ربع المغاربة يستخدمون تطبيقات توصيل الوجبات.. "البرغر والسوشي" الأكثر طلبا

ربع المغاربة يستخدمون تطبيقات توصيل الوجبات.. "البرغر والسوشي" الأكثر طلبا
صورة: أرشيف
السبت 30 يوليوز 2022 - 05:00

“مواطن مغربي من أصل كل أربعة أعلن استخدامه أحد تطبيقات توصيل الوجبات”، ما يعني أن نسبة ربع المغاربة (25 في المائة) يستخدمون أو سبق لهم استخدام تطبيق واحد على الأقل من هذه التطبيقات التي اقتحمت حياة المغاربة خلال السنوات الأخيرة قبل أن تشكل فترة الجائحة الوبائية “المسرّع” لانتشارها.

وترتفع النسبة المذكورة إلى 37 في المائة بالمدن والمراكز الحضرية، خاصة أن مستعملي هذه التطبيقات يقطنون بالجهات الأكثر تعميرا بالمغرب (الدار البيضاء-سطات، الرباط-سلا-القنيطرة، فاس-مكناس، مراكش-آسفي، وجهة الشمال).

وكشفت نتائج وخلاصات دراسة حديثة، نشرتها اليوم الجمعة 29 يوليوز مجموعة أبحاث ودراسات السوق “Sunergia” في إطار سلسلتها “Market insights”، عن أبرز عادات المغاربة ومميزات نمط استهلاكهم للمنتجات الغذائية الموجهة للأكل السريع، واستهدفت معرفة أنواع وخصائص الأشخاص الذين يقبلون بكثافة على استهلاك مأكولات يتم طلبها عن بعد، والذين يرفضون أو لا يستخدمون هذا النمط في حياتهم اليومية.

واعتمدت الدراسة المنجزة بين فاتح و25 مارس 2022، اطلعت هسبريس عليها، على “عينة مبحوثة تمثيلية للسكان المغاربة بلغ عددها الإجمالي 1005 أشخاص”، تم استجوابهم بـ”شكل عشوائي مع الحد الأقصى لهامش الخطأ قُدّر بـ(%3,1+/-)، في حين تم إجراء المقابلات واستقصاء آرائهم عبر نظام المقابلات الهاتفية باستخدام الحاسوب بعد التحقق (CATI)”.

ورغم أن معدل استخدام تطبيقات التوصيل بالمغرب يظل “كبيرا”، تسجل دراسة “سونيرجيا”، إلا أنه مقارنة بمتوسط القارة الإفريقية 2.26% (حوالي 31.8 مليون مستهلك)، لا يزال أقل بشكل معتدل من نسَب البلدان الأخرى حيث تشهد تقنيات الـ”FoodTech” نموا متسارعا، لا سيما في فرنسا (46% في 2020) وفي الولايات المتحدة الأمريكية (47 في المائة خلال 2021).

واستند استطلاع آراء المستجوَبين المغاربة إلى معطيات دالّة أفرزها مؤشر “Maroc Food Index 2020″، وهو تقرير أنجَزته “جوميا فوود” عن عادات الاستهلاك لدى المغاربة عبر تطبيقاتها لتوصيل الوجبات، خلُص إلى “طلب المغاربة وجبات أكثر في نهاية اليوم (وجبة العشاء 51 بالمائة)، بدلاً من وجبة الغداء (40 في المائة)، بمتوسط سُلة مصاريف تبلغ 130 درهماً”. بينما تتمثل الوجبات الأكثر طلبًا في المغرب في “البُرغر”، ثم “السوشي” و”البيتزا”.

وكشفت نتائج الدراسة ذاتها عن صفات وخصائص “الذين لا يستخدمون تطبيقات التوصيل السريع للوجبات”، معتبرة أنهم في الأغلب من فئة “كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 45 عاما فما فوق (11%)، ومن المطلّقين والمطلقات (19 في المائة)، في حين ينحدرون جغرافيا من ساكنة شمال المغرب وشرقه (20 في المائة) وجنوبه (19 في المائة)، ومعظمهم في المناطق القروية والأرياف (7 في المائة)، وينتمون في معظمهم إلى طبقة اجتماعية مهنية متواضعة”، حسب وصف الدراسة.

ويتبين من خلاصات الدراسة أن السوق المغربية تتقاسمها مجموعتان عالميتان رائدتان في مجال توصيل الوجبات السريعة، هما الشركة الإسبانية “غلوفو” (glovo) بنسبة استعمال بين المستخدِمين المغاربة تصل 58 في المائة، والشركة النيجيرية العملاقة “جوميا فود”، التي تتحكم في 41 بالمائة من استعمالات المغاربة (لاسيما فئة الشباب من 18 إلى 24 عاما).

كما استنتج معدّو الاستطلاع أن “تواتر استخدام هذه التطبيقات يكون من حين لآخر (مناسَباتياً) في 7 من أصل 10 حالات، ومنتظِماً في حالتين من كل 10، ونادرا جدا في الحالات المتبقية، خالصين إلى أن أهم “موانع وعوائق عدم استعمال باقي المغاربة لتطبيقات التوصيل السريع تتمثل في تفضيل حوالي الثلث لإعداد الأكل المنزلي، بينما يفضل ثُلث المستجوبين الذهاب واقعيا إلى محلات الأكل، في حين نسبة 23 بالمائة منهم صرحت بعدم تغطية تلك التطبيقات لمناطق سكناهم”.

وقالت الدراسة إنها تعطي للفاعلين في هذا المجال، الذي يدمج الصناعة الغذائية بالتقنيات الحديثة، “رؤية حول آفاق استخدام تطبيقات التوصيل في المغرب، وبشكل أكثر تحديدًا من حيث الموانع (نقص أو عدم المعرفة بها يشكل 8%)، ما يمنح سبل تفكير في كيفية تطوير التكنولوجيات الغذائية في علاقتها بأنماط الاستهلاك اليومي”.

‫تعليقات الزوار

18
  • ملاحظ
    السبت 30 يوليوز 2022 - 06:00

    هذه تراهات وليست نتائج بحث. كيف تم اختيار هذه العينة. ومن أي وسط إجتماعي؟ ..

  • مغربي غيور على بلده
    السبت 30 يوليوز 2022 - 06:39

    الاتي يخيف ابتدائا من فاتح غشت سنخضع لعمليات التقشف المخفية فهل سنبدأ في التفكير في سياسة كلشي هتوف حتى الزرع والصوف

  • .anna
    السبت 30 يوليوز 2022 - 07:24

    داك الشي علاش اصحاب الدراجات دايرين السيبة في الطرقات.

  • وائل
    السبت 30 يوليوز 2022 - 07:28

    اين اجريت هده الدراسة اظن انها اجريت في شارع كليز بمراكش …اما واقع الامة فالاغلبية الساحقة تعاني في صمت

  • قنيطري
    السبت 30 يوليوز 2022 - 07:37

    بعد تجربتي لاكل المطاعم و السناكات بمعنى الوجبات السريعة ، ليس هناك افضل من اكل المنازل فهو اولا نظيف و ثانيا صحي مثلا ( ليس فيه زيت اعيد الطهي به عدة مرات ) و عدد السعرات الحرارية في الوجبات السريعة مهول جدا حيث سيسبب لكم دهون و بطن منتفخة ايضا بعد الاعراض المؤلمة في الجهاز الهضمي بعد مدة طويلة من الاستهلاك

  • عوني
    السبت 30 يوليوز 2022 - 08:03

    رقم جد جد مبالغ فيه لي عائلة كبيرة وأصدقاء كثر في جل بلدان المغرب نظرا لتنقلي الكثير بحكم عملي ولو شخص واحد اعرفه يستعمل هدا التطبيق .. هدا الرقم غير موجود حتى في امريكا .. خبر ورقم للاستهلاك فقط

  • حب المغاربة
    السبت 30 يوليوز 2022 - 08:09

    الوجبات السريعة واكل الشوارع السبب الرئيسي في ظهور و انتشار عدة أمراض و منها المزمنة كداء السرطان ,القولون جرثومة المعدة التهاب البانكرياس الطفح الجلدي………..شركات صناعة الأدوية ومختبرات النكهات و الملونات الغذائية يعملان معا لانهاك صحة المواطن للاغتناء السريع .
    نصيحة لاخواني المغاربة ديمة تكون عندك زوينة بلدية وفواكه جافة و خبز كامل . راه براد ديال اتاي خير من الوصفات الممرضة للصحة و الميزانية ( الفواكه الجافة ماشي بالضرورة تكون غالية الثمن انا كنشري تمر رخيص 15 درهم و زبيب و فول سوداني وقليل من اللوز ).

  • عمر
    السبت 30 يوليوز 2022 - 08:13

    العينة التي تم احصاؤها لا تمثل المغاربة و هي فئة الميسورين من رواد المطاعم المصنفة و VIP.
    99.99 في المئة من المغاربة لم يسمعوا اصلا بتطبيقات توصيل الوجبات.

  • Abdou
    السبت 30 يوليوز 2022 - 08:14

    50% من المغاربة يقطنون بالبادية يعني نصف سكان المدن يستخدمون هذه التطبيقات وشاية كاذبة ما الغرض منهآ؟

  • mohamed
    السبت 30 يوليوز 2022 - 08:15

    بينما تتمثل الوجبات الأكثر طلبًا في المغرب في “البُرغر”، ثم “السوشي” و”البيتزا”.

    لتنويع الاستهلاك يجب على المطاعم “المغربية” التعاقد مع هذه التطبيقات لترويج منتجاتها (الطاجين المغربي ، الكسكس ، مقيلة وزيد وزيد)

  • هشام
    السبت 30 يوليوز 2022 - 09:19

    99 في المائة من المغاربة يعيشون في احياء شعبية او في تجمعات سكنية جد مكنظة او في البادية. ولا يملكون الامكانيات لشراء البوركر ولا السوشي ولا يستعملون اية تطبيقات لذلك. بل يذهبون عند مو كروسة او مول السندويتش ديال 10 دراهم بوكاديوس وتيقضيو الغرض. اما 1 في المائة الذين يعيشون في المغرب الجميل فان 1 من كل اربعة منهم ربما يستعمل تلك التطبيقات.

  • رشيد
    السبت 30 يوليوز 2022 - 09:37

    حنا عندنا ماكدونالدز فمدينتنا وتنجربو التطبيق ليس هناك توصيل ويطرح مشكل عنوان المنزل فالتطبيقات لا تعطيك العنوان بدقة، قمت بالشراء نن أحد المواقع البريطانية عطاني العنوان بشكل أوتوماتيكي والتوصيل في الوقت الحقيقي، خص مجهود كبير فالمغرب مازال خصك تستعمل الهاتف لكي تتوصل بالطلبية، حنا تنبغيو تنبغيو نشريو ولكن مالقيناش

  • سابع الستحيلات
    السبت 30 يوليوز 2022 - 09:38

    اولا 60 ٪من الشعب اميون ثانيا الغالبية العظمى فقراء وازداد فقرهم مؤخرا , اذا هذا ضرب من المستحيل ربما يوجد هذا في تركيا او سنغافورة ، اما المغاربة فهم بسطاء واكلهم معروف ، في الشمال مثلا القطاني هي الأكلة المشهورة ..دعونا من الطرهات !

  • يونس
    السبت 30 يوليوز 2022 - 09:59

    قبل سنة كنت أستخدمها تقريبا كل يوم، أما الآن فمرة أو مرتين في الأسبوع، أحاول أن أستخدم المطبخ قليلا وأتعلم إعداد ما أحبه بنفسي.

  • Tarik
    السبت 30 يوليوز 2022 - 11:13

    و تقولون الأزمة والغلاء شعب كداب و متناقض هدا هو لفشوش

  • Yoyo
    السبت 30 يوليوز 2022 - 13:00

    نسبة مئوية بعيدة كل البعد عن الحقيقة،عينة ضعيفة
    و مستهدفة،العينة نعم في أغلبية الأمر بعض الموظفين والطلبة،مع متناقضات في التحليل بحيث يلاحظ قلة الإقبال الفئة اكبر سنا ما فوق فوق 45 سنة،بهذا الاستثناء كيف يمكن الحركة بأن ربع المغاربة يستعملون هذه التطبيقات،هناك تطبيقات مباشرة يلجأ إليها المغاربة وهي الشواية (كفتة…)الحريرة والمعقودة وكاران وبوكاديو

  • علي حسن
    السبت 30 يوليوز 2022 - 13:14

    هههه ربع المغاربة يستعملون تطبيقات التوصيل …وهادي كدبة باينة …الأخ راه الدار البيضاء ولا الرباط ماشي هي المغرب …حنا فالدوار ديالنا ولي حدانا كاع مكيعرفو هاد التوصيلات …أ الله أصاحبي ربع المغاربة فمرة

  • جو ي.ي.
    السبت 30 يوليوز 2022 - 13:35

    رد على صاحب التعليق “علي حسن”..
    أولا عليك العلم أن العينة المبحوثة المستطلعة اراؤها هي مجرد تمثيل مصغر بناء على حصص متناسبة مع آخر احصاء عام السكان 2014.. معطيات HCP وحسب الفئات السوسيو مهنية مع مراعاة جميع الاعمار والنوع …
    1 من أصل أربعة مواطنين أظنه رقما يعكس الواقع بكل صدق خاصة في اوساط الشباب المغربي
    ثانياً.. هي دراسة الغرض منها اكتشاف واقع العادات رأسا تغير أنماط الاستهلاك وليست معبرة بالضرورة عن واقع كل إقليم أو جهة .. والمقال تضمن أبرز الخلاصات اذ لا يمكن ايراد كل الارقام.. يمكنك الاطلاع على تفاصيلها في موقع الجهة التي نشرتها وقامت بها.. التي ليست بعيدة على ما تفضلت به كما أنها تذكر أسباب عدم استخدامها من طرف الذين لا يعلمون حتى بوجود هذه التطبيقات.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين