضة !
    المغرب خرج من عباءة الدول المعادية للنظام العالمي ولربما لم يكن يوما معاديا زد عليه انفتاحه الكبير على الغرب و ملتصق بشدة معهم !
    لماذا إذا لا زلنا ممنوعون من زراعة الحبوب ؟!؟
    ثم من هي أوكرانيا بالنسبة للغرب كي تحظى بهذا الامتياز ؟!؟
    نقص الحبوب مخطط عالمي مفضوح ! حبذا لو يرتقوا !! هناك أساليب أخرى لتجويع الشعوب و تركيعها غير منع زراعة هذه المادة التافهة !

  • OMAR
    الجمعة 5 غشت 2022 - 15:04

    هل تعلم يا أخي العزيز ان المغرب يصدر الثروة المائية بأبخس الأثمان وذلك على شكل الثوت و الفلفل و الدلاح و الطماطم و باقي الفواكه المستنزفة للفرشات المائية ؟؟؟ الأولى زراعة الحبوب الأساسية كالقمح و الذرى و الشعير و حتى هذه الزراعات لا تحتاج للسقي المستمر ، يجب محاسبة المسؤولين الذين وضعو مصيرنا و مصير أولادنا في المجهول و نحن قاب قوسين أو أدنى من المجاعة و العطش و الفقر المدقع حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • زياد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:19

    بريطانيا توردلنا القمح، إسبانيا توردلنا الكهرباء … يذكرني هذا بالجملة الشهيرة في البادية المغربية عندما يقول صاحب القطيع : أنا غادي نورد ال…..

  • حـــــامـــــيـــــهـــــا حـــــرامـــــيـــــهـــــا
    الجمعة 5 غشت 2022 - 19:53

    أين هو المغرب الأخضر …!!!؟؟؟

    ازمة الحبوب ، أزمة الماء ، أزمة التعليم ، أزمة الصحة ، أزمة الأمن ، وووو….. …!!!

    هل هذا فعلا بلد …!!!؟؟؟

    لا والله هذا ليس بلد

    كيف يعقل الصمت على كل هذا الإهمال

    أين هي المياه من السدود هل كلها استهلكت في مشاريع فلاحة أخنوش …!!!؟؟؟

  • منير
    الجمعة 5 غشت 2022 - 21:31

    بريطانيا لاتستثمر في المغرب يجب أن يستثمر و اولا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب