صناعة الألعاب الإلكترونية .. دينامية اقتصادية وفرص شغل مهمة في المغرب

صناعة الألعاب الإلكترونية .. دينامية اقتصادية وفرص شغل مهمة في المغرب
صور: منير امحيمدات
الخميس 20 أكتوبر 2022 - 23:00

صناعة الألعاب الإلكترونية، اقتصاد قائم بذاته يخلق فرص شغل مهمة للشباب وتطوره يتسارع في المغرب؛ هي خلاصة فعاليات “Morocco E-Sport Summit” المنظمة بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية اليوم الخميس بالرباط.

مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، قال إن الهدف من هذا اللقاء هو إبراز استراتيجية الحكومة في المجال والمجهود الذي قامت به من أجل تطويره في إطار إعداد مدينة موجهة للألعاب الإلكترونية.

وتم استدعاء مجموعة من الشركات والمقاولات الوطنية والدولية إلى هذا الحفل ودعوتها إلى الاستثمار في هذا المجال.

وفي هذا السياق، قال بنسعيد: “لدي أمل كبير بشأن تطور هذه الصناعة، باعتبارها أول صناعة في المجال الثقافي تجاوزت صناعة الأفلام والتلفزيون وجميع الصناعات الثقافية التقليدية”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن “هذه الصناعة تخلق فرص شغل كبيرة بالنسبة للشباب، وفي ميادين يستثمر المغرب حاليا في التكوينات المرتبطة بها في مختلف المدارس”، مبرزا أن استثمارا واحدا في هذا المجال يمكن أن يخلق فرص عمل تصل إلى 4000، وبأجور محترمة.

وأوضح أن الوزارة تسعى لإعطاء فرص للشباب المغاربة للاستثمار في هذا المجال، داعيا إلى “التعلم من التجارب الدولية من أجل إعداد أبطال بمهارات عالية”.

وبالأرقام، كشف هشام الخليفي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، أن “سوق الألعاب الإلكترونية يبلغ 175 مليار دولار، مقابل 40 مليار دولار بالنسبة للسينما، ومن هنا تطرح ضرورة تموقع المغرب في هذا السوق”.

وقال الخليفي إن “المغرب هو الدولة الإفريقية الوحيدة التي نجحت في رفع العلم الوطني في مجال الألعاب الإلكترونية، ولقاء اليوم ينظم في سياق البحث عن مستثمرين في المجال وجلب هذا النوع من الاستثمار للمغرب”.

من جهتها، ثمنت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تشجيع مبادرة “E-Sport Summit” لإنشاء منظومة ستمكن المغرب من إنتاج الألعاب الإلكترونية للعالم.

وسجلت الوزيرة بإيجاب الإعلان عن خلق مدينة للألعاب الإلكترونية، ستمكن من توظيف الشباب في هذا المجال، مشددة على أن وزارتها تدعم المبادرة، كما أنها بصدد دعم استراتيجية وطنية رقمية من أجل تشجيع مبادرات إنتاج الأعمال الرقمية.

‫تعليقات الزوار

7
  • احمد
    الخميس 20 أكتوبر 2022 - 23:53

    ادعو وزارة التجارة الخارجية ان تتواصل مع منصات تمويل الالعاب والتطبيقات كمنصة غوغل بلاي و ابل ستور لكي يتمكن المطورون المغاربة من الربح اكثر كما هو الحال في الجارة الجزائر

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 21 أكتوبر 2022 - 00:25

    أمير فارس أو prince of persia لعبة الكترونية لشركة كندية ومن ابداع أيادي مغربية.
    المشكل هو السوق .. يعني القدرة على منافسة صوني و سيغا و إبي إيم وغيرها.
    الموهلات موجودة والابداع موجود فقط نحتاج الجرأة والكثييير من المغامرة.

  • يونس
    الجمعة 21 أكتوبر 2022 - 00:57

    أقترح على المغرب أن ينظم بطولة إفريقية للألعاب الإلكترونية، تكون المبارزات فيها في ألعاب معروفة علميا, مثل ألعاب كرة القدم، kof، street fighter, ….. بشراكة مع الشركات المصممة لها ك snk مثلا.

  • مهندس مهاجر
    الجمعة 21 أكتوبر 2022 - 08:12

    هذا ضحك على الذقون، يجب اولا إنعاش المجال الثقافي والتشجيع على القراءة و تكريم الكتاب و تشجيعهم لا توجد لعبة بدون سيناريو…. واش طوطو(منهج) يكتب لك سيناريوهات العاب الكترونيه ، تقنيات تطوير الالعاب فانا أعرف حق المعرفة قدرتنا على تحقيق ذلك و لكن بدون ثقافة عامة التقنيات لا تغني ولا تسمن من جوع.

    مكرهتش نديرو لعبة ديال ابن بطوطة…..

  • hafid EL KADI
    الجمعة 21 أكتوبر 2022 - 12:19

    أنا كرئيس جمعية المواهب للألعاب الإلكترونية والرياضات الإلكترونية بنواحي مدينة أكادير ، وناشط في قطاع الرياضات الإلكترونية منذ سنة 2006 أقترح أن ينظم المغرب بطولة من المستوى العالي تضم فرق منطقة MENA في الرياضات التالية ; EFIFA ، LEAGUE OF LEGENGS ، VALORANT، TEKKEN7 ، PUBG ou FREEFIRE ، وأنا أيضا محرر لمقالات رياضية إلكترونية في أحد المجالات الرقمية المغربية ، وأي واحد يريد إيفادات وتوضيحات حول الرياضات الإلكترونية فلا يتردد في مراسلتي عبر البريد الإلكتروني الخاص بي فهو اعلاه.

  • مغرب اليوم
    الجمعة 21 أكتوبر 2022 - 12:34

    علامن كيضحكو هادو بنادم لقا مياكل عاد غيصنع بنادم ملقا تا خدمة صحيحة فالواقع غادي يلقاها فالوهمي فهم تسطى سوف تخلق فرص الشغل منيتهوم هادو خهههه

  • Old school Gamer
    الجمعة 21 أكتوبر 2022 - 12:43

    hafid EL KADI

    السلام عليكم أستاذ حفيظ أنا لاعب ألعاب إلكترونية وبغيت نحتارف شنو هي النصائح لي ممكن تقدموها ليا الله يجازيكم بيخير وشكرا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين