عاملات زراعيات مغربيات يتوجهن إلى "حقول الفراولة" في إسبانيا

عاملات زراعيات مغربيات يتوجهن إلى "حقول الفراولة" في إسبانيا
صورة: أرشيف
الخميس 6 يناير 2022 - 18:00

أشارت مجموعة من صحف المملكة الإيبيرية إلى شروع الهيئات الزراعية بجنوب إسبانيا في الاستعداد لاستقبال الفوج الأول من العاملات المغربيات بحقول الفراولة في “هويلبا”، منتصف شهر يناير الجاري، بعد تنسيق السلطات المغربية والإسبانية إزاء العملية بسبب إغلاق الحدود.

وبحسب وكالة “أوروبا بريس” فإنه يرتقب أن تصل الدفعة الأولى من العاملات الفلاحيات الموسميات إلى ميناء الجزيرة الخضراء الأسبوع المقبل، يوم 12 يناير الحالي، وسيتم تخصيص 15 سفينة بحرية لنقل 1000 عاملة زراعية في كل رحلة؛ مما يعني أن العدد الإجمالي يقارب 15 ألف امرأة مغربية.

وأورد المصدر عينه أن السفينة الأولى ستنطلق من الساحل المغربي الأسبوع القادم، على أساس أن تتواصل الرحلات طيلة شهر يناير 2022، ثم سيتضاعف عددها إلى رحلتين في الأسبوع الواحد خلال فبراير المقبل، وقد تستمر حتى شهر مارس إن اقتضى الأمر ذلك.

ووفقا لمصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، من وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، فسيتم نقل العاملات الزراعيات المغربيات إلى حقول “هويلبا” الإسبانية بالفعل، رغم قرار إغلاق الحدود المتخذ من لدن السلطات العمومية في إطار حالة الطوارئ الصحية، لكن المصادر ذاتها لم تحدد تاريخا رسميا لانطلاق العملية.

‫تعليقات الزوار

78
  • واش كنحلم ،واش بصح
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:04

    كفاش رحلة بحرية طنجة خزيرات ياك الحدود مسدوده، صطيتونا حمقتونا دمرتونا اهلكتم العباد واش تتفلاو، واش بلعاني هادشي

  • بن خيرى
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:05

    اللهم لاتجعل لنا رزقا فى مذلة واغننا بفضلك عما سواك

  • عادل
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:06

    اللهم احفظ نساء المغرب من الرق المعاصر…

  • عباس
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:07

    وتفتخرون بهذا النساء يذهبن لوحدهن الى العمل والرجال ناءمون في منازلهم هل يجوز خروج المراة بدون محرم لانني تاكدت من هذا لقد مررت من تلك المنطقة وعملت فيها انه المنكر يمشي على رجليه حسبي الله ونعم الوكيل للمسؤولين عن هذا الفعل الشنيع اقصد الدولة ورجال هؤلاء النساء اني رايت بام عيني

  • Naima
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:07

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    لا حول ولا قوة إلا بالله، هذا ما يسمى بالفعل العنف ضد المرأة التكرفيس والغربة والاحتقار مقابل مبلغ زهيد مع ان المرأة لم تختلف لهذا العمل المضني، حقيقة شتان بين حال المرأة في زمان وحالها اليوم.
    اللهم اصلح احوالنا واللطف بنا.

    إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • الهنتاتي
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:08

    هذا هو الفرق بين الدول وبين اشباه الدول .العلاقات التجارية لا يمكن أن توقفها الخلافات السياسية .ماشي ابحال عشرة في اعقل قطعوا ارزقهم ابيديهم .قاليك انقطع ا انبوب الغاز باش لمغاربة ايموتوا بالبرد هههه اوا هاهما لمغاربة ما ماتوش بالبرد وانثوما كتعطيو الغاز لاسبانيا فابور لانكم زدثم مصاريف الشحن هههه.المهم باش نبقاو ديما اندافعوا اعلى النظام انتاعنا في العالم الأزرق حلوا لينا الحدود راكم عيقتوا العصى والجزرة هههه صافي يالله أمسية سعيدة.

  • حسن
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:10

    دولة الحق و القانون ؟؟؟؟ أين الثروة ؟؟؟ نصدر نساؤنا إلى جيراننا للعمل و رجالنا و نساؤنا لا يجدون قوت يومهم. حرام على حكوماتنا و مسؤولينا الذين يفترسون أموال الشعب بدون رحمة و لا شفقة و يفتخرون بذلك .الله ياخذ فيكم الحق

  • الحقيقه المره
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:12

    بعض المعلقين البارح كيضحكو على اعادة الجزاءر سفيرها في فرنسا اشنو هو العيب العيب هو هدا كنرسلو نساءنا للعدو الاسباني كنرسلو شرفنا وعزتنا اين الضمير اليس هدا اهون من اعادت سفير ولا الذوباب كيضحكو على الشعب فينكم من هدهي الكارثه حق النشر ادا كنت محايد

  • محمد من فرنسا
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:12

    الله يعفو عليكم من هاد الخدمة، اللهم لك الشكر في الهروب من بورقعة

  • مريريكشي
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:14

    سبق وأن دولة إسبانيا أثارت موضوع العاملات في حقول الفراولة بأنها ستستقطبهن من الدول أمريكا الجنوبية، هل فطنت أخيرا أن العملية ستكون باهضة الثمن أم هو طعم ومد اليد للمملكة المغربية لفتح صفحة جديدة لمستقبل أفضل

  • احمد
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:15

    الله يعفو علينا حتى لا نرى النساء المغربيات يذهبن للتسول خارج البلاد ولا نرى اطفال المغرب يرمون بانفسهم في البحر ونتخلص كذلك من قنوات الصرف الصحي التي اهلكت المواطن بالكذب و النفاق

  • إسبانيا...خايبة
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:15

    ههه إسبانيا خايبة و ما مزياناش و عدوة المغرب و الوحدة الترابية و بلا بلا بلا…و لكن فلوسها مزيانة راها العملة الصعبة،الأورو…! و حتى بطاقة الإقامة و الجنسية الإسبانية مزيانة،ههه سكيزوفرينيا المغاربة!

  • سعيد
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:15

    ثبا لبلد يتاجر بشعبه تجويع ورهن الشعب وترك الشعب يتسول مغاربة الخارج وترك مغاربة الداخل يتسولون في بلاد الناس لان بلدهم مغلقة في وجوههم واستنفدوا اموالهم ،اما من لا حول له ولا قوة ولا عائلة أما انتحر او مشرد هو وعائلته او عليه ديون لن يستطيع ارجعها حتى لو عاد الزمن قبل الوباء
    أما الخاثمة زالطامة ارسال النساء ذون الرجال لخذمة عدوهم رغم اغلاقهم الحدود
    عجيب امر هذا البلد

  • كمال
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:16

    الذين يسبون الاسبان، ويصفونهم ببورقعة ووو والان للأسف يرسلون لهم اخوتهم وربما نساءهم كذلك، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد المغربي
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:17

    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    هذا إذلال للمرأة المغربية و للشعب المغربي و يجب علينا احترامها و تقديرها و ليس إذلالها.

  • تالف فهاد الدنيا
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:17

    حلال على هؤلاء النسوة المغلوبات على أمورهن مغادرة البلاد في حين تبقى نفس الحدود موصدة في وجه باقي المواطنين.
    عيب وعار علينا أن نقبل الإهانة التي تتعرض لها أخواتنا مقابل بعض الأوروهات. حسبنا الله في من يدعون بهتانا أنهم مسؤولون في البلاد!

  • غيور
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:17

    للاسف لم تكن نساؤنا لتستغل أبشع استغلال الى درجة الاغتصابات ولم تكن لتنتظرن ان يشفق عليهن من هم في هذه الظروف من ألد أعدائنا ويتكرموا عليهن بشغل لا يسمن ولا يغني من جوع لولا ان حكوماتنا تتوفر على ذرة كرامة.

  • انا مغربي في اسبانيا
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:18

    للسف الشديد هنا الأجر اليومي 400 درهم مغربية وفي المغرب 70 درهم لليوم ما يعادل ثمن الساعة الواحدة هنا في اسبانيا

  • amin
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:21

    مهلا مهلا لمن يتكلمون عن اقفال الحدود،الحدود لم و لن تقفل ابدا في وجه الاقتصاد.لو كانت الحدود مقفلة في وجه الصادرات و الواردات لكانت عندنا أزمة اقتصادية ،كثير من المواد الاولية التي تستعمل في الصناعة الغذائية هي مستوردة.

  • كرامتنا
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:23

    فنظركم واش اسبنيولية تجي تخدم ففيرمة فمغرب ،تجمع فواكه او خضرة ، نو مترضااااااش إذن راهم شبعانين فينا معيور ووووو طيحتو علينا الذل دبصح، وزايدينها حليتو حدود خصيصا ليهم تصيفطو عيالات والعفووووووو

  • مواطن
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:24

    ألإدماج الإقتصادي الم يتركن خلفهم مآت الأطفال أين تكافلنا الإجتماعي.يبقا دائما كلام وحبر على ورق.نجتهد في العناوين.الرنانة.وما ينفع يستفيد منه الآخرون.

  • هشام
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:26

    تحية لهؤلاء النساء المناضلات والمكافحات وللاسف الشديد كنت اتمنى لو انني سمعت طبيبات مغربيات ذاهبات في مهمة لاسبانيا او مهندسات او عالمات مغربيات. ولكن سياسة البلاد تنتج فقط عاملات ما ذكرني بسفن العبيد التي كانت تقلع من المغرب من زمين ليس ببعيد جدا.

  • مفكر
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:26

    مع الأسف شحال من وحدة فيهم جات حاملة ورغم ذلك أزواجهم لا يتحركون ساكنة غير اللعاقة إجيبوها

  • Mid
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:27

    لم اسمع ببلد عربي او اسلامي يصدر نسائه وبناته الى بلد اخر كما يصدر العبيد. لاحول ولاقوة الا بالله.

  • احتراماتي لهن
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:30

    15000 امرأة ستقوم بجني الفريسا،، عمل يرفضه جل بورقعة.
    15000 تسجيل في الضمان الاجتماعي،، و الاف الاطنان من الفاكهة يتم حسدها ف 5 اشهر.بثمن بسيط..
    أ، هكذا يتم خنق اقتصاد بورقعه؟؟؟

  • aniazi
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:31

    وماهو الفرق بين النساء حاملين السلع على اكتافهم وهم بلدهم ..ويجنون الفرولة في بلاد العدو هادي حرام وهاديك حلال تناقض هي شوهتونا مع جارتنا الشرقية

  • اسبانيا
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:32

    هي ما بقاتش كورونا؟ ولا ماكيناش في حقول الفراولة؟ والناس لي حاصلين برا؟ يتسناو ولا يموتو؟؟؟

  • EL MAJD
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:32

    Gloire à ces courageuses et héroiques femmes gagnant un morceau de pain avec la Sueur de leurs front Bravo et EL MAJD pour vous mes soeurs

  • net
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:32

    الحكومة ستسمح لهاته الفئة من النساء لمغادرة المغرب صوب إسبانيا من أجل العمل رغم آرتفاع عدد الإصابات بكوڤيد بها،و يبقى هدف حكومتنا هو الحصول على العملة الصعبة على ضهر هؤلاء النسوة اللواتي يضطررن للهجرة ااموسمية مكرهات بسبب الفقر و الهشاشة.
    كما أنه لا يجب أن ننسى المعانات التي عانو منها السنة الماضية عندما رفضت الحكومة بدخولهم للمغرب بعد إنتهاء عقد التشغيل بسبب الجائحة حيت ضلو عالقين في إسبانيا لأسابيع عديدة.

  • مشاكل
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:34

    حسبي الله ونعم الوكيل عطيو فرصة للرجال

  • حليمة..الاومية ٧٠سنة
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:37

    علاش اوكيفاش ولماذ ،يخدمو النساء مغربيات في سبانيا، ورجال يبقاو حاظيين الدراري في الدار في المغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.المغرب غادي بالمقلوب حتى؟؟

  • الكيل بمكيالين
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:38

    الحكومة تسمح للنساء بالسفر للعمل في مزارع الفرولة ، في حين تغلق الحدود في وجه العالقين والمقيمين في إسبانيا . ما هذا التناقض في التخطيط ؟

  • الله يسر ليهم بنادم تقهر
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:39

    الله يسر ليهم ، بنادم تقهر هنا لا راجل خدام لا زمر لا دعم ، والمرأة تمشي لموقف بماءة درهم لنهار الا كاااان شي كليان وعندهم دراري ، كلشي غلى كلشي ، راه كاينة اللي تمشي وتبقى تم وتخلي ولادها حيث صافي الهربة اللهم الغربة ولا الجووووووع

  • مخز وعار
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:40

    مخز وعار في وجه المسؤولين، نصدر نساءنا الى الغرب حشومة وعار، الله اكن في عونهم، كما قال عمر بن الخطاب لو كان الفقر رجل لقتلته، وزير الصحة يقتل الشعب بالاغلاق وفي اخر مطاف يرسل النساء الى اسبانيا للحقول الفراولة والمنتخب الوطني (الاسود ) الى المباراة الكرة ، أصبحنا اضحوكة العالم.
    مابقينا فاهمين والىوووووو التوجهيات بزاف والصنطيحة
    الله المستعان

  • samir
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:47

    ها السياسة لعوجة هذاك الشي علاش لي جا يمسح فينا اديه… لاننا حنا لي مامزيانينش و ماكانسواو والو وعندهم الحق هاذو لي كايطاولو علينا لان مسؤولينا ماعندهمش شي حاجة سميتها الكرامة… اليوم صىرفقهم غدا عطيهم جوج دريال وينساو… قال لك مغرب اليوم ليس كمغرب الامس… اش تبدل كاع؟؟؟

  • عابر سبيل ا
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:48

    يبقى عار في جبين جميع الحكومات والمسؤولين. المرأة الام الأخت تقطع البحر للشغل في حقول إسبانيا وكان الوطن ليس لا ثروات ولا شغل ولا خير. الا اتفق على تحقير المرأة المغربية هذا هو الاغتصاب الحقوقي للمرأة.

  • امير اسبانيا
    الخميس 6 يناير 2022 - 18:56

    يفعلون ما يريدون مع العلم أن الحدود مغلقة هناك اخبار أيضا عن زواج مغربي يهودي من امريكا في مراكش والسلطات أعطت لهم الترخيص وتم إرسال طاءرات خاصة
    لي لاعبين أيضا…….. ونحن الجالية ما ماحلنا من الإعراب لقد توفي والدي في المغرب ولم استطيع السفر ليخد الحق في من خرج بهاته القرارات العشوائية في حق مغاربة المهجر المغرب هو الوحيد في الغ الدي لايعطي اي أهمية لي مواطنيه مع العلم اننا وطنيين ونحب وطننا وملكنا أكثر من هؤلاء المسؤولين السياسيين الفاشلين

  • اين هية الثروة
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:03

    شهر من التطبيل الاعلامي ضد اسبانيا و في الاخير
    يرجع المغرب الى حجمه الطبيعي ويرسل المغربيات
    الى حقول اسبانيا و كان في المغرب لا يوجد رجال
    يعيشون البطالة ….

  • مراد
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:06

    اوا ليس من الأفضل أن تمنح هذه العقود للرجال
    ليس تحقيرا للنساء بل لحرمتهن وحمايتهن من العمل المتعب وما قد يتعرضون له من التحرش وما إلى ذلك

  • يوسف
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:08

    لا حول ولا قوة إلا بالله لماذا تذهب النساء بالأخص وأين الرجال

  • LM
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:11

    والله هدي تصرفيقة واهانة كبيرة من طرف اسبانيا في وجه المخزن ..مازال المغرب حتى الان يصدر في ابنائه وقاصيريه والان نساءه .تريد ان تحاربنا ونحن نعمل فيك الخير .

  • متسائل
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:11

    هديك بوعياش ديال مجلس حقوق الإنسان وحرية العلاقة الرضائية ( الزنا) كين شي تدخل فهاد الحالة؟

  • souchaou
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:12

    الهجرة السرية تحت غطاء حقول الفرولة شهر و لا شهرين ديال الخدمة جمع صريف ديال الحراكّ كانت هنا الله يسخر ليهم يا ربي

  • توفيست...سنادة.
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:13

    هؤلاء النسوة مكافحات و. محاربات من اجل توفير لقمة العيش لهن و لأسرهن و أولادهن…تمنى لهن حفظا منيعا و سندا دائما من الله تعالى..

  • ابو خالد
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:21

    مغرب اليوم ليس مغرب الامس. سويسرا افريقيا تصدر فلذات كبدها لقطف الفريزا في البلد المحتل لاراضيها

  • غياب الزوجة عن الزوج
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:25

    من حق المراة. المتزوجة ان يرخص لها زوجها كتابيا بمغادرة الوطن من أجل العمل لمدة معينة لاتفوت 6 اشهر.وان كانت المدة اكتر..؟؟؟؟…… فاسالو اهل الدكر ان كنتم لاتعلمون

  • ملاك
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:26

    لاعبه الكوره اخرجو و ادخلو المغرب. عاميلات امشيو اخدمو في إسبانيا اوا او الباقي المغاربه @# فيهم ياك اسي ايت طالب …اجي مزال مخديتي قرار المساجد تسدهم حتي هما ؟؟؟ اسيدي سد كلشي و خلي البيران محلولين
    هههه اودي علي بلاد الزينه

  • محمد بابا اللمتونى _ موريتانيا
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:37

    الحمدلله رفضت موريتانيا إرسال عمالها إلى هذه الحقول وكانت اسبانيا طلبت من موريتانيا إرسال 60 شابا لجنى حقول الفراولة كعمل موسمى مقابل رواتب زهيدة ولمدة ثلاثة أشهر ضمن مبادرة اسبانيا لمحاربة الهجرة رغم ان موريتانيا ليست بلدا مصدرا للهجرة والحمدلله ولايغامر شبابها بالموت غرقا مثل باقى دول أفريقيا جنوب الصحراء ودول شمال أفريقيا لكنها بلد عبور وخاصة ميناء انواذيبو الذى يبحر منه الافارقة السينغاليين والغامبيون والماليون وغيرهم بزوارق الموت فى اتجاه جزر الكنارى. فأرادت اسبانيا مكافأة موريتانيا باستقبال 60 شابا للعمل الموسمى فرفضت موريتانيا ما لم يمنحو عقودا طويلة ورواتب أعلى وكانت على حق فلاشئ يستحق الاذلال والعبودية الحديثة

  • Zaio
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:39

    .. il y a pas des ligne rouge en Algérie .il y a pas des femmes envoyé pour travaille dans les champs en Espagne, il y pas des femmes mule, il y a pas des victimes de farine…

  • المرأة المغربية
    الخميس 6 يناير 2022 - 19:40

    عاملة مشتغلة مناضلة ، تشارك الرجل في الرعي و تربية الماشية و الفلاحة في البوادي منذ القديم و كذلك في المدن تشتغل بالخياطة و النسيج و في كل الصناعات التقليدية.
    الأجر اليومي في الفلاحة في المغرب لا يتجاوز 100 درهم، بينما في اسبانيا يصل إلى حوالي 400 درهم يوميا.
    وهو اجر مغري للاسر الفلاحية المعوزة في البوادي المحتاجة الى الاستعانة بما يوفره ذلك الأجر من مبالغ تمكن من الاعتناء بالأبناء و توفير نفقات تدريسهم.
    اما الشركات الفلاحية الاسبانية فانها تستفيد من رخص و قرب اليد العاملة المغربية وهي تشترط النساء المتزوجات اللواتي لهن ابناء لضمان عودتهن تلافيا للهجرة السرية.

  • الدليمي
    الخميس 6 يناير 2022 - 20:00

    الله يسهل عليهم ولكن الناس لي عالقين ف المغرب او كولا مرى كايجددو ليهم الرحلة شنو المعمول الناس لي قريب تسالي ليهم الفيز ديالهم عندهم تلاتة أشهر فقط واش يديعو الحكومة باش تعوضهم هدا هو الحل خص اي واحد تضرر من هدا الاجرات الخطيرة يدعي الحكومة أو اللجنة العلمية

  • كان هنا
    الخميس 6 يناير 2022 - 20:22

    المعلق 2
    علاش يا اخي 45 اورو 450 درهم في اليوم عندك مذلة….؟؟؟؟ الارض والرزق ماشي واسعة عند الله …؟؟؟ علاش فيك
    المعلق 3
    الرق المعاصر هو لي عايش حداه …الرق المعاصر يضمن له القانون عنده التطبيب والسكن بكرامة وهو شرط للمغرب ومراقب عندهم .
    المعلق 4
    الفقر والحاجة والفرصة هي التي دفعت الارامل والمتزوجات الى العمل وكل واحد حسب اخلاقه وكرامته اتجاه الآخر اذا رأيت بأم عينك فأنا رأيت نساء عفيفات ومكافحات من اجل لقمت العيش

  • Karimov
    الخميس 6 يناير 2022 - 20:27

    يجب على الدولة توفير الشغل لهاته النساء في بلدهن معززات مكرمات غزض الاشتغال عند الأعداء كعبيدات ولو ان الأجر الذي سيتقاضونه اكبر من الذي سيتقاضونه في بلدهم، ولكن العزة والكرامة ليس لها تمن، الخبز واتاي ولا الدل والمهانة والاستعباد ويجب على الدولة مراجعة هاته السياسة ،الشعب المغربي ليس للبيع.

  • بعض المعلقين
    الخميس 6 يناير 2022 - 20:31

    المتزمتين يرمون المحصنات بالظن وبعض الظن إثم . ليعلموا ان 99% من تلك النسوة أمهات عفيفات يحافظن على شرفهن . قد تكون من بيهن بعض المنحرفات لا يقاس عليهن لان ذاك سلوكهن و لا يتغير سواء داخل الوطن او خارجه.
    مثل تلك النسوة العاملات يسهرن على تربية بناتهن و أبنائهن ومنهن من يحرصن على دراستهم الى التخرج في الطب او الهندسة او المحاماة او في تخصصات تقنية عالية. وذلك هو الجيل الذي يربحه الوطن بفضل اجتهاد و كدح نساءه.

  • العمل حلال
    الخميس 6 يناير 2022 - 20:41

    للأسف اغلب المعلقين مفاهمينش الموضوع….ما العيب في العمل والرزق الحلال…ايهما افضل لهؤلاء النساء العمل في اسبانيا او في المغرب.؟ تريدنها ان تتسول في المغرب. هؤلاء نساء يعملن بجهدهن اتمنى لهن كل الخير. بعضهن أرامل و بعضهن عازبات و بعضهن تخلى الرجال عليهن ووو.
    السكيزوفريين لا مكان لهم في المغرب. العمل افضل ما يقمن به وفقهن الله

  • نجيب
    الخميس 6 يناير 2022 - 20:48

    الحدود مغلقة غير في المغرب فقط أوروبا كلها مفتوحة مصر البلد العربي الأكثر كثافة سكانية و لم يغلق حدوده سبحان الله المغرب دائما يمشي عكس تيار مواطنيه ضده

  • rme1974
    الخميس 6 يناير 2022 - 20:50

    moi je ne comprends plus rien .les relations entre le Maroc et l Espagne ne sont pas rétabli et le Maroc envoi ses femmes travailler dans les champs Espagnols et les hommes restent au café

  • أين ثروة المغرب
    الخميس 6 يناير 2022 - 21:08

    عاملة الفراولة. ؟؟؟أين تدهىب اموال الفسفاط والصيد البحري من طنجة إلى لكويرة وغيرها من المعادن الأرضية. الشباب المغربي الدي أصبح واعي يحسب كل كبيرة وصغيرة عبر. وسائل تكنولوجية النترنيت. شباب مغرب اليوم ليس هو شباب بالامس

  • الى رقم 12 اسبانيا خايبه
    الخميس 6 يناير 2022 - 21:43

    احسن تعليق جبتيها نيشان. الى سمحتي خليني نضيف .
    اسبانيا قبيحه. بورقعه .عنصريين ولكن اعطيني الخدمه والمساعدات الاجتماعيه بجميع أنواعها .المساجد . والجنسيه. هههه
    الطامه الكبرى ان هذه الأفكار عارفينها اسبنيول . بصراحه قوم من الصعب فهم عقليته مهما حاولت.

  • التامية
    الخميس 6 يناير 2022 - 21:58

    من حق أي أحد الشغل أينما اراد.انهن يشتغلن بعرق جبينهن.واذا تعرضت لتحرش او اعتداء.فان اسبانيا دولة القانون.من كانت منحرفة.ستفعل ما أرادت سواء في المغرب او اسبانيا.ولن تزني الحرة.

  • BARCELONA centro
    الخميس 6 يناير 2022 - 22:01

    ادعو لهم بتيسير يااصحاب تعلقات التافهة هاذ العاملات يشتغلون بكل الحقوق ديالهم الا مخدموش المغاربةديالنا ايجيبو وحدين من بلاد اخر نحنوا المغاربة رقم واحد في الضمان الاجتماعي في اسبانيا

  • عاءشة
    الخميس 6 يناير 2022 - 22:02

    لو الأموال التي تهرب إلى الخارج وما ءكثرها مالحءت نساءنا إلى الخروج تاركات افلاد أكبادهن وراءهن ليكدحن من أجل لقمة العيش
    نساءنا بعضهن ذاهبات للعمل في اسبانيا وأخريات يتسولن المحسنين السكن والعلاج والخبز لان ليس لهن أحد يعيلهن فلتجءوا للسؤال بينما المال العام يصرف في غير محله
    أليس في كل المسؤولين رجل رشيد وذو ضمير حي يحل مشاكل الفقراء والمحتاجين الذين يألموننا أليس لهم حق في ثروة بلادهم

  • مهاجرة
    الخميس 6 يناير 2022 - 22:02

    العمل في حقول الفراولة اشرف واعز لهن من الشغل عند فلاح مغربي او في بيت امراة مغربية.انظروا للحكايات التي تتكرر.من قتل وحرق واغتصاب.الذي تتعرض له الفقيرات القاصرات عاملات البيوت.

  • بوناني
    الخميس 6 يناير 2022 - 22:05

    حكومة المراهقين لا مبدأ لها. تضحك على المواطنين وتسير بأجندات خارجية. تغلق الحدود في وجه الجالية وتفتحها في وجه عاملات موسميات. ما هذا المنطق؟

  • سلامتهم اهم
    الخميس 6 يناير 2022 - 22:05

    الغريب انهم هد العاملات لفراولة سمعنا العام لي فات فظل الجائحة ان بعضهم تعرض للاغتصاب والتحرش فمكان عملهم.
    فهذ الفوج الجديد واش في منأى ولا تهوا فحالهم

  • عالق
    الخميس 6 يناير 2022 - 22:30

    يا سلام على الحكومة ! كنا نترقب هذا الخبر لنعرف ان كانت الحدود ستفتح في وجه العالقين بفضل اخراج عاملات الفراولة فاذا بالحكومة تميز بين المواطنين حيث كل العالقين كانوا قد تلقوا 3 جرعات و pcr و تركتهم يطلبون المساعدة من عاءلاتهم و الاجانب دون مراعاة اولادهم و والديهم و اقاربهم. ولكن الله يمهل و لا يهمل.

  • احمد النوري
    الخميس 6 يناير 2022 - 22:46

    يجب معرفه بنود الاتفاقيه بين وزاره العمل الاسبانيه و المغربيه
    الاسبان يشترطون.ان.يكون العامل من النساا اولا و ثانيا ان تكون.متزوجات
    البند الثاني هو تحصيل العاملات على 21 اورو للساعه
    لكن العاملات تاخذن 6 اورو للساعه و 12 اورو الباقيه تذهب الى حساب سيد البلد .

  • Amine
    الخميس 6 يناير 2022 - 22:57

    كيف لدولة عريقة عمرها لا يقل على 15 قرن تصدر في سنة 2022 سيدات الى اسبانيا من أجل جني الفراولة مقابل دارهم معدودة.
    أ هكذا تريد المغرب مقارعة أسبانيا؟
    الم يقول بوريطة مغرب اليوم ليست مغرب الأمس؟
    لاشيء تغير و لا شيء سيتغير

  • العامودي
    الخميس 6 يناير 2022 - 23:07

    اموال هذه العاملات حلال.وليس كاستاذ بالمغرب لا يؤدي واجبه ويدرس بحرص .كما كان يفعل معلمو الستينات والسبعينات..او موظف يشتغل ساعتين في اليوم .او ممرض او طبيب مرتشي.. هؤلاء العاملات يعلن اطفالهن بالحلال.

  • حميد
    الخميس 6 يناير 2022 - 23:09

    حشومةو . عار نصدر البشر باش يخدمو عند الناس واش محكوم عليها هذا الشعب يعيش مهاجر و ضايع في أرض االله إلى اليوم دين في الماضي كان اليهود يعشون شتات اما الان المغاربه هل نحن فقراء لهذه الدرجه لماذا ملايين مغاربه فقراء وعاطلين هل هذه لعنه من السماء؟؟؟؟

  • Bouazza
    الجمعة 7 يناير 2022 - 00:37

    مادات الحدود مسدودة سوف يصبحن عالقاة في اسبانيا ، ………..

  • ولد الغربة
    الجمعة 7 يناير 2022 - 00:50

    السلام عليكم
    صراحة هاد الخدمة هنا في إسبانيا مكانش لي يخدمها ليهم داك شي علاش كيجيبو من المغرب الي جيت نعاود ليكم أشنو كيوقع لي بعد نساء منهم شوها او لفضائح لي كيديرو هنا راه خاصني نهار باش نكمل ليكم القصص الله يهدي ما خلق حتي الحكومة الاسبانية عارفا بعد منهم مغديش يرجعو لبلاد ولاكن هوما باغين باش مين تكمل وقت لفريزا غدي يخدمو ليهم في ديور يقابلو شوابن وانا فضائح اخري كتار من العمل في فريزا بواحد الثمن رخيص بزاف المهم الله يهدي ما خلق هدا منقول وسلام عليكم

  • omar
    الجمعة 7 يناير 2022 - 06:58

    هذا هو مشروع التمنمية الجديد الذي تتكلمون عليه- ماشاء الله من عبودية إلى أخرى- الا تكفيكم فضاءح الجنس قبا شهور في هذا المزارع

  • سناء الادريسي
    الجمعة 7 يناير 2022 - 07:25

    هذا هو الفرق بين مغرب الامس ومغرب اليوم كما تقول الابواق على اليوتوب هذا هو الشرف والكرامة هذا هو التقدم وحتى في وسط الجاءحة نرسل فرق البحث والدراسة لتساعد جارتنا على الخروج من هذا الوضع الوباءي المستعصي و نبعث لهم بخبراء واخصاءيين في ميدان الجني وانحناء الراس والذل والمهانة. ونفتح لهم الحدود التي علقت في وجه المغاربة وحرمتهم حتى من دفن موتاهم في بلدهم الذين افنوا عمرهم على امل ان يقضوا ولو قليلا من اخر من عمرهم او على الاقل ان يدفنوا فيها ولكن هيهيات ثم هيهات حنى هذا الحلم حرموا منه. ولكن فرقة الانقاذ يفتح لها الحدود لتنقذ اسرها من الفقر ولو لبضعة شهور وطبعا كل اورو حلال على الخزينة الم يبقى غير نساء المغرب لياتوا لكم بالاورو؟؟؟؟ وتتعالون على المواطن بسياراتكم وفللكم واولادكم يدرسون بالخارج وانتم تحسبون كم اورو دخل الى الخزينة . ويفتخرون!!!! . حسبنا الله ونعم الوكيل لكم الارض وما تحتها ومافوقها ولكم البحار ماظهر منه وماخفي ولهم رب الناس اجمعين وكل نفس ذاءقة الموت ولاحول ولاقوة الا بالله. حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • amine
    الجمعة 7 يناير 2022 - 09:54

    الفراولة بتاع الفراولة اوروتيني اليومي.او الجنس مقابل السفر او التحرش بالحقول الاسبانية فين غادين لي مالقا الخير في بلادو عاد يلقاه في بلدات الناس

  • غزاوي
    الجمعة 7 يناير 2022 - 10:30

    مجرد تساؤل.
    إذا كانت اسبانیا هی التی تتكفل بتشغیل النساء وتربیۃ أطفال المغرب فما هو جدوی وجود حكومۃ فی المغرب ولماذا الانتخابات !!!؟؟؟
    التساؤل مقتبس من المعلق رقم : 12 (Mimo ) عن مقال نشرته هسبريس بتاريخ: 06/09/2021، تحت عنوان: ” حقول الفراولة الإسبانية تستعدّ لاستقبال آلاف العاملات الموسميات المغربيات‬”.
    الرجل المغربي مذنب من وجهين.
    الذنب الأول أنه تخلى عن غيرته.
    الذنب الثاني أنه تخلى عن قوامته.
    ويتحمل معه الذنبان ولاة أمره.

  • empleado en pamplona
    الجمعة 7 يناير 2022 - 10:32

    أتعجب لأشباه الرجال الذين يرسلون زوجاتهم للعمل خارج الوطن…الموت أشرف من ذلك الوضع.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة