دراسة تكشف أسباب تعثر برنامج "انطلاقة" لدعم حاملي مشاريع المقاولات

دراسة تكشف أسباب تعثر برنامج "انطلاقة" لدعم حاملي مشاريع المقاولات
صورة: و.م.ع
الأحد 15 ماي 2022 - 04:00

كشفت دراسة أنجزتها منظمة “أوكسفام” تدني مستوى رضا المقاولين عن برنامج “انطلاقة”، الذي أطلقته الحكومة قبل عامين، مقارنة مع برامج أخرى مثل “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” و”Innov Invest”.

وجاء في الدراسة أن المقاولين الذين استفادوا من المنح التي تقدمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإنشاء مشاريع مقاولاتية، عبروا عن رضاهم عن مستوى المواكبة والإنصات إليهم، من خلال المنصات المحدثة لهذا الغرض.

وبحسب الدراسة، فإن من بين المعيقات التي تجعل مستوى الرضا عن برنامج “انطلاقة” ينخفض مقارنة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تعقّد مساطر الحصول على القرض، ومطالبة المتقدم بطلب الاستفادة منه بتقديم مزيد من الوثائق في كل مرة.

وكانت الحكومة قد أطلقت برنامج “انطلاقة” في شهر فبراير 2020، ويهدف إلى تمكين الشباب من الاندماج السوسيو-اقتصادي، وذلك من خلال دعم وتمويل حاملي مشاريع مقاولات بقروض بنكية بنسبة فائدة قليلة، مع ضمان المستفيدين من القروض لدى الأبناك من طرف الدولة في حال عدم القدرة على السداد.

ورُصد للبرنامج غلاف مالي بقيمة ثمانية مليارات درهم، وبلغ إجمالي القروض التي مُنحت في إطاره إلى غاية شهر مارس الماضي نحو 23 ألف قرض، غير أن البرنامج شابته تعثرات، حيث سبق لوالي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن صرح، في السنة الفارطة، بأن ثلث طلبات الاستفادة من قروض “انطلاقة” يُرفض من طرف الأبناك، وهو ما اعتبره أمرا “غير طبيعي”.

وإلى حدود سنة 2016، كانت ثقافة الاقتراض من البنوك لإنشاء مشاريع مقاولاتية في المغرب ضعيفة؛ إذ أظهرت دراسة أجرتها “Global Entrepreneurship Monitor” أن حوالي 40 في المئة من حاملي مشاريع المقاولات يلجؤون إلى الاقتراض من أفراد أسرهم أو أصدقائهم، في حين إن نسبة المقترضين من الأبناك لا تتعدى 16.6 في المئة، بينما لا تتجاوز نسبة المستفيدين من الدعم الحكومي 7.8 في المئة.

وعلى الرغم من أن المغرب أطلق عددا من المبادرات الرامية إلى تمويل ومواكبة حاملي مشاريع إنشاء المقاولات، إلا أن الدراسة التي أنجزتها منظمة “أوكسفام” تفيد بعدم معرفة شريحة واسعة من المقاولين بهذه المبادرات؛ إذ صرح أغلب المستجوبين بأنهم لا يعرفون سوى برنامج “انطلاقة” ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي مقابل عدم الرضا عن تعقد المساطر المتبعة للاستفادة من قرض برنامج “انطلاقة”، سجل المشاركون في دراسة “أوكسفام” مميزات إيجابية لهذا البرنامج، لا سيما ما يتعلق بتسقيف نسبة الفائدة البنكية، حيث حُددت في 2 في المئة بالنسبة للعالم الحضري، و1.75 في المئة بالنسبة للمقاولين المستثمرين في العالم القروي، وهي من أخفض النسب التي تقترحها الأبناك.

وتشير الدراسة إلى أن جائحة فيروس كورونا ساهمت في عرقلة برنامج “انطلاقة”، حيث تزامن إطلاقه مع بداية انتشار الجائحة، وهو ما أثر عليه سلبا، غير أن هناك عوامل أخرى شكلت حواجز حالت دون استفادة عدد أكبر من حاملي مشاريع إنشاء مقاولات من برنامج انطلاقة، من قبيل عدم امتلاك شواهد إثبات الخبرة من طرف عدد من مقدمي طلبات الاستفادة في مجال اشتغالهم، لكونهم كانوا يشتغلون في القطاع غير المهيكل.

ويظهر من خلال نتائج الدراسة أن إطلاق برنامج “انطلاقة” لم يواكبه تواصل كافٍ من طرف الحكومة إزاء المستفيدين المفترضين؛ إذ سجلت الوثيقة ذاتها أن عددا من حاملي المشاريع توجهوا إلى الأبناك معتقدين أن البرنامج يتعلق بمنحة على غرار المنح التي تقدمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في حين إن الغلاف المالي الممنوح في إطار برنامج انطلاقة هو قرض يتوجب على المستفيد منه سداده في الأجل المحدد لذلك.

‫تعليقات الزوار

21
  • karrom
    الأحد 15 ماي 2022 - 04:26

    ما بني على باطل فهو باطل المشروع ديال عائلات الابناك و كلشي ديالهوم .

  • مقاولي حانوتي
    الأحد 15 ماي 2022 - 04:40

    جدي كان مقاولا غنيا، سألته عن سبب نجاحه فأجابني ب:
    1 ليس عندي حساب بنكي
    2 ليس عندي تأمين عن التقاعد
    3 ليس عندي تأمين عن الصحة
    4 لم أصرح نشاطي التجاري لدى مديرية الضرائب.
    5 لم أصوت في حياتي
    اما انا فعندي بطاقة بنكية، وبطاقة الناخب، و المقاول الذاتي و ……. رغم ذلك لا أملك حتى دراجة هوائية.

  • عبد الرحيم
    الأحد 15 ماي 2022 - 05:39

    المغاربة مسلمون، وكثير منهم يتمسكون بتعاليم دينهم، لذا يرفضون التعامل بالربا، وهذا سبب تتحاشا الدولة وغيرها ذكره، إنها الربا، وقد حرمها الله تعالى.

  • رضوان
    الأحد 15 ماي 2022 - 05:42

    تقرير و تحليل خاطئ لا يمت لأرض الواقع بصلة ، لماذا لا تقولوا الحقيقية الا وهي ان برنامج إنطلاقة) أستفاد منه الفءة الميسورة و القريبة من أصحاب القرار فيما يتعلق بالموضوع أي المحسوبية و الزبونية و الأصل ان تمنح القروض للفءة الفقيرة و للقطاع الغير المهيكل و بتخفيف البنوك إجراأت القروض لأن الدولة قدمت الضمانات. و لا حول ولا قوة الا بالله.

  • Walid hamdaoui
    الأحد 15 ماي 2022 - 06:03

    انا سنتين وانا اعاني مع هذه انطلافة اسرفت عليها اكثر منها الله ياخذ فيهم الحق غي الكذب والكذب ثم الكذب انصحكم يا ابنائي بالهجرة الهجرة ثم الهجرة

  • خليل شُرق
    الأحد 15 ماي 2022 - 06:07

    ليس هنالك فشل. مصير المشروع كان الفشل منذ بدايته. أنا أعتقد أنه لم يكن إلا وسيلة لصرف للمال العام بدون وجه حق والانتفاع من مثل هذه المشاريع “الوهمية”، إن صح التعبير، قس على ذلك مشروع فرصة، فربما نقرأ خبرا كهذا بعد سنتين أو أكثر.

  • الا البيداغوجية عانداك
    الأحد 15 ماي 2022 - 07:01

    قوليه خاص درس تقافي معاه مكمل درس ديال الرجولة دراسة مشروع معها افادة رجولية مكملة للضوسي كولشي ايوا ساعة ساعة خاصك تكون رجل هاد الزمان العيالات فيهوم المعقول على شي عيالات

  • negoce G.morning
    الأحد 15 ماي 2022 - 08:20

    سبق لي أن دفعت بطلب لقرض انطلاقة بوكالة التجاري وفا بنك بطريق زعيرjhon Kennedy Rabat واستوفيت جميع الشروط لدلك وفي كل مرة يطالبونني بوثيقة جديدة وقطعت أشواط مهمة وفي آخر مرحلة بعدما وعدوني ان الملف أصبح جاهز فوجئت برفض الملف بمبرر خطأ بسيط في مسار الخبرة الميدانية مع العلم انه لايد لي في دلك كما مجموعة من اصدقائي تم رفض ملفاتهم جميعا والسبب في هدا كله هو الخلية المكلفة بالفحص بمدينة البيضاء وتسمى GGR والتي تبحت عن سبب للرفض وليس لمساعدة الشركات فالمرجو إعادة النظر في هؤلاء لأنهم يعرقلون ولاييسرون مع العلم ان هده المبادرة جد محمودة في قاطرة التنمية.

  • ملاحظ
    الأحد 15 ماي 2022 - 09:00

    من عليه إنشاء مقاولة عليه أن يكون قادرا على تدبيرها بكيفية تسمح له بمداومة أنشطتها وتنميتها وإحداث مناصب شغل للآخرين، لا أن يفكر في نفسه بامتلاك سيارة ومنزل بأموال هي في الأصل مساهمة وقرض من طرف الدولة. براكا من السعايا….

  • مواطن مقهور
    الأحد 15 ماي 2022 - 09:10

    الأبناك لا تريد مشروع إنطلاقةلأنه غير مربح، و الأبناك و الشركات و كل شيء في هذا البلد همه هو الربح و فقط،
    لهذا تعقد المساطر، و تطلب أشياء هي تعرف أنه لا يمكن توفيرها.
    إفشال المشروع هو الغاية من كل هذا!

  • من حاملي المشاريع
    الأحد 15 ماي 2022 - 09:30

    فاش كاتمشي للمركز الجهوي للإستثمار، ؤلا الأنابيك باش إيقولو لك الطريقة ؤ الوثائق المطلوبة للمشروع ديالك باش تاخذ القرض . ؤ بالأخص إلى كان المشروع ديالك مزيان ؤ راقي ، كايحسدك فالبلاصة ؤ يبدا يقولك العراقيل ؤ الصعوبات باش ماتاخدش الكريدي.
    أما إلى كان شي مشروع بسيط و غير مربح مثل(المقهىالمتنقل) فهذا لا يثير غيرتهم، و قد يساعدونك إلى أن تأخذ القرض بغض النضر إن كنت ستستطيع تسديد الأقساط أم لا .

  • تبلولو عبد الرحمن
    الأحد 15 ماي 2022 - 09:37

    ينبغي لدولة أن تساعد المقاولون الداتيون خاصه في الوقت زيادة في الوقود الغلاء المعيشي للمواطنين نحن نعيش زمان الزبونية زمان البصري القرض بالزبونية حتى الامتحانات أصبحت بالمعرفة

  • مهتم
    الأحد 15 ماي 2022 - 10:08

    أغلبية شباب حاملي الشواهد وانا واحد منهم.كان همنا ال وحيد والاوحد الحصول على شغل ،لكنه تم تسقيف سن وبالتالي استبشرنا خيرا من هده البرامج ونتمنى ان تتاح حضوض اكبر للشباب من اجل خلق نشاط مدر لدخل خاصة مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية الحالية ….

  • medmeq
    الأحد 15 ماي 2022 - 10:55

    حقيقة. مع الأسف الدولة تركت اليد مطلوقة لمدراء الابناك وتفشت الزبونة والرشاوي في قبول ملفات الشباب. إن كانت وزارة الداخلية تريد الوقوف على ما وقع ما عليها إلا أن تقوم ببحث بسيط ويتفل على حقائق ما وقع.

  • اشكاوي حسن
    الأحد 15 ماي 2022 - 11:30

    فعلا مساطير معقدة
    و وراجع نوايا غير حميدة اتجاه المشروع
    و من خولت لهم مراجعة الملفات لا يبدين اي اهتمام بالشأن المواطن
    جهل كيدهم في نحورهم
    فلوس مباردة وطنية صرفت منها لمقررات اخرى
    و بينما أموال الخزينة العامة تنتحل صفة المقاول الذاتي بالترامي الل الأبناك الربوية.
    هروب من الشريعة الإسلامية هوا الرأس المالية و صرف عن انضار الضعفاء .

  • Wishes
    الأحد 15 ماي 2022 - 11:32

    سألت احد معارفي يعمل في بنك، فقال لي أن الابناك تعرف ان هذه المشاريع لا تكتمل في 90% من الحالات لأنها مبنية على دراسات مزورة وغير متينة . والمستثمر اول ما يفكر فيه هو الاستمتاع والسيارة الجديدة والنخوة بدل الصبر والجد. فنفس الشيء وقع مع البرامج السابقة. ومن جهة أخرى هناك التمويلات للأشخاص المقربين والذين يدفعون المقابل . فاقامة مشروع يتطلب معرفة وارادة قوية وتضحية وصبر بجانب التمويل. ولا تفكر بأنك أصبحت رجل أعمال او مستثمر بمجرد الحصول على القرض. والبنوك لها ضمانات من عند الدولة ولكنها لا تسترجع قرضها الا بعد عناء طويل وشروط كثيرة لان الملفات الفاشلة كثيرة جدا ولهذا تتردد في التمويل. هذا لا ينفي ان هناك تلاعبات وتدخلات ورشاوي تمكن البعض من الحصول عل القرض.

  • جواد
    الأحد 15 ماي 2022 - 11:43

    كانو كالو الملك كظمن المقاول فتسعين فلمية من القرط فرحنا مشينا البنكة كالو لينا مكينش الظمنات ملي صوبنا البطاقة وتسجلنا ف الظريبة قلبو وجهم وعطاونا بظهر وحنا نعطيوهم بظهر خليناهم اجمعو الظريبة فروجيستر ومغنخلصها حتا يوفاو بكلامهم او اعفيونا وعتادرو

  • مواويل ذاتي
    الأحد 15 ماي 2022 - 12:18

    مينصاط الشباب كتمشي تسجل تسانا سنة أو أكثر ووووو بففف تكره وتمشي فحلاك اما الابناك كتبين فابلكى دعم انطلاقة تسديد بعد 5 سنوات المدير وكلات كيقول عكس الي مكتوب فالسيت وابلاكى..؟ دعم جميع السلعة والمنتجات لا دروري المطرية !!

  • سعيد جوجو
    الأحد 15 ماي 2022 - 14:18

    كل شي دارتها حكومة فاشلة ما بقى ميعجب فهذ لبلد سعيدة

  • omar
    الأحد 15 ماي 2022 - 19:26

    الأبناك نائمة على عمارات من الأموال و لا تجد لمن تقرضها من رجال أعمال و مستثمرين بسبب الكساد الاقصادي و الشروط التعجيزية التي تفرضها الأبناك. الحكومة لم تجد إلا مئات الآلاف من الشباب المتحمس و الحالم لتصطادهم للأبناك لتحرك أمولها النائمة و سيفشل ابرنامج كما فشل برنامج قروض الشباب الذي أدخل العديد من الشباب السجن لعدم قدرتهم على تسديد ديونهم

  • Daha
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:02

    برنامج انطلاقة مجرد بيع الوهم للمقاولين الذاتين وكتجربة شخصية طلبت قرض لمشروع 70 في المائة و30فالمائة أتحملها أنا ،لكن بعد أخذ ورد و جلب كل الوثائق المطلوبة طلب مني عقد شغل مع شركة وليس وعد بالعمل ؟!!!!كيف يعقل أن تعقد معك شركة وانت ليس عندك وسائل العمل!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات