خزانة جامعة القرويين ترقمن مخطوطات نفيسة بخط ابن رشد وابن خلدون

خزانة جامعة القرويين ترقمن مخطوطات نفيسة بخط ابن رشد وابن خلدون
صور: سعد القادري
الخميس 14 أكتوبر 2021 - 06:00

تاريخ علمي نفيس، تختزنه مكتبة أعرق الجامعات العالمية، جامعة القرويين بفاس، من بين مكنوناته مخطوطات تضم ملاحظات ابن رشد، بخطه، على هوامشها، وأخرى تضم تاريخ ابن خلدون “كتاب العبر”، الذي حبّسَه على القرويين عندما حل بها، مفتتحا إياه بإهدائه الخاص.

وبعيدا عن الأيدي والأعين، تصون مكتبة القرويين مخطوطات عمرها قرون، ويعود بعضها إلى القرن الثاني الهجري؛ من بينها مصحف لا يزال في وضعية جيدة.

ومن بين مكنونات خزانة القرويين نسخة لـ”الفتوحات المكية” لابن عربي، أقر هذا العَلَم الصوفي بمطابقتها للأصل المكتوب، ومخطوطات للشاعر والسياسي الأندلسي لسان الدين ابن الخطيب، وللفيلسوف الأندلسي ابن طفيل تضم إسهامه في تعليم علم الطب، عبر منظومة شعرية توجد نسختها الوحيدة المعروفة بهذه المكتبة.

كما تضم المكتبة مخطوطات لعالم الرياضيات المغربي ابن البنا المراكشي، والشيخ الجزولي صاحب “دلائل الخيرات” الذي جمع صلواته على رسول الله وخطّها بفاس وطَبَع مؤلّفه تاريخ التدين بالمغرب والعالم الإسلامي، وهو أحد “رجالات مراكش السبعة”.

ويعد المخطوط الذي يضم ملاحظات ابن رشد الحفيد على هامشه أقدم ترجمة موجودة اليوم لأرسطو إلى اللغة العربية، وهو مخطوط “الأخلاق إلى نيقوماخوس”.

وسنةَ 2011، صنفت منظمة اليونسكو مخطوط ابن خلدون، الذي قدمه إلى القرويين لـ”كتاب العبر” الذي تفتتحه “المقدمة”، ضمن التراث العالمي للإنسانية، في إطار برنامجها “ذاكرة العالم”.

وفي مستهل “تاريخ ابن خلدون”، يقرأ، تحت شهادة موقعة من قاضيين وكاتبه: “وقّف وحبّس وسبّل وأبّد وحرّك وتصدّق سيدنا ومولانا العبد الفقير إلى الله تعالى، الشيخ الإمام العلامة الحافظ المحقق أوحد عصره (…) أبو زيد عبد الرحمن ابن الشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن خلدون الحضرمي المالكي (…) وهو مؤلف هذا (…) الكتاب المسمى بكتاب العبر في أخبار العرب والعجم والبربر، المشتمل على سبعة أسفار، هذا أحدها، وقفا مرعيا وحبسا مرضيا، على طلبة العلم الشريف بمدينة فاس المحروسة قاعدة بلاد المغرب الأقصى، ينتفعون بذلك قراءة ومطالعة ونسخا وهو وقف في خزانة الكتب التي بجامع القرويين من فاس المحروسة (…) وقف لله على الوجه المذكور لوجه الله الكريم وطلب ثوابه (…) وأشهد عليه ذلك في اليوم أول الحادي والعشرين لشهر صفر (…) عام تسعة وتسعين وسبعمائة”.

وتضم هذه الخزانة مخطوطات لا تقتصر على الجانب الشرعي الإسلامي؛ بل تضم كذلك ما يهم الطب والرياضيات والتاريخ وغير ذلك من المعارف التي كانت تدرّس بجامعة القرويين، وهي جزء من مكتبة القرويين التي لم تغلق منذ تأسيسها، قبل ما يقرب 7 قرون، في وجه الطلبة والباحثين.

وقد شهدت هذه المكتبة، “خزانة القرويين”، تدشينا ملكيا سنة 2004، بعدما أعيدت تهيئتها، بعدما تم إصلاحها وتجهيزها، مطلع القرن الـ21.

ووفق عبد الفتاح بوكشوف، محافظ الخزانة، فإن جامعة القرويين تسعى إلى رقمنة هذا التراث، العربي الإسلامي، والإنساني، حتى يتاح الاطلاع عليه من طرف جميع الباحثين المعنيين، وحتى يبقى محفوظا للأجيال المقبلة.

في هذا الإطار، قال فوزي الصقلي، رئيس مهرجان الثقافة الصوفية، إن خزانة القرويين “تراث عالمي كوني، وهي من أقدم الخزانات في العالم الإسلامي، في جامعة القرويين التي هي أقدم جامعة ككل، قبل جامعات بولونيا (إيطاليا) وأوكسفورد (بريطانيا) والسوربون (فرنسا)”.

وتابع الصقلي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “أسس المكتبة أبو عنان المريني، مؤسس المدرسة البوعنانية، التي كانت تكملة، مثل فرع للقرويين التي تأسست في زمن المرينيين، وأسست بعدها الدول الإسلامية المتعاقبة بالمغرب مدارس كبرى أخرى”.

وذكر الصقلي أن مقصد انطلاقة مكتبة القرويين هو “تخزين أمهات الكتب في مختلف العلوم التي كانت تدرّس آنذاك، ولم تكن تحضر فيها العلوم الدينية فقط، بل العلوم البحتَة كذلك (…) في تكامل كبير”.

وزاد المصرح: “تخزين هذه الكتب كان من طرف المؤلفين كذلك، الذين أرادوا دائما أن يوثقوا كتبهم، لتبقى لها مرجعية عالمية، وتحفظ النسخة الأصلية الحقيقية، وحتى ترجح نسخ القرويين دقة النسخ الأخرى”.

وسجل الصقلي أن “ما طبع الثقافة آنذاك هو جمعها بين العلوم النقلية والعلوم العقلية والعلوم الصوفية”، ثم استرسل موضحا: “هذا ما كان بالنسبة إلى ابن خلدون الذي أعطى للجامعة نسخة من “كتاب العبر” الذي يضم “المقدمة”، علما أنه مؤسس السوسيولوجيا أو العلوم الإنسانية، بقراءته العلمية للتاريخ، وقد كان متصوفا كذلك فخصص في “المقدمة” فصلا كاملا للتصوف، وخصص كتابا للتصوف هو “شفاء السائل وتهذيب المسائل”، الذي تحتوي المكتبة على نسخ منه طبعا”.

وزاد فوزي الصقلي: “تضم الخزانة، كذلك، النسخة الأصلية لكتاب “الفتوحات المكية” لابن عربي، وكذلك منظومة ابن طفيل الشعرية في الطب، وتتكلم على أمراض مثل السّكّري. وابن طفيل هو صاحب القصة الفلسفية “حي بن يقظان” التي لها أبعاد صوفية دقيقة جدا”.

وواصل المتحدث: “في هذه الخزانة، أقدم نسخة لكتاب أرسطو “الأخلاق إلى نيقوماخوس” مترجمة إلى العربية، مع شرح على الهامش لابن رشد”، قبل أن يتوقف قائلا: “هذه أشياء، حقيقة، بمجرد ما نراها يقع نوع من التأثر الكبير، ونرى أنه كانت استطاعة لحفظ أشياء عمرها يتجاوز 10 قرون، بل وتوجد نسخة من القرآن محفوظة بشكل هائل منذ القرن الثاني الهجري”.

وأضاف الباحث المغربي أن رفوف خزانة القرويين تضم مجموعة من الكتب العلمية الأخرى، لمجموعة من العلماء؛ من بينها رحلة ابن بطوطة، فـ”أبو عنان هو من طلب من كاتبه الخاص، ابن جُزَي، تدوين رحلة ابن بطوطة”. ونبه الصقلي إلى ما يوضحه هذا من دور “سلطان المغرب هذا الذي توفي وعمره 29 سنة، وقام بكل هذا العمل في وقت وجيز جدا، بعدما تولى الملك وعمره 19، وأثر بشكل كبير جدا في نحت الثقافة والحضارة المغربية، التي ستتطور وتكتمل في القرون التالية”.

وفي ختام حديثه مع هسبريس، قال الأنثروبولوجي فوزي الصقلي إن “الجميل هو أنه الآن يجري التحول، لإشعاع هذه المعرفة، إلى رقمنة هذه الكتب، حيث ستصبح إن شاء الله قابلة للاكتشاف والقراءة من الجمهور العريض، وهذا ما سيعيد تجديد إشعاع هذه الذخيرة الموجودة للعلم، والفكر، وهو ما سيُذكي جذوتها، ودورها الموجود منذ القدم”.

‫تعليقات الزوار

25
  • ابو علي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 06:58

    سيدعي العسكر بالجزائر ان هذه المخطوطات في ملكيتها سرقت منها

  • La3jeb
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 07:08

    ويجي سارح غنم من دول قريبة يديبغب يعطيك دروس فالتاربخ، و يقولك فالتاريخ كان شعب صحراوي.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 07:51

    ونحن تلامذة بإعدادية عبد السلام بن مشيش بفاس سنة ١٩٧٥،كنا نرتاد هذه المعلمة التي تزخر بها العاصمة العلمية والروحية للمملكة المغربية،وكذلك مكتبة البطحاء؛ كنا نقف صفا صفا لإنتظار دورنا وأخذ الكتاب والمقعد المناسبين لقراءة بطون الكتب؛وأتذكر برنامج ذاكرة الكتب وتساؤلات الدكتور التازي سعود عن مصير بعض نفائس الخزانة !!؛ واليوم بعد قراءة هذا المقال بهسبريسنا المحترمة قررت وضع بعض كتبي رهن إشارة مرتادي الخزانة تلك،وللأسف كلما قصدت المكتب الثقافي بمقاطعة حومتي سيدي بوجيدة إلا وجدته مقفلا…؛وكتبي بالعربية: ١) أدب العبودية،٢)الفتح المبين زمن التمكين،٣)شرارة الفتح مع مرارة الكدح٤)طريق الفتح الرباني…٥) تذكرة في الفتح الرباني٦) دعوة في الطريق٦) ديوان مشترك مجاديب الحرف٧) مقالات بجرائد…
    من هذا المنبر الكربم هسبريس أطالب من المسؤولين إمشاء خزانة تليق بعدوة الأندلس باب الفتوح والفتح آت عما قريب ان شاء الله به.

  • مغربي حر.
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 07:59

    جامعة القرويين بصفة عامة وهي اقدم جامعة في العالم .و مكتبها الفريدة هي ارث حضاري وتحفة نادرة وكنز ثمين لا يقدر بثمن.
    وعليه يجب التركيز على على ادراجها في المعلوميات ورقمنة كتبها وجميع وثاءقها على الوجه الصحيح لتسهيل الولوج والاستفادة منها لكل من يرغب في ذلك.
    كما يجب الحرص الكبير على السهر و الوقاية من اثلاف هذه المكتبة أو محاولة احراقها من طرف الاعداء والحاسدين والحاسدين وكل من يدور في فلكهم .وهم كثر . لهذا يجب ايجاد كيفية واسلوب حمايتها وحراستها المتشددة والذؤوبة تحت إدارة مسؤولة تمام المسؤولية على ذلك.

  • ZakariaJ
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 08:06

    في الفنادق و المطاعم يستقبلون الزبناء ب قفاصات (Gants ) بيظاء من الثوب و لكتب ثمينة مثل هاته يستعملون قفاصات من البلاستيك

  • Bata 99
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 08:09

    ففنجاني سيراميك و قلمي من حديد و يبرد بكل جديد و غير بعيد يحل مدير جديد للطقس العتيد فيتصفح علبة صادره من بريد الطافح بالاخاديد و الوعد بالوعيد و شذرات انخاب الزبرجد و اقداح عاشقة للنبيذ تهدي اكليل سطور المراقص فلاشات تومض تطلب فلا تستوعب اعمدة ريح لفافات التماهي العاشقة لليالي الاعياد الهاربة من نظرة الزهاد الواقعة من على صفحة تعهدنا ليس على الفسبوك و لا الايمايلات

    محمد بدر
    امريكانيزم مغرب العيد 2011

  • Tarik
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 08:29

    Ne leur donne pas l’idée et d’autres d’ailleurs ,c’est vous leur sifflent les idées avant même qu’ils y pensent message pour le 1

  • العنكبوت
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 08:55

    صراحة موروث بمثابة سبائك ذهبية و إن كان للذهب ثمن
    يجب التعريف بهذه الكنوز محليا أولا كي تكون حافزا للأجيال سواء الحاضرة أو المستقبلية كي تكون لها حافزا للرقي بهذه الأمة العريقة الضاربة في أعماق التاريخ
    شكرا جزيلا لكل من ساهم و يساهم في حفظ هذا الخير

  • يونس
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 09:37

    رحمة الله على أصل هذا كله، الشقيقتان فاطمة ومريم الفهرية، صدقة جارية بإذن الله

  • مزحة اليوم...
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 09:40

    لا تنزعجوا اقدم جامعة في العالم توجد في وهران. .. كما توجد بالجزائر مكة المكرمة الأصلية..واول الاهرامات بنيت بالجزائر ..والكوسكوس جزاءري والقفطان جزاءري ….اول جورج وشنطن أعطى مسدسات لعبد القادر … والجزائر القوة الضاربة لكن في الواقع البطاطا تباع بالحبة ….

  • الصنهاجي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 09:43

    اخدوا العلوم وجابو لينا الرسوم المتحركة وما شبه

  • sarah
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 09:48

    l’œuvre d’Ibn Rushd dont une grande partie n’a été sauvée qu’en transitant par le latin et l’hébreu et par des initiatives privées qui ont réussi à contrarier le dessein des inquisiteurs. Certains ouvrages ont été simplement transcrits en hébreu et attendent encore, comme d’autres .textes traduits en latin et en hébreu

    à fuir pour se réfugier dans l’Ile d’Eubée, à Chalcis, où il mourut en 322, à l’âge de 62 ans.

  • فريد
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 09:51

    تسعى الآ رقمنة ….او اه اقدم جامعة في العالم و وأقدم مخطوطات …وتخرج منها اعضم رجالات العلم و الفقه في المغرب ولازالت تسعى و سنفعل ووو أفهم أن هدا التعاقس في عدم نشر المعرفة التي يلهت شبابنا في الاطلاع عليها خصوصا في عصر فايسبوك و الاكاديب …سبب في كثرة لمداويخ الدين يسهل التحكم فيهم…اتمنى ان تاخد الأمور بأكثر جدية و ان ينفض الغبار على فاس البالي …القديم …المعتوه…الدي يسمى المدينة العلمية…سيليكون فالي…و يقدم لنا ثروة علمية وليس فلكلورية او فقط تجارية منحصرة على بعض العائلات أو حزب …

  • الدكتور عبدالرزاق
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:00

    والله إنني أعجب من التصريحات المتضمة في الخبر أعلاه؟؟؟
    في خزانة القرويين مخطوطات كتبت قبل ولادة ابن رشد وابن عربي وابن بطوطة…
    كتب ترجع الى القرنين الثاني والثالث للهجرة/8 , 9 الميلادي ولم يتم ذكرها أو الالتفات اليها…
    إني آسف على هذه الخزانة
    في 1921 حين دخل إليها المستشرق بيل أول ما اعتنى به هذه القديمة جدا
    العابد الفاسي محافظها المشهور قبل 50 سنة وضع فهرسا من مجلدين كشف فيه نوادر المخطوطات قبل ابن عربي وابن بطوطة…
    إني آسف
    لكون هذه الذخائر منسية حتى من المشرفين على المكتبة
    أقترح على القراء الدخول الى المكتبة الفرنسية على GALLICA
    ولينظروا كيف يكون التعامل مع المخطوطات…
    أما عندنا:
    ابن بطوطة
    كتاب العبر
    كتاب الفتوحات…كأننا في معرض أمام السياح الذين لا يقرؤون العربية

  • sarah
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:06

    Ibn Khaldoun
    Issu d’une grande famille andalouse d’origine yéménite et chassée de la péninsule ibérique par la Reconquista, Ibn Khaldoun naît à Tunis à l’époque dominée par une dynastie berbère, les Hafsides

  • عادل عادل
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:09

    رحم الله الأجداد الذين تركوا لنا علما و كتب نفيسة لا تقدر بثمن، كانوا يعرفون قيمة العلم الديني و الندوي على حد سواء، لو كانت هذه المكتبة في دولة تقدر تاريخها و أعلامها لعرفوها حق معرفة، عندما كانت الدولة المغربية تعرفة بدولة العلم و العرفان ،هيهات بين الماضي والحاضر، تعليم بلا فائدة.

  • sarah
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:30

    Issu d’une grande famille andalouse d’origine yéménite et chassée de la péninsule ibérique par la Reconquista, Ibn Khaldoun naît à Tunis à l’époque dominée par une dynastie berbère, les Hafsides

    né le 14 avril 1126 à Cordoue en Andalousie et mort le 10 décembre 1198 à Marrakech au Maroc

  • ناصح أمين
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:45

    نريد الإسلام الصحيح و العلوم النافعة في الدنيا و الآخرة، و لا نريد شطحات ابن عربي المتزندقة و لا خزعبلات الجزولي المختلفة.
    روي عن حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال في حديث صحيح: (( قد تركتُكم على البيضاءِ ليلُها كنهارِها لا يزيغُ عنها بعدي إلا هالكٌ))

  • محمد عطاري
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 11:22

    هذه هي الاخبار الجميلة و السارة
    وفقكم الله الى ما فيه خير

  • هولانددددددد
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 11:55

    واين ما كتبه ابن عبري كالفتوحات المكية وفصوص الحكم ومواقع النجوم?
    لم اقصد ) ابن العربي.
    كلهم مغاربة من الاندلس فانشروا لنا ولوا اجزاء بصيطة مما كتبوه ربما نصبح من الذين يهتمون بالكتب والقراءة

  • بلي محمد من أرض المملكة المغربية
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 11:55

    فقط قطرة ادا سمح المنبر شكرا لايوجد احد احسن من التاريخ ولااعقل منه ولاافصح منه ونحن نقصد دائما لاصل الدي لاغبار عليه يسجل الصغيرة ولو كانت كان دبيب النمل لكن المتميزة حتى لايأكلها النسيان أو يمحوها الغبار وكدالك الكبيرة فابن رشد وابن خلدون كلاهما قلم متميز عاشا زمانا والقدماء المتميزين ماكانوا يلعبون بل كانوا يسجلون تحت ضوء الشمع والقنديل وجامعة القرويين لها تاريخ قديم جد ا تفتخر بها المملكة وأمثالها ولقد تخرجت منها وجوه أتمرث في كل لابواب

  • صخر
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 14:28

    الحمد لله أن العثمانيين لم يحكموا المغرب و لو وقع ذلك لما بقى شيء من هذه المخطوطات و لفرغت الخزانات بشكل كامل كما حدث لجميع المستعمرات العربية فكل شيء كان يذهب لخزانة إسطنبول بالخصوص الكتب العلمية و الذي لم يسطو عليه الأتراك سطى عليه الأوروبيون فيما بعد، كثير من الكتب العربية مفقودة و لربما هي الآن طي النسيان في إحدى الخزائن الأوروبية أما المغرب فابستقلاله عن الأتاراك و الأوربيين قد استطاع الحفاظ على الإنتاج المعرفي المغربي و بعض من الإنتاج الأندلسي الذي وصلنا.

  • أين نتصفح هذه المخطوطات ؟
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 14:46

    لماذا لم تذكروا على أي موقع ستتاح خدمة تصفح هذه النسخ الرقمية ؟ أنا تصفحت للتو موقع جامعة القرويين و ليس هناك أي إشارة إلى هذا الأمر و الرابط إلى مكتبة القرويين لا يوجد فيه شيء

  • mimo
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 16:19

    اقدم جامعة في العالم وبشهادة منظمة اليونسكو ومع ذلك تجد المغرب يقبع في صفوف الدول المتخلفة ( نسبة الاميين، نسبة المتخرجين من المعاهد العليا، عدد المختبرات، كمية و نوعية الاختراعات, …الى آخره )!!!
    الحقيقة اننا لسنا جديرين( بحقيقة حاضرنا )

  • Morad
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 21:58

    تعقيبا على بعض المداخلات الهادفة لجلد الدات بدون سبب و جدوى أريد فقط أن أضيف أن المقال دكر فقط بعض الكتب لمفكرين يعرفهم الجميع أما الكتب الموجودة في مكتبة القرويين فهي معروفة و مفهرسة مند عقود و هي رهن إشارة الباحتين و الطلبة و المهتمين.
    لمن يقول أن كتاب ابن بطوطة خاص بالسياحة أقول أن الرحلة ركن أساسي من علم التاريخ.
    لمن يقول اننا نملك العلم لكن مستوانا المعيشي لا يتطابق مع ذلك أقول فقط أنه حتى في عهد ابن خلدون لم تكن أمة محمد صلى الله عليه وسلم في أحسن أحوالها. و التقدم العلمي في تلك الحقب التاريخية لا يعني أبدا الإزدهار الإقتصادي.
    و هدا ينطبق على عصرنا هدا كذلك. فما جدوى أن تنزل قانونا شاملا و لا تطبقه؟ . و ما الجدوى من أن تكون دا علم و لا توظفه؟ و ما الجدوى من أن تكون قويا و تهدر قوتك في الخراب؟
    و خصوصا ما الجدوى أن يكون لك كل هدا وحدك و ليس غالبية قومك؟
    لدينا بطبيعة الحال كل شيئ و على كل واحد أن يفكر مليا لماذا رغم ذلك لا نتطور؟
    و السبب في أنفسنا و ليس في الظروف أو الآخرين أو الغرب أو إسرائيل أو الصين أو نقص الموارد أو المنافسة الدولية أو أو…
    لكننا قادمون حتما … إن شاء الله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة