دراسة: خطر الانقراض يتربص بـ1500 لغة

دراسة: خطر الانقراض يتربص بـ1500 لغة
صورة: أرشيف
السبت 1 يناير 2022 - 19:51

تنتشر في أنحاء العالم حوالي 7 آلاف لغة معروفة، يواجه العديد منها خطر الانقراض.

وأوضحت دراسة في أستراليا أن حوالي نصف هذه اللغات المعروفة في خطر، وأن 1500 منها قد تنقرض بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين.

وكتب معدو الدراسة: “إذا لم يحدث تدخل، قد يتضاعف فقدان اللغات بثلاثة أمثال خلال أربعين عاما، بخسارة لغة واحدة، على الأقل، شهريا”.

ويوصي معدو الدراسة بإعداد مناهج تدعم التعليم ثنائي اللغة، مع التشجيع على إتقان اللغات الأصلية واستخدام اللغات السائدة على المستوى الإقليمي.

وتتضمن الدراسة تحليل 51 من المتغيرات المستقلة؛ بما يشمل السياسات التعليمية، والمؤشرات الاجتماعية-الاقتصادية، والسمات البيئية.

ونشرت دورية “نيتشر إيكولوجي آند إيفولوشن” نتائج الدراسة، التي أشرفت عليها الجامعة الوطنية في أستراليا.

وقال الباحث المشارك ليندل برومهام إن الدراسة أظهرت أسبابا غير متوقعة، ومثيرة للدهشة للتهديدات التي تواجهها اللغات. وتشمل هذه الأسباب شبكة طرق متطورة، على سبيل المثال.

وأوضح برومهام: “خلصنا إلى أنه كلما كان هناك مزيد من الطرق التي تربط الريف والقرى بالمدن، تزداد المخاطر التي تواجهها اللغات. وكأن الطرق تساعد اللغات السائدة في “دهس” اللغات الأصغر”.

وفي المقابل، لا تكمن المشكلة في التواصل بين اللغات المحلية، فاللغات التي يحدث بينها وبين اللغات الأصلية الأخرى تواصل تواجه خطرا أقل.

كما تشمل الدراسة دروسا في كيفية الحفاظ على اللغات الأصلية التي تواجه خطر الانقراض في أستراليا.

وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة فيليسيتي ميكينز: “تتمتع أستراليا بفارق، مشكوك في صحته، بأن لديها أحد أعلى معدلات فقدان اللغة في العالم”، مضيفة أن من ضمن 250 لغة كان السكان الأصليون في البلاد يتحدثون بها يوما ما يتبقى 40 فقط. وبالأساس، يتعلم الأطفال 12 لغة فحسب منها.

‫تعليقات الزوار

18
  • مغربي
    السبت 1 يناير 2022 - 12:07

    راه ابن آدم انقرض من زماااااان!!!!!

  • ناصيري
    السبت 1 يناير 2022 - 12:22

    الا لغة القرأن الكريم ام الغات ستبقى راسخة الى يوم القيامة…

  • عربي
    السبت 1 يناير 2022 - 12:39

    إلا اللغة العربية لغة القرآن الكريم لن تنقرض فهي الدراسات الأبحات من ساعدت كثير من اللغات للبقاء فهذه اللغات استعملت كلمات اللغة العربية في قاموسها لكي تجدد نفسها ومن إعجاز اللغة العربية أنها تجدد نفسها بنفسها في كل زمان وفي كل العصور مثل كلمة حاسوب تدل على الة كتيرة الحسبات على وزن فاعول وغيرها من الكلمات المتجددة فاللغة العربية محفوظة لأنها لغة القرأن المحفوظ بالعناية الإلاهية

  • حمزة
    السبت 1 يناير 2022 - 13:05

    العقبة للغة الفرنسية تاهيا تنقرض ان شاء الله في القريب العاجل، اول لغة ظهرت في الوجود هي اللغة العربية لأنها لغة القرآن رغم ان القرآن كتب في السماء، وأن اول لغات نزلت الى الارض هي السامية من بينها الآرامية والعبرية، ومن بعد اشتقت العربية من اللغات السامية، ولي باقين لحدود الان في اللغات القدام العربية والعبرية وتابعاهم الصينية واليونانية، بزاف اللغات انقرضوا مع مرور الوقت ومازال كينقارضو ولكن اللغة العربية هي الوحيدة لي غتبقا الى قيام الساعة

  • med
    السبت 1 يناير 2022 - 13:19

    يجب على شمال افرقيا المحافظة على اللغة الأمازغية لأنها في خطر كتابة ونطق ،حتى في الإعلانات او تشوير الطرقات يتلاعبون بها كتابة ويركبون اخطاء عنوة ،لغتنا الامازغية هي الام والقرآن للعالمين

  • Simsim
    السبت 1 يناير 2022 - 13:26

    ومن جملة هاته اللغات المهددة بالانقراض
    اللهجات المغربية من ريفية وأطلسية على اختلاف مناطقها وكذلك الحسانية وغيرها من اللهجات المغربية التي تتحمل الدولة إنقراضها بتعميم حرف تيفنار المخبري
    نحن ندق ناقوس الخطر على هاته اللغات
    التي سيجهز عليها الإيركام بتسلطه تحت ذريعة المعيرة
    إذا لم يتجند أهل هذه اللهجات الآن للحفاظ عليها ومطالبة الدولة باعتماد خريطة طريق تمنح هذه المناطق الحرية المطلقة لاستعمالها كتابة وشفاهة واختيار الحرف الأنسب لذلك
    فقد تنقرض قبل حلول 2060 على أبعد تقدير

  • الى رقم 5 Med
    السبت 1 يناير 2022 - 13:40

    من خلال تعليقك نفهم ويتضح انك تتقن اللغة الامازغية كتابة وقراءة.
    دفاعك عن الامازغية دون ان تكتب بها
    أمر يثير الاستغراب ويضعك في مواقف محرجة لا تحسد عليها .
    لا تقل لي كتبت بالعربية لكي نفهم .فهذا عذر أكبر من زلة.
    عليك ان تكون قدوة للامازيغ مثلك وتكتب بلغة يتضح انك لا تفتخر بها
    اثناء الكتابة.

  • رد على حمزة
    السبت 1 يناير 2022 - 13:45

    اللغة الفرنسية لن تنقرض في القريب ولا على المدى البعيد،فهي من أعرق اللغات الأوربية و أغناها ثقافة و ح رصيدا حضاريا يتحدث بها نحو 300 مليون متحدث في القارات الخمس،من اللغات المعتمدة في الأمم المتحدة و الألعاب الأولمبية والصليب الأحمر والاتحاد الاوروبي و المنظمات الانسانية و اليونسكو ووو…اذا كانت لك عقدة مع الفرنسية لا تتكلم بها،و أرحنا ، و لكن أكيد أن الجهل لن ينقرض و مثل هذه التعليقات دليل على ذلك!

  • لكل شيئ سبب
    السبت 1 يناير 2022 - 13:50

    نظام العولمة سبب كل ده
    نظام يقتل كل شيئ جميل

  • رصيد انساني
    السبت 1 يناير 2022 - 14:10

    كل اللغات رصيد للإنسانية جمعاء،و كل لغة لها قيمتها في حد ذاتها،فهي وعاء للفكر والحضارة و التاريخ،الجامعات و معاهد البحث اللساني و حتى الأمم المتحدة تمول دراسات و برامج لتوثيق و دراسة اللغات المهددة بالانقراض،بعضها لا يتحدث بها الا المآت من الأفراد كلهجات هنود الأمازون في البرازيل….

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 1 يناير 2022 - 14:37

    ان تعلمت لغة قوم. …آمنت مكرهم….(حديث. شريف …لو معناه ..)..فاللغات تندثر مه أهلها.. كلما فارق قوم هذا العالم ذهبت معه لغته..وتتقلص بتقلص أهلها كذلك..فاللغات ذات الجذر المتين لن تزول ابدا كالعربية التي تسمى ام اللغات لما لها من فضل في القرآن الذي أتى بها وكتب باحرفها.. فهي نسخ لكلام الله عز وجل….وما ينطق عن الهوى.

  • حسن المغرب
    السبت 1 يناير 2022 - 14:54

    هناك شرطان لكي تبقى أي لغة على قيد الحياة. الشرط الأول :أن تكون هذه اللغة مرتبطة بالاعتقاد الديني كاللغة العربية مثلا والقرآن. لن يقدر أحد على القضاء عليها مهما عملوا.
    الشرط الثاني :أو تكون هذه اللغة هي اللغة الرئيسية في البحث العلمي والتكنولوجيا. وهذا ينطبق حاليا على اللغة الانجليزية والصينية.

  • الى حسن المغرب
    السبت 1 يناير 2022 - 15:48

    تدخلك يفتقد إلى العلمية و الموضوعية،الارتباط بالدين ليس شرطا لبقاء اللغة،و الدليل اللاتينية لغة الكنيسة المسيحية انقرضت،و الآرامية لغة المسيح لغة ميتة…البحث العلمي ليس معيارا،لأن العلم يمكن ترجمته الى جميع اللغات،فيبقى العلم و تندثر اللغة،اليونانية القديمة و اللاتينية لغات العلوم و هي لغات ميتة… الانجليزية هي لغة الاقتصاد فقط أما العلم فينتج باللغات القومية ثم يترجم الى الإنجليزية في المجلات العلمية لتسهيل التواصل ،غدا تظهر لغة أخرى تقوم بنفس الدور…

  • مواطن
    السبت 1 يناير 2022 - 15:50

    لا اضن هذه الدراسة تكون حقيقية ، يمكن اللهجات أن تندثر مع الوقت ، أما اللغات الرسمية للبلد لا يمكن بتاتا أن تنقرض حتى ينقرض مواطنيها.

  • souf
    السبت 1 يناير 2022 - 15:55

    المعلقين الذين قالوا اللغه العربيه لم تنقرض ابدا يا اعزائي ان اللغه العربيه انقرضت ومنذ زمن بعيد الا تدركون ذلك اما تلك التي نستخدمها نحن الان فهي ليست الى عربيه معدله

  • الحسين
    السبت 1 يناير 2022 - 20:39

    اللغة العربية لولا القرآن الكريم الذي حافظ عليها
    لاندثرت منذ زمن بعيد
    وخاصة في الدول التي استعمرتها فرنسا .
    لان الاستعمار الفرنسي يركز على الاستعمار الثقافي.بالدرجة. الأولى .

  • بلي محمد من المملكة المغربية
    الأحد 2 يناير 2022 - 12:39

    سطور ادا سمح لتا المتبر شكرا دائما بااللغة العربية بدل لغة أخرى ثبسم الشعر في وجه اللغة العربية وضمها الى صدره ووضع على جبيتها قبلة فاتبعه التشكيل ثم الرواية ثم القصة ثم الخط ثم المسرح ثم السينما ثم التاريخ لكن هد ا لاخير وقف في وحه الجميع وقال بأعلى صوته أسمعوا مني شهادة أقسم لكم بأن اللغة العربية نجت أكثر من مرة من قبضة العنكبوت ومن قبضة النسيان ومن قبضة الشيب في كل مرة يتغير لونها من حسن الى أحسن وكدالك نغماتها المتنوعة والمختلفة ولاانسى حروفها وكلماتها فقد تفننت فيها الريشة ولازالت وستظل أكتبوا ان شئثم شهادتي ثم غاب عن عيونهم لكنه في الحقيقة لم يغب انه التاريخ فهل هناك من هو أعقل منه وأعلم أما اللغة الفرنسية بغض التظر عن أخواتها فلها بدورها تاريخ قديم فقد لاتشيب لازالت لنا كلمة أخرى

  • Azulay
    الأحد 9 يناير 2022 - 06:49

    يجب الحفاض على اللغة الأمازيغية في كل شمال أفريقيا و اقاف التعريب و تزوير التاريخ و أسماء المناطق و…. العروبة ليسة الإسلام و من اياته إختلاف السنتكم و بين الله و عبده لا يوجد

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال