مستثمر عالمي يدعم مشروع "الكابل البحري" الضخم بين بريطانيا والمغرب

مستثمر عالمي يدعم مشروع "الكابل البحري" الضخم بين بريطانيا والمغرب
صورة: أ.ف.ب
السبت 21 ماي 2022 - 07:00

دخلت شركة “أوكتوبوس” للطاقة في شراكة جديدة مع شركة “إكسلينكس” المشرفة على مشروع أطول “كابل” بحري في العالم، قصد المساهمة في استيراد الطاقة الكهربائية من مزارع الطاقة الشمسية والريحية انطلاقا من الصحراء المغربية في اتجاه أراضي المملكة المتحدة.

وكشفت شركة “أوكتوبوس” للطاقة، حسب منشورات إعلامية، عن تعاونها مع شركة “إكسلينكس” من أجل التسريع بإنشاء هذا “الكابل البحري” الضخم الذي يربط المملكة المتحدة بالمغرب، ما سيمكن “بلاد الضباب” من الاستفادة من الطاقة النظيفة.

وأشار المصدر عينه إلى أن المشروع الممتد على 3800 كيلومتر سيوفر للمملكة المتحدة 3.6 جيغاواط من الطاقة النظيفة، على امتداد عشرين ساعة في المتوسط اليومي، وهو ما سيكفي لتشغيل 7 ملايين مضخة حرارية على مدار السنة.

ومن المتوقع أن توفر الشركة البريطانية الطاقة بسعر 48 جنيها إسترلينيا للميغاوات في الساعة، على أساس أن تكلفة مشروع “الكابل البحري” ستبلغ 22 مليار درهم، وسيتم الشروع في تشييده سنة 2025 ليكون جاهزا للاستخدام سنة 2029.

ويدير الشراكة المالية فريق استراتيجي يتكون من خبراء الطاقة ورجال الأعمال، ضمنهم رئيس مجلس الإدارة ديف لويس، والرئيس التنفيذي سيمون موريش، ومدير المشروع نايجل ويليامز.

ودخلت شركة “Xlinks”، المشرفة على مشروع أطول “كابل” بحري في العالم، في محادثات رسمية مع الحكومة البريطانية بشأن استيراد الطاقة الكهربائية من مزارع الطاقة الشمسية والريحية بالمغرب إلى المملكة المتحدة.

وأعلنت الشركة المصنعة للكابلات الفرعية “XLCC” عن بدء العمل على المرحلة الأولى من تشييد “الكابل” في الفترة الممتدة من 2025 إلى 2027.

وسيتم تفعيل أطول “كابل” كهربائي بحري في العالم في أوائل عام 2027، وسيتم الاقتصار في البداية على أربعة “كابلات”، فيما سيتم إطلاق “الكابلات” الثلاثة المتبقية بحلول عام 2029، انطلاقاً من شمال “ديفون” ببريطانيا نحو كلميم.

‫تعليقات الزوار

29
  • ولد حميدو
    السبت 21 ماي 2022 - 07:16

    من عنده سطح مشمش فبامكانه ان يستفيد من ماء ساخن للحمام بالطاقة الشمسية طوال عشرة أشهر في السنة
    اللوحة الشمسية ابتداءا من مليون سنتيم حسب الماركات و تدوم عدة سنوات حتى أكثر من عشرين سنة إن شاء الله
    رجوعا للموضوع فالمغرب سيهتم مستقبلا بالطاقات النظيفة خصوصا أن التوربينات الريحية و اللوحات الشمسية أصبحت تصنع في المغرب

  • عبدالله الوجدي
    السبت 21 ماي 2022 - 07:20

    مشروع جيد على المستوى الطاقة.السؤال هو،هل البوليساريو ما زالت تطمع في الصحراء و مشاريعها؟الطنز

  • الزعيم ولد الرايس
    السبت 21 ماي 2022 - 07:39

    واش هاد لكابل مشروع على ارض الواقع أولا فقط على صفحات الجرائد؟ شفت البريطانيين گاع مكيناقشوه كلية!!!

  • مغربية
    السبت 21 ماي 2022 - 07:46

    الحمدلله .الاستثمارات في الطاقة النظيفة ستكون ونحن في صحراءنا نعتز بهذه المشاريع للساكنة والمغاربة ككل

  • مواطن
    السبت 21 ماي 2022 - 07:58

    مشروع نور تم نهب ميزانيته ،أليس من حق المغاربة الاستفادة منه لتخفيف الأسعار الخيالية للفتورات الكهربائية بكل من. طنجة فاس الرباط الداربيضاء مراكش .شركات نهبت جيوب المغاربة . حسبي الله ونعم الوكيل

  • المتنبي
    السبت 21 ماي 2022 - 08:14

    أنا كمواطن كنرحب بالإستثمار اللي يفيد البلاد والعباد.ولكن اللي ما فهمتوش من هاد المقال هو أشنو غادي يستافد المغرب من هادشي

  • التواهمة
    السبت 21 ماي 2022 - 08:43

    المغرب مرتع للخيرات فقط يجب بلورتها إلى منفعة عامة للمواطنين الضعفاء من صحة مجانية و تعليم جاد وشغل حقيقي

  • محمد
    السبت 21 ماي 2022 - 08:46

    كما العادة تبيعون الأوهام لشعبكم، وتربطون مشاريعكم با المال الأجنبي لتحقيقها. وتتدعون التطور وهو في الحقيقة رهن مستقبل شعبكم في ايدي خارجية، لقد اصبحتم دمى يلعبون بكم.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 21 ماي 2022 - 09:08

    بالنسبة للمغرب كل السبل متوفرة لانجاز هذا المشروع العملاق ، المادة الخام و أعني بها شمس الصحراء المغربية ، أطر مؤهلة مختصة من مهندسين و خريجي المدارس العليا و معاهد التكوين، خبرة متراكمة لأزيد من عقدين، قانون الاستثمار يوفر كل الضمانات للمستثمرين أما من ناحية التمويل في جزء منه ممكن استغلال أهم ورقة مربحة و هي الاعتماد على الأثرياء من رجال الأعمال المغاربة المعتنقين للديانة اليهودية الذين لهم باع طويل و تأثير على الشركات العالمية الكبرى و على السياسيين و صناع القرار في الدول الأكثر تقدما و غنى ففي مثل هذه المشاريع الاستراتيجية الكبرى ببعدها القاري يجب استغلال و استعمال كل الأوراق الممكنة حتى و ان كانت تبدو غريبة و غير مألوفة و بعيدة عن المنطق لكن قد تكون فعالة بجرأة و ضربة حظ للفوز ببعض المشاريع العملاقة الواعدة.

  • Bernoussi
    السبت 21 ماي 2022 - 09:48

    Un désert immense en Afrique mais aucune société de fabrication de panneaux solaires, aucun conglomérat africain dans ce sens. Nos pays passent leur temps à s’entretuer pour des questions futiles de pouvoir et d’égo ou de jalousie. Aucun centre de recherche pour développer des équipements nationaux ou africains à utiliser dans ces technologies. Nous vendons le soleil et quoi en retour ? des miettes !
    Aucune donnée sur les conditions d’exploitation de ce genre de projet. La population doit être maintenue dans l’ignorance totale pour mieux l’enfariner. Des programmes de formation pour les jeunes de la région ont-ils été prévus ou discutés avec ces sociétés étrangères? quelle serait la part de transfert de technologies au bénéfice des marocains comme cela se passe pour d’autres grands projets (aviation-automobile-industrie navale et spatiale) ? Juste des projets de rente qui facilitent les détournements de fonds mais qui ne participent en rien au développement humain et technologique.

  • تلميذ على وشك التخرج
    السبت 21 ماي 2022 - 10:04

    انتم لا توفرون الطاقة حتى للشعب المغربي وتركمونا لمخالب الشركات الاجنبية تكتص دمائنا وتريدون تصدير الطاقة الى بريطانيا كما تصدرون لها السمك ب 50 سنتيم وانا شخصيا لم أتدوق السمك منذ 4 سنوات
    على الاعلام ان يكون صريحا مع نفسه وان يشير بالاصبع العشرة الى الجشعين والمخلوضين والانانيين الذين يعشقون المديح والتقاط الصور ويقول لهم بركا باسطا
    وكما قال استاذي ديستوفسكي الاناني في قاع الجحيم وان أبشع الخلائق لمستبد أناني
    كما وجه سهامه للأمهات وقد أصاب الكبد واحسن الاصابة أفضل من بوصفير حين قال لهم بركا متبقاو تقولو لوليداتكم “سير اولدي الله ارضي عليك ” لان ابنك يا سيدي أناني أناني حتى التخمة والاناني أقبح مخلوق يتبع ..

  • rachid
    السبت 21 ماي 2022 - 10:15

    ويبقى السؤال المطروح دائما وأبدا ماذا سيستفيد الشعب المغربي من كل هذا بطبيعة الحال لا شيء

  • حمــــــو أوراغ
    السبت 21 ماي 2022 - 10:18

    هو مشروع شمسي
    والشمس يعدها البعض من “خيرات” البلاد التي يجب أن يستفيد منها الجميع

    لكن لا يعرف مثل هاد السطحيين بأن الله يرسل لكل فرد نصيبه من الشمس وعلى كل واحد أنم يستعمله كيف ما يريد
    والكثير منكم يستعمل نصيبه من خيرات الشمس في نشر الملابس والبعض الأخر في تجفيف الكرداس والقديد في العيد و… وهنا فين وصللاتكوم عقولكم.
    والبعض الأخر يستعلها في إنتاج الكهرباء
    فلماذا تريدون أن يعطيكم من تلك الكهرباء أو يبيعها لكم بالثمن الرخيص ؟
    وعلاش أصلا انت ما تشريش ألواح شمسية وتستفد من نصيبك من الشمس الذي أرسلة لك اله فوق سطح منزلك أو الى القطعة الأرضية التي تملكها ولو في الأدغال ؟

    باراكا ما تشكيو وتبكيو
    واحد مستثمر أمواله ألي خدمو عليها أجداده عبر أجيال وجاي كا تقول لو انت راه كا ينهب أموال الشعب أو خيرات الشعب ؟
    كون كانت عند الشعب شي أموال كون راها في الحسابات البنكية ديالو ولكن الشعب عندو غير الكسل والتسول والطمع في أموال الغير والبكاء

  • موضوعية
    السبت 21 ماي 2022 - 10:29

    بيع الوهم بشكل دوري و متواصل لان المواطن في حاجة لطاقة يوفرها الأمل بغد افضل… لا جهد يذكر من أجل تحرى الحقيقة و البحت على الاقل على البيانات المالية الخاصة بالشركات التي تعلن مثل هذه المشاريع الضخمة ربما لترفع قيمة اسمها… رغم ان القصة تتكرر و الاكتشافات الوهمية للبترول و الغاز التي جعلت الخطاب الرسمي في بداية الألفية يجعل من المغرب دولة نفطية لي تبين فيما بعد انها عملية احتيال من طرف مستثمر أمريكي…

  • سين
    السبت 21 ماي 2022 - 10:36

    بغيت نعرف شنو هو المقابل ….تحياتي

  • التاريخ لا ينسى
    السبت 21 ماي 2022 - 10:37

    لماذا لا يستفيد المغرب من طاقته و يحقق الإكتفاء الذاتي مافهمت والو والله مافهمت حاجة

  • بن خيرى
    السبت 21 ماي 2022 - 10:38

    مشروع وهمى تماما مثل مشروع أنبوب غاز نيجيريا الذى صدعتنا به المقالات منذ 2016 ولازال مجرد حبر على ورق واش المغرب وفر طاقة رخيصة نظيفة لشعبه حتى يوفرها لبريطانيا الدولة الصناعية التى حجم إنارة شوارع مدينة لندن فقط ربما تعادل انتاج كامل المغرب من الكهرباء لقرون

  • دندان
    السبت 21 ماي 2022 - 10:53

    بالتوفيق إن شاء اللة مشروع جيد اضن التقلبات اللتي يشهدها العالم الان ان هذه الطريقة الحل الوحيد

  • هشام متسائل
    السبت 21 ماي 2022 - 11:29

    شيء جميل و لكن حبذا لو يستفيد المغاربة و لو جزئيا من هذا المشروع و يرون فاتوراتهم الكهربائية في الانخفاض
    للإشارة فثمن الكيلواط ساعة الذي يشتريها المغربي العادي أغلى من 10 أضعاف بما يشتريه البريطاني أو الفرنسي قياسا إلى مستوى الأجور

  • خميس زمامرا
    السبت 21 ماي 2022 - 12:30

    قتلتونا هلكتونا بالشفاوي مستتمر عالمي او برغواطي المهم هلسوف يستفيد الشعب من هذه الصفقة إذا كان لا فغير بلاش…؟!

  • غموض
    السبت 21 ماي 2022 - 12:33

    كان الاولى ان يستفيد المغاربة من هذه الطاقة النظيفة وبثمن بخس اما الان
    تستفيد فرنسا من قطاع توزيع الماء و الكهرباء بنسبة 90% فشركات ريضال و امنديس و ليديك هي شركات فرنسية..غموض كبير لا ينفع الشعب في شيء ، هذه الدساءس تجعل المغرب مجرد محطة لا يستفيد منها إلا الغرب مصاص الدماء …

  • لمن يهمه الامر
    السبت 21 ماي 2022 - 12:50

    لا ليس وهم بل الحسد أعمى ابصاركم والحقد أعمى قلوبكم..المشاريع الكبرى في المغرب تتكلم على نفسها كالبوراق مثلا او الموانيء العالمية …اما طابورستان فتدشن القمامات في المزابل بحضور وزراء وشخصيات بارزة تابعة للعصابة ( ونعم المشاريع الكبرى )

  • إلى عبد الله الوجدي
    السبت 21 ماي 2022 - 12:51

    البوليساريو كونوها الجزائر وهي من تصرف عليهم نحن لا يهمنا دلك الجزائر حفرات حفرة سقطت فيها لا يهمنا امرهم كل ما نريد ان العلم المغربي في صحراء يرفرف

  • كريمة
    السبت 21 ماي 2022 - 13:30

    بريطانيا ستوفر الطاقة لشعبها بثمن بخس وحنا اصحاب الأرض اش انستافدو بالسلامة

  • mowatin
    السبت 21 ماي 2022 - 13:49

    plusieurs questions restent en suspend : qui a conclu cet accord avec les britaniques et quelles sont les conditions d’exploitation du territoire marocain pour produire l’Energie ?? est ce qu’on produit assez d’Energie pour nos propose besoins pour exporter l’Energie vers d’autres pays ?? est ce l’accord et ses conditions ont été soumis à l’approbation du parlement représentant le peuple ?????!!!!

  • اللهم بارك
    السبت 21 ماي 2022 - 14:49

    مثل هاته المشاريع يتكفل بها مغاربة خبراء وعلماء ودوو الاختصاص ..بالمقابل نجد نماذج محسوبون على هدا الوطن لا يفقهون شيءا وربما لم يتعدو الشهادة الابتدائية يتساءلون عن أشياء اكبر منهم …
    قبح الله الجهل

  • انا اتدوق السمك
    السبت 21 ماي 2022 - 15:38

    ما قل ودل…
    ادا عم الجهل فانتضر بروز مهن البكاء والسعال والفقر والتمسكين ….
    مثل هاته المشاريع تهم الدولة التي ربما تجني منها مداخيل لتنمية قطاعات عمومية كالصحة والتعليم والبنى التحتية وليس الوزيعة مجانا على الفاشلين في كل شيء ….
    مواطنون كثيرون من جميع فءات المجتمع يساهمون في تنمية البلاد إنتاجا و أداء لواجبات كالضراءب مثلا وياكلون السمك يوميا لانه كما يقول المثل من جد وجد …..بالمقابل من افنى حياته في دراسة غير نافعة او التسكع في المقاهي او الكليات الرخيصة فلا ياكل حتى الشرن..

  • Guen.A
    السبت 21 ماي 2022 - 19:01

    ضعاف النفوس هم من يعتمدون على ما يتصدق به الغير للعيش ، أما الأحرار فيكون ويجتهدون والرقي بأنفسهم ومعهم وطنهم ، اللي سعاي يعيش حياتوا ديما مدلول وما يترقى ما أرقى معاه البلاد ، علموا ولادكوم الجد والاجتهاد والاعتماد على النفس والقي بالوطن بذل الذل والمذلة ومد اليد لأخذ الصدقة .

  • الموغريب
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 02:17

    أي خبير في الكهرباء يعلم جيدا أن المشروع وهمي وﻻ يمكن إنجازه
    كمية الطاقة الضائعة خلال المسافة ستكون رهيبة …60% من الكهرباء ستضيع
    ﻻ نتكلم على كلفة محطات الانتاج وصيانتها

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب