خبير يرسي العلاقة بين ندرة الماء ومعدلات النمو الاقتصادي بالمغرب

خبير يرسي العلاقة بين ندرة الماء ومعدلات النمو الاقتصادي بالمغرب
الأحد 16 أكتوبر 2022 - 05:30

أعطى الملك محمد السادس أهمية كبرى لموضوعي ندرة المياه والجفاف خلال خطاب افتتاح البرلمان الجمعة، وهما عاملان أساسيان لهما تأثير مباشر على نسب النمو، وبالتالي على ازدهار البلاد.

في هذا الإطار، أوضح محمد جدري، باحث محلل اقتصادي، أن حوالي 88 في المائة من المياه موجهة للفلاحة، مبرزا أن هذه الأخيرة تساهم بشكل كبير في الناتج الداخلي الخام وتساعد البلاد على تحقيق نقطة إلى نقطتين من النمو.

وقال جدري ضمن تصريح لهسبريس: “اليوم، أصبح المغرب يعاني من إجهاد مائي هيكلي”، موضحا أن “مواسم الجفاف التي كنا نعيشها مرة كل خمس أو ست سنوات، أصبحت الآن هي التي تشكل القاعدة، أي إن العادي هو مواسم الجفاف، والمواسم المتوسطة والجيدة هي الاستثناء”.

وأضاف الخبير الاقتصادي: “بات على المغرب اليوم أن يأخذ هذا المعطى الجديد بعين الاعتبار والتعامل معه كمشكل حقيقي”، وزاد: “لا بد من الاعتراف بأنه كانت هناك سياسات وليس من العيب أن نقول إن هذه السياسات كانت فيها نقاط ضعف. مثلا، تأخر كبير فيما يرتبط بتحلية مياه البحر؛ إذ كان من المفروض أن تكون هذه المحطات اليوم قيد الاشتغال وليس في مرحلة الاستعداد لتشغيلها. وكمثال أيضا، مخطط المغرب الأخضر الذي كان يعتمد أساسا على الأشجار المثمرة التي تستهلك المياه، وكنا عن طريق الفواكه التي يتم توجيهها للتصدير تقوم بتصدير المياه إلى الخارج”.

ودعا جدري إلى “إعادة النظر في المخطط الأخضر والعودة إلى السياسات الفلاحية التقليدية، أي زراعة الحبوب والشعير والشمندر، التي ستمكننا من تحقيق اكتفاء ذاتي”، موردا: “اليوم، يجب أن نتعامل مع الماء كمادة نادرة، وبالتالي إعادة النظر في تعريفة الماء، وأيضا التعامل مع سرقة مياه الأنهار التي تصل إلى مليون متر مكعب بحزم”.

وشدد الملك محمد السادس على أن تدبير الموارد المائية يطرح نفسه بإلحاح، خاصة أن المغرب يمر بمرحلة جفاف صعبة هي الأكثر حدة منذ أكثر من ثلاثة عقود.

ولمواجهة هذا الوضع، “بادر المغرب منذ شهر فبراير الماضي باتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية، في إطار مخطط مكافحة آثار الجفاف، بهدف توفير ماء الشرب، وتقديم المساعدة للفلاحين، والحفاظ على الماشية”، يضيف الملك.

وأشار الجالس على العرش إلى أن “مشكلة الجفاف وندرة المياه لا تقتصر على المغرب فقط، وإنما أصبحت ظاهرة كونية، تزداد حدة بسبب التغيرات المناخية”، مبرزا أن “الحالة الراهنة للموارد المائية تسائل الجميع، حكومة ومؤسسات ومواطنين، وتقتضي التحلي بالصراحة والمسؤولية في التعامل معها، ومعالجة نقط الضعف التي تعاني منها”.

‫تعليقات الزوار

9
  • مغربي
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 06:13

    واقيلا الجفاف هو سبب تضارب المصالح والتهرب الضريبي الجفاف هو لي خلا حزب الاشرار اهيمن على المحروقات

  • مواطن١
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 06:49

    السلام عليكم. اهتمام العاهل بمشكل المياه في بلادنا ليس وليد اليوم. انها السياسات المتبعة هنا وهناك. لا يمكن للملك ان يراقب الصغيرة والكبيرة في بلد الأربعين مليون. اينهم أصحاب المناصب السياسيين الذين على عاتءقهم تسيير أمور العباد. الدلاح لا يزال يصدر من زاكورة إلى أوربا. المواطن لا يبالي سواء عن معرفة ام لا . اذا كان عنده بءر فإنه يحسب ان كمية الماء لن تنته عنده. الأنانية والجهل عاران يزيدا ن في الطين بلة.

  • فريد
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 07:19

    قطاع الفلاحة في المغرب يُساهم ب14% في الدخل الوطني الخام الذي يُقارب 120 مليار دولار ، ولكنه يُشغل 37% من اليد العاملة وبعملية حسابية بسيطة سنستنتج أنه قطاع يُنتج الفقر والفقراء: عامل في الصناعة يحصل على أجرة أكبر بكثير من نظيره في الفلاحة وهذا شيء واقعي حتى في الدول المتقدمة التي تضطر لجلب اليد العاملة الفلاحية من الدول الفقيرة. السؤال المطروح هو لماذا تصر ملكيتنا على فكرة المغرب بلد فلاحي،رغم محدودية موارد الماء؟ هذا واقع نعيشه منذ الإستقلال، أي إنعدام الرغبة في تطوير البلاد من خلال الصناعة والتصنيع، وقد وصل بنا الحال إلى درجة أن الملابس التركية أصبحت أقل ثمنا من نظيرتها المغربية، وتركيا قوة إقتصادية والأجور فيها مرتفعة فأين الخلل؟ يمكن للملك أن يقول ما شاء ولكنه لم ولن يحل مشاكل البلاد بالخطابات، كل المغاربة يريدون الحلول الآنية ولايمكنهم إنتظار سنة 2026 أو 2035 كما لايمكن الإستمرار في تصدير الماء إلى أروبا بحجة حاجة الخزينة إلى العملة الصعبة لشراء السلاح، أو رهن مصير المغاربة بنماذج إقتصادية تجريبية فاشلة.

  • رشيد
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 08:02

    دائما ماتعلقون فشلكم على شماعات .واليوم وجدتم شماعة الجفاف . هناك دول جافة وبدون موارد وتسجل نسب عالية في النمو .

  • omar
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 08:15

    إذا فاضت الخيرات يقولون هذه لي و هذه لك و هذا للشعب و إذا و قعت الكارثة نصبح جميعا مشاركين فيه إلا من اقترفوها. لا يمكن معالجة مشكلة الماء بالحلول التقنية لكن بتغيير السياسات العامة للدولة. الدولة تتعامل مع كل الثروات بالاستهلاك المفرط لها و ليس باستثمارها لخلق ثروات متجددة و التي تخلق بدورها ثروات أخرى. هذه الساسات أوصلتنا إللى جرف الحافة

  • ادريس الاول
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 08:31

    عفوا السيد الخبير كل الناس تعرف ما تطرقت له لكن اهم حل لم تتطرق إليه وهوه التقرب من الله من أسباب الجفاف الفساد الديني والأخلاقي والاجتماعي وكلهم موجدين بكثرة في بلادنا الحبيبة يجب النهي عن المنكرات وعدم ترك الصلاة من يرزقنا هو الله ومن يسقيينا هو الله . اللهم اسقي عبادك أمين

  • خبير بيءي مغربي
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 09:18

    المشكل الحقيقي لأزمة الماء بالمغرب هو سوء تدبير الموارد الماءية في قطاع الري الزراعي على وجه الخصوص بسبب عدم وعي أغلب الفلاحين بأن تسميد التربة بشكل كافي يمكن إن يقتصد المياه التي يتم بها سقي الأراضي باكثر من 50 % والتأخر في مداومة التسميد لكل الأراضي الفلاحية والتشجير الغابوي وتطوير الإنتاج الزراعي هو انتحار للبلد وللجميع وهذا السلوك لايضر المغرب وحده بل يأذي المنطقة وإفريقيا وكل الشركاء وإذا لم يتم الانتفاع من الفوسفاط بالمغرب على أوسع نطاق في الداخل ومع الدول الشقيقة والصديقة فمتى يكون ذلك فهناك وحدة المصير تربط البعض بالبعض الاخر والأرض أمانة على مسءولية قاطنيها .

  • مغربي
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 12:33

    المشكل هو ان بعض المنتجات الفلاحية تستهلك الكثير من المياه ويستفيد من ارباحه قله

  • علي
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 13:59

    العائق و الهايق الأساسي للمواطنين هو الفساد يليه ارتفاع ثمن البترول و الدولة مادارا والو باش تحل مشكل البترول و الغاز. ما خدمات سيارات كهربائية في القطاع العمومي وما مشات عند روسيا دجيب البترول و القمح بثمن رخيص.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش