قطاع السياحة يترقب مكاسب "تيليفريك أكادير" قبل التعميم في المغرب

قطاع السياحة يترقب مكاسب "تيليفريك أكادير" قبل التعميم في المغرب
صورة: و.م.ع
الخميس 21 يوليوز 2022 - 07:00

منتظرين ما ستجود به تجربة أكادير على واقع السياحة بحاضرة الجنوب، يترقب مستثمرون مآلات مشروع “تيليفيريك”، للتفكير في توسيع دائرة المنجز في مدن ومناطق عديدة تتوفر هي الأخرى على مؤهلات كبيرة.

ويراهن الفاعلون في القطاع السياحي على نجاح التجربة الأولى من أجل إحياء أفكار عديدة ربطت طنجة بأحوازها والرباط وسلا وغيرهما من المدن على الورق في انتظار التنفيذ.

ويتوفر المغرب على تجارب سابقة في التلفريك؛ لكنها لاقت جمودا كبيرا بمرور الزمن، أبرزها “تليفيريك جبال بويبلان” في إقليم تازة. كما استخدم كثيرا في نقل المعادن على مستوى مدن الجنوب الشرقي للبلاد.

لحسن حداد، وزير السياحة السابق، اعتبر أن “التيليفيرك يجب أن يدبر مثل خدمة عمومية ويشابه القطار فائق السرعة إن هو أراد النجاح”، مشيرا إلى أن “الأسعار والجودة عناصر أساسية لتحقيق المبتغى”.

وأوضح حداد، في تصريح لهسبريس، أن “التجربة يمكن أن تنتقل مثلا نحو طنجة بربط المدينة بكاب سبارطيل ومغارة هرقل، كما يتوفر خط تطوان كابو نيكرو تامودا على مؤهلات النجاح، فضلا عن أزيلال كذلك، ثم الرباط وسلا”.

واعتبر المسؤول الحكومي السابق أن “التليفيريك” يزيد من جمال المدن ولا يلوث البيئة؛ وبالتالي تتوفر فيه مقومات عديدة للنجاح، مشيرا إلى أن “المتوقع هو نجاح تجربة أكادير بالعودة إلى جمال مناظر المدينة”.

الزوبير بوحوت، الفاعل السياحي في الجنوب المغربي، أورد أن “المؤهلات متوفرة، خصوصا في المناطق الجبلية”، مؤكدا أن “الجميع ينتظر الآن مدى تحقيق الإضافة في أكادير من أجل التحرك في مناطق أخرى”.

وأضاف بوحوت: “البرامج الجريئة تكون محط انتظارية في البداية؛ لكن بمجرد بروز بوادر نجاحها يتقفى أثرها الجميع”، مؤكدا “إمكانيات تطور كبيرة لدى المغرب في هذا الباب”.

وأشار الفاعل السياحي، في تصريح لجريدة هسبريس، إلى أن “مشروع تيليفيريك جذب حقيقي للسياح”، معتبرا أن “تكاليفه الباهظة هي التي جعلت الجميع مترددا بشأنه، فضلا عن شروط السلامة الصارمة”، وزاد: “لكن بمجرد النجاح سيأتي الإقبال”.

وأردف بوحوت، ضمن التصريح ذاته، أن “مناطق مراكش والدار البيضاء وطنجة وإفران وإيموزار وتازة لها جميع مقومات نجاح هذا المشروع”، مسجلا أنه “يمنح السياح إمكانية اكتشاف شيء وبطريقة مختلفة عن المعتاد”.

‫تعليقات الزوار

32
  • هركول سيدي قنقوش
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 07:26

    يا سيدي تتحدثون عن رحلة سفر مسافة الفي متر في الهواء جلوسا في اتم ظروف الرفاهية الممكنة هذه ليست رحلة اصلا و لا حتى تسميته بالسفر طرح غير موضوعي من الممكن مقارنة الشيء هذا الذي هو تيليفريك بارجوحة مدينة ملاعب عصرية لتسريع الادرينالين من اجل المتعة ممكن تفعيل هذا التفكير لكن من غير الممكن ان يتصور اي انسان نفسه مسافرا و هو في مكانه في اي مكان من الممكن الاحساس بالسفر اثناء محادثة ميتافرسية مثلا مع غريم في خلال زمن لعبة مطاردة وحش هذه سفرية تتطلب الهرولة خلف الوحش و دخول مغامرات المجهول من اجل القضاء عليه او العكس الذي غالبا ما يحدث لان الوحش في اللعبة يتجول في ميدان ذاتها استراتيجية لعبة التليفريك هذا الذي استدعاه بالموضوع و هذا اللعب يحس ممارسه بنوع من العياء تماما كانه مسافر فيما التليفريك هو عملية ركوب لا محنة فيها

  • الركود
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 07:39

    مشروع فاشل تشوف 2 حجرات ب 80 dhs الضحك هذا ملي بغيتو ديرو هاد المشروع كون درتوه فشي منطقة جبلية بها مناضر و طبيعة خلابة

  • Farid
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 08:01

    السيد بوحوت يعيش في كوكب آخر.
    الدار السوداء ضجيج وسرقات و ازبال في كل مكان وروائح البول في شارع محمد الخامس . والمتشردين. كثرة المسئولين.
    هادو هوما المشاكل التي يجب الاشتغال ٨. تيليفيريك هو عكر على خنونة. حشاكم اخواني. هذا هو واقع هذه المدينة .

  • abouReda
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 08:13

    الهاجس التجاري يبقى هو المسيطر في كل المشاريع في المغرب! 80 درهم بطولة تستغرق بضع دقائق!؟ ستمر “سبع أيام ديال الباكور” و بعد ذلك سىبقى التليفيريك معلقا في سماء أكادير من أجل الذكرى.

  • هشام متسائل
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 08:13

    في العديد من الدول التيليفيريك وسيلة نقل عادية و رخيصة الثمن
    80 درهم = ثمن كيلو ديال اللحم = أجرة يوم
    حاولوا شوية على المواطنين و ما تبقاوش نضحكوا عليه بهاذ الأثمنة الخيالية
    حتى في سويسرا ثمن رحلة التيليفيريك لا تتعدى 2 إلى 3 أورو

  • abdellah
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 08:20

    Pendant la période du colonialisme,un site similaire a été en activité dans la province de Ouarzazate au lieu dit Aguelmous, pour le transport du minerai jusqu’à Tighdouine dans la province d’Al Haouz,afin d’éviter le tronçon de route de Tichka (très étroit à l’époque).Ce lieu (Aguelmous) qui était la station de chargement et d’évacuation du minerai vers Tighdiouine par wagon et câble téléphérique est affecté au Ministère de la jeunesse qui vient de réaliser dans le lieu, un complexe moderne,pour colonies de vacances. Malheureusement,tout les ouvrages réalisés avant ont été détruite,lors de la construction du complexe,sans conserver aucune trace pour l’histoire.

  • المكودي
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 08:22

    أنا أحلم بمصاعد بمضايق تودغى السياحية. أتمنى أن يلتقط هذه الفكرة مَن يهمهم الأمر و تُترجم إلى واقع ملموس.

  • ali
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 08:46

    En 2010 , j’ai discuté le projet des ascenseur avec hôtel , restaurant café au sommet des montagne des gorge du tinghir , mon ami me parle plus il m’a pris comme un fou, alors que c’est projet touristique 100%

  • الغفاري
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 08:50

    إن لم يكن التليفريك وسيلة نقل كباقي الوسائل الأخرى و لو كان بقيمة مضافة هي منسوب المتعة، و بثمن لا يفوق 10 دراهم فمصيره الفشل. أما 80 درهم و هي دخل عامل مغربي في اليوم فهي من المضحكات السوداء

  • the doctor
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 08:53

    لي كايضحك على جوج حجرات ب 80 درهم،
    نقول ليه هداك استثمار خاص ماداخلا فيه الدولة بوالو
    و انا كمستثمر خاص من حقي ندير اي مشروغ ونبيع بالثمن لي مناسبني
    نهار تعطيني الدولة الفرق بين الرباح و الخسارة نحلو تا لمعاز و فابور المهم كلمستثمر خصني نربح !
    حيت رزقي هداك

  • rado
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 08:54

    أغلبية مستتمري العالم التالت لا يهمهم إلا استرجاع أموالهم في أقصر وقت ممكن وبعد جمع الأرباح تم الأرباح الطائلة، أما المواطن فلا يهمهم إطلاقا، فهو عبارة عن بقرة حلووووب ليس إلا. بالله عليكم هل 80 درهم، أي مدخول يوم عمل تقريبا لعامل عادي يستحقه هدا التيليفيريك الذي لو سألت صاحب المشروع عن أصل هذه الكلمة لقال لك لا أعرف، المهم يجلب لي المال.

  • الى صاحب التعليق the doctor
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 09:14

    انت مستثمر خاص من حقك تدير الاستثمار اللي تبغي و تطلب الثمن اللي تبغي كيف ما تقول، غير فاش توصل لحالة الافلاس متبكيش على الدولة و تطلب الدعم من أموال الضرائب ( اموال عمومية)

  • abdou
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 09:16

    مشاريع كبرى تعمل على النفس و المدى الطويلين ، و الربح يحسب الجميع سواء المستثنر. أو المستهلك . على العموم هذه بداية على الجميع ان يرعى المصلحة للجميع وتنشيط السياحة بإعادة النظر في الأثمنة للخدمة مصلحة المدينة ليس خدمة الاشخاص .

  • Mimoun
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 09:21

    On ne veut rien que la reduction de prix de l escence et de mazot a son prix logique

  • ibrahimnador
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 09:31

    البلد في ازمات الغذاء والطاقة والمياه…
    حققوا الاكتفاء الذاتي قبل تضييع الاموال في هذه المشاريع الترفيهية التي لا تعكس تطلعات الشعب

  • حسن الماسي
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 09:44

    هذا المشروع فكرة رائعة ، لان اكادير ليس فيها ما يستمتع به السائح سوى البحر وزيارة سوق الاحد ، فهو قيمة مضافة لاكادير وسوف يساعد في ترويج للفنادق السياحية وكل منتوج سياحي، وأحيي صاحب المشروع على هذه المبادرة والمغامرة .
    فالواجب علينا ان نكون ايجابيين و متفائلين والله اسخر هذا المشروع الجبار الذي تستفيد منه اليد العاملة ويستفيد منه صاحب المشروع .

  • نوفل المدوخ
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 09:46

    وعلاش اغادير مراكش مدينة سياحية بامتياز وهناك ايضا ايفران غابات ثلوج كازا مدينة فيها اكبر تجمع بشري طنجة فيها جبال واماكن عالية هاد العقلية ديال كل واحد وصل للسلطة يخدم مدينتو مازال مابغا يعفو عليكم الله منها

  • Karimov
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 10:04

    أكادير يحتاج الى وقف زحف الاسمنت والهجرة كما يحتاج الى ما هو اهم وهو مستشفى جامعي يجمع كل التخصصات والى مطاردولي ومحطة طرقية في المستوى والى وسائل المواصلات الحديقة وتوسيع الطرقات والانارة ومسبح في المستوى وحديقة للحيوانات والى قطار سريع يربط الشمال بالجنوب و متحف ومسرح وحدائق ومناطق خضراء وكاميرات للمرافبة والنظافة واخيرا ضبط الامن والقصاء على الاجرام والمجرمين.

  • تكايسو شوية
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 10:36

    80 درهم أجرة يوم من العمل … واش عارفين الدخل ديال أغلبية المغاربة أجرة لا تتجاوز 120 درهم بومياا للموضفين واش من نيتكم

  • زائرة
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 12:26

    السيد المحترم ملي طلع يرى فقط مدينة أكادير، و رغم ذلك ستبقى مراكش الجوهرة السياحية للمملكة و العالمية فقط في ثلاث شهور أخيرة توافد عليها لاعبين دوليين جزائري الجنسية إلى جانب فنانين من النخبة و سياسيين، يعشقها المغاربة ككل و خاصة البيضاويين… و هذا منذ القدم ليس بجديد على عاصمة النخيل. تخليتم عنها في عز أزمة كورونا و على سكانها، مع أنها الأولى التي تذر العملة الصعبة على الصعيد الوطني لكن هيهات ستبقى شامخة بسحرها. تحياتي لناس أكادير و للمغاربة أجمع

  • Botgla
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 13:10

    Je conseille le ministre du tourisme marocain d aller passer un mois en Turquie pour comprendre et apprendre le tourisme et faire une copie coller du modèle Turque , ni mendiants, ni marchands ambulants, ni gardiens de voitures dans les points touristiques , sur la plage d agadir les mendiants et Lfracha sont parfois plus que les visiteurs …. L anarchie et le tourisme ne se marient jamais

  • اين المكاسب الحقيقية ؟
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 13:13

    المكاسب الحقيقية يعرفها العالم اجمع وهي الحشيش، الدعارة ، السياحة الجنسية، بيع اراضي الشعب للصهاينة . هذه الحقيقة

  • فينك يا جرادة
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 13:35

    فينك ياجرادة لتحكي حكايتك مع تليفريك منذ ان وعيت وانا الاحظ شيئا ما معلق في السماء منذ اواخر الخمسنات وانا اشاهد هدا المنظر انها تحمل الفحم الحجري من منطقة الى اخرى في بعض الاحيان العمال لقد كانت تمر فوق الغابة الكثيفة انداك والتي اصبحت جرداء قاحلة الان لقد دمر كل شيئ من البيئة الى الالات والقاطرات والمقطورات والسكة الحديدية كل شيئ دمر يالت جرادة تحكي وتقول انها كانت مزدهرة منذ العشريناتوالى حدود التسعينات فغدر بها غرباء جاؤو من اجل الاستغناء فباعوا كل شيئ في الخوردة

  • Jaouad
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 13:44

    التليفريك ههه دولة متخلفة في جميع المجالات ورجال السياسة رجال اعمال فهم انت الفقر والشيكي

  • صحراوى حر
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 14:12

    هذه ليست سياحة مجرد الفى متر تطل على مناطق جرداء ويثمن باهظ مبالغ فيه فى كثير من البلدان التلفريك مجانى وبمسافة أطول ويطل على مناظر خلابة رائعة تفتح النفس لكن حكومة البؤس والغلاء والتجويع لاهية فى المهرجانات والمؤتمرات والحفلات الراقصة والتفاهات وتبذر عليها أموال الشعب فى سنة عجفاء يعانى فيها الشعب المغربى الأمرين من غلاء وتجويع وفقر وبطالة وجفاف وانتشار كبير الجريمة والمخدرات نسأل الله اللطف والسلامة

  • حسن اغادير
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 14:48

    اتمنى ان يشتغل المشروع بالطاقة الشمسية في النهار لكي ينخفض ثمنه وان يكون هناك مايرد من خضرة وربما شلالات اصطناعية ولم لا حديقة للحيوانات

  • هشام
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 14:54

    80درهم اصاحبي بزااااااف..اشغادي تشوف ..الحجر.ههههههه..غي بلاتي اسالي الصيف ..الا ما بديتوا كاتنشوا الدبان..هنا و هانتوما .

  • الحاج محمد البالي - المانيا
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 15:39

    يجب على الدولة ان تفكر كذلك في انشاء مشروع “تيليفيريك” يربط بين السعيدية وجبال تافوغالت وزكزل مارا بمدينة بركان لجلب السياح للمنطقة الشرقية وسيكون بلا شك مشروعا ناجحا باذن الله

  • سكنفل بن زاكلو
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 15:50

    ركبتو فتركيا ب 4 دراهم وتتمنظر فلمناضر خضراء و مسافة طويلة . اشمن سياحة فلمغرب الله يهديكم .

  • مواطن
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 16:36

    للمشككين في نجاعة المشروع، التلفريك وسيلة نقل ناجعة و مستعمل في المناطق الجبلية و هي يمكن أن تكون بديل للطرق الوعرة. و ليس مشروعا للسياحة فقط و لو أنه يمكن أن يكون كذلك في مناطق تتوفر على مناظر بانورامية رائعة. نتمنى أن يكون هذا المشروع بداية فقط، و يتم تعميمه كوسيلة نقل في المناطق الوعرة. و لمن يقول أن الرحلة لا تتعدى ١٠٠٠ متر، ففي المرتفعات و بين الأخاديد ستأخذ منك نفس المسافة مجهود و وقت أكثر. لنكن إيجابيين.
    للإشارة، لست من سكان أكادير أو المطبلين لأي مشروع حزبي، فقط توضيح للإنصاف.

  • صحراوي مغربي
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 16:42

    نريده في التنقل للتخفيف عن الطرق كما فعلت دول اخرى وليس للسياحة فقط وبتمن الحافلة اسكن في اكادير واليفيريك 80 درهم غالي علي

  • samir
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 16:43

    فكرة جيدة ننتظر ان تنتقل الى مراكش لزيارة الثلوج على قمم الجبال اوريكا واوكايمدن احسن من طاكسي

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال