قياديون يأملون تحقيق "التحول المُنقذ" في مسار حزب الاتحاد الاشتراكي

قياديون يأملون تحقيق "التحول المُنقذ" في مسار حزب الاتحاد الاشتراكي
صور: منير امحيمدات
السبت 8 يناير 2022 - 23:00

حملت الورقة التأطيرية لندوة نظمتها مؤسسة “عبد الرحيم بوعبيد”، حول مستقبل مشروع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، انتقادات لاذعة للقيادة الحالية للحزب، عشية مؤتمره الوطني المرتقب انعقاده أيام 29 و30 و31 يناير الجاري.

وأمل منظمو الندوة، التي ضمّت عددا من الوجوه الاتحادية التي ليست على توافق مع القيادة الحالية، بأن يُسهم النقاش، الذي فتحته مؤسسة “عبد الرحيم بوعبيد”، في “التحول المُنقذ” لحزب “الوردة”، كما جاء في الكلمة التأطيرية للندوة التي تلاها محمد الأشعري.

وحاولت مؤسسة “عبد الرحيم بوعبيد” عدم التدخل المباشر في تشخيص أوضاع الاتحاد الاشتراكي، غير أن الأشعري قال إن المؤسسة، و”إن كان ليس من اهتمامها أن تنوب عن الاتحاديين، لا في التشخيص ولا في رسم البدائل الممكنة، ولكن لا يمكن باسم الحياد المفتعل أن نعفي أنفسنا فكريا وسياسيا، مثل كل المغاربة، من الاهتمام بمآل الاتحاد الاشتراكي وبتحولاته المقبلة”.

وأضاف “هذه الحركة ليست ملكا لأحد، فإذا ربحناها قوة متماسكة ذات هوية واضحة وكفاءة ومصداقية، فإننا نربحها للمغرب كله، وإذا خسرناها نخسرها للمغرب كله”.

واتّسمت الكلمات، التي ألقاها الاتحاديون المشاركون في ندوة مؤسسة “عبد الرحيم بوعبيد”، بتوجيه نقد ذاتي إلى حزبهم، إذ تساءل الأشعري “لماذا مررنا من فكرة “الديمقراطية أهم من المقاعد” إلى فكرة “المقاعد أهم من الديمقراطية”؟ ولماذا استبدلنا النضال من أجل الديمقراطية بالتهافت على المكاسب التي تمنحها الديمقراطية؟ ولماذا فشلنا في قيادة مرحلة انتقالية حقيقية؟ ولماذا رغم الصفحة الجديدة التي فتحتها مرحلة التناوب، لم ننجح في القيام بإصلاح سياسي حاسم يحمينا من العودة إلى الوراء؟”.

وأردف أن “التحول المُنقذ الذي نتمناه، يوجد على وجه التحديد بين الرغبة والحاجة، بين الهوية المنفتحة المتجددة، والمبادئ والقيم التي لا يمكن التنازل عنها”، مضيفا “علينا أن نتخلى بأكبر قدر من التواضع لنعتبر أن المجتمع لن ينتظرنا حتى نمنحه التعبير السياسي الأكثر ملاءمة لتطلعاته وحاجياته”.

ويعيش الاتحاد الاشتراكي على وقع غليان بين أنصار القيادة الحالية ومعارضيها، وهو ما عبر عنه حسن نجمي، عضو المكتب السياسي، برفضه تمديد زعامة إدريس لشكر على رأس الحزب، إذا قال إن “التوجه نحو ولاية ثالثة يطرح جملة من المخاطر، إذا ابتعدنا عن التمجيد الذاتي الذي يحجب المستقبل، وهي عملية مرفوضة شكلا ومحتوى، وغير قانونية، وفاقدة لأصول الشرعية والمشروعية”.

وذهب نجمي إلى القول إن قرار التمهيد لإدريس لشكر بالاستمرار على رأس الاتحاد الاشتراكي لولاية ثالثة “هو حالة شاذة مُهينة لذكاء الاتحاديين”، مضيفا “نحن أمام عملية انقلاب صريحة وواضحة، وهذا خطير، وهو نوع من الفساد السياسي”. ودعا إلى تأجيل المؤتمر الوطني المقبل إلى حين توفر الشروط القانونية والتنظيمية الملائمة لعقده.

وواصل نجمي انتقاده لوضعية الحزب قائلا: “لم يعد حزبنا أداة للتعبير الديمقراطي، ولم يعد حاضرا على المستوى النقابي والنيابي، وعلى مستوى الجماعات الترابية. هناك غياب تام، وحتى منتخبو الحزب لم ينعقد أي لقاء لتأطيرهم”. كما انتقد صحافة الحزب، ذاهبا إلى وصف يومياته بـ”المحرقة اليومية”.

وعلى المنحى النقدي نفسه، سار أحمد رضا الشامي، القيادي في الحزب، حيث عبّر عن رفضه الصريح لتمديد ولاية الكاتب الأول للمرة الثالثة، وقال عند تقديمه للمقترحات التي قدمها لتجاوز الأزمة التي يعاني منها الحزب: “يجب تحديد ولاية الكاتب الأول في ولايتين فقط كحد أقصى”.

وعن تصوّره للمشروع المستقبلي للاتحاد الاشتراكي، قال الشامي إن على الحزب أن يحدد أسس وجوده، “هل هو ماكينة انتخابية فقط لربح المقاعد وإكمال الحكومة وتدبير بعض الجماعات الترابية”، قبل أن يستدرك قائلا: “لا، الاتحاد موجود في وجدان كل المغاربة، بهدف أن يتمتعوا بجميع حقوقهم، وتكون لهم فرصة لبناء مستقبل أفضل، وتعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون، والدفاع عن الطبقات الهشة، والحريات الفردية والجماعية، ودور المرأة في المجتمع”.

بدوره قال عبد الكريم بنعتيق إن الاتحاد الاشتراكي لم يشهد مرحلة ذهبية في تاريخه، “ولكن الاتحاد كان مسارا، لأنه كان مبدعا للمسارات والمنعرجات، مثل منعرج عام 1959، بعد الخروج من حزب الاستقلال، حيث تم إحداث قطيعة مع المنشأ، وتبني التوجه التقدمي اليساري، والدولة انزعجت من هذا المنعرج وأدى الحزب الثمن، ولكن عبر عن البقاء والاصطفاف دائما في صف الجماهير”.

وحول تصوره لمستقبل مشروع الحزب، قال بنعتيق إن على الاتحاديين والاتحاديات أن يجتهدوا في إطار البحث عن آليات جديدة تنطلق من خصوصيات المرحلة، داعيا إلى “ثورة هادئة لفهم ما يجري والتفكير في صياغة مشروع مستقبلي”، ومشيرا إلى أن التجربة الأقرب بالنسبة للاتحاد الاشتراكي هي تجربة الأحزاب الاشتراكية في أمريكا اللاتينية”.

وقدم بنعتيق عددا من المقترحات التي يراها مدخلا لتجاوز الوضعية الحالية للاتحاد الاشتراكي، حيث دعا إلى مراجعة جذرية لمقرراته التنظيمية، والانفتاح على المجتمع. كما اقترح تنظيم منتدى شبابي ومنتدى نسائي ومنتدى ثقافي إعلامي سنوي، تطرح فيها قضايا في شكل ورشات تصدر عنها توصيات، وعقد منتدى سياسي سنوي، مضيفا “لا يمكن انتظار أربع سنوات لوضع ورقة سياسية والمجتمع يشهد تحولات عميقة كل سنة”. كما دعا إلى تنظيم منتدى حقوقي سنوي، بإشراك المجتمع المدني.

بنعتيق شدد، كذلك، على تجاوز إشكال الاستقلالية، قائلا إن “استقلالية الأحزاب عن الدولة هو عمق الإشكال، وهذا يتطلب من الاتحاد الاشتراكي أن يقود جبهة لمنع استعمال المال في الانتخابات”، مضيفا “تحدثت مع الأخ عبد الواحد الراضي في هذا الموضوع، وصرح لي بأنه منذ سنة 1963 لم يسبق أن استُعمل المال كما استُعمل في الانتخابات الأخيرة، وإذا استمر هذا الوضع فهذا يشكل خطرا كبيرا على الديمقراطية”.

‫تعليقات الزوار

6
  • abdou
    السبت 8 يناير 2022 - 23:27

    الإتحاد دفن يوم دفن المرحوم اليوسفي. ! هل سيرجع إلى الوراء ؟ من مات هل سيحيى ؟ مات ميتة جاهلية . و ماتت معه السياسة .لشكر سيذفر بولاية ثالثة إلا إن رفظ ! ولن يفعل في زمن الإنتهازية . هه.

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 9 يناير 2022 - 00:03

    أظنأن وازع تكريس الفكر الإشتراكي يجعلني كاقتصادي مشبع بالإشتراكية كخلاص للمغاربة أن أكون بجانب التساؤل الذي طرحه الأستاذ الشامي حيث وضع الأصبع على ما سيلبي حاجيات المجتمع غدا ألا وهو التساؤل حول أسس تواجد حزب الإتحاد الإشتراكي لكن لم أجد في الندوة ما يدل على مشروع حزبي بديل وللتأكد من ذلك أدعو الإشتراكيين أن يعودوا للبرنامج الرآسي للمرشح الإشتراكي للرآسيات الفرنسية الأخيرة والذي كانت تصريحاته تصدح بأن الطرح الإشتراكي كان سيكون الأفضل للفرنسيين من الوضع الحالي…

  • انس السلني
    الأحد 9 يناير 2022 - 00:40

    اصبح من الواجب محاكمة الرجل . محاكمه سياسيه لكونه فشل و امام الفشل حاول الانقلاب على موسسات الحزب. ثم محاكمه اخلاقيه لما الحقه بالحزب من هزائم على المستويين التنظيري و التأطيري بالاضافة الى بيع ومساومة مقدسات الحزب المناهضه لتجار الاصوات . دخول الرجل لمعطيات شخصية و تزكية عائليه محضه في الصفقة المخجلة مع احزاب لا تجمعهما معهم سوى الاختلاف المنهجي و العقائدي و التنظيري . قد يتساءل الكثيرون عن دور الدين التحقوا باحزاب النخبه المخزنين منذ امد بعيد لانهم كانوا دائما يكنون الولاء حيث انتهوا وماكان ربك نسيا . لابد من مراجعة شامله مع الاعتذار الصريح دون تحفظ لما قام به مجموعة حاولت ان تبيع ارصدة الحزب و خوصصة مبادئه مقابل حقيبة او حقيبتين وزاريتين . الكل كان يعلم ان احزاب الوجبات السريعه خذلت الحزب واستعملته لاجندتها ضد مجموعة تفتقر للارث النضالي والسياسي الذي ترعرع داخل الحرم الجامعي و نشا في الثانويات منذ الستينيات . متى كان الحزب يهرول وراء احزاب الباطرونات و شراء الذمم . لازلت اتذكر يوم كان الفقيد بوعبيد يصول ويجول في ربوع البلد السعيد، تتجند السلطات المحليه لاعداد التقارير حول كلمة الرجل

  • العلمي
    الأحد 9 يناير 2022 - 10:37

    كونوا مرتاحين لا منقد لهذا الحزب الذي نخره المفسدون من أعضاء مكتبه السياسي.

  • Massi
    الأحد 9 يناير 2022 - 11:01

    انا اظن انكم مع حزبكم و اديلوجيتكم العقيمة الدي اكل عنها الدهر و شرب اصبحتم من الماضي, كانت شعاراتكم الفارغة تجدي شيئا ما في القرن الماضي اما اليوم مثلكم مثل جميع الاشتراكيين في العالم لا احد يصدقكم و يؤمن بترهاتكم شغلكم الوحيد هو التسابق وراء المناصب,

  • رشيد
    الأحد 9 يناير 2022 - 12:12

    التحول المنقد لم يتم الا برحيل لشكر والراضي ولحبيب المالكي الدين حولوا الحزب الى ملحقة ودكان سياسي فقط هده الوجوه المحروقة اصبحت غير صالحة للاتحاد

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين