شكايات جديدة تثقل ملف المتابَعين مع "بوتيي".. ومذكرة دولية تلاحق متهما

شكايات جديدة تثقل ملف المتابَعين مع "بوتيي".. ومذكرة دولية تلاحق متهما
صورة: أرشيف
الجمعة 5 غشت 2022 - 20:00

بعد جلسة يوم الأربعاء الماضي (3 غشت الجاري) التي شهدت “مجريات التحقيق التفصيلي” أمام قاضي التحقيق، قصد الاستماع إلى المتهمين في قضية رجل الأعمال الفرنسي جاك بوتيي ومن معه، البالغ عددهم ثمانية، ستة منهم معتقلون احتياطيا، بينما يتابع اثنان في حالة سراح وشخص واحد في حالة فرار، لا تزال خيوط الملف تكشف عن تطورات جديدة؛ آخرها يتعلق باستعداد “ثلاث ضحايا مغربيات جديدات لتكوين ملف قانوني قصد تقديمه عبر هيئة دفاع الضحايا إلى المحكمة”.

وبعد متابعة المتهمين قضائيا بمحكمة الاستئناف بطنجة، بناء على شكاوى رفعتها موظفات مغربيات سابقات في فروع مجموعة “فيفالدي” (“Assu 2000“)، أوردت عائشة كلاع، المحامية التي انتصبت للدفاع عن الضحايا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه القضية “تبدو ممتدة من حيث حجمها ووقتها”؛ بالنظر إلى استعداد ضحايا أخريات للخروج إلى العلن وكشف المستور، لافتة إلى أن هيئة الدفاع في الملف ستسنُدهن في هذا المسار لإنصافهن والترافع عنهن.

ولفتت عضو هيئة الدفاع عن الضحايا المغربيات المشتكيات إلى أن “أحد المشتكى بهم، فرنسي الجنسية، الذي تم تقديمه في جلسة الأربعاء الماضي أمام الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بطنجة من أجل استنطاقه وكذا الاستماع لضحيته التي كانت جددت تأكيد ما ورد سابقا في شكايتها، قد توبع في حالة سراح”.

وفي هذا السياق، أضافت عائشة كلاع، التي تشغل أيضا رئيسة “الجمعية المغربية لحقوق الضحايا”، في معرض حديثها مع هسبريس، أنه تقرر “تأجيل ملفه، أيضا، إلى أكتوبر لفائدة البحث الجاري في القضية، مع اتخاذ مجموعة إجراءات تتعلق بغلق الحدود وسحب جواز السفر وإخضاعه للمراقبة القضائية”.

وجددت المحامية، في التصريح ذاته، تأكيد ما ورد في قرار يوم الأربعاء بـ“إرجاء انعقاد جلسة باقي المتهمين، التي ستعرف مواجهة مباشرة مع الضحايا، إلى يوم 6 أكتوبر المقبل”.

وجوابا عن سؤال لهسبريس حول ما استجدّ في مسألة استمرار وتكثيف البحث عن متهم رئيسي في الملف كان يشغل منصب المدير العام لفرع المجموعة الفرنسية بطنجة، حامل للجنسية الفرنسية-التونسية، أكدت كلاع أن “المعني ما زال في حالة فرار، ويشكل موضوع مذكرة بحث وطنية”، قبل أن تستدرك: “سنقدّم ملتمسا إلى قاضي التحقيق بضرورة إصدار مذكرة بحث دولية للإنتربول في حق المتهم ذاته، الذي يبدو أنه غادر التراب الوطني بطريقة غير مشروعة”.

في سياق متصل، أوضحت محامية الضحايا أن هذا المتهم الأخير (الفرنسي-التونسي) ظل على تواصل مع إحدى المشتكيات، “مُطالبا إياها بالاستقالة من الشركة، مع دعوتها إلى إتلاف هاتفها ومسح رسائله ومعطيات جمعتهما مقابل حصولها على مبلغ مالي يصل 10 آلاف درهم”، ما اعتبرته المحامية “تضييقا على حقها وتهديدا لحريتها”.

كما أكد عبد الفتاح زهراش، محامي ضحايا “جاك بوتيي”، في حديث سابق مع هسبريس، أن “الدفاع تقدّم إلى قاضي التحقيق بمُلتمسَيْن؛ الأول يتعلق بانتداب قضائي بناء على اتفاقية دولية للتعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، بينما الملتمس الثاني يطالب بتوفير حماية قانونية وأمنية للضحايا طبقا للمقتضيات القانونية المتعلقة بمكافحة الاتجار بالبشر”، مشيرا إلى انتظارهم الرد في غضون الأيام القليلة المقبلة.

واستأثرت القضية، منذ ماي الماضي، بمتابعة واسعة شدّت اهتمام الرأي العام المغربي والعالمي، قبل أن تقرر مجموعة من النساء المغربيات اللائي تعرضن للاغتصاب والتحرش الجنسي من طرف المليونير الفرنسي “جاك بوتيي” تقديم شكايات جديدة إلى كل من القضاء المغربي والقضاء الفرنسي، من أجل إنصافهن جراء الأفعال الإجرامية التي مارسها عليهن المستثمر الفرنسي بمعية شركائه المغاربة بطنجة.

وأوضح محامو الادعاء، في ندوة صحافية عقدت سابقا بطنجة، أن المتهمين يواجهون بشكل خاص جنايات وجرائم تتعلق بـ”الاتجار بالبشر” و”التحرش الجنسي” و”الاعتداء غير اللائق” و”العنف اللفظي والمعنوي”؛ تبعا لوقائع حدثت بين عام 2018 وأبريل 2022 في الفروع المغربية التابعة لعملاق السمسرة في فرنسا.

‫تعليقات الزوار

8
  • محجوبة
    الجمعة 5 غشت 2022 - 20:26

    كيقول واحد المتل ملي كاتطيح البقرة كيكترو الجناوة راه المرأة اللي ولات كاالتحرش باالراجل بهوت النساء بهتاين من بهوتهوم جيت هارب يتحزمو بااللفاع ويتخللو باالعقارب الطمع طاعون

  • بنادم
    الجمعة 5 غشت 2022 - 20:27

    كيف تسرطن ذلك الوحش لأن اول ضحية سكتت أو عجبها الحال والتانية كذلك والثالثة كذلك ووووو …أما الظهور حاليا فذلك مسخرة وكذلك تأكيد بتورط في الجريمة…نفس قصة دانيال المغتصب أنا متأكد أن أبا من آباء الاطفال المغتصبين عرف بالأمر لكنه فضل الستر وذلك يعتبر جريمة في حق المجتمع وجب المعاقبة عليها لأن المغتصب سيستمر في فعله وذلك ما حدث…يجب سن قوانين رادعة لمن لا يخبر عن جريمة إغتصاب خوفا من الشوهه

  • Mauvaise Reputation
    الجمعة 5 غشت 2022 - 21:05

    المرأة المغربية أصبحت لديها سمعة خبيثة جدا على الصعيد العالمي. و الله أن هناك أناس من بلدان بعيدة يقولون قصص واقعية تستحيي بعدها أن تقول أنك مغربي أوكلنا عليهم الله

  • مواطن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 21:38

    المال السايب اعلم السرقة ، اربط تلقا ما تطلق
    والفاهم يفهم

  • مواطن غيور1
    الجمعة 5 غشت 2022 - 21:38

    السلام عليكم
    لكي تفهموا لماذا الغرب يريد مسخ هوية المرأة المغربية، واختراع الصراعات الجانبية بدعوى حقوق المرأة وتعديل المرونة عفوا المدونة وتشريع الجنس
    الحلال بزعمهم والهلاقات الرضائية ..
    تعلمون لماذا هذا كله؟ هم يريدون جيلا من الأبناء لا علاقة لهم بأمهاتهم وآبائهم، جيل ممسوخ لا هو تربى على الاسلام ولا هو متشبع بالتعليم والتربية!!!

  • Psi factor
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:04

    حشمتونا ! نعلم جيدا أنه التفقير الممنهج ضد الشعب هو السبب ! أريد للمغاربة ان يتخلوا عن مبادئهم وقتل شرفهم !!
    لقد لعن الله الذين يريدون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا !

  • fidèl marocain
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:22

    يجب على هؤلاء الفتيات أن يحاكمن أيضا فهو لم يقم علاقة معهم بالقوة وإذا كان طلب شيء لم يردنه فكان عليهن الاتجاه للشرطة والإبلاغ عنه أنه الطمع وقلة الاستحياء

  • حسين
    السبت 6 غشت 2022 - 08:36

    بصراحة لا اريد ان أعلق على هذا الموضوع حتى لا أساهم في ترويج ما لا اريد وما لا أرضى سماعه ع المرأة المغربية. للاسف الشديد عدم تحسين الوضعية الاقتصادية للبلد وفتح الباب للاجناس الغريبة للدخول الى بلدنا سيؤدي بنا الى التغيير العرقي الرهيب مع العلاقات تحت تأثير المال والاضرار بنا كبلد. وأخبث الاشرار الذين يريدون الاضرار بنا هم الأفارقة الزنوج. لياخسأ من قرر او كان السبب في ادخالهم عندنا وفتح لهم الباب وسهل لهم القدوم إلى بلدنا الجريح بالفقر والمعاناة.

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 7

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 2

الفاضيلي والعطاء الكوميدي

صوت وصورة
الشعوذة على مواقع التواصل
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:30 5

الشعوذة على مواقع التواصل