توقيف 17 تلميذا بسبب خسائر مادية في ثانوية

توقيف 17 تلميذا بسبب خسائر مادية في ثانوية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 07:10

تمكنت عناصر الدرك الملكي بإقليم تنغير، الاثنين، من توقيف 17 تلميذا، بينهم قاصرون؛ وذلك للاشتباه في تورطهم في عدم الامتثال ورشق ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي الواقعة بجماعة سوق الخميس دادس وإلحاق خسائر مادية بنوافذ وأبواب المؤسسة التعليمية ذاتها.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس من مصادر مطلعة، فإن أكثر من 300 تلميذ وتلميذة من مختلف المؤسسات التعليمية الواقعة بتراب الجماعة سالفة الذكر تجمهروا للاحتجاج ضد قرار “الفروض الموحدة”، قبل أن تتطور الأوضاع إلى أعمال شغب وإلحاق خسائر مادية بالمؤسسة التعليمية المذكورة.

وكشفت مصادر الجريدة أن التلاميذ الـ17 الموقوفين تم توجيههم إلى مركز الدرك الملكي من أجل الاستماع إليهما في محاضر رسمية، وسيتم تقديم المتورطين منهم أمام النيابة العامة من أجل ما نسب إليهم.

وقد أسفر التدخل الأمني عن إعادة فرض النظام العام بعد توقيف الـ17 تلميذا، حيث تم إيداع الراشدين من بينهم تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم القاصرين تحت المراقبة الدركية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

مصادر أخرى رسمية كشفت لهسبريس أن تعليمات أعطيت للمصالح الأمنية من أجل التصدي لمثل هذه الأعمال وتوقيف المتورطين فيها، خاصة مع استمرار تنظيم مسيرات واحتجاجات من قبل العديد من التلاميذ بالمؤسسات التعليمية.

وعلاقة باحتجاجات التلاميذ ضد قرار “الفروض الموحدة”، قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة توقيف العمل بالمذكرتين الوزاريتين رقم 080×21 الصادرة بتاريخ 15 شتنبر 2021 بشأن تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021-2022، ورقم 081×21 الصادرة بتاريخ 16 شتنبر 2021.

‫تعليقات الزوار

34
  • خريبگي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 07:45

    ما كاينش قاصر… كل من يخرب المنشئات العامة للبلاد فهو مجرم ويجب أن يعاقب….

  • مواطنة
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 07:52

    والله هدا ماكنا ننتظره ماقام به هؤلاء التلاميذ لايقبله اي عقل ولا اي منطق يجب معاقبتهم اشد العقاب ليكونو عبرة للمشاغبين.يمكن للثلاميد الاحتجاج .لكن في اطار الاحترام والرقي وليس كقطاع طرق.مع اني لا ارى سببا للاحتجاج ؟ انا لاافهم الكل يريد اصلاح التعليم واي خطوة تسير في هدا المنحى تقابل باحتجاجات والرفض ومزايدات ….اتركوا ذووا الاختصاص يقمووا بعملهم فهم ادرى بالمشاكل التي تتخبط فيها المدرسة العمومية.اتمنى من الثلاميذ الاهتمام بدراستهم وتحصيلهم العلمي بدل هده التصرفات الصبيانية.

  • yassine
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 08:17

    دوي على حقك والتخريب لاش … هاذي سميتها الدسارة مثل دوك العصابات اللي كيتخباو باسم الترات ….فهمين الرياضة والتشجيع غلط….كخلاصة الحرية كالوردة تشم وثلم

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 08:20

    ربما هناك من يستغل هؤلاء الشباب من اجل خلق البلبلة وعليه فيجب التركيز في التحقيق بين طيش الشباب او هل هناك جهة تستغل هؤؤلاء الشباب الذين تنقصهم التوعية

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 08:33

    يجب توقيف كذلك المحرض على ذاك الشغب وتسبب فيه. الذي أصدر ذاك القرار العشوائي..

  • بن عاشر
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 08:37

    قبل محاسبة هؤلاء الشبان مع رفضي لكل احتجاج غير سلمي مصحوب بالتخريب.يجب محاسبة واضعي هاتين المذكرتين مع الوزير الذي صادق عليهما .فمن خلال تحديد الفرض الموحد لجميع المستويات يتبين ان لا علم لهم في مجال التعليم وانهم بعيدون كل البعد عن هذا المجال .و ليعلم اصحاب الشأن ان هؤلاء الاشخاص لا يهمهم الا التعويضات الشهرية التي يأخذونها مقابل مايسموه البحث في مجال المنظومة التعليمية.

  • كمال
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 08:42

    هادو يصيفطوهم للمؤسسات الإصلاح و إعادة التربية لمدة توافق أعمارهم، اللي ف عمره 15 يفوت 15 عام واللي عمره 17 عام يفوت 17 عام.
    والسجن و الغرامة لأولياء أمورهم لعدم تربيتهم لهؤلاء الجراثيم. احنا والدينا منين كنا نخرجو نلعبو كانو دايما يوصيونا (اوياكم تجبدوا الصداع،اوياكم تهرسو شي حاجة اوياكم يجي شي واحد يشكي منكم..)

  • العنف المدرسي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 09:03

    أقسم بالله أن أغلب أسباب عنف التلاميذ و الهدر المدرسي هم مسؤولو المؤسسات الذين لا يزالون يسيرون المؤسسات التعليمية بعقلية ادريس البصري وأولهم الحراس العامون نظرا لقسوتهم المفرطة تجاه التلاميذ بحجة ضبط المؤسسة حيث يتعرض التلاميذ يوميا للاهانة والاذلال والاحتقار والعنف من طرف الحراس العامين حين يتغيبون بالخصوص او يحصل لهم مشكل مع استاذ ما وكذلك يتعرض الكثير من التلاميذ المغاربة للسخرية من طرف اساتذتهم وهذه الامور كلها تؤدي في الاخير الى حقد التلميذ وكرهه للدراسة وعنفه او ترك لدراسته, أنا مثلا تغيب ابن اخي وقال لي أن اذهب معه الى الحارس العام فلما وصلنا أخذ يهاجمني الحارس العام باسلوب ارهابي كأنني تلميذ في مؤسسته وأخذ يقلل من قدري لأنه رآى بنيتي الجسدية نحيفة وشكلي الصغير نسبيا و وشك في أنني عم التلميذ وأخذ يلمزني ويهينني وبهدلني بهدلة لا زلت أعاني من صدمتها ولا زلت لحد الان أدعو عليه في صلاتي أن ينتقم الله منه, فعلى وزارة التعليم أن تعالج مسألة العنف المدرسي من جذورها وأن تفرض على مسيري المؤسسات حسن التعامل مع التلاميذ والتعامل معهم بلغة الحكمة و الرفق والاقناع بدل لغة الارهاب والطغيان

  • Adil
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 09:25

    ضعفاء و ابناء الشعب حادكين فيهم يتم تنفيد الأمر بسرعة البرق ولكن ناهبي وسارقي المال العام والله ميقدو يقربو ليهم

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 09:27

    السلام عليكم
    من الضحية لقرار الوزارة المتسرع بفرض الامتحان الموحد وسط السنة؟
    الأكيد ليست الوزارة، بل أولياء وأباء وأمهات التلاميذ.
    الله يحسن عوانهم.

  • الاجرام
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 09:33

    مهما تكن القرارات فإن تصرف هؤلاء من خصال المجرمين وليست خصال التلاميذ. ان كنت مجتهدا فلا يهمك الفرض او غيره وان كنت لا تفقه شيءا فإن الشهادات ما هي الا أوراق لا تسمن ولا تغني من جوع. اعمل واجتهد وثقف نفسك

  • Mahfoud10
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 09:37

    بضاعتكم ردت إليكم :
    هذه نتيجة المذكرات الوزارية التي تنتصر دائما للتلميذ على الاستاذ، فكلما سمعما ان تلميذا ما اعتدى على استاذه بالسب و الشتم او الضرب وووووو كلما قامت كل الاجهزة بمناصرة التلميذ على انه ضحية ووووووو.
    تربية و تعليم الاجيال رهينة برد الاعتبار للاستاذ

  • Ernest von salomon
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 09:44

    اذا احتج المواطن في أي بلد كان و طالب بحقوقه بطريقة سلمية ومتحضرة بعد إذن من السلطات فإنه أمر مقبول ،أما أن يحدث الفوضى ويرشق بالحجارة و ويكسر فهذا سلوك مرفض يعاقب عليه القانون .

  • خديجة
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 10:05

    يجب معاقبة كل من سولت له نفسه تخريب منشآت وخلق البلبلة في البلاد ويكون التظاهر سلمي لانه هناك من يركب على الامواج لخلق الفوضى في البلاد وكذلك مراجعة هذه القرارات العشوائية دون تفكير في عواقبها لان شدة الظغط تولد الانفجار المتربصين بهدا الوطن ينتظرون الشرارة الأولى يجب على المسؤولين مراجعة الأوراق والقرارات الله يهديكم على هاد الشعب لي دار فيكم الثقة عاش المغرب تحت ملكنا الهمام ولاعاش من خانه اللهم افتح الخونة والمتربصين بالوطن

  • عواقب السراول المقطعين.
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 10:08

    منين بداو يلبسوا السراول مقطعين في تنغير راهم التحقوا بالعقول المشلفطة ديال بعض شباب الدارالبيضاء.
    فات الفوت يا شباب تنغير. ياحصرة علي البلاد والعباد

  • عبد الكريم الرئيس
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 10:13

    احتج بالطرق السلمية و المشروعة ، لكن لا تخرب الممتاكات العامة و الخاصة ..

  • jwalleabdek
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 10:17

    هذا نتاج مذكرات الوزارة التي تسقط تباعا على الاستاذ والإدارة….وكلها تعطي الحرية للتلميذ المشاغب ان يفعل ما يريد داخل القسم او في الساحة …وله الحق المطلق ان لاينجز واجباته وان لا يحضر أدواته…وان يقوم يضيع وقت التلاميذ المجدين….النتيجة ظهرت وستظهر اكثر…..وهذا هو حيل المستقبل…يقول المثل من زرع حصد

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 10:25

    والله اتذكر في السبعينات 73 و 74 كنت في الإعدادي كنا نشارك في الاضراب ولم أكن اعرف سببه فقط يتكلف تلاميذ كبار السن يمرون على الأقسام يطلبون منا الخروج نجمع ادواتنا في هدوء نخرج نتجمهر في ساحة المدرسة نردد الشعارات ونحن جالسين نخرج بدون اي تخريب او ما شابهه اما الجيل الحالى كل شيء ليس ملكه يلحق به ضررا تلاميذ ومشجعين للكرة والمسؤولية كلها تلقى على العائلات لان المثل يقول ذلك الغصن من تلك الشجرة فالكل يعاقب قاصر او راشد بإعادة ترميم المؤسسة من جيوب الأسر وان كانت معوزة حتى تكون رادعا للغير

  • Mohammed-Fès
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 10:32

    هذا نتاج القرارات العشوائية التي تتخذها الوزارة دون دراية و دون تشاور مع الأساتذة، الكل يعلم أن هذين القرارين بإضافة امتحان محلي في الدورة الأولى غير صائب و غير منطقي إضافة إلى المرسوم الأخير حول النجاح في السلك الإشهادي الإعدادي الذي بسببه تم رسوب الآلاف من التلاميذ مما نتج عنه اكتظاظ رهيب في الإعداديات هذه السنة (45 إلى 50 تلميذ في القسم في المدن). و الله سئمنا من الإصلاحات التي تقومون بها و التي حسب تصورنا هي ” تخريبات ” و ليست ” إصلاحات “.

  • كبور
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 10:38

    عفا الله عما سلف كيف ما كان كيبقاو ولادنا ايه نربيهم ولكن ماشي بمحضر رسمي او ندفعوهم للمحكمة كاين طرق اخرى وهي اننا نجبرهم على شيء آخر كإصلاح ما او الطرد لمدة اسبوع ولكن باش نشدوهم او ندفعوهم للحبس هذا خطأ و فادح اش كيسحاب ليكم غاذين يخرجوا دكاترة من الحبس بالعكس….. او علاش ماتقولوا بلي السبب الرئيسي لي واقع هو الحاجة وزارة التربية الوطنية……ع كتضربهم الفيقة ويشاورو مع بعضياتهم هو يخرجوا بقرار ما عندو لا ساس لا راس….

  • سعيد موحا
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 10:41

    و آلله هذه هي السيبة كل من حب و دب ينضم تظاهرات و مسيرات ما بقاوش باغين قانون الدولة كل واحد بغا قانون ديالو الخاص و الكسالى هما لكي يتزعمون هذه التظاهرات التي تنتهي بالتخريب و التكسير هذه الأشياء لم تكن في وقتنا وجب الضرب بيد من حديد و العمل بالقانون على الصغير كما على الكبير اللهم أن هذا لمنكر السجن لكل من سولت له نفسه الخبيتة و الصبيانية القيام بهكذا الجرم و الله إن المجتهدين لا يفعلون هذه الأشياء أما الكسالى هم من يريدون التحكم في القوانين الدراسية حتى تتماشى مع هواهم علما انك اذا وضعت على زعيمهم سؤال بسيط في أي مادة فكن على علم أنه لن يجيبك بجواب صحيح، و كل ما يفعله الشغب تم الغش عند الإمتحان يا ريت كانت هناك مدارس خاصة بالنبغاء و أخرى المتوسطين و الثالة للكسالى حتى يضيع المجتهد بسبب تهور الغبي.

  • التنغيري
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 10:49

    توضيح هام :ليكن في علم السلطات ان تلاميدات أتو من مؤسسات تعلمية من قلعة مكونة هي التي دخلت بالعنف الى ثانوية عبد الكريم الخطابي وقاموا بإخراج التلاميد بالعنف وبدأوا في تخريب الثانوية انتقاما منهم .وأدكر ان تلاميدات عبد الكريم الخطابي ليس لهم اي دنب في هدا الخراب لهدا نطلب من السلطات من اجراء بحت دقيق لكشف من هم وراء هدا الخراب المقلق جدا وفقكم الله ولكم الشكر

  • متابع هسبريسي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 10:50

    تلاميذ؟ هادو همج ومجرمين. الاحتجاج شيء وتكسير موسستك التي تدرس بها شيء آخر. هذه نتيجة الجلوس أمام الفايسبوك طوال ساعات الليل .. يجتمعون فقط على التخريب لو كانوا تلاميذ ويهمهم امر التمدرس لما كسروا مكان دراستهم. مجموعة من الكسلاء والغوغاء يريدون اللهو والمرح وكسروا الثانوية لكي لايدرسوا

  • الامتحان
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 11:01

    عندما نلاحظ نظام الارقي بالنسبة لرجال التعليم نجد انهم حتى وان رسبوا في الامتحان المهني فيمكنهم المرور اليه عن طريق نظام الترقي البطيى يعني بالاقدمية،لهذا يجب أيضا ان تعطى للتلاميذ الفرصة للانتقال الى المستوى الموالي بالاقدمية خصوصا انهم أولى بهذا النظام الذي يستفيد منه الموظفين.

  • ملاحظة من بعيد
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 11:42

    مع رفضي لكل انواع التخريب والاساليب الغير سلمية الا أني بخصوص هاذ النازلة فإني أحمل مسؤولية ماوقع للمسؤولين لي أصدرو قرارات عشوائية .ولي سببو الفتنة في البلاد كنا في غنى عنها.واش دابا الحكومة الجديدة جاية بإصلاحات كان يطمح لها شباب المغرب أو جاءت لسجن كل المحتجين وكما بقى الحال هاذو قاصرين وتنعرفوهم كيفاش تيلعبو في الشوارع عسى عاااد ينفسو على غضبهم.أتمنى ان يتم تغريمهم ماليا وأن لا يسجنو ويضيع مستقبلهم ونزيد في المجرمين في البلاد.

  • Mustapha
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 11:57

    المسؤولية من الدرجة الاولى يجب أن يتحملها وزير التربية نتيجة قراره الفاشل أما القاصرين يجب الإفراج عنهم لأن الخطأ كان في حقهم أولا وما داموا مراهقين اعترفت الوزارة بخطأ قرارها وتراجعت عنه وهذا في حد ذاته شهادة تبرأ القاصرين لما نسب إليهم

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 12:46

    تلاميذ المدارس داءما ينتظرون الشرارة الاولى لصب جام غضبهم المتراكم اجتماعيا واقتصاديا وتعليميا و.تربويا…..الخ على التجهيزات المدرسية …كما ان عامل السن يلعب دورا في القيام بمثل هذه الافعال…ومع ذلك فمنظومة القصاء تجتهد لتجد لمثل هؤلاء عقوبات بديلة.

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 13:29

    لقد حصل خطأ من الواجب تصحيحه في التعليق السابق والذي لم يتم الانتباه اليه وهو تعويض كلمة ( الإرهاب) بالاضراب ولم اقصد المعنى السابق ولا تسول لي نفسي ابدا المشاركة في الإرهاب ف الحديث كان عن الاضراب من فضلك انشري هسبريس للتصحيح واطلب السماح لكل من قرأ التعليق

  • العبدي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 13:48

    اتمنى ان تتم المعاقبة عبر تغريم جميع الخسارات بما فيها تجديد الصباغة لجميع المؤسسة ليكونوا عبرة .

  • مجرد رائ
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 14:13

    اولا هدا سلوك غير مقبول شكلا ومضمونا.
    تانيا:
    هذه سياسة النعامة التي استفحلت في هدا البلد.
    فالتلميد او القاصر كالكاس الفراغ باش عمرتي فيه الي غا تلقا فيه.
    الاسرة المجتمع نظام التعليم سياسة الدولة وساءل الاعلام كلها تصب نحوه والخارج هو هذا الذي نراه. واذا لماذا نلومهم هلى اخطاء ثمانين في الماءة نحن افرزناها اصلا
    العنف والعنف المضاد لا يحل المشكل بل يزيد من تفاقمه
    اداكان هؤلاء الاطفال لايعون اصلا الخطورة ديال هاد التصرفات واش حنا غا نهزو الزراطا ونبداو نسلخو فيهوم…
    الجدير اكتر بالاهتمام هو معالجة جدور المشكل والتربة التي انتجته وليس فقط قطع الاوراق التي تظهر له

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 14:25

    شكرا هسبريس على تعديل الخطأ العفوي الذي لم انتبه اليه ودمتم صلة وصل بين القاريء والمواطن لتنوير الرأي العام

  • Youcef
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 16:50

    ﻻللحديت اليوم إلا على الحالة المزرية التي وصلت لها المدرسة المغربية أتحسر كثيرا عندما أشاهد أشياء غريبة تقع بباب المؤسسات أتساءل كيف يسمح لبعض الشباب أن يمارسون أشياء بالأمس القريب كنا نسمع عنها فقط أما اليوم لاحسيب ولارقيب تباع أنواع المخدرات من قرقوبي معجون حشيش يروج بكل حرية ثانوية أبي بكر الصديق ثانوية ابن بطوطة إعدادية إبن زيدون بالرباط زنقة الشاوية حي الطائرات مابيلا قطاع المنطقة 3الدائرة 8يمكن لهسبريس أن تتحرى في الموضوع لأن الساكينة أصبحت تخشى على أبنائها من بعض الحثالات التي تتربص بالمؤسسات

  • ام ريم
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:09

    كلامي موجه للسادة لي رأيهم ان يعاقب هؤلاء القاصرين بأشد العقوبة…لو كانو أولادكم ولا إخوانكم لشوفتو لهم شي عذر.كان غذي يبان لكم الخلل في إصدار مثل هذه القرارات المفاجئة والضربات المتتالية للشباب المغربي ولكن هيهات ،متيحس بالمزود غير لي مخبوط به.اتمنى ان يغرم هؤلاء التلاميذ ماديا ولا يسجنو فالبلد عامر مفسدين ومجرمين بما يكفي واللوم على هاذ المسؤولين لي تيخرجو قرارات غير مسؤولة ومشي في الوقت المناسب لها وخصوصا والأعداء يتربصون بنا.ونحن بحاجة للتضامن والتآزر وإحياء روح المواطنة مشي استهداف المواطن

  • إلى أم مريم
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 08:35

    لا نريد لهؤلاء التلاميذ شرا ولكن نريد أن يتربوا ويعتبروا ان ما ليس ملكهم يجب الاحتفاظ عليه ان الدولة أصبحت عاجزة عن ترميم المدارس والطاولات ف إصلاحها يخرج من جيوب الآباء عن طريق الجمعية يعني عوض ان توضف هذه الأموال في مساعدة التلاميذ الفقراء ( شراء أدوات او نظارات…) تخسر في الضياع ثم في هذه الحالة لا دخل للعاطفة ( لو كانوا ولادكم) اقول لك ل كان ولدي نربيه بطريقتي على فعلته هذه ولعوضت بعض الخسارة ولكن حاشا ولدي يدخل في هذه الفوضى لان الأسر أنجبت ورمت إلى الشارع دون تربية ولا تتبع بطبيعة الحال يجب ردعهم كبارا او قصرا وليس مشروطا السجن وإنما بالتعويض من جيوب الأسر حتى تلتفت لابنائها لان الرفض لمذكرة لا دخل له بالتخريب والكسر

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين