"منتجو الدواجن" يطالبون الحكومة بالدعم وتخفيف الإجراءات الاحترازية

"منتجو الدواجن" يطالبون الحكومة بالدعم وتخفيف الإجراءات الاحترازية
صور: سعيد مفلح
الأربعاء 12 يناير 2022 - 10:00

طالب منتجو لحوم الدواجن السلطات الحكومية بالتدخل العاجل لإنقاذ القطاع من الزيادات التي تعرفها أسعار الأعلاف، والتي تؤثر بشكل جلي على أسعار البيع للعموم.

ودعا منتجو اللحوم البيضاء الحكومة إلى العمل على دعم العلف المخصص للدواجن، على غرار الدعم المخصص للقمح وغيره من المواد الأخرى.

وأكد في هذا الصدد رئيس جمعية منتجي لحوم الدواجن بالمغرب، مصطفى منتصر، أن “القطاع يعيش منذ ظهور الجائحة العالمية على وقع غلاء المواد الأولية، وارتفاع أسعار الأعلاف، ما يستوجب تدخلا من الحكومة لإنقاذه من الوضع الذي يتخبط فيه”.

ولفت منتصر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن قرارات الحكومة المتعلقة بالإغلاق وتعليق مجموعة من الأنشطة أثرت بدورها بشكل كبير على منتجي الدواجن بالمغرب، “ما جعل الاستهلاك الوطني يتراجع بنسبة تقدر بـ25 بالمائة”.

وشدد المتحدث نفسه على أن “المهنيين يطالبون الحكومة بالتدخل لإنقاذ القطاع، لاسيما أن كثيرين منهم صاروا مهددين بالإفلاس في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف، وكذا في ظل وجود وسطاء كثر”.

من جهته، أكد عبد الله العبداوي، مربي دواجن، أن “المهنيين صاروا معرضين للإفلاس نتيجة غلاء أسعار الأعلاف، في غياب تدخل من لدن الحكومة”، مشيرا إلى أنهم “باتوا لوحدهم يتحملون خسائر القطاع في ظل غلاء المواد الأولية ورفض المواطنين رفع أسعار اللحوم البيضاء”.

وأوضح المتحدث نفسه أن “القطاع يعاني من غياب دعم موجه له، إذ إن منتجي لحوم الدواجن يعملون على ضمان استقرار الأسعار، ويتحملون الخسائر التي تراكمت مع جائحة كورونا”.

وشدد الفاعل في قطاع تربية الدواجن على أن “المنتجين يجدون أنفسهم أمام ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار الكتاكيت، ويواجهون ذلك لوحدهم، في ظل عدم قدرتهم على رفع الأسعار في وجه المستهلك، نظرا لقدرته الشرائية الضعيفة”.

وسجلت الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، في بلاغ لها، “الزيادات المتتالية في أسعار الأعلاف، وتذبذب بعضها، بالإضافة إلى المشاكل الصحية الموسمية، ما جعل تكلفة الإنتاج تصل إلى مستويات قياسية ناهزت 14 درهما للكيلوغرام من الدجاج الحي في الضيعة”.

وشددت الجمعية ذاتها على أن “أزمة القطاع الخانقة المستمرة منذ سنتين بسبب جائحة كورونا ستتواصل سنة 2022، وربما بحدة أقسى؛ لذلك على المربين التعامل بحذر مع هذه الوضعية الخطيرة بتخفيض العرض على الأقل للتقليل من الخسائر”.

‫تعليقات الزوار

11
  • Zizo
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 10:08

    ما بين 23 حتى 30 درهم للكيلو و يقولون الدعم لا حول ز ولاقوة الابالله العلي العظيم. مجتمع فاسد كلنا طماعة

  • Piscivore
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 10:15

    Dieu merci, je ne mange que du poisson ,je vous laisse le poulet et la viande rouge

  • بيطري
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 10:27

    نصيحتي هو الابتعاد عن اكل الدجاج الذي ينتجونه لان الاعلاف والظروف تربية غير سليمة فالمنتجون يفكرون في مصلحتهم قبل صحة المواطن وكذلك جيبه ، فعلف الدواجن ليس طبيعي فهو يحتوي على اسمدة كيماوية وزد على دلك فالدجاج محبوس في مكان ديق ومغلق فالاكثار من تناول اللوحوم التي تربى في ظروف سيئة و تعطى لها اعلاف مصنعة فهي تضر بصحة المواطن . فنصيحة ان يشترو الدجاج من الفلاحين ( دجاج البلدي) او يربونه في السطوح

  • اممممم
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 10:42

    المشكل ليس في الأعلاف فقط بل في ثمن المضادات الحيوية الباهظ و المستعملة بإفراط في تربية وتسمين الكتكوت الذي يصل إلى أوزان ما أنزل الله بها من سلطان خلال أسابيع قليلة جدا.
    مزارع تربية الدواجن هي أكبر مستهلك للمضادات الحيوية في العالم، وهي تحيل الدجاجة إلى كائن مكتنز لا يستطيع المشي ويعني من أمراض المفاصل، والأخطر أنه مشبع بالمضادات الحيوية التي تجعل جسم الإنسان يقاوم بعض المضادات الحيوية عندما يمرض وأخطر هذه الأمراض السالمونيلا مع مقاومة المضادات.
    لمن يريد التعمق أكثر يكفي كتابة “تربية الدواجن والمضادات الحيوية” في محركات البحث.
    وكنصيحة ضربو السمك ولا الدجاج البلدي ولا رجعو نباتيين خير ليكم من هاد الدجاج لبيض.

  • محمد
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 10:48

    اكل الحوت خاصة السردين بكثرة قد يكون افضل على المستوى الصحي والاقتصادي

  • مواطنة
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 10:49

    بنادم لهط علاش الدعم واش رخصتو لينا الدجاج طعام المسكين ياك ف عز كورونا وصلتوه حتى 20 ده

  • غالخضرة وحمد لله
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 11:10

    حمد لله والشكر خضرة وقطاني اغلب الأوقات و شي سردين لكان ،أو بلاش حيث كلشي غالي ماشي بنادم نباتي بخاطرو لا راه الوضعية وربي مع الجميع

  • الفلاحة بركة
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 11:54

    يجب تشجيع جميع الفلاحين باش نزيدو نطورو هاد القطاع المهم وشكرا.

  • محمد
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 12:13

    اللهم اننا نسالك القناعة البركة في ارزاقنا وبعد عنا الجشع لماذاتطلبون الدعم وتجارتكم منعشة واكتر من ذلك اتقوا الله في وطنكم فالكل يعتقد ان الوطن بقرة حلوبة

  • محمد
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 13:27

    سبحان الله شعب ملهوط اشمن دعم بغاو وهوما مكاين غير النشنشيط فالاسعار شكون المتضرر راه المواطن اما هوما مضايعينش دكشي كيديرو عدم القناعة وبنادم مكرهش يبيع ليك الأوكسجين ديال الله غير ملقاوش كيفاش يديرو ليه بنادم يضرب لعدس واللوبيا البيصارة ولحريرة والخضر والسردين وبخير ويخلي ليهم داك الدجاج ديالهم

  • Said
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 15:55

    هاد الناس في الارباح وراسمال المصرح به عند الضرائب كيديروا اقل مبلغ باش مايخلصوش شي حاجة كبيرة وحتى التربية لي عندها قوانين وضوابط ولات كتدار في النوار من الكتكوت لي مشري من عند شركات معروفة من تحت الطابلة حتى الاعلاف كولشي كيتهرب من الضرائب. قطاع مهيكل في الظاهر و اراك للخواض من الباطن.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز