روسيا تسعى لتمويل مشروع أنبوب الغاز الضخم بين المغرب ونيجيريا

روسيا تسعى لتمويل مشروع أنبوب الغاز الضخم بين المغرب ونيجيريا
صورة: أرشيف
الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:00

بخطى ثابتة يسير مشروع أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب إلى التنزيل؛ إذ أكد وزير الدولة للموارد البترولية النيجيري، تيميبر سيلفا، أن بلاده والمغرب ما زالا يسعيان للحصول على تمويل المشروع الضخم.

وأصبحت إمدادات الغاز في إفريقيا في دائرة الضوء بشكل متزايد؛ إذ يتطلع الاتحاد الأوروبي لفطم نفسه عن الإنتاج الروسي بعد العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقبل أربع سنوات، اتفق الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري على المشروع الضخم لنقل الغاز على طول ساحل المحيط الأطلسي في صفقة تم توقيعها لأول مرة في عام 2016.

وقال وزير الدولة النيجيري إن خط الأنابيب سيكون امتدادا لمنشأة كانت تضخ الغاز من جنوب نيجيريا إلى بنين وتوغو وغانا منذ 2010.

وأضاف في تصريحات لوسائل الإعلام: “نريد أن نواصل خط الأنابيب هذا على طول الطريق إلى المغرب”، مبرزا أنه “في الوقت الحالي، ما زلنا على مستوى الدراسة، وبالطبع نحن على مستوى تأمين التمويل لهذا المشروع والكثير من الناس يبدون اهتمامًا”.

وتابع المسؤول الوزاري النيجيري: “كان الروس معي في المكتب الأسبوع الماضي، فهم يرغبون بشدة في الاستثمار في هذا المشروع، وهناك الكثير من الأشخاص الآخرين الذين يرغبون أيضًا في ذلك”.

وتابع قائلا: “هناك الكثير من الاهتمام الدولي واهتمام المستثمرين بالمشروع، لكننا لم نحدد حقًا المستثمرين الذين نريد المشاركة معهم”.

وكانت المملكة المغربية ونيجيريا أطلقتا رسميا دراسة جدوى مشروع عملاق لخط أنابيب الغاز يفترض أن يبلغ طوله حوالي أربعة آلاف كيلومتر، ويعبر 12 دولة تضم ثلاثمائة مليون نسمة، قبل وصوله إلى الأسواق الأوروبية.

وحسب تفاصيل المشروع، فإن الدول التي تتوفر لديها حقول الغاز سيتم ضخ إنتاجها في خط الأنابيب هذا، بينما ستستفيد منه الدول الأخرى غير المنتجة للغاز لأغراض تنموية. ومن المتوقع أن يمتد الأنبوب على طول حوالي 5660 كيلومترا.

ووقع البنك الإسلامي للتنمية ووزارة الاقتصاد والمالية والمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن اتفاقية تمويل تهم دراسة التصميم الهندسي للواجهة الأمامية (FEED) لمشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وتعد دراسة التصميم الهندسي الأمامي أمرا بالغ الأهمية لهذا المشروع الاستراتيجي لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي فيه بحلول سنة 2023؛ إذ تتعلق بتقييم الأثر البيئي والاجتماعي لضمان امتثال المشروع لجميع المعايير البيئية المحلية والدولية.

‫تعليقات الزوار

101
  • الزرباوي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:03

    لا يمكن لسبب واحد هو جارة السوء وعلاقتها القوية مع روسيا

  • احمد
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:07

    هل يعقل ان تمول روسيا مشروعا منافسا لها اظن هناك سوء فهم او التباس في نقل الخبر
    ربما اراد القول ان تعثر وصول النفط الروسي الى اوربا قد يجلب مستثمرين الى نقل الغاز النيجيري عبر المغر

  • Boyflane
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:09

    على المغرب و نيجيريا الرفض لهذا التمويل .. لأن غرض روسيا كمستثمر هو النفوذ الطاقي في العالم و هذا ليس من مصلحة المغرب .. على المغرب أن يقبل هاذا التمويل فقط ” إن إعترفت روسيا بمغربية الصحراء “و لا أظن أن المخابرات الأمريكية و الأوروبية ساذجة لهاذه الدرجة لسماح بذلك .. هاذه ورقة يجب أن يلعبها المغرب بذكاء لصالحه و ليس لصالح أي قوى عالمية كيفما كانت ..

  • مغربي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:09

    يجب الحذر من الروس، ربما يسعون إلى إفشال هذا المشروع الضخم لأنه سيشكل مستقبلا بديلا للغاز الروسي.

  • saido
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:10

    عيش نهار تسمع خبار، روسيا بلد قاد براسو، مستقل وعندو استراتيجيات. لا خوف عليه.

  • وجدي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:11

    لي فاهم شي حاجة يفهمنا ، كورونا عرت مفاهيم الاقتصاد و السياسة ، المصالح عند صالح..

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:11

    ماذا لو انتهت فترة الرئيس محمد بخاري وجاء رئيس من حزب اخر كان معارضا له….

  • مجرد سؤال
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:12

    هل المسؤوليون الروس أغبياء أو وصلت بهم البلادة إلى هذا الحد الذي يجعلهم يقومون بتمويل هذا المشروع الضخم الذي سيصبح منافسا لهم في تمرير الغاز إلى أوروبا ؟ وبالتالي، فما هي مصلحة الروس في ذلك علما بأن أنبوب الغاز سيمر بأراضي دول تابعة لفرنسا وبريطانيا سياسيا واقتصاديا وعسكريا ؟

  • البرنقفي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:13

    وشبعتون كدوب بالمشاريع الكديبة كل الماشريع في المغرب فاشلة والمغرب اكتشاف حقل بترول وغاز من أكبر حقول العالم وفينو على داك سي الديزال لحق ب 15 درهم والمواد الغذائية في ارتفاع خيالي. لك الله ياوطني وعاش الدرويش

  • قنيطري
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:14

    بما ان دول العالم بدأت تقاطع الغاز و البترول الروسي لاضعافها ضعفا شديدا لان رأس مالها هو بيع هذه الموارد فهي في الصناعة لاشيء ..
    تريد الان ان تضع يدها على بعض الدول الغنية بالنفط و الغاز كنيجيريا اغنى دول افريقيا

  • قايد صالح
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:14

    ما هادا الغباء روسيا في حرب مع أوروبا و نن اسلحتها قطع تمويل الغاز فكيف تمول مشروع يقضي على سلاحها الاقتصادي درجة هلوستكم من الجزائر صنعت منكم غباء سياسي و حيوسياسي

  • من ريف المغرب
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:22

    لابد و أن المقصود بالروس في هذا المقال هم الروس المعارضون و اللذين راكموا ثروات ضخمة خارج روسيا و ليس روسيا الرسمية. فقط في هذه الحالة يمكن فهم استثمار في مشروع كهذا. أما أن روسيا الرسمية هي من سيدخل المشروع و توصل الغاز بنفسها إلى أسواق غربية كانت هي من يتحكم فيها فهذا أمر لا يمكن تصديقه. كما أن روسيا الرسمية لابد و أن تثير امتعاضها لإستبدال الجزائر، كحليف استراتيجي لها، بالمغرب في مشروع ضخم كهذا. الخبر يفتقد إلى ركائز و أدلة موثوق بها، فيه جعجعة لكن لا طحين.

  • Mimoun
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:22

    C est un projets simillaire a celui de l algerie sauf les ouevrage finaliseront en 2060 enparle d un projet de futur quand l etre humain commence a coloniser la planete mars hhhh et

  • مهتم بالشأن
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:23

    بما أن المغرب اصبح من الدول المستورد والمصدرة للغاز واصبح عضوا داخل أوبك فهو بهذا الأنبوب النجيري المغربي للغاز سيكون المستفيد الأكبر لان الأنبوب سيعبر أطول طريق إلى أوروبا عبر أراضيه البحرية والبرية وسيستفيد من هذا الأنبوب وسيصدر فاءض غازه المستقبلي عبره لاوروبا قاطعاً الطريق على غاز عصابة العسكر الجزاىري وستكون هناك منافسة قوية بين اثمنة الانبوبين نحو أوروبا إلى أن الأفضلية ستكون للانبوب النجيري المغربي لأن الأنبوب لمجموعة من الدول المستفيدة والمصدرة أما أنبوب العصابة الجزاءرية فهو لطرف واحد الذي بدأ يفقد الثقة الأوروبية وبدأ بابتزازها عبر الغاز الحزاءري لذلك فالمغرب سيكسب رهان المنافسة وسيعزل العصابة الجزائرية إقتصاديا كما انه عزلها سياسياً بالانتصارات الدبلوماسية المتتالية.

  • fadel
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:24

    روسيا تريد المساهمة في هذا المشروع لتتمكن من المحافظة على مصالحها في سوق الغاز العالمية .
    فبمساهمة الروس في حصة من الشركة التي ستدير هذا المشروع يمكنها المساهمة في اتخاذ القرارات .مما سيجنبها ما نطلق عليه ” المنافسة للغاز الروسي إلى أوربا “.

  • المغرد
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:26

    اوروبا تحاول ايجاد مخرج لتعويض مخزون الغاز القادم من الدب الروسي ودالك من خلال تنويع شراكاتها و الروس يتحينون الفرص من اجل قطع الطريق عليهم من خلال التحكم في مسارات الامداد خاصة في افريقيا …………لعبة جيو سياسية تحاك في الكواليس تتحكم فيها أمور اقتصادية وسياسية ……يتبع

  • kamal
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:28

    هناك خطا ما . لا يمكن لروسيا ان تمول هدا المشروع لانه سينهي ابتزازها لاوروبا من خلال الغاز . في موقع آخر قرأت أن رجال أعمال روس يودون تمويل هدا المشروع الضخم و غالبا قد يكونون من المعارضين لبوتين

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:28

    الحقيقة هي تواجد وفد روسي بنيجيريا لاقبار المشروع طبعا بمقابل … لانه ان تم ستكون ضربة قوية جدا للاقتصاد الروسي و الكابراني …..

  • slimi
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:29

    روسيا باين بغا دير كونتر خطة لكذبون اما التمويل بعيد كل البعد

  • محمد
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:31

    دخول الروس في المشروع المغربي النيجيري غير بريء فلابد ان لهم خطة معدة من الكريملن من اجل الحصول على اليد الطويلة لتفادي بخاسة الغاز الروسي، على القائمين على المشروع من الجانب المغربي تفاديء الاطراف الغير المرغوب فيها تفاديا لكل انتكاسات قادمة.
    وبه والسلام

  • sbenfeddoul
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:31

    الا كان بح هدا راه مسمار جحا ههههههه

  • سعيد
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:32

    الى قالها يقد بها ولكن اوروبا وامريكا ماغادينش يخليوه وها انا وها انتما اما الجزائر ماعندها ماندير عا بيدق قدام روسيا

  • فواز الوجدي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:33

    هدا الخبر سينزل كالصاعقة على مراض المرادية …….الصفعة تلو الصفعة

  • مواطن
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:35

    المغرب يساعد اكرانيا ضد روسيا. و روسيا تمول مشاريع مع المغرب. فهم تسطا

  • مواطن2
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:37

    لا يشك احد في اهمية هذا المشروع العملاق…وبما ان المسافة بعيدة جدا وبما انه سيخترق اكثر من 11 دولة وبما ان الاجراءات معقدة ووسائل التمويل لا زالت غير محددة لابد ان تعترض انجازه الكثير من العراقل… وتجدر الاشارة الى ان هذا الانجاز سيتطلب ملايير الدولارات او اليورو….الشيء الذي سيتطلب البحث عن تلك الملايير…هنا تظهر الوطنية الصادقة . وهنا لابد للاثرياء المغاربة ان يعبروا عن تضامنهم مع الدولة ومع الشعب المغربي بمساهمتهم في هذا المشروع عن طريق تمويله بجزء من ثروتهم على ان يكونوا شركاء في الاستغلال وبذلك سيعبرون عن وطنيتهم التي يدعونها. الثروة التي حققها الكثير من المغاربة في المغرب هي في الحقيقة اموال للشعب ويجب ان تساهم في اقتصاد البلاد عن طريق الاستثمار داخل البلاد .

  • الفقيه
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:37

    انها لعبة الشاطر والمغفل ليس الا فليس من الطبيعي ان يلدغ المؤمن من الجحر مرتين

  • ALI NAIT OMAR
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:37

    ما رأي حكام الجزائر : روسيا تسعى لتمويل مشروع أنبوب الغاز الضخم بين المغرب ونيجيريا ……. تبون شنقريحة سوف يبكون الدم ……..

  • زائر
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:39

    روسيا اصبحت دولة منبوذة. و اوروبا و امريكا لن تسمح لروسيا ان تمول مشروع كبير خارج اراضيها. و انصح المغرب ان يبتعد عن روسيا حاليا. لان بوتين ساقط ساقط

  • مغربي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:42

    على اوروبا تمويل و حماية هذا المشروع النفعي الذي سيزودها بالغاز الطبيعي انطلاقا من اسبانيا .

  • الواقعي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:43

    اعتقد ان روسيا تريد افشال المشروع . روسيا تخنق اوربا بالغاز و لا يمكن ان تسمح لأي طرف اخر ان يكون بديلا الغاز الروسي لانه سلاح استراتيجي لها. اعتقد ان من عليه تمويل المشروع فعليا هو اوربا و امريكا و الدول التي سيعبر من الانبوب .اما الجزائر و روسيا يريدون ان يرهنو المشروع لقرون كما فعلت الجزائر حين بدأت في المفاوضات مع نيجيريا و تماطلت عن عمد لكي تبقى فاعلا رىيسيا في سوق الغاز

  • متتبع
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:43

    لا يمكن ولن يكون لان الأهداف الاستراتيجية للمشروع لا تنسجم مع هذا التوجه، المشروع يسعى لكسر الهيمنة الشرقية على سوق الطاقة.

  • كارل توكو ايكامبي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:44

    مساكين ذباب شنقريحة جاءهم الدوار بسبب هذا الخبر… مع العلم أن من قال هذا الكلام مسؤول نيجيري وليس مغربي. يعني دوخهم العنوان لدرجة أنهم لم يقرؤوا تفاصيل الخبر هههه .
    -أولا مشروع خط الغاز نيجيريا-المغرب الهدف منه تزويد دول غرب أفريقيا بالغاز وليس تزويد أوروبا.
    -ثانياً. المشروع هو بين الدولة المغربية و الدولة النيجيرية و يصب في مصلحة الجميع بالتالي لا يهم إذا كان الرئيس بوخاري من يحكم في نيجيريا أو غيره و هذه من محاسن السياسة الخارجية المغربية الذكية فهي تقوم على علاقات رابح رابح مع الدول وليس علاقات الصداقة الشخصية مع الأفراد (أو بالأحرى شراء دمم الرؤساء مثلما كانت تفعل السياسة الكابرانية الفاشلة)
    -ثالثا روسيا عندها خبرة و تجربة كبيرة في بناء أنابيب الغاز و شيء طبيعي أن ترغب في الاستثمار في مثل هذه المشاريع
    – أما بخصوص أنبوب الغاز الوهمي بين نيجيريا و دولة الكابرانات فلن يتم انجازه نهائيا فقد علم النيجيريون و العالم كله أن الجزائر دولة فاشلة سياستها قاءمة على الحقد و الحسد و محاولة عرقلة جيرانها من أجل تحقيق زعامة وهمية. و بالتالي لن تسمح بإنشاء خط غاز منافس لها يمر على أراضيها

  • جواد
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:46

    لو سلمنا جذلا بأن روسيا ستقوم بهذا الانجاز الضخم لصالح المغرب ….فسيبقى هذا يعكس نية حسنة من روسيا إتجاه المغرب و بالتالي ما كان للديبلوماسية المغربية أن تستجيب للولايات المتحدة في حلفها المضاد لروسيا….

  • جيلالي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:46

    هذه ورقة ضغط على الاوروبيين من أجل الإسراع بتقديم عروض . اما الشركات العابرة للقارات فهي تتجاوز الدول و تتشابك مصالحها . و هذه العقوبات الغربية التي يمكن وصفها بالحرب الاقتصادية على روسيا كما يمكن تسمية العمليات العسكرية الروسية الخاصة في اوكرانيا بالحرب الروسية على اوكرانيا الناتو

  • عزيز
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:48

    ليس هناك لاتمويل لأ أنبوب الغاز مجرد كلام فارغ .يشبه الكلام الذي يقال أن المغرب عثر على البيترول هذه 30سنة ونحن نسمع تلك الاخبار

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:48

    أشخاص روس يسعون للاستثمار و ليس سيستثمرون و أظن أرادوا فقط جس النبض

  • إلى 7 مواطن من الجزائر
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:51

    ماذا لو انتهت فترة الرئيس محمد بخاري وجاء رئيس من حزب اخر كان معارضا له…

    أولا، المغربي لايحتاج أن يقول أنا مواطن من المغرب على جريدة إلكترونية مغربية !
    ثانيا، شنقريحة خانز الريحة هو من سيحقق لك أمنيتك بالإنقلاب على رئيس نيجيريا ليصبح رئيسا مكانه ويعرقل بذلك المشروع،
    عندكم يفلت عليكم شي خبر مفرح للمغاربة وكل مرة تتقمصون هوية المغربي حتى في أوروبا ملي يشدكم البوليس تتقولو لهم بأنكم مغاربة حتى كادوا يضنون أن كل ما يأتيهم من خراب من المغاربة لكن هيهات إنقلب السحر على الساحر فانكشفتم على حقيقتم أمام مرئى العالم ولم تعد حيلكم تنطلي على الإنسان الأروبي
    وأبشرك بأن الإستغناء الأوروبي عن النفط الروسي والعقوبات هي مجرد محاكاة لما سيتخذونه ضدكم قريبا وهذا هو بيت القصيد من هاته الحرب

  • Ali
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:52

    le plus simple pour le Maroc ,, c’est le gaz russe . l’infrastructure est déjà là , il ne reste que la volonté politique pour l”acheminer vers le Maroc. Le gazoduc arrive déjà en Allemagne, il suffit de relier l’Allemagne à l’Espagne et le tour est joué … et hop Ara Bara3

  • الموضوعية
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:55

    اغلب الاخبار التي تتعلق بالطاقة تنقصها الدقة و الموضوعية… على سبيل المثال لا الحصر في هذا المقال نفسه ليس هناك مصدر رسمي يجعلنا نتأكد من التصريحات و فيه أيضا كان الملك محمد السادس و الرئيس النيجيري وقعا منذ أربعة سنوات في 2016 و الصحيح ستة سنوات و الهدف هو بالطبع هو التغطية على التأخير و تعثر المشروع و بقاءه في مستوى الدراسات البيئية و التي من المراقب ان تنتهي في 2023!! و تأتي بعدها دراسات أخرى طويلة لاتنتهي بدراسة الجدوى… في نفس المقال أيضا مسار الأنبوب حوالي أربعة اللاف كلم ثم 5660كلم!! الهدف من هذه المقالات خلق نوع من نشوة الانتصار على الجار و هي مقالات تتكرر بشكل دوري كي لا يذهب اثرها مثل أثر الحشيش… المغرب يتقدم فعلا في مجالات كثيرة واقعية و حقيقية و لا داعي لنشر الوهم و المغالطات و للتقدم اكثر ينبغي بذل جهود اكبر في المجالات الممكنة و توخي الموضوعية و الواقعية و الإبتعاد كل البعد عن المنافسة و المقارنة مع الجار المغرب يجب أن يتنافس مع نفسه بكل واقعية و ثبات

  • متقاعد
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:56

    هؤلاء هم مستثمرون روس ولا علاقة لروسيا بالمشروع لانه ينافس تزويدها حاليا لاوروبا

  • %%%%
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:04

    impossible pour une seule raison . l’Europe ne veut plus de main mise sur un truc Vital . et stratégique . elle veut diversifier pour sont intendance .donc ni l Russie ni la chine . il sera financé par l Europe elle même

  • الوطنية
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:06

    روسيا تريد ان تلعب ورقتها ضد الاتحاد الاوروبي لهذا تفكر بدورها في تمويل المشروع

  • ALI NAIT OMAR
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:08

    روسيا تسعى لتمويل مشروع أنبوب الغاز الضخم بين المغرب ونيجيريا……هذا يعني أن هناك مشكل بين حكام الجزائر الاغبياء و الروس ……. او خطة جزائرية روسية ضد مصالح المغرب …… و لكن لا نخاف نحن المغاربة فهناك ذكاء الدبلوماسية المغربية دائما بالمرصاد…..

  • ربما يكون الروس
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:10

    الذين تحدث عنهم المسؤول النيجيري من أصحاب الملايير ( الاوليغارش) المقيمين بالخارج ، الباحثين عن الاستثمارات المربحة لشركاتهم ، فهم لا يمثلون دولة الاتحاد الروسي ، و قد يكون منهم من يعارض السياسة الدولية للرئيس بوتين.

  • Abdou
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:18

    بالعكس أخي ليس هناك لبس . روسيا تريد قطع الطريق أمام أوربا أو أمريكا بألا يحتكروا الاستثمار في المشروع لوحدهم و بالتالي تهديد الإنتاج الروسي . روسيا تريد موطأ قدم في المشروع لأنها تدرك أهميته الاستراتيجية

  • Belmekki
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:20

    كيف لروسيا أن تستثمر في أنبوب الغاز النيجيري و هي ستكون المتضررة الأولى من إنجازه حيث ستفقد معه أسواقها التقليدية في أوروبا.

  • كي والو
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:29

    مفهوم الخبر ان مجموعة من الدول أبدت رغبتها في المشروع من بينها روسيا وان السلطات النيجيرية حسب المقال هي المخولة بحكم سيادته على الغاز هي من ستقرر صاحب الصفقة
    لماذا تقدمت روسيا الجواب الصحيح هو ما قاله المعلق Fadel
    ما يهمنا نحن كمغاربة أنه سيمر عبر الأراضي المغربية وبذلك نحن رابحون في كل الاحوال خداتو روسيا ولى غيرها

  • خبير في الخبزة العجيبة
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:39

    المستفيد الأكبر من هذا المشروع هو فرنسا وبريطانيا وأخنوش
    السؤال المطروح اذا وقع انقلاب عسكري في نيجيريا بدعم من روسيا وجنوب افريقيا والجزائر ستكون الصفقة في مهب الريح

  • جوال
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:41

    إذا كانت روسيا صادقة مع نفسها، وخاصة في ظل هذه الحرب القائمة بينها وبين أوكرانيا، في استثمار في تمويل أنبوب الغاز الرابط بين نيجريا والمغرب، لكان لهذا الإستثمار وقع إيجابي و خطوة كبيرة إلى الأمام لإنجازه في أسرع وقت ممكن. ولكن كيف يكون كذ’لك، وهي تعرف أن هذا المشروع إذا تحقق في الواقع سينافسها في تصدير غازها إلى أوروبا ويحد من هيمنتها ويقوض صفوفها ومتانتها الإقتصادية. إني لأشك في هذا الأمر وأظنه نوعا من الخديعة الحربية، كما أنه كذ’لك، بمثابة ضربة قاضية لحليفها الجزائري في المنطقة، الذى يسعى بما أوتي من مكر وتذجيل وتدليس وتلبيس الحق بالباطل، ليلا ونهارا، أن لا يتحقق هذا المشروع الضخم الذي من الممكن إذا تيقن إنجازه، سيستفيد منه أكثر من ثلاث مائة مليون إنسان في الساحل الغربي الإفريقي. وهذا معناه أسئصال هذا الجار من جدوره ورميه في الخلاء.

  • Aytzuyyan
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:48

    دخول الروس على الخط لا يسعد الإتحاد الأوروبي وربما سيعجل بتدخل هذا الأخير الى جانب الشركاء الاخريرين لتوفير الإمكانيات التي يحتاجها المشروع الضخم.
    فل يتنافس المتنافسين وهذا في صالح المشروع الافريقي نيجيريا-المغرب.

  • touhali
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:49

    إﻻتحاد أوربي بحاجة إلى المزيد من حجم ألغاز الروسي، زياداتا على غاز الروسي؛ لتحقيق ذالك الهدف، على إﻻتحاد أوربي المشرك في إنجاز مشروع بناء اونبوب غاز نيجيريا المغرب، وتسريع إنجازه بسرعة كبيرة. دولة روسيا ﻻيمكن وﻻ في مصلحتها المشرك في إنجاز هذا مشروع؛ على المغرب والنيجرية إشراك أوروبا وأمريكا في بناء هذا المشروع المضاد لمصالح لروسيا.

  • وحدوي حتى النخاع
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:50

    ردا على تعليق الموضوعية
    اصبت في انتقادك للمقال من حيث مغالطات و تعارض المعطيات الواردة فيه.. ومن حيث غياب مصادر للخبر… هذا ما يتطلب اعتماد الموضوعية طبعا…. لكنك ختمت مقالك بشيء غير موضوعي… في تعاطيك مع مفهوم المنافسة لا أحد يمكنه ان ينافس نفسه لان المنافسة كرقصة التونكو تتطلب اثنين.. فالتلميذ مثلا داخل الفصل لاينافس نفسه في التفوق مالم يقترن ذلك بوجود تلاميذ اخرين ينافسونه على أحسن العلامات او ارتقاء المراتب الأولى… تحياتي.

  • احمد رامي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:54

    موضة الأنبوب النيجيري يذكرني باغنية العندليب الأسمر المرحوم عبد الحليم حافض قاىءة الفنجان
    و ستعرف بعد رحيل العمر يا ولدي انك كنت تطارد خيط دخان كذلك الأمر بالنسبة الأنبوب النيجيري هههههه ما اسهل ايستغباء من رءى ملكه فوق سطح القمر حتى قبل نايل ارمسطرنك هههههههههه

  • أبرون
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 12:58

    اذا دخلت روسيا على الخط فهدا يعني إقبار المشروع . روسيا اول من سيتضرر من المشروع .

  • Ibrahimnador
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:02

    أكبر خطأ ترتكبه الدبلوماسية المغربية هو مقاطعة روسيا لأنها دولة تحقق التوازن العالمي وينبغي التقارب معها اقتصاديا وثقافيا. أما جارة السوء فهي لا تمثل روسيا

  • مهتم
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:05

    مشروع فاشل سببه الصراعات والانقلابات داخل نيجيريا وها نحن نرى تأخر انشاء هذا المشروع وسببه من يدفع رشوة لنيجيريا سيقوم. بانشاء المشروع الذي سيتوقف لا محالة ان كان هناك انقلاب في نيجيريا
    للذكر نيجيريا تملك البترول والغاز والذهب والالماس بكثرة فلا طرقات ولا كهرباء ولا ماءً ولا حياة في مدن نيجيريا فافغانستان بنيتها التحتية افضل من نيجيريا اضعاف مضاعفة . اقرئوا كيف تعيش نيجيريا الان داخلا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ملاييرتهرب خارج نيجيريا

  • ضد الضد
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:06

    ربما يقصدون أغنياء الروس المسثمرون في الدول الاوروبية و الافريقية الذي همهظ المزيد من الاموال.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:07

    ان كان هذا الكلام رسمي… فالمشروع فاشل.. وكلان وحبر على ورق. وزوبعة صوتية… لا غير…
    الاتحاد الاوربي يحارب اقتصاديا في روسيا. و مجموعة الافارقة والمغرب مععم يريد توصيل هذا الانبوب للمغرب… ومنه لاوربا هههه
    كلام. افريقي….

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:07

    La Russie cherche à financer l’immense projet de gazoduc entre le Maroc et le Nigeria.. A voir si les pays du Golfe donnent cette opportunité à la Russie ? La question qui se pose dans tout cela comment financé tout ce projet gigantesque ? Bien sûr, ce sera un avantage économique, mais comment financer tout ce projet colossal, où trouver toutes ces capacités financières pour ce projet

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:09

    روسيا تسعى لتمويل مشروع خط أنابيب الغاز الضخم بين المغرب ونيجيريا .. لترى ما إذا كانت دول الخليج تعطي هذه الفرصة لروسيا ؟ السؤال المطروح في كل ذلك ما ربح المغرب في هذا المشروع العملاق؟ ؟ طبعا سيكون استفادة اقتصادية لكن ، كيف يتم تمويل كل هذا المشروع الضخم وأين نجد كل هذه الإمكانيات المالية لكل هذا المشروع .

  • Chokri
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:10

    روسيا تريد الدخول في التمويل حتى تكون لها نسبة مهمة ولذالك تضل تمسك برقبة الاوربين ويكون لها حق إيقاف تدفق الغاز

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:15

    السلام عليكم اخي.
    لا توجد اي دولة في العالم قادرة ان تفرض رأيها او مقترحها على المغرب الا اذاكان هذا الاخير في مصلحتها….!!!. لا روسيا و لا امريكا و لا اوربا و لا …قادرة على ذلك و هذا نوع من الجنون….!!!.

  • mool ziton
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:15

    أتوقع أن تصبح أفريقيا من أهم ٱقتصادات العالم،نظرا لموقعها الاستراتيجي،فهي تتوسط القارات الاربع الاخرى،أيضا هي أرض خصبة زراعيا،غنية بالمعادن النفيسة،ناهيك عن وجود البترول والغاز الطبيعي بكثرة،اما نسبة الشباب فتستحوذ على أغلب الهرم الديموغرافي لهذه القارة الام.كل هذه المعطيات لن تجدي نفعا في تحرك قطار التطور والتنمية،إذا بقي الولاء والتبعية للمستعمر.أتمنا أن تلعب المملكة المغربية دور القائد لهذه القارة…

  • Observation
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:17

    صفقة تم توقيعها في 2016 ومازالت في الدراسة ههههه وكيف ستمول روسيا هذا الخط الذي سيؤدي الى استغناء اروبا عنهم

  • صحراوى حر
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:19

    ههههه بخطى ثابتة وهو لازال فى دراسة الجدوى ولم يبرحها منذ ست سنوات 2016

  • داخل سوق راسو
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:24

    اي مشروع فى بلادنا المغرب لا يجب اشراك فيه
    الدول التى لا تعترف بمغربية الصحراء المغربية وانتهى
    الكلام

  • روسي مغربي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:25

    الاخوان روسيا لها تقنية متطورة في أنابيب الغاز الطبيعي و كون روسيا تريد مساعدة المغرب فهاذا ممكن الكثير يدونون ان روسيا تبيع الغاز فقط لأوروبا وإذا أنشئ هاذا المشروع صوفة يأثر على السوق الروسية الاوربية لا لان انبوب نيجيريا لن يسدد كل الخصاص من الغاز لأوروبا بل بعد الخصاص لان روسيا تنتج أكثر من ثمانين بالمائة من الغاز في العالم و يوجد ملاير متر مكعب من الغاز في روسيا و لروسيا أسواق كثيرة ممكن بسهولة بيعهو عبر وسائل كثيرة

  • aliagouramali
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:40

    روسيا تريد ان تمويل المشروع كي تحكم فيه الضغط على اوروبا
    حداري روسيا دكية

  • أزغوذ
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:40

    استغراب كيف لروسيا أن تستثمر في هذا المشروع لينافس غازها .بينما نعرف الخلاف القائم بين روسيا وأوربا بسبب الحرب على أوكرانيا و الخط متوجه للإستهلاك نحو أوربا ؟ شيء ما غير عادي إما روسيا تريد عرقلة المشروع أو خطأ في التشر .

  • رشيد41
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:42

    ما دام هذا المشروع إن تحقق سوف يغني أوروبا عن غاز روسيا، فلا أفهم لمذا ستكون مهتمة بتمويله. اللهم إلا إذا كانت لديها نية عرقلته لإلغائه في الأخير أو تعطيله وتأخيره بما يخدم مصالحها.

  • Karim
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:50

    La Russie investirait si elle y gagner quelque chose. Autrement, elle n’investit pas. Idem pour tout investisseur usa ou Europe Arabe etc.

  • احمد بن البصير
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 13:55

    لاتتيقون في روسيا وخاصة في السلاح والغاز والعصابة الجزايرية التي استولت على الشعب والجزائر وتنشر الحقد

  • ما لا يدرك كله . . . يجزئ . . . ليسهل انجازه . . . !
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 14:08

    في الحقيقة . . . فان انجاز هذا المشروع الواعد خط انبوب الغاز النيجيري المغربي الا ءوربي يحتاج الئ استثمارات كبيرة تفوق عشرين الف مليار ليتمكن من الاشتغال بطريقة ءوتوماتيكية ولا نجاح خط الا نبوب هذا يمكن تجزيءة لاجزاء فمثلا يمكن جر الانبوب من المغرب في اتجاه موريتانيا ثم الئ السنغال للتمكن في المرحلة الاولئ من تشغيله مع ءوربا من الحوض المشترك بين موريتانيا والسنغال للغاز المشترك بينهما والمغرب نحو ءوربا وبتمويل ءوربي صرف بعدها يمكن المرور للاجزاء الا خرئ المتبقية بلدا ببلد للتمكن في انجازه في مدة قصيرة ومضمونة وناجحة دون عناء يذكر فقط يجب ان نعرف من اين تؤكل الكتف لان كل ما لايدرك كله يجزئ ليسهل انجازه والله ولي التوفيق والنجاح وما هذا علئ الله بعزيز سبحانه .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 14:18

    مشروع أنبوب الغاز المغرب نيجيريا سيرى النور في السنتين القادمتين لأنه مشروع ملكي بامتياز و هناك متابعة شخصية من جلالة الملك حفظه الله و رعاه لتجسيده على أرض الواقع و يصبح رافعة لتقدم أفريقيا. نيجيريا أنجزت حوالي ألف كلم من الأنبوب ليصل الى غانا و لم يتبقى الا 4500 كلم ليصل الى مياه البحر الأبيض المتوسط منها 3500 كلم ستمر عبر تراب المملكة الشريفة. المغرب سيكون المستفيذ الأول بعد نيجيريا و ستستفيد باقي الدول الأخرى في غرب أفريقيا التي سيمر عبر أراضيها هذا الأنبوب العملاق بطول ألف كلم فقط ،أما الجزائر فهي تحلم حلم لن يتحقق أبدا لأن نظام الكابرانات لا يلتزم بالمعاهدات و الاتفاقيات الدولية و لنا مثال في ما وقع مع المغرب و اسبانيا حينما أغلق أنبوب المغرب العربي المار الى أوروبا هناك أمر مهم و هو استحالة مرور الأنبوب بين الجزائر و نيجيريا لأن منطقة الساحل تعج بالرهابيين و ليست ذات طبيعة جغرافية ملائمة لمشروع كهذا حكام المرادية يتعمدون التشويش و العرقلة لا غير لأن المشروع قطع مراحل مهمة من الدراسات و هناك تمويل فعلي لتلك الدراسات التي تسبق تنفيذ المشروع الملكي يقدمون سوى الشفوي و الهرطقة.

  • عبدالله
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 14:23

    الله اعلم ماشي روسيا الدولة وإنما الميليارديرات ديال هادوك لي وصفهم حاشاكم بالمافيا.
    وإن مانت الدولة الروسية فهي تريد ان تحط يدها على طاقة العالم مي تبتزهم شرقا وجنوبا كيف ارادت.
    لا اظن ان الغرب او امريكا اغبياء لهاته الدرجة لانهم يريدون استقلالهم الطاقي من الابتزاز الروسي.
    الغريب في الامر وهو اين هم ملايير الغربيين لو ارادو الاستقلال لهم الكافية من الفلوس ولكن المانيا الله اعلم لها تبعية الروس في الخفاء ولا تريد ان تكون تابعتا لهاته الطريق التي سوف تنزع يدها من التحكم على توزيع الغاز الروسي على أشقاءها الاوروبيين.
    هاذ الانبوب فيه السياسة أكثر من المصلحة.

  • N'importe quoi
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 14:30

    لا يمكن لأحد أن يصدق هذا الخبر …مجرد هراء ، العالم يقاطع حاليا روسيا..

  • رجاء
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 14:53

    اذا كانت روسا تريد تمويل المشروع فهي حتما ستشترط ان يمر الأنبوب من الجزائر بدل المغرب و اذكرو كلامي

  • zemmour
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 15:12

    هذا خبر مفرح،نتمنى أن تتوفق روسيا في تمويل هذا المشروع الضخم لما لها من تجارب رائدة في مد أنابيب الغاز لتتوطد العلاقات مع المغرب الذي اتخذ مواقف محايدة في حرب الروس مع أوكرانيا،وهذه هي نتائج الدبلوماسية الذكية(دبلوماسية رابح رابح)،ولو أن الموضوع سيتعرض لابتزاز جارة السوء التي ستحاول شراء كل خوردة روسيا المتبقية من الحرب مع أوكرانيا بالملايير لتدفع روسيا للعدول عن هذا المشروع

  • Dexhero
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 15:26

    إما أن يكون هناك خطاء، أو هناك شيء مريب يطبخ وراء الكواليس، لأن المنطق هو أن تكون روسيا منزعجة من هذا المشروع.
    اللهم أحفط بلدنا المغرب من المكائد ياارب

  • بنهدي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 15:46

    يا ربي السلامة وصلات روسيا حتى لعندنا.ايوا راه غاتزها القضية

  • Nor
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 16:42

    لا يجب على روسيا دخول في هدا المشروع وبضبط هي لانها تريد ان تتحكم في اوروبا من جهة افريقيا وتجعلها تحت اوامرها وهدا يضر بالمغرب ومصالحه ..اللهما إسرائيل ولا روسيا …

  • Adel
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 17:01

    كيف لروسيا ان تمول هذا المشروع الذي بسببه سوف تستغني اروبا على غاز روسيا؟؟ا

  • صفقة العمر
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 17:21

    هنا يظهر الفرق بين العقول المتنورة والعقول العاشبة، روسيا دولة عاقلة ودات تاريخ ولها مفكروها وفلاسفتها وتدري أن الطبيعة لا تقبل الفراغ والتحجر. روسيا مثلها مثل نضيرتها الصين تودان دخول السوق الإفريقة ويعد بالنسبة لهم هذا المشروق صفقة العمر سيمكنهم من دخول سوق حجمه ثلاثة مائت مليون نسمة. فإني لن أستغرب أن الروس سيرمون بكل ثقلهم لربح هذه الصفقة.

  • cherah
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 17:42

    très astucieux. c’est une très bonne idée …

  • abdo Casa
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 17:43

    حذاري من روسيا ربما ارادت افشال مشروع أنبوب الغاز في المستقبل

  • محمد
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 17:56

    روسيا عرفت أوروبا باعيا تخلا عن غاز ديالها قد تكون عرفت أوروبا ستمول المشروع راه بغات تحاسرهم من جهة اخرى لهوا انبو النجيري وتصبح محاصراهم من كيلا طرفين

  • المغرب والقوى العظمى
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 18:23

    علاقات المغرب مع روسيا كانت جيدة وستبقى كذلك، ولن تتأثر بعلاقاته مع أي دول أخرى.

    يقول بعض السدج روسيا تتعاون مع الجارة الشرقية!!
    وليكن، وما دخل المغرب في ذلك؟

    المغرب، حافظ بذكاء، على علاقات متنوعة مع القوى العظمى، أمريكا والصين وروسيا وأوروبا وغيرهم، وعليه أن لا يسقط في الفخ الذي ينصبه له الأعداء لكي يدخل في عداوة مع إحداهم.

    بخصوص، تمويل أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب؛ إذا رغبت روسيا الإستثمار فيه عبر إحدى الدول المار منها أو عبر نيجيريا، فعلى المغرب أن يرحب بذلك، بل من مصلحته حتى استقبال استثمارات روسية وصينية في الجزء الذي يخصه.
    من مصلحة المغرب جلب استثمارات متنوعة، من أمريكا ومن الصين ومن روسيا ومن أوربا ومن الخليج ومن كل دول العالم بل حتى من الجارة إذا طلبت ذلك.

  • غزاوي
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 18:24

    مجرد تساؤل.
    لماذا تمول روسيا مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب !!!؟؟؟
    روسيا ستمول مشروع أنبوب الغاز “نيجيريا – المغرب” ولم تفعل ذلك مع نفس مشروع الأنبوب “نيجيريا- الجزائر” لأنها تتعامل بمبدأ: “جزاء السيئة، حسنة ومبدأ:” الشر بالخير والبديء أكرم”. لذلك ستكافئ المغرب لوقوفه مع أمريكا وانخراط المغربيين في الجيش الأوكراني .
    بتاريخ: 26/04/2022، نشرت جريدة “هسبريس” مقالا تحت عنوان:”المغرب ينخرط في مبادرة أمريكية لحشد الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا”.
    وبتاريخ: 20/04/2022، نشرت مقالا أخر تحت عنوان: “تقارير روسية تكشف “اعتقال” طالب مغربي مجنّد في الجيش الأوكراني‬”.
    وبتاريخ: 28/02/2022، نشرت مقالا تحت عنوان: “تفاصيل اجتماع سفراء دول الاتحاد الأوروبي بالمغرب لدعم أوكرانيا‎‎”

  • هناك إِنَّ في الموضوع
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 18:26

    هناك إِنَّ في الموضوع. ليس من مصلحة روسيا تمويل مشروع قد يجعل اوربا تستغني عن الغاز الروسي.

  • جمال
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 18:29

    …المقصود من الكلام حول مشاركة الروس ،هو إغراء الغرب،واستدراجه للاستثمار في المشروع! ؟

  • م...
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 18:38

    الى رقم اثنين وثلاثة . ..لما تشاؤم خليو ايمانك في الله …… ان بعض الظن اثم …..وتعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونو على الاثم والعدوان….. لو اجتمع الانس والجن على شيء بان ينفعوك لن ينفعوك الا بشيء قد كتبه الله لك…وان اجمتع الانس والجن على شيء بان يضروك لن يضروك الا بشي قد كتبه الله ………اللهم يسر لبلدنا كل ما هو صالح ونفعا للبلد وبارك للبلد فيه ويسر للبلد فيه وليكن خيرا على البلد ان شاء الله.يارب العالمين…..

  • احمد
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 18:55

    رهم شبعوكم مقروط والمشكل انكم تصدقو كل الاخبار .لقد تم اكتشاف الغاز والتفط في البحر منذ ايام فقط قلتو انه يكفي مليين السنين وملاييير الدولارات فلماذا هذا الانبوب الذي يمر عبر 12 دولة زد يمر على اراضي الصحرويين المحررة.

  • hasi
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 04:51

    انا لا اضن بأن هادا المشروع الضخم سيتحقق، لأن الكل يقول بأنه مازال في الدراسة وليس هناك ممولين للمشروع وان الميزانية ضخمة جدا والمستتمرين ليسو أغبياء، بأن يدفعو ويستمرو في مشروع قد يكون من الصعب تحقيقه لان القارة الأفريقية قارة غير مستقرة وغير آمنة وبأن الأنبوب سيمر من اكتر من 10 دول وكل منها يريه حقه من الغاز المشكل الكبير هم المجرمين الدين سيتقبون الأنبوب ويسرقون الغاز والنفط او المكلفون بالمشروع عندما ياخذون الأموال من المستثمرين ولا يقومون باي شيء مما وعدو، لأنني رأيت كتير من المشاريع التي صرح بها ولم تقام ابدا والميزانية تأتي لهاده المشاريع الغير القيمة كل سنة، والسلام عليكم

  • محمد متغرب
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 06:34

    بنسبة لي المغرب لا توجد مشكلة معا تمويل روسي المشروع الغاز بين المغرب وا نيجيريا ( ولكن)

    لماذا بي ضبط روسيا توريد تمويل هدا المشروع ؟ لي أنا روسيا تسيطر على ؤروبا من نحيت الغاز وا المفتاح روسي لي ؤروبا هوا الغاز التي تزود بيه روسيا ؤروبا إذا نجح مشروع الغاز المغربي نيجيري سوف يشكل خطر على روسيا في ؤروبا وا ؤروبا سوف تكون قاسية مع روسيا.
    روسيا تحاول سيطرة على الغاز داخل ؤروبا لي انها تستغلهم بي هده نقت الغاز وا تحب سيطرة حتى على هدا المشروع لكي تبقى تتحكم في ؤروبا، هدا المشروع يشكل خطر على روسيا

  • قسما بالنازلات الماحقات
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 09:28

    تحيا الجيش الشعبي الوطني حامي الوطن والحدود
    الحمد لله الغاز والبنزبن في الجزائر لا يتعدي 0٫25سنتيم اورو
    السكن الاجتماعي مجانا
    التعليم من الابتدائي الى التخرج مجانا
    الطرق مجانية
    المساعدات الشباب البطال13000دج130€ الشهر
    الدخول المدرسي 5000للطفل 50€
    الخضر والفواكه أقل من 2اوروا منتجات وادي السوف جزائرية وليست مستورده
    السيد تبون يعمل على خطى بومدين الزعيبم
    بشعار الخيانة لا يسمح لها باقتراب الحدود لكم دينكم ولي ديني والحديت قياس
    الجزاير تعرف الحرب والحربه وارضنا مستقله تماما وليس لنا ما نقتنيه من بلدان الا لحم نساءهم وزطله .
    اما روسيا فهي دوله عضمى اما الفتات الى يتبع فعليه تامبم اراضيه قبل أن يتكلم على الكبار يا اقدم مستعمرة في العالم هههههه حتى الان

  • احمد الزياني
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 10:24

    محاولة اختراق روسية اخرى تحت غطاء ” فاكنر” أخرى للغاز ، فليحذر اخواننا الأفارقة، أما المسؤولون المغاربة يعلمون فاليتقوا الله .

  • Mohammed
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 11:07

    Les russes veulent peut-être financer ce projet pour avoir une carte de pression à jouer contre l’europe car ce projet fera certainement partie des alternatives au gaz russe. Du coup, en contrôlant le gaz russe et l’alternative, la Russie deviendra incontournable => Conséquence, ne pas permettre à la Russie de financer ce projet, c’est s’éviter des tensions géostratégique inutiles.

  • يونس
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 11:20

    المغرب يجب فعل إتفاق بسرعة لكسب روسيا والمروة مع أوروبا هذا القرار ذكي

  • بعد التأكد: خبر صحيح
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 16:54

    الخبر صحيح و تناقلته العديد من وسائل الاعلام الدولية، رويترز مثلا.
    اظن ان الروس يعلمون ان الانبوب سيتم انشاؤه بهم او بدونهم و بالتالي فمن الافيد لهم ان يستثمروا فيه و يتحكموا في نسق تقدمه بحسب الرياح السياسية و المهم عندهم ليكون منافسا للغاز الامريكي و يكون بالطبع استثمارا مربحا.

  • Othman
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 21:57

    Le Maroc ne peut pas coopérér avec la Russie dans le domaine de gaz car en période de guerre tout pays qui collabore avec la Russie risque gros

  • Fzlini
    الخميس 5 ماي 2022 - 02:51

    اذا كانت روسيا ستمول فهي من ستتحكم بالصنبور تفتح متى تشاء وتغلق متى تشاء.هذا ان كانت حقا ستمول. واستبعد ذالك.
    الأوروبيين لن يجدو غاز تدفئة للشتاء القادم. فكيف سيصبرون لغاية ما يصدر لهم المغرب الغاز ههههه
    هذا مشروع يلزمه سنين.
    اطن ان فكرة ان روسيا ستمول المشروع فمرة للاستهلاك المحلي ولا علاقة لها بالامر الواقع في طل الظروف الحالية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين