مقاولات المغرب تدعم الاشتغال عن بعد من أجل محاربة "أوميكرون"

مقاولات المغرب تدعم الاشتغال عن بعد من أجل محاربة "أوميكرون"
صورة: د.ب.أ
الإثنين 3 يناير 2022 - 17:00

تفاعلا مع دعوة ولاية جهة الدار البيضاء سطات الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومؤسسات ومقاولات وشركات القطاع العام والخاص بالجهة إلى حث العاملين بها على الاشتغال عن بعد، كلما توفرت الإمكانات لذلك، دعا الاتحاد العام لمقاولات المغرب المنضوين تحت لوائه إلى اعتماد نمط العمل هذا.

ووجه شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، رسالة إلى الشركات يدعو من خلالها إلى ضمان التطبيق الصارم للتدابير الصحية داخل مقرات العمل، مع تعزيز العمل عن بعد.

وطالب الاتحاد الشركات بوجوب اليقظة والتوفر على حس عال من المسؤولية، والعمل على تشجيع المستخدمين والأطر على تلقي اللقاح في أسرع وقت.

وفي هذا السياق، أكد هشام زوانات، رئيس اللجنة الاجتماعية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن جميع الشركات، خصوصا الكبرى منها، تعمل على تنفيذ هذه التوصيات، ولها وعي كبير بتطبيق العمل عن بعد.

وقال زوانات، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “الاتحاد الذي يقدم نموذجا في العمل عن بعد لباقي المنضوين تحت لوائه، يتفاعل ويتابع التوصيات الصادرة عن السلطات العمومية ويوجه مذكرات لتفعيلها وتنزيلها على أرض الواقع”.

ولفت رئيس اللجنة الاجتماعية بتنظيم الباطرونا إلى أن هذا الأخير يحث الشركات على ضرورة العمل عن بعد كلما توفرت الإمكانيات لذلك، مشيرا إلى “تجاوب الشركات الكبرى على وجه الخصوص مع ذلك”.

وأوضح المتحدث أن “العمل عن بعد يهم بالأساس الوحدات الإدارية، ويساهم في تقليص مصاريف الشركات، على الرغم من كون بعض المقاولات المتوسطة والصغرى يظل هاجس مسؤوليها مراقبة المستخدم”.

وشرعت مجموعة من الشركات في اعتماد نمط العمل عن بعد، وذلك مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا والمتحور الجديد “أوميكرون”، لتقليل الإصابات في صفوف مستخدميها.

وكانت ولاية جهة الدار البيضاء سطات قد أهابت بجميع الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومؤسسات ومقاولات وشركات القطاع العام والخاص على مستوى الجهة حث العاملين بها على الاشتغال عن بعد كلما توفرت الإمكانات لذلك.

وأوضحت الولاية، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي في إطار الإجراءات الرامية إلى مواجهة تفشي فيروس “كورونا”، وأخذا بعين الاعتبار تطورات الوضعية الوبائية في ظل تزايد عدد المصابين بمتحورات هذا الفيروس، وسعيا إلى تعزيز الجهود الهادفة للتصدي لهذه الجائحة بما يمكن من الحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين.

‫تعليقات الزوار

10
  • hadan
    الإثنين 3 يناير 2022 - 17:27

    باش بحاسوب ثمن ديالوا 3000 درهم من جيل سادس للحواسيب إنتيل خدموبيه حتي عياو ماليه يعاد بيعه على انه جديد. شاشة 24 بوصة ب 2000 درهم بلا منحسبو الأنترنت زين 250 درهم. كفاش متوسط الدخل 3000 درهم فلمغريب (مرسم بوراقو) غادي يوفر باش يشري هاد لعجب و خدم عن بعد؟

  • رشيد
    الإثنين 3 يناير 2022 - 17:30

    الشركات التي تعمل بمنطق تحقيق الأهداف والتحفيز الذاتي والمعنوي هي التي تفهم وفهمت أن العمل عن بعد يعود عليها بالربح. فكلما زاد تحفيز العامل زادت إنتاجيته، وقد يكون توفير العمل عن بعد للعامل محفزا له للعمل أكثر .
    المشكلة هو الإدارة أو مسؤولوا الموارد البشرية هل يفهمون هذه المبادئ؟
    هنا في أمريكا كثير من الشركات تعمل عن بعد منذ سنوات وقبل الجائحة بكثير. فقد قرأت في دراسة أن الشركات توفر مبالغ مهمة من هذا النظام كما أنها تربح أيضا في الإنتاجية وتحقيق الأهداف

  • ونعلو شيطان
    الإثنين 3 يناير 2022 - 17:35

    واش تصنف متحور عادي بإذن الله نتغلبو عليه بتلقيح وانتومى باغين الراحة بسبة وباء ، راه خوتكم كيموتو بجوع حسوا بيهم

  • سعيد صادق
    الإثنين 3 يناير 2022 - 17:52

    هذا الهلع من تداعيات الجائحة و المبالغة في التخويف في المغرب لا تعيشه اروبا…
    الناس تجاوزات الفوبيا مند زمن بعيد وعادت الى الشغل والإنتاج…

  • Bn ami de rabat
    الإثنين 3 يناير 2022 - 17:52

    اي شركة تخدم تخلص متخدمش متخلصش ساعه ال تعذلتي تحيد ليك من خلصه ام مرض دمشي لي جلستيه متخذ حت سنتم تينا ضمان لجتماعي يرسل ليك نصف أجره يوم ال عندك شي زهر ام موظف او تعليم او برلمان او عدد من مؤسسات دوله لماليه اخدمو عن بعد أو ميخموش وميحضروش لمدارس عمومي ولادارات ميشي مشكل لان اجرتهم. مضمونه فوق منهم بوسا وتعويصات وبريمات وزيادات في الاجره وحوافذ متعدده حتى تعطيل مصالح لمواطن مبقاش، فيه مشكل بسبب الصبر لي صبر هد لمروك معمر شي واحد صبرو في دول العالم زيد واحد فضيه لان كل شي ولا كيتخلص عند خواص شي بعضين فتحو وكلات ومحلات تخلص فيه ضو ما تلفون لفنيط وضريبه وتحويل ملكيه ورقة رماديه وتغير رخصه سياقه الخ يعني كل هد خدمات تودي عنه فرق طريفه لتأخذ فنيط، سياره 700درهم تخلص عليه 25در ضربه في 7مليون مركبه يعني مواطن لبسيط معدب مع صحاب ريع مادونيات طكسي كبير رباط،ومع إدارات ومع مؤسسات تعليميه لعمومبه ومراجعه ليليه 400در لحصه ومع غلا لولوج لمدرايس ومصحات خاصه نوار وما ادراك منوار كل شي عن بعد فين ريزو فين عدد من مناطق ينقطع في ضو بأسبوع قالك لا للهدر مدرس قبل قانون سير ردرات حاربو طربرتور ودرجات

  • مر من هنا
    الإثنين 3 يناير 2022 - 18:05

    واش هذا الاخبار لي ما عندها حتى علاقة بالواقع . العمل عن بعد راه فئة قليلة لي ممكن تخدم به . تقريبا 90 ٪ ديال الأعمال هي يدوية و ملموسة … واش بناء و لا نجار و لا ميكانيكي ولا عسكري ولا بوليسي ولا طبيب و لا رياضي … غادي يخدم عن بعد ..

  • محمد
    الإثنين 3 يناير 2022 - 19:31

    كيجيني العجب العجاب فاش كنسمع العمل عن بعد في المغرب! أنا ما خدمت لا عن قرب و لا عن بعد.
    الطوبيسات، الطاكسيات و الطوموبيلات عامرين فالطريق الصبح مع العشية، إيو فين كاين هاد الناس اللي خدامين عن بعد.

  • الدليمي بكار
    الإثنين 3 يناير 2022 - 20:47

    مقاولات المغرب تدعم الاشتغال عن بعد من أجل محاربة “أوميكرون” المقاولات الصغرى والمتوسطة كاملين تقريبا سادين فين هي هدا الخدما بعدا القطاعات لي ف المغرب خدماتية يعني عندها علاقات مع خارج المغرب مع الأجانب يعني فين هي هدا الخدما بحالي انا كان عندي لقاء مع شركات أجنبية ف إسبانية او دبا راني بيطالي كان عندي لقاء عمل باش نترزق الله ساعا هدا الحكومة لمريضا او اللجنة المعمية خرجات عليا أو على لي خدامين معايا الله ياخد الحق ف هدا اللجنة او ايت كادب

  • مغربي
    الإثنين 3 يناير 2022 - 20:53

    مقاولات المغرب عليها الاستعداد إلى العمل الجاد شفاف نزيه ذو الجودة العالية لاكتساح الأسواق الخارجية و السوق الداخلي بمنتجات تفرض نفسها على مستهلك المغربي اولا بالجودة و الثمن في ظل مؤشرات تؤشر ان منافسة ستكون أشرس من شرسة في سباق محموم بين دول العالم من أجل تعافي من اضرار كورونا و تداعياتها سلبية متعددة مع متحوراتها بحيث كل سبل واليات متاحة مباحة من أجل التقوية الاقتصاد و اقل أهداف منشودة لدى كبار و رواد العودة إلى ما كانت عليه الأمور قبل الجاءحة بإستثناء من استفادو من الازمة و بالتالي لا للحلول لا تواكب تطورات بل ترقعية من قبيل العمل عن بعد و لا مجال لهدر الوقت من تخلف عن الموعد سيعاني اضرار لسنوات بحيث فرص حلول الناجعة استباقية ستصبح صعبة منال بالعالم بأسره و بالتالي تعافي اقتصادنا و التقويته واجب وطني و جزء منه مرتبط بالقطاع الخاص الذي هو مصدر قوة الغرب و غيره و على دولة و القطاع تحمل مسؤولية قبل فوات الأوان حل تداعيات سلبية للجاءحة و متحوراتها يكمن في تعايش معاها حتى انتهائها .

  • Fatin
    الثلاثاء 4 يناير 2022 - 01:05

    عفاكم فهموني را ما فهمت والو العمل عن بعد والدراسة عن قرب …..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس