تكلفة الصيانة الشاملة لمصفاة "سامير" لتكرير المحروقات تثير جدلا

تكلفة الصيانة الشاملة لمصفاة "سامير" لتكرير المحروقات تثير جدلا
صورة: أرشيف
الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:03

يستمر الجدل الدائر حول الأسباب الحقيقية لاستمرار توقف مصفاة “سامير” لتكرير المحروقات بالمحمدية، بين الحكومة التي تقول إن المصفاة تخضع للتصفية القضائية، وطرف موالٍ للموقف الحكومي يقول إن إعادة تشغيل المصفاة تتطلب عشرات الملايير من الدراهم لصيانتها؛ بينما يرى طرف آخر أن إعادة تشغيل “سامير” لن يكلّف الكثير من المال، ويستدعي فقط توفر الإرادة السياسية لدى الحكومة.

محمد غيات، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، قدّر تكلفة صيانة خزانات “سامير” لتصير صالحة للاستغلال بما بين 700 مليون درهم و1 مليار درهم، كما صرح في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بالغرفة الأولى للبرلمان، الأسبوع الفارط.

في المقابل، يقدم الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، أرقاما ومعطيات مختلفة تماما، إذ أكد أن جزءا كبيرا من خزانات “سامير” جاهز “للاستغلال فورا”، وأن التكلفة المقدرة لإصلاح حظيرة التخزين بالمصفاة كلها، في المحمدية وسيدي قاسم، لا تتعدى 300 مليون درهم (30 مليار سنتيم”.

وقال اليماني، في تصريح لهسبريس، إن الكلفة المالية الإجمالية لإصلاح مصفاة “سامير” بمختلف وحداتها الإنتاجية والخزانات لن تكلف سوى أقل من ملياريْ درهم، وأنها يمكن أن تعود إلى دورتها الإنتاجية الطبيعية في أجل زمني يتراوح بين 8 و10 أشهر فقط.

وتوقفت مصفاة “سامير” عن الاشتغال منذ سنة 2015، بعد الاختلالات الكبيرة التي شابت تدبيرها من طرف مسيرها السابق رجل الأعمال السعودي محمد العمودي، التي أغرقتها في الديون، ما جعلها تدخل إلى التصفية القضائية.

وعادت الحياة إلى مفاصل الشركة في نهاية سنة 2021، إذ تمت عملية التصدير من مخازنها إلى ميناء المحمدية، “بنجاح وبشكل عادي”، وفق اليماني، معتبرا أن هذه العملية تعدّ دليلا واضحا على جاهزية جزء كبير من الخزانات للاستغلال.

المعطيات التي قدمها النقابي ذاته قال إنها تستند إلى التقديرات الداخلية التي يتم تحيينها من طرف خبراء الشركة كل شهرين إلى ثلاثة شهور، مشيرا إلى أن آخر تحيين للتقديرات، وجرى نهاية شهر مارس الماضي، يفيد بأن الزمن الكافي لتشغيل الشركة بشكل كامل واستعادة طاقتها الإنتاجية بشكل طبيعي يتراوح ما بين ثمانية وعشرة أشهر.

وأضاف المتحدث ذاته: “لقد أخذنا بعين الاعتبار في تقدير الكلفة المالية لصيانة مختلف مرافق الشركة (الخزانات، والأنابيب، والوحدات الإنتاجية) الزيادات الأخيرة التي عرفتها أسعار مواد الصيانة، وخلُصنا إلى أن الكلفة الإجمالية لن تتعدى ملياري درهم”، معتبرا أن الأرقام الضخمة المتداولة “بُنيت على معطيات غير دقيقة وتنطوي على مغالطة”.

‫تعليقات الزوار

54
  • Amine fed
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:07

    طبيعي أن يحاولو تضخيم التكلفة والتهويل من كلفة المشروع لأن في إعادة تشغيل لاسامير تهديد لتجارتهم و فضح لمخططاتهم التي نهبت جيوب دافعي الضرائب

  • حمدان سليمان
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:11

    ما دام الزعيم المظلي المدلل يستحوذ على قطاع المحروقات ويستفيد من تواطئ المنظومة لا يمكن الكلام عن شركة لاسمير لانه كانت هناك مؤامرة ومكيدة لتدمير هذه الشركة الوطنية التي كان عملها يحول دون الاستحواذ على قطاع الطاقة من طرف مافيا المحروقات خصوصا وانه ليس هناك ارادة سياسية من فوق من اجل اصلاح هذه المعلمة الوطنية التي تم تدميرها عمدا كما تم تدمير كثير من معالم البلد وذلك من اجل تكريس السيطرة والتحكم وهذه جريمة اخرى من بين جرائم كثيرة ارتكبت في حق الشعب !!
    ومع الاسف ابطالها يحتلون اكبر المناصب في البلد !!

  • مناضل حر
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:12

    لا سامير شركة مغربية تضمن السيادة الطاقية.
    اذن الملك هو بيده حل المشكل ولا غيره له كل الوسائل بضغطت زر 24 ساعة تشتغل.

  • متضرر من ليصانص
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:13

    لاسامير هي نقطة الرجوع لاثمنة المواد النفطية كما سابق عهدها . و بالتالي انخفاظ تكلفة المواد الاساسية ككل . لذا عوض تعويض كل فئة لمواجهة غلاء المحروقات وجب اصلاح لاسامير التي تزود السوق الداخلية بتكلفة رخيصة . احسن من شراء المواد البترولية جاهزة و تخزينها في اسبانيا و البرتغال . هنا سوف تتضح نية الحكومة . هل هي معنا ام علينا .

  • عابر سبيل
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:14

    دعوا الاختصاص لذوي الاختصاص والخبرة للعاملين بنفس المصفاه لقد ارهقتم جيوبنا فالحل عند اهل الاختصاص فالظرفيه تستدعي تظافر الجهود لتصل الى بر الامان

  • bouchta
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:15

    غالبية المغاربة لم يفهموا اغلاق مصفاة كانت تشتغل بفعالية و تساهم في تكرير النفط و مشتقاته و التخلي عن الالاف العمال و المهندسين…اذ تم الامر بطريقة غير مفهومة مما يثير كثيرا من الشكوك و الاغلاق جاء في سياق انخفاض اثمان النفط و الغاز في العالم…لكن اتضح ان الاغلاق كان خطأ فادحا و انه تم لتحقيق مصالح شخصية لنافدين في الدولة…و بغباء قل نظيره تم رهن المغرب للسوق الدولية المتقلبة دون خطة عمل جدية لتأمين الامن الطاقي و هكذا تخلت الدولة عن التزامتها لصالح الخواص و السوق… و نامت كثيرا حتى جاءت ضربة الجزائر باغلاق الانبوب و قطع الغاز الذي كان يزود محطتين لانتاج الطاقة مهمتين…لم تعمل الدولة على بناء موانئ للغاز مثلا كما كانت تفعل اسبانيا و فرنسا و امريكا و استراليا و روسيا…لضمان استقبال الغاز المسال…لم تعمل على اتمام مينائ المحمدية و الجديدة و لا على بناء ميناء الناضور و لا على بناء محطات عائمة و لا على بناء معمل لاعادة تسسيل الغاز او مد انابيب و ربطها بالشبكة الاوربية التي تستقبل و توزع غاز امريكا الوافر و افريقيا و امريكا اللاتينية الخ و اما الجزائر فلها الغاز لكنها تستعمله كسلاح..

  • عزوز
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:15

    نفس الاسطوانة نسمعها مند سنين.لو كانت الدولة تريد الحل لوجدت طريقة لتشغيلها لكن هذا التماطل يخدم لوبيات المحروقات.

  • لاديني
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:18

    اطمئنوا اخنوش سيشتريها لانكم غير قادرين على اصلاحها ، الرسالة وصلتنا وفهمناها

  • متتبع
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:19

    النقابيون والأطر العليا التي كانت سببا في إفلاس شركة سامير بفضل الاتاوات والمنح الخيالية التي كانوا يتقاضونها هم من يطبل هنا وهناك من أجل تاميم شركة سامير . يريدون إسترجاع أيامهم الذهبية على حساب أموال الشعب المسحوق.

  • HASSAN
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:20

    لوبي المحروقات المتمثل في اربع او خمس عائلات هو اصل مشاكل لاسمير وليس في صالحهم صيانتها وحتى استغلالها من جديد

  • قاوقاو
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:21

    المال و السلطة اذا اجتمعا، يولدون :
    سحق المواطن
    ازدراء الطبقات المتوسطة وتحويلها الى عبيد
    شرعنة نهب المال العام بسن قوانين تخدم مصالح ارباب العمل
    الوقوف في وجه كل ما من شانه تعزيز استقلالية البلاد
    وقضية لاسمير واضحة مثل الشمس. فشركات توزيع المحروقات هي المستفيد الاكبر من اغلاق المحطة. كما فقد المغرب هامشا كبيرا من الحرية على مستوى الدبلوماسية الخارجية. فكما نعلم ان مالكي هذه الشركات يتحكمون في المال وفي القرارات السياسية (التماسيح). فهم سيقدمون الف دليل ودليل على عدم نجاعة اعادة تشغيل المحطة.
    خلاصة الكلام السيد رئيس الحكومة قريب اكمل المشروع ديالو الكبير اوراه (وافى بعهد باعادة تربية المغاربة بعد المقاطعة التي كبدته خسائر فادحة.) هؤلاء يعتبروننا كالحشرات او ارقام في دفاتر معاملات شركاتهم. راسماليين بما للكلمة من معنى، اي لا يهمهم الا تنمية رأس مال شركاتهم. لا يعرفون وطنا ولا يعرفون دينا ولا يعرفون قيما ولا يعرفون ملكا، فهم لا يعرفون الا القيمة المادية في منظور جدهم الاكبر ادام سميث.

  • احمد خبان
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:26

    يجب على الدولة التدخل في أسرع وقت ممكن لكي يتم تشغيل المصفات لسبب واحد هو أن أسباب ارتفاع المحروقات في السوق الدولية لا زالت قائمة وربما ستستمر إلى أجل غير مسمى ولهذا فمن مسؤولية الدولة حساب عواقب هذا التأخير في عدم التدخل لأجل تشغيل المصفات. كما أن المغرب اصبح دولة قوية على جميع الأصعدة صناعيا وتجاريا وخدماتيا واصبح بوابة افريقيا ويعلن الجميع ان الاسطول البري والبحري اصبح بأعداد كبيرة ولكي يستمر العمل بالوتيرة التي وصل اليها المغرب يجب توفير المحروقات بثمن معقول.

  • امين
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:27

    الحل موجود و سهل
    لمتذا لا تتمن عملية اكتتاب عامة بالمغرب من اجل جمع 2 مليار درهم
    لو تبرع كل واحد ب 100 درهم فقط من 10 مليون شخص فهذا مليار درهم
    و كاف جدا للقيام بالاصلاح الشامل لها و العودة للعمل سريعا

    الحكومة هي من بيدها الحل السياسة هي من تتحكم بهذا الملف
    فالمشكل ليس في الموارد المالية بتاتا بل في الشلاهبية للمستفيدون من توقف لسامير

  • الحقيقة في لاسامير
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:28

    الأشخاص والجهة التي كانت وراء مشاكل لاسامير، هي نفسها اليوم تعرقل اعادة تشغيلها، هذه الجهة تتاجر في البنزين بنوعيه وتجني ارباح طاءلة من عملية استيراد البنزين الجاهز للاستعمال وكل هذا على حساب ميزانية الدولة التي تدعي هذه الجهة السهر عليها، البرلماني الذي يدافع على عدم اعادة تشغيل المصفاة بداعي التكلفة ،اقول له أن هذا المبلغ اقل مما تخسره الدولة في شهر عندما تستورد البترول المكرر…ارحموا هذا البلد فقرار اعادة تشغيل المصفاة استراتيجي وكل دولة تحترم نفسها لابد لها من السعي لتكوين مخزون استراتيجي وتخفيض فاتورة الاستيراد. واذا كان المغرب قد اكتشف النفط في اراضيه، فهل يفكر في التصدير دون تكراره، ويعيد استيراده مكررا جاهزا للاستعمال؟ هذا ماكان يقع مع الفوسفاط وبنفس عقلية اشخاص لا يريدون سوى مراكمة الثروات ولو على حساب مصلحة الوطن.

  • هشام
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:28

    لن يتم تشغيل المصفاة مادام اخنوش في الحكومة سواء كلف ذلك مليار سنتيم او حتى 200 درهم.
    لان المستفيد الوحيد والاول من تكرير البترول خارج المغرب هو فقط اخنوش وبالتالي يوجد تضارب للمصالح. وقد يعمل اي شيء ليبقي مصفاة سامير مغلقة. وسوف نتأكد من ذلك مع مرور الوقت.

  • معبر
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:29

    إصلاح المصفاة ضرورية مهما كلف الثمن لأن هذه هي الدولة وليست كيان ليستولى عليها اباطرة المحروقات ليبقى الطغط دائما على الشعب.

  • ايت لحسن اكادير
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:30

    اودي تضارب المصالح ولبحث عن سنتزاف جيوب طبقه المسحوقة هو مخطط كل احزاب وسماسره ولوبيات وعدد من مسؤلين لان غلاء محروقات وغلا عدد من مواد لغذائيه وصناعيه تصنف بالهمزه والمربحه لهم. يجنو من ورائه تريليون دولار اليوم المواطن او كل رب اسره أراد أن يعيش متوسط في هذ بلاد سعيده يجب +مدخوله شهري يفوق مليون نصف ال 2مليون ستتم لان الكل متأزم الا أصحاب أجور وتعوضات ومتيازات وربيلات وبريمات والمستفدون من صنادق مختلفه الوان ومن افخم سيارت دوله ومن مجانيات محروقات ومتلاتعبين قي صفقات ومشاريع وتعينات وظائف وجمعيات زبونيه لحزببه راكمو ثروات لاتعد ولاتحصى من عمل تطوعي وا اراضي مثل نقبين برلمان متحزبات وعدد من مكتبات ممتلين طلعو لين في راس حماضو مستغلين تلفزيون وجوههم في عدت أدوار وزيدين بماجنوه من اشهار ورتوني اليومي وطبخ الخ وباقي مكونات شعب تودي ضرائيب جبيات ليتفطح آخرون (شكوانا لله الواحد احد) لاخير يرجى من هد أحزاب لان هدفهم واحد لسترزاق فاحش وخير دليل بنكران وزمرته حصلو عل أموال من ضهر شعب 9الى 16مليون في شهر بزاف اشنو صنعو لينا في هذ دنيا هد اموال منهوبه كانت تصلح مصفات محمديه وتبني مصفات اخرين

  • ملاحظ
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:36

    الى الذين يناقشون تكلفة صيانة محطة تكرير البترول الصغيرة جدا بالنقاييس الدولية ، رجاءا لا تستخفوا بعقولنا ، فانكم تقزمون بلادا تمتلك قمريين في الفضاء ،ام ان في غاية ليعقوب ؟

  • RADI
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:37

    لابد ان يثيروا المخاوف وينفخوا التكلفة لإعادة استغلال المحطة لان خوصصتها عرفت اختلالات و اختلاسات و إعادة تأميمها سيفقد إمبراطور الغاز والمحروقات الملايير من جراء ذلك.الشعب المغلوب على أمره تنهشه الذئاب من كل حدب وصوب.

  • محمد
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:45

    طوال الزمان ولا قصر هاد المصفات خاصها تخدم. بلا هاد الصداع كاملو. شوفو شي حل راه حشومة المغرب ما بقات عندو مصفات عيب وعار…

  • Yoyo
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:54

    قطاع حيوي يجب صيانته وإعادة تشغيله مهما كلف من المال،ويمكن تحويل جزء من الغلاف المخصص للقطار سريع السرعة المبرمج لربط أكادير إلى صيانة واشتغال لا سمير وإعادة جدولة زمنية للقطار فائق السرعة

  • btima.driss
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 13:57

    لسنا في الحاجة إلى تقويم إصلاح سامير من طرف الناس لكانوا سبب في تدبيرها وموالين لاحزاب تدعم وقف الملفات وهم كثر
    ادا كانت للحكومة جرأة سياسية لصالح البلاد والعباد فالمغرب لا ينقصه أطر تقنية لتحديد كلفة صيانة المصفات
    لجنة محايدة لا تعتمد على أشخاص موالين لاحزاب سياية ولم يسبق لاحد منهم ان اشتغل لمع العمودي ولبا عامر

  • الحسوني
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:01

    كثرة الهدرة والتقارير والتبريرات بحالا حنا عايشين في العشرينات وهاد الحكومة والبرلمانيين عايشين في 2022 وكيقولو لينا اش كاين وحنا نقولو امين…..شكون غيعرف فالمحطة سامير اكثر من اليماني لي خدام فيها ومشرف عليها 25 سنة ومافوق ؟؟ اخنوش مثلا ؟ ولاحكومته ومواليه ؟ راه باين كلشي بلا منبقاو نطولو الودنين ديالنا ونهرنطو فالخاوي….عودة سامر فيها حكان الجلدة لباطرونات المحروقات واولهم عزيز اخنوش…والملك بقيتا غير نتا لي تدخل فهاد المشكل وصافي…واش غتدخل حتى نتا ولاكانت عندك شي مصلحة مع اصحاب المحروقات غير لمح لينا نقلبو على هاد الموضوع راه عيب وعار ناس عندها حاجة تعتبر امن طاقي ومشروع قومي ومسدودة والقرودة ديال محروقات دايرا مابغات وكتشوش على عودتها ونتا كتفرج فينا سنين هادي كنموتو ببطئ ولا مجيب

  • المهدي
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:05

    كان الي رحمه الله يقول لي : لي بغا الطلبة يعني السعاية يقصد الديور الكبار .. الوطنيون في هذه يجب ان يقصدوا صاحب الجلالة نصره الله فهو الوحيد القادر بإذن الله ان يجعل لاسامير تشتغل من جديد بالعربية تاعرابت واخا تجار المحروقات يكونوا خاسرين وعلى ابواب الافلاس لن يستطيعوا قول كلمة لا
    من غير هاذ الشي الهضرة ما تشري خضرة

  • مواطن2
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:07

    آراء كثيرة تتحدث عن تكلفة اعادة تشغيل لاسامير لكن لا احد تكلم عن الأسباب التي اوصلت تلك المصفاة لوضعها الحالي بدءا بمن تسبب في بيعها الى الذين سكتوا سنين طويلة على الذي اشتراها واستغلها ابشع استغلال ..وغادر تاركا وراءه ديونا تقدر بملايير الدراهم…هناك مسؤولون عن تعطيل المصفاة تجب محاسبتهم. الكل يعرف من هم .رؤساء وزعماء عبر التاريخ تمت محاكمتهم بعد مغادرتهم لمناصبهم التي كانت تحميهم…المانيا تابعت النازيين عبر العالم لمحاكمتهم على جرائمهم…غير بعيد ساركوزي تمت محاكمته لعلاقته بالمرحوم القذافي واللائحة طويلة. للاسف في بلادنا قوم تسببوا في اخطاء كبيرة كبيع المصفاة والمغادرة الطوعية وبيع ممتلكات للدولة كانت نتائجها كارثية …ولم يتابعوا… رغم انهم تسببوا في وضع اجتماعي متدهور .لابد من تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة والا لن تتغير الامور ابدا.

  • saad
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:18

    كفاكم استحمار لشعب هناك لوبيات تقف وراء عدم اشتغال لسامير وهي من تستغل سوق المحروقات ومنها رئيس الحكومة الذي راكم ثروة في هذه الضرفية التي يعاني منها المغاربة غلاء الأسعار في جميع المجلات

  • متقاعد
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:25

    تباع وإنشاء مصفاة عصرية جديدة احسن ماءة مرة من محطة متهالكة تستوجب اصلاحا سنويا بالملايير.
    هاذ المثال من تجربتي اشتريت سيارة قديمة ب 40الف درهم لمدة سنتين فقط اصلاحها استوجب مني 35 الف درهم وفي الاخير بعتها ب 20الف درهم .
    اشتريت سيارة جديدة منذ 2014 الي لم اخسر عليها درهم واحد للاصلاح.

  • مواطن غيور
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:31

    مصفاة لاسامير لها فضل كبير على الاقتصاد الوطني لفترة طويلة من الزمن ،لهذا لايس من العدل ان تترك هكذا تحتضر يجب زرع الروح فيها اذا كانت هذه الحكومة تهتم فعلا بهذا الوطن ،لم نسمع ولم مر ماوقع لهذه الشركة وما آلت إليه ،انه فعلا منعطف خطير ،وكما قيل في تعليفلدق احد القراء من تسبب في أزمة لاسامير يجب عليه ان يجد لها الحل ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • حسن بلغازي
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سياسة التسويف التي تنهيها الحكومة تهدف لربح الوقت ومراكمة الأرباح من طرف لوبي المحروقات الجشع وعلى رأسهم أخنوش الذي يعيش معه وطننا أحلك مراحله .

  • رشيد طنجة
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:39

    كما قال كثير من المعلقين هناك لوبيات قوية ستعمل المستحيل لالى يتم تشغيل مصفاة لاسمير.وعلى راسهم من تعلمون جميعا.كما قال ابن خلدون.اذا تعاطى الحاكم الى التجارة فسد الحكم وفسدت التجارة.

  • محب الحق
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:40

    كما قال احد المعلقين صاحب الحل الوحيد في هذه المعضلة هو الملك . وهو المسؤول أمام الله وامام الشعب . اما ان تعولوا على المفسدين فضياع للوقت .

  • Nor
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:47

    هناك جهات وهي معروفة تريد ان تبقى ملفات سامير مغلقة ليبقو محتكرين استراد بترول ومشتقاته ويبقو متحكميين في سوق ولا احد ينافسهم …كيف يعقل بلدان الديمقراطية الحقيقية تبني مصانع في بلدانها لتبقى حرة وتحرك عجلة اقتصاد وتشغيل ونحن دائما نعطي اجنبي اموالنا فقط لبقى الوطن والمواطن رهينة وكدلك نشر البطالة والفقر هؤلاء هم خونة الحقيقيين… متال كل شركات الكبرى متل دانون فرنسية واموال تدهب الى فرنسيين يعيشون رفاهية ومواطن المغربي يبقى ياكل ماتبقى من السوق

  • JUBA
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:49

    Le cas de : LA SAMIR me fait rappeler le cas de : COTEF à fes. Ils ont subi le même sort presque de la même manière . Qui a intérêt à détruire des établissements aussi gigantesques et aussi rentables? et quel est le sort des coupables ?

  • سعودي فقط
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 14:53

    لماذا تلقون باللوم على رجل الأعمال السعودي وتتهمونه بسؤ تسيير المصفاة ، هذا الشخص الذي تتهمونه كان يسير المصفاة منذ ثمانينات القرن الماضي وكانت المصفاة تؤمن احتياجات المغرب الطاقية ، ثم بعد ذلك بدأ الشفارة في قطع طريق التسويق على المصفاة باستيراد المنتجات البترولية وبيعها في المغرب مما تسبب في افلاس المصفاة فتفرد الشفارة بالسوق وتحكموا في الاسعار ، رجل الاعمال السعودي ضحية للفساد

  • حاميها حراميها
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 15:02

    لا زم الشعب يتحرك ويخرج من اجل لاسامير ، جريمة ترتكب في حق الشعب المغربي حاميها حراميها

  • عبد العزيز
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 15:03

    حينما أرى كل تلك المنشآت والالأجهزة الضخمة تحت رحمة التآكل الزمني والطقسي أتألم كثيرا ويترسخ عندي اعتقاد بأن كل من ساهم ولازال يساهم في إعدام هذه المعلمة الصناعية الوطنية لا يمتون لهذا الوطن بصلة وأنهم يجرمون في حق الةطن والمواطنين. يجب مسائلتهم والقصاص منهم لإنصاف المغاربة. ولم يتبقى لنا سوى نداء” واملكاه ” لإنقاذ سامير من مخالب المتكالبين على مقدرات البلد.

  • موظف
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 15:06

    يضخمون تكلفة الصيانة باش اخليو ليهم شي شوية ماياكلو راه فيهم الجوع مساكن الله اعفو على المرايقية الجعبة ديما مدخلينها فالمبادئ ديالهم تايجعبو والديهم خوتهم عيالاتهم نسابهم غفل طارت عينيك الله الطف اللهم رد بهم ردا جميلا.

  • ALI NAIT OMAR
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 15:09

    من الاحسن بنائه من جديد …….

  • مواطن
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 15:11

    في زمن الرخاء ملي وصل ثمن البترول الى 0 دولار ولات التكلفة ديال لاسامير أغلى من البترول المكرر فأغلقوا شركة التكرير باختلاق دعوى مع المساهم السعودي . لكن ملي ارتفع ثمن البترول الخام حصلت الكارثة . عليكم بإعادة تشغيل المصفاة مشي من أجل تخفيض ثمن النفط فقط ولكن هاذ المصفاة بناها المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله . هذي معلمة تبقى رحمة ونور لسيدنا بحال مسجد الحسن الثاني منفرطوش فيها مهما كلف الامر .

  • الله واكبر
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 15:41

    يلا فيه المصلحة لاخنوش من غدا يصون المصفة حيت هو كلشي تجمعات فيديه خيرات البلاد كلها حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الصمد لعروي
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 15:53

    واش هاذ البلاد عندها لي كيخاف عليها أو باغي ليها الخير ولا كين ها الحلبة أو مصاصي الدماء…. راه حب الأوطان من الإيمان.

  • اخنوش
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 16:04

    ننتظر العصا السحرية لملك البلاد حتى تعود لاسامير…مكان لاسياسي و لا اخنوش

  • مواطن
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 16:15

    عدت شركات تم تصفيتها. وتقبيرها في القرن الماضي.شركات التعدين.وتصبير السمك.وصناعة العجلات.ومصاب الحديد.تصنيع القطن.لو بقيت وتم تطويرها .لصرنا في صف الدول المصنعة.

  • هشام
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 16:45

    يوجد سؤال مهم جدا يجب طرحة على عزيز اخنوش : اذا ما تعارضت مصلحة الدولة المغربية مع مصلحة شركات اخنوش فما هو القرار الذي سيتخذه هل سيختار مصلحة الدولة ام مصلحة شركاته ؟؟؟؟؟ والسؤال الثاني هو كم يجني اخنوش من تكرير البترول خارج المغرب وبيعه للمغرب ؟؟؟؟؟؟ وهل من مصلحة شركاته تكرير البترول داخل المغرب ؟؟؟

  • مواطن صالح
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 17:14

    مصفاة سامير هي الحل الٱني والسريع
    اللهم ان هذا منكر

  • Hassan
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 17:24

    يجب البحث عن من له مصلحة في بقاء لاسمير على هذا الوضع إلى جانب اخنوش.
    يجب أن يكون لنا أمن طاقي بوجود احتياطي البترول لمدة 6 أشهر تتم تعبئته كلما كان ثمن البترول منخفض. كما يجب احداث مصفاة ثانية في الشمال و ثالثة في الجنوب لتزويد المدن الجنوبية و بلدان أفريقيا موريتانيا و السنغال مالي و بوركينا فاسو…
    يجب أن لا نبقى محتكرين من طرف اخنوش و اصنافه في مجال المحروقات.

  • المصطفى
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 17:32

    لاسامير كارثة بيءية لمدينة المحمدية لا سيما انها تلاشت واصبحت في حالة يرثى لها و تمثل خطر على صحة ساكنة المحمدية و ما جاورها .

  • ساميري
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 17:58

    سي محمد غياث لاعلاقة له بالمسائل التقنية هو لم يشتغل كمدير تقني أو إنتاج جل عمله كان داخل الإدارة حينما كان مديرا للموارد البشرية بالشركة.
    وتكوينه كذلك لا يعطيه الحق في تقييم كلفة صيانة الخزانات لأنه لايفقه شيئا في ماهو تقني،نحن تشتغل بالشركة وعندنا تجربة طويلة بمختلف وحداتها نؤكد على أن الكلفة الإجمالية لإعادة صيانة واستغلال الخزانات و الوحدات لن تتعدى 1,5إلى 2 مليار درهم في ظرف 6 أشهر أو 8 أشهر .

  • ملاحظ
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 18:26

    يجب على المغرب أن يكون بعيد النظر ويخطط جيواستراتيجيا لضمان الأمن الطاقي و معاودة استرجاع بل استغلال حصته من الآبار الأطلسية المكتشفة ال25%((نسبة ضئيلة وتجاوزتها الظروف حيث أصبحت بعض الدول تفاوض على 50%)) وذلك بإنشاء مصفاة مغربية ١٠٠%تابعة للدولة في منطقة طرفاية ((مكان صلاة العبور للمرحوم الحسن٢)) محطة بمواصفات عالمية والاولى افريقيا وعالميا لكي تبيع البرميل باضعاف ماهو عليه في السوق الخام اي استخراج منه البنزين والكيروزين والمازوط والزيوت والشحوم والزفت ومشتقات كثيرة …وبذلك يكون المغرب قد استفاد واستغل ثروته ….وليس فثاث الشركات (٢٥%)….

  • abdou
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 18:46

    التحكم الثلاثي أتى بالكاو. للسياسة .بينما يا سيدي المحزب هذه معلمة وطنية مهما كانت تكلفتها فهي لصالح الوطن و منارته. . في حي0ن السيد البرلماني تهمه مصلحة سيد الحزب. كفى تطبيل و كفى ضرب قوت الشعب يا راسماليين ٱخر الزمن .إلى هذا الحد مصلحة أن تاتوا لنا بالبترول المكرر و باتمان خيالية على أن تأمموا معلمتكم لصالح بلدكم و شعبكم . . هذه وطنية ام خيانة لا 3الثة لهما . يا سبحان الله الحزب هو الذي له الحق فيما يخطط له . بمعاكسة هءا الجيش العرمر من الخبراء و الشعب الذي يريد بعث الروح في مصفاته و الله غريب أمر هؤلاء المدعين للوطنية حقا شر البلية ما يضحك .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 20:14

    من الصعب إيجاد حل واقعي وعملي لهذه المعطلة مادام المتهمون في النازلة هم قضات كيف يصدر القاضي الحكم ضد مصلحته الشخصية والخاصة ..!!!! شيء لايصدق ابدا حسبنا الله ونعم الوكيل *

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 20:59

    ان تكلفة اعادة صيانة كاملة للشركة وكما صرح السيد اليماني وبصيغة اخرى ستكون داة قيمة مضافة جد كبيرة على المستهلك المغربي مقارنة مع الزيادات المتواصلة في الاسعار والسعر الدي وصل اليه في الايام الاخيرة.
    بمعنى اخرى لن تتجاوز في مجملها قيمة الزايادات الاخيرة في ظرف تلاتة اشهر تقريبا والتي اداها المواطن . زد على دلك توفير مواد بيتروكيماوية عديدة والتي ستبقى ربحا اضافيا غير انتاج الكازوال والكيروزين ولصانص.
    المشكل هو غياب رغبة لدى الحكومة التي تتبى رؤية حماية مصالح لوبي المحروقات عوض حماية المصلحة العامة للبلد والمواطن.

  • مواطن
    السبت 30 أبريل 2022 - 00:11

    جميع المواطنين الغيورين على هذا البلد متيقنون أن جميع المشاكل والتحديات التي تعيشها المملكة لن يحلها سوى عاهل البلاد. أما المنتخبين فكلهم ليسوا سوى مصاصوا دماء المغاربة. لهذا نتوجه الى صاحب الحلالة كي يرجع القطار الى سكته الصحيحة .

  • الى سعودي
    السبت 30 أبريل 2022 - 02:16

    لا تحاول تبرئته فرجل الاعمال الذي تقصده هو شخص فاسد وتسبب في تلاعبات خطيرة ادت الى افلاس هذه المصفاة وانخرط في الفساد الاستثماري والطاقي سواء في المغرب او في السعودية او السويد او في مناطق استثماراته في العالم وقد تم القبض عليه من طرف السلطات السعودية وهو حاليا يقبع في سجون المملكة بتهم الفساد

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب