عمور: السياحة الداخلية تضمن 45% من المبيت

عمور: السياحة الداخلية تضمن 45% من المبيت
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 15 نونبر 2022 - 23:05

قالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن الحكومة تولي أهمية كبيرة لإرضاء السائح المغربي في مختلف مراحل سلسلة القيم، سواء الاستثمار أو تطوير المنتوج أو الترويج، وغيرها.

واعتبرت عمور في تفاعلها مع الأسئلة الشفوية للبرلمانيين المستشارين، الثلاثاء، أن السياحة الداخلية تعتبر من ركائز القطاع لمقاومة الأزمات ورافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية، وتساهم في تشغيل اليد العاملة وإنعاش قطاعات أخرى مرتبطة بها محليا.

ووفقا للأرقام التي قدمتها وزيرة السياحة، فقد وصلت السياحة الداخلية في الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة إلى 45% من ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة على الصعيد الوطني مقابل 30% قبل الأزمة.

وفي السياق ذاته، عرفت الصناعة التقليدية انتعاشة وازت ما تحقق على المستوى السياحي، حيث ارتفعت الصادرات بـ17% خلال 9 أشهر الأولى من 2022 مقارنة مع 2021، وبـ23% مقارنة مع 2019.

واعتبرت المسؤولة الحكومية أنه بناء على مخرجات الدراسة التي أنجزت بتنسيق مع المكتب الوطني المغربي للسياحة لفهم متطلبات الزبون المغربي في ما يخص المنتوج السياحي الوطني، يجري العمل على وضع أسس متينة لتطوير مستدام للسياحة الداخلية من خلال خطوات عديدة.

أولى هذه الخطوات، حسب عمور، تشجيع الاستثمار في المنتوج السياحي الأكثر طلبا من طرف السياح المغاربة، خاصة بالنسبة للعائلات، بأثمنة مناسبة، ثم تعزيز الترويج للمنتوج المغربي، وثالثا إحداث شيكات سياحية بتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية.

الخطوة الرابعة هي التنسيق مع الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية في ما يخص العطل الجهوية، تورد الوزيرة، مضيفة: “هذه السنة لا يمكن تطبيق ذلك ضمن برنامج العطل، ولكن هناك رغبة في تنزيلها السنة المقبلة”.

وشددت عمور على الانتعاشة المهمة التي حققتها السياحة، بتسجيل المغرب إلى متم شهر أكتوبر استرجاعا للسياح بنسبة حوالي 80% مقارنة مع سنة 2019، مؤكدة أهمية مداخيل السياحة الداخلية التي كانت جيدة جدا هذه السنة.

وعن عوامل النجاح، ذكرت عمور أمام المستشارين: “الحكمة التي تعاملت بها البلاد أمام الأزمة تحت القيادة الملكية، ثم الدعم الذي وفرته الدولة في إطار المخطط الاستعجالي لدعم قطاع السياحة، وكذلك عمليات الترويج والتسويق وتأمين عدد من مقاعد النقل الجوي للوجهات السياحية الوطنية”.

وأكدت وزيرة السياحة استفادة 737 مؤسسة إيواء سياحي، بإِجْمَالي مِنَح قدرها 868 مليون درهم، معتبرة الأمر استثمارا فعليا يساعد المهنيين على إعادة إطلاق أنشطتهم.

‫تعليقات الزوار

8
  • العريشي
    الثلاثاء 15 نونبر 2022 - 23:15

    السياحة و الشوارع و الازقة مليانة بالسيارات والمقاهي و المطاعم مليانة و محلات التجارية مليانة و تجد بعض التعليقات يشكون و يتباكون و يطالبون ان تنزل عليهم المائدة كذالك كتيبة الاعلاميات للجيران السوء يحاولون بدون جدوى تحريض المغاربة ضد النظام اخبرني صديق من فرنسا قسما بالله baguette traditionnelle كوميرة بثمن 1,30اورو يعني تقريبا 14 درهم و المازوت 2,70 تقريبا 28 درهم صحيح هناك غلاء لكن ليس كأوروبا والحمدلله

  • مستغرب مروكي
    الثلاثاء 15 نونبر 2022 - 23:18

    ا سيادي اليوم مشيت ل واحد المدينة مغربية ليست مدينة كبيرة بدون ذكر الاسم ذهبت للسياحة و تمتع بالمناظر الطبيعية عندما وصلت كأنني في أفغانستان أو باكستان أشخاص لا تعرف هل هم نساء أو رجال يظهر فقط بؤر العينين لا اعلم و لا اريد ان اعرف اسم ذالك اللباس.
    المهم قرأت مقالا قبل شهر عن رجوع المغربيات في سوريا و اظن انهم لأن ذالك اللباس لم أره ذالك المنظر إلا في وثائقي يتحدث عن طالبان نفس لباسهم.
    المهم هربت من ذالك المكان بسرعه البرق.

  • Asighagh
    الثلاثاء 15 نونبر 2022 - 23:41

    الى غادي نعول على السياحة الداخلية مشينا فيها حنا بغينا السياحة الخارجية ناس كات تشري او كات تكل فالمطاعم او كات كري سيارات او الأهم كات دخل العملة الصعبة

  • الى المستغرب
    الثلاثاء 15 نونبر 2022 - 23:43

    كان عليك تذهب الى امستردام هناك فتيات في الڤيترنات عاريات بدون ملابس اما في المغرب النساء كذالك الرجال عندهم هوية و ثقافة عربية-أمازيغية – اسلامية صحيح هناك فئة من خدام ثقافة الغربيين لكن في طريق الاندثار هوية المغرب عربية-امازيغية-اسلامية احبوه بهوية ثقافته او ارحلوا عنه

  • مستغرب مروكي الى تعليق 4
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 00:01

    المهم زرت الكثير من دول العربية و لم أشاهد ذالك لباس غريب جدا لا تعلم الذي امامك رجل أم أنثى.
    لا اعلم ما دخل العري في الموضوع لكن هل ما زلتم تعتبرون المراه عورة و لا يجب أن تكشف حتى عن عينيها هههه. رآه كاين واحد نظارات لا تظهر العينين و بذالك ستصبح المرأة شبح لا يظهر منها شيئ تلك النظارات انصحكم بها للتغطية اي جزء يظهر المرأة.
    حتى الآن مزال ما فهمت شنو فائدة تغطيه وجه المرأة كليا ؟؟؟
    الحجاب أمر عادي لانه مفروض على المسلمين.
    أما ذالك الشيئ العجيب غير عادي المهم بالنسبة لي هربت عندما رأيت ذالك المنظر.

  • tttt
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 00:27

    السياحة الداخلية هي المهمة اما سياحة الفقر والجوع والكرم والتسول مع الاجانب لا نفع فيها اجنبي جي للمغرب باش يتسارى على حياب كرم المغاربة مع الاجانب وما باغي يخسر حتى درهم كيبيع الكلام مقابل السياحة مجانا

  • الى المستفرب
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 00:38

    المغاربة يفتخرون بانتمائهم الى الحضارة الامازيغية-العربية- الاسلامية !! انصحك قراءة ” le choc des civilisations ” للمفكر Samuel Huntington الغريب هناك للقبطي الهوية الثقافية يظنون ان اسيادهم الغربيين يمتلكون الحقيقة المطلقة !! العبيد مع ثقافة اسيادهم لكن عبيد

  • سياحة المصالح
    الأربعاء 16 نونبر 2022 - 12:28

    هل تعلم يا عزيزي المغربي أنه وخا نبقاو مئة سنة ضوئية مغاديش نوصلو تركيا فسياحة والميدان السياحي لمذا لأن القطاع السياحي في المغرب تتحكم فيه مامة فرنسا والمستفيد الاكبر منه هي الشركات الفرنسية لأنها مغروسة من الازل في هذه الارض السعيدة بمباركة الحكومات المتعاقبة لتفقير المواطن المغربي المغلوب على امره.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج