تنسيقية الطيارين المتدربين في "لارام" ترد على وزير النقل واللوجستيك

تنسيقية الطيارين المتدربين في "لارام" ترد على وزير النقل واللوجستيك
صور: أيوب اجوادي
الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:00

ردت تنسيقية الطيارين المتدربين بالخطوط الملكية المغربية على جواب لوزير النقل واللوجستيك، تحت قبة البرلمان، معتبرة أنه تضمن “مغالطات” بشأن قضيتهم.

وقالت التنسيقية إن الوزير “جانب الصواب حين تحدث عن عدم تعاقد شركة الخطوط الملكية المغربية مع الطيارين المتدربين، وهي التي تعهد مديرها كتابيا في مراسلة بتاريخ 17 مارس 2017 بتشغيل الطيارين خريجي المدرسة الوطنية للطيران المدني بتولوز بفرنسا داخل شركة الخطوط الملكية المغربية، فكيف يتم تناسي وتجاهل وثيقة موقعة ومختومة من طرف الرئيس المدير العام للشركة، تحمل رقما استدلاليا، والمضي في الادعاء بعدم تعاقد الشركة مع الطيارين المتدربين؟ خصوصا وأن الوثيقة نفسها تم استعمالها من طرف المسؤولين عن التكوين لتبديد تخوفات الطيارين المتدربين من مبالغ القروض الضخمة قبل بداية التكوين”.

وتابعت التنسيقية قائلة إن “الوزير بتذكيره بالبند الذي يدل على الاسبقية في الشغل، نسي أن يذكر الرأي العام بأن الشركة نفسها عمدت في عز أزمة كوفيد إلى توظيف طيار أجني بصفوفها في الوقت نفسه الذي جمدت فيه عقود تكوين أزيد من مائة طيار متدرب، في خرق سافر لنفس الأسبقية التي تحدث عنها، وهو ما يثير انتباهنا للطريقة التي تتم بها محاولة إخفاء معلومات الطيار الأجنبي المعني بالتوظيف من جميع الأنظمة المعلوماتية تفاديا للإحراج”.

وتابعت: “تثمن لجوء الشركة للتحكم في نفقاتها في ظل أزمة كوفيد حسب السيد الوزير، إلا أننا نستغرب الطريقة التي تم بها محاولة تطبيق هاته السياسة. ففي الوقت الذي احتفظ فيه الإداريون والموظفون داخل الشركة بأجورهم وامتيازاتهم، تحاول الإدارة تطبيق حل دائم لأزمة مؤقتة على فئة معينة من الطيارين”.

وسبق أن أكد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن شركة الخطوط الملكية المغربية بادرت، ابتداء من دجنبر المنصرم، بتوجيه اقتراح تشغيل تدريجي لعدد من الطيارين المتدربين داخل شركة فرعية تملكها بنسبة مائة في المائة، على الرغم من الظروف الصعبة المرتبطة بجائحة “كوفيد-19”.

وأوضح الوزير في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب حول وضعية الطيارين المتدربين بشركة الخطوط الملكية المغربية، الاثنين الماضي، أن اقتراح التشغيل داخل الشركة الفرعية كان “مقابل أجور توازي تلك المعتمدة من طرف الشركات الدولية المنافسة وتقل نسبيا عما كان معمولا به سابقا قبل الجائحة”.

وذكر في هذا السياق بأن شركة الخطوط الملكية المغربية كانت قد قررت سنة 2015 المساهمة في تكوين عدد من الربابنة المغاربة بتولوز (فرنسا) من خلال منح ضمانتها لقروض أبرمها المستفيدون من التكوين مع منحهم الأولوية في التشغيل في حال حاجتها إلى هذه الكفاءات.

‫تعليقات الزوار

40
  • Stop
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:20

    خلصة بيلوط في المغرب من الأغلى في العالم (17 مليون شهريا) وساعات الخدمة قليلة عليها كلشي باغي يخدم في لارام وخا شركات أجنبية محتاجة لبيلوط

  • العصير
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:22

    مفهمتش هاد لبلاد . تجي حكومة و تدير اتفاقيات و تعهدات . تمشي و تجي حكومة تقول ليك أنا خاطيني ماشي شغلي . فالتعليم و التشغيل الخ…. هذا سميتو التمرݣيل و الضحك على الذقون .
    فلوس الشعب يتم تبذيرها على المؤثرين هههه .

  • عباس
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:22

    لماذا لا تريد لارام اعادة اموال الناس الذين تم إلغاء رحلاتهم في الجائحة، هل هي فوق القانون ، رغم ان الدولة ضخت ملايين الدراهم في ميزانينها حتى لا تفلس، لازالت هذه الشركة لاتستطيع الالتزام مع زبنائها و الأن مع هؤلاء الربابنة.

  • طيار بالخطوط الملكية
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:29

    كيف للسيد الوزير الا يستقبل ولو ممثلا واحدا عن الطيارين المتدربين، ويسمع للطرفين وينظر آنذاك في الموضوع؟ الا انه فضل الصمت والاستماع فقط لإدارة الشركة بينما رسائل الطيارين المتدربين التي وصلتة لم يكترث لها.

  • commandant royal air maroc
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:30

    جائحة كورونا تؤتر فقط على الربابنة المتدربين ؟ لماذا لم تؤتر على رواتب الربابنة اللذين التحقوا بالشركة قبل الأزمة ؟
    إذا كانت فعلا تمر من أزمة فعلى مدير الشركة إعطائهم المثال هو الأول و التواصل معهم من أجل حل لهذه المهزلة و ليس محاولة التنصل من العقود.
    نقطة أخرى يجب الاستفسار عليها،إذا كان بالفعل ليس بحاجة إليهم فلماذا يريد استئجار طائرات مع طقمها ؟؟؟؟؟
    بإمكانه دفع رواتب طيارين أجانب براتب مضاعف و لا يمكنه تشغيل هؤلاء الطيارين المتدربين المغاربة اللذين يتميزون بالروح الوطنية العالية.
    أجد هـذا غير منطقي نهائيا و نناشد جلالة الملك بالتدخل السريع من أجل إيجاد حلول لهؤلاء الشباب

  • الرشيد
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:32

    وزير غير ملم بتفاصيل القضية، و اعلان صارخ بعدم الدراية بمشاكل القطاع في تناف تام مع السط مقومات التسيير الرشيد
    و خير جواب لهذا الوزير هو الاجماع التام اغلبية و معارضة

  • كريم
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:33

    والله عيب و عار! ولاد الشعب بغين هر يخدمو بكرامتكهم #حرام_يا_لارام

  • Sebastian
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:34

    Honestly, I don’t feel sorry for RAM or anyone working there with So few exceptions of course. That company should file for bankruptcy or get sold to people outside Morocco who know how to manage it. With the exception of domestic flights only, no way that I will fly with that terrible so called airline no matter what.

  • ردوا ليا فلوسي
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:35

    هاد الشركة غادا باللور، وا ردوا ليا فلوسي ا عباد الله… مسيرين ديال الويل كيهمهم غير الصالير ديالهم، والوزير بوجهو حمر كيدافع عل الشلاهبية خوتو
    نصبتوا على دراري مساكن يالا باديين فهاد الدنيا و كتكدبوا على الناس…. خدموا الدراري من القوالب، حگا بغينا نقصو ليهم الصالير حيت الازمة، ونتا اسي المدير شحال نقصتي لراسك، عفوا شحال زدتي

  • متتبع
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:35

    كيفاش شركة على قدها باغا واحدين يالاه بادين يقومو بتضحيات بوحدهم، جميع شركات الطيران فالعالم خلاو تصريح العمال هو الاخير لاجتياح هاذه الجائحة الا هما لي بداو بها هي لولا. للاسف خاص غير ولد الشعب لي يضحي اما هما لا. لا باغين يحلو الازمة يبداو هوما و يضحيو هما لولين و باركا من الاستهزاء بالراي العام

  • زائر
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:35

    قل هاتو برهانكم إن كنتم صادقين، الوزير قال بشكل واضح ما تمليه عليه شركة لارام ، فكلامه يحسب عليه الآن. سؤالي لماذا ااوزير اختار أن يكون محاميا للارام و لم يستقبل قط هؤلاء الشباب رغم أنهم تقدموا بطلبات عديدة لهذا الوزير

  • Nawal
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:38

    بصفتي أم مغربية، عانت وكابدت، أذكر الرأى العام أن فرحتي هي في نجاح أبنائي. استغرب أشد الاستغراب هذا الصمت من مختلف الجهات المسؤولة، عن موضوع يهم فئة من الناس قدمت الغالي والنفيس لتحقيق حلم، هو حلم أغلب شباب المغرب بل العالم ككل.
    تابعت القضية منذ بدايتها وانطباعي كعنصر محايد هو كالاتي: هؤلاء فلذة اكبادنا يعانون من الظلم في صمت ولو خرجوا اعلاميا
    أسأل الله العلي القديرفي هذه الأيام المباركة أن يرفع الحيف والظلم عنم
    أشكر هسبرس على مواكبة القضية وتنويرنا بالرأي والراي الاخر

  • الخارجية و التعاون
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:39

    من الواجب على الشركة احترام عقودها التي أبرمتها مع هؤلاء الطيارين، كفانا عبتية و احتقار لكفاءاتنا الوطنية. الناس مطالبها جد مشروعة “احترام العقود فقط” لا أقل و لا أكثر.

  • Tamazgha
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:40

    علاش هاد الطيارين مابغاوش يخدمو في شركات أخرى رغم وجود عروض للعمل كثيرة في شركات خارج المغرب

  • ملم بالموضوع
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:41

    وزير يتحدث و يدافع عن ظلم الادارة دون ان يستمع للطرف الاخر و هو غير ملم بخبايا الموضوع و الدليل انه تم التعقيب عن كل جملة قالها، المعارضة و الاغلبية متفقون لحلحلة الموضوع كما تبين داخل قبة البرلمان، هذا يدفع للتساؤل : ما الذي يؤخر الحل؟! لقد مضت سنتين و هؤلاء الطيارين بلا دخل بلا تغطية صحية او اجتماعية، لقد دفعوا في صمت ثمن ازمة لا دخل و لا ذنب لهم فيها! ما ذنبهم؟ يعيدون و يكررون انهم يقبلون اي راتب، يريدون فقط الاشتغال في الخطوط الملكية المغربية كما تم الاتفاق عليه قبل الازمة، لكن الوزير يتكلم عن ازمة مالية؟! انهم يقبلون باي راتب “مشرف” كما وصفه السيد الوزير. حان وقت وقف التلاعب بالكلمات كما تفعله الادارة و البحث عن حلول حقيقية، انه المال العام الذي يتم هدره!

  • مهتم
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:44

    دور الوزير ليس الدفاع عن لارام او غيرها بل يجب ان يطلع على الموضوع بتفاصيله و يجلس على طاولة الحوار مع كما يطالب هؤلاء الطيارين. هذه دولة القانون و المفترض ان تحل الازمة بناء على الحجج و الدلائل و ما يمليه القانون، وليس بالتواطؤ و المغالطات و الكذب على الرأي العام. اللهم انصر الخير و اعطي لكل ذي حق حقه.

  • كلمة حق
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:46

    وجب الذكر ان هؤلاء الطيارون ابانوا بحقهم المشروع و ابانو بكفاءتهم … قدموا اجوبة لكل ما قاله السيد الوزير و لذيهم الادلة لكل تصريح ! ينبغي الالتزام بالعقود و الوعود، لا يجب مناقشة هذا ، فهم في غاية الحق! الله ينصركم !

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 18:54

    صراحة و بكل موضوعية. واحد الطرف واضح و يقدم الدلائل و يدعو إلى الحوار. و الطرف الآخر صامت و يبث الأكاذيب. أظن أن الصورة اكتملت !

    حْكرتوا على الشباب ها هوما حصلكم !

  • elouafi ben abdeslam
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 19:15

    لقد ظهر بما لا يدع اي شك أن السيد الوزير غير مهتم بموضوع الطيارين المتدربين. ولما أرغمه البروتوكول على الإجابة قال كل شيئ عدى ما وجب عليه قوله: مؤسف

  • الخلاصة
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 19:18

    خلااااصة هذا الموضوع إذا كانت الشركة في أزمة فعلى جميع الموظفين دفع الثمن و أولهم المدير العام و من معه و حين ذاك يمكنه القدوم و طلب خفض أجور الموظفين و إذا كان هناك خفض للأجور فيجب أن يكون محدد المدة لا دائم. الحاصول هناك رغبة دنيئة في تغيير امتيازات هذا العمل الشريف الذي يثير أكثر من حاقد…

  • غباء
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 19:19

    يبدو أن إدارة لا رام أخفت على السيد الوزير المحترم وتاءق مهمة للغاية حول تعقدها مع الطيارين المتدربين. إن الأجرة المقترحة من طرف شركة الوسيط جد متدنية بل الأدنى عالميا و هي فقط 20% من ما كان يتقاضاه الطيار فلعلام بأسره و في لرام و بالتا لي تريد لرام توظيف 5 طيارين بتمن واحد . و أنا كطيار متدرب و مهندس سابق كنت أتقاضى أكتر لما كنت أشتغل ك مهندس و لن أشتغل أبدا عند الوسيط فلدي عقود موقعة من لرام يجب أن تحترمها

  • تالف فهاد الدنيا
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 19:43

    شخصيا لست في صف أي من الطرفين، ولكني أتساءل لماذا كل هذه المظاهرات وصداع الراس في حين أن هؤلاء الطيارين بإمكانهم العمل مباشرة سواء عبر الشركة المملوكة للارام، أو عبر شركات أجنبية عديدة.
    أم أن الصالير وقلة الخدمة مايلقاوها غير فبلادنا الزينة؟

  • سؤال
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 19:45

    والمدرسة الوطنية للطيران في المغرب ماذا جرى لها؟
    لا زالت البلاد مستعمرة منذ 1912

  • محايد
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 19:50

    إلى المعلق 13.
    كلامك صحيح. احترام العقود واجب. لكن ليس عقود الطيارين المتدربين فقط بل حتى عقود الأساتذة أطر الأكاديميات .

  • elouafi boulbars
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 19:55

    يجب الكلام في الموضوع او السكوت :
    لقد ظهر بما لا يدع اي شك أن السيد الوزير غير مهتم بموضوع الطيارين المتدربين. ولما أرغمه البروتوكول على الإجابة قال كل شيئ عدى ما وجب عليه قوله: مؤسف جدا

  • خطييييير جدا جدا.
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 19:55

    مجرد ملاحظ خلال الجائحة الجسم الوحيد الذي تم تسريحه هم الربابنة.

    الجمعية التي تم إغلاقها هي جمعية الربابنة.

    الموظف الوحيد في المغرب الذي نريد خفض أجرته بسبب الجائحة بأكثر من 50% و بصفة دائمة هو الربان.

    و بزااااااف عليهم شوية الشفقة هدشي فاااااات الحقد و الكراهية أشنوا داروا هاد الناس !!!

  • بكل موضوعية
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 20:10

    للذين يتسائلون لماذا لا يبحث المتدربون عن شركات اجنبية للاشتغال بها:
    اغلب الشركات الاجنبية تضع شرط الجنسية المحلية او الاروبية للولوج اليها.
    زد على ذلك انها تشترط ان يكون الطيار قد قام بعدد من الرحلات خلال الاشهر الثلاث الماضية.
    هذه الشروط لا تتوفر للاسف في شبابنا المتدربين الذين حرمتهم الخطوط المغربية من حقهم المتعاقد عليه 500 ساعة طيران.
    الامر واضح: الخطوط الملكية المغربية تستغل القرض البنكي للضغط على الشباب للقبول بشروط عمل استعبادية غير مسبوقة عالميا.
    لنا ان تسائل اين شروط السلامة داخل مقصورة القيادة في ظل هذا الاجحاف في حق فئة مستضعفة ؟

  • جاسم
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 20:22

    لقد صار من الواضح بأن أبناءنا تعرضوا للظلم و الحكرة !!
    فالعقد هو شريعة المتعاقد!! كيف يتم الضغط على خيرة الشباب بقبول عقود جديدة بزز!!!

  • كريم مصطفى
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 20:28

    المرجوا من السيد الوزير دراسة هذا الملف الشائك برفقة مستشارين اخصائيين لمراجعة كل الاتفاقيات والمعاهدات التي بني عليها الملف وان يخصص من وقته الكثير للجلوس مع كل الاطراف بدون استثناء والاستماع ليبدوا عن متطلباتهم وهذا من حقهم الوطني والدستوري والوزير موظف سامي ووظيفته تحتم عليه الجلوس والاستماع والحوار والمساعدة قدر الممكن لهولاء الشاب الدين ضحوا وكلهم امل بان تحل مشاكلهم وهم في غنى عنها.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 21:41

    حرام والله إلا حرام في الوقت لي بلدان اخرى كتحاول تستقطب الجالية ديالها يرجعو لبلاد ديالهم حنا كلشي بغينا نكرهوه فالمغرب ها الأطباء ها المهندسين ها العاملين فقطاع الصحة ها الطيارين دابا. لك الله يا حبيبي يا بلادي المغرب

  • Hina
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 22:00

    ربما ادا توجه الربابنة الي خطوط دولية افريقية متلا او خليجية يجدون العمل والقيمة.والله اعلم

  • مواطن
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 22:07

    و يبقى السؤال مطروحا: اين هي المحاسبة ؟ الى متى ستسمر العشوائية في التدبير؟ هل من الضروري ان تقع كارثة لمراجعة الملف ! ناقوس الخطر يتمثل في صوت هؤلاء الشباب، لكن و مع الاسف لا حياة لمن تنادي!

  • Stop للسيد stop
    الأربعاء 27 أبريل 2022 - 23:17

    إلى المعلق رقم 1 stop من أين أتيت بهذا الرقم الخرافي و الخاااااااااطئ 17 مليوون كأجرة لربان في بداية مشواره أنت تنشر مغالطات لا أساس لها من الصحة. و اعلم يا سيدي أن لارام لا يتهافت عليها أحد و أجرة الربان في هذه الشركة عادية جدا بالمقارنة بأغلب الشركات و تظل ضعيفة بالمقارنة مع شركات عديدة كإير فرونس و قطرية و بريتيش إيرويز و لوفطانزا و الإماراتية و و و و و اللائحة طويلة.
    تبين حتى لا تصيب الناس بجهالة.

  • rachkhour
    الخميس 28 أبريل 2022 - 00:44

    الأمر يزداد سوءا؟ كل المجالات تحتج وتناضل. بدأت الأزمة تمس جميع الميادين، أين من يتهم الأساتذة بالبلبلة وخلق الفتنة؟ كانوا أول من انتبه للمخطط الرأسمالي. الحكومات تسير على نفس المنوال وبالتالي تبقى مجرد جهاز آلي يبرمج ثم يمرر القرارات بامتيازات على حساب الشعب. جربوا يا من تقولون أن الشعب يحب البلاد وافتحوا الحدود لمدة أسبوع؟ الكل سيهرب. في الشمال الكل يبحث عن اللجوء لسبتة ومليلية لماذا؟
    هناك نية الاستمرار مع زمن العبودية….
    مجرد رأي

  • Expert
    الخميس 28 أبريل 2022 - 02:25

    L’amusant c’est l’absence de l’autorité de l’aviation civile qui se devait de défendre les formations dans le
    pays plus tôt a laissé aller
    Faire les formations à l’étranger et puis l’amusant c’est cette formation est validé par l’équivalence par une école marocaine qui elle n’avait pas le droit de la part de la ram à former les pilotes non mais vous me faites rire
    Et vous tuez les lauréats du royaume
    Monsieur le Minsitre
    Je ne pourrai me permettre de vous dire ce qu’il faut faire mais un séisme s’impose au niveau de la RAM et la DGAC
    Les jeunes pilotes sont victimes de complots et conspiration malsaine exercées par des employés en vue de nuire au métier et à la sécurité des vols et à porter atteinte à des mineurs qui seraient incapables de se défendre
    Chers pilotes je pourrai vous dire que le ciel est très prometteur pour une prospection ailleurs
    Mais défendre vos droits vous avez parfaitement raison

  • jaja
    الخميس 28 أبريل 2022 - 03:31

    مشاكل و محن الطيارين المتدربين وصل العالم كله.شركة لارام شويات صورة المغرب.مدير شركة لارام منصبه في مهب الريح.

  • المخلصون.
    الخميس 28 أبريل 2022 - 04:37

    الربابنة و باقي الملاحين و الأطقم الأرضية التي تشتغل في الميدان هم في الحقيقة الأكثر تضررا من ضياع الشركة و هم الأكثر انتاجا و هم من يريد الخير للشركة هم من يخدمها ليل نهار و لعمر بأكمله و هم من يهبها صحته من أجل بقاءها و دوامها. فعلى مجلس الإدارة الاستيقاظ و الكف عن تصديق روايات و أكاذيب عن هذه الفئة المتفانية في عملها و محاسبة بعض الأشخاص الذي همهم الوحيد تسمين أجرتهم la prime على حساب الأجسام المخلصة أفيقوا رحمكم الله فالعمل بالنتائج و ليس “بهادو داسرين خصنا ربيوهم خصنا نقصو ليهم باش نزيدو القدام”.

  • mecanicien d,avion a la retraite
    الخميس 28 أبريل 2022 - 05:12

    le meilleure PDG qui a bien deriger la RAM c,etait MR HASSAD ,chhada li llahe,,rajoule bimaana lkalima,,,bakke sahbi ca n,existe pas avec lui

  • وزير
    الخميس 28 أبريل 2022 - 15:42

    المستفيد الأول من هذه الفضيحة هو المدير عدو اللذي يجب عليه ايضا توقيع عقد عمل مع شركة الوساطة وتخفيض أجره إن كانت لارام تعاني من سوء تنظيم الموارد المالية !!!!!!!!!

  • عبد الكريم زهرو
    الجمعة 29 أبريل 2022 - 08:24

    فما تتبعت في موضوع هؤلاء الربابنة التولوزيون المتدربون يترجم عندي نقض العهد والعقد المبرم بينهم وبين إدارة شركة لارام المغربية ، وعلى من يمثلون وزيرنا بنعتيق اليوم داخل غرفتي البرلمان أن يلحوا بإصرار كي تعود الأوضاع إلى صيغتها الأولى ، وذلك بالتزام الشركة المسؤولة بما توقع من التزامات وعقود ، وبالتالي حتى لا يسوء ظني باعتقاد جازم هذه المرة أن تلك الجولات لصاحبنا والندوات والمناظرات والتي تبقى عندي شفوية لا غير ، كانت الغاية منها الاستفادة من المداخيل والامتيازات المادية على النقلات خارج الوطن وكفى !
    وثانيا ، أدعو الفضلاء المسيرون للشركة أن يعودوا ، قبل نهاية هذا الشهر الفضيل ، لإيجاد حلول تقنع وترضي بل تفرح النجباء من خيرة أبناءنا ، خادمو هذا الوطن الغالي على قلوبنا !
    والله ولي التوفيق ! وعيدنا ، عيد الفطر ، مبارك عليكم سعيد !

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية