صديقي يدعو إلى تكسير "كليشيهات" السياحة والطبخ بشأن "علامة المغرب"

صديقي يدعو إلى تكسير "كليشيهات" السياحة والطبخ بشأن "علامة المغرب"
صورة: أرشيف
الجمعة 3 مارس 2023 - 19:00

قال علي صديقي، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، إن التحدي الذي يعمل على النجاح فيه هو تغيير النظرة والصورة حول “المغرب” كعلامة، وجعلها مرتبطة بالاقتصاد والاستثمار، إلى جانب السياحة والطبخ والثقافة.

وأضاف صديقي خلال لقاء حول “الترويج لعلامة المغرب” نُظم ضمن فعاليات النسخة الخامسة من القمة الرقمية الإفريقية بمدينة الدار البيضاء، الجمعة، أن دراسة سابقة أظهرت أن 80 في المائة من حاملي المشاريع الأجانب الذين يأتون إلى المغرب ويطلعون على البنيات التحتية والمناطق والمنظومات الصناعية، يُقررون في النهاية الاستثمار، في حين لا يتجاوز مردود الترويج الذي يتم في المعارض الدولية حدود 20 في المائة، في غياب الزيارة الميدانية التي تتيح الاطلاع على الجوانب غير المعروفة عن المغرب لدى المتلقي الأجنبي.

وأشار المسؤول في الوكالة التابعة لوزارة التجارة والصناعة إلى أن “التحدي هو تغيير النظرة حول المغرب وعدم اختصارها في السياحة والطبخ، بل جعلها مرتبطة أيضاً بالاقتصاد والاستثمار، هدفنا هو تكسير الكليشيهات حول المغرب”.

في هذا الصدد، تحدث صديقي عن إطلاق علامة “المغرب الآن” الخاصة بالاستثمار والتصدير خلال مشاركة المملكة في معرض “إكسبو 2020” بالإمارات العربية المتحدة عام 2021، وقال إن “المغرب بلد تصدير وأول منصة لصناعة السيارات والطيران في القارة الإفريقية، ويسجل أقوى أداء لقطاع السيارات في المنطقة الثاني عالمياً”.

صديقي ذكر أن لدى المغرب “مؤهلات حقيقية لا يعرفها إلا من زار البلاد واطلع على ما توفره فيما يخص ممارسة الأعمال”، وأكد أن “هدفنا هو الوصول إلى مرحلة قُدوم المستثمرين لوحدهم للبحث عن الفرص عوض البحث عنهم في الخارج أو جلبهم”.

من جهته، تحدث يوسف الشيخي، رئيس تجمع المعلنين المغاربة المنظم للقمة، عن مساهمة الشركات في الترويج لعلامة المغرب، قائلا إنها تولي اهتماما لذلك في استراتيجيات التواصل والتسويق، معتبرا أن هناك “علاقة تأثير متبادل بين العلامات التجارية وعلامة البلد”.

واستحضر الشيخي في هذا السياق ترتيب المغرب في المركز الـ 42 عالميا ضمن مؤشر “The Anholt-Ipsos”، الذي يرتب الدول حسب السمعة، بناءً على تصور الأشخاص تجاه بلد ما من خلال مجالات رئيسية، منها التصدير والصورة التي يتلقى الجمهور بخصوص منتج البلد، إضافة إلى السياحة والاستثمار والهجرة والثقافة والتراث والسكان والحكامة.

ولاحظ الشيخي أن المغرب يعتمد شعارات وعلامات مستقلة وغير موحدة، منها، مثلاً، “المغرب بلد الأنوار”، “نتلاقاو فبلادنا” و”المغرب الآن”، وقال إن “المملكة لا تتوفر على علامة بلد جامعة وعلامات متفرعة عنها تهم مختلف المجالات”.

وبحسب رئيس تجمع المعلنين المغاربة، الذي يضم مسؤولي التواصل والتسويق والترويج في الشركات المغربية، “هناك رسائل عدة تُروج لوجهة المغرب ثقافيا وتراثيا وسياحيا، وأيضا حول الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتكنولوجية، لكن في بعض الأحيان هذه الرسائل المتفرقة قد تخلق التباسا حول ما يمكن أن يفهمه المغربي أو الأجنبي”.

لذلك، يرى الشيخي أن هناك حاجة لاعتماد علامة بلد “nation brand” من أجل توحيد وتنسيق كل هذه الرسائل كما هو معمول به في عدد من الدول، وأعطى المثال بإسبانيا التي تتوفر على هيئة حكومية تضم غرفة التجارة واتحاد الشركات الخاصة وتجمع الشركات متعددة الجنسيات بهدف العمل لفائدة ترويج علامة “إسبانيا”، وجنوب إفريقيا التي تقوم وزارة التواصل فيها بالتنسيق في هذا الصدد مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والمؤسسات العمومية.

يشار إلى أن “القمة الرقمية الإفريقية” (Africa Digital Summit) افتتحت أمس الخميس بمبادرة من تجمع المعلنين بالمغرب، وهي تظاهرة تشكل فرصة لمسيري المقاولات الصغرى والمتوسطة، والفاعلين وصناع القرار في مهن التسويق والاتصالات والرقمنة والإعلام، الوطنيين والدوليين، من أجل اكتشاف الاتجاهات الرقمية، وتقريب المشاركين من آخر المستجدات والتطورات التي يشهدها الميدان الرقمي.

وتسعى هذه الدورة الاستثنائية، التي تعود بعد سنتين من الغياب بسبب جائحة كورونا، إلى مواكبة المقاولات في التحديات الرقمية، بحضور 2000 شخص من 38 دولة، منها 23 دولة إفريقية، يشاركون في حلقات نقاش وندوات، كما تعتبر القمة بمثابة منتدى للتشبيك ومقابلة مقدمي الحلول وإيجاد فرص لتطوير الأعمال.

‫تعليقات الزوار

8
  • احمد التازي
    الجمعة 3 مارس 2023 - 19:41

    المغرب لايجب ان يكون بلدا منعوتا بالسياحة كمثل بعض الدول الاسيوية نحن نعرف ما يجلب البعض منهم وحتى بعض الدول العربية والله انا لا احب هؤلاء ولا ارى وجوههم لاني اسكن في قرية جبلية لا ارى الا الحيوان والطيور والمياه والاشجار احسن بلد في المغرب والحمد لله رجاله القدماء اقسموا بالله المستعمر لا يدخل بلدهم وحتى لا يحنثوا عقدوا معهم ميثاق واستسلموا والاستعمار لم يدخل الى ارضهم رحمهم الله

  • abdou
    الجمعة 3 مارس 2023 - 19:41

    تماما نحن لسنا محض عمال فنادق او طباخا بل كل ذلك و مخترعين و ادباء و فنانينو تقنيين ….

  • جلب المزيد من السياح والمستثمرين
    الجمعة 3 مارس 2023 - 19:57

    بغينا المزيد والمزيد من السياح الأجانب وإن شاء الله من هنا ل2030 لازم نوصلو ل 20 مليون ديال السياح وايظا المستثمرين الأجانب بحال تركيا اسبانيا ولما لا الإمارات.

  • ما فاهم والو
    الجمعة 3 مارس 2023 - 21:42

    السلام عليكم كترة الموسسات بدون جدوى ؟؟؟؟!!هدر للمال العام ؟؟؟!!اما الاستتمار يسيطر عليه بالمغرب العاءلات المعروفة ؟؟؟؟!!!

  • مازفاهم والو
    الجمعة 3 مارس 2023 - 21:44

    السلام عليكم هذه الموسسات هدر للمال العام والسلام ؟؟؟!!و اطلب من السيد المدير العام ان يجمع الموظفين للتعرف عليهم اولا ؟؟؟!!منذ قدوم الصديقي ام يعقد اي اجتماع للموظفين ؟؟؟!!ههههه

  • محماد بارك
    الجمعة 3 مارس 2023 - 22:31

    عرف المغرب خلال حكم جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في هذه الفترة تطورات كبيرة وعلى مختلف المستويات إقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا و خاصة البنية التحتية المتطورة جدا وعلى الصعيد الداخلي والخارجي إلا أنه المطلوب الآن من السيد على صديقي الاشتغال بنفس الوتيرة لتحقيق الرهانات ومواجهة كل التحديات، لبناء الدولة صناعية التي نحلم بها جميعا ملكا وشعبا و أحزاب سياسية و نقابات مركزية و جمعيات المجتمع المدني، الله المستعان

  • غيور
    الجمعة 3 مارس 2023 - 23:04

    شخصيا ارى انه لا فائدة من هذه الوكالة فقط هدر للمال العام وأجور وعلاوات و مهمات خارج الوطن بالجملة ثم في آخر السنة المالية اقتسام ما تبقى من ميزانية المهمات .هذا عدا سوء التسيير الذي عانت منه الوكالة منذ تأسيسها .انا كنت طلبت موعدا مع مدير عام الوكالة فرفضوا اعطائي أي موعد ولو لخمس دقائق للمطالبة بمستحقات لازالت بذمتهم وافكر حاليا بتوكيل محام يقوم بكل إجراء قانوني استعيذ به رزقي.

  • امينة
    السبت 4 مارس 2023 - 00:14

    و لماذا تكتب كلمة now بالوان مجتمع الميم.فهل هم من سيطورون اقتصاد المغرب و الله بلدنا في خطر و يجب علينا الحذر فقد يصبح التطبيع مع الباطل من صفاتنا و العياد بالله
    فلا ننسى اننا احفاد الاشراف .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش