غلاء أسعار الطماطم يدفع "حركة مدنية" إلى المطالبة بتحرير أسواق الجملة

غلاء أسعار الطماطم يدفع "حركة مدنية" إلى المطالبة بتحرير أسواق الجملة
كاريكاتير: عماد السنوني
الأحد 5 يونيو 2022 - 20:00

قالت حركة “معا” إن الارتفاع المسجل في سعر الطماطم خلال شهر رمضان الماضي يرجع إلى مشاكل بنيوية ترتبط بكل مراحل الإنتاج والتسويق، التي تسود فيها مظاهر الريع وغياب منظومة حكامة ناجعة.

وذكرت الحركة، ضمن دراسة لها بعنوان “ارتفاع أسعار الطماطم.. أزمة هيكلية بمبررات ظرفية”، إن هذه المشاكل يمكن إسقاطها على باقي المنتجات الفلاحية.

وكان سعر الطماطم قد سجل ارتفاعا كبيرا خلال شهر رمضان الماضي، حيث وصل إلى 13 درهما للكيلوغرام الواحد؛ وهو ما دفع الحكومة إلى وقف تصديرها لخفض سعرها في السوق المحلية.

وأشارت تحليل حركة “معا”، التي تُعرف نفسها كحركة سياسية منبثقة من المجتمع المدني، إلى أن إنتاج الطماطم في المغرب يتم غالبا خارج الدورة الطبيعية، حيث يكون الزرع خلال شهري يوليوز وغشت على أساس جمع المحصول في الفترة الممتدة بين شهر نونبر وشهر أبريل، وهو نمط يحتاج رعاية خاصة وتحكما في درجات الحرارة.

وذكرت الدراسة أن إنتاج الطماطم يتم غالبا في البيوت الدفيئة البلاستيكية التقليدية؛ غير أنها لا تضمن التحكم في درجات الحرارة، التي شهدت تقلبا كبيرا باستمرارها مرتفعة خلال شهور الخريف والشتاء المعتادة في المناخ المتوسطي المغربي.

ويستوجب التحكم في درجات الحرارة دفيئات حديثة زجاجية عالية الكلفة تصل إلى 8 ملايين درهم للهكتار، وأشارت الحركة إلى أنه من المستحيل استرجاع كلفة الاستثمار للولوج إلى التقنيات الحديثة المعتمدة على هذه الدفيئات في ظل بنية الأسعار الحالية المتراوحة بين 3 و4 دراهم للكيلوغرام كمعدل سنوي؛ وهو ما يكبح برامج الاستثمار ويعطل تحديث البنية التحتية الإنتاجية لقطاع الطماطم.

وقالت الحركة إنه “على الرغم من تنصيص مخطط المغرب الأخضر على منح مساعدات بسيطة في إعداد الدفيئات، فإن تعقيد المساطر الإدارية التي تتطلب سنة كاملة يثني الفلاحين المتوسط منهم والكبير عن هذا المسار، ويدفعهم إلى الاعتماد على إمكانياتهم الذاتية”.

إشكال آخر تشير إليه الحركة يتعلق بالبذور والتسميد والأدوية وباقي المدخلات في العملية الإنتاجية، حيث تأثرت هذه الأخيرة بموجة التضخم وارتفعت أسعارها بشكل كبير؛ وهو ما يجعل من المستحيل الحفاظ على بنية تسعير السنة الماضية، ناهيك عن خضوع كل المدخلات للتضريب على القيمة المضافة وعدم إمكانية استرجاعها بحيث تصل إلى 50 ألف درهم لكل هكتار.

وبلغة الأرقام، تبلغ تكلفة زراعة هكتار واحد من الطماطم حوالي 550 ألف درهم، وبإضافة مصاريف التسميد والنقل قد تصل ما بين 600 ألف درهم إلى 620 ألف درهم، وبإنتاجية متوسطة تصل إلى 170 طنا في الهكتار، فإن تكلفة الإنتاج تتراوح ما بين 3.5 دراهم إلى 3.7 دراهم للكيلوغرام.

ونبهت الدراسة أيضا إلى سوء الهيكلة الذي تعاني منه أسواق الجملة، فمن أصل 40 سوقا نجد أن 20 في المائة منها بدون بينة تحتية، و63 في المائة لا تتوفر على مخازن مبنية بالطوب، وتمثل معاملاتها 33 في المائة من إجمالي الإنتاج الوطني للخضر والفواكه، وفق تقرير سابق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وفي نظر خبراء حركة “معا”، ينبغي تحرير أسواق الجملة عوض جعلها خاضعة لنظام تدبير ريعي محض من خلال نظام المربعات الذي يفرض ضريبة تستفيد منها فئة من المستفيدين من رخص الاستغلال دونما مشاركة في عملية التسويق.

وأشارت الدراسة إلى أن بنية تسويق الخضر والفواكه حاليا تخضع لهيمنة الوسطاء الذين يرفعون الثمن إلى أربعة أضعاف ثمن بيع الفلاح لمنتوجه، كما تتأثر بضعف مسارات التسويق خارج أسواق الجملة المتسمة بعدم الانتظام والعشوائية، ناهيك عن غياب نظام معلومات حول الأسعار وتحديد معايير الجودة.

وأكدت الحركة أن “تعدد الوسطاء في شبكة التسويق ناهيك عن ظروف النقل والتعليب والتخزين وبنية استقبال أسواق الجملة المهترئة تؤدي إلى هذه الأثمنة المرتفعة في السوق المحلية. وفي هذا الإطار، لابد من توضيح بخصوص تفسير ارتفاع أسعار الطماطم بتضخم أسعار المحروقات وارتفاع كلفة النقل”.

وعلى مستوى التصدير، لاحظت الدراسة أن “المغرب ليست لديه رؤية واضحة بخصوص سياسته التصديرية. وكمثال على ذلك، تشير إلى أن “الاتفاقية الثنائية بين المملكة والاتحاد الأوروبي على وشك الانتهاء؛ وهو ما يستدعي إشراك المنتجين في جولات التفاوض”.

‫تعليقات الزوار

26
  • الريفي
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:07

    ماطيشة خديتها هاد صباح ب 3 دراهم .. فين هاد غالية؟؟ علاش ماهدرنوش على المازوط لي داير جناااااح و طاير للسما، علاش ماهدتوش على جمييييع المواد لي غلات وتضوبل الثمن ديالها؟؟ مازيشة لي دايرة 60 ريال جاتكم عليها النفس!

  • Omar wahid
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:07

    فين ما مشيتي كاين السماسرية والشناقة حسبي الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:08

    الطماطم اذا كان ثمنها يتراوح ما بين درهم و6 دراهيم ساقتنيها

  • عادل
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:08

    المواطن المسكين مغلوب على أمره زيدو في الخضر في المواد الغذائية في الضوء في الماء في وسائل النقل اي منتج زيدو فيه المواطن اخلص الحمد لله شعب ظريف مسيكين الله اعمرها دار زيدو زيدو زيدو بصحتكم والله ميدوي شي واحد غير زيدو

  • Mourad
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:10

    الجزائر البلد الوحيد في العالم الذي نزلت فيه جميع اسعار المواد الغذائية.صدق او لا تصدق.كحل يا المروكي

  • مناضل حر
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:10

    هل تتذكر أيها الشعب المغربي في شهر رمضان عندما ارتفعت اسعار الطماطم وخرج الناطق بإسم الحكومة وقال أنهم سيوقف التصدير الطماطم.
    فلقد كذب عليكم اصلا لم تكون هناك طماطم حتى تصدر لأنه تمر رفضها من الإتحاد الأوروبي وقام اللوبي بتخزينها ورفع ثمنها ولم تستطع الحكومة فعل شيء سوى الكذب على الشعب باش تبان ان حكومة زعمة راها قادرة على اللوبيات داكشي كولو كذب في كذب باش تعرفوا ان هات حكومة مسيرة لبلاد غير بالكذب او غميق او توزيع الأموال لإسكات المنابر ماكين غير إشهارات بملايير.
    لي خرج تكلم عليها قولو تبخيس الجهود حتى جهود ماكينة.

  • مغربي مغربي
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:20

    المشكلة فاسواق الجملة انها عامرة بالشناقة ومالين الشكارة..الكاميو ديال الخضر او الفواكه كيتباع اكتر من مرة فالسوق ..واللي ضايع هو الفلاح الصغير والمستهلك..يجب القطع مع هاد النوع من الممارسات اللي كطلع ثمن الخضرة والفاكهة

  • الطماطم و الفراولة...
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:22

    كلما زاد طلب الخارجي على لطماطم كلما ارتفع سعرها داخليا… أصبح الربح هو المحرك و سيد الموقف و تعلو مكانته فوق مصلحة الشعب و القدرة الشرائية المنهاكة بسبب الزيادات التي لا تنتهي…. هناك من يروج لفكرة المقاطعة كحل و هناك من يرى الحل في النزول إلى الشارع و هناك من يرى ان الحل هو التكيف مع الوضع و التقبل بالواقع… لكن السؤال ما هو دور الحكومة في هذا الموضوع؟ وهل سيستغل الإسلاميون هذه الوضعية و خاصة البوجاديون للعودة مرة ثانية إلى المشهد السياسي؟ و هل سنظل اجيالا أجيال نعيش على نفس الاسطوانة و في كابوس لا ينتهي ابطاله الحكومة و المعارضة و البورجوازية و ضحيته التناوب على الشعب بشكل…. وبلاهوادة.

  • القهرة
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:28

    قهرتونا بالغلاء كلشي كيهدر هذي زادت هداك زاد هداك غدي زيد الله يديرها الضمير البشري لي مكيحسش بالدرويش

  • احمد المغربي
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:31

    لا توجظ لدينا حرية المنافسة وتحرير توحد مضاربة واحتكار ،وهذه الحركات …. ،لا من المراقبة ، وتسقيف اسعار الغزوال والبنزين تحرير باش الشناقة ديروا نا بغاو

  • رضا
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:32

    لم يتم منع تصدير الطماطم لينخفض سعرها بل دول من الاتحاد الاوروبي منت دخول طماطم المغرب اليها لاسباب تتعلق بالجودة لذلك انخفض سعرها هيهات ان يفكر مصاصو الدماء في مصلحة المواطن البسيط

  • بالاك
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:32

    وادا كانت كل هده المشاكل والمطالب من اجل الاكتفاء الداتي لمادا يريدون ان يطلقوا على انفسهم بلد فلاحي .كانوا في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات يقولون اننا بلد فلاحي لانهم كانوا يعرفون ان قطاع الصناعة بعيد كل البعد عن إنكانياتنا الداتية ولكن مادا بقي لنا من قطاع يمكن ان نعتبر انفسنا اننا متمكنون فيه سوى الحركة العشوائية وتقهقر الجودة كنت في الماضي ادهب الى البلد واجد بعض الفلاحين ينتدون الطماطم بيةلةجية وجيدة لا توجد فيها الوان زرقاء او بيضاء وعروق كما نرى اليوم لدرجة انني كنت اكلها وكانني اكل تفاحة او اصبع من الموز

  • مواطن
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:37

    الطماطم اذا كان ثمنها يتراوح ما بين درهم و6 دراهيم سأقتنيها أما إذا تخطت هذا الثمن ساقاطعها حتى ترجع إلى ثمنها المعتاد.

  • المتنور
    الأحد 5 يونيو 2022 - 20:47

    ها العار لاما عطيو للفلاح التيساع خليوه منو لرب السماء يجود عليه … الفلاح عا محضي لكن الشناقا و موالين الشكارة ما هزو ما حطو و ما سقاو لكن باغين اكثر من الفلاح وكان لهم هذا دوما ماشي مسكل الله يربحهم لكن خاصهم يخلصو الضاريبة لانهم يأكلون عرف الفلاح ز ينصبون على الدولة الله ياخذ فيهم الحق

  • بنادم
    الأحد 5 يونيو 2022 - 21:03

    إلى المعلق 5…لاتقارن المغرب بالجزائر والتي لها مذاخيل أكبر من المغرب وتستورد غذائها من الخارج أكثر من المغرب بمرات أنتم لا علاقة لكم بالفلاحة إلا القليل المغرب بلد فلاحي وغلاء الأسعار هو بسبب التصدير وفي النهاية الاقتصاد المغربي هو المستفيد وفي حالة لا قدر الله ومنع علينا وعليكم التصدير فنحن سنأكل ما نصدر وانتم ستشمون الغاز الذي عندكم…وأخيرا البركة والحركة هي الأهم

  • mmohtafad
    الأحد 5 يونيو 2022 - 21:15

    أكثر من 3 أشهر و الكلام غير علۍ الطماطم . وما الطماطم الا شجرة تغطي الغابة . نتمنۍ الخير.

  • الحب أسمى
    الأحد 5 يونيو 2022 - 21:26

    الى رقم 15 بنادم ، الجزائر اكثر من المغرب في الانتاج الفلاحي و الاحصائيات موجودة، لكن المغرب الاكثر تصديرا و الجزائر انت غالط اخي لا تستورد كل شيء هذا في مخيلتك و اسأل اخوانك الذين يعيشون في الجزائر و تحياتي لكل المغاربة.

  • حمزة
    الأحد 5 يونيو 2022 - 21:31

    من فضلكم ،لا تكذبوا على المواطنين ، لا ينتج المغرب طماطم داخل بيوت زجاجية بل على الأرجح تحت بيوت بلاستيكية و هذا فقط بالنسبة للأصناف البِكرية أما بالنسبة للأصناف الموسمية فهي تنتج في الحقول العارية.

  • الحاقد
    الأحد 5 يونيو 2022 - 21:45

    مستحيل لي مولف الگاميلا ماعمرو يسمح فيها
    گاميلا فگاع القطاعات الفساد معشش لدرجة أن الحرام عند شي وحدين ولى حق مشروع
    فدولة “الحق و القانون” ماكين غي زدم على الشعب
    واش كين شي دولة فالعالم فيها مشكل البطالة كبير و كاتجيب العمالة من برا
    البلاد عامرة بملايين العاطلين و الفقراء نساتهم الدولة و مشاو جابو ملايين الأفارقة و خدموهم و سكنوهم و عطاوهم الأولوية فگاع المجلات على حساب المواطن
    فقط في سبيل شي وحدين إتوسعو ليا مع راسهم فإفريقيا،و شي شياطين إخلقو شعب جديد عبارة عن خليط بين المغاربة و الأفارقة شعب بدون هوية أو دين أو تقافة

  • Fellah
    الأحد 5 يونيو 2022 - 22:16

    L’Etat profond n’acceptera jamais de supprimer l’économie de rente, des privilèges donnés à ses chouchou, c’est comme l’agrément pour les Taxi, et bien d’autres activités non ouvertes au marché et à la concurrence. Il n’y a
    Aucune Logic pour que certaines personnes récoltent beaucoup d’argent dans les marchés de gros de fruits et légumes sans aucun effort, ni investissement ni rien du tout à part leurs connections avec le pouvoir

  • هشام
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 00:12

    والله غير كنحرق الاعصاب مع هاد الناس الي فراسهم كيديروه ميقدر حتى واحد يمنعهم الشمال دايرين يهديهم فكولشي حسبي الله ونعم الوكيل

  • دون تعليق
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 09:12

    عندما يتم القضاء على السماسرة واصحاب الشكارة اصحاب القلوب الضعيفة والتي لا تعرف ماهي الوطنية يمكن ان تعيش مملكتنا المغربية في أزهى المعيشة سواء الفقير أوالبسيط أوالمتوسط أوالغني الخلل ضاهر وضوح الشمس سواء في الاسواق الخضر والفواكه وكدا السمك الله اهدي وتكون العزيمة للقضاء عليهم كفى من قطع جيوب المواطنين

  • Amine Allemagne
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 11:56

    الى رقم 15 بنادم
    قبل ان تقدم ارقام على الجزائر و تتكلم عن الفلاحة في الجزائر أسأل إخواننا المغاربة الذين يقيمون في الجزائر ( عددهم كبير )الذين ينشطون في القطاع الفلاحي في الجزائر.
    تأكد ان خيرات الجزائر هي من جلبتهم الى هذا البلد لكسب العيش الكريم.
    اهلا و مرحبًا لكل من يحب الجزائر و تحياتي لاخواني في المغرب

  • abdel
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 14:28

    le mâchés de gros sont a l’origine de cette flambé des pris car le consommateur achète chez le 4eme ou 5eme revendeur et c ce niveau le prix peux aller jusqu’au triple du pris de reviens
    je propose de fermer les marchés de gros ou bien interdire la vente et la revente au même endroit (marché de gros)
    aussi uniformiser les prix et les afficher a l’entrée du marché avec la mise a jour quotidienne

  • افقير
    الإثنين 6 يونيو 2022 - 20:27

    هانتم غادي تشوفو ا اش غادي ديروا الشناقة فعباد الله في العيد لكبيرلي ماعندوش 3000DHمع500DHديال ليقاما ماغاديش يعيد انا في نظري الاغلبية ماعندهاش ماتعيدش حيث لانه ليس بفرض ولايكلف الله نفسا الا وسعها الف درهم ديال اللحم كافية باش تسكت لوليدات ومن قنع شبع

  • محمد
    الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 02:10

    الى التعليق رقم 17
    ربما تغير الأمر في الجزاير في السنوات الاخيرة لانها صارت تعمل جاهدة لمنافسة المغرب في اي مجال حتى و لو الامر ب شوربة و لحريرة
    أما من قبل فما اعرفه هو ان الجزايريين ليسو فلاحة و لا يعملون في الفلاحة و اذكر يوم فتحت الحدود هجم الجزايريون على اسواق المغرب لاقتناء الخضر و الفواكه

    عموما، اذا كانت الجزاير تحب المقارنة و المنافسة فمن الاجدر لها ان تفعل ذلك مع قطر و السعودية و الامارات التي لها نفس الامكانيات البترودولارية

    اما المغرب فلا يملك لا غازا و لا بترولا و رغم ذلك هو احسن من الجزاير و ليبيا في كثير من الميادين

    يكفيك مقارنة الدينار الجزايري بالدرهم المغربي و ستفهم بعض الفرق

    حاجة وحدة عندكم و اتمنى ان تبقوا عليها هو ان شعبكم لا زال فيه الكثير من الناس على الفطرة و على غريزتها البدوية، هاذي نعترف لكم بها، اما شي الاخر يا اخي راكم كارثة، بلاد عندها امكانيات قطر و شعبها يشحذ و يسرق في باريس باربيس

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب