"فيديو الرئيس" يوقف 6 صحافيين في جنوب السودان

"فيديو الرئيس" يوقف 6 صحافيين في جنوب السودان
صورة: أ.ف.ب
السبت 7 يناير 2023 - 16:57

أُوقف 6 صحافيين في جنوب السودان بعد نشر مقطع فيديو يظهر الرئيس، سلفا كير، وهو “يتبول في ملابسه خلال حفل رسمي”، وفق ما أكدت لجنة حماية الصحافيين التي تطالب بالإفراج عنهم.

وذكرت اللجنة ومقرها نيويورك، نقلا عن وسائل إعلام محلية ومصادر أخرى مطلعة، في بيان، أنّ صحافيين في التلفزيون الرسمي “ساوث سودان برودكاستنغ كوربوريشن” أوقفوا على يد عناصر من جهاز الأمن الوطني.

ويخضع هؤلاء لتحقيق بعد انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، في دجنبر، يظهر فيه رئيس الدولة، البالغ 71 عاما، وهو “يتبول في ملابسه خلال حفل رسمي”.

ويُظهر مقطع الفيديو الذي نُشر على موقع “يوتيوب”، وما زال موجوداً اليوم السبت، الرئيس كير واضعا قبعته السوداء وبدلة رمادية فاتحة، و”بقعة داكنة تنتشر على سرواله”.

ونقل راديو “تمازج” المستقل عن مسؤول في التلفزيون أن “القناة لم تبث هذه اللقطات”.

وقال موثوكو مومو، ممثل لجنة حماية الصحافيين في إفريقيا جنوب الصحراء، إن “هذه الاعتقالات تعكس ميل قوات الأمن إلى اللجوء إلى الاعتقال التعسفي عندما يعتبر مسؤولون أن التغطية الإعلامية غير مناسبة”.

وأضاف: “على السلطات إطلاق سراح الصحافيين من دون شروط، وضمان قدرتهم على العمل من دون التعرض للترهيب أو التهديد بالاعتقال”.

كما دعت نقابة صحافيي جنوب السودان إلى “نهاية سريعة” للتحقيقات مع الصحافيين الستة المشتبه في “علمهم بنشر لقطات محددة (من الفيديو) للجمهور”.

وقالت في بيان: “إذا حصل خطأ مهني أو مخالفة”، يجب على السلطات “التعامل مع الأمر بطريقة عادلة وشفافة ووفقاً للقانون”.

‫تعليقات الزوار

3
  • mehdi
    السبت 7 يناير 2023 - 18:23

    رئيس يتبول على نفسه!ولكنه ضليع ذا بأمور الحكم والغرام اللامتناهي لكرسي السلطة.على رأي بزيز:هاذ النوع من الحكام لاااااااااااايمكن أن يتنازل لراحة أو مرض او كفاءة…….يا إما إنقلاب ولايموت.الحاصول:لاحول ولاقوة الابالله.

  • الريفي
    السبت 7 يناير 2023 - 19:16

    ربما هذا الرئيس يعاني من مرض مزمن في البروستات أو به داء السكري الذي لا يستطيع صاحبه التحكم في نفسه. اللهم عافنا و لا تبتلينا بما لا طاقة لنا به. إن كان هؤلاء الصحفيين صوروه عمدا و اشاعوا الشريط فلماذا الدفاع عنهم. الصحافة النزيهة لا تتاجر و تقتات على ما ابتلى الله به الآخرين. عورات الناس و عيوبهم خط أحمر و ارحموا عزيز قوم ذل. و شكرا هيسبريس

  • التازي
    الأحد 8 يناير 2023 - 10:59

    حرية التعبير و الصحافة تقف عند الحياة الخاصة للأفراد، لا يحق لأي أحد تصوير شخص أثناء قضائه لحاجته البيولوجية للنيل منه حتى لو كان هذا الشخص مجرم، فهذه خصوصيته يجب إحترامها.

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك