حميش يطالب بإقامة تماثيل في ساحات المدن المغربية

حميش يطالب بإقامة تماثيل في ساحات المدن المغربية
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:45

قال وزير الثقافة الأسبق والشاعر المغربي، بنسالم حميش، إن إقامة التماثيل والنصب المنحوتة في فضاءات عمومية عبر كثير من البلدان الإسلامية أمر جائز ومكرس”، مطالبا بإقامة تماثيل لشخصيات وعظماء البلاد في ساحات مدن مغربية، مثلما هو موجود في بلدن عربية وأوربية أخرى.

ووجه حميش رسالة مفتوحة إلى الفقهاء الذين يرون بحرمة إقامة التماثيل، توصلت بها هسبريس، تدعوهم إلى التفاعل الإيجابي مع طلبه، مشيرا إلى أنه إذا تم الإعراض عن رسالته سيلجأ إلى الاحتكام الملكي السامي” وفق تعبيره.

وهذا نص رسالة بنسالم حميش، كما وردت إلى الجريدة:

مساءلة فقهائنا عن إقامة التماثيل في الفضاءات العمومية

أيها الفقهاء الأفاضل،

حياكم الله وبياكم، وعزز باليسر والسداد فكركم وآراءكم.

وبعد، هذي رسالة إليكم في الموضوع المعنون أعلاه، أقدمها في شقين: أحدهما رصدي والآخر تسآلي.

إنكم ولا شك زرتم بلدانا إسلامية كثيرة، وشاهدتم في مدنها شوارعَ وساحات تزدان بتماثيل من حجر صقيل ورخام أو من البرونز لشخصيات تاريخية في السياسة كما في العلوم والفنون والآداب. فهذان، على سبيل المثال، شاعران كبيران، نسيمي ونظامي، ينتصبان في إحدى أفسح الرحاب بباكو من باب تكريمهما وحفظ ذكراهما؛ ولربَّ قائل: إن الإسلام في أزيربيدجان بالغ الليونة والخفة، فلا يُستشهد به.

وإذا سلمنا بهذا جدلا، فلنمر إلى أرض الكنانة ذات التاريخ الإسلامي الحافل، وحيث الأزهر الشريف ومدافن أئمة وصوفية أجلاء ومؤسسة الإفتاء. وهنا قد رأيتم في أكبر حواضرها نُصبا وتماثيل بارزة للعيان في ميادينها ومداراتها وشوارعها، منها رمسيس الثاني الذي نُقل من وسط المدينة الملوث إلى فضاء قريب من أهرام الجيزة؛ ومنها تمثالان للسفنكس (أبي الهول) على مدخل متحف القاهرة في الهواء الطلق، ومنها في زماننا تماثيل أو نصب للخديوي إسماعيل ومحمد علي وإبراهيم باشا ومصطفى كامل وسعد زغلول وطلعت حرب، علاوة على أخرى لطه حسين وأم كلثوم ونجيب محفوظ، وآخرين.

وكذلك الشأن في بغداد حيث تمثال مؤسسها الخليفة جعفر المنصور، وآخر للمتنبـي في الشارع الذي يحمل إسمه؛ كما الحال في بلاد الشام أيضا، إلخ.

وقريبا منّا تونس التي اختصت عاصمتها بتمثال ابن خلدون، كما يأتي ذكره؛ وهذه الجزائر العاصمة بتمثال الأمير عبد القادر ممتطيا فرسه الفاره، إضافة إلى آخر للرايس حميدو، وغيرهما، وذلك عوضا عن تماثيل رموز الاستعمار الفرنسي التي تم تفكيكها.

وفي قطر مسلم آخر، السينغال، هناك بدكار، كما في علمكم، تمثال النهضة، وهو من أكبر التماثيل في العالم وأعلاها، يصور أسرة إفريقية متحررة من الرّق وتواقة إلى النهضة والارتقاء؛ تمثال يشرف على رحاب المدينة ومسجد الحسن الثاني القريب منه.

وكان رئيس الجمهورية الأسبق عبد الله واد هو من قرر تشييده كمعلمة فنية ذات نفع ثقافي وسياحي. أما في تركيا وتخصيصا إسطنبول وفي ماليزيا وأندونيسيا فحدث ولا حرج. وحتى إسرائيلَ الغصبِ والسطو فقد شملت بدأبها هذا مصطفى أتاترك (نكاية في العرب) وألبير أينشاين، فأقامت لهما نصبين في تل أبيب، هذا رغم أن التوراة تحرّم ذلك بصريح العبارة ويطال الأيقونات أيضا.

أما في الحجاز، بسبب قدسية الديار وتاريخها الخصوصي، وفي بلدان الخليج فيستعاض عن ذلك بمجسمات هندسية جمالية من فن الديزاين، تُزيّن الفضاءات الخارجية وتسُرُّ الأنفس والأنظار.

أيها الفضلاء، ليس من الضروري الاستمرار في رصد التماثيل ولا حتى المجسمات الهندسية (ولم أذكر منها ما تحويه المتاحف)، إذ يضيق الحيز عن قوائمها، لا سيما وأن معظمها لا يخفى عليكم وجودها في كثير من البلدان العربية والإسلامية، حتى التي مرجع غالبيتها على مذهب أهل السنة والجماعة. ومن هذا الثبت تبرز أسئلة يرجى منكم التفضل بالإجابة عليها بالشكل الذي ترتضون، وما أشوقني كغيري إليها، وهي:

1- المغرب على مذهب تلك البلدان، فما هي المسوغات الشرعية التي تحرم فيه ما تحلله هي وتجيزه؟ إذا كان التحريم عندكم يقوم على النص القرآني، فإن كلمتي التماثيل والنحت بالمعنى التعبدي وردتا مرة واحدة في القرآن الكريم، فيما كلمة أصنام (الأوفر ذكرا في الحديث) جاءت خمس مرات، وكلمة أوثان ثلاثا مقترنة حصريا وقصديا بعبادتها من دون الله. وليس الأمر كذلك مطلقا في ما رصدته لماما أعلاه، وما أكده لي شفاهة قبيل وفاته شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي في مناسبة جمعتني به، أي أنه ليس هناك أيُّ تنافٍ شرعي بين الدين ونصب التماثيل ما دامت لا تعبد ويتوسل إليها من دون ربِّ العالمين. وبناءً عليه، ألا ترون أن بين عبادة الأصنام والاعتكاف عليها بالصلوات والزلفى وبين إقامة التماثيل لتذوق فن النحت وجماليته وللذكرى، هناك فيصل مائز يكمن جوهريا في القصد والنية، استنادا إلى الحديث الشريف المشهور “إنما الأعمال بالنيات، ولكلِّ امرءٍ ما نوى…” وجاء أيضا في الحديث، كما في علمكم: “النيّة الصادقة معلقةٌ بالعرش، فإذا صدق العبدُ نيتَه تحرك العرش فيُغفر له” (رواه الخطيب عن ابن عمر).

2- إذا كان التحريم قطعيا لا نقاش فيه، فلمَ لا يُسحب في وطننا على التشكيل الزيتي والرسوم الصخرية من تراث صحرائنا اللامادي، وأكثر من هذا على المنحوتات الحيوانية، منها في الهواء الطلق أسد إفران وحمامة تطوان، وأبرز منها على منصتين رخاميتين حصانيْ الخميسات، وفرس سطات هدية إدريس البصري أيام سطوته ونفوذه إلى مدينته؟ ربّ قائل: إنْ هي إلا حيوانات غير عاقلة نُصبت عرَضا لا غير، وهذا كلام مردود، أنزهكم وأنزه كلّ الفقهاء العقلاء عنه، إذ أن الحيوانات كانت هي أيضا موضع تأليه أو تقديس، كالثور أبيس والثعبان والقط في ديانة مصر الفرعونية، وكالبقرة عند الهندوس، والدب عند قبائل جرمانية، علاوة على طوطيمات حيوانية في عبادات قبائل “بدائية”…

3- أليس من المفارقة بل النفاق أن تخلوَ فضاءاتنا البرانية من التماثيل والنصب، وأن نجدها قائمة داخل بعض متاحفنا، نذكر منها الأقرب للزيارة، متحف الآثار بالرباط، حيث تطالعنا تماثيل عرايا، واحد لبطليموس ابن يوبا الثاني وخاتم حكام موريطانيا الطنجية، وآخر لفينوس (ربة الحب والجمال) وآخر لإسكولاب (ربّ الطب) وآخر للغلام المتوّج، الخ؛ وكذلك الشأن في أبهاء فنادق رفيعة تحوي مجسمات حيوانية وحتى آدمية. ومن السخف التذرع بكونها أشياء موضوعة في أماكن مستورة، إذ أن أصنام الشرك قبل الإسلام كانت كذلك داخل بيت الكعبة منتصبة.
4- ما قولكم في “تزيين” ساحات حواضرنا ومداراتها وحدائقها بما لا تجد السلطات المعنية بدائل عنه، أي بركام أحجار طبيعية أو مصقولة وبنافورات مائية طالعة رشاتها هابطة؟

وللإشارة، عند قبائل الدﮔـون بمالي كان الماء أيضا عنصرا يُؤله ويُعبد، كما الحال مع عناصر الطبيعة الثلاثة الأخرى (النار عند المجوس والتراب والهواء عند أقوام آخرين)، هذا إضافة إلى ما لخصه المفكر الشاعر محمد إقبال، إذ قال: “عبدوا تماثيلَ الصخورِ وقدّسوا/ من دونكَ الأحجارَ والأشجارَا// عبدوا الكواكبَ والنجومَ جهالةً/ لم يبلغوا من هديها أنوارا”…

أيها الأفاضل، يفصلنا نصف قرن ونيّف عن فتوى محمد بن الحسن الحجوي بإجازة نَصْبِ تماثيل في الأمكنة العمومية، ظنا منه أن عملا تحسينيا مثل هذا لا يعارض الشرع الإسلامي في شيء. لكن فتواه (ربما أيضا بسبب وطنيته المطعون فيها) ظلت بلا وقع واحتجبت بعيد وفاته… وفي 1961، مع الحكومة السادسة التي كان يرأسها الملك الراحل الحسن الثاني، أُعيد طرح القضية ذاتها، وقوبلت بالاستجابة متبوعة بقرار تنظيم مباراة عالمية من أجل نحت تمثال للمغفور له محمد الخامس، يقام في حواضر المغرب الكبرى اعترافا بدوره الرائد في “ثورة الملك والشعب” وبيده البيضاء في انطلاقة “الجهاد الأكبر”، جهاد النهوض والبناء.

وكان القرار الحكومي الذي لم يعارضه خليفته على العرش سيلقى طريقه إلى التنفيذ ويصبح عملا جماليا متبعا، لو لم يبادر فقهاء منضوون إذاك في رابطتهم بطنجة إلى مناوءته والإفتاء بتحريم التماثيل شرعا، وذلك بنسبة غالبية توقيعاتهم. ولم يسع ملك البلاد إلا أن يقبل الفتوى ويطاوعها.

واليوم ونحن في زمن مخالف جذريا لزمن هُبل والغرانق (اللات والعزى ومناة)، وغيرهم من آلهة الشرك والوثنية في الجاهلية؛ اليوم ونحن في عهد جديد مطبوعٍ بتطلعاتنا التنموية الكبرى، وبالسعي إلى إنجاز قيم الحق والخير والجمال وإزاحة مظاهر البداوة والدمامة عن حواضرنا وحياتنا، أليس خليقا بنا أن نعيد طرح المسألة للتناظر فيها والمجادلة بالتالي هي أحسن، أي من دون مزايدات عقدية أو نعرات دوغمائية متطرفة.

وإلى هذا السعي كنت دعوت وأنا وزير للثقافة، وذلك خلال ديسمبر 2010 بمناسبة ندوة الوكالات الحضرية، نظمتها وزارة السكنى والتعمير. وبالرغم من أن كلامي في الموضوع كان، لضيق الوقت، إشارتيا وجيزا، فإني قد وجدت بين زملاء نصحاء من نبهني إلى أن وجودي في موقع المسؤولية يقضي مني التحفظ على إثارة شأن حساس، من صنف ما أثرت. ومع أني لم أقتنع بحجية التنبيه فقد لزمت الصمت، لكن من دون أن أحجم عن متابعة التأمل والبحث.

والآن وقد انتهت عهدتي، هاأنذا أعيد الكرة لألتمس منكم، يا فقهاءنا الأفاضل، أن تتكرموا بالنظر في الأمر مجددا، تبعا لما تيسر سوْقُه من باب الرصد، وعلى ضوء المستجدات في مغرب كثيرا ما عرف أهلوه ونخبه كيف يؤاخون بين أصالة مؤسِّسة وحداثة مبدعة، وذلك لما فيه خيرهم ومصالحهم وجلُوّ صورتهم إيجابيا في أعين العالم والأغيار.

وإن أخياركم في هذا العمل البنّاء لا يألون جهدا للإسهام بما أوتوا به من فقه محيط وفكر اجتهاديٍّ أصيل، ومن مؤهلات معتبرة أخرى هي الآن لكم، تمكنكم من الإنصات في الموضوع ذاته إلى ممثلي الفنون الجميلة، يتصدرهم ممارسو فن النحت الأقلاء.

وبعد الإنصات والتحاور، تُشكل لجنة من نحاتين وتشكيليين ومتحفيين ومهندسين ومؤرخين، لجنة مختلطة توكل إليها مهمة تقديم مقترحات وعروض عملية لإنعاش حقل الديزاين والمنحوتات وسوقه، يشمل مرحليا أشكالا هندسية وحيوانات قوية مهيبة كالفرس والأسد (حارس رمزنا الوطني)، وكالأسود التي زيّن بها الملك محمد الخامس النصري نافورة قصر الحمراء الشهير بغرناطة، وربما أيضا كائنات بينية كالسنطور وعرائس البحر، ثم يلي ذلك ما هو المراد والـمبتغى، أي شخصيات هم رموز وضاءة في تاريخ المقاومة والسياسة، وفي مجال العلوم والفنون والآداب، وكلهم يتم اختيارهم عبر مشاورات وموافقات محددة هادفة، وبمعايير موضوعية موائمة لمبادئ الأخلاق العامة وتعاليم الإسلام السمح.

ختاما، أيها الأفاضل، إن ما حدا بي إلى مكاتبكم بنية صافية صادقة هو ما ظل أعواما طوالا يحز في نفسي ويملؤها حزنا وأسى على فضاءاتنا العمومية المزينة بعناصر بدائية مملة (كما هي حال بعض الأبواب الأثرية)، تبعث على الخجل إذا ما قورنت بما تحفل به من روائع نحتية مدنٌ كالبندقية وفلورنسا وباريس وبّراغ، وغيرها كثير في الغرب، فتبدو وكأنها متاحف منفتحة على المدى البراني والهواء الطلق.

ويعظم الكمد والشعور بالغبن حين نشاهد لأبي الوليد ابن رشد تمثاله في قرطبة، مدينة مولده، ويغيب نظيره، أو حتى نصب تذكاري له في مراكش حيث تلقّى طلب الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف بتلخيص أعمال أرسطو الفلسفية والعلمية وتفسيرها. ولولا هذا الطلب الخليفي واستجابة ابن رشد له لما كان لهذا الفيلسوف الفذ محرّكٌ لإنجاز تفاسيره الأرسطية التي صار لها صيت وتأثير بالغ في فكر أوروبا ونهضتها. وكذلك شأن عبد الرحمن ابن خلدون الذي يطالعنا في تونس العاصمة تمثاله على منصة رخامية في ساحة الحرية. وإن كانت هذه المدينة هي مسقط رأسه (ولا أحد يختار هذا)، فإن المؤرخ المفكر وُلِدَ للعلم، من باب التوق والرغبة، في فاس التي أتاها شابا طالبا في ركاب ثلة من العلماء المغاربة حين عودتهم إليها بعيد هزيمة السلطان المريني أبي الحسن في القيروان وتنصيب خلفه أبي عنان. فكيف لا يكون لفاس، ومن بعدها مدن أخرى، الحق في نصب تمثال لذلك العلَم المفخرة قرب منزله الذي ما زال قائما وفي غيره؟ وما ذكرناه لماما عن ابن رشد وابن خلدون يسري على الكثير من أعلام ماضينا وحاضرنا، وليس من الفقهاء العقلاء واحد قد يذهب به الظن إلى أن هؤلاء الأعلام إذا ما كرمناهم وحفظنا ذكراهم واستحضرناهم عبر تماثيل ونُصُبٍ فنية، فإن الناس سيقبلون عليها ساجدين عابدين، وهذا محال، إلا أن يصدر عن معتوه هارب من مارستان، فحالئذ يتولى أمره رجال الأمن والوقاية المدنية.

إنا نترقب أجوبتكم في أجل قريب، ومن منكم آثر أن يصمت فسنؤول صمته تأويل خير أي كعلامة رضى، ومن تفضل بقبول المشروع وتزكيته جهرا فبها ونعمتِ، أما من أبى وامتنع فليكشف عن حججه وبراهينه، مخلصا في البدء ذهنه تماما من أي خلط مضلّ بين التمثال والصنم، وبالتالي بين القصد الفني الاستذكاري وبين الموقف التعبدي الطقوسي. وإذا ما عاند وألحف فسيكون عليه إذن واجب القبول بإجماع الفقهاء المتنورين وأُسر الفنانين والمثقفين وغيرهم من الفاعلين.

إن المسألة أمست تكتسي طابع الإستعجال سيما بعد تدشين جلالة الملك محمد السادس يوم 07/10/2014 متحف الفن الحديث والمعاصر الذي يحمل إسمه، ويضم بين معروضاته تحفا نحتية شيقة لا نطلب إلا أن تُنصب أيضا هي وسواها في الشوارع والحدائق العمومية والرحاب الوسيعة بمعية النافورات إن أمكن، وذلك حتى يعُمَّ إمتاع الناس برمزيتها وفنية إبداعها، فتُسهم في ترقية ذائقتهم البصرية وحسهم الجمالي. هذا فضلا عن فتح الأبواب مشرعة لنحاتينا، على قلتهم، واكتشاف مواهب شابة للانخراط في فن النحت من دون موانع وكوابح، فنراهم في أمد قريب يلبون طلبيات داخلية ويشاركون في مباريات إقليمية وعالمية؛ وكلها إجراءات من شأن دينامية تواترها وتناميها أن تنشئ سوقا نافقة، وتخلق فرص شغل واعدة، وتثري قطاعا من ثراتنا اللامادي ما أحوج المغرب الحديث إليه… هذا هذا، وإن ظلت هذي الرسالة، لا سمح الله، حبرا على ورق أو جاءت غالبية الردود عليها بالإعراض والصدود، فلا مناص عندئذ من اللجوء في موضوعها إلى تعبئة المعنيين به، ثم إذا لزم الأمر إلى الاحتكام الملكي السامي.

وتقبلوا، أيها الفضلاء، أسمى عبارات الاحترام والتقدير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ملحوظة: من أراد التوقيع بالمصادقة على فحوى الرسالة ومطلبها الرئيس، فليتفضل بإبلاغها مشكورا إلى هذا العنوان: [email protected]

‫تعليقات الزوار

145
  • tarik
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:55

    هكذا بدأ الشرك و العيادو بالله

  • Ahmed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:58

    we cannot accept such things in Morocco, we have no need for it we have lived centuries without it, and this is just to be like al Kuffar I was laughing for speaking about Azerbaijan, most of them drink strong alcohol without any problem, and they know nothing about Islam, no comparison with Al maghred

  • يوسف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:03

    لا داعي لدالك الامر واضح سوف تكون تماثيل للملوك بمختلف الوضعيات كما اسمائهم على كل الشوارع. ان كانت ستخلد دكرى الشعب لا بأس اما ما أظن سيفعلون فلا داعي . ثم ان كانت من نحاس سوف تتم سرقتها

  • arabi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:04

    داك الشي اللي خاص المغاربة نحن في وسك أزمة مالية اقتصادية و اجتماعية و البعض يفكر في العودة إلى الجاهلية اﻷولى عوض إعطاء حلول و مقترحات للخروج من اﻷزمة سبحان الله و لا حول و لا قوة الا بالله

  • jinan
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:04

    لي ناض دار شي حاجة نوضو نديرو بحالو زعما راها صحيحة لا سمح لي المغرب متميز عن باقي البلدان بانه كيمثل نفسه كما هو ولا شبيه له

  • wislani
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:05

    اين .تمثال.صدام .الذي .كان .منصوبا .ببغداد..الم يعيثوا به الامريكان ..ذلا.و هوانا..

  • روتردام
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:10

    ا ودي الناس تريد فرص الشغل ومحاربة الغلاء وطرق في المستوى ومياه شرب وشفافية الادارة ومحاربة الرشوة وقطاع صحي للجميع ليس فقط للاغنياء وتعليم في المستوى و ..و… التماثيل والنصب هي اخر ما يهم الشعوب.

  • حدو نحليمة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:10

    لماذا لا تنادي بتشييد مزيد من المؤسسات التعليمية لتخفيف الضغط على المؤسسات القائمة حيث يصل عدد تلاميذ القسم إلى ما يفوق 50 تلميذا، عوض إنشاء الديكورات، إذا أردت التماثيل والمجسمات فاجعلها في فيلتك.. فنحن في حاجة ماسة اليوم إلى ما نحارب به الجهل والأمية والمرض والتخلف، التماثيل أتركها لمن هزم معوقات التنمية الحقيقية…إلى متى نفطن إلى ترك المظاهر والواجهات الزائفة .."المزوق من برا أش حالك من الداخل"

  • dadsi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:10

    ربما هذا ضمن الاستثناء المغربي،

  • عبد الهادي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:11

    ان كان اﻻمر كدلك فالمرجو نحت تمتال من الشوكلاطة للسيد شباط في وسط مدينة فاس لما قدمه لهده المدينة و للمغرب!!
    مضاهاة الغرب ﻻ تكون بوضع التماتيل بل بما وصلوا اليه من تقدم،

  • lazrak youssef
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:15

    العضماء نتدكرهم بأفعالهم و ليس بثماثيلهم

  • 3a ana
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:17

    يعني أن الثقافة في المغرب بخير,إنتاجات سينمائية مسرحية و تلفزيونية بوفرة ,تكوين فني عالي و إقبال المغاربة على الكتب و المطالعة ما شاء الله, و لا ينقصنا سوى التماثيل؟!!.يا وزير الثقافة!.

  • k100
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:17

    حتى لو تم الترخيص لذالك لراينا نصبا "لشخصيات" طلعت لينا ف ريوسنا… و اسماء شوارعنا خير دليل… و خلي عليك تاني المزانيات ديال هاذ التماثيل اللي رؤساء المجالس البلدية القاو السبة اديرو خبلة ف الصناديق… والله اعلم

  • wazaniFrance
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:20

    بالاحرى كان على السيد الوزير الذي ينعم بتقاعد الوزاره ولم يمضي فيها أكثر من سنتين أن يدعو الى تشييد الجامعات ومعاهد البحت وفك العزله عن المناطق النائية و ربطها بالكهرباء واعرف شخصيا عشرات الدواوير بدون كهرباء ولا ماء ولا طريق ونحن في القرن 21 . هناك حوامل ومرضى يحملن على البغال للوصول الى اشباه المشافي … نهار نكملوا من الاولويات ندوزو الكماليات وأي كماليات يدعونا اليها الوزير المتقف ….

  • ملاحظ
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:23

    حيث ان علماء الدين اقروا بحرمة اقامة التماتيل في الفضاءات الممومية بناءا على نصوص قطعية فان رسالة من مفكر او شاعر لا يمكن ولا يجب ان تغير موففهم

  • Mohamed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:26

    سيدي الوزير!
    ألا تدرون أن هذا هو أصل الشرك؟
    ألا تدرون أن قوم نوح نحتوا تماثيلا لصلحائهم. هذه التماثيل أصبحت مع مرور الزمن وموت العلماء معبودا لهم !!؟
    اللهم إن هذا منكر

  • مواطن
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:27

    يا وزير شرع الله ليس هكذا إنا وجدنا آبائنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون لكن صديقك في وزيرالأوقاف سيفتيك بالجواز وستتحمل أنت وهو الوزر يوم القيامة واش ما بانو ليك غير التماثيل والنحوت من الثقافة يا افكار متحجرة

  • عبدالمعطي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:29

    ماذا يريد الشعب المغربي: الصحة!! التعليم !! الإقتصاد!! التنمية!!…
    وكان القرار الحكومي الذي لم يعارضه خليفته على العرش سيلقى طريقه إلى التنفيذ ويصبح عملا جماليا متبعا، لو لم يبادر فقهاء منضوون إذاك في رابطتهم بطنجة إلى مناوءته والإفتاء بتحريم التماثيل شرعا، وذلك بنسبة غالبية توقيعاتهم. ولم يسع ملك البلاد إلا أن يقبل الفتوى ويطاوعها.
    فقه الأولويات عند علماء المذهب المالكي قديما وحديثا متجدر ولا يقبل المزايدات الرخيصة

  • محمد من هولندا
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:30

    اتقوا الله في أمتنا وبلادنا من الشرك. اتريدون أن تصنعون تماثيل في أماكن العمومية . ماهذا الفن حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • متتبع
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:31

    الاهتمام بالتراث المغربي و الموروث الثقافي يعد من الاولويات و لكن نوض تعمر جا لما يا بن عمي جا الما

  • amazigh-zayan
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:33

    راه كاين التمثال ديال السبع ف ايفران وزد على ذلك تماثيل اخرى لاسود شرسة استقدمها السيد العمدة شباط من الادغال الافريقية . ماذا تريد ايها الوزير?
    اش خاصك العريان, خاتم امولاي.
    من قرا مقال الوزير يعتقد اننا نعيش في ايران او السعودية, حيث تبقى للفقهاء الكلمة الفصل في مثل هذه القرارات, في حين ان الفقهاء والعلماء في بلادنا السعيدة لا يستطعون فتح فمهم الا عند قالع الاسنان, ومن تجرا منهم فمصيره الفصل من الوظيفة ونيل سيل من السب القذف والتشهير على يد الصحافة.
    اذا كان السيد الوزير من عشاق المنحوتات والتماثيل فانصحه ان ضاقت به الدنيا في شوارعنا المترهلة ان يقوم مرة او مرتين في الشهر بزيارة باريس والبندقية … الخ, فبركة سيدي نابوليون ومولاي لويس كفيلة بان تزيح عن نفسكم الكابة التي تشعرون بها في شوارع مدننا.

  • asidaou
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:35

    من هم في نظرك الشخصيات التي تستحق ان يقام لها تمثال بعد التحريف الهائل الذي طال تاريخ المغرب
    هل سنقيمه لادريس1 الذي لم يحكم حتى بيته و خطط له امبراطورية في التاريخ الرسمي ام لليوطي الذي عصرن البلاد و اختار له رايته ام منو رثته من الفاسيين الذين نهبوا البلاد فاكثروا فيها الفساد
    ام سنقيم تماثيل لمعاوية والرشيد ام للعقاد والمنفلوطي ام لام كلثوم و كاظم الساهر

  • ghani
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:35

    لو افترضنا جدلا بمشروعيه النصب التذكارية لفعلها الرسول و صحابته والتابعين الذين كان فيهم رجال اسدوا لشعوبهم و امتهم ما لا يصدق، الرجال يخلدهم التاريخ لمنجزاتهم سيدي ليس بانصب تذكارية

  • منا رشدي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:36

    لا أرى عيبا في إقامة منحوتات لشخصيات مغربية وعالمية في مدننا لكن بشرط أن يكون لها مضمون تثقيفي وليس أيديولوجي ! وأن تنسجم مع تاريخنا وتاريخ المتوسط وثقافاته في عبور بين الحقب المزدهرة لضفتي المتوسط والتي تشكل ترابطا معرفيا يجمع الضفتين ولا يفرق بينهما . بهذه الطريقة نستحدث مسارا سياحيا معرفيا مفيدا للنشء .
    ملحوظة : حذاري من التعامل مع المنحوتات بعشوائية تترجم عشوائية تنظيم المجال !

  • Nassiri lotfallah
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:40

    Je suis sexagénaire. Je suis marocain, arabo-amazigh musulman pratiquant (et, je le souhaite, de bonne foi). J'ai lu l'article de M. Hemmich avec calme et sérieux.
    J'approuve sans réserve aucune..
    Je suis conscient que demain devant Dieu, le tout puissant, je dois rendre compte de mon témoignage et de mon approbation.

  • المغتربة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:40

    لدينا اعلام كثيرة لنقيم لها ثماتيل هل ستصبح ساحات المدن المغربية مملوءة بالتماثيل
    بطل التحرير يستحق هذا التكريم بتمثال كبير ورائع مع انه بدون تمثال له حب كبير في قلوب المغاربة
    يوسف بن تاشفين عبد الكريم الخطابي بطل انوال
    القائمة طوييييلة

  • jamal
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:41

    اطالب بتمثال يرمزللجهل و الامية لان نسبة الامية عالية في بلدنا
    اطالب بتمثال يرمز للغلاء واخر للفساد واخر للمحسوبية واخر للرشوة
    اطالب بتمثال يرمز للمثقفون والفنانون والراقصات والشعراء الذين يقولون ما لا يفعلون
    في الاخير لم اعد اطالب باي شيء لان كل ما كنت اطالب به نراه بين اظهرنا

  • ابن سوس المغربي.bravo
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:42

    والله كان مفروض ان تقام منذ استقلال، كل مدينة وارثها التاريخي، أين تمثال الشهداء في العاصمة؟ اين طارق ابن زياد في مكان العبور؟ أين ابن بطوطة في ساحة طنجة؟ اين الادريسي ان الزرقطوني الراشيدي الفطواكي الروداني في كازا؟ اين مولاي اسماعيل في مكناس؟ اين اين تاشفين في مراكش؟ اين حمو زياني في اطلس؟ اين عبد الكريم الخطابي في قريته؟ اين ابو شعيب الدكالي في الجديدة عيشة كانديشا في الجديدة؟ اين تمثال المختار السوسي في اكادير؟ اين الشيخ ماء العينين في العيون او السمارة؟ اين اين؟ التقاليد والعادات البالية مثل الاضرحة والزواياء الشعودة هي سبب تخلفنا وجهلنا بدل ان نكرم رموز وطننا التاريخي بدل الخرفات والمعتقدات البالية،مسؤولي البلديات والمجالس المحلية هم من يتحمل المسؤولية لانهم متخلفين لا يفقهون الا في جيوبهم بدل خطط وهندسة مدن جميلة تفتخر باانتماها الوطني

  • رضوان
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:43

    إلى السيد المحترم بن سالم حميش

    لقد إطلعنا على راسلتك التي يبرز من خلالها العمق الحقيقي لثقافتك الغربية أيه المحترم في الوقت الذي يكرس جلالة الملك لبناء المغرب الشعب من ورائه في حاجة ماسة إلى دراهم التقشف للبناء وعندما يكون المغرب قد إستكمل التضامن الإجتماعي واصبحت التغطية الصحية تشمل الجميع عبر ربوع المملكة وتصبح المرأة تضع مولدها في المستشفى بدلا وتجد سريرا وطبيبا وممرضة مستقبلة لوضع جنينها بدل أن يأخدها المخاض على باب المستشفى أيها المحترم لانريدك أن تعطينا دروسا لتزكية تاريخنا فأنت وأمثالك تعتقدون أنكم اليوم تستطيعون تغيير شكل بلد جدوره راسية في التاريخ أيه المحترم لا تقس البلادان الأخرى على المغرب فهو له أمير المؤمنين ولن يسمح جلالته بمسخ هوية من هب ودب لوضعها في شوارعنا ثم من أنت حتىى تطالب الفقهاء وتأخد من جيوبنا لتلوت عقولنا وعيوننا رغم أنه لن يكون لك أنت صنم تى ولو كان هذا المشروع لك الحرية في بيتك أم هذا فبيتنا نحن المغاربة

  • المعتمد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:43

    ك فانا ما تم صنعه من ثماثيل بالمغرب الى حد الان منصوبة في كل اركان البلاد نريد اجساما تحيا و تعقل

  • عبد الرحيم التياط
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:44

    هناك حديث صحيح في صحيح البخاري والذي ما معناه أن من صور صورة فإنه يؤمر يوم القيامة بنفخ الروح فيها وما هو بنافخ
    أما القول بأن هناك دولا إسلامية تضع تماثيل المجسمة على ساحتها العمومية فكل شاة تناط من رجلها كما يقال
    وقال صلى الله عليه وسلم (لا تكن إمعة إن أحسن الناس أحسنت وإن أساؤوا اسأت)
    ولا أظن أن علماءنا الأجلاء سيجيزون ذلك

  • Marouane
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:48

    أتوقع بعض التعليقات ذات الطابع الديني والتي سيكون في مضمونها تنديد بهده الفكرة. و أتوقع أن تكون هده التعليقات أكتر شعبية من الأخرى. والله أعلم

  • MEDECIN DE TANGER
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:48

    Tout ce blabla pour justifier l'embellissement de nos villes par des statuts ?!! Pensez à construire des usines pour absorber le chomage de nos jeunes me semble beaucoup plus utile.

  • moha
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:49

    بركا فينا غير صور الملك وزمرته. هو الرجل الوحيد الدي ولد في المغرب لدالك نسمي به كل الشوارع والمدارس ووووووووو مبقى غير نقولو "وهو على كل شئ قدير"

  • نبيل
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:50

    لا نريد تماثيل و أصنام، بل نريد مكتبات عمومية لنقرأ و نبحث و نتقدم، و مسابقات ثقافية و علمية لن تتطلب أكثر مما تدعم به وزارتكم مهرجانات العار و التفاهة.
    كفاكم إستحمار الناس، و الله العظيم تبزاف.

  • jawad tayeb
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:51

    Je pense la mise des status dans les lieux publics est une bonne initiative, car il nous faut que ça! "ach khask al3aryan, lkhatm amoulay", mais on va mettre les statuts de qui? moi je propose les status des diables et crocodiles: "tamassih et 3afarites" comme ça on va se rappeler d'eux, parsuite les gens doivent apprendre à vivre avec les tamassih de chaque, mai génération… mais pourquoi les almouravides non pas construit une statut pour Youcef ben tachfine, ou bien les almouhades une statut pour Abdelmoumin ben Ali… sachant que ces deux hommes sont les grands géants du maroc de tous les temps, et pas des traitres comme les marinides et les allaouittes, qui ont vendu les maroc aux etranger, savait vous pourquoi on a 70Milliards de dollars de dettes? car 80% de cette somme est transférer aux banques suisses, usa, canada, et le reste de l'occident, dans le but de les trouver un jour ou cas où le maroc se révolte… comme Zin anharibine ben ali, de tunisie: a laisser 67Mds de $ hhh

  • Pure Amazigh
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:51

    اذا كان الحق والصواب ,فيجب وضع تماثيل امازيغية تعبيرا عن اصل المغرب وحفاظا على ثراثنا اللامادي العريق. او المجاهدين الكبار لكل منطقة مثل ذخول الريف وضع هيكل حديدي ل عبد الكريم الخطابي وفي الاطلس نقيم ثمثال موحى اوحمو الزياني وسوس المختار السوسي والجنوب الشرقي عسو ابسلام وفي الصحراء الهيبة وبعد ذالك كل مدينة بما يمثل الامازيغ وكفى من تعريب الانسان والحجر…

  • السيف المسلول
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:52

    واللهلا مزيان ناس كتصنع الصواريخ وهدا بغا اذخال علينا اصنام قريش هيا دابا غادي نواليو عباد الشجر و الحجر و البشر

  • المشاكس الصغير
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:52

    شخصيا اتعجب للالمام الكبير للسيد بالوزير بالدين والبحث عن كيفية السماح بتشييد التماثل بالساحات العمومية

    وكان بالاحرى عليه ان يراسل الفقهاء ويطلب منهم كيف نحارب شرب الخمر والزنا والشذوذ وهي امور لا تحتاج الى دليل شرعي لتحريمها ؟؟؟

    هزلت………..

    هم يستعملون الدين كما يشؤون اما المواطن البسيط ان تكلم بالدين قالو له انت ظلماي ويجيب فصل السياسة ان الدين !!!!

  • منير الأمستردامي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:53

    أناس تجدّ وتجتهد في العلوم و ما هو من شأنه الرفع من مستوى البلاد و العباد، وهذا يصب مجهوده ووقته ’النفيسان’ في التسويق للتماثيل و النصب من البرونز و الرخام.
    أمر يجعل المرأ يتساءل: هل بمثل هذه الهِمم نتقدم؟ هل هذا ما ينقصنا؟ هل جلس هذا الوزير الأسبق متأملا في حالة الشعب فلم يجد ما ينفعهم و يشغلهم به سوا هذه التفاهات؟
    حسبنا الله و نعم الوكيل، لك الله يا مغربنا

  • Ahmed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:54

    ان لكل مدينة مغربية عظيم أو عظماء فكيف لهذه المدن أن لا تكرم عظمائها إبن زياد و إبن بطوطة في طنجة و إبن تاشفين في مراكش و غيرهم الكثير ،يجب على القائمين على الشأن الثقافي إنشاء تمثال لكل عظيم في مدينته على الأقل لنفتخر بتاريخنا

  • مواطن
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:56

    ان لم تستحيي فافعل ما شئت سيدي الوزير,فعلا انه اقتراح وجيه سيحدث ثورة في المغرب خصوصا في الميدان الثقافي والسياحي وما لذلك من انعكاسات على الجانب الاقتصادي والاجتماعي ولانزال اقتراحك على ارض الواقع اقترح ان يتم نصب التمثال الاول في مدينة مراكش وهو يجسد شخص معالي السيد المحترم بن سالم محيش الشاعر الكبير والوزير السابق اعترافا له بالخدمات الجليلة والعضيمة التي قدمها وماوال يقدمها للمغرب.

  • ahmed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:56

    une tres bonne idée de la part d'un grand homme du maroc j'espere que cette initiative portera ses fruits et permettra par la suite de garder et preserver la memoire des grands hommes de notre pays pour permettre au gens de notre pays de s'en inspirer
    Bravo !

  • Aboulfaraj
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:59

    Bon , si je comprends bien le sens de votre lettre,vous nous dites (ou plus précisément aux savants):
    "vous ne nous demandez pas d'ériger des statues de personnages qui ont illustré l'histoire de l'islam durant plus de 14 siècles pour les adorer , mais seulement pour les contempler sur des places publiques .
    Puis qu'est ce que vous allez nous demander après?
    Je tiens simplement a vous rappeler que c'est exactement ce qu'a demandé SHEYTANE LE MAUDIT aux peuplades des temps anciens pour commencer puis il leur a appris a fabriquer leur propres statues ,soit-disant pour commémorer le souvenir de leur chers disparus,et enfin d'en faire des dieux .
    Si le diable voulait écrire une lettre dans ce sens a nos savants,je pense que votre lettre serait exactement le brouillon parfait pour cela et qu'il vous décernerait le premier prix et même qu'il vous réserverait une place de choix a côté de lui en enfer lorsqu'il sera en train de griller a tout-va..

  • مهاجر غاضب
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:01

    اذا كان الامر يتعلق بنصب تماتيل لملوك و سلاطين فمن الافضل ان تحافظ ساحاتنا على نقائها كما هي عليه حاليا فهو احسن !!!

  • عبد اللطيف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:02

    يوسف بن تاشفين ليس في حاجة لثمتال ولو أراد ذالك لصنعه لنفسه وقد اكتفى بقبر جد بسيط دون رخام ولا زليج وقريبا من الطبقة الشعبية فهل تعلم اين يوجد قبره ؟ وهل مر رجل في تاريخنا اقوى من يوسف بن تاشفين ؟

  • rachid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:04

    حسب علمي.ما هو غير جائز هو عبادة الاوثان.
    اما النصب التذكارية فمثلها مثل الصور..اشياء للذكرى.لااحد يعبدها
    على ان النصب التذكاري لايجب ان يكون لاشخاص فقط.بل لكل شئ مهم للذاكرة الوطنية.
    حسب ما شاهدته فهاته النصب تمنح للساحات بعدا جماليا وثقافيا..عكس ساحاتنا الجرداء من كل شئ.
    المنع يدل على عدم الثقة بالنفس والتزمت.لان الذكرى لن تعيد راحلا ولن يعبده احد.
    كل ما اخشاه هي ان تحتل نصب لنفس الشخص كل الساحات.
    في هاته الحالة يبقى التحريم شئ مستحب.

  • م المصطفى
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:04

    قمة عدم التفكير في هموم بعض الأوليات التي تفيد المواطنين في تحسين حياتهم اليومية من ترميم للبنايات الآهلة للسقوط وتوفير طرق تساهم في التخفيف من حوادث السير وبناء دور الثقافة لفائدة الشباب ووو،،،

  • أين أشيائي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:05

    دابا احنا خاصنا غير التماثيل فهاد البلاد ؟؟؟؟؟؟؟
    معرفتش هاد المسؤولين عندنا كيفاش كيفكرو ..
    بلاد النشيد الوطني ديالها معنكش ومكيتحفظش . بلاد مافيها لا فالابتدائي ولا الاعدادي ولا الثانوي نشيد واحد كيتغنى بتاريخ المغرب وملاحم كبرى بحال الزلاقة – الارك – الديدمونة – واد المخازن – أنوال..
    بلاد كيقراو فيها تاريخ المغرب فالابتدائي، وفالاعدادي والثانوي كيقراو الحرب العالمية والثورة البولشفية والعصر الفيودالي والثورة الفرنسية… وباغيين يديرو فيها التماثيل..
    دخلنا عليكم بالله ديالمن هاد التماثيل ؟؟؟ – عبد الوهاب الدكالي ؟ – نور الدين النيبت؟ – ولا شوميشة ؟؟؟؟؟
    تكمشو.. صلحو لينا التعليم ديال بصح والصحة ديال بصح.. راه المغربي اليوم مخدووووع فيه الملك لأن المؤسسات سلبت منو تامغربيت وسلبات منو الوطنية ومازال كتسلب منو حتى يخوي ليهم البلاد.

  • max
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:05

    أنأ المشنوق أسفله
    أتفق مع أستاذي الغانم بن سالم سدد الله سهام قلمه النافدة و أعلا كتابته النقدية الصرفية النحوية الرافعة لكل لبس و لكل كلمات منافية
    نعم يجب أن نقيم تماثيل في كل ساحات للعظماء هدا القرن من المغاربة الاشاوس مثل شباط ، لشكر، بن كيران ، عيوش و قيوش …إلخ.
    و أقترح أيضا أن نضل عاكفين لهذه الثماتيل و ان نصلي له 10 مرات لعلها تدهب عن مغربنا – و لو لا اكسب فيه مترا واحدا – تدهب عنه رجس المثقفين و تدهب خمول المفكرين و تدهب الوصوليين و الانتهازيين و أن تدهب بكل المنافين و المهرجيين و العيوشيين ….
    و اعلموا يا إخوتى و يا احبتي في أصنامنا المبجلة أ ادا حققت هده الرغبة فلن يبقى في المغرب سوى اثنان….
    انت أيه القارء و انا

    الامضاء المنحل فكريا و الوتني أخلاقيا
    أعلو هبل
    هبل إلاهنا و لا اله لكم

  • ابن خلدون
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:05

    السلام عيكم ورحمة الله اخي حميش اني اعتبر غي قرارة نفسي ان المغرب المنة التي امنها الله عليه هي وحدة العقيدة وهده من الاشياء اللتي توحد البلاد وتجعلها سدا مانعا لكل من ياتي و يريد اتارة الحزازات .ان التماتل لن تعطي للمغرب قيمة موضافة لان المغرب غني بتراته الحظاري و التقافي فبدل تشييد التماتل طالب بان يتم توحيد المعمار المغربي ليساير التطور ويحافض على الاصالة فادارات المغرب يجب ان تتبع الاصالة والمعاصرة اما من الناحية الدينية فانت تفتح باب اوصد 14قرنا ولان يفيدنا في شئ ان المغرب في حاجة الا من ينقده من الافلاس السياسي والمالي و التقافي والتربوي ارجو منك اخي ان تستقبل كلماتي بصدر رحب و تاكد اخي ان الغرب لن يسمح بنشر معالم العمران الاسلامي في بلاده وسوف يخترع الف دريعة لكي لا تبنى مساجد على الطريقة المغربية وهو ماض في دلك فحتى اللباس يضيقهم فلمادا نستورد مالا ينفعنا منهم بدل حت المغاربة على الوطنية التي ضيعها الحكام فاصبح كل مكان عمومي هو مكان رمي الازبال و عدم الاحترام فلو افترضنا اننا وضعنا تمتالا للحسن 2 فيجب وضع مداومة لي تلاتة اشخاص لحمايته من عبت المارة ولكم واسع النضر فيما سيحدت

  • salah
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:11

    المشكل بقات في هدوك العضماء شكون هما

  • bouka
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:11

    لا تاخدو الامور بمظور الجاهلية حرمت التماتيل في عهد القديم خوفا من ان يرجع الناس للوتنية وكان العرب وقتها امة الوتنية الوحيدة . الان الامور تغيرة فلا احد سيرجع لعبادة الاصنام و هبل و الات . التماتيل ستضفي جمالية لمدننا و ساحاتنا العمومية و ستكون رمز لمدننا ايضا و سياخد السياح صور للنصب على الاقل سيجدون مايقرؤون اسفل التماتيل عن تاريخ او سيرة الشخصية المجسدة و ستصبح ساحاتنا في حد داتها متاحف تسوق للتقافة و الحضارة المغربية و لدولة المغرب الموجدودة مند 12 قرن فكفا من التفكير المنغلق و المحدود و العقلية المعارضة

  • amahrouch
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:13

    Notre monsieur parle comme s il s agit d une urgence,d un impératif!Il faudra d abord alphabétiser le peuple,lui apprendre dans les livres sa vraie histoire et les personnages qui l ont marquée avant de représenter qui que ce soit sur le marbre ou autre matière.Un ventre affamé et une tete préoccupée par le quotidien ne saurait admirer une quelconque représentation et remonter son histoire qu il ne connait.Commençons par le commencement s il vous plait.Un ignorant ne verrait en une statut que son coté artistique et encore!L homme nous parle de solliciter l arbitrage du Roi comme si sa cause menace de ruiner la nation!Nettoyons l histoire,faisons la avaler à la majorité du peuple et concrétisons certains de ses symboles mafiha bass

  • مغربي معتدل
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:18

    الأفكار و المواقف هي التي تخلد الشخصيات و ليس التماثيل..أنا ضد فتح هذا الباب..و أفضل النافورات و الأشكال الهندسية الفنية على تمثال شخص ما..

  • ايت صالح
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:18

    سي حميش
    أنت اول من يعلم أن خزينة الدولة وخزينة الجماعات والبلديات خاوية على عروشها ….
    انت رجل محسوب على اليسار فلماذا تضرب صفحا عن صور الفقر في مملكتنا وتريد لأموالنا ان تنفق في تماثيل يتملى بالنظر اليها " بورجوازيون " مصابون بالتخمة…
    قريب من فكرتك ما فعله يوما شباط حين أقام للفاسيين تمثالا la tour eiffel ثم كانت النهاية التراجيدية لهذا التمثال …
    اذا كنت تريد الرفع من أذواقنا وتخليصنا من هذا الطابع الجلف الذي يغلب على أكثرنا فالأجدر أن تشارك معنا في حملة نظافة كاسحة تعم ساحاتنا ودروبنا ومنازلنا …..

  • عبد الواحد العلوي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:19

    البساطة ..هي الافضل والاجمل…اترك معالمنا كم هي..رجاء….لسنا متشديدين..لكننا محبو حياة

  • morad zaki
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:22

    كفى من اﻹستهتار وآستغلال ثرواث هذه البلاد فيما لاينفع شباب هذا البلد العزيز الأحرى بكم المطالبة باﻵستغلال تلك الأموال في مشاريع تنموية لتنفع ساكنة المغرب وتحسن من عيشه عوض تبذيرها في أمور لن ولن تعود علينا سوى بالمصاريف المضافة مثل صيانة وترميم تلك التماثيل كلما ظهر فيها ولو خذش صغير وستصبح هي بدورها وسيلة لنهب المال العام بدواعي ترميم تلك التماثيل يكفي أننا ندرس طوال حياتنا عن شخصيات تاريخية التي بات من الصعب نسيانها لأننا عشنا طفولتنا كلها معها زد على ذلك فإنشاء التماثيل حرام في ديننا الإسلامي ولاعلاقة لذلك بقول الوزير اﻷسبق دين الليونة والخفة من جهة ودين اﻹنغلاق من جهة ثانية بل أقول له إرجع إلى القرءآن الكريم وستعرف اﻹجابة إن كنت مسلما.
    أحب أخبارك يا هيسبريس شكرا لك ولكل العاملين بها

  • Hasnaa
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:23

    Le fait de les avoir trouvé dans d'autres pays musulmans ne suffit pas à dire que c'est licite Mr le ministre. il faut se fier à ce que la religion dit et non ce que les gens font , combien de nos actions ne sont pas conformes à l'Islam, allons nous les autoriser pour cela ?

  • Simo
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:33

    Bonne initiative, mais vous savez tres bien que cela va etre utiliser politiquement et on aura partout des status de Mohammed VI et Hassan II et mohamme V á mois que notre roi sort un decret d'interdir son personnage et celui de son pere, pas par rejet mais par peur de tomber dans le meme cas de baghdad sous saddam ou damas sous les bashar…

  • samir
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:44

    اكيد هي مرفوضة من الشرع.لكن لها جوانب ثقافية وثراثية وسياحية وجمالية.لكن المغاربة يحتاجون الى ساحات خضراء والى مسابح صيفية وملاعب رياضية ,فبعض المدن لا تتوفر على مسابح وكثير من المدن تبقى عرضة للتهميش والنكران

  • Youness
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:50

    هل بدأ إبليس بنسج خطة جديدة لإيقاع المسلمين في الشرك من جديد و الرجوع إلى عهد سيدنا نوح عليه السلام، فيا سيد حميش إقرأ و تأمل وفسر سورة المومنون من القرآن الكريم ولك واسع النظر.

  • الفيجيجي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:51

    لاينقص المغرب الان الا زخرفة واقامة التماثيل في الأماكن العامة فلزاما اولا وأخيرا التوفر على هذه لأماكن العامة من شوارع وساحات وصيانتها صيانة مستمرة و دائمة ويجب توفير ميزانية قارة هذا من الناحية المادية ومن الناحية الدينية الحكم الاول والأخير هو قال الله قال سيدنا رسول الله صَل الله عليه وسلم . ونقول لمعالي الوزير لوقال ان التعليم او الصحة اوالسكن او الحريات العامة اوالعدل او………….وصلت الى مرحلة ما قبل العصر الحجري وهذا الموضوع سيجد اجماع المغاربة او جزء كبير من المغاربة وهذه مواضع بني علمان لن تات بخير على الوطن لسبب واحد لانها بعيدة كل البعد عن هموم المواطن الفقير اليومية

  • ConcordeMed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:52

    أقول لأسيد الوزير الأسبق و الشاعر : كان ألأولى أن تسمى شوارعنا الكبرى وحتى الصغرى بعظماء المغرب و الشخصيات التاريخية و السياسية و الفكرية و الفنية و كل من ترك بصمته في المجتمع تقديرا له و الإعتراف بما قدمه
    أما التماثيل فلا محل لها في المجتمع المغربي و كفانا من أبواق العلمانية

  • moh.doha
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:52

    الامم تتقدم الى الامام ولما فيه خير الأمة اما بنى عربان حلمهم و افكارهم الرجوع للوراء و الحنين لأيام الجاهلية

  • مراقب
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:52

    يكفي الاطلاع على التعليقات لاكتشاف التخلف والظلام الذي يعيش فيه المغاربة. الرجل اتى بفكرة نيرة وطالب بالرد عليها بالحجة لتفنيدها والقبول به. لكن انظروا للاجابات شي كيهضر على الفلوس شي على الماء شي على شباط الخ الخ. سيرو سافروا برا المغرب شوفو الناس فين وصلو عاد اجيو ناقشو.

  • غصن الأندلس الرطيب
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:53

    السيد الوزير "سابقا" على احترامي لإمكانياتك الأدبية و العلمية، أراك تريد توجيه رسالة مرفوقة بتوقيعات توجيهية للضغط من خلالها على المسؤولين عبر توجيه الرأي العام، و هذه خطة غير بريئة.

    المسألة الثقافية و همومها أكبر من تمثال ينصب في الساحات و المرافق العمومية، بل هي بالأساس بنيوية تتعلق بالواقع التعليمي و الصحي و النفسي و الاجتماعي الذي من شأنه تهييه العموم لتقبل رؤية تمثال كل صباح

  • Moh
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:59

    On doit également permettre aux épiciers de vendre de l'alcool puisque cela se fait dans certains pays musulmans. Je me demande si ce Monsieur n'a rien à faire que de penser à ce genre de choses. S'il est patriote, il y a d'autres choses à faire pour sensibiliser les jeunes par rapport à l'histoire ou à la culture que parler de statuts

  • statuts humainaie partout
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:04

    safiiii vous avez vider les poches des marocains et vous ne savez plus quoi faire avec l'argent du peuple……il vous reste que les statuts , comme si les statuts humaines qui sont partout des chomeurs et des saAAya auquel vous avez ajoute les africains pour decorer nos rues et boulevards et , les farrachas….tout ces statuts vous avez déjà resolu leur problèmes ….pour degager la piste a des statut du pierre….
    yaa siidi des millions ou milliard que vous avez encore prendre des poches des marocains pour des statuts en pierre ou metal, invistissez les dans l'humain d'abord et arreter de vous moquer de l'intelligence des marocains, ce n'est pas ces statuts qui vont faire du maroc, un PARIS ou NEW YORK
    كفى من اﻹستهتار وآستغلال ثرواث هذه البلاد

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:05

    هل عندنا اولا ساحات وشوارع وانارة ونظافة حتى نفكر في التماثيل ?,,,,,?ثم لماذا لم تقم بها انت لما كنت في الوزارة تتعجبونا غير بالشفوي

  • ملاحظ
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:11

    دهبت مباشرة الى الشان الديني لتستشير الفقهاء واهل الدين وكانهم هم فقط من لهم الكلمة ونسيت ان الفئات العريضة الاخرى من عموم الشعب المغربي والمنطقيين والعلمانيين والملاحدة وجميع الاطياف انها ترى ما لا تراه ولا تستحب ما تعتقده لانه مسبقا سيكون جديدا علينا وغير مستحب فالبلدان التي تستشهد بها لديها دالك مند قرون ونحن مادا لدينا وهدا مرة اخرى ليس من باب الدين ولا من غير الدين .وتميزنا في المغرب انه الفنا فضاءاتنا وبلدنا خالية من النصب والتماثيل ونريدها ان تبقى كدالك والمغاربة على مختلف مشاربهم الثقافية لو استفتيت فيهم دالك لوجدت انهم يخالفونك وهدا ليس مرة اخرى من باب الدين ولا الايديولوجيات

  • من بوزنيقة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:13

    عوض الثماثيل في الشوارع او في الساحات ديرو شي تازمامرتًحديد او ديرو فيه هادوك لماتترية للي كاينين في بياج ديال بوزنيكة

  • oumzzi mbarek
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:14

    لا يمكن أن يفكر بمتل هذه المقترحات إلا من هو خارج الواقع المغربي المتأزم فكيف لنا أن ننشأ تماتيل لي(يوسف بن تاشفين) وغيره ونحن نفتقد أبسط شروط العيش.

  • lahcen
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:14

    يا سلام
    اتاسف, هل هدا هو مستوى الا فكار التي كانت تسير بها وزارة الثقافة
    الثماثيل الاصنام
    الافكار و العلم هى التي المهم
    هل وافق لك هؤلاء الاشخاص قيد حياتهم ان تقيم لهم الثماثيل,
    دعهم يرقدون بسلام,

    ادا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلالث

  • abouk
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:17

    نالكبير و العظيم هو الله. كفاك تقليدا اعمى فبلدك لم يعرف عصر النهضة و الانوار.

  • هبل كما نعرفه ذهب عهده
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:19

    Demandez à vos enfants de vous dire c'est qui " Abdelkerim Elkhettabi ou Brahim Roudani ou Mohamed zerktouni; avec leurs statuts on peut raconter à nos enfants que nous avons des héros… ils faut voir le bon côté des choses, est ce que vous pensez vraiment qu'il y aura klk un qui va faire sa prière devant un statut !!!! Nous devons nous rappeler de notre histoire et corriger nos anciennes !!! fautes

  • essakhi yass
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:20

    الكثير من الاخوان متخلفون يتحدثون عن الشرك وما الى ذلك . انا مع الاخ صاحب التعليق رقم 3 لكن المشكل هو اني عندما ارى صورة او تمتال لشخصية مسلمة او عربية هنا بمنطقة الاورال بروسيا-البارح فتحت معجم روسي لعلم النباتات على اول صفحة صورة ابن سينا واسمه باللاتينية و الروسية- احس بمدى فقداننا لقيمتنا كمغاربة فلما لا نكون نحن ابناء عباس ابن فرناس ,ابن طفيل و طارق ابن زياد و ابن رشد و ابن بطوطة و الادريسي اولى بتكريمهم و حتى يحس ابناء بلدي بقيمتهم وبان تاريخا كان لهم بالماضي

  • تقي الدين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:23

    الى ( 49 – rachid ) يجب على المسلم أن يفكر بعقل الإسلام لا بعقل اليهود والنصارى !! كما فكر المبتدع حميش

    _قال تعالى: {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ}

    -وقال صلى الله عليه وسلم: «كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصرانه، أو يمجسانه» (1) . فالأصل في بني آدم التوحيد

    -الدين: هو الإسلام من عهد آدم عليه السلام ومن جاء بعده من ذريته قرونا طويلة – قال تعالى: {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ}

    وأول ما حدث الشرك والانحراف عن العقيدة في قوم نوح، فكان عليه السلام أول رسول {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ} [النساء

    -حتى جاء عمرو بن لحي الخزاعي، فغير دين إبراهيم، وجلب الأصنام إلى أرض العرب وإلى أرض الحجاز بصفة خاصة، فعبدت من دون الله، وانتشر الشرك في هذه البلاد المقدسة وما جاورها – إلى أن بعث الله نبيه محمدا خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم، فدعا الناس إلى التوحيد واتباع ملة إبراهيم،

  • المصطفى لمزابي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:30

    اولا انا لست متزمتا فكريا حتى لا يفهم هذا الرأي في سياق غير الذي اريد له وكلامي هذا موجه بالخصوص الى صاحب هذه الفكرة العبقرية =حميش= اش خاصك يا نوالة خاصني سرسار يا مولاي هل تعلم ان المغاربة يحتاجون الى سداد فواتير الكهرباء والماء ؟ هل تعلم انهم يحتاجون الى التغطية الصحية اللازمة ؟ هل تعلم ان أعداد المعطلين في تزايد صاروخي كل سنة؟ هل تعلم ان الاف المغاربة تحت خط الفقر وان الدولة تسير في اتجاه اغناء الغني وتفقير الفقير؟ هل تعلم الهوة تتسع وهو ما لا يبشر بالخير ابدا؟ هل تعلم ان مطلبك هذا هو فقط لارضاء السياح الاجانب الذين وجدوا ضالتهخم في بلادنا؟ هل تعلم ان معظم المغاربة لا يخرجون للتفسح الا الميسورين منهم والذين لا عمل لهم من اجل السرقة ومضايقة الفتيات وتمضية الاوقات ووووووووو؟ مل تعلم انك برأيك هذا اثبت فشلك كغيرك في الكرسي الذي مررت منه؟؟؟! وهل تعلم اني انتظر منك رجاءا رجاءا جوابا او ردا على رد لمشروعك العبقري هذا ؟!؟

  • norkar
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:47

    d'abord Monsieur L'ex ministre tu dois penser a nettoyer les rues et les places où tu demande qu'on met tes statuts dont on ignore desquelles s'agit il ?
    oui tu as raison parceque ta pension et l'avenir de tes enfants sont garantis
    les autres Marocains dont la plus part sont des chomeurs sans salaires(un chomeur en europe a comme même un salaire pour survivre) ont le temps pour aller se promener, regarder et admirer tes statuts.
    arrêtes de prendre les marocains pour des imbéciles, on a besoin des écoles pour éduquer nos enfants, des parcs pour les faire promener, des usines pour les faires travailler et garantir leur avenir et l'avenir de notre pays.
    si tu veux émiter d'autres pays Monsieur L'EX Ministre il faut le faire dans les sciences et la technologie
    merci HESPRESS

  • mbareke
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:54

    وما هي الفائدة ؟وما الحكمة؟ وما مردودية ذلك على الشعب ؟وفروا مصاريف التماثيل ووظفوه في شيئ يعود بالنفع على الأمة ، النحاثين عملهم مطلوب ولهم زبناء غير خزينة الدولة، خلصوا بتلك المصاريف جزء من الربى التي ورطتم الوطن فيها والتي إرتفعت البركة بسببها وأذنا كلنا من بحرب الله ،ونحن براء من الربى والأوثان ؛فهمتوني ولا لا؟

  • LARBI
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:56

    هناك كتاب قيم لمفكر مغربي يسمى الحيمر له كتاب يدور موضوعه حول النخبة المغربية واشكالية التحديث حيث طرح من خلاله مقارنات بين العديد من الدول والمغرب ابان الصدام مع الغرب بداية من 1844 وما بعدها حيث استطاعت دولة مثل اليابان ان تكيف ثقافة الغرب وثقنيته المتطورة مع خصوصية البلد وثقافته التقليدية ونجحت في دلك حتى اضحت ثالث دولة في العالم بينما نحن بقينا في امتداد دلك الصراع الدي يبدو ابديا بين الاصالة والمعاصرة وقد يتقبله المرء في دلك العصرالدي كانت فيه صدمة الالتقاء بالجضارة الغربية تحمل صورة الاستعمار اما اليوم فلم يبق أي مبرر للتفكير باساليب عتيقة ونحن نستهلك من الغرب كل الاشياء التي تؤرق كاهلنا وما زلنا نحن الى القديم دون ان نغربله الى ايجابيات وسلبيات لنتجاوزها

  • الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:57

    السلام عليكم ورحمة الله.
    اقول لهذا الوزير ان المغرب بلد مسلم وملكه امير المؤمنين. والاسلام حرم التماثيل و المغرب يحرمه ملكا و شعبا. والفقراء والمعوزين اولى بالمال الذي سينفق على التماثيل الباهضة الثمن العديمة الفائدة.

  • شاري السلك
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:01

    ديرو بعدا الساحات بحال الدول الاوروبية عاد فكرو في التماثيل و لا بودا كاع.

  • ضيف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:15

    سنسمع وسنرا الكثير –
    حسب رأي المتواضع – يجب تعيين المسؤول المناسب في المنصب المناسب –

    مثال على ذلك – ماذا سنتعلم من أستاذ ملحد و نحن دولة اسلامية…

  • driss
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:21

    وأخيرا فهمت حقيقة مسؤولينا في هذا البلد.

  • ahmed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:23

    للاشارة فقط نبي الاسلام صلى في الكعبة وفيها تماتيل عدو للسنة للتاكد اما التحريم فمن باب سد الدريعة هل تعتقدون ان احدا سيعبد الثماثيل في هدا العصر.خاصة عند المسلمين …

  • مفربي متغرب
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:29

    السلام عليكم إخوتي في الله و بعد:

    بالنسبة لرأيي في هاذا الموضوع هو ان المغرب بلد يحتاج لأفكار تخرجه من مجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها و لا داعي لمثل هذه الافكار و شكرا.

  • رشيد تالوين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:30

    يارب غير إكون لواحد معزز و مكرم إلاباقي عايش فالدنيا أما إلا مات مشا لعالم آخر مامحتاج مازال نصبو ليه تماثيل… من عمل خيرا فلنفسه ومن أساء فلها…

  • aladin
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:44

    Au lieu de suggérer de bâtir des bibliothèques partout au Maroc pour aider les jeunes marocains et marocaines à la lecture et à la connaissance pour combattre le fléau de l'illettrisme et de l'analphabétisme vous faites pression sur l'édification des statuts !!!
    Franchement Monsieur vous êtes caduques et il y a une grande différence entre les "intellectuels" chez nous !! allah i rrhham Si mehdi mandjra !! vous êtes entrain de le secouer !! grand homme restera pour toujours !!

  • reda
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:48

    Je salue cette initiative ainsi que l'approche avec laquelle elle est proposee.
    Bravo Mr Le ministre.

  • حمو
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:52

    احسن تمثال إتدار في كل مكان هو انت بش جميع المغاربة يتذكروا تخلفك ايها الوزير

  • نحس التجسيم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:57

    "التجسيم "هي التهمة التي أسقط بها المهدي بن تومرت دولة المرابطين حيث اتكر تصوير الذات الإلهية ولو في الأذهان بناء على ما جاء في القرآن من ايات فيها أوصاف مجازية لقدرة الله سبحانه وتعالى مثل الوجه "فأينما تولوا فثم وجه الله" واليد "يد الله فوق أيديهم" إلخ.
    وأول ما اسقط العراقيون لما انهار حكم البعث سنة 2003 تمثال صدام حسين وكذلك تعامل السوريون مع تمثال حافظ الأسد.
    (إذا بليتم فاستتروا) نحن يا أستاذ في بلد الحريات فإذا كنت من محبي المجسمات فما عليك إلا أن تلتمس أجر خدمة الفن من عند الله وتقيم بمالك الخاص متحفا للمجسمات يكون قبلة لهواة ذلك الفن، حتى يبقى نحسه حبيس الجدران. أما شوارع المغرب التي وقاها الله شرالتماثيل فلا تحتاج إلا إلى النظافة والمساحات الخضراء.

  • Abdellah
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:15

    نعود بالله نحن المغاربة ان نكون من المشركين.

  • الذاكرة الجماعية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:20

    فكرة تستحق الاهتمام
    وضع ثماثيل لاشخاص قدموا شيءا لهذا البلد سيقوي الذاكرة الجماعية للمغاربة..
    يوسف ابن تاشفين , فاطمة الفهرية, طارق ابن زياد, ابن بطوطة , المولى اسماعيل , محمد الخامس , الحسن الثاني, علال بن عبد الله, عبد الكريم الخطابي……والقاءمة طويلة دون ان ننسى عمالقة الشعر الفلسفة والفن امثال عابد الجابري , ناس الغيوان , ………………………………….
    فقط راي اذا لم يكن هناك مانع في الاسلام !!

  • Ali
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:26

    الله يعطك الصحة .ما خصنا غير داك الشي

  • tux
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:28

    أنا واع تماما ان التماثيل في الساحات ليس من ثقافتنا, لكن كلما زرت احدى المدن الأوروبية كان يبهرني كيف أنهم يجعلون من تمثال لأديب او عالم تحفة راقية, حولها بساتين مخضرة و بجانبها حفر اسمه و انجازاته فتصير محركا مهما للسياحة, كما انها تصير في الغالب أيقونة للمدينة و معلمة من معالمها.
    ادا فما علاقة هذا بالشرك و العياذ بالله ؟؟

  • abousaad
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:35

    إن تحريم التماثيل كان في صدر الاسلام مخافة عودة الجاهلية و عبادة الاصنام أما الان فلا اعتقد ان هناك من سيعبدالتمثال او المنحوتات او ما شابهها.

  • rachid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:37

    اول تمثال اريده في الدرالبيضاءهو تمثال لعبد الرؤوف.الممثل الصادق الدي لم يجر وراء المال اكتر ما جرى وراء الفن.

  • رشدي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:43

    عندما وضع الأوربيون التماثيل في شوارعهم استجابوا لمرحلة من مراحل تطور الفن في ق17 و18 ، هذه المرحلة تميزت بسيطرة الفن البصري والتجسيم ، أما اليوم فإنهم تخلوا عن ذلك استجابة لمرحلة أخرى من مراحل الفن ، أما في المغرب فلأي شيء سيستجيب ذلك ؟ راجع دروس تاريخ الفن السي حميش.

  • عباس بن فرناس
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:51

    با ايئ شخصية ستبداؤن ?

    ابالمعتمد بن عباد اللدي تمجدون ام بالسلطان العظيم يوسف بن تاشفين ?

    انتهيتم من تحريف و تغيير الاسماء الجغرافية و اسماء الاماكن والمدن والحارات والازقة وا بغيتوا ادوزوا لتلويت البصر بتماتيل معبوديكم من طينة المدكور اعلاه او حتى لامتال القدافي وصدام و بشار….

    تخربيق …

  • بوعزة بن قدور
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:52

    ( الكرش الشبعانة ما كتفكرش في الكرش الجيعانة) بصفتك كنت وزيرا (للثقافة) كان عليك أن تطلب مزيدا من المدارس في العالم القروي بالمناطق النائية حيث يفترش التلاميذ الأرض عوض الطاولات في قسم يضم أكثر من 50 تلميذا 4 في كل طاولة وأنت تقترح خرافات يلهث ورائها من ألفوا نهب أموال الشعب ان هي تحققت أظن أنك متقف وليس مثقف.

  • ابو الهول
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:53

    لماذا انت متوتر لهذا الحد والامر بسيط للغاية ذلك ان هموم المواطن اليوم في الجريمة المتفشية في المدن والبوادي حتى وفي السكن اللائق بالبشر وا في الشغل وغلاء المعيشة والبطالة والتعليم والصحة حيث المستشفيات فارغة من كل شيء يحتاجه المريض وسط هذا الزحام من الهموم والمشاكل يفكر وزير سابق نصب تمثال ياسيدي انصبه امام بيتك وسمه اللاة والعزى لااحد يمنعك وانت كمثقف يا السي حميش اهتم بمشاكل البلد في الميدان الذي تتقنه مثلا اصلاح الجامعة التي باتت تخرج الاميين والسبب انتم

  • الناقد الموضوعي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:58

    مقدوكش هاذ الأضرحة والخرافات وعبادة الأحجار وتزيف التاريخ وادعاء البركات .. عاد باغي تزيد مازال التماثيل والنصب ..وخّا كاع يكون شي واحد يستحق غادي يكونوا معه مئات لا يستحقون. غادي يكونو تماثيل للخونة وأعداء الشعب وجلاديه ومجوعيه .. عبر أزمنة التاريخ. أما العلماء فليس لنا، هل لدينا إنشتين أو باستور ، حتى عندما نريد تسميات علمية نستعيرها من الشرق الإسلامي مثل ابن سينا،، ثم الفلسفة ما عندناش : هل لدينا هيجل أو سارتر أو نيتشه ؟ كذلك الفنانون في الغناء معندناش : هل لدينا أم كلثوم أو جاكبريل؟ .. الموسيقى ماعندناش موزار أو بتهوفن أو فيردي.. والشعراء ليس لنا من حجم : المتنبي أو أبي نواس أو بدر شاكر السياب أو درويش أو ماياكوفسكي أو فيكتور هيجو أو امرؤ القيس.. وليس لنا مسرحيون مثل شكسبير أو بريخت أو موليير .. وليس لنا روائئيون مثل دوستوفسكي أو بالزاك أو زولا أو نجيب محفوظ ..وليس لنا أشخاص بحجم التاريخ العظيم مثل الإسكندر الأكبر أو يوليوز قيصر أو كيلبطرا أو هارون الرشيد أو جنكيز خان أو حنبعل أولينين أو ستالين أو ماو أو نبليون .. أما في الأساطير فليس لنا سوى عيشة قنديشة.

  • عبد اللطيف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:07

    لاحول والقوة الا بالله إنهالجاهلية التي حربها الرسول نرجو من الأخ الكريم أن يستغفر الله ويتوب إن الإسلام لايأخد إلا من النبع الصافي ألا وهو رسول الله صَلِّ الله عليه وسلم ،فما أتاكم الرسول فخذوه وكأنها كم عنه فانتهوا

  • عبد القادر بن محمد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:09

    أدعو الوزير السابق الى التفكير في شئ يجعل الشعب المغربي أكثر ثقافة. فالثقافة ليست هي الموسيقى والغناء والسينما والمسرح وإنما هي مدى معرفة الشخص بالحضارات والفنون والآداب والعلوم الخ.

  • د. أحمد زحاف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:09

    ببالغ التعجب والاستغراب قرأت الرسالة الموجهة من المثقف سالم حميش إلى الفقهاء-رجال الدين في موضوع نصب التماثيل في الفضاء العمومي المغربي، وأريد فقط أن أبدي بعض الملاحظات على محتوى الرسالة، أولا، إن الرسالة لاتطلب رأيا في الموضوع بقدر ما هي توجيه يشبه الاكراه لمن يهمهم الأمر؛ خاصة أن صاحب الرسالة يخبر أنه قد يلجأ إلى التحكيم الملكي إذا ظلت رسالته حبرا على ورق أو إذا كانت غالبية الردود لا ترحب بالفكرة، المثقف بدل أن ينصت ويحاول فهم منطق القبول أو الرفض أو الصمت يفضل اللجوء إلى التحكيم الملكي، وهذا جبن ثقافي لا غبار عليه، المشروع في حد ذاته لا يعنيني في شيء، لكن الخطاب المعتمد لا يمت إلى لغة الفكر والتواصل والثقافة، وأخشى أن يكون صاحب الرسالة يظن أن التحكيم الملكي سيكون بالضرورة موافقا ومتفقا مع مشروع نصب التماثيل، وهذا يمس التحكيم في عمقه، ملاحظتي الثانية تهم بنية النسيج المجتمعي المغربي في بعديه الانساني والرمزي، يروم الأستاذ المثقف إزاحة البداوة عن مدننا، وهنا أحس بصدمة كبيرة أمام هذا الخطاب التطهيري، علما أن تدبير التراث اللامادي لا يعتمد مقاربة الإزاحة، بل يدافع عن الانسان كإنسان

  • جمال
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:13

    نحن أساسا نعيش زمنانجهل فيه دينناو يجهل فيه علينا و ها نحن ندعو لإقامة عبادة الأوثان و الثماثيل في ساحات المغرب

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:14

    معذرة و لكن أعتقد أن للسيد الوزير أهدافا أخرى وراء مبتغاه هذا، طبعا أهدافا
    شخصية ضيقة لا تنفع عامة الشعب في شئ.
    كان حريا به وهو، يا حصرتاه، وزير الثقافة أن يقدم على التفكير فيما سيرفع
    من المستوى الثقافي للساكنة و البحث
    عن السبل الكفيلة بالالتحاق بمصاف الدول
    المتقدمة عوض مضيعة وقت و مال كهذه. الحصول الله إجيب الشفا أو صافي.

  • محمـــد المنجــــــــرا
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:15

    من كان يؤمن بالله واليوم الآخــر فليقـــل خيرا أو ليصمت، والصمت في اللغة هو قــول الحق والإمتناع عن قــول الباطل، إلا أنه في أيامنا هذه أصبح العكس جار به العمل، وبالأخص ممن نعتبرهم من المثقفين منا.
    أما عن جواز ذلك شرعا أم عدم جوازه،فحتى وإن جاز ذلك هنالك ما يسمى بفقه الأولويـــات وفـــي بلدنــا هذا، ينقصنا منهـــا الكثيــــر وفي جميع المجالات ثغرات تحتاج لمن يسدها.

  • حر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:32

    ما قاله السيد الوزير صحيح فالنحت فن من الفنون و لا نحتاج إلى موافقة الفقهاء لكن ما لا يعلمه السيد الوزير او يتجاهله هو ان الشعب المغربي لا زال يرزح تحت وطاة الامية و الفقر اي انه لا زال غير مؤهل لذلك و لهذا كان احرى بالوزير الشإعر ان يطالب بالديموقراطية فهي الوحيدة الكفيلة بنقل المغاربة من الامية الى المعرفة و الثقافة و الفنون 

  • وجدي حر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:48

    انا اوافقه الراي ليس من العيب فعل ذلك بل ستزين المدن بلوحات فنية نحتية مثلا لابن بطوطة لابن خلدون لزرياب ليوسف ابن تاشفين لمحمد الخامس …. لنتتقدم المجتمعات بدون فن راق فالفن يساعد على تنقية العقول من الشوائب .

  • marocain du mond
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:49

    Lorsqu'on poura construir un Maroc independant ,solid , developpe ou chaque marocain peut vivre respecte,en dignite ou chaque marocain se sent libre.un maroc qui poura nous attirer pour en vivre, nous les marocains immigres.
    losqu'on arrivra a construir ce Maroc on pensera a construir des statuts aux persones qui sont deriere cela.
    Pour le menmment et dans notre histoir il n'y a pas de grand au maroc qui merite une statut.

  • 07hassan
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:50

    ولماذا تدعو انت الى اقامة تماثيل اصلا هل لان المغرب حل كل مشاكل البطالة والفقر والصحة والمحسوبية وبقي موضوع التماثيل ام ان الهدف هو شغل الراي العام بالتفاهات والتغطية على الهواجس الحقيقية للشعب وكان المطلوب هو اثارة الشريحة الاوسع في المغرب ودفعهم الى الاصطدام مع السلطات متهمينها باحياء الصنمية والوثنية ثم ما الفائدة من صنع التماثيل للمشاهير مشاهير على انفسهم والمغرب الكل فيه محترمون ام انك تريد ان تاله اشخاصا بعينهم باسم الفن الم تر نتيجة ثقافة التماثيل في عراق صدام حسين وسوريا الاسد لماذا تريد انزالنا الي الاسفل ضدا على ديننا الذي نهى عن التصاوير وتقديس المخلوقين وضدا على الحداثة التي تتنافى مع تكريس الاستبداد ربما انت تريد اقامة تماثيل ل33 مليون مغربي في اطار بروليتارية الصنمية ربما لكن هذا ليس من حقك كان حريا بك ان تجيد ما انت مكرس له بدل اختلاق فقاعات دونكيخوتية متجاوزة لقد سمعت كلامك الهزيل في قناة الجزيرة عن الثقافة والابداع وتسائلت هل هؤلاء هم مثقفونا الذين لا يجيدون تركيب جملة بلغة القران ولكنني لقيت الجواب وانت تدعوا الى الصنمية المغلفة.

  • Ali d azrou
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:03

    سيدنا ابراهيم حيد النتماثيل و هدا باغي يردهم علامات الساعة هادي

  • رشيد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:13

    في اعتقاني ان هذه المسألة ليست مهمة بشكل كبير حتى يتم الاحتكام الى المؤسسة الملكية ومن جهة اخرى ارجو ان يكون رد السادة العلماء واضحا كفاناماوصلنا له من تراجع ديني

  • لننهض بجمالية مدننا
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:15

    لا يمكن أن يخالفك أيها الشاعر حميش في هذا الرأي الا من يقبعون في مستنقع التردي و التخلف، والذين يفتقرون للحس الفني و الجمالي و الذين يبررون النزوح للاتساخ والابتعاد عن النظافة والجمالية "بالتواضع". ان الله جميل و يحب الجمال.
    عندما كنت شابا، سبق وجالست شيخا هرما عاش لفترة مشردا بلبنان ابان حربها الأهلية. قال لي متسائلا، وهو يتأمل في الأزبال المتراكمة و المتناثرة بعد أيام عيد الأضحى بالحي الذي كنت أقطنه، لماذا نحن المسلمون نقبع في الأوساخ رغم أن ديننا الحنيف يحثنا على النظافة؟ وأردف قائلا عندما كنت مشردا بلبنان لاحظت أن الأحياء التي يقطنها المسيحيون نظيفة عكس الأحياء التي يقطنها المسلمون.
    أقول لهؤلاء المتحجرين، كفاكم عرقلة للرقي بمدننا نحو ماهو أحسن تحت طائلة تحريم ما لم يحرمه الدين.

  • الموضر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:18

    لرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((كل بدعة ضلالة))
    +++
    ان نقوم بتنصيب الثماثيل و الاجسام في ساحات المغربية
    لهو بدعة وهو خارج عن المألوف شرعا
    وهو محرم
    واول ما قام به رسول الله صلى الله وعليه وسلم ان قام بتحطيم المجسمات في مكة مكرمة عند الفتح
    وتريد انت تقوم بارجاعها بدريعة ان الفن و تكريم العظماء
    اعذرني فانت مخطا وليست هذه الطريقة الاولى للتكريم العظماء مفكرين و فنانين و سياسيين
    عوض ان نسرف في المال من اجل زينة و احياء الثماثيل والتي هي بدعة
    علينا ان ننفق المال في الشأن العام اي التعليم والصحة و البحث العلمي
    منها ندرج اسماء العظماء في مقرارت البحث و الدراسة
    ومنها ننهض بتعليمنا السيء و الذي يتدهور كل سنة
    والله مستعان
    وحاربوا مثل هذه افكار الهدامة التي لا تصلح الا في افساد الشعب
    ودخوله في شرك

  • gustave
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:48

    لا اظن فقهاءنا وعلماءنا سينصاعون لتحقيق ما يروج له هذا الشخص ; فالحلال بين والحرام بين ; وما يدعو له هذا الشخص يتنافى وما جاء به الاسلام .
    الرسول عليه افضل الصلاة والسلام حطم التماثيل والاصنام والاوثان عند فتحه لمكة .الشهداء أحياءٌ عند الله ، وكرامٌ عند الناس ، قدموا أرواحهم في سبيل الله عز وجل ، وبذلوا مهجهم من أجل عزة الأمة وكرامتها ، فوجب علينا ألا ننساهم ، وأن نجعل ذكراهم في نفوسنا خالدةً ، نتأسى بهم ونسير على دربهم ؛ ولكن بما لا يتعارض مع أحكام الإسلام , ولا يصطدم مع عقيدة المسلمين الخالصة ؛ فقد ورد الأمر باجتناب الأنصاب في الآية التي تنهى عن الخمر والميسر , وكذا الأزلام , وقد نعت ذلك بأنه رجس من عمل الشيطان ؛ قال عز وجل : " يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجسٌ من عمل الشيطان , فاجتنبوه لعلكم تفلحون " . ( المائدة 90 ) .

  • التركيستي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:57

    آش خصك العريان الخواتم
    نحن في حاجة إلى بناء المكتبات ودور الثقافة وإيصال الماء والكهرباء إلى الأسر التي لا زالت تحمل الماء على ظهور الحمير أو على أكتاف النساء والأطفال والتي لا زالت تستنير باشمع والغاز ولسنا في حاجة للتماثيل والنصب

  • psyco
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:59

    باسم الله الرحمن الرحيم
    بصراحة اعجبتني الفكرة خاصة لو كانوا سيضعون ثتماثيل للبطالة و الفقر و المحسوبية و الاستغلال لحقوق المواطنين و الرشوة و تردي جودة التعليم و تجاهل المواطنين في ارضهم و تجاهل القنصليات للمهاجرين و التلوث و الجهل و نسيان الاسلام الصحيح و تعويضه اما بالحرية السافرة او التعصب الاعمى في مختلف الساحات و المدن حتى تبقى شاهدة على عصر من الافسادات الاستثنائية لشعب استثنائي في بلد استثنائي

  • عبدالله
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:03

    أسوأ اقتراح بعد اقتراح التعليم باللغة الدارجة !!!

  • King Kong
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:09

    Most people moroccans are weither ignorant or illiterate, so how would you like them to accept the idea of having a statue of some famous figure in their streets. Of course they will say it's Haram.

  • يساري
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:10

    ألم تكفك التماثيل الكثيرة المتحركة لدينا،اعبد من شئت منهم

  • غيور عن دينه وبلده
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:13

    انظروا كيف يفكر من هم في شاكلة هذا السيد الذي يطلب فتوى في امر نحن بعيدين عنه كل البعد الامة ايها السيد في حاجة الى كسرة خبز تطفئ مغص امعائها او كسوة تحمي جسدها من البرد القارس في الجبال و.الدوار و……
    ويصدق المثل المغربي الذي يقول "اش خصك العريان… ؟ خصني خاتم.
    مهزلة ما بعدها مهزلة . اه كم نحن بائسون ! ! !

  • yahya
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:14

    مثل هذا كمثل بني إسرائيل عندما مروا على قوم يعبدون الأصنام قالوا لسيدنا موسى عليه السلام أن يكون لهم مثلهم أصنام يعبدونها إن العلمانيين المغاربة عندما يفكر أحدهم يكون دائما مخالفا لعامة المغاربة نقول لهذا الوزير قطعت الواد ونشف رجليك وحتى أنت أستفدت من عفا الله عما سلف عوض أن تفكر للقضاء على الفقر والتشرد في البلاد تريد أن تعيدنا للآت والعزى حسبنا الله ونعم الوكيل في اللصوص الذين ينهبون خيرات بلادنا

  • احمد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:42

    يبدو أن سي حميش بغا يمشي بعيد . ياسيدي اذا اردت أن تستمتع كما زعمت فمصر قريبة وأوربا قريبة. أما نحن فنريد التيقار فقط

  • أمازيغي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:55

    يجب وضع ثماثيل أغنياء المغرب وما قدموا للمغرب من نماء ورخاء للمغاربة وازالوا عدة مشاكل والفقر وما قدموا من إنجازات علمية تكنولوجية ساهمت في التحاق المغرب بالدول المتطورة وذلك بارسالهم مكوك فضائي انطلق من زحيليكة إلى المشتري بعدما ارسلوا المكوك الفضائي في التمانينيات ، انطق السفهاء وارادوا تعليم الائمة كفانا من تدمير البلد يا مفسدين كم سيكلف بناء الثماتيل من مليارات ربما لديه ابن يريد تمرير الصفقات له للبناء كفانا من التهرطيق يا بشر او يا شياطين نحن امة الاسلام اعزها الله بالاسلام وابعدنا من الاوثان.

  • محمد لفقير
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:11

    هل ستعود الجاهلية مرة أخرى..؟؟؟!!!

  • سواح
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:05

    ‏‎ ‎في الحقيقة يجب إتخاد تمتال لهدا الوزير والشاعر العالمي الدي يرجع له الفظل في إكتشاف الشعر الجاهلي والشعر الحر

  • m'hamed laabali
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:29

    Bonjour,
    Monsieur Himmich a tout à fait raison; et je le félicite pour son courage et sa franchise. Malheureusement, le citoyen marocain n'est pas encore éduqué et préparé pour apprécier l'art en général. Sous d'autres cieux, on fait visiter aux petits enfants les musées, on leur fait écouter des symphonies, on les conduit au théâtre pour voir jouer des pièces. Bref, on les éduque à apprécier le beau…
    L'histoire d'une nation ne se trouve pas uniquement dans des livres ( La littérature fait partie de l'art, comme la sculpture, la musique, la danse ou l'art plastique). Une seule sculpture peut évoquer une bonne partie de l'histoire d'un pays, malheureusement, notre religion n'encourage pas la sculpture – sans raison logique-. Espérons que nos religieux prennent cette fois-ci les bonnes décisions pour que nos villes deviennent plus attrayantes !!

    Amicalement !

  • youness
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:29

    ما قاله السيد الوزير من المغالطات المنطقية المشهورة وهي " كما يفعل الناس" وبناء عليه فإنه من غير المنطقي إنشاء تماثيل ونصب حتى ولو أجمع عليها علماء المسلمين لأنها تتعارض مع ركائز العقيدة أما من الناحية الجمالية والفنية فالاهتمام يجب أن ينصب على الاعتناء بالمساحات الخضراء: إفران نمودجا.
    شكرا

  • أبو أمين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:06

    أنا مع فكرة الأستاذ حميش في شق واحد واحد فقط..ألا وهو إقامة التماثيل والمنحوتات…لكن لا أريد تماثيل لابن رشد أو ابن سينا أو محمد شكري أو علال الفاسي أو دنيا بوتازوت…يعني لا أريد تماثيل ومنحوتات لأشخاص بلحمهم وعظمهم وشحمهم و"ترابهم" ، بل تماثيل ترمز لأفكار وقيم إنسانية…كالتمثال المعروف ب le penseur الذي تستوقفك روعة التقاسيم ونبل الفكرة..وقطعا هناك منحوتات شبيهة كمنحوتة "نافورة بروكسيل" التي لا أنصح ب "استيراد فكرتها"..و…و…الأفكار والقيم دائمة ولا تتغير ، أما الأشخاص فزائلون…كيفما كان حجم ما قدموه للإنسانية

  • Hassan Deutschland
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:10

    يا سيدي لنفرض ان علماء الدين و الفقهاء لبوا طلبك و لم يروا اي مانع شرعي في نصب مثل هذه التماثيل , ولكن لا تنسى أن تمثال و احد من
    البرونز الخالص حتى يتم رسمه و تصميمه من طرف فنانين اكفاء تم إحضار
    البرونز من النوع الممتاز و غالبا سيأتي من إحدى الدول الاروبية سيكلف
    على الاقل 20.000 أيرو إلى 40.000 ايرو . الامر مرهون بمقاييس التمثال : الطول العرض الوزن ….. السؤال : عالى حساب من ؟؟؟ معالي الوزير يتكلم عن تماثيل و ليس تمثال واحد و عن مدن مغربية و ليست مدينة و احدة … من الناحية التقافية ليس هناك مانع من الناحية المادية نحن غير متفقين و من الناحية الشرعية هناك طرح أكثر من سؤال .
    و السلام عليكم

  • محمد لفقيه
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:24

    المغاربة كلهم فقهاء هاهوما جاوبوك اسي حميش واش مزال عندك شي تعقيب

  • مصطفى
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:41

    قال ابن كثير –رحمه الله- في تفسيره :

    { وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } وهذه أسماء أصنامهم التي كانوا يعبدونها من دون الله.
    قال البخاري: حدثنا إبراهيم، حدثنا هشام، عن ابن جريج، وقال عطاء، عن ابن عباس: صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد: أما وَد: فكانت لكلب بدومة الجندل؛ وأما سواع: فكانت لهذيل، وأما يغوث فكانت لمراد، ثم لبني غُطَيف بالجُرُف عند سبأ، أما يُعوقُ: فكانت لهَمْدان، وأما نسر: فكانت لحمير لآل ذي كَلاع، وهي أسماء رجال صالحين من قوم نوح، عليه السلام، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم. ففعلوا، فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك وتَنَسَّخَ العلم عُبِدت
    وكذا رُوي عن عكرمة، والضحاك، وقتادة، وابن إسحاق، نحو هذا.

  • كاعي و دمو سخون
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:50

    ليس بالتماثيل يمجد المرئ و يبجل. بدليل أن الرسول صلى الله عليه و سلم- و هو خير البشر- في قلوب المسلمين كافة و يعظمه غير المسلمين ذون الحاجة إلى نصب تذكاري.

  • Memory loss
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:55

    اعتقد ان بنسالم حميش هو الفيلسوف المغربي
    ينتمي إلى الخط السياسي الماركسي
    اليوم بعد وحدة وغياب يخرج السيد بن سالم لاشهار التماثيل
    وينصح المغاربة برفع التمائيل في الساحات العكومية

    واول تمئال يجب ان يرفع هو تمئال بن سالم حميش
    وعندما يمر الناس في القرن 22 وما بعده يتساؤلون لمن هدا التمثال
    يجيب العارفون انه لبنسالم حميش فيلسوف
    فيقدسونه وبتلمسونه بايديهم ورؤوسهم عسى ان يزرع فيهم شيئا من الفلسفة وبركته

    ويطالبنا السيد بن سالم حميش الغاء العقل في هده الحالة عندما يضعنا نحن المغاربة مع القردة في مرتبة واحدة نظرنا لانه يفرض علينا التقليد الاعمى لبعض الدول العربية العمياء في هدره *****إنكم ولا شك زرتم بلدانا إسلامية كثيرة، وشاهدتم في مدنها شوارعَ وساحات تزدان بتماثيل من حجر صقيل ورخام أو من البرونز لشخصيات تاريخية في السياسة كما في العلوم والفنون والآداب******

    وهكدا يصبح بالمغرب اولياء
    تم التماثيل

    اما اصحاب الاتحاد الاشتراكي فيزورون التمائيل
    واما اصحاب العدالة والتنمية فيزورون الاولياء

    السي سالم حميش انت منتوج من انجاز الوالد والوالدة والمدرسة والجامعة
    ادن فلنرفع تماثيل من انتجك

  • Sali
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:57

    والشعراء يتبعهم الغاوون الم تر انهم في كل واد يهيمون و انهم يقولون ما لا يفعلون صدق الله العظيم
    ١التماثيل شرك ٢لا يليق التطرق ومناقشة او حتى التفكير في طرح الفكرة
    قالو آش خاصك العريان قالو خاتم ا مولاي
    فكروا كيف ستادون الديون اولا !!!

  • Salam
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:46

    بعد البسملة والصلاة على المختار أستسمح القراء الكرام الذين أزهم ما نفت به نسيب يونان وعاشق أساطيرها المفتون بمجنونها وحكمائها ومشائيها وسفسطائييها. وقد صار تنبيهه من باب أولى سيما وأنه لم يحاسب عن سنوات الجذب الثقافي الذي مر منها المغرب أيام قاد الأصحاب حميشا الى سدة الوزارة.
    والسؤال تماثيل من تلك التي تريد تدنيس ساحات المغرب بها. اما كفتكم تلك الإيقونات التي حشوتم بها مناهج التعليم. أما كفاكم ما رسمتم من بطولات لكائنات بلا مجد?. سمعناك في جولتك المشائية تغتال المولى إسماعيل وتعتدي على تاريخ المغرب تحت لافتة الرواية والإبداع. الآن نراك تعتدي على مال الجياع مدعيا تخليد ذاكرة "العظماء" وتلتمس من العلماء الفتوى. ونسألهم بدورنا عن تقاعد الوزراء في زمن إفلاس صناديق التقاعد هل يجوز. فإذا تنازل الوزراء السابقون عن رواتب ينالونها من غير وجه حق, فكرنا في صرفها في نشر ذخائر تاريخ الغميسة ورممنا المدارس البئيسة. فتدبر أيها المتفلسف وأمعن النظر تجد الفتوى ودع عنك وهم "السخافة" أيها الحكيم

  • لعنة التماثيل
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:10

    قال تعالى:" أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ".
    سنة 1986 دشن الشاذلي بن جديد النصب التذكاري في مفام الشهيد بالجزائر وقد استنكر أهل العلم إقامة ذلك النصب وسموه (هبل) تشبيها بصنم كان يعبد في الجاهلية.
    (ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا )
    وفي سنة 1988 حلت اللعنة واطلق الجيش الوطني الشعبي الرصاص على المواطنين العزل على إثر إحتجاجاتهم ضد السلطة.
    في سنة 2003 اقيم تمثال تذكاري للكاهنة بولاية خنشلة تمجيدا لوثنيتها وجحودها وهي التي إنفض عنها القوم لما تأكدوا من حمقها،ومسهم الضر بسبب إحراقها الزرع وتجفيفها الضرع وذلك نكاية بالمسلمين. ولقد تم الإشراف على تنصيبه بحضور الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي لاحقته اللعنة وسائت عاقبته.
    أما لالة فاطمة نسومر الشريفة الإدريسية القبائلية الأمازيغية التي قاومت الإستعمار في بداية احتلاله للجزائر ،لم تحظى بما يليق بها من تكريم.
    أما محمد بن الحسن الحجوي الذى أفتى بجواز التماثيل فيكفيه من اللعنة ما ذكرت يا أستاذ أنه مطعون في وطنيته.

  • ifnawi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:27

    مسلسل السعي خلف تكريس سياسات الإستعباد لا زال مستمرا . هذا وزير أمي ولا يسعى نحو مصالح شعبه. إنما يسعى نحو أوسمة الربح على ظهر أمة المغرب أيها الأمي آين أنت من الثقافة. نحن شعب صنع المجد بنفسه يعرف جيدا معنى الأمجاد ، فالقادة الذين خاضوا المعارك ضد الاستعماريين حذفت أسمأهم من جميع المناهج عمدا حيت حل مكانها لصوص جلبت معها سلاسل العبودية لهذا الشعب الذي لا يتحدث ابنائه عن فرصة العيش اكريم الا في بلد آخر غير هذا

  • الافكار البلهاء
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 06:12

    اقسم بالله العضيم لم يسبق لي ان سمعت باسم (حميش) من قبل ما يهم هدا الشخص هو ان يدخل الثاريخ على انه الشخص الدي احيا التراث الروماني في المغرب , وزير للتقافة يريد ان يتنافس في الافكار البلهاء هل شغله ممل لهده الدرجة ام يولى علينا الاغبى فينا ? المقاومة المغربية كانة دائما تنسف التماتيل لانها تمتل تقافة ورمز الاستعمار الفرنسي الدي درست عنده و اعجب به.

  • متتبع
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:54

    زرت مدينة باريس أول مرة في سبعينات القرن الماضي ،مررت على قصر لويس الرابع عشر في فرساي فأثار انتباهي مجموعة من التماثيل تم تغليفها بقماش أسود،فسالت الحارس عن سر تغليف هذه المنحوتات فقال لي إن أوغادا قاموا بتخريبها وطلائها بالصباغة السوداء خلال الليل.
    لما قرأت رسالة السيد حميش وجدت أن مقترحه جيد وأتمنى أن يرى النور،ولكن أنا متخوف على هذه الأعمال الفنية التي ستكلف كثيرا ويد العابثين سرعان ما تخربها لأن أعداد المهمشين في تزايد وتكون إحدى طرقهم في الانتقام من المجتمع هو تخريب ما هو جميل
    شكرا لجريدتنا الالكترونية هسبريس التي تتيح لنا فرسة تقاسم الآرىء.

  • آدم الآدمي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:48

    اعلم يا معالي الوزير أن المغرب أدرك منذ القرون أن المادة يحكم عليها بالزوال مهما عظمت وأن المجد كل المجد للروح والخير والقيم النبيلة. أما تمجيد العظماء وتخليدهم هم أنفسهم أول من يعارضه لأن العظماء الحقيقيون لا يؤمنون بالمجد ويعتبرون ما قدموه للبشرية واجب عليهم. حتى لو اتفقنا مع بناء التماثيل لماذا لا نرمم المأثر والمعمار القديم بميزانية صناعة التماثيل الباهضة الثمن. أحرى بالوزير أن يعمل على خصوصية الثقافة المغربية الأصيلة التي ترحم الانسان وتكرمه، وبفضلها لا توجد عندنا دور العجازى كما لايطرد الأبناء أبائهم عندنا. لا أن يسعى الى استراد الثقافة الغربية المادية الصرفة التي تجسم كل شيء ولا ترحم شيئاً من يعاشر الحيوان ويمنع الانسان من دخول أرضه من يطعم الكلاب والقطط ويسلبون الأفارقة طعامهم ويجسمون أجدادهم بالنحاس ويزعمون أنهم متحضرون. هل توافقهم يا معالي الوزير؟ كان أجدر بك أن تنادي بالقراءة يوم كنت وزيراً وتعمل على مهرجانات المطالعة وطبع الكتب على نفقات الوزارة وتشجع على الانتاج المسرحي والسينمائي وطبع دواوين الشعراء الشباب لتحفيزهم وتبني الانسان الحقيقي في الساحات العمومية لا التماثيل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات