جون غاتل يحاضر بجامعة مولاي اسماعيل

جون غاتل يحاضر بجامعة مولاي اسماعيل
صور: هسبريس
الأربعاء 11 يناير 2023 - 09:33

أكد جون غاتل، وزير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني السابق، على أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كقطاع اقتصادي ثالث في محاربة الفقر وتقليص الفوارق الاجتماعية، مشيرا إلى أنه لا يوجد نموذج واحد للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وأنه يختلف من دولة إلى أخرى، كما هو الشأن بالنسبة للتجربة المغربية التي لها طابعها الخاص.

جاء ذلك خلال محاضرة حول “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.. نموذج تنموي جديد” ألقاها الوزير الفرنسي السابق بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجماعة مولاي إسماعيل بمكناس، وتوقف خلالها عند عدد من التجارب الدولية في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأكد الخبير الفرنسي في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن الأزمات والمطالب الاجتماعية تتسارع في عالم اليوم بسبب التطورات المتلاحقة على مختلف الأصعدة، والتي تؤججها الثورات الاجتماعية والثقافية والتقنية والديموغرافية وأزمات الطاقة والبيئة، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب التكيف مع هذه التغيرات والاستجابة بنجاعة وسرعة للمطالب الاجتماعية وحاجيات الناس.

وأوضح غاتل أن الأزمة الصحية التي عرفها العالم مع جائحة “كورونا” أثبتت الأهمية التي يكتسيها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في مواجهة الأزمات، مبرزا أنه عندما لا تستجيب الدولة والمؤسسات الإدارية والقطاع الخاص لاحتياجات الناس يجب على المقاولة الاجتماعية والمجتمع المدني أخذ المبادرة لتحقيق ذلك، و”هذا هو الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، يضيف الخبير الفرنسي.

ومكنت هذه المحاضرة، وفق ما قاله لهسبريس الحسن سهبي، رئيس جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، الأساتذة الباحثين والطلبة من الاطلاع على مختلف برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن هذه المناسبة شكلت، أيضا، فضاء للحوار وتبادل الآراء والأفكار بين الباحثين والمهتمين والمتخصصين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأضاف أن عرض البروفسور جون غاتل قرب الحضور من مجموعة من المحاور التي تخص مفهوم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتطوره التاريخي، وعلاقة مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالأزمات المختلفة التي تهز العالم، مثل الصحة والمناخ والبيئة والجيواستراتيجيا والغذاء، فضلا عن آفاق الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

يذكر أن جون غاتل أستاذ متخصص في الاقتصاد، انتخب عام 1981، عن الحزب الاشتراكي الفرنسي، عضوا في الجمعية الوطنية (البرلمان) وكاتبا للجنة الدفاع، قبل تعيينه وزير دولة لدى وزير الدفاع عام 1983، ثم وزير دولة للاقتصاد الاجتماعي لدى رئيس الوزراء من عام 1984 حتى عام 1986.

وبصم غاتل مساره الأكاديمي والسياسي، موازاة مع مواصلته العمل على تعزيز مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من خلال تقديم محاضرات بمختلف أنحاء العالم.

وقد أصدر سنة 2020 كتاب “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.. إعادة اختراع الأمل – نموذج تنموي جديد”، إضافة إلى كتاب “مسار رحلة اشتراكي مفقود- بحثا عن اليسار الحقيقي” سنة 2021.

‫تعليقات الزوار

6
  • امين / آسفي
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 09:49

    كامل التحية والتقدير استاذ عماد الحجري و لكافة اساتذة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمكناس
    اختيار موضوع المحاضرة كان موفقا اضافة الى ضيفكم الاستاذ المحاضر.

  • سلوى
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 11:11

    الإقتصاد التضامني هو أن تكف فرنسا من استنزاف ثرواتنا باستخدام عملائها الداخليين

  • ملاحظ
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 12:58

    الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في دين الاسلام وبكل بساطة هو : استخلاص الزكاة جبرا من أغنياء البلد وتوزيعها على الفقراء لضمان العدل و المساواة بين أبناء الشعب (الامة) كما يطلق عليها البعض,,,,,,,,,,,آه يزمان اقتسام الاكل بين الجيران ,,,,,, اشتقنا إليك,,,,,,,زمن الاحلام الجميلة والبريئة,,,,,,زمن النية وحسن الجوار، زمن ابنك إبني،
    اللهم اسقينا الغيث ولاتجعلنا من القانطين.

  • Hafid
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 15:00

    أكد جون غاتل، وزير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني السابق? اشمن دولة واش فرنسا هي الدولة المرجع الذي يجب ان يفهم دون ذكره

  • كلية
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 18:59

    هادي كلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماعية .. نوو ؟

  • ابراهيم
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 20:13

    اعتقد انها كلية الاقتصاد ليست مدرسة التجارة و التسيير

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 1

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 4

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة