مؤشر دولي يرصد ثبات الدار البيضاء في صدارة المراكز المالية لقارة إفريقيا

مؤشر دولي يرصد ثبات الدار البيضاء في صدارة المراكز المالية لقارة إفريقيا
صورة: أرشيف
الخميس 30 مارس 2023 - 11:00

“مازالت الدار البيضاء هي المركز المالي الرائد على صعيد القارة الإفريقية، رغم أنها تراجعت مرة أخرى بضعة مراكز في التصنيف العالمي”، حسب أبرز ما أفرزته نتائج مؤشر المراكز المالية العالمية (Global Financial Centres Index) المتضمنة في نسخة تقريره الثالثة والثلاثين المنشورة أواخر مارس 2023.

ويقدم هذا المؤشر، الذي يحظى باهتمام كبير من المجتمع المالي العالمي ويتم تحيينه مرتيْن في السنة (خلال شهرَي مارس وشتنبر)، تقييمات للقدرة التنافسية المستقبلية وتصنيفات تشمل 120 مركزا ماليًا حول العالم. في حين يمثل الصندوق مرجعا قيّماً لصانعي القرارات في مجاليْ السياسات الاقتصادية والاستثمار، ويصدر كثمرة تعاون بين “معهد التنمية الصيني” (CDI) والمجموعة البريطانية “Z/Yen Partners”.

صدارة إفريقية

كرست العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية صدارتها مركزاً مالياً “رائدا” على صعيد الأقطاب الاقتصادية والمالية في القارة السمراء، حسب المؤشر سالف الذكر، إلّا أنه لفت بوضوح إلى “تراجُع” بصم تصنيفها العالمي من المرتبة 54 في المؤشر السابق (GFCI 32) إلى المرتبة 57 في نسخة مارس من هذه السنة، بتنقيط إجمالي أو درجة تقدير بلغت 642 نقطة.

ومن حيث عامل “ميزة السمعة” (Reputational Advantage) جاءت الدار البيضاء كـمركز مالي في الرتبة 65، بمجموع تنقيط حُدد في 707 بالمتوسط المرجَّح للتقييم (Weighted Average Assessment).

وفق تقرير المؤشر، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، كان هناك “توازن في النتائج” التي أسفرت عنها المراكز المالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا؛ ففي وقت “تراجعت المراكز الرائدة بشكل عام في المؤشر، شهدت المراكز ذات الترتيب الأدنى تحسناً”.

في هذا السياق، واصلت المراكز المالية في دبي صدارة المنطقة المذكورة (الرتبة 22 عالميا)، متبوعة بالمركز المالي أبو ظبي (35 عالميا)؛ بينما تحتل الدار البيضاء المركز الأول في إفريقيا. كما كان لافتا أن ترتقي المراكز المالية لكل من موريشيوس والرياض 10 مراتب أو أكثر في الترتيب.

المراكز الرائدة

وفق البيانات التي أوردها المؤشر ذاته، تصدرت مدينة نيويورك ومراكزها المالية المؤشرَ في نسخة مارس 2023، بينما احتلت لندن المركز الثاني، متقدمة على سنغافورة في المركز الثالث، التي حافظت على “تقدّمها الطفيف” على هونغ كونغ في المركز الرابع.

هذا في وقت دخلت المراكز المالية العالمية بكل من شيكاغو وبوسطن وسيول في صدارة العشرة الأوائل، لتحلّ محل باريس وشينزين وبكين.

في المجمل، جرى بحث 130 مركزا ماليا ضمن مؤشر هذه السنة، منها 120 مركزا في المؤشر الرئيسي. كما تم تجميع معطيات مؤشر GFCI باستخدام 153 عاملاً ومؤشرا أساسياً.

وتتمثل منهجية إعداد تقرير المؤشر في “الجمع بين العوامل الأداتية وتقييمات المراكز المالية التي قدّمها أكثر من 10 آلاف مُستجوَب على استبيان المؤشر عبر الإنترنت”.

يشار إلى أن التدابير الكمّية لمؤشر تصنيف المراكز المالية تحظى بتدخل أطراف ثالثة تتولى الإشراف على المؤشر، من بينها البنك الدولي ووحدة المعلومات الاقتصادية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، فضلا عن الأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

10
  • مواطن من هذا الشعب
    الخميس 30 مارس 2023 - 11:16

    هذا الموضوع يجب أن تكون له محاضرات طويلة كي نفهم المعايير المتبعة في هذا التصنيف.. أما الدارالبيضاء كما نراها نحن سكانها فهي عبارة عن قرية كبيرة. حيوانات وطيور من كل الأشكال تجوب أحياءها.. أسواق عشوائية هنا وهناك.. أزمة في النقل.. ازبال صلبة ازبال المنازل منتشرة في كل مكان… شوارع وازقة تصحرت بالاتربة..

  • مواطن غيور
    الخميس 30 مارس 2023 - 11:17

    و ماذا استفاد المواطن من هذه الصدارة ، غلاء متزايد ، تفقير المواطن و تزايد الهوة بين الطبقة الميسورة التي تزداد غنى و الطبقة الكادحة التي تزداد فقرا , مع اندثار متزايد الطبقة الوسطى التي ان استمر الحال على هذا النحو لا يبقى لهذه الطبقة وجود .

  • بيضاوي
    الخميس 30 مارس 2023 - 11:20

    وشهد شاهد من أهلها بما أن الدارالبيضاء هي الأولى ماليا في إفريقيا. أتساءل أين مصير هذه الأموال اذا؟ نحن المهمشين من سكان هذه المدينة بالكاد نحصل على دريهمات من عمل شاق طول اليوم لا يكاد لسد الرمق.
    أظن أنه تصنيف مغاير للصواب ‘

  • سعيد
    الخميس 30 مارس 2023 - 11:43

    قد يعتقد البعض ان هذا انجاز. ولكن هذا يعني بالحقيقة ان المغرب يتفوق على الدول المتخلفة. اي يتصدرها.
    – لكن لو قورن بدول متقدمة بأكيد انه سيكون في ذيل هذه الدول.
    الانسان يقارن نفسه مع دول محترمة اقتصاديا وليس دولا تعاني الهشاشة والقرب من المجاعة.

  • الرباطي
    الخميس 30 مارس 2023 - 12:05

    هناك تعليقات يريدون الاستفادة من الاموال يعني البورصة تأخذ اكياس من ملايين الدراهم و توزعها في الشارع والازقة هناك من يقول يجب المقارنة مع اوروبا يريد مقارنة دول من دول العالم الثالث مع دول متقدمة هناك من يبكي عن الغلاء الغلاء هناك من لا يصدق و الكل متفق عن شيئ ذباب جيران السوء يخترق الحدود بدون محاسبة هنا ذباب جارة الشر-ق

  • سلاوي
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:15

    قبل اتهام الاتحاد الاوروبي المغرب بكونه ملاذا ماليا وذلك قبل اربع سنوات كانت الدارالبيضاء قد صنفت في احدى المرات قبل باريس . كانت وقتها صنفت في المركز 23. والآن بعد أن قام المغرب باجراءات لألا يصنف ملاذا ماليا بدأ يتراجع تصنيف مركزه المالي..لكن عموما وحتى الآن يبقى مركز الدارالبيضاء من اهم المراكز العالمية وهذا مؤشر على القيمة العالمية التي بدأ يحظى بها المغرب على جميع الاصعدة. هناك دول لا تملك حتى بورصة هه فما بالك بمركز مالي!

  • سلاوي
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:28

    الدارالبيضاء قرية كبيرة؟ أظن صاحب هذا التعليق ليس مغربيا. نعم قد تكون هناك بعض المشاكل بهاته المدينة الرائعة شأنها شأن أي مدينة عالمية، لكن تبقى مدينة متطورة على كل الاصعدة، حيث بها كل عناصر الرفاه التي يمكن أن تمنحها اي مدينة عالمية..القادم إليها يجد فيها كل هاته العناصر: وسائل نقل متطورة: ترام والآن الباص وي .مولات عديدة ..كورنيش جميل ممتد على كيلومترات ، المركز المالي انفا وهو حي مالي ضخم يشارف على الانتهاء من شطره الاول..قرية كبيرة؟! هه

  • كمالو
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:46

    كم من قرون تحتاج إليها الجزائر لتبلغ مرحلة التصنيف ، إنها لن تدخل إلى التصنيف العالمي للمراكز المالية في العالم لأنها قربة مثقوبة تتدفق منها أموال الشعب الجزائري في حسابات الجنرالات إلى يوم القيامة .. والشعب يبقى وحده الأول في العالم ولا ثاني له في عالم ملايين الطوابير من أجل قطعة خبز.أنا على يقين أن كثيرا من المعلقين يجهلون كيف ومتى يسمح Global Financial Centres Index) للدولة أن يلتفت إليها لتدخل في محيط الإحصاء العالمي بالنسبة إليها فمثلا الجزائر لن تحلم أن تدخل مجال هذا الإحصاء لأن اقتصادها اقتصاد القرون الوسطى أي اقتصاد المقايضة تعطي الدولار وتأخذ المواقف ضد المغرب ، وهل يرجى من مثل هذا الاقتصاد الغائص في الفساد أن يلتفت إليه المركز المذكور …في المشمش

  • عبدو
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:49

    لمن ينتظر من المركز المالي أن يوزع عليه الاموال يجب قبل ذلك ان يعرف ما هو المركز المالي. اولا ليست كل الدول لديها مىاكز مالية. ثانيا عندما نسمع ب 120 مركزا ماليا عالميا فهذا لا يعني 120 بلدا. فامريكا مثلا قد تجد اكثر من 10 مراكز بها داخل هذا التصنيف شأنها شأن الصين ..لهذا فالدول التي بها ال 120 مركزا هي معدودة على رؤوس الاصابع ..إذن فدور هاته المراكز لمن يريد ان توزع المال عليه ،هو فعلا توزيع الاموال لكن بطريقة غير مباشرة؛ فهي تقوم بجلب رؤوس الاموال من اجل تمويل المشاريع وبالتالي هي تساهم في خلق فرص العمل وخلق الثروة عموما وبالتالي بطريقة غير مباشرة تتوزع الاموال عمن يريد العمل لا انتظار الصدقات!!

  • ولد حميدو
    الخميس 30 مارس 2023 - 15:34

    المراكز المالية تهم رجال الأعمال فسنغافورة تقدمت لأنها جلبت رؤوس أموال من عدة دول لما عندنا فنعتبر كل مليونير مفسد بينما فيهم من بدا بمبلغ بسيط فممكن بيع سلع بسيطة بالجملة و توظف الارباح حتى تصل لشركة فمثلا شركة للطاقة لو باعت خمسة ملايين لتر من البنزين و ربحت فقط خمسين سنتيم في اللتر فستجني 250 مليون في اليوم فحتى عندما ظهرت كاسيطات cd اغتنى بعض التجار فقد كانوا يربحون عشرة دراهم في الواحدة و هنا اتكلم عن البيع بالجملة و ليس التقسيط

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك