خبراء يستعرضون سبل "رقمنة الزراعة"

خبراء يستعرضون سبل "رقمنة الزراعة"
صورة: هسبريس
الجمعة 4 فبراير 2022 - 07:44

أجمعت مداخلات العديد من الخبراء الفلاحيين، خلال ندوة نظمها المجمع الشريف للفوسفاط حول التكنولوجيات الرقمية في الميدان الزراعي، الخميس، على أهمية الاستعانة بالميكانزمات التكنولوجية الحديثة في سبيل تحقيق الزراعة المستدامة التي تعزز إنتاج المحاصيل وتحافظ على الموارد الطبيعية.

وانطلق فيصل صحباوي، المدير العام لـ”AgriEdge”، وهي وحدة أعمال تابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، في مداخلته، بالحديث عن أهمية هذه المبادرة في السياق الإفريقي بقوله إن “هذا البرنامج يرمي إلى مواكبة تحديات الزراعة الإفريقية، خاصة ما يتعلق بالتكنولوجيات الزراعية”.

وأضاف صحباوي: “التكنولوجيات الزراعية المستعملة في القارة الإفريقية تختلف عن نظيرتها بالقارات الأخرى”، مبرزا أن “الوحدة تسعى إلى مواكبة المقاولات الفلاحية على الصعيد القاري؛ من خلال تشجيع الممارسات الرقمية في الميدان، وبالتالي المساهمة في اقتراح حلول براغماتية من شأنها الرفع من المردودية بتكلفة مالية أقل”.

وتابع المتحدث بأن “التحدي المستقبلي هو ارتفاع الكتلة الديموغرافية بالعالم، وما يواكب هذا الارتفاع من تزايد في أعداد المنشآت العمرانية، على حساب المساحات الخضراء؛ ما يتطلب ضرورة التركيز على استغلال كل الأراضي الزراعية الموجودة في مرحلة أولى، ثم العمل على تحسين الاستغلال الزراعي في مرحلة ثانية”.

وشدد المدير العام لوحدة “أكري إيدج” على أن “الممارسات الزراعية المعتمدة على الوسائل الرقمية تتغيّا تحقيق نتائج واعدة على مختلف الأصعدة؛ البيئية والاقتصادية والتقنية، على اعتبار أن الذكاء الاصطناعي أصبح عاملا أساسيا في تحسين النتائج الفلاحية بالعالم، بما في ذلك التجارة الإلكترونية المتعلقة بالمنتجات الزراعية”.

فيما أوردت سارة سافستانو، مديرة قسم البحوث وتقييم الأثر بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية، أن “التكنولوجيا الزراعية باتت تشكل مستقبل الفلاحين عبر العالم؛ لأنها أدت إلى إحداث ثورة في القطاع الزراعي خلال السنوات الأخيرة، من خلال رفع قيمة العائدات المالية مقابل الاستغلال الأفضل للمنصات الزراعية”.

وأبرزت سافستانو بأن “الصندوق الدولي للتنمية الزراعية أصبح يركز كذلك على أهمية التسويق الإلكتروني في الميدان الفلاحي، حيث أثبتت أبحاثنا أن الحلول الإلكترونية ترفع موارد صغار المزارعين بـ37 في المائة، وترفع أنشطتهم الفلاحية بـ73 في المائة، على أساس أن الإرشاد الزراعي يمكن أن يرفع من الإنتاجية لتصل إلى أزيد من 75 في المائة”.

واستطردت: “تشير إستراتيجية الصندوق، الممتدة من 2015 إلى 2025، إلى أولوية التكنولوجيات في التحول الزراعي المستقبلي.. والدليل على ذلك هو أن الرقمنة الزراعية قد احتلت مكانة رئيسة في القطاع خلال السنوات العشر الأخيرة؛ وهو ما عملنا على تسويقه، عبر تحسيس المعنيين بآخر التقنيات المستجدة”.

“خلال سنة 2015، لم يتعد عدد المستعملين للإنترنيت عبر الهاتف النقال مليار شخص فقط؛ بينما تضاعف الرقم بأربع مرات في سنة 2019، بعدما وصل العدد إلى نصف البشرية”، تخلص إلى ذلك المسؤولة الأممية التي لفتت كذلك إلى أن “العوائق التقنية ما زالت قائمة بالوسط القروي؛ وهو ما يستلزم ضرورة مواكبة الفلاحين الصغار، قصد إرشادهم في ميدان تكنولوجيات الزراعة”.

أما إريك ثروين، عضو المجلس الإداري للفيدرالية الوطنية لنقابات المستغلين الفلاحيين بفرنسا، فأبرز بأن “الممارسات الزراعية أصبحت مكلفة بخلاف السابق، حيث ينبغي على المزارع الحصول على الأجهزة والآليات الرقمية باهظة الثمن من أجل المراقبة المستمرة لمحاصيله الزراعية”.

وأكد المسؤول الفرنسي عينه أن “الضيعات الفلاحية الكبرى صارت تستخدم مستشعرات الطقس الذكية والأقمار الصناعية ونظام التموضع العالمي بغية الاطلاع على طبيعة التغيرات التي تطرأ على المنصات الزراعية”، مردفا بأن “هذه الاستثمارات الضخمة تتطلب دخول الحكومات والشركات الخاصة على الخط لدعم المزارعين”.

وفي السياق ذاته، أشار دافيد جولان، مؤسس “المزرعة الرقمية” بفرنسا، وهي مقاولة خاصة تضم أزيد من 80 مقاولة ناشئة في المجال الزراعي، إلى أن “التحديات الرقمية تفرض على المقاولات الزراعية البحث عن حلول براغماتية وناجعة لمشاكل المزراعين؛ ما يتطلب ضرورة التوجه صوب عالم البيانات الرقمية الذي يتيح تحسين المردودية، مع حماية المعطيات الشخصية للفلاحين، بما يتماشى مع المعايير القانونية المعمول بها”.

‫تعليقات الزوار

7
  • غيلان قدور
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 08:06

    يبيعون الوهم ف 90 في المائة من الفلاحين في البوادي يعيشون ظروف صعبة جدا نتيجة الضروف المناخية وفشل سياسة الدولة وانهيار البنيات التحتية حتى اصبحت البادية منكوبة بكل الكلمة من معنى وصارت الهجرة للمدن هي الضاهرة المتفشية !!
    اش جابنا الرقمنة ام ان هولاء يتكلمون عن اصحاب المزارع الشاسعة والإمكانيات الهائلة فهم لا يمثلون سوى 2% من الساكنة ينتمون لطبقة الاعيان توفر لهم الدولة جميع الإمكانيات لاجل التصدير واستهلاك المياه دون مردودية

  • المحقق ستارسكي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 08:36

    وتابع المتحدث بأن “التحدي المستقبلي هو ارتفاع الكتلة الديموغرافية بالعالم من بعد يجي يقولينا ماكين لا مؤامرة على البشر لا والو فهم يالفاهم

  • عبدالله السعدي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 09:54

    وشدد المدير العام لوحدة “أكري إيدج” على أن “الممارسات الزراعية المعتمدة على الوسائل الرقمية تتغيّا تحقيق نتائج واعدة على مختلف الأصعدة؛ البيئية والاقتصادية والتقنية،
    استعمل الكاتب هنا كلمة:تغيا مع تشديد الياء..بمعنى توخى. حسنا سيدي..إذا كنت لغويا أي متخصصا في علوم اللغة التي صارت تسمى اليوم لسانيات.فهذا من حقك وانا معك ومع توليد وتفريخ المفردات والاشتقاقات السليمة.فكل لغة لا تلد مفردات جديدة تظل جامدة..لان حاجة التعبير وتسمية المسميات تتطلب إيجاد مفردات جديدة. لكن حذار من إيجاد جذر لغوي غير سليم. فكلمة تغيا بالالف الطويلة خاطئة تماما.الجذر اللغوي للفعل يتكون من 3 أحرف.أما تغيا فيها 4 أحرف،وإذا افترضنا أن هذا الفعل هنا في المضارع فما هو جذره الثلاثي؟
    هل يجوز إذن أن نقول أصله الثلاثي هو غين وباء وألف.: غيا فيكون مصارعه يغيو؟ كان من الاجدر أن تقول توخى أو تستعمل كلمة رام يروم أو ابتغى..وفي لغتنا العربية متسع خصب للمترادفات . فكفى تشويها للغة الضاد.

  • abdou
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:36

    من يستعملون الرقمنة من هؤلاء الفلاحة ؟ هل الفلاح الصغير يستعمل هذه التقنية ؟ الملاك الكبار الذين يمتلكون كل شيء لا بأس ! بينما الفلاح الصغير الذي لا يملك القدرة ٱقتناء السميد .فما بالك ان يعتمد الرقمنة ؟ عجيب امر هؤلاء الخبراء . فعلى أصحاب التسويق أن يسوقوا للمزارعين المغاربة بثمن التكلفة ليخسوا بأن المنتوج منتوج وطنهم و لهم الحق التصرف فيه . الله إصاوب .

  • Agronome marocain
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 10:37

    من العيب و العار أن نقرأ مثل هذه الأخبار في وقت تكاد تنهار الفلاحة المغربية بسبب نقص حاد في الماء. تصوروا بأن مناطق سقوية تحولت بالكامل إلى صحاري. لك الله يا الفلاح. أما خبراء الرقمنة عليهم أن يراجعوا حساباتهم.

  • Ramdani
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:10

    L’OCP est une grande entreprise mondiale capable d’innover au niveau technologique et qui s’inspire du plan Maroc vert, plan à portée internationale

  • يونس
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 17:46

    قمت بتجربة بعض الأمور في حديقتي الصغيرة منذ 6 سنوات، وزلت أستخدمها للتعلم الأمور الجديدة.
    هناك مشروع متكامل عن هذا الموضوع يستحق الثناء والدعم، نشر في موقع MDPI, يوم 29 من دجنبر 2021 بمشاركة من جامعة الحسن الثاني وجامعة كيبيك وتم الكثير من العمل بنواحي الدار البيضاء، العنوان لمن هو مهتم “An Agile AI and IoT-Augmented Smart Farming: A Cost-Effective Cognitive Weather Station”.
    مشكلة التكنولوجيا في المغرب هي أولا أننا لا نجد كل ما نريد، يمكنك شراء بعض المستشعرات والحساسات البسيطة التي تستخدم فقط للتعلم والتجربة، لكن عندما يتعلق الأمر بمعدات أكثر تقدما ولو قليلا، نضطر إلى السفر إلى ألمانيا. ثانيا هناك الهاجس الأمني الذي دائما يقلق، فبعض المعدات نعم في الأيدي السيئة قد تضر، لكن كمحبي التكنولوجيا، نريد أن نتعلم ونجرب الأمور فقط. مثلا تشتري رادارا مخصصا لمراقبة الأراضي الفلاحية تتحكم به من هاتفك ويعلمك بفيديو، ويمكن أيضا ربطه مع درونات مبرمجة، أو thermal sensor camera, للحصول على صورة بالأشعة تحت الحمراء أو….. وتقول ربما سيمسكون بي ههه.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج