كلميم تتطلع لإنهاء "مواقف السيارات"

كلميم تتطلع لإنهاء "مواقف السيارات"
صورة: هسبريس
الأحد 12 يونيو 2022 - 08:22

تستعد جماعة كلميم، خلال الأسابيع القليلة القادمة، لإطلاق صفقة إنجاز مشروع اقتصادي يهم بناء مركز تجاري نموذجي مع موقف للسيارات على مستوى ساحة 20 غشت.

ويتكون هذا المشروع الذي من شأنه إعطاء دفعة اقتصادية لمدينة كلميم والمساهمة في خلق مداخيل مالية ذاتية هامة لفائدة الجماعة، من موقفين للسيارات؛ أولهما بالطابق تحت الأرضي يسع لـ 110 سيارات، والثاني بالطابق الأرضي بسعة 96 سيارة، إضافة إلى مركز تجاري بالطابق الأول سيخصص لاحتضان 116 من الباعة الجائلين.

وتروم جماعة كلميم من هذا المشروع الذي سينجز على عقار مساحته الإجمالية 7900 متر مربع، إيجاد حل لإشكالية قلة مراكن السيارات وسط المدينة، فضلا عن احتواء فئة الباعة المتجولين وتمكينهم من فضاءات عصرية ملائمة لممارسة أنشطتهم التجارية في ظروف تطبعها الجودة والنظافة.

كما سيراعى في إنجاز المشروع المذكور هندسة معمارية معاصرة مع لمسة فنية أصيلة تحترم فيها النجاعة الطاقية، وذلك من خلال التركيز في عملية البناء على الاستغلال الأقصى للإضاءة الطبيعية لأشعة الشمس نهارا، موازاة مع استعمال الطاقة الشمسية والمصابيح الاقتصادية “LED” ليلا، فضلا عن تجهيز فضاءاته بأحدث وسائل التهوية والوقاية والمراقبة والسلامة والتشوير، وكذا تعزيزه بأنظمة رقمية لاستشعار الحرائق وتنظيم ومراقبة عمليات السير والجولان والدخول والخروج.

‫تعليقات الزوار

10
  • logique
    الأحد 12 يونيو 2022 - 09:22

    ما شاء الله موقف للسيارات في كلميم لا يوجد مثله حتى في المدن الكبرى . اللهم زد وبارك . تحياتي لمن ساهم في اخراج هذا المشروع للوجود .
    ان شاء الله نرى مثله في مدن أخرى . بالتوفيق .

  • الزاوي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 09:23

    والله يعطينا وجهك يا كاتب المقال ، عنوان كبييير والجوهر صغيير ، كنت أظن أن هناك مشروعا سيخلص كلميم نهائيا من مشكل الباركينغ ، فإذا به أتفاجأ بمشروع صغير سينجز باركينغ ل 200 سيارة هههههه
    على كلميم فيها غير 200 سيارة ؟
    من فضلكم احرصوا على وضع الأشياء في مواضعها

  • اش خصك يا العريان خصن
    الأحد 12 يونيو 2022 - 10:17

    السلام عليكم ورحمة الله.
    كثير من الساكنة لا يملكون سيارة بل هم فقراء و في أمس الحاجة إلى مشروع اجتماعي يضن لهم مدخول يومي يحفظ لهم العيش في حياة كريمة.

  • تمخض الحبل
    الأحد 12 يونيو 2022 - 10:53

    اعرف المدينة جيدا و الله حاليا ليست في حاجة لباركبنغ
    عوض النهوض بالمدينة من حيث النظافة و توحيد طلاء بيوتها و تدبير الفوضى المنتشرة بشارع الواد و امحريش و غيرهما تطلعون علينا بمشروع ولد ميتا
    غيروا اولا عقلياتكم

  • الفاكتور
    الأحد 12 يونيو 2022 - 11:35

    مشروع فاشل أعرف الموقع حتى القطط تتجنب المرور منه. الأجر لو تم إنشاء ملعب صغير للشباب أما أن تجمع فيه الباعة المتجولين فهو من المستحيل ربما أيام الإفتتاح لإلتقاط الصور مع اللصوص أصحاب الكرفاطات و لكن بعد مرور اسبوع سيصبح مهجورا عن بكرة ابيه. فرصة لتضييع المال العام كالعادة

  • وحدوي حتى النخاع
    الأحد 12 يونيو 2022 - 11:36

    مدن الصحراء المغربية في قلب اهتمامات الدولة المغربية وهي رسالة صريحة لاعداء الوحدة الترابية خاصة الجزاير التي تخلت عن تنمية مدنها لتسخر إمكانيات شعبها المغبون في معاكسة الجار المغربي… هذا ما اعتبره الاستثمار الناجع في المملكة الذي يقابله استثمار مفلس في دولة هووووك.

  • العلمي محمد
    الأحد 12 يونيو 2022 - 12:08

    في الحقيقة مشروع جيد ولاكن اتمنى ان لا يؤدى عنه لان الكل يؤدي ضراءبهم وان كان غير ذالك فالكل يضيف خمسون درهم اضافية مع الضريبة السنوية وينتهي هاد المشكل الشائك عندنا في هاده البلاد السعيدة فين ما مشتي طلع فين ما بلصتي طلع اللهم اعفوا عنا منهم.

  • الخاتم أمولاي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 12:26

    العنوان أضخم من المحتوى.
    عوض أن ينتبه المسؤولون إلى المشاكل المعيشية الضرورية للمواطنين و إحداث منطقة صناعية لتمتص البطالة، أعطوا الاسبقية لإنشاء مرآب من هذا الحجم، و كأن مدينة كلميم تعيش أزمة خانقة في حركة المرور و عدم وجود أماكن لركن العربات الخاصة و سيارات الأجرة و الشاحنات و الحافلات.

  • يا ريث لو....
    الأحد 12 يونيو 2022 - 14:08

    في مدينة مكناس ، المنسية ، المهملة التي تفتقد للكثير من البنيات التحتية ، يا ريث لو يتم إنجاز مشاريع مواقف السيارات تحت أرضية في النقط الحساسة المختنقة ، المكتضة بالسيارت ، على نمط ما تَمّ إنجازه في المدن المغربية الأخرى ، فقد كثرت السيارات في هذه المدينة ، لكن المواقف الخاصة المؤهلة تقريبا منعدمة ، مما يضطر أصحاب السيارات إلى ركن سياراتهم بطرق عشوائية تخرق القانون و تعرقل حركة السير و المرور……

  • مشارك
    الأحد 12 يونيو 2022 - 21:34

    مشروع ثوري في منطقة صحراوية بعيدة عن مدن المركز أليس من المرجح أن تكون الهندسة والتخطيط لموقف السيارات من خارج المغرب إما إسبانيا أو الجزاءر أو مصر ؟؟؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين