رئيس شركة البترول النيجيرية يكشف تطورات إنجاز أنبوب الغاز مع المغرب

رئيس شركة البترول النيجيرية يكشف تطورات إنجاز أنبوب الغاز مع المغرب
صورة: أرشيف
الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:00

أعلن رئيس شركة البترول النيجيرية الحكومية أن قرارا استثماريا بشأن خط أنابيب للغاز بقيمة 25 مليار دولار من نيجيريا إلى المغرب يمكن أن يمد أوروبا بالوقود، سيتم اتخاذه العام المقبل.

وقال ميلي كياري، الرئيس التنفيذي لشركة البترول النيجيرية، في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” في أبوجا، عاصمة نيجيريا، “سنتخذ قرارا استثماريا نهائيا في العام المقبل”.

وأضاف أن المناقشات حول التمويل مستمرة، دون الكشف عن المؤسسات المهتمة بدعم خط الأنابيب البالغ طوله 5600 كيلومتر، والذي سينقل الغاز إلى 11 دولة على طول الساحل الأفريقي في طريقه إلى المغرب، قبل الاتصال بإسبانيا أو إيطاليا.

سيكلف بناء المشروع ما بين 20 و25 مليار دولار وسيتم تشييده على مراحل، وفقا لكياري الذي يتوقع أن يستغرق إنجاز الجزء الأول من الخط ثلاث سنوات والجزء الثاني خمس سنوات.

وتمتلك نيجيريا أكبر احتياطيات الغاز المؤكدة في إفريقيا بحوالي 200 تريليون قدم مكعب، معظمها غير مستغل أو مشتعل أو يعاد حقنه في آبار النفط.

وتقول الحكومة إنها تريد تسييل المزيد من هذا المورد للاستخدام المحلي والتصدير، ليحل محل النفط الخام كسلعة أساسية في البلاد.

وبحسب كياري، فإن مضاعفة إنتاج الغاز أربع مرات في السنوات الأربع المقبلة، أمر “يمكن تحقيقه بشكل كبير”، مضيفا: “لقد درسنا فرصا تتعلق بمختلف مشاريع أنابيب الغاز الممكنة، والأمر يهم مسألة من يحتاجها ومن مستعد لدفع ثمنها”.

وقالت “بلومبرغ” إن مصدر القلق الأكثر إلحاحا لنيجيريا يتمثل في إنتاجها النفطي، الذي انخفض بشكل مطرد منذ عام 2020 وسجل أدنى مستوى له منذ عقود عدة بأقل من 1.2 مليون برميل يوميا في غشت.

ويلقي كياري والحكومة باللوم في هذا الشأن على مستويات هائلة من السرقة، وكذا التخريب الذي يطال خطوط الأنابيب التي تمر عبر دلتا النيجر.

وسبق أن كشفت قوات الأمن النيجيرية عن خط أنابيب غير قانوني متصل بمنشأة برية كانت تنقل النفط الخام المسروق لمسافة 4 كيلومترات إلى البحر “دون أن يتم اكتشافه” لمدة تسع سنوات، بحسب إفادة كياري.

وتحولت شركة البترول النيجيرية الحكومية مؤخرا إلى مشروع تجاري بالكامل، وتتطلع إلى التوسع في مجالات متعددة. وقال كياري إنه “يؤسس أكبر شركة للتنقيب والإنتاج في البلاد، وربما في إفريقيا”.

وتابع بأن “الشركة تتطلع أيضا إلى زيادة وجودها في قطاع الطاقة، سواء من خلال بناء محطات طاقة جديدة تعمل بالغاز أو شراء منشآت معروضة للبيع من قبل وكالة الخصخصة النيجيرية”.

يذكر أن المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) وقعت، الشهر الماضي، على مذكرة تفاهم، تأكيدا على التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وجميع الدول التي سيعبرها أنبوب الغار نيجيريا-المغرب بالمساهمة في تفعيل هذا المشروع.

وتعتبر مذكرة التفاهم تأكيدا لالتزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وجميع الدول التي سيعبرها الأنبوب بالمساهمة في تفعيل هذا المشروع المهم، الذي بمجرد اكتماله سيوفر الغاز لجميع دول غرب إفريقيا، وسيشكل أيضا محور عبور جديد للتصدير إلى أوروبا.

وتلتزم الدول الموقعة بتوفير حوالي 3 مليارات قدم مكعب من الغاز لدول غرب إفريقيا عبر المملكة المغربية، ومن ثم إلى أوروبا، حيث سيقطع الخط كلا من نيجيريا، انطلاقا من جزيرة براس، وبنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، ثم المغرب.

‫تعليقات الزوار

42
  • مواطن
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:04

    المغرب يبذل مجهودات كبيرة بشأن الغاز لعلها تكون مفتاح خير للمملكة

  • مستغرب مروكي
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:06

    نريد مشاريع و شركات في كل المدن المغربية و لا ننتظر الغاز أو البيترول من عند نيجيريا نريد اقتصاد قوي يعتمد على الصناعة و التكنولوجيا للاسف المغرب باستثناء طنجة و الرباط و الدار البيضاء و مراكش مدن الأخرى لا توجد فيها شركات و لا بنية تحتية متطورة للاسف أغلب المدن تعيش في البطالة و المخدرات و الجرائم و انعدام المستوى المعيشي.

  • Stop
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:08

    25 مليار دولار بنيو بيها مساكن ومدارس ومستشفيات ومعامل وحملات ضد كترة التوالد والأمية والتطرف لسكان أفقر قارة لي شبابها تيقطع الصحاري والبحر باش يهرب منها

  • mobadarate
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:09

    تُراقب أوروبا تطور المشاريع الأفريقية الخاصة بالغاز عن كثب، إذ تسعى القارة العجوز منذ سنوات لتنويع مصادرها من الطاقة بدلا من الاعتماد على روسيا التي تستعد لحرب مع أوروبا في الوقت الحالي بسبب الأزمة الأوكرانية الأخيرة. ففي وقت سابق، بدأت أوروبا في التعامل مع أذربيجان، كما طوَّرت شراكتها مع كلٍّ من الولايات المتحدة الأميركية وقطر، وهي تطمح بعد ذلك إلى ضم الموردين الأفارقة إلى قائمها مُزوِّديها بالغاز.

  • اغورام امحمد
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:10

    هناك ايضا مشروع مد انبوب الغاز من نيجيريا الى ليبيا و منها الى اوربا…هكذا نسابق و نهافت و لسنا سوى بلدان عبور سواء للمهاجرين او للسلع او للطائرات الحربية نحو افريقيا…و كل ما نقدره عليه نحن سكان شمال افريقيا ما هو خدمة مصالح الاخرين و نتسابق و نتعارك في من يكون الخدوم المطواع بالمجال مقابل “فيزا”…لكن ان تكون تمة وحدة بين البلدان فهذا امر لا يتخيله العضون على السلطة هنا و هناك…

  • mobadarate
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:13

    في أكتوبر/تشرين الأول 2019، نشرت مجلة “جون أفريك” تقريرا تحدَّثت فيه عن عمليات التنقيب عن الثروات الطاقية التي أطلقها المغرب منذ بداية الألفية الجديدة بحثا عن موارد جديدة، وذكر التقرير قصة أول اكتشاف للبترول في المغرب بداية الألفينيات بمنطقة “تالنسينت” شرقي المملكة، حينها احتفت الصحافة المغربية بهذا الاكتشاف الذي كان من المُنتظَر أن يضخ 100 مليار برميل من البترول، قبل أن تنتهي الانتظارات بحقيقة مُرَّة مفادها أن حجم البترول لا يتجاوز مليار برميل غير صالحة للاستخدام أصلا.

  • mobadarate
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:14

    في سبتمبر/أيلول 2019، أعلنت شركة “Chariot Oil & Gas” البريطانية عن توصُّلها إلى اكتشاف مهم يخص الغاز بالقُرب من منطقة العرائش شمال المغرب يصل حجمه إلى 2000 مليار متر مكعب من الغاز القابل للاستخراج، لكن رغم أهمية هذا الاكتشاف، فإن الرباط حافظت على حذرها، خصوصا أن هذه المنطقة سبق أن فُحِصت من طرف شركة “ريبسول” الإسبانية التي قالت إن عملية استخراج الكمية المكتشَفة سابقا (أقل من الكمية المكتشَفة بعد ذلك من طرف الشركة البريطانية) ليست مُربحة.

  • mobadarate
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:16

    وفي شهر يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمناجم عن اكتشاف الغاز بمنطقة “ليكسوس” البحرية الواقعة قبالة مدينة العرائش، فيما لم تُحدِّد الدراسات التي تخضع لها المنطقة بعد كميات الغاز المتوفرة. وأفادت أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم، في تصريحات صحفية أن عمليات الحفر انطلقت في ديسمبر/كانون الأول من السنة الماضية لتبلغ عمق 2512 مترا مع نهاية الشهر، وهو ما أكَّد وجود غاز طبيعي في بئر “أنشوا 2″، مُضيفة أن عملية إنتاج الغاز ستنطلق عام 2024 إذا ما تمت الأمور كما تتمنى الرباط.

  • mda
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:18

    وقال ميلي كياري، الرئيس التنفيذي لشركة البترول النيجيرية، في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” في أبوجا، عاصمة نيجيريا، “سنتخذ قرارا استثماريا نهائيا في العام المقبل”

    عندنا الوقت. شكون گال حنا زربانين… الى ما و وجدش عاد العام يوْجد العام اجاي…

    – جار و مجرووووور
    – نيني يا مومو إلى ما تاب عشانا… إيطيب عشا جيرانا.

  • Silk Road of Africa
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:26

    This is Africa’s unique chance to develop all the way from Nigeria to Morocco. Just imagine the huge opportunities for the whole of Western Africa offered by this gas pipeline. If China were next door, the project would now be running. Unfortunately, Africans are too slow, and global investors are too hesitant.

  • مغربي٢
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:29

    مادا يقصد بإسبانيا او ايطاليا
    ادا كان ايطاليا يعني لن يمر بالمغرب
    المغرب بعيد من ايطاليا
    اتمنى أن أكون قد أسأت فهم ما يريد قوله الرءييس

  • عبد الرحمن
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:32

    كل مرة كيقطروا لينا خبر و كان هذا الغاز غادي يجينا لديورنا فالانابيب فحال الماء.

  • أخوكم
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:41

    هذا المشروع سيكون له أثر ملحمي على الدول التي سيمر منها, خصوصا موريتانيا التي تعاني خصاصا في البنية التحتية. فمثلا, هناك خليج بحري كبير في موريتانيا (خليج أرغين) يمكن أن يتحول إلى أكبر منطقة سياحية في العالم, نظرا لمميزاته الطبيعية الممتازة وقربه من أوروبا, إذا توفر الكهرباء الكافي ومحطات تحلية المياه, وأنبوب الغاز النيجيري يجعل هذه الوسائل ممكنة.

    أما بخصوص الصحراء المغربية فسيكون بامكاننا تشييد العشرات من محطات تحلية المياه على طول الساحل, وتحويل هذا الشريط الساحلي إلى مزارع شاسعة, لأنواع بعينها من الخضار و الفواكه نظرا لملاءمة الأراضي الساحلية الدافئة لهذا النوع من الزراعة.

  • محمد
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:47

    البعض سمع استثمار ب 25 مليار دولار يضن انه المغرب سيعطي هذا المبلغ ويبدأ يعلق بالتفاهات وهذا ان دل فهو يدل على الجهل الشديد الذي يعيشه البعض وكيف انهم يصطنعون المعرفة (الفهامة) وهم اشد الجهلاء.

    هذه مشاريع دولية تدخل فيها دول ومستثمرين خواص وصناديق سيادية للأستثمار يعني كل من يريد ان يستفيذ من هذا المشروع الضخم سيضع امواله كاستثمار فيها فكفوا عن هرطقاتكم.

    كنت نظن ان هذا المشروع عقدة للجيران فقط لكن حتى ابناء البلد الجهلاء يحز في نفوسهم ان يروا البلد يتطور ويستثمر في مستقبله لكن هذا هو حال الجاهل ان لم يبخس الشيء فالاكيد انه لن يمدحه

  • المشاريع الوهمية ــــــــ غاز نيجيريا و غاز الدُّومْ؛ الغاز مقابل الرافال 1
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:47

    اتفاقية أنبوب الغاز النيجيري تم توقيعها في2016على مستوى “القمة”!ذلك يعني انقضاء مدة 8سنوات كانت كافية لدراسة الجدوى،للدراسة التقنية،للتمويل وللإنجاز والتنفيذ!ما دلالات التقاعس في إنجاز المشروع؟ذلك يعني أولا عدم القدرة على توقع واستباق الأزمات مع الإعطاء بالظهر لخريطة الأزمات؛علما أن أزمة شبه جزيرة القرم اندلعت في2014وأحداث جيورجيا كانت في2008!ثانيا،الحديث عن انضمام أوكرانيا لحلف الناتو ليس جديدا!المخابرات الخارجية فشلت إذن في توقع مخرجات ومآلات هذه الأزمة وهذا المسعى الأوكراني!الناس تابعين المناضلين في الداخل والخارج و الحرب الوهمية على الإرهاب!أما المحللين والمنظرين الاستراتيجيين فظلوا طيلة العقد الأخير في اجترار نظرية الساحل القاحلة المتقحلة مثل عقولهم الفارغة والمليئة بقَلْةْ لَحْيَا وتَخْسَارْ الهَدْرَة!ثالثا ذلك يعني أن المسؤولين نائمين و يوقعون الاتفاقيات بدون تتبع و فقط من أجل اللقطة أمام الكاميرات بالجلابيب الزاهية الألوان لكي يظهروا بمظهر المشتغلين والحاضرين!نيجيريا تعترف بالبوليزاريو!لماذا إذن إعطائها الفرصة لكي توصل غازها إلى أوروبا عبر مجال ترابي لا تعترف لنا بالسيادة عليه؟

  • بشير
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:56

    نسمع بهدا مند سنين و لم يتحقق حتى الآن إلا شطر و الاعداء يعرقلون …نتمنى أن ينجز في اقرب الأوقات حتى يحرك عجلة الاقتصاد في المغرب بمده بالطاقة و توفير ها إلى أوروبا حتى لا تنقرض من جراء البرد القارس و تصبح عندنا هجرة أوروبية

  • المشاريع الوهمية ــــــــ غاز نيجيريا و غاز الدُّومْ؛ الغاز مقابل الرافال 2
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:58

    نيجيريا تعترف بالبوليزاريو!لماذا إذن إعطائها الفرصة لكي توصل غازها إلى أوروبا عبر مجال ترابي لا تعترف لنا بالسيادة عليه؟لماذا لا نشترط تغيير موقفها قبل الشروع في إنجاز الأنبوب؛هذا إن كان فعلا سيتم إنجازه عبر غرب إفريقيا!الجزائر هي الأوفر حظا تقنيا،بنيويا تحتيا،جغرافيا وجيوسياسيا!فرنسا ذهبت إلى الجزائر ليس فقط من أجل المحروقات الجزائرية؛بل لكي تكون في محور الغاز النيجيري وربما حتى النفط الأنغولي!قريبا سنسمع عن بيع الرافال لنيجيريا مقابل أنبوب الغاز عبر الجزائر!لماذا ندخل في مشاريع وهمية وسرابية ونحن غير قادرين على تمويلها وليست لدينا الموارد البشرية،البنية التحتية والتكنولوجيا الضرورية؟أنبوب الغاز النيجيري ولاسمير مغلقة ومعلقة في ردهات المحاكم من أجل كروش لحرام؟هاذي هي الدولة؟روسيا نفسها كقوة نووية لم تستطع حماية نوردستيرم!هل سننشر الجيش والدرك على مسافة5500كلم لحماية وتأمين أنبوب لا قدرة لنا على تمويله ولا المساهمة في صناعته وبنائه؟أين بترول تالسينت وغاز العرائش؟أين مشروع نور المظلم؟أين الكابل البحري لنقل الكهرباء إلى بريطانيا؟أين الطبقة السياسية بعدا؟لا نرى إلا الطبقة الفسادية!

  • نجيريا
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 18:59

    نجيريا بلد لا يمكن الاعتماد عليه بلد ينخره الفساد زيادة على تخريب الأنابيب وسرقة الغاز وهدا نسمعه ونشاهده في الأخبار والمستثمرين لا يمكن ضياع اموالهم في مشروع فاشل لا على طريق المغرب او الجزاير او ليبيا ومن لا يعرف النجريين فعليه البحث اخر نصابين في العالم

  • مواطنة
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:00

    واش المغرب ما عندوش شركة للتنقيب؟؟؟؟ خصنا نجيبوها من نيجيريا؟؟؟

  • مسامح
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:01

    كايبان لييا لبلاد لي هووك غادي إسمحو ف أنبوب الغاز نيجيريا الجزائر، الجزائر تبارك الله بلد قارة، لبلاد عندهوم مخدومة مزيان، طرقات، صناعات، فلاحة، سياحة…..، كولشي كيصنعوه ف بلادهوم، ف لبلاد لي هووك كولشي خدام، أوو شبعان، راه حتا مدن الصفيح معندهومش. ما إبيعو مخدرات أوو ما يستعللوها، هاداك الشي ديال لفساد حرام واش إوصلوه. لغاز أوو لبيترول عندهوم غيير كيضحك بوبي مابغاهش أوو غادي إنوضو يتسناو صدقة من عند نيجيريا. داكشي علاش غادي إخلييو الأنبوب ل دوك تلطاش دولة تمعش فيه. واا الناس راه عندهوم النفس أوو النيف.

  • الممكن
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:04

    وقد يمر الأنبوب من السنغال عبر البحر متجاوزا موريتانيا المتقلبة المزاج والتي بدورها تريد ان تتحالف مع الأعداء لابتزاز المغرب

  • immigri
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:09

    ربما المغرب يتكلم عن النيجر وليس نيجيرية لان هذه الاخيرة قد ابرمت اتفاقية انجاز هذا المشروع الضخم مع الجزائر ولكن للاسف الشديد المغرب مزال لذيه الحلم مستمر ونهايته غير محدودة

  • rach
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:20

    المسامح
    واش كتهدر من نيتك او لاانت من المغيبين من هذا العالم. هوكيستان أصبحت دولة را. دة عالميا في مصانع القرقربي. و دور الصفيح تم تصويرها من طرف الجزأ. ريينقبل انطلاق الألعاب المتوسطية تحيط بالسكة الحديدية في وهران حتى أن ساكنتها يضعون الأحجار احتجاج على وضعيتهم المزهرية في بلد النفط و الغاز. الفلاحة؟ السياحة؟ اسأل ماكرون عن فندق استضافته!!! فعلا ان هوكيستان مخدومة الى ابعد الحدود 1500 مليار دولار باح منذ ستين سنة.

  • abdou
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:27

    عبر إسبانيا أو إيطاليا ، يعني إلى إسبانيا يمر على المغرب. و إن كان إلى إيطاليا عبر الجزائر . في كل الأحوال ،ننتظر السنة المقبلة لنرى.

  • ريم
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:32

    البترول في نيجيريا اغلبه مسروق ويكفي لأي زائر ان يشاهد كيف تتم عملية ثقب الانابيب في القرى والمستتقعات لشحن النفط وبيعه،، وكل شيء واضح ولا يحتاج إلى بحث،، الناس فقراء يأخذون حقهم بالقوة. الاغنياء متمركزون في لاغوس وابوجا والبقية الفقر المدقع ،،ناطحات السحاب في العاصمة تقول نيويورك ولكن خلفها ملايين الفقراء يعيشون على النشل والسرقة وبعوض المستنقعات.

  • الأنبوب هووك، الاقل آمانا.
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:37

    نقرأ في المقال:
    ((ويلقي كياري والحكومة باللوم في هذا الشأن على مستويات هائلة من السرقة، وكذا التخريب الذي يطال خطوط الأنابيب التي تمر عبر دلتا النيجر.
    وسبق أن كشفت قوات الأمن النيجيرية عن خط أنابيب غير قانوني متصل بمنشأة برية كانت تنقل النفط الخام المسروق لمسافة 4 كيلومترات إلى البحر “دون أن يتم اكتشافه” لمدة تسع سنوات، بحسب إفادة كياري.))
    كل هذا والجارة ،هُووكّ، تقول ان الانبوب عبر النيجر وعبر اراضيها المليئة بالعصابات الارهابية، هو انبوب اكثر ترشيدا واقرب إلى اوروبا (يعني أقرب إلى السرقة والتخريب المنظم).

  • عباس
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:37

    هادا الشروع هو ما يزعج فرنسا. من المغرب لان اغلب الدول تءن تحت وطىء العملة المشتركة.لأربعة عشر دولة

  • حمو إلى rach
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:53

    صفر إدا ضربته في تريليون يبقى دائما صفر، أظن أن مسامح يعني ما يكتب خصوصا و أن الهوكيين، كما سميتهم، يصفون المغرب بالجوع، الفساد، ووو. و الله أعلم

  • Rachid
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 19:58

    الولايات المتحدة الأمريكية لا تنضر بعين الرضى على هذا المشروع والكل يعلم لماذا. لمن لا يعرف فأمركا تطمع للأستحواد على السوق الاوربية كمورد وحيد بذالك تضمن السيطرة على القرار السياسي والأقتصادي وضمان التبعية الاوروبية.

  • واخيرا . . . بدء الحلم يتضح . . . لان العقبة في التمويل .
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 20:00

    واخيرا بدء الحلم يتضح واصبحت الصورة بادية للعيان لان اكبر عقبة بالنسبة لانجاز خط انبوب الغاز : { نيجيريا + المغرب + ءوربا } يكمن في التموين اي الفلوس : { فادا حضر الماء رفع التيمم } نتمنئ ان يتحقق المشروع وفي اقرب وقت ممكن ولن يتاتئ هذا الا بتظافر جهود الجميع فتحقيق المشروع فيه خير لكل الانسانية والله لايضيع اجر من احسن عملا بالتوفيق والنجاح .

  • الحسين الوطن
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 20:12

    ثلاث سنوات+ خمس ريثما يتحول العالم الى الطاقة البديلة والنظيفة وماإلى ذلك فتبقى الطاقة الأحفورية النجيرية في حاجة إلى التسييل الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • طنجة
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 20:15

    الي الأخ رشيد
    اظن انه تم موخرا نشر خبر استثمار أمريكا في أنبوب الغاز نيجيريا المغرب و بمبلغ 12 مليار دولار بحضور وزير خارجية أمريكا الأسبق جون كيري.

  • محلل استراتيجي
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 20:15

    إلى الأخ الجزائري الذي عنون تعليقة “المشاريع الوهمية ــــــــ غاز نيجيريا و غاز الدُّومْ؛ الغاز مقابل الرافال”. أولاً أشكرك على تعليقك وأحييك بتحية الاسلام.

    أوافقك الرأي أن المغرب يطرح مشاريع طموحة تفوق قدارته, لاكن, فقط عليك أن تنضر كيف كان المغرب قبل عشر سنوات وكيف هو اليوم, هذا الطموح الزائد ,هذا التطلع والتنافس مع الدول الغربية, هو ما جعل المغرب خامس إقتصاد في القارة الافريقة, من دون غاز ولا بيترول و بإمكانيات محدودة تعادل امكانيات تونس و أين تونس…..و أين المغرب؟! .

    تصور معي إذا فُتحت الحدود مع الجزائر التي هي سوق استهلاكية بجدارة, وتمكّن المغرب فضلا على ذالك من الوصول إلى السوق التونسية والليبية لتسويق منتجاته؟!…أ عرفت الآن لمذا تصر الجزائر على غلق الحدود,؟؟ وتقطع أنبوب الغاز لضرب النسيج الصناعي المغربي؟؟…لأنها تعلم أن المغرب.. غووول..ما هي إلا مسألة وقت, و سيلتهمها.

  • إلى 4 mobadarate
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 20:30

    فعلا أوروبا تبحث عن تنويع مصادر طاقتها لكن ليس بسبب حرب روسيا و أوكرانيا، بل لأنهم أحسوا بعد كورونا بتراجع نفوذهم في إفريقيا ولكي يعودوا مجددا لابد من سبب وليس هناك أفضل من Chef Mr poutine ليلعب دور الديكتاتور لينقلبوا على نفطه إلى أن يضمنون ماتحويه إفريقيا من غاز ويحتفظون بغاز روسيا جانبا في خزان كاحتياطي تأهبا لكل نقص في الغاز مستقبلا، أما بالنسبة لاحتمال نشوب حرب بين أوروبا وروسيا فأضنه ليس واردا ، المشكل أن الدول التي تزخر بكل أنواع موارد الطاقة غالبا ماتجدها كسولة ولاتستغل تلك المصادر في خلق اقتصاد متكامل، أما أوروبا أو الغرب عامة فلهم الفضل في التنقيب عن النفط وكل أنواع مصادر الطاقة من الفحم عصر (الآلة البخارية )مرورا بالنفط و وصولا إلى الهيدروجين .

  • المشاريع الوهمية ــــــــ غاز نيجيريا و غاز الدُّومْ؛ الغاز مقابل الرافال 3
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 20:55

    إلى33.المحلل الاستراتيجي!التحية لك بمثلها وبأفضل منها!شكرا على تفاعلك!ليس كل من يقول الحقيقة و يصف الوضع كما هو فهو جزائري!لكن كل من يزوره فهو تطبيعيوني،صهيوني أو متصهين!صاحب التعليق الذي تشير إليه مغربي و يفتخر بمغربيته؛لكنه لا يرضى بما وصلنا إليه من فشل وإفلاس!كل مشروع يفوق القدرات فهو ليس من الطموح؛بل من الدونكشوطية!هذا إذا لم تكن المشاريع وهمية،ورقية وبروباغاندية الهدف منها التبوحيط وشراء الوقت قبل الهروب!المغرب قبل23سنة كان أفضل من اليوم على مستوى الصحة والتعليم ومؤشرات التنمية البشرية!هل تظن أن الرتبة 5إفريقيا رتبة مشرفة واقتصادنا هو فقط1/17نظيره الإسباني والكوري الجنوبي،1/3نظيره السنغافوري،1/35نظيره الفرنسي و1/45نظيره الألماني؟مساحة سنغافورة هي728كلم2 فقط واقتصادها يساوي تقريبا اقتصاد مصر ذات ال110ملايين نسمة وذات المليون كلم2!ماشي فضيحة هاذي؟اليوم نحن في الرتبة123في مؤشر التنمية البشرية!في ماذا و بماذا ننافس الدول الغربية وبدون شركاتها،مساعداتها واستثماراتها لن نكون شيئا؟هل تقصد الهولدينغات المستثمرة في إفريقيا؟أين عائداتها وأين تذهب؟ماهو دخلنا الفردي وناتجنا الداخلي؟

  • المشاريع الوهمية ــــــــ غاز نيجيريا و غاز الدُّومْ؛ الغاز مقابل الرافال 4
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 21:00

    هل الرتبة 5إفريقيا رتبة مشرفة واقتصادنا هو فقط1/17نظيره الإسباني والكوري الجنوبي،1/3نظيره السنغافوري،1/35نظيره الفرنسي و1/45نظيره الألماني؟مساحة سنغافورة728كلم2 فقط!اقتصادها يساوي تقريبا اقتصاد مصر ذات ال110ملايين نسمة وذات المليون كلم2!ماشي فضيحة هاذي؟اليوم نحن في الرتبة123في مؤشر التنمية البشرية!في ماذا وبماذا ننافس الدول الغربية وبدون شركاتها،مساعداتها واستثماراتها لن نكون شيئا؟هل تقصد الهولدينغات المستثمرة في إفريقيا؟أين عائداتها وأن تذهب؟ماهو دخلنا الفردي وناتجنا الداخلي؟أين شركاتنا الصناعية وماركاتنا التكنولوجية مثل سامسونغ؟تونس أفضل منا في العديد من المجالات!الوضع السياسي هو الذي أضر بتونس!الفوسفاط،السمك، المعادن،تحويلات المهاجرين والحشيش مجتمعة هي أفضل من البترول!أين عائداتها؟قبل أن نطالب الجزائر بفتح الحدود علينا أولا نسدوا أفواه السوء والفتنة!هل سنفتح أبواب الجزائر بالتطبيع والتصهين؟الفاشلون المفلسون هم الذين تسببوا في قطع الغاز مع المتآمرين التطبيعيين!سمموا العلاقات مع الجيران لكي تسهل عليهم السيطرة والقضاء علينا!أصاحبي أشمن غول أُ أشمن التهام؟فكوا لينا غي قضية الصحراء!

  • الى المحلل الاستراتيجي رقم 33
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 21:06

    و الله كفيت و وفيت.. و لخصت حال الحكام في المرادية. هم يعلمون كيف يتطور المغرب و لا يستطيعون مجاراته و يفضلون الشوشرة و البلطجة و ذلك أقصى ما يمكنهم فعلة. لكن القافلة تسير و المرادية تنبح

  • امين
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 22:18

    ما كان لا اعلان من طرف رئيس شركة البترول النيجيرية و لا هم يحزنون.
    هذا موضوع لإلهاء الشعب على ما يجري حاليا في الجزائر من اتفاقيات مع فرنسا و الاتحاد الاوروبي .

  • Ali
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 00:03

    مسلسل دراما بدون بداية او نهاية . الحل موجود و مجانى لكن البعض لا يحمد الله. علي كل القيل و القال لا يكلف شىء و المغرب يجب العودة تحت طاعة الجزائر و الا ااامور ستبقي علي حالها ابى الأبد.

  • AU 39 Ali
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 01:26

    Viens voir vos co-citoyens algérians sans papiers en europe , ils ne vivent que sur les mokhadirat, Ils sont des dealers dans ce domaine , heureusement il y a des artisans marocains qui leurs tendent la main en leurs apprennant des métiers en bâtiment pour leur sauver la vie. nos patrons marocains ne leur demandent pas de les obèir ou leur embrasser la main pauvre con que tu sois

  • Hasna
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 10:32

    لاحظت انه كلما تنقص المواضيع تجبدو لنا موضوع الانبوب النيجيري.
    اولا هو انبوب نيجيري اروبي و ما المغرب الا بلد عبور مثله مثل الأربع عشرة دولة افريقية اخرى.
    ثانيا نيجيريا صرحت انها اختارت ان يعبر الانبوب على دولتين عوض اربعطاش. ثالثا مع اكتشاف الغاز في موريتانيا فان هذه الاخيرة ان تقبل ان ينافسها الغاز النيجيري.
    رابعا فيه اتفاقيه ان الغاز النيحيري سيمر عبر 12 دوله و عندما يصل الى موريتانيا ييغير مساره و يذهب الى الحزابر و هذا في اتفاقيه بين الجزاير و نيجيريا و موريتانيا.
    كفوا عن اللعب على مشاعر الناس. حتى و لو كانت لنا كنوز العالم كله فاننا لا نرى منها الا قصورا ملكيه و تذهب للحاشيه المقربه من صاحب البلد. اما الشعب فله السعايه و الحركه و الدعاره و المخدرات. هذا المقال لا بعطي اسم المدير النيجيري اولا. و ثانيا هو مقال لالهاء المغاربه عما يجري من اتفاقيات بين الجزاير و فرنسا حيث ان نصف الحكومه الفرنسيه موجوده في الجزاير حاليا و حنا كيزورونا غير الصهاينه .

  • السبتيي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 18:20

    .

    “سيكلف بناء المشروع ما بين 20 و25 مليار دولار وسيتم تشييده على مراحل، وفقا لكياري الذي يتوقع أن يستغرق إنجاز الجزء الأول من الخط ثلاث سنوات والجزء الثاني خمس سنوات.” يعني بعد ايجاد التمويل و استكمال الدراسات، و موافقة كل الدول التي يعبر عليها الأنبوب، سيصل الغاز الى المغرب، بعد 8 سنوات.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين