أعطاب تتحدى إصلاحات بالملايير وتفتك بالمركب الرياضي محمد الخامس

أعطاب تتحدى إصلاحات بالملايير وتفتك بالمركب الرياضي محمد الخامس
صور: أيوب اجوادي
الإثنين 9 ماي 2022 - 10:00

مسبح أولمبي منسي، بنايات مهترئة ومعدات ملقاة هنا وهناك، أبواب مكسرة وأخرى علاها الصدأ؛ وضع كارثي بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء ينضاف إلى فوضى توزيع تذاكر المباريات.

المعلمة الكروية الكبرى بالمملكة رغم تخصيص ملايير السنتيمات لإصلاحها هي في أسوأ حالاتها اليوم، ما يطرح السؤال: أين صرفت 22 مليار سنتيم؟.

صور حصلت عليها جريدة هسبريس تكشف هول الوضع بقبو المركب، وتظهر ألا شيء تغير، وأن الإصلاحات غير مكتملة، لينطبق على هذا الصرح الرياضي الكبير المثل الشعبي “المزوق من برا اش خبارك من الداخل”.

سوء التنظيم

مباراة الرجاء الرياضي البيضاوي أمام فريق الأهلي المصري، برسم ربع نهائي كأس أبطال إفريقيا، بالدار البيضاء، عرت الواقع، وفجرت ما كان مسكوتا عنه.

طريقة بيع تذاكر المباراة خلفت ضجة كبرى، واستياء في صفوف الجماهير البيضاوية، التي وجد كثيرون منها أنفسهم غير قادرين على ولوج المركب رغم التوفر على تذكرة المقابلة.

فوضى وثقتها عدسات وسائل الإعلام، وكذا هواتف هواة؛ قد يكون وراءها الحماس الزائد، لكن المشاهد الصادمة تظهر خللا جليا في التنظيم.

جماهير اصطفت في طوابير لساعات خلال يوم رمضاني، لم يجد بعضها من حل سوى تسلق السياجات الحديدية والجدران للولوج إلى الملعب، لكن المضحك المبكي صور “الحريرة” بالمدرجات التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مقابلة الوداد البيضاوي ونظيره شباب بلوزداد الجزائري لم يتم تدارك الوضع، ليعيش محبو الفريق المعاناة نفسها.

شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات “كازا إفنت”، المفوض لها تدبير هذا المركب، واجهت سيلا من الانتقادات والاتهامات، بلغت حد المطالبة برأس محمد الجواهري، مديرها العام، بإقالته من منصبه.

غضب الجماهير

غضب واستياء في صفوف الجماهير البيضاوية رافق تسيير شركة “كازا إفنت” لمركب “دونور”، وما جرى خلال مباريات شهر رمضان خصوصا أفاض الكأس، ما يستدعي الوقوف عليه، ويتطلب تحقيقا، لاسيما أن المشجعين، بمن فيهم مقتنو تذاكر المنصة الشرفية، وجدوا أنفسهم وسط فوضى عادوا إثرها أدراجهم.

الحديث عن واقعة باستقاء شهادات ينقل الصورة، لكن أن تعايش لحظاتها فذلك يجعلك في عمق التفاصيل، إذ لم يتمكن كاتب هذه الأسطر من حضور المباراة إلا بشق الأنفس رغم التوفر على تذكرة الولوج.

لحظات لا تنسى موسومة بخيبة أمل بادية في عيون أفواج من عشاق الساحرة المستديرة، آباء وأطفال أمام الملعب، لفظتهم الفوضى خارج أسواره.

عبد الرحيم عزمي، رئيس جمعية البيت الأحمر، تحدث بمرارة وحرقة قائلا: “المسؤولون الذين يشرفون على المركب، من الجماعة الحضرية والشركة والأندية، لا يقدرون الجمهور الذي يدفع الأموال ويتهجمون عليه بالأحرى”، مضيفا: “جمهور الوداد والرجاء هو جمهور المغرب، لذلك يجب التعامل معه بأسلوب حضاري يليق به”.

وتابع رئيس الجمعية متحدثا لهسبريس: “هادشي غير معقول، الناس عندهم ورقة سكاناوها بدرهم دخلوا الملعب، وكاين لي شاري تذكرة المنصة وما دخلش”.

غضب الجماهير البيضاوية من هذا الوضع جعل متحدثنا عزمي ينتفض قائلا: “راكم عيقتوا بزاف، وشي نهار يثور هاد الجمهور ويقاطع المباريات”.

بدوره، لم يخف أنس جعفري، رئيس جمعية العش الأخضر، تذمر جماهير الرجاء البيضاوي من فوضى مباراة فريقها أمام الأهلي المصري، يقول في هذا الصدد: “كازا إفنت قدمت وعودا بتنظيم محكم يرد الاعتبار للجمهور، لكن هذه الوعود لم تتم بلورتها على أرض الواقع رغم الميزانية التي تم صرفها لإصلاح المركب”.

“المباريات الأخيرة، لاسيما في عصبة الأبطال الإفريقية، فاقت سوء التنظيم، إذ إن الأندية أعلنت عن عدد من التذاكر، فيما كان المركب ضاجا بأعداد أكبر بكثير”، يضيف جعفري.

وسجل المتحدث نفسه “غياب إشراك الشركة المذكورة جمعيات المشجعين في التنظيم”، موضحا أنه “في الفترة التي سبقت إنشاءها كانت الفرق البيضاوية تسهر على التنظيم برفقة الجمعيات والمنخرطين، وكان الوضع على ما يرام”، وفق تعبيره.

إصلاح مؤجل

السبت 30 أبريل 2022 زارت لجنة التتبع بمجلس الدار البيضاء، رفقة مسؤولي ناديي الرجاء والوداد البيضاويين، والمصالح الأمنية، مركب محمد الخامس.

خلال هذه الزيارة، تم الوقوف على “مدينة منسية” تحت قبو أكبر معلمة رياضية بالمغرب.. فضاءات مهمشة طالها النسيان، وجدران وأبواب مكسرة لم يتم إصلاحها.

كريم الكلايبي، عضو لجنة التتبع، من الذين زاروا المركب، صدم لهول ما تمت معاينته، إذ قال في حديثه لجريدة هسبريس: “فوجئنا بمناظر أشبه بأفلام الرعب، لأن المكان يحاكي مدنا هجرها سكانها؛ مرافق منسية وفي حالة يرثى لها تحولت إلى أطلال”.

لكن أين ملايير السنتيمات التي خصصت لإصلاح المركب؟ نطرح السؤال، ليجيب عضو اللجنة: “22 مليار سنتيم لا وجود لها على أرض الواقع، لا نراها بالعين المجردة رغم ما تم القيام به من إصلاح، لذلك نطالب السيدة العمدة والمكتب المسير بفتح تحقيق في هذا الباب لمعرفة مآل الأموال”.

هذا الأمر يشاطره كذلك جمهور الرجاء والوداد البيضاويين، إذ يقول رئيس جمعية البيت الأحمر: “يغيب الماء داخل المركب؛ أما المراحيض فهي غير موجودة، وإن وجدت ففي حالة متردية”، ليضيف: “22 مليار تكفي لتشييد ملعب آخر”.

ويرى رئيس جمعية العش الأخضر أيضا أن “المبلغ كبير جدا”، وأن “التجهيزات لا ترقى إلى المستوى المطلوب”، وزاد: “كان بالإمكان اقتناء أرض وبناء مركب يليق بالجمهور بهذا المبلغ”.

تحمل المسؤولية

أمام هذه الفوضى وغياب الإصلاحات، كان لا بد من طرح سؤال: من المسؤول؟.

توجهنا بهذا السؤال إلى عضو لجنة التتبع المنتمي إلى صفوف حزب الأصالة والمعاصرة، ليرمي الكرة في مرمى شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتهيئة”.

الغريب في الأمر، وفق متحدثنا، أن “هذه الشركة رغم إنفاقها 22 مليار سنتيم من أجل إصلاح الملعب، تطلب اليوم مبلغا آخر يقدر بتسعة ملايير لاستكمال إصلاحات أخرى!”.

وبالنسبة إلى كريم الكلايبي فإن شركة “كازا إفنت” لا تتحمل المسؤولية الأكبر في هذا الملف، على اعتبار أنها لا تتحصل سوى على 1.5 بالمائة من أصل 15 في المائة مداخيل جماعة الدار البيضاء من عائدات المباريات التي تذهب نسبة 85 بالمائة منها إلى النادي المضيف (الرجاء أو الوداد).

ويرى عضو اللجنة أنه “يتعين منح الشركة إمكانيات للتدبير، أو انتداب شركة جديدة تقوم بذلك، أو الذهاب إلى شركة عن طريق التدبير المفوض”.

صرف 22 مليار سنتيم

أمام فشل محاولات الوصول إلى رأي الشركات المدبرة، اطلعنا على المعطيات التي تنشرها شركة “الدار البيضاء للتهيئة” على موقعها الرسمي، بخصوص إصلاح مركب محمد الخامس.

ووفق المعطيات الواردة فإن قيمة تمويل هذه الإصلاحات حددت في 220 مليون درهم (22 مليار سنتيم)، وهو المبلغ الذي ساهمت فيه كل من وزارة الداخلية عبر المديرية العامة للجماعات الترابية بـ40 مليون درهم، وزارة الثقافة والشباب والرياضة عبر الصندوق الوطني لتنمية الرياضة بـ130 مليون درهم، ثم جماعة الدار البيضاء بـ30 مليون درهم، وأخيرا الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بـ20 مليون درهم.

وبخصوص عمليات الإصلاح التي ستقوم بها، تشير الشركة إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم ترميم البنية الإسمنتية المساكة للمدرجات، وتركيب مقاعد جديدة، ووضع لوحتين إعلانيتين، ونظام لمراقبة الولوج إلى الملعب والمراقبة بالفيديو؛ وتحسين التجهيزات الكهربائية والسمعية البصرية، وإعادة تهيئة وتجهيز قاعة للندوات والمستودعات ومرافق أخرى.

أما المرحلة الثانية فستعرف تركيب الإضاءة الخاصة بالملعب، وتهيئة الجنبات الخارجية للملعب، ووضع النظام الصوتي.

هذه الإصلاحات كانت محط شكاية من طرف الجمعية المغربية لحماية المال العام، التي وضعتها أمام الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء، حيث أكدت أن “المتتبعين يسجلون كون ما أنجز من إصلاحات لا يرقى إلى مستوى الجودة المتحدث عنها من طرف البعض، ولم ينجز وفق المواصفات والمعايير المطلوبة وطنيا ودوليا، ما يثير لدينا في الجمعية والرأي العام تخوفات مشروعة من أن تكون الأموال العمومية المرصودة لإصلاح المركب شابتها تلاعبات وهدر للمال العام، وانحراف قانوني في إسناد وإبرام الصفقة المتعلقة بهذا الإصلاح”؛ غير أن هذه الشكاية لم تتحرك من مكانها بعد.

الملعب الكبير.. حلم مؤجل

الذين تحدثنا إليهم من مشجعي الرجاء والوداد البيضاويين يؤكدون على ضرورة بناء ملعب كبير يليق بحجم هذه الجماهير العالمية.

ويقول أنس جعفري، رئيس جمعية العش الأخضر، إن “مركب محمد الخامس لم يعد قادرا على استيعاب الجماهير، لذلك نطالب بملعب يليق بنا”، مضيفا: “هناك وعود منذ فترة بإنشاء مركب، لكن يبقى الأمر حبرا على ورق”.

نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بالشؤون الثقافية والرياضية، عبد اللطيف الناصري، سبق له التأكيد في تصريح لهسبريس على الأمر، إذ أشار إلى كونه “من أولى التوصيات”.

ولفت الناصري إلى أن مركب محمد الخامس لم يعد قادرا على استيعاب أعداد الجماهير، إذ صار الطلب يفوق العرض.

وشدد المتحدث نفسه على أن “الحاجة إلى ملعب كبير من أولى التوصيات التي سيتم وضعها من أجل إدراجها في برنامج عمل الجماعة لهذه الولاية، قصد الاشتغال عليها وتعبئة مختلف الموارد والمتدخلين”.

وفي انتظار تحقيق حلم ساكنة العاصمة الاقتصادية فإن الجماهير البيضاوية تنتظر تحقيقا في ما جرى بمركب محمد الخامس، ومآل الإصلاحات التي صرفت عليها ملايير السنتيمات، والقطع مع التدبير الحالي لهذه المعلمة الرياضية.

A. Mohammed A. Mohammed A. Mohammed A. Mohammed

‫تعليقات الزوار

43
  • مواطن
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:05

    عطي ثمن اصلاحات المركب في المغرب للدول التي تحاسب المسؤولين يبنيو بها افخم الملاعب في العالم. الفساد قهرنا. ضروري التقرير المالي ينفخو فيه فالميزانية التي نسبتها الاكبر تذهب لجيوب المسؤولين والسماسرة الذين يحومون بفلكهم

  • من أوروبا
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:06

    جواب سهل جدا في حساب القجع بسويسرا

  • احمد
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:08

    يقول المثل المال السائب يعلم السرقة، اين ذهبت تلك الملايين ان لم تكن ملايير ؟هل ليست هناك مراقبة و متابعة و محاسبة؟؟؟

  • ملاحظ
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:11

    حينما ترى أولاد فى عمر المراهقة يجلون باللمبرغيني مرقمة بالمغرب كل نهاية الأسبوع بمراكش و طنجة و أكادير و يصرفون ملاييييين في سهرات مخملية ستعرفون انداك اين تدهب اموال المشاريع أو بعبارة أخرى أموال الشعب

  • .omer Ennadi
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:12

    ويبقى السؤال / اين ذهبت ٢٢مليار سنتيم ؟
    * هل يتم تجاهل هذا المبلغ … باركوا للصوص

  • مواطن
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:13

    قلناها مرارا وتكرا را موضوع الملعب انتهى له رمزية تاربخية نعم ولكن لا يصلح لتمثيل الفرق الوطنية من حجم الرجاء والوداد نريد ملعب جديد بم اصفات جديدة وعالمية فزمن المضمار ولا من سنين ويكفي من خسارة محاصيل الضرائب في الإصلاحات كل عام

  • ketchine.plazza
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:13

    إن أعطيت الأمور لغير أهلها فنتصر الساعة

  • عبدون
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:13

    فين عمرنا شفنا في المغرب شي صفقة عمومية مافيهاش التخوفيش ؟ هذا شيء عادي في بلادنا الحبيبة

  • مواطن عادي
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:13

    من يحاسب من؟ الله يكون في أيها البلد الحبيب

  • البرتقالة المرة
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:19

    لماذا تستغربون من هاته الأشياء الجديد عندنا في المغرب هو اسماء الشركات هي التي تتغير أما الوضع فيبقى على ما هو عليه حتى إشعار آخر. و السلام عليكم.

  • مواطن
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:20

    هل الذي له جمهور مثل ما شاهدناه في مبارة الجيش والمغرب الفاسي يستحق ان يكون له مركب في مستوى مهما كان الاصلاح وبعده التخريب النتيجة هي هي اذا لا داعي لصرف الاموال على المركب باستثناء اذا كان المركب يستخدم لتظاهرات كبرى وليس للبطولة لان جمهور الجيس كشف على انه لا يستحق الاحسن لا اعمم لكن المشهد يعمم

  • o.m.
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:24

    القضية واضحة يرفضون إصلاحه بطريقة صحيحة حتى يبقى بقرة حلوب كل مرة يرضعون منها و هدا حال الكثير من المرافق بالمغرب. أين الصيانة الدورية؟
    لو تم جمع ما تم إنفاقه على المركب في 20 سنة الأخيرة يكفي لبناء مركب عصري من طراز عالمي. أليس هناك غباء أكثر من هدا؟

  • rahwani
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:26

    قسط كبير من المبالغ التي تمنح للمسؤولين بالجماعات المحلية ، ليس فقط في مدينة الدارالبيضاء ، و لكن في جميع المدن المغربية ، يتم سرقته ، يجب إحداث لجن وزارية تقوم بمهام المحاسبة . وتتم هذه المحاسبة عدة مرات في السنة .

  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:27

    في نظري المتواضع يجب اغلاق محمد الخامس ، الملعب الشرفي سابقا ليبقى معلمة تاريخية.
    اما وجود اعطاب واصلاحات باسمرارية مبالغ فيها فهذا يكشف الصفقات المالية التي تمر تحت الدف .انكشفت الامور ومنذ مدة .

  • دكالي
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:32

    كازا راه شحال هادي كان خاصها ملعب يكون في بوسكورة اكون تي هز 100 الف متفرج بدون مضمار العاب القوى. مدينة مثل كازا أو عندها ملعب ديال عصر الحجري راه حشومة و عار الا بغيتي تفرج فلماتش خاصك تجيب معاك les jumelles ديال شوف. جمهور بعيد على رقعة الملعب بكيلومتر .حشومة أو عار.

  • abdou
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:42

    سئم المغاربة من شئ إسمه العقوبة أو المحاسبة بعد سرقة المال العام لأنه كان بإمكان الوزارة الوصية تتبع المشروع والتحري يوم بيوم لمعرفة مدى تقدم الأشغال وأن يكون التمويل على قدر تطور الأشغال للحد من الفساد إن كانت هناك حقا نية لمحاربته . حان الوقت لتبني قوانين رواندا وهو أنه كل من تبث في حقه السرقة والإختلاس يتم إعدامه ليكون عبرة للخلف.

  • Redxtex
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:42

    Its better if they gave that 22 million dollars and made me millionair , i would promise to fix the toilet from my pocket.

  • الحساب عند ألله
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:44

    من يحاسب من؟ الفساد هو السائد في دولة إسمها المغرب دولةالزبونية و المحسوبية حسابنا عند الله

  • قول الحق لا يعجبهم
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:48

    علاقات المسؤول عن الجريمة وانعدام المتابعة و المحاسبة والضرب على يد من حديد تجعل اللص ذو نفوذ ( يخطف 22 مليار ويوزع صدقات بقيمة 2 مليار تبرؤه من كل التهم ) ( بمفهوم كل ووكل ) .
    حسبي الله ونعم الوكيل
    لك الله يا وطني

  • عبدالله
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:50

    جمهور خرساني ولا يصلح له إلا ملعب خرساني وقوة خرسانية.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 9 ماي 2022 - 10:56

    ادا اسندت الامور لغيرها انتظر الساعة بجب معاقبة هؤلاء الدين أسندت لهم هده المهمة التي كلفة المواطنين والخزينة الملايير وفي الاخر شوهوا بها داخليا وخارجيا وما دا نقدم للزوار في ايي مناسبة رياضيتا او المنافسين المغاربة لكي يفتخرون بهده الملاعب لتكوين اطر وتكوين لاعبين من الدرجة الأولى لكن الغش موجود في عقولنا همنا هو المال الحرام مهما كان شانه اين هي التقة الموكلة اليكم اين هو الايمان اين هو حب الوطن الن هو النجاح اين هي النفس الاخر يبني والآخر يهدم ومازالت العقلية هي يجب ان ننظر الى الامام للظفر بالاعمال الصالحة للبلاد ونقتصد من مالنا للامور الاخرى التي هي في الطريق ومشار اخرى لكي نفتخر بها امام العالم واختتم بهده العبارة من غشنا ليس منا والسلام للجميع بجب ان نغير عقولنا ونبتعد عن الضرار الدي ليس فيه منفعة وبجب ان نبني بالنية الخالصة لي مغربنا الحبيب بكل التفاني والانضباط

  • abdou
    الإثنين 9 ماي 2022 - 11:05

    هل غير خافي أين صرفت ؟ صرفت إلى الحسابات في الابناك ! هل تتكون ذلك ؟ و يقولون لماذا التهريب داخل الملاعب ؟ الفساد ضرب كل شيء ! ضرب التسيير و التدبير و العقول . و حتى أفكار الشباب تمشي إلى التخريب إلى ما رحم ربه . إفساد و فساد في التسيير و التدبير ! ماذا سينتح ؟ و لكم واسع النظر .

  • سعد
    الإثنين 9 ماي 2022 - 11:06

    اصلا علاش فتحتو الملاعب عا باش تلاهيوا الشباب وخليتو الصحيح ديال الاقتصاد باش يترقع المواطن واقف

  • تضحكون على انفسكم
    الإثنين 9 ماي 2022 - 11:20

    عندما نجد شريحة واسعة من الناس يضحكون على الجزائريين بحجة لا يوجد عندهم ملاعب …ماذا نقول عن أنفسنا؟

  • jwalleabdek
    الإثنين 9 ماي 2022 - 11:45

    هذا المشكل عام في المغرب الاصل ديالو هو الفساد وعدم المحاسبة …ومن اين لك عذا؟ ولكن الحكومة نفسها تساهم في هذا الفساد وتبدير المال العام الذي هو في الحقيقة سرق ليس تبدير….الحكومة الموقرة عملت على سحب مشروع من اين لك هذا من البرلمان….الفاهم يفهم…..اما ما يقع في المركب من سرقة فساد هو جزء من الكل

  • arabmstfy2
    الإثنين 9 ماي 2022 - 11:56

    ملعب مهدد بالانهيار ممنوع الدخول

  • المخلوف
    الإثنين 9 ماي 2022 - 11:57

    حقا كارثة يرثى لها.
    لكن الكارثة الكبرى هي أن يخرج رئيس جمعية البيت الاحمر والمسمى عبد الرحيم عزمي ويقول أن جمهور الرجاء والواد هو الجمهور المغربي فهذه إهانة لا تغتفر
    فهذه للجماهير المغربية الاخرى.
    هيا حنا جنا من مخيمات تندوف ولا من أتباع قصر المرادية.
    أقول له شخصيا منين تبغي تكلم عرف شنو كتقول ولا سد فمك.
    ومن هذا المنبر نقول له إعتذر للمغاربة او قدم استقالتك لان مثل ذلك الكلام لا ينطق إلا من لا يحس بمشاعر الجماهير

  • المراسل
    الإثنين 9 ماي 2022 - 12:01

    هاذا نمودج التسيير الفاشل وهاذا سوى جزء من عدم المسؤلية .تخيلو معي هاذا سوى 0.01% من المغرب وما خفي كان اعضم.
    لا رياضة
    لا سياسة
    لا ثقافة
    لا صحة
    لا تعليم
    لا لا لا لا ……. إلى أين ؟ لا نعرف !!! والسلام

  • حساب عند الله
    الإثنين 9 ماي 2022 - 12:10

    المراقب هو الله قاليك خاص المراقبة هاد المراقب راه عند ناصيب غادي يدير المراقبة فابور الصاريقو والصارقة اقطيعو ايدياهم

  • Hicham
    الإثنين 9 ماي 2022 - 12:51

    واحد الحاجة ما أشارك إليها الكاتب المحترم. متا تم اخر إصلاح ديال الملعب؟ وكم كانت ميزانية الإصلاح؟ علا ما اضن قبل سنتين ب 22مليار.
    هل هناك صيانة شهرية او سنوية للملعب؟ وكم يتم صرفه على هده الصيانة؟ رغم الصور تتكلم على نفسها.
    المحاسبة ديال هاد الشفارة راها سهلة غير الا مابغيتوش حيت كل واحد خايف علا راسو.

  • ابن بلده
    الإثنين 9 ماي 2022 - 13:17

    كيقول المثل المغربي: لمشطر كيتغذى في السوق ثلاث مرات. اشحال من مرة كيزعمو انهم صلحو هاذ الكركور اديال لحجر لكيسميوه مركب ثم تتبان حقيقة المفسدين واللصوص. أين هو القضاء ولجن المراقبة؟ او كلشي فاسد؟ كنطلبو من سيدنا الله ينصرو يكون لجنة لمراقبة مثل هذه المشاريع تتكون من قضاة وتقنيين ومهندسين ومحاسبين يخلصون فى عملهم لله ثم لسيدنا والوطن ما يتباعو ما يتشراو. راه المفسدين ما كيخليوش لبلاد تتقدم حيث كيفكروا غير في جيوبهم.

  • اشرف
    الإثنين 9 ماي 2022 - 15:29

    اموال الشعب تسرق في عز النهار وكل من قال اللهم ان هذا لمنكر زج به في ادغال السجون .

    اين تلك المليارات التي رصدت لاصلاحه من يتتبع الاشغال؟ من يحاسب ؟من من …..؟

  • samurai
    الإثنين 9 ماي 2022 - 16:03

    في التسعينات في بداية النهضة الصناعية و التكنولوجية في الصين كان خدام الدولة المرتشون و رجال الأعمال المفسدون يعدمون بالعشرات أما الجماهير الصينية في ملاعب كرة القدم، النتيجة : انظرو الى الصين الآن بلد الأنوار..jنشري يا هسبريس اذا كنتم وطنيون

  • Mansouri
    الإثنين 9 ماي 2022 - 17:07

    كرة القدم هي لعبة مذهلة … لعبة يمكنها توحيد الأفراد من خلفيات متنوعة. ومن ثم ، فهي فرصة ذهبية لمحبي هذه اللعبة لتحويل هذا الوضع إلى وضع جيد من خلال إنشاء أندية للجماهير تهدف إلى رفع مستوى الوعي بينهم من أجل عدم الإضرار بالممتلكات العامة. في النهاية ، يتناسب كل شيء مع دليل التنمية البشرية الخاص بنا ، وكلما كان أعلى ، كان سلوكهم أفضل. شركات الإدارة والموارد المالية ليست كل شيء. تلعب جودة وسلوك المشجعين الفرديين أدوارًا مهمة ، وهنا بالضبط حيث تحتاج أندية المشجعين إلى لعب أدوارهم….^^

  • عدنان جرار
    الإثنين 9 ماي 2022 - 17:12

    نريد وقفا فوريا لهذا الاهمال ومتابعة المفسدين

  • Imad
    الإثنين 9 ماي 2022 - 17:40

    ملعب ام بقرة حبوب.
    اضن ان الملعب اصبح بوابة المسؤولين على الملعب النهب. من حيت الإصلاحات التي أجريت بالملايير على الملعب لم تضر قط. ففي كل فرصة تخرج اللجنة بقرار الاغلاق و دعوى الاصلاح. ادا كان الملعب يلزمه هاته الميزانيات التي خسرت عليه فالأولى باء ملعب جديد. وباركا. واوعريتو الناس بالسرقة

  • ناصر الدين
    الإثنين 9 ماي 2022 - 18:07

    فعلا مهازل. النافد يفعل ما يشاء دون رقيب ولا حسيب بل الادهى في واضح النهار يعني فضايح عاين باين واللي بغا يموت اموت. ببساطة لانه ليست هناك محاسبة.

  • حسن الحسوني
    الإثنين 9 ماي 2022 - 21:10

    اثناني وعشرون مليار…..فين امشات فين طارت….؟ داروا به الماكياج للملعب الرياضيي محمد الخامس ؛ ال المزوق من برا اش اخبارك من برا ؟ يفسفكون على العشب الاخضر ويرسمون المربعات ….الشبكة اجديدة… الكراسي كاينة……..المنصة الشرفية التي يجلس بها المدعوون…ماعندي ماانقول…..الكاميرا شاعلة….
    ايوا اهبط اخاي لالطابق تحت الارضي….حيث مدينة الاشباح…ولافيراي اديال سوق ….× لعارف شي سوق ايقولو…
    وغادي يلقاه تحت ملعب محمد الخامس….اش من خردة…اش من بيبان….اش من ابرامل….المهم متى سنسمع في نشرات الاخبار او الجرائد الوطنية ….فتح ملف محاكمة المسؤولين عن اصلاح المركب الرياضي محمد الخامس بعد واقعة الكراطة….ولاكن هاذوا كرطوا كلشي…..الما امشا وابقا غير اصدا …..

  • Karimov
    الثلاثاء 10 ماي 2022 - 07:43

    اولا يجب محاكمة الشركة المسيرة والمسؤولين وارجاع الأموال المنهوبة ،هاذا من جهة ومن جهة اخرى يجب بناء ملعب جديد مغطا من الجيل الجديد بتلاتة طوابق ومجهز بكل وسائل السلامة والنقل و القاعات المغطات من الجيل الجديد كذالك وتكون هاته القرية الرياضية خارج المدينة ومرتبطة بوسائل الراحة و الأكل وتكون جوهرة أفريقيا عوض صرف الأموال الطائلة على ملعب عجوز مليئ رالامراض المزمنة

  • Hassan
    الثلاثاء 10 ماي 2022 - 13:15

    أولا يجب هدم هذا المركب و تحويل مكانه إلى منطقة تجارية . و لا تقولوا لي معلمة تاريخية و كل تلك الخزعبلات لان ما صرف على إصلاح و ترميم هذا الملعب منذ توسيعه في أواخر السبعينات من القرن الماضي كافي لتشييد ثلاث او اربع ملاعب بمواصفات هندسية حديثة. يجب البحث عن مكان خارج المدار الحضري للمدينة و قرب الطريق السيار او السكة الحديدية لتشييد ملعب جديد بمساهمة مستثمر كبير . و بهذا نريح ساكنة المنطقة من شغب الجمهور و خزينة الدولة من نهب ميزانية الترميم و الإصلاحات التي لا تنتهي

  • بضاوي
    الثلاثاء 10 ماي 2022 - 20:24

    نتمنى من الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في صفقات دونور وتقديم كل الفاسدين إلى العدالة

  • الشعب في واد وهادوك في واد
    الأربعاء 11 ماي 2022 - 11:26

    محاولة تهيئ الرأي العام الاستخراج ميزانية فرعونية من أجل بناء ملاعب أخرى هداة شى مرفوض الشعب المغربي محتاج لمصانع جامعات حداءق انخفاض الاسعار بناء مدن جديدة عصرية ام هدر ميزانيات ضخمة وفرعونية على جلدة منفوخة كي دوخو بيها الشعب هاد شي لم يعد يستصيغه الشعب ودافعي الضرائب كل حفرة ورفعة أرضية كورة كورة مناك ألا ف الرياضات يبدع فيها الشباب عكس الكرة التى طوال نصف قرن لم تتأهل في حتى للأدوار الختامية

  • Hasen bouhdoz
    الجمعة 13 ماي 2022 - 10:48

    الحل هو تفكيك هد الملعب وتحويله إلى فضاء ترفهي او إلى حديقة خضراء والدارالبيضاء في أمس الحاجة إلى المناطق خضراء دعوكم من الدين يقولون ملعب تاريخي ملعب اسطوري والبحت عن منطقة خارج المدينة . بسكورة مثلا ونبني ملعب جديد جميل ونسميه مراكب محمد الخامس .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب