حريق يلتهم النخيل في واحة المعاضيد

حريق يلتهم النخيل في واحة المعاضيد
صور: هسبريس
الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 01:11

اندلع حريق مساء الاثنين في واحة النخيل بالمعاضيد، الواقعة بالقرب من مدينة أرفود بإقليم الرشيدية، أتى على الشعرات من أشجار النخيل، وفق مصادر محلية.

وأفادت مصادر هسبريس بأن “النيران اندلعت بشكل مفاجئ مساء الاثنين، وأحرقت عشرات الأشجار بالواحة سالفة الذكر، ومن حسن الحظ لم تخلف خسائر بشرية”، مضيفة أن الواحة الواقعة بمنطقتي أرفود وأوفوس، “تعرف كل مرة احتراقات متتالية لأسباب ظلت مجهولة”.

وحسب المعطيات المتوفرة لهسبريس، فقد نجحت السلطات المختصة بمساعدة من الساكنة المحلية في إخماد الحريق المندلع بواحة المعاضيد، الأمر الذي حال دون انتقال النيران إلى الواحات المجاورة، فيما تطالب الفعاليات المحلية الجهات المسؤولة بإعداد استراتيجية طويلة الأمد لاستباق الحرائق، خاصة أنها باتت تندلع مرات عدة في السنة.

‫تعليقات الزوار

8
  • علي من طنجة
    الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 02:37

    الجريد اليابس و الذي يبقى معلقا بالنخيل و لا يتم قطعه و من ثم استعماله للطبخ و تدفئة مياه الوضوء بالمساجد كما فعل الأولون يصبح عرضة للإشتعال بسبب الرياح التي تجعله يحتك ببعضه فيشتعل بسرعة
    حلقو النخل كما دارو الجدود راه نخلكو دا و جريدكو دو

  • سوس
    الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 02:40

    كيف اسباب مجهولة !المغرب في حاجة الى واحات اكثر والى العناية بها لتحقيق الوفرة فاذا بها تتعرض للاحتراق من حين الى اخر اين التحقيقات

  • amin sidi
    الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 02:58

    سلام. هل تعلمون ان اكبر واحة فالعالم هي واحة تافيلالت . العالم كل عارفها الى سلطاتها المحلية والمنتخابون

  • صحراوي
    الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 03:17

    قال الله تعالى.(وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله} وكذالك قال الله تعالى ( الم (1) ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ).
    اركان الاسلام واضحة والمعنى واضح الكتير لا يزكي ولا يصدق مما اعطاه الله وان الله يمهل ولا يهمل

  • الإستعداد للصيف
    الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 04:23

    نفس الأسطوانة تتكرر كل عام لأسباب عديدة عدم الإهتمام عدم خلق منافد عدم تنقية الأعشاب أو مايسمى جريد عدم الإهتمام بالفلاحين الصغار تحقير أهل المنطقة لأنهم لايعرفون القانون ما لهم وما عليهم عدم خلق فرص يومية أو على الأقل كل شهر لتنقية الواحات في كل منطقة والدولة تتكلف بدفع أجرة الأجير يا آسفاه لك الله يا درعة تافيلالت إلى متى الله أعلم وماخفي أعظم

  • مزابي
    الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 07:39

    لا أستبعد ان تكون بفعل فاعل من جيران السوء ولو أن بعض الظن إثم، في جمبع الأحوال يجب على المغاربة فتح أعينهم مادمنا أمام عدو حاقد متربص وغير مؤتمن .اللهم إني صائم.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 10:46

    هذه الحرائق كثرت عندما جاءت طائفة من (الشرق الاوسط )..الى اقليم الراشيدية حيث وهبتها السلطات المخزنية مستوطنة ..؟! بآلاف الهكتارات لزراعة النخيل الذي ينتج المجهول وقد استبدلوا اسمه خارج المغرب بالمدجول!؟
    من هنا وجب على اصحاب الواحات في كل ارجاء الصحراء ان يضعوا بالتناوب حراسا من شبابهم يكونوا شديدي الحذر لان هناك طائفة بينهم لم تأت الا لخراب رزقهم ..وماعليكم الا ان تسالوا ماهي أسباب الحمى القلاعية التي دمرت الابقار من قبل باستثناء التي يملكها المقربون من السلطات المخزنية.؟!؟ وماهي اسباب اختفاء النحل .؟؟! بل يجب ان تتساءلوا لماذا تم تخريب التين الهندي ..؟!؟
    نعم بعد الهرولة نحو التطبيع ستجدون خرابا مدبرا للمنتوج الفلاحي المغربي تحت تبريرات زائفة ..اذن لقد وجب على الذين يهمهم الامر الحذر ثم المزيد من الحذر والحراسة المشددة على ثغور اراضي وواحات الخيرات المغربية لانه بيننا طائفة لايهمها الا جني الارباح لنفسها ودمار منتوج غيرها..؟!؟

  • العلوي ابن المنطقة
    الأربعاء 20 أبريل 2022 - 18:52

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم إنا لا نسألك رد القضاء، ولكن نسألك اللطف فيه، الحرائق بمنطقتنا أصبحت تطرح أكثر من علامة استفهام حيث تحدث بشكل متكرر ومفاجئ عكس ما كانت عليه المنطقة من أمن وأمان وراحة بال. كما يقول المثل الشعبي: إلى من عند الله مرحبا وإلى من عند العبد لا سماحة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة