حكم دولي: "الكولسة" تعاكس المنتخب .. وتنظيم كأس إفريقيا "مهزلة"

حكم دولي: "الكولسة" تعاكس المنتخب .. وتنظيم كأس إفريقيا "مهزلة"
صورة: الجامعة الملكية المغربية
الثلاثاء 18 يناير 2022 - 05:00

ثمّن رشيد لشهب، عضو الجمعية الوطنية الأمريكية للمدربين المحترفين (United Soccer Coaches)، أداء المنتخب الوطني في المباراتين الأوليين ضمن منافسات كأس إفريقيا الكاميرون، مشددا على أن “الأداء يتحسن أكثر مع مرور المباريات ونضج التجربة”.

ويقف الحكم المغربي، الذي يقيم في نيوجرسي بالضاحية النيويوركية، في تصريح قدمه لجريدة هسبريس الإلكترونية، عند بعض الأخطاء التحكيمية والتنظيمية التي سقط فيها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حيث قال إن “تنظيم الكأس في الكاميرون كان خطأ كبيرا وكارثة”.

واعتبر الحكم المغربي المعتمد في أمريكا أن تنظيم الكأس في الكاميرون شابته هفوات كبيرة جعلته أمام عاصفة من الانتقادات الأوروبية والأمريكية، حيث إن جودة الملاعب ضعيفة والبرمجة غير احترافية؛ كما أن أداء بعض الحكام كان سيئا للغاية، وهو ما قد يخلق بعض المتاعب للمنتخب الوطني الذي تنتظره مباريات حارقة”.

وتابع لشهب: “الفريق الوطني المغربي يقدم أداء حسنا، لكنه سيتطور مع مرور الوقت ونضج التجربة، حيث إن غالبية اللاعبين المغاربة لا يتوفرون على خبرة في الملاعب الإفريقية، ولم يتأقلموا بعد مع المناخ في القارة السمراء”.

وقال الحكم المغربي المعتمد في أمريكا: “لم يكن الأمر سهلا بالنسبة إلى المدرب الذي كان عليه أن يتخذ الكثير من القرارات الحاسمة؛ مثل الاعتماد على نايف أكرد، الذي قدم مردودا رائعا في المباراتين السابقتين”، مبرزا أنه “يجب تحفيز اللاعبين بدل توجيه انتقادات لاختيارات المدرب الوطني”.

وبشأن مردود مهاجمي الأسود، قال لشهب: “أنا لست قلقا بشأن الناصيري والكعبي وباقي اللاعبين، قد يمر البعض منهم بفترة سيئة؛ لكن سرعان ما سيعودون إلى كامل لياقتهم حتما”، معتبرا أن “حنكة” المدرب وحيد خاليلوزيتش ستظهر خلال قادم المباريات والتي ستجمعنا بمنتخبات قوية.

وقال المتحدث ذاته إنه إذا توفرت الظروف الجيدة ولعبنا مباريات نزيهة فلن يستطيع أي فريق الفوز علينا، وسنحقق الكأس”، داعيا إلى عدم الإحساس بالغرور، فالمشوار ما زال طويلا”، وتابع قوله: “المنتخب يتعرض لضغوطات بسبب كولسة وخلافات داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم”.

وسجل عضو الجمعية الوطنية الأمريكية للمدربين المحترفين أن “المنتخب التونسي تعرض لمؤامرة سيئة الذكر بسبب ضعف أداء الحكم سيكازوي الذي تبين أنه عانى من ضربة شمس أفقدت وعيه”، لكن عدم العودة إلى أرضية الملعب كان في غير مصلحة نسور قرطاج؛ مشددا على لاعبي المنتخب التونسي سرعان ما عادوا إلى أجواء المنافسة بعد تغلبهم على المنتخب الموريتاني.

Atlanta United II Biashara United Cooks Hill United Dunbar United Fauldhouse United Gudja United

‫تعليقات الزوار

23
  • Mohammadi
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 06:03

    احتقار لكل ما هو افريقي. هذا الرجل متأثر بالنظرة الأمريكية المتعالية.

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 06:19

    أيها الساسة المغاربة حاولوا فتح الحدود بأقصى سرعة، فالكثيرون فقدوا أحبابهم بسبب الموت الطبيعي، لأن غلق الحدود قد طال أمده
    فأمي أنا على فراش الموت ولا أستطيع زيارتها.

  • Mouhajir
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 07:41

    لو لم تكن عنده القيمة المضافة ٌامريكيٌ لما تكلم عنه احد ابناء زاكورة والأرياف منسيين في بلدهم

  • حظ سعيد
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 07:45

    كل التوفيق ان شاء الله , تفاءلوا بالخير تجدوه …
    ظروف ارضية الملاعب و هفوات الحكام ، كل الفرق معرضة لها دون استثناء ، اما الحديث عن مؤامرة …

  • ولا غالب الا الله
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 08:06

    عندي حدس كبير ان المنتخب سيتوج اخيرا باللقب الافريقي من ادغال الكاميرون

  • Brahim Lux
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 08:51

    وبدينا سنحقق الكاس،اسيدي حنا غاديين دقة دقة،شكون لقالكم غادي نديوا الكاس،بدينا ااضغوطات من دبا.. نديروا فيها بحال كاس العرب ملي لقجع مشى قطر فطاىرة غير باش يزيد لعيهمالضغط..
    الصحافة خاصها تعكي تساع للمنتخب تخليوهم يلعبوا كورة باريحية..شكرا

  • مواطن
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 09:03

    لو لم تكن عنده القيمة المضافة ٌامريكيٌ لما تكلم عنه احد ابناء زاكورة والأرياف منسيين في بلدهم

  • هولاندي
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 09:24

    ارجوكم لا تضيعوا وقتكم لن يربحوا الكأس ابدا لان الله ليس معهم لان المغرب يحارب الدين ولن نفرح بشئ

  • سعيد
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 09:31

    وقال المتحدث ذاته إنه إذا توفرت الظروف الجيدة ولعبنا مباريات نزيهة فلن يستطيع أي فريق الفوز علينا، وسنحقق الكأس
    وماذا فعلنا في قطر رغم وجود احسن الملاعب والظروف

  • rme1974
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 10:01

    arrêtons cette coupe qui fait honte à l Afrique dans tous les domaines. organisation arbitrages .terrains des champs de patates .ect

  • Raouf dz
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 10:18

    لو قالها جزائري لاتهمتوه بالكذب …نعم مبدأ تكافؤ الفرص غير موجود في افريقيا …السنغال و الجزائر لعبو في توقيت الظهيرة حيث الحرارة كبيرة و الرطوبة عالية دون أي مراعاة لصحة اللاعبين و الحكام و فوق أرضيات ترابية مصبوغة بالاخضر كادت ان تكسر عنق حارس كوتديفوار و تسببت في خسارتهم نقطتين و لم تسمح برؤية نسوج كروية بل سهلت مهمة المنتخبات التي تركن للدفاع و تنتظر كرة ثابتة او هجمة مرتدة او خطأ في التمرير ناتج عن سوء الارضية …في حين هناك منتخبات اخرى تلعب في توقيت افضل على ارضيات مقبولة …الجزائر و السنغال يعرفان قدراتهما الفنية و يعرفان ان ادغال افريقيا ليست مقياسا واقعيا لمستواهم …عيب ان يشاهد العالم مباراة في كأس قارية في هاته الظروف …نعم نحن افارقة و نحب قارتنا لكن نحب ان تكون دوما في أبهى صورة لا أن يضحك الناس علينا

  • إلى رؤوف dz
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 11:09

    لما كان الإتحاد المغربي في شخص لقجع مع تأجيل الكان لأن الكامرون لم تصل الجاهزية الكاملة،روجتم أنتم وصحافتكم أن المغرب و لقجع ضد الجزائر ولا يريدها أن تحقق اللقب،والآن تتباكون إنه جنون العظمة ومن يدعي القوة يموت بالضعف.للإشارة السنغال هي من لعبت مقابلاتها مع الظهيرة أما الجزائر لعب مقابلتها الثانية في الثامنة مساء وللمفارقة أنها انهزمت ،أما الملاعب الكامرونية فهي أحسن من ملاعبكم (مصطفى تشاكر)،فمنتخبكم متعود على الأرضية الرديئة وليس لكم أعذار أنتم كنتم مع تنظيم الكان في هذا الوقت وكفاكم مزايدات.

  • الكرة لاتسمن ولا تسقي ارضا
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 11:15

    هذا المنظر يتحذث من امريكا حيث الشناء تصب ليل نهار وكل سيئ متوفر له اما انا فانتظر السماء والضباب الكثيف كي بجودا علي بقطرات الرحمة . اخر ما يمكن أن افكر فيه هي الكرة وخاصة البطولات الافريقية .( By the river of Mississipi ) .

  • لهلال الرباط
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 11:43

    التذرع بسوء ارضية الملاعب بالنسبة للفريق الجزائري فهي مثل الملاعب المتوفرة بالجزائر نفسها لافرق بينها بل الغطرسة والتكبر والاحتقار هو السبب الرئيسي لانهزار فريق المرادية ، ولننتظر نتيجة الكوتديفوار قريبا

  • alam
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 12:00

    فعلا هناك كولسة فقد اقاموا بتطويق المنتخبات الكبرى بمشاكل عدة من ضمنها بعض المقابلات التي لعبت في الساعة 14 والتي ظهرت فيها المنتخبات التي كانت تبدو ضعيفة احسن من المنتخبات القوية في القارة .اخطاء بعض الحكام اما بتوزيع بطائق من اجل التضييق على اللاعبين والاطقم الثقنية او من خلال بعض الاشياء التي لم تحسب حتى باستعمال الفار. ان امور مثل هده ستعم تدريجيا وبمرور الادوار على جميع المنتخبات التي ستكون حجرة عثراء في طريق منتخب الكمرون .انتظروا فما وقع لتونس والسنغال ومنتخبات اخرى سيتجرع منه منتخبنا كدلك

  • وجدي
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 12:10

    تنظيم رائع و عرس كروي افريقي كالعادة في الاحواء المعتادة . كاين 2 كؤوس اللي مرت في اجواء رائعة. مصر و جنوب افريقيا . الباقي عادي و في اجواء افريقيا المعتادة. المغرب ضعيف قاريا ليس له تاريخ كبير في البطولة .

  • مغربي
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 12:33

    و الله إن أمر (أشقائنا) في الجزائر لمحزن و عجيب.
    إذا فازوا بكأس العرب فذالك بإستحقاق رغم كيد الكائدين و سحر السحرة لكن بمجرد تعثرهم في كأس الكان الذي إعتبروه في متناول اليد و أن لا أحد سيسابقهم عليه بدأوا يكيلون التهم للجميع إلا لأنفسهم.
    الحقيقة لما رأيت مهزلة إحتفالهم بكأس العرب كنت على يقين أنهم لن يتوفقوا في إجتياز الدور الأول في الكان.

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 12:55

    السيد محترف. و يتكلم على موامرة ضد تونس بلا دليل.
    الكلام الطاءش بلا دليل هو منهج العسكر الجزائري come on man
    المؤامرة تكون عادة حصيلة شبكة من الاتصالات و التخمينات لخلق مشروع سوء.
    لم يكن لاخينا Gringo الوقت الكافي لتحقيق كل هدا.
    فالكلام بدون رصيد من عدم الاحترافية.
    Calm down buddy and keep positive

  • كأس
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 13:48

    المنتخب المفربي عوضنا بخيبات الأمل لأكثر من 45 سنة وهده السنة لن تكون إستثنائية لأن المنتخب المغربي عاجز عن التهديف رغم ملايين من الفرص المتاحة للفوز لا يستطعون التسجيل.
    المنتخبات المرشحة للفوز باللقب هي تونس كاميرون نيجريا مصر والجزائر والمفاجأة قد تكون من مالي أو سينغال

  • متفرج
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 14:59

    1 ان توجد في امريكا لا يعني انك خبير بالفعل وخاصة اذا ذهبت الى امريكا بالسرعة 2 المتتخب التونسي تعرض لمؤامرة ….ياسلاااااام بسبب ضربة شمس تعرض لها الحكم…..ما هذا المنطق ؟؟؟؟ الصحيح يا عزيزي الخبير ان التوانسة كعادتهم بحثوا عن مخرج مع حكمهم لانهم فهموا انهم يستحيل ان يفوزوا بالمباراة ….لكن لماذا لا اعادتها بحجة ان الحكم انهاها بشكل غير قاوني و المؤامرة تقيد ضد الشمس والسلام

  • Raouf dz
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 15:47

    الى الرقمين 12 و 14
    12 : لقجع و ابو ريدة كانا مع التأحيل ليس لأن ملعب جابوما سيء و ليس حبا في السنغال و الجزائر بل تملقا لانفانتينو الذي اراد تأجيلها بعد ضغط الاندية الاوروبية بحجة كورونا …يعني لم يعارضو الامر كشأن افريقي داخلي ..لو قالو ان الكاميرون غير جاهزة اوكي …لكن ان تخدم مصالح اوروبا و الفيفا هذا تملق.
    الى الرقم 14 : ما نطولش معاك اكتب فيوتيوب ملعب وهران و ملعب 5 جويلية و متع عينك بلا ما نحكيلك على الملاعب الجديدة براقي الدويرة تيزي وزو و تجديد عنابة قسنطينة بلعباس و زيد شوف فضيحة ملعب دونور لي غرق فالامطار و فضيحة الكراطات ف2013 و حليلوزيتش لي رفض يلعب فالدار البيضاء ….تشاكر كانت احسن ارضية تضررت فالفترة الاخيرة و المنتخب لا يريد الخروج الى ملعب آخر فقط لانه يفضل ملعب البليدة ليس لانه لا توجد ملاعب في الجزائر ما تكذبش على روحك الملاعب لي عندنا ماكاش فبلادكم …عندكم2 او 3 ملاعب طراز قديم و غير مغطاة …ملاعبكم هاذيك عندنا منها فكل ولاية تقريبا

  • بعبو سد محمد
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 16:56

    كلنا نعلم أن المنفسات الإفريقية على الكأس لاتعتمد على الفرجة وإنما تعتمد على التكتيك والقوة البدنية حتى يتمكن الفريق من حصض النقاط التلاتة وهد هو المهم أما لعب الفرجة فهو في المبريات الودية

  • الحقيقة المرة
    الثلاثاء 18 يناير 2022 - 23:49

    camerun is organizing a great football manifestation without discussion.
    all teams suffer the same difficulties and enjoy the same pleasures .
    in reality, camerun presents great playgrounds and football activities.
    only the weak teams are complaining while those who play real football are enjoying and winning.
    camerun football cup is for the winners and not for the loosers.
    at last we say that congratulations for the winners and hard lack for others.
    we should remain sportive any ways

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة