محكمة تقضي بالحبس النافذ لمعطلين

محكمة تقضي بالحبس النافذ لمعطلين
صورة: أرشيف
الخميس 22 شتنبر 2022 - 17:21

أسدلت المحكمة الابتدائية بمدينة ابن جرير، التابعة لإقليم الرحامنة، اليوم الخميس، الستار على ملف 8 معطلين من فرع ابن جرير للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، تابعتهم النيابة العامة بتهم تتعلق بـ”إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولة مهامهم وخدش الاحترام الواجب لسلطتهم، وتحريض الأشخاص على ارتكاب جنح، والتظاهر غير المرخص له”.

وبعد جلسات عدة للمداولة في هذه القضية، التي انطلقت على إثر شكاية تقدم بها عامل إقليم الرحامنة ضد المعطلين الثمانية، حكم القضاء الجالس ببراءة المتابعين منهم في حالة سراح، وعددهم خمسة، وبالحبس النافذ شهرا واحدا في حق ثلاثة توبعوا في حالة اعتقال وغرامة 500 درهم.

وتزامنا مع جلسة النطق بالحكم في هذا الملف، خاض معطلو فرع ابن جرير للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، ببوابة المحكمة الابتدائية، وقفة احتجاجية، بمساندة من طرف مجموعة من الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية، للمطالبة بإطلاق سراح زملائهم.

ومع انطلاق البت في هذه القضية، طالبت المنظمة المغربية للديمقراطية وحقوق الإنسان بالإفراج الفوري عن المعطلين المتابعين في حالة اعتقال دون قيد أو شرط، والتعامل بشكل إيجابي مع ملفهم المطلبي بما يناسب مؤهلاتهم وشواهدهم، ويضمن كرامتهم ويصون آدميتهم.

‫تعليقات الزوار

15
  • Ahmed TH
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 17:29

    وعاد تايقولك علاش 90 فالمية دالمغاربة باغيين يخويو البلاد وكانسمعو داك السؤال العبيط ديال اين التروة ؟ التروة ديتوها نتوما وخليتو الناس مساكن قراو تا عياو وفاش طالبو بخدمة ضربتوهوم بالحبس اما لي خاصو الحبس دبصح راه كايتمتع ففرنسا و و امريكا

  • كريم
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 17:39

    هذا ما يسميه إخواننا المصريون موت و خراب ديار، يعني البطالة زائد الحبس، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • امين
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 17:48

    معطلين والحبس احسن لحوهم في البحر ياودي ياالكرامة باي يا وطني

  • حسن
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 17:57

    كل التضامن مع هؤلاء الأشخاص. هناك سبب للإحتجاج وسبب معقول. هو الشغل الذي يكفله الدستور وكل الأعراف الكونية. أطلب الإفراج عنهم والجلوس معهم للبحت عن حلول. السجن لن يحل المشكل بل سيعقده ويزيد الطين بلة.

  • عيسي علي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 18:02

    المنظومة المتسلطة على الشعب تدفع اغلبية الشباب للموت في البحار او الغرق في المخدرات او الاكتئاب والانطواء والغريب ان من بيدهم الامر مامسوقينش لهول المأساة التي تضرب المجتمع وتقطع اوصاله فقط التغني بالمنجزات ومشاريع الخير والنماء تطبل لها الاقلام المأجورة !!
    الى متى والى اين !!!
    المشكل هو من تكلم وطلب بحقه يدخل السجن ومن انتقد السياسات المتبعة يدخل السجن ومن فضح الفساد يدخل السجن ومن لاحظ على تصرف المسؤولين يدخل السجن ومن اراد الهروب من البلد يغرق او يدخل السجن !!
    فهم تسطى

  • الاحتجاجات العشواءية
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 18:03

    اولا الاحتجاجات يجب ان تكون حضارية بدون عنف لغوي ولا جسدي و قانونية ووو.. كما هو الحال في الدول المتقدمة ….
    ثانيا زمن الاحتجاجات قد ولى …منطقيا اين سيشتغل حامل دبلوم عالي او عالي جدا لا يفيد في شيء ..باختصار القطاع الخاص لا يؤمن الا بالكفاءة ولا عطالة لاي دارس علم نافع ( بل مطلوب بالالحاح) اما القطاع العام ( في جميع دول العالم ) فيعوض فقط المغادرين( حلل وناقش)

  • خالد
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 18:21

    أتعجب لقانون هدا البلد الحبيب كيف يحصل المعطلون على ترخيص من أجل وقفة احتجاجية أمام مقر مؤسسة هي المسؤولة عن إعطاء هدا الترخيص أما إهانة الموظفين الدين ليسوا إلا رجال الأمن فهم لا حول ولا قوة لهم دائما في الواجهة لتفريق المحتجين دائما يضطرون لاستعمال العنف وتوجيه نفس التهم ضد المحتجين على الصعيد الوطني حسبنا الله ونعم الوكيل

  • زعطوط أفريقيا
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 18:23

    لدي جار طيلة الليل يسب بجمل نابية و السلاح الابيض (سيف) في يده وهو سكير عربيد = هو حر طليق.
    إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولة مهامهم وخدش الاحترام الواجب لسلطتهم من طرف متعلم بطالي: السجن

  • باغي نعرف
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 18:25

    فرق كبير بين حملة الشهادات والمغنيات والراقصات ..في المغرب .. الشهادة = السجن .. الراقصة = البراءة والامتيازات .. حلل وناقش

  • للبوجهالة
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 18:26

    مند عقود اصبح جد مستحيل تشغيل حاملي شواهد الدراسة التي لا تفيد البلاد والعباد في شيء وربما الكليات الراعية تعد فقط ملادا للفاشلين …و التشغيل في القطاع العام في طريق الانقراض في جميع دول العالم ( عدى القطاعات الحساسة كالامن) …ادا العلم النافع ( كالطب والتكنلوجيا والرقمنة ….) او التكوين المهني ….
    ربما 10% هي التي تساهم فعليا وايجابيا في تنمية البلاد . الباقي لا تنتج شيءا وتستهلك كل شيء بشهاداتها الدراسية العليا او بدون فقط عالة على البلاد والعباد …

  • مغربي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 18:36

    إسؤلوا الشباب والشابات المغاربة سيجيبونكم بأن المغرب أكبر سجن يولد فيه المرأ حتى محاولة الخروج من البلد تسجن عليها فما بالكم بالمطالبة بالحقوق والحريات

  • لا تستغرب
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 18:39

    نعم إنها القوة الإقليمية يا سادة……لا نوفر لك عملا و عندما تطالب بحقك نسلخك عصا و نزج بك في السجن…. و التهم لن نعدمها أقلها إهانة موظف عمومي و أعلاها الاغتصاب و غسيل الأموال و التخابر مع دولة أحنبية..ههههههههه فعلا المغرب يتقدم

  • ل لا تستغرب
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 19:25

    اللي قاري شي قراية نافعة او له تكوين مهني واعر لا يعتمد على احد لتشغيله ..مخه وكفاءته كافيتان لفرض وجوده …اما بوعو مهما كان مستوى شهادته فالدولة في اطار الدستور لها خيار واحد الا وهو تمكينه من اجرة سمينة ( لانه ربما دكتور في الخوى) شهرية دون مقابل لان تشغيله سيكون سلبيا للمؤسسة ( توفير مكتب استهلاك ماء وكهرباء..وساءل التنقل .. والارنترنيت للمواقع التافهة ووو) …
    اما الزجر عندما يتعدى الضالم حدوده يجري به العمل في جميع الدول المتقدمة

  • brahimoulkj1978
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 21:48

    إلى صاحب التعليق الأول: Ahmed TH والله إنها الفكرة التي بات يفكر فيها شباب المغرب بصفة عامة 99% منهم يفكر في الهروب بشتى الوسائل:
    هناك من يبحت عن زواج كيفا ما كان سن المرأة فقط للخروج من بلاد الكحرة وهناك من يفكر برمي نفسه بين الأمواج إما الغرق أو الوصول وهناك من يفكر في الهروب بطرق أخرى لأن البلاد أصبحت لا تقبل أحدا للعيش فى كرامة و و و إلخ والهروب من إستطاع إليه فهو خير له والسلام.

  • العمارني
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 23:04

    للذين يتحدثون عن الهجرة وهو لا يملك لا حرفة ولا تكوين. هل تظنون ان الدول الاربية تحتاج لاشخاص يحملون الاجازة في الحقوق او الفلسفة او اللغات. الاربيون يحتاجون الحرفيون حيث يحصلون على التاشيرات بسهولة.
    اما الذين يتحدثون عن الهجرة وكأن اروبا تبحث عن عاطلين جدد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة