مقترح قانون يؤطر إجراء التحاليل الطبية‎‎

مقترح قانون يؤطر إجراء التحاليل الطبية‎‎
صورة: أرشيف
الإثنين 2 ماي 2022 - 10:23

قدّم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب مقترح قانون يقضي بتغيير المادة 74 من القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب وجعلها متلائمة مع المقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 12.01 المتعلق بالمختبرات الخاصة للتحاليل البيولوجية الطبية.

ويضع هذا المقترح، الذي توصلت به هسبريس، شروطا صارمة لفتح واستغلال وتسيير مختبرات التحاليل البيولوجية الطبية حفاظا على صحة الإنسان، والتي لم يتم التأكيد عليها أو الإحالة عليها صراحة في القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب.

وتشير المذكرة التقديمية للمقترح إلى أنه بالعودة إلى المادة 74 من القانون رقم 131.13 المذكور نجد أنها تسمح للمصحات بالإعلان عن خدمات تتعلق بتخصصات طبية معينة وبفتح مختبرات التحاليل البيولوجية الطبية الخاصة بها، دون ربط ذلك بالتقييد بالمقتضيات ذات الصلة بالقانون رقم 12.01؛ وهو ما يشكل فراغا تشريعيا تم استغلاله لفتح العديد من المصحات لمختبرات التحاليل البيولوجية الطبية دون التقيد بالشروط الدقيقة المنصوص عليها في القانون رقم 12.01، الأمر الذي يتعين معه تغيير المادة 74 منه.

وسجلت المذكرة عينها أن فتح واستغلال وتسيير المختبرات الطبية الخاصة دون الامتثال لمقتضيات القانون رقم 12.01 يعدّ وضعا غير سليم، سواء من الناحية الدستورية أو القانونية، معتبرة أنه يضرب في الصميم مبدأ المساواة أمام القانون بشأن فتح مختبرات التحاليل البيولوجية الطبية من طرف الإحيائيين ومن طرف أطباء المصحات الخاصة، فضلا عن عدم تقيّد المصحات بكافة شروط فتح واستغلال وتسيير هذه المختبرات كما حددها القانون رقم 12.01؛ وهو ما يجعلها مفتقرة إلى أهم الشروط المتطلبة قانونا، وهو الأمر الذي يعرّضها للمساءلة سواء المدنية أو الجنائية.

وينص المقترح، الذي يأتي من أجل المساهمة في تصحيح الأوضاع غير القانونية ومن باب واجب احترام المكانة الدستورية لمبدإ مساواة فئتي الأطباء والصيادلة الإحيائيين أمام القانون، على أنه يجب أن تخضع مختبرات التحاليل البيولوجية الطبية المقيمة بالمصحات لشروط وقواعد الفتح والاستغلال والتسيير المحددة في القانون رقم 12.01 المتعلق بالمختبرات الخاصة للتحاليل البيولوجية الطبية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.02.252 في 25 من رجب 1423 (3 أكتوبر 2002)، ولنصوصه التنظيمية.

كما يجب على الأطباء والإحيائيين الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في القانون رقم 12.01 وكذلك المسؤولين عن المختبرات المذكورة الذين يتخذون المصحة موطنا مهنيا دائما أن يبرموا عقدا بذلك مع مديرها الطبي، وفقا لعقد نموذجي يعده المجلس الوطني الذي ينتمي إليه كل واحد منهم.

من جهتها، قالت بشرى بلفقيه، طبيبة إحيائية ومديرة مختبر بالقطاع الخاص، إن مقترح القانون الجديد سوف يلاقي حتما ترحيبا من لدن الصيادلة والأطباء الإحيائيين، لأنه يصحح وضعا مهما كان يهدد مبدأ مساواة الفرص ومبدأ حماية المريض الذي يضمنه القانون رقم 12.01 المنظم لمهنة الطب المخبري؛ غير أن فعالية هذا التعديل لن تصيب هدفها إذا لم يتم ربط مختبر المصحة بطبيب أو صيدلي إحيائي يرهن شهادته ويتحمل مسؤوليته المهنية والقانونية، حسب المتحدثة.

وسجلت الطبيبة الإحيائية ذاتها أن المختبرات الطبية تلعب دورا محوريا في مسار علاج المريض، كما يعتمد عليها في تشخيص المرض، وتساهم أيضا في تتبع العلاج وتمكن من الوقاية من بعض الأمراض وعواقبها عن طريق التشخيص المبكر.

ولفتت بلفقيه إلى أنه لكي تتمكن المختبرات من لعب دورها يجب أن تواكب التحولات وتقدم وسائل التشخيص وآخر الاكتشاف العلمية، كما يتعين على المختبرات احترام شروط الجودة لضمان نتائج يمكن للطبيب المعالج الاعتماد عليها.

‫تعليقات الزوار

8
  • المعطي من دكالة
    الإثنين 2 ماي 2022 - 10:32

    ماذا فعلت الدولة لحل مشكل النقص الكبير للأطباء في القطاع العام و الهجرة الى الخارج؟

  • سباتة
    الإثنين 2 ماي 2022 - 11:31

    يجب إنشاء مراكز تحاليل شبه عمومية بأثمنة مرجعية. مشكل الخطير هو بعض مختبرات تأخد عينة الدم و تسائل صاحبها هل لديك مرض السكر إدا أجاب بنعم و خزان مرتفع. يأخدون الدم و يستخلصون الواجبات و يقدرون النتائج و لا يقومون باختبار التحاليل. يجب البحث في الموضوع

  • observer
    الإثنين 2 ماي 2022 - 12:39

    c ‘est le chaos, l ‘anarchie partout ,même dans le domaine de la santé .on devient médecin ,biologiste pour la simple raison de faire fortune et rapidement en faisant fi de toutes les obligations et en violant les déontologies des pratiques sanitaires .il faut un coup de balai pour épurer le secteur des parasites qui nuisent a la noble mission des praticiens .pour les cliniques ,c ‘est simple .ils vont embaucher sur papier des biologistes et c’ est tout .malheureusement .

  • سليم
    الإثنين 2 ماي 2022 - 13:14

    مند فترة وجد خبراء انجليز طريقة جديدة وسريعة للتحاليل عبر الهاتف وصحيحة و بدقة تفوق 99% …و شخصيا انتضر بفراغ الصبر يوم ستصبح فعالة ! هناك لوبيات لاشك يقفون حجرة عثراء ضد بروز هذا الاختراع و يحاولون ااسمسرت فيه… لانه سيقضي لامحالة على اكثرية مراكز التحاليل

  • ديمقراطي 22
    الإثنين 2 ماي 2022 - 15:02

    قانون جديد لتكريس الهيمنة و الاحتكار في مجال التحاليل الطبية مادامت هذه المختبرات تدروا أرقام معاملات فلكية

  • مهاجر
    الإثنين 2 ماي 2022 - 16:13

    المختبرات خاص تكون ديال الدولة ،ما عدا دلك مكاين في البيع والشراء في المريض المسكين
    هناك بعض الأطباء يجبرون المريض على عمل تحليلات زائدة فقط من اجل حلب المريض ويرسلونهم لمراكزهم أو مراكز اصدقاءهم أو أقاربهم

  • مواطن2
    الإثنين 2 ماي 2022 - 18:38

    استغرب لما اقرأ موضوعا يرد فيه ان الطبيب او المخبري او الصيدلي تهمه صحة المواطن الشيء المؤكد هو ان هؤلاء – الا من رحم ربي – لا يهتمون الا بالجانب المادي فقط. مع استثناء قليل قد لا يمثل الا نسبة قليلة..هناك احيائيون اصحاب مختبرات تتوفر فيهم الانسانية والمروءة لكنهم قلة قليلة. وبالمناسبة احيي مديرة مختبر فرنسية الاصل قرب معهد باستور تتوفر على رصيد كبير من الانسانية. صادف ان كنت اعالج ابنة لي في مستشفى 20 غشت وكنت اتردد على مختبرها قصد التحليلات…وفعلا تعاملت معنا بشكل خفف من معاناتنا.كانت تخفض بعض التحليلات الى النصف. ولا زلت اتذكر تحليلة واحدة بمبلغ 1600 يورو مفوترة في فرنسا . اتصلت بالمختبر وطلبت تخفيضا استثائيا مراعاة لحالتنا المادية وتم تخفيضه الى النصف. دون الحديث عن تسهيلات الاداء…حالة استثنائية ليست بقاعدة. في المدينة التي اقيم فيها لا سبيل لأي تخفيض الا في حالات نادرة جدا….قلت ان صحة المواطنين لا تهم احدا من هؤلاء. وكلامهم فيه الكثير من التضليل.

  • نحن بحاجة أطباء التحاليل فمن فضلكم حسنوا الجودة واعتنوا بالدقة والنظافة.
    الإثنين 2 ماي 2022 - 22:22

    عندما انجز تحليل لدى مختبر خاص في المغرب انجزه اقل شيء لدى مختبرين واخذهما للطبيب ليقدر من الصحيح، والطبيب بخبرته يعرف المختبر الاكثر دقة، وقد جربت التحاليل في اوربا وهي دائما متطابقة، لكن في المغرب وبتجربتي احيانا متطابقة واحيانا متطابقة جزئيا ومختلفة في البقية واحيانا تكون النتائج متناقضة تماما، حتى ان تعلق الامر بتحاليل تؤخذ فيها عينة الدم، حلل وناقش؟
    يبدوا ان التجهيزات والمعايير والبرتوكولات في اوربا موحدة اما لدينا فتختلف من مختبر لمختبر ومن طبيب بيولوجي لاخر.
    كما انه احيانا وبسبب تلوث بعض المختبرات، تكون النتائج خاطئة، والسبب لا توجد لجنة تقوم بتفتيش فجائي لهذه المختبرات كل سنة وتعاين المعدات ونظافتها وتاخذ عينات من الارضية والجدران والاسطح والالات وتعرضها للتحليل لتتاكد من الاهتمام بتدابير التعقيم والنظافة وغيرها.
    شكرا لاطباء التحاليل.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس