متطوعون يتبرعون بأكياس من الدم لإنقاذ أرواح المصابين في "فاجعة خريبكة"

متطوعون يتبرعون بأكياس من الدم لإنقاذ أرواح المصابين في "فاجعة خريبكة"
صور: هسبريس
الخميس 18 غشت 2022 - 15:48

استجابة للنداءات التي تداولها متتبعون للشأن المحلي بخريبكة من أجل التبرع بالدم، وتوفير تلك المادة الحيوية للمصابين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين صباح الأربعاء، حجّ إلى مركز تحاقن الدم بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة، صباح اليوم الخميس، عدد كبير من الراغبين في التبرع بالدم من مختلف الأعمار.

ووفق ما عاينت جريدة هسبريس الإلكترونية فقد استجاب المتطوعون للإعلانات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، الداعية إلى التضامن الفعلي مع المصابين، إذ احتشد أزيد من 500 متطوع ومتطوعة أمام مركز تحاقن الدم، رغبة منهم في المساهمة في إنقاذ أرواح من هم في حاجة إلى الدم.

وما إن فتح المركز الصحي أبوابه لاستقبال المتبرعين حتى امتلأت جميع الأسرة المخصصة لهذه العملية، ما دفع الأطر الطبية والتمريضية إلى مضاعفة الجهود لمسايرة الأعداد الكبيرة للمتبرعين الذين يصلون إلى المركز فرادى وجماعات، قادمين من مختلف الأحياء السكنية لمدينة خريبكة والمناطق المجاورة.

وحرصا على مرور عملية التبرع بالدم في ظروف ملائمة، جرى توفير عدد من الكراسي داخل خيمتيْن لانتظار دور كل متبرع، فيما تجند عدد من المتطوعين والمتطوعات للمشاركة في العملية التنظيمية للمتبرعين، وذلك بتنسيق مع إدارة المستشفى وباقي السلطات المعنية؛ غير أن العدد الكبير للمتبرعين أربك كل حسابات اللجنة المنظمة.

ووفق النتائج الأولية لهذه المبادرة التضامنية، وتحديدا من الساعة العاشرة صباحا إلى حدود الساعة الواحدة من زوال الخميس، بلغ عدد أكياس الدم 220 كيسا، في وقت تجاوز عدد المنتظرين 500 شخص، ما يشير إلى أن عدد أكياس الدم سيتضاعف مع نهاية العملية التي من المرتقب أن تستمر طيلة الأسبوع الجاري.

وقالت إيمان رشيد، تقنية ببنك الدم بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة، في تصريح لهسبريس، إن “ساكنة المدينة قررت التبرع بالدم بشكل عفوي، ما جعل التوافد على المرفق الصحي كبيرا جدا”، مضيفة أن “المتبرعين يستحقون كل الشكر بسبب البصمة التي وضعوها في هذه الفاجعة”.

وفي ردها على التساؤلات التي تُطرح حول مصير أكياس الدم المتحصل عليها في حملات التبرع التي نظمتها جمعيات المجتمع المدني في الآونة الأخيرة، ومدى استعمالها في إنقاذ أرواح المصابين في حادثة السير الأخير، قالت إيمان رشيد إن “مخزون الدم الناتج عن حملات التبرع الأخيرة هو ما تم استعماله مباشرة بعد وصول المصابين إلى المرفق الصحي، وبالتالي من الضروري أن يتم تعزيز مخزون الدم بمثل هذه الحملات التطوعية”.

يشار إلى أن حافلة لنقل المسافرين كانت قادمة من مدينة الدار البيضاء ومتوجهة نحو مدينة أيت عتاب انقلبت صباح الأربعاء بتراب الجماعة القروية بولنوار، التابعة لإقليم خريبكة، وذلك بالطريق الوطنية رقم 11 الرابطة بين مدينتي خريبكة والفقيه بن صالح، وخلفت 23 قتيلا و36 جريحا من من النساء والرجال والأطفال.

‫تعليقات الزوار

19
  • Stop
    الخميس 18 غشت 2022 - 15:54

    حاجة زوينة تعطي رابعة من دمك وحاجة حسن منها تعطي الأسبقية للراجلين وتوقف في ضو احمر وسطوب وتنقص من السرعة ………

  • حسن
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:00

    و الله العظيم مبادرة نفتخر بها و نشد على ايدي ناس خريبكة و نوجه لهم التحية و التقدير و لكل الطاقم الطبي و الاداري و لجميع المواطنين الذين يقفون لجانب إخوانهم في هذه المحنة

  • الراشد بوشعيب
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:09

    المغاربة تجدهم سباقون داءما لنجدت اخوانهم او من يحتاج لهم .يضحون بمالهم ودمهم من أجل اخوانهم.. شكراً لكم يا شابات وشبان المغرب وبالاخص سكان مدينة خريبكة ونواحيها الكرام….تقبل الله حسناتكم إن شاءالله عند الله العلي العظيم.وتعازينا لمن فقدوا دويهم.والرحمة والمغفرة الضحايا الشهداء

  • مواطنة
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:12

    تحية و تقدير لكل من ساهم في أنقاذ المصابين و شكرا جزيلا على هذه المبادرة الحسنة

  • mohamed
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:22

    هذه هي الوطنية والإنسانية. جزاكم الله خير الجزاء على هذه البادرة الطيبة. لقد عبرتم عن مستوى عال بهذا الفعل النبيل. فطوبى لكم وهنيئا لنا جميعا فالخير لازال وأهله كُثر في مغربنا الحبيب. رغم وجود بعض مصاصي الدماء بيننا.

  • amal
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:30

    والله إن القلب حزين والعين دمعت على فراقهم. رحمات الله عليهم والله يصبر عائلاتهم والله يشافي الجرحى. أغلب سائقي الحافلات مدمنون على المخدرات. جميع الحافلات تكون مملوءة عن آخرها والركاب واقفين أمام الباب الخلفي وفي وسط الحافلة.. وفي كل نقطة مراقبة(براج الدرك) الدرك الملكي هم على علم بأن أي حافلة تقف عند حاجز المراقبة فهي خارقة للقانون ومع دالك كابهبط لكريسون عند جوندارم وكايعطيهم 100درهم ولا 200درهم او كيرجع يطلع الكار بلا مراقبة الضحايا هم الركاب. الله ياخد الحق فكل فاسد. يجب على مسؤولين جهاز الدرك باش يتابعو هادوك المراقبين ديال الدرك لي خلاو الحافلة دوز وهي مختارقة القانون. يجب على وزير النقل الإستقالة ، لو كنا في بلد آخر لقدم الوزير إستقالته فورا.

  • Abdellatif
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:49

    le ministre des transports doit démissionner c est la moindre des choses

  • خالد
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:11

    تحية لسكان خريبكة وإلى كل المغاربة على حس التضامن في ما بينهم

  • الرشيييييد
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:17

    تحية.واجلال.وتقدير.للناس.المتطوعين.ونحن.المغاربة.معروف.عليناالتعاطف.والتلاحم.في.مثل.هاد.الحالات.اللهم.ارحم.الموتى.واشافي.كل.واحد.في.هاد.المصاب.الجلل

  • صلاح
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:21

    ساكنة خريبكة رغم التهميش و الفقر الذي تعيشه علما ان المدينة هي حاملة مشعل الاقتصاد الوطني
    الساكنة استجابت و قالت نحن رهن الاشارة بدمائنا ليحيا الجميع
    فمتى تحضى هذه الساكنة بالتفاتة طيبة من الجهات المسؤولة

  • تبارك الله عليكم, جزاكم الله خيرا
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:23

    تبارك الله عليكم, جزاكم الله خيرا

  • مهاجر
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:38

    مبادرة جميلة وتليق بمنطقة خريبكة المعروف عليها من القدم الشهامة ولكن يوجد من يستغل هذه الظرفية من أجل كسب المال بصفتي أحد الأشخاص اللذين إشترو الدم بي 300 درهم لواحدة دخلت عندما كنت في زيارة للمغرب في وضعية حرجة للمستشفي بمجرد دخول أنتم تعلمون البقية وعندما وجدو بأن لبد من إضافة الدم هنا بدأ البيع والشراء نصف لتر دم وحدتان بي 600 درهم زائد 300 للمبيث أقسم أسوء ليلة مرة فحياتي مع العلم هنا في المهجر سبق وأن دخلت للمستشفي أسبوع وأضاف لي أربع وحدات مايعادل لتر بدون ولو درهم عندما أردت الخروج من المستشفى أردت أن أشكر أحد الأطباء قال لي لعليك فهاذا واجبي أن أخدمك حتى تتعافى

  • mre
    الخميس 18 غشت 2022 - 17:39

    لماذا نحن المغاربة نتحول إلى وحوش كاسرة عندما نجلس خلف مقود السيارة ؟ نعرض الغير و نعرض أنفسنا لأخطار العاهات و الموت مقابل ربح بضع دقائق من الوقت أو بسبب الأنانية و العنجهية و العناد الخطير و التكبر..
    لماذا لا نفكر بأن هذا السلوك يربحنا 5 دقائق من الوقت، لكنه يمكن أن ينتهي بكارثة على الآخرين و علينا و يمكن أن نتسبب في قتل عائلة بأكملها أو تسبب اليتم بإذن الله لعشرات الأطفال و نعاني بقية حياتنا من عذاب الضمير و حساب الآخرة..كل هذا من أجل 5 دقائق من الوقت!

  • adil
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:04

    أنا متأكد أن نسبة كبيرة من هادا التبرع ستذهب للمصحات الخاصة قصد المتاجرة بها

  • وجدي
    الخميس 18 غشت 2022 - 18:40

    ومن أحياها فكأنما أحيى الناس جميعا.تقبل الله منهم.

  • مغربي3
    الخميس 18 غشت 2022 - 19:43

    الحمد الله على نعمة التضامن التي توجد بين المغاربة فهده بادرة طيبة والله يجازي جميع المتبرعين بالدم فهدا درس من مدسينة خريبكة لجميع المغاربة فالتضامن قوة كما ان هده الاكياس من الدم فهي للمصابين وربما فاتحة خير للبدء في تبرع بالدم على جميع الجهات بالمغرب ليكون بنك الدم مملوء
    اللهم ارحم موتى الحادث واشفي جميع المصابين

  • نورالدين العيسي
    الخميس 18 غشت 2022 - 23:28

    الوطنية تتجسد في اهل خريبكة الابية بالمعنى الحقيقي للكلمة دمي رهن إشارة الوطن لكم منيدعاء بالصحة و العافية و وسام الوفاء
    جزاكم الله خيرا

  • اين الحكومة
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:39

    اين المسؤولين الكل غائب ولا تعقيب ولا ندوة ولاشيء!
    الارواح تزهق والمسؤولين غائبون.
    يجب توقيف رخصة سياقة السائق ومن معه وتقديمهم الى السجن، يجب توقيف گريمة مول الكار وتقديمه الى السجن ، يجب توقيف الحافلة وتقديمها الى الفوريان ، يجب توقيف وزير التجهيز وتقديمه الى السجن يجب توقيف رجال الدرك المسؤولين عن المراقبة الطرقية في تلك الطريق وتقديمهم الى السجن يجب توقيف كل من كان وراء هده الكارثة. كبيرا كان او صغير. لايهم من هو المهم هو العبرة في بلاد الديموقراطية.
    انا لله وانا اليه راجعون.

  • test
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:09

    toujours mort les gens du car et le chaufeur ne mort pas au maroc

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات