عدم الشعور بالأمان داخل الملاعب يبعد المغاربة عن التظاهرات الرياضية

عدم الشعور بالأمان داخل الملاعب يبعد المغاربة عن التظاهرات الرياضية
صورة: أرشيف
الإثنين 2 ماي 2022 - 07:00

أظهرت خلاصات استشارة أطلقها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول الاقتصاد الرياضي أن عدم الشعور بالأمن داخل الملاعب يعتبر من أبرز الأسباب التي تحول دون حضور المغاربة للتظاهرات الرياضية.

واعتبر أكثر من 65.5 في المئة من المواطنات والمواطنين الذين شاركوا في الاستشارة أن المشاكل المتعلقة بالأمن داخل الملاعب الرياضية تحول دون حضور المواطنات والمواطنين للتظاهرات الرياضية.

ويُرجع أزيد من نصف المستجوبين سبب عدم حضور المغاربة للتظاهرات الرياضية إلى ضعف مستوى الفرجة في المغرب، بينما يعتقد 31 في المئة منهم أن سبب نفور المغاربة من الملاعب يعود أيضا إلى قلة الاهتمام بالرياضة.

وكشفت الاستشارة التي أطلقها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار إعداد رأيه حول اقتصاد الرياضة، عن ارتفاع كبير في نسبة عدم الرضا لدى المغاربة عن ملاعب القرب التي أنشأتها الحكومة من أجل تشجيع المواطنين على ممارسة الرياضة.

وصرح 50 في المئة من المشاركين في الاستشارة بأنهم “غير راضين بتاتا” عن ملاعب القرب، في حين لم تتعد نسبة الذين صرحوا برضاهم عنها 9 في المئة فقط.

علاقة بذلك، أظهرت نتائج الاستشارة أن 50 في المئة من المستجوبين يقبلون على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتصل نسبة الذين يشاركون في المنافسات الرياضية 12 في المئة، في حين صرح 30 في المئة منهم بأنهم نادرا ما يمارسون الرياضة.

وعلى الرغم من أن رياضة كرة القدم هي الأكثر شعبية في المغرب، إلا أن المستجوبين يعتبرون أن السياسات العمومية يتعين عليها استهداف ألعاب القوى، تليها كرة القدم بنسبة 60 في المئة، ثم كرة السلة بنسبة 43 في المئة.

وتتموقع “رياضات النخبة”، مثل الفروسية والغولف، في مرتبة أدنى لدى المغاربة؛ إذ لم تتعد نسبة المشاركين في الاستشارة الذين يعتبرون أن السياسات العمومية ينبغي أن تستهدف هاتين الرياضتين 21 في المئة و8 في المئة فقط على التوالي.

‫تعليقات الزوار

19
  • جمهور الوداد متحظر
    الإثنين 2 ماي 2022 - 07:18

    بصراحة جمهور الوداد برئاسة الويندوز مدرسة في التاطير والتشجيع والحماس و الابتكار في التشجيع كما قال المرحوم الحسن الثاني مسيرة بنظام وانتظام , لذلك استحقوا لقب ملوك المدرجات بخلاف جماهير اخرى غير منظمة ومختلفة في ما بينها تجدهم داءما متعاركين في ما بينهم حتى الاقتتال والمقصود تعرفونهم.

  • Mre
    الإثنين 2 ماي 2022 - 07:37

    عند إجراء مقابلة “رياضية” عليك أن تغادر المدينة إذا كنت تتوفر على سيارة و بدون سيارة البقاء في المنزل.

  • حسن داكير
    الإثنين 2 ماي 2022 - 07:39

    وانا من بينهم صراحة نحلم متى يكون عندنا وعي كي نصل إلى مستوى الاوربيين سواء من حيث مستوى اللعب في رقعة الميدان وعلى مستوى المدرجات
    لا مستوى تقني للمقابلات ولا مستوى وعي عند الجمهور مع الاسف

  • زاءر غريب
    الإثنين 2 ماي 2022 - 07:54

    السبب الحقيقي للعزوف وعدم الحضور لتضاهرات الرياضية هو المستوى الضعيف والهزيل لكل هذه التضاهرات الرياضية مقارنة مع البطولات العالمية التي نشاهدها في الفضاءيات الأخرى .

  • %%%%
    الإثنين 2 ماي 2022 - 07:59

    dans toute ma vie j ai vue un seul match de foot les far contre zamalek le match ou timoumi a fini a l hosto militaire. j été dans la tribune officielle et j ai compris et au fond de moi j ai su que c sera la dernière fois .les marocains sont encore loin a des années lumières de la civilité . aussi la police male équipée il faut des caméras partout et un effectif impressionnant pour organiser un simple match je regrette énormément quand je vois des matchs européens dans des conditions presque 5 étoiles et je me dis c est quoi la différence . la CIVILITÉ

  • الإصلاح الشمولي يستهدف تقنين ثقافة الحقوق
    الإثنين 2 ماي 2022 - 08:08

    مع هذا الجيل لم يعد احد يشعر بالأمان لا في الملاعب و لا في الفضاءات الخضراء و لا في الشوارع و لا حتى داخل المؤسسات التعليمية… ظاهرة بدأت منذ جيل 2000 في ظل تفكك القيم الأخلاقية و تراجع دور الاب داخل الأسرة لصالح الام و كثرت حقوق المرأة، الطفل،… ، دون أن ننسى المذكرات المدرسية التي تعاقب التلاميذ بالبستنة و تشجعهم على العنف المدرسي سواء تجاه اساتذتهم او زملاءهم… و النتيجة اليوم أكثر من 2مليون شاب امي عاطل لم يكملون دراستهم يتخذون من الانحراف و الاجرام وسيلة للاسترزاق و إثارة العربدة و تخويف الناس و ابتزازهم لأنهم يحملون شواهد عليا كمتخرجين سابقين من المؤسسات الإصلاحية، هذه الأخيرة التي يسلتزم الأمر إعادة النظر في دورها، و كفى من كلام حقوق السجناء لان غياب الرادع يزيد من تفاقم الأمر فلابد من عقوبات صارمة و إشراك هؤلاء في إنتاج الثروة لا استنزافها كفرض الأشغال الشاقة عليهم و منع ادخال القفة إليهم و الطعام الذي تقدمه لهم هذه المؤسسات….

  • takishi
    الإثنين 2 ماي 2022 - 08:12

    َمع نهاية جايحة كورونا تنفس الجمهور المغربي الصعداء واصبح يملأ الملاعب المغربية وهذا شيء يبشر بالخير الا ان المفاجأة جات من جمهور الرباط العاصمة وبالضبط من جمهور الخيش الملكي والمجز ررة التي وقعت بعد الهزيمة امام المغرب الفاسي في مبارة الكأس نتمنى من جمهور الرباط أن يتحضر متل جمهور الدار البيضاء لكى نعطي صورة جيدة عن الجمهور المغربي الرجاء اقصيت من كاس افريقيا أمام الاهلي المصري ولم تقم بتلك الفوضى وأصبحت جماهير متحضرة نتمنى تكوني من الجمهور المغربي أن يعطي صورة جيدة عن المغرب

  • Hassan
    الإثنين 2 ماي 2022 - 08:23

    المشكل في المغرب هو استئساد المنحرفين داخل الشارع العام عوض أن تكون هذه الفئة من المجتمع ماشية تحت الحيط. تجد المشرملين على العكس هم ملوك الشارع و الملاعب. و للأسف بين معظم الشباب و التشرميل مجرد خيط رفيع. لا تربية لا علم لا شغل لا مشغلة. خليو دكشي ديال الرياضة لماليه.

  • سباتة
    الإثنين 2 ماي 2022 - 08:34

    واو على كذبة. لماذا مركب دونور يملأ عن أخره. في مباراة الوداد و الرجاء.
    سوء تنظيم. يجب تخصيص مكان للعائلات. و تذاكر خاصة بالعائلات. يجب استغلال فرق و جمهور الوداد و الرجاء في انشاء مباريات ودية وجمع تبرعات للمحتاجين. في طنجة . وجدة .بركان. مكناس. مراكش. بني ملال. أكادير. تزنيت. العيون. الداخلة. غير ماتش في شهرين.

  • كريم
    الإثنين 2 ماي 2022 - 08:36

    واش من نيتكم. هما الملاعب كاتعمر عن اخرها ويبقى عدد كبير من الجمهور خارج الملعب وانتم تقولون العزوف…. واش ناس دالمجلس يتابعون البطولة او غير ملي كايطلبو منهم شي تقرير كايمشيو لاقرب مقهى ويبداو يجمعوا ويقضيو بلي كان… المهم تبان الخدمة وتدوز الميزانية…. اما العاب القوى فسولوا دوك لي هربوا للخارج علاش غادروا ومثال على باقي الرياضات

  • مواطن2
    الإثنين 2 ماي 2022 - 08:41

    اصبح من الواضح ان حضور المباريات في الملاعب المغربية يكتسي خطورة ما بعدها خطورة. وبالتالي يعتبرها الكثير من المواطنين مغامرة قد تنتهي بالماساة. صادف ان تعرفت على تاجر قرب شارع انفا بالدار البيضاء مع انني من شرق المغرب جالسته ذات يوم في حديث متشعب الاطراف وقبل العصر قام ليغلق متجره بسرعة ملحوظة . سالته حول سبب الاغلاق والعصر لم يحن بعد قال الا تعرف بان مباراة للكرة سنتهي على الساعة الرابعة والملعب غير بعيد…اغلق بسرعة واغلق معه جميع تجار الحي . وزاد قائلا لا يمكن ان اعرض متجري للنهب . فعلا غادرت الى شارع انفا واذا بي اجد جحافل رجال الامن على جانبي الشارع بعدها توقفت حركة السيارات نهائيا . امتلأ الشارع على كبره بجيوش من المواطنين يهتفون ويلوحون . حتى انني ذعرت من هذا المشهد الرهيب . وعندها عرفت سبب الاغلاق . وبطبيعة الحال المواطنون لا يدفعون بانفسهم الى التهلكة بسبب مباراة للكرة..خسائرها بالملايير بدون اية منفعة لا اقتصاديا ولا سياسيا ولا اجتماعيا ولا ثقافيا. الكرة في بلادنا رمز للعنف فقط.

  • ناصيري
    الإثنين 2 ماي 2022 - 09:40

    مع جمهور الوداد المقاومة اشعر براحة والارتياح كانك وسط عائلتك…والجميل انه يقسم معك خبزه وعندما يعرفوناك انك من مدينة اخرى ..مثلا انا من اكادير تلقا انواع ترحاب وكرم الضيافة
    بكل صراحة جمهور الوداد الامة ..واعي واكثر من رائع

  • rachid
    الإثنين 2 ماي 2022 - 10:36

    ça dépend des villes ou il se déroule le match a berkane c’est vraiment tranquille tu peux aller en famille pas de soucis et dima berkane

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2022 - 10:46

    وبمادا تفسرون امتلاء الملاعب وانتهاء السوق السوداء ?

  • وجهة نظر
    الإثنين 2 ماي 2022 - 11:07

    إذا ارتفع سعر التذكرة و ا صبحت تباع تحت رقم البطاقة الوطنية و تحسنت جودة المدرجات و عززت بكاميرات المراقبة و الله سوف ترون تغيرا ا إيجابيا ان شاء الله . يبقى مشكل القاصرين فهؤلاء ينبغي عليهم ان يكونو مصحوبين مع من يتكفل بهم.

  • Farid de casa
    الإثنين 2 ماي 2022 - 12:08

    هناك جيل صاعد من الشباب والمراهقين للأسف الكلام النابي انعدام الاخلاق والتربية. الجهل .تائهون في مجتمع .غياب الآباء عن تربية ومراقبة ابناءهم للأسف الشديد. الغالبية من اولاد الشعب هذا حالهم. في انتظار تغيير عقلية ولد وطلق الشارع. ولهذا الملاعب غير آمنة بسبب هذا الجيل الصاعد. طبعا لا اعمم ولكن الاغلبية هكذا.

  • مهتم
    الإثنين 2 ماي 2022 - 12:26

    مايبعدنا عن الملاعب قلة الأدب والاحترام وهيمنة الكلام النابي والساقط. لاتستطيع الذهاب بمفردك ناهيك عن اصطحاب أبناءك او اقاربك. أما الجانب الأمني فحدث ولا حرج. فالازمة ليست مسألة تجهيزات او إمكانيات بقدر ما هي ازمة أخلاق و”قلة تربية” طبعا انا لا اعمم. عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير. اللهم أهله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

  • اخر شيء قد افكر فيه هي ملاعب كرة القدم
    الإثنين 2 ماي 2022 - 13:09

    استيتاب الامن داخل الملاعب و خارجها هي مسؤولية رجال الامن و العدالة و لا عذر لاحد لتكرار حالات التسيب و الفوضى و الاحاق الاذى بحقوق و متاع الناس… كرهنا الكرة و ما يجي منها… شخصيا اقاطع الملاعب منذ عقدين من الزمن و كذلك يفل كل من اعرفهم من قريب و بعيد و الكل يقول نفس الشيء و متخذ لنفس القرار…
    قلة الوعي و ضعف التاطير و تساهل العدالة مع الفوضويين هي اسباب ربط الكرة بالفوضى بالمفرب في نظر جل المواطنين…

  • المهدي
    الإثنين 2 ماي 2022 - 15:23

    ليس الأمن وحده منعدم، أشياء أخرى مهمة منعدمة وعلى رأسها النظافة : إذا أردت ولوج مرحاض أو فضاء لغسل الوجه واليدين ، في حال وجودهما ستشم الروائح النتنة. هذا إذا سلموا من الكسر والسرقة. ثانيا الأكل. ليس هناك مطعم أو مطاعم تتيح لك مابين الشوطين الاكل والشرب و بأريحية. ثالثا في حالة هطول الامطار، غالبية المتفرجين سيتبللون لأن غالبية ملاعبنا مغاطة فقط لاستقبال الضيوف والشخصيات VIP الذين لايؤدون ثمن التذكرة. زد على كل ما قيل أنك تسمع الكلام البديء الذي ينم عن غياب الأخلاق . كنت أطوف بأولادي بملاعب مغربية، كملعب الأمير مولاي عبدالله والقاعة المغطاة أبن سينا بأكدال وملعب محمد الخامس وملعب الحسن الثاني بفاس وملاعب أخرى. وقررت التخلي عن دخولها نظرا لما لحق أولادي من تقزز وضرر نفسي من سماع عبارات السب والشتم والعبارات الساقطة ورغبة في عدم غمسهم في هذه البيئة الموبوءة. بعض الجماهير متوحشة يقودها أفراد ذو سوابق.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين