مراكش تحتضن مهرجانا للكتاب الإنجليزي

مراكش تحتضن مهرجانا للكتاب الإنجليزي
صور: هسبريس
الجمعة 11 نونبر 2022 - 06:10

نظمت جمعية مهرجان مراكش للكتاب الإنجليزي، الخميس، ندوة صحافية لتسليط الضوء على النسخة الأولى لهذه التظاهرة التي ستعنى بإبداعات الجاليات البريطانية والأمريكية المقيمة في المغرب والمترجمين الأدبيين المغربيين الذين لا تترجم أعمالهم داخل المغرب.

وعن هذا الحدث الثقافي الذي يعد الأول من نوعه، قال ياسين عدنان، رئيس مهرجان مراكش للكتاب الإنجليزي: “نود من خلال الإعلان عن هذه التظاهرة أن نضيء صيغا جديدة تهدف إلى حجز مكان للأدب المغربي بلغة شكسبير في الخريطة العالمية. لذلك، فنحن في حاجة ماسة إلى مبادرة تحتفي بالكتاب الإنجليزي، ببلد يكتب باللغتين العربية والفرنسية؛ لكن ذوي اللسان الأنجلوساكسوني يحسون باليتم”.

وأضاف الروائي والإعلامي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “نريد منها أيضا أن تعزز الدينامية الثقافية بمدينة الكتابة مراكش”، لافتا إلى “أننا نعرف أن لدينا معارض دولية وأخرى جهوية، ومعارض للكتاب الفرنكفوني، وهذا الاحتفاء بالكتاب الإنجليزي هو محاولة للانفتاح على العالم، في ظل التحولات التي يعرفها تعليمنا، والتوجه نحو اللغة الإنجليزية، ووجود فئة مهمة من الأنجوساكسونيين من خريجي الجامعات وتخصصات الأدب الإنجليزي بكليات الآداب والعلوم الإنسانية، ومجموعة من الجاليات التي استوطنت بلادنا، وهم في حاجة إلى الكتاب الإنجليزي الذي لا يتوفر بشكل كاف”.

وتابع ياسين عدنان: “نحرص من خلال هذا الاحتفال، الذي سيمتد على مدى ثلاثة أيام، أن نبرز من خلاله الكتاب والمشهد الإنجليزي غير المرصوص؛ لأن لدينا كتابا يكتبون بلغة شكسبير ولا يجدون من ينشر لهم، وهناك أيضا ترجمات إلى اللغة الإنجليزية من طرف كتاب أمريكيين أو بريطانيين، ما جعلنا نتحرك لنزرع بذرة مبادرة ثقافية غايتها العناية بالكتاب الإنجليزي، وخاصة المؤلفات التي تناولت المدينة الحمراء، وتنظيم لقاء بين كتابها والناشرين”.

وجوابا عن سؤال هسبريس إن كانت اللغة الإنجليزية ستكون قدر مغاربة القرن الحادي والعشرين، أفاد رئيس هذا المهرجان بأن المغرب بلد يتمتع بمناعة قوية من خلال انفتاح أبنائه على التعدد اللغوي؛ لكن التغيير قائم لأن الجيل الجديد يميل بشكل كبير نحو القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، مستدلا على ذلك بعرض نسخة عربية وثانية فرنسية وثالثة صدرت مؤخرا باللغة الإنكليزية لرواية “هوت ماروك” بمكتبة بالدار البيضاء، لكن الأطفال توجهوا نحو النسخة الأخيرة.

وبهذه المناسبة أكد ألان كوليان، المكلف بكتابة المهرجان، أن “كل شيء يقوم على الكتاب، ولأننا نشترك نفس الاهتمام فإننا نسعى إلى نشر الكتاب الإنجليزي؛ ولكن لا نسعى إلى إقصاء اللغة الفرنسية أو أي لغة أخرى والحلول مكانها، لأننا لا ننظر إلى الأمر من زاوية المنافسة بل من ناحية التكامل”.

وأورد كوليان خلال هذه الندوة الصحافية: “المهرجان وجه الدعوة إلى العديد من الكتاب المترجمين من شمال إفريقيا من ذوي التكوين الإنجليزي. كما دعونا الناشرين وأصحاب المكتبات للحضور؛ لأننا نريد أن نجعل من هذا اللقاء الثقافي موعدا للمحترفين، من أجل تكوين منتدى للبحث عن الحلول، ومن ضمنها جعل الكتاب الإنجليزي في متناول الجميع”.

يذكر أن هذه التظاهرة، التي ستنظم أيام الـ25 والـ26 والـ27 من شهر نونبر الجاري بالعديد من فضاءات المدينة العتيقة من قبيل دار بلارج ودار الشريفة ومقهى حكي العالم والبيت العربي بشراكة مع جمعية الأعمال البريطانية بالمغرب والجمعية المغربية البريطانية ومدرسة الأكاديمية البريطانية بمراكش وجامعة القاضي عياض وشركاء آخرين، ستعرف مشاركة عدد من الأدباء والكتاب البريطانيين؛ أمثال ريتشارد هاملتون، وجيمس فون لايدن، وسعيدة الرواس، وبيرنابي روجيرسون، إضافة إلى المترجمتين الأدبيتين لولو نورمان ومارسيا لانكس كالي، والكاتبة اللبنانية أنيسة حلو.

‫تعليقات الزوار

4
  • ابو علي
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 09:51

    يجب أن تشجع مثل هذه التظاهرات بكل جدية لان الانجليزية هي لغة العلوم والأبحاث وسلك الأسواق العالمية هاذا بالطبع ان لم يضغط اللوبي الفرنسي ضد التوجه عبر الانكلوساكسونية

  • محمد
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 10:07

    يجب تشجيع هذه المبادرة وتعميمها على المغرب وخاصة الدار البيضاء

  • تعميم المبادرة ...
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 11:29

    اتمنى ان تشجيع هذه المبادرة وتعميمها على مستوى جميع كل الاقليم للمملكة المغربية من طنجة الى لكويرة بدون أي تمييز أو إقصاء أي جهة من هذا الوطن العزيز.

  • Salmi
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 13:44

    كفانا من الفرنكوفونية ومن الارتماء في أحضان ماما فرنسا. يجب أن نبني علاقات مسؤولة مع العالم. وهذا المهرجان خطوة ممتازة لأنه يقول لماما فرنسا: كفى وللفرنكوفونيين: باراكا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين