فعاليات اقتصادية تترقب فتح الحدود البحرية بين ضفتي المغرب وإسبانيا

فعاليات اقتصادية تترقب فتح الحدود البحرية بين ضفتي المغرب وإسبانيا
صورة: أرشيف
السبت 2 أبريل 2022 - 14:00

تترقب الفعاليات السياحية موعد إعادة فتح الحدود البحرية بين إسبانيا والمغرب من أجل تحقيق الانتعاش الاقتصادي، في سياق تداعيات الجائحة التي سببت أضرارا كبيرة للمهنيين على امتداد السنتين الأخيرتين.

وعبّر أكثر من مصدر مهني لهسبريس عن مطالب السياح بإلغاء اختبار كورونا (PCR) الذي يكلّف المسافرين مبالغ باهظة، إلى جانب احتمال إصابة أحد أفراد العائلة بالمرض؛ وهو ما يدفع تلك الأسر إلى اختيار وجهات سياحية أخرى، خاصة تركيا.

ومن المتوقع أن تتم إعادة فتح الحدود قريبا، وإعادة النقل الجوي والبحري والبري، والتحضير لما يسمى بـ”عملية عبور المضيق” التي تنسق عبور المغاربة من الدول الأوروبية الأخرى عبر إسبانيا في طريقهم إلى بلادهم في الصيف، والتي كانت قد أغلقت قبل عامين.

وفي هذا الإطار، تحدث جيراردو لاندالوس، رئيس هيئة ميناء خليج الجزيرة الخضراء، عن الأضرار التي خلفها توقيف الربط البحري بين المغرب وإسبانيا، آملا أن يتم تحديد وقت استئناف هذا الربط.

وبهذا الخصوص، قال الزبير بوحوت، خبير في المجال السياحي، إن “إسبانيا تعد ثاني سوق مصدرة للسياح نحو المغرب بعد فرنسا، حيث بلغ عدد السياح الإسبان الذين زاروا المغرب خلال سنة 2019 ما يقرب 880 ألفا و818 سائحا، مقابل مليون و990 ألفا و813 سائحا فرنسيا”.

وأضاف بوحوت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “القرب الجغرافي بين البلدين (14 كيلومترا) يدفع أغلب العائلات إلى استعمال الحدود البحرية”، لافتا إلى أن “الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا تفضل بدورها ركوب البواخر بسبب التكلفة المادية”.

وواصل بأن “عدد الأشخاص الذين يعبرون الحدود البحرية الفرنسية، ضمنهم المغاربة، يناهز 4 ملايين و211 ألف شخص، بينما يصل العدد من إسبانيا إلى مليونين و200 ألف شخص؛ أي أن نصف السياح يأتون من فرنسا وإسبانيا”.

وتابع الخبير عينه بأن “الجالية المغربية المقيمة بفرنسا تلجأ أيضا إلى إسبانيا لعبور الحدود البحرية؛ وهو ما يؤدي بالضرورة إلى انتعاش السوق الاقتصادية بالمغرب وإسبانيا، بالنظر إلى العدد الهائل من السياح المغاربة والإسبان الذين يتوافدون إلى المغرب كل سنة”.

فيما أورد إدريس العيساوي، خبير اقتصادي متتبع للشؤون الإستراتيجية، أن “العلاقات الثنائية بين مدريد والرباط كانت تمرّ بفترة مد وجزر على مدار العقود الماضية؛ لكن الخطوة الأخيرة بخصوص الاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي سينقل العلاقات الاقتصادية إلى مستوى متقدم”.

وسجل العيساوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “إعادة فتح الحدود البحرية في هذه الظرفية الاقتصادية مسألة إستراتيجية لكلا البلدين، اعتبارا للتداعيات الاقتصادية الوخيمة للجائحة، ما سيسهم في إنعاش الحركة التجارية بالموانئ”.

ولفت الخبير عينه إلى أن “القطيعة السياسية بين مدريد والرباط تسببت في أضرار تجارية كبيرة لكلا البلدين، بما يشمل المجالين السياحي والفلاحي، حيث يستخدم المغرب المعابر البحرية لنقل منتجاته إلى السوق الأوروبية، فيما توقفت الموانئ الإسبانية عن الاشتغال تقريبا”.

واستطرد المتحدث بأن “جلسات الحوار الإسبانية المغربية  ستتطرق بالتأكيد إلى نقطة استئناف الحركة البحرية، لا سيما أن الظرفية الحالية تتزامن مع فصلي الربيع والصيف اللذين يشهدان تدفقا كبيرا للسياح، بالموازاة مع ارتفاع المبادلات التجارية”.

‫تعليقات الزوار

23
  • جواز التلقيح
    السبت 2 أبريل 2022 - 14:13

    مادام جواز التلقيح و pcr مطلوب من لدن سلطات الحدودية، فلن أدخل المغرب هده السنة لأنني لا أريد التلقيح وهناك أطباء مغاربة رفضو تلقيح أنفسهم، فمابالك بمواطن عادي لا يفقه في البيولوجية سوى درس التوالد،ووجهتي ستكون يونان وتركيا

  • مهاجر من غير طيب خاطره
    السبت 2 أبريل 2022 - 14:18

    وواصل بأن “عدد الأشخاص الذين يعبرون الحدود البحرية الفرنسية، ضمنهم المغاربة، يناهز 4 ملايين و211 ألف شخص، بينما يصل العدد من إسبانيا إلى مليونين و200 ألف شخص؛ أي أن نصف السياح يأتون من فرنسا وإسبانيا
    على ما اظن ان 4ملايين يعبرون الحدود البحرية الإسبانية و ليس الفرنسية

  • عبدو اسبانيا
    السبت 2 أبريل 2022 - 14:18

    السلام عليكم جميعا نحن كجالية مقيمة باسبانيا نحن نفضل ان تفتح الحدود البحرية بين اسبانيا والمغرب لان جل المغاربة يفضلون قضاء اىعطلة بين العاءلة وعلى الدولة ان تزيل اختبار كورونا لانه يكلف الجالية فوق طاقتها لان المستفيد الوحيد من pcr هو اسبانيا

  • الرحامنة
    السبت 2 أبريل 2022 - 14:21

    أشمن فعاليات اقتصادية
    واش أعباد الله مخلصين الانترنت وقاطعينها عليها
    فالحجر الصحي مرحمناش 3 أشهر مخدمنهاش وخلصناها معامن غادي ندويو دأب
    النيابة العامة الا مشينا نغوتو على حقنا والمصالح لي كضيع لينا غادة تعتقلنا

    مشينا لقضاء تما كلسنا
    لاخدمة لاردمة لا نم فهاد الخلا
    30 دقيقة ترجعو ليا الكونكسيون وإلا غادي ندعي عليكم هاذ رمضان كامل

  • Tanja balia
    السبت 2 أبريل 2022 - 14:24

    Selon l’OMS, il pourrait y avoir des pics d’infections qui feraient leur apparition de temps à autre, au fur et à mesure que l’immunité baissera de nouveau. Ainsi, des rappels vaccinaux seraient nécessaires, notamment pour les personnes vulnérables
    هذه إشارة واضحة من منظمة الصحة العالمية نستنتج منها أن الوباء سيبقى معنا لأجل غير مسمى وانه يجب علينا التعايش معه. اما فيما يخص اللقاح فقد بدأ الكلام عن الجرعة المعززة الثانية حتى لا يقولوا الجرعة الرابعة ولكنها ستكون فقط للمسنين وأصحاب الأمراض المزمنة.
    خلاصة الكلام يجب رفع كل القيود والعودة إلى الحياة العادية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه اقتصاديا واجتماعيا وسيكولوجيا

  • حاصل
    السبت 2 أبريل 2022 - 14:29

    و الناس الي حاصلين بالسيارات
    راه حشومة عليكم قوانين معندها معنى
    متديوانيها ماتبيعها متخليها فالكاراج فوق ست شهور

  • ادم
    السبت 2 أبريل 2022 - 14:31

    من يوم تم اغلاق الحدود وانا اعاني واسرتي تعاني زوجتي تبكي يوميا لان عملي مع السياح والمغرب جرى على السياح لن اسمح لك من جوع ابنائي يوم القيامة

  • saido
    السبت 2 أبريل 2022 - 14:31

    مضيق جبل طارق تعبر منه الملايين الدولارات الى المغرب ومنه يعتبر ممر حيوي، للاقتصاد الوطني. يجب فتحه في اقرب الاوقات.

  • يوسف
    السبت 2 أبريل 2022 - 15:00

    اين جديد حالة الطوارئ التي انتهت في 31 مارس ،ولم نعرف حتى الآن من الحكومة هل تم سحب قانون الطوارئ ام مادا؟؟؟

  • هو هاداك
    السبت 2 أبريل 2022 - 15:00

    يجب إلغاء الجواز و التحليلة pcr نهائيا والا لن ندخل بلادنا .. كرهنا هاد الحكرة ديال هاد المسؤولين

  • الحق
    السبت 2 أبريل 2022 - 15:33

    مند الجائحة المزعومة لم أدخل بلادي المسلوبة من خدام الغرب الببغاوات التي تقلد التقليد الأعمى. بدون إستشارة الخبراء و الحكماء في البلاد!. إذا إستمر الوضع هكذا فسأهاجر المغرب للأبد و أعيش في بلد آخر علما أنني مواطن مغربي ألماني غني أنفق في بلادي أكثر مما أنفق في مكان سكني. أوقفوا الفوضى فأنا لن أتلقح و لن أعمل الإختبار لأن الجائحة أكبر كذبة عرفها التاريخ الحديث و السلام على من إتبع الهدى

  • Bougafer
    السبت 2 أبريل 2022 - 15:45

    Voilà plus que 4 mois que je suis coincé au Maroc je ne peux pas quitter le pays et en plus j’ai besoin de ma voiture à l l’étrange a8ce gouvernement

  • Mre
    السبت 2 أبريل 2022 - 16:08

    خلال كورونا فهمت و اقتنعت أن الحل مغ المغرب هو القطع معه نهائيا: الوالدين الله يرحمهم و الأولاد في دولة الإقامة و الأقارب غير المياحا.

  • حسان غرناطة بغداد
    السبت 2 أبريل 2022 - 16:22

    “الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا تفضل بدورها ركوب البواخر بسبب التكلفة المادية”
    منذ الزمن البعيد و الكل يقصي الجالية المقيمة بإسبانيا، على أنها لاتتوفر على المادة كبقية الجاليات. أنصح هؤلاء الخبراء بزيارة إسبانيا و الوقوف على مداخيل المهاجرين، فلهم راتب مستحسن مما كانوا عليه في الثمانينيات.
    و النقطة الأهم كيف للإحصائيات المدرجة بخصوص عدد المسافرين من فرنسا عبر البحر أربع ملايين!!!!!!! و من إسبانيا مليون فقط!!!!!
    فرنسا تتوفر فقط على نقطتين بحريتين للعبور، مارسيليا و سات. و هل تظن أن بلدة بحجم سات قادرة على استيعاب أربع مليون مسافر سنويا؟؟؟؟؟
    إسبانيا تتوفر على الجزيرة الخضراء، طريفة، متريل، ألميرية و ألكانتي هاته الأخيرة للسفر بحرا إلى الجزائر.
    تحياتي للخبراء.

  • محمد
    السبت 2 أبريل 2022 - 16:24

    لقحنا ولن ناخد لا الثالتة ولا الرابعة من اجل ذخول المغرب .البلد الوحيد في العالم الذي يحرم مواطنيها من ذخول بلدهم ذون لقاح او ذون ثلات جرعات
    السياح لن ياخدو جرعة الثالتة +اختبار من اجل مشاهدة العجاج والكارديان والمشرملين وقرد وبوسكة يرقصان في ساحات جمع الفنا
    افتحوا او اغلقوا لن ياتي الى المظطر

  • من الجالية
    السبت 2 أبريل 2022 - 17:14

    رمضان كريم انشاء الله

    يجب التعامل بالمنطق والعقلانية وفي أقرب وقت ممكن كما فعلت جميع الدول التي تفكر وتريد المصلحة للوطن والمواطن، وإلغاء جميع قيود وشروط السفر والتي لم تعد مفيدتا حاليا.
    اتقوا الله، اتقوا الله، اتقوا الله، انه العبث في حق الكثير من الضحايا.

  • من انتم
    السبت 2 أبريل 2022 - 17:17

    Jamais au plus grand jamais je ferait la traversé d’Espagne qui ne respecte pas les mre qui lui rapporte des millions d’euro et vous traitent comme moins que rien Hamolillah ya Sète français sans se fatiguer sans regard dégradant

  • المهاجرون
    السبت 2 أبريل 2022 - 18:12

    افتحوا او اغلقوا لقد غيرنا الوجهة ومن زمان لاسباب يعرفها الجميع.

  • مهاجر من امريكا
    السبت 2 أبريل 2022 - 18:21

    سافرت عبد الخطوط المغربية من واشنطن للبيضاء الاسبوع الماضي… 60 مسافرا فقط واغلبهم من كبار السن…. والمنابر الحكومية يقولون انهم يستقبلون الالاف السياح يوميا…. كذب على كذب….

  • مغربي بلندن
    السبت 2 أبريل 2022 - 18:28

    انا مواطن مغربي فلندي، غيرت وجهتي هدا الصيف إلى فلندا حيت الشمس لا تغيب وحقوق السفر لا تهظم اد لا احتاج جواز تلقيح او اختبار pcr ولن اسافر إلى بلدي الام حيت حقوق السفر تهظم.

  • adam
    الأحد 3 أبريل 2022 - 22:57

    يجب ان يتم الغاء شهادة PCR فورا وعلى الحكومة ان تباشر في الغاء طلب PCR من المسافر

  • أم عمر
    الإثنين 4 أبريل 2022 - 04:30

    قبل كل شيء يجب إلغاء pCR على الناس الملقحين لأنه مكلف جدا هنا بإسبانيا ،تكلفة طائرة 200درهم ملكا رباط ذهاب وإياب وتكلفة PCR 1000 درهم أب نحن ثلاتة أشخاص يلزمنا 3000درهم وهذا صعب على الجالية ،في حين أن إسبانيا لا تطلب pCR لناس ملقحين والأطفال دون 12 سنة .يجب أخد يعتبار الجارية المغربية ومعانتها.شكرا

  • مهاجر بلدها بمعناها اللغوي
    الجمعة 8 أبريل 2022 - 03:58

    انه البلد الوحيد ان عشة وسط المغرب ستعدب داخله وان هاجرت ستعدب ان رجعت لزيارته وكأنك لم تهجره يوما . بصالح العبارة يلا توحشت لبلاد سير القنصلية زيارة وستعرف ان لاةشى تغير وستكره الزيارة لمدة من الزمن . نعم مجبرين لزيارة الأهل والأحباب لكن بلد لا يحب شعبه ويقدره يرغمك على هجرانه بتركيا وماليزيا وإسبانيا وبلدان نقدي فيها سياحة من اجمل ما يكن
    تشتاق لكن الكرامة فوق كل شى . تحياتي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات