رائد الفضاء الإماراتي وأعضاء "البعثة 69" يرسلون عينات بحثية إلى الأرض

رائد الفضاء الإماراتي وأعضاء "البعثة 69" يرسلون عينات بحثية إلى الأرض
صورة: صفحة سلطان النيادي
الثلاثاء 18 أبريل 2023 - 10:33

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي أن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي وأعضاء “البعثة 69” على متن محطة الفضاء الدولية أرسلوا عينات بحثية مهمة إلى الأرض عبر مركبة الشحن الفضائية “دراجون”، لدى عودتها من مهمة إمداد محطة الفضاء الدولية بالمؤن والبضائع اللازمة، التي بدأتها يوم 27 مارس الماضي.

وحملت المركبة الفضائية ما يقرب من 1950 كيلوغراما من التجارب العلمية القيمة وشحنات أخرى إلى الأرض، حيث هبطت قبالة ساحل تامبا، بفلوريدا في الولايات المتحدة، الأحد.

وقال المركز، في بيان أصدره مساء الإثنين، إن النيادي شارك في إجراء هذه التجارب العلمية مع أعضاء “البعثة 69” على متن محطة الفضاء الدولية، وتضمنت تخزين عينات بحثية مهمة مع رواد الفضاء ستيفن بوين، ووارن هوبورج، وفرانك روبيو؛ كما عمل على جهاز التبريد المخبري ذي الثمانين درجة على محطة الفضاء الدولية، الذي يستخدم لتخزين عينات التجربة في درجة حرارة منخفضة تصل إلى -100 درجة مئوية قبل إرسالها إلى الأرض، وشارك أيضا في تحميل الأجهزة المستخدمة بالمحطة إلى داخل المركبة دراجون.

وتتضمن التجارب العلمية التي أعيدت إلى الأرض حفظ عينات من ثمار الطماطم، وهي جزء من دراسة عمل عليها النيادي حول تأمين الطعام بشكل مستدام في الفضاء؛ إضافة إلى تحليل شيخوخة الشرايين، ومراقبة التغيرات الشريانية في رواد الفضاء، لتحديد مخاطر القلب والأوعية الدموية، وتقديم نظرة ثاقبة عن طرق الوقاية من تصلب الشرايين وعلاجه على الأرض.

وتضمنت التجارب أيضا دراسة الاحتراق وقابلية الاشتعال في بيئة الجاذبية الصغرى، لتعزيز السلامة من الحرائق للمهمات الفضائية في المستقبل، وتحسين نماذج الاحتراق للتطبيقات الأرضية.

وبعد هبوط المركبة قبالة ساحل فلوريدا، تم نقل الشحنة التي تحمل التجارب إلى منشأة معالجة محطة الفضاء التابعة لناسا في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، ما سمح للباحثين بجمع البيانات، مع الحفاظ على الحد الأدنى من تعرض العينة لجاذبية الأرض. وسيتم إرسال الأبحاث ومعدات المختبر إلى العلماء والمهندسين حول العالم لتحليلها.

‫تعليقات الزوار

1
  • علمي
    الثلاثاء 18 أبريل 2023 - 11:35

    أين هم أصحاب خزعبلات الأرض مصطحة, رائد فضاء مسلم في محطة الفضاء وسبق أن بعث صورا من الفضاء وهناك من لازال يرفض أن يعترف بأن الأرض كروية بناء على تحليلي سطحي للنص القرآني.
    الغرب اعتمد على المنهج العلمي في البحث و نحن ما زالت قراءات واجتهادات لأشخاص لم يكن عندهم حتى 0.1 ٪ من المعرفة العلمية التي وصل إليها العالم الآن.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش