منظمة الصحة تدرس "طوارئ عالمية" بسبب جدري القردة

منظمة الصحة تدرس "طوارئ عالمية" بسبب جدري القردة
صورة: أرشيف
الخميس 21 يوليوز 2022 - 11:45

تعقد منظمة الصحة العالمية، الخميس، اجتماعا للجنة الخبراء المعنية بجدري القردة، لتحديد ما إذا كانت الزيادة الحالية في عدد الإصابات تشكل حالة طوارئ صحية عمومية تثير قلقا دوليا.

وستكلّف لجنة الطوارئ هذه تقييم المؤشرات الوبائية، فيما ساء الوضع في الأسابيع الأخيرة مع تسجيل أكثر من 14500 إصابة في 70 دولة، وفقا للأرقام الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحافي الأربعاء: “مهما كانت توصية اللجنة، ستواصل منظمة الصحة العالمية بذل كل ما في وسعها لوقف جدري القردة وإنقاذ الأرواح”.

وفي أول اجتماع عُقد في 23 يونيو، أوصى غالبية الخبراء بألا يعلن تيدروس حالة طوارئ صحية عمومية تثير قلقا دوليا.

منذ اكتشاف أولى الإصابات بجدري القردة مطلع ماي، بدأت العدوى بهذا الوباء تنتشر خارج بلدان وسط إفريقيا وغربها حيث يستوطن الفيروس. ومن ثم، فقد انتشر في كل أنحاء العالم فيما كانت أوروبا بؤرته.

ويعتبر جدري القردة، الذي اكتشف لدى البشر في العام 1970، أقل خطورة وعدوى من الجدري الذي تم القضاء عليه في العام 1980.

وفي معظم الحالات، يكون المصابون رجالا يمارسون الجنس مع رجال وصغارا نسبيا ويعيشون بشكل رئيسي في المدن، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

تعاون مع المجتمع المدني

اعتبارا من 18 يوليوز، سجل المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها 7896 إصابة بفيروس جدري القردة.

وكانت إسبانيا الأكثر تضررا مع تسجيلها 2835 إصابة، تليها ألمانيا (1924) وفرنسا (912) وهولندا (656) والبرتغال (515)؛ فيما غالبية الحالات تعود إلى “مجموعات من الرجال يمارسون الجنس مع رجال وتتراوح أعمارهم ما بين 18 و50 عاما”.

وقالت الدكتورة روزاموند لويس، الخبيرة الرئيسية في جدري القردة في منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، إنه خارج إفريقيا “يشكل الرجال 99 في المائة من الحالات المبلغ عنها”، وأن 98 في المائة من هؤلاء هم “رجال يمارسون الجنس مع رجال، خصوصا أولئك الذين لديهم شركاء متعددون أو جدد أو مجهولون”.

تعمل منظمة الصحة العالمية بشكل وثيق مع المجتمع المدني ومجتمع الميم (المثليات والمثليون ومزدوجو الميل الجنسي ومغايرو الهوية الجنسانية وأحرار الهوية الجنسانية وحاملو صفات الجنسين) لتسهيل نشر المعلومات حول المرض، خصوصا بهدف تنظيم مهرجانات ومسيرات فخر المثليين.

لقاحات قليلة

تعمل وكالة الصحة الأممية، بالتوازي مع الدول الأعضاء والخبراء، لتعزيز عمليات البحث والتطوير حول الفيروس.

وقال تيدروس: “رغم أننا نشهد اتجاها تنازليًا في بعض البلدان، فإن بلدانا أخرى ما زالت تواجه ارتفاعا في عدد الإصابات، وقد أبلغت ست دول عن رصدها أولى الحالات الأسبوع الماضي”.

وأضاف أن “بعض هذه البلدان تيسير الوصول فيها أضعف بكثير إلى وسائل التشخيص واللقاحات؛ ما يجعل من الصعب تتبع انتشار المرض ووقفه”، فيما لا تتوفر كمية كبيرة من اللقاحات.

وأعلنت شركة “بافارين نورديك” الدنماركية، وهي المختبر الوحيد الذي ينتج لقاحا مجازا لمكافحة جدري القردة الثلاثاء، أنها تلقت طلبية بـ1,5 ملايين جرعة، ستسلّم معظمها في العام 2023، من دولة أوروبية لم تسمّها فيما طلبت الولايات المتحدة 2,5 ملايين جرعة.

‫تعليقات الزوار

7
  • سرمد
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 11:49

    هل هذه الأمراض
    مجرد صدفة ؟؟؟؟؟!!!!!!

  • هشام
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 11:50

    على الشعوب أن تستعد للرجوع إلى حياة البوادي والحرث والماشية….وغزل الصوف…فالحضارة جنت على العالم الويلات: حروب وظلم وأمراض واعتداءات على الأرواح والبيئة…..الحضارة عمرها قصير لأن فسادها أعظم وأقصد بالحضارة…الصناعة والمعامل و…..

  • Samir
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 12:03

    على هاد الحساب راه أي مرض كايفوق 15000 مصاب و ماكيتوفاوش بسبب المرض راه حالة طوارئ دولية، بوتين ملي تكلم على نظام الجديد راه عارف شنو تايقصد، هاد المنظمات الدولية و البنك الدولي و الأمم متحدة مابقاتش صالحة للبشرية و وصل الحد أن دولة كأوكرانيا تدمر باش تبقا مريكان بحلف ناتو على خاطرها كايوضح كولشي، فالعشرية المقبلة سنرى تغيرات كبيرة و انهيار أوروبا لأن الثروة الحقيقية توجد في روسيا و الصين و الدول الحليفة لها أما فرنسا و انجلترا و أمريكا ولاو ضعاف و يقومون بإضعاف الألمانيا لي هي تفوقت عليهم اقتصاديا رغم خسارتها الحرب و العقوبات و الآن يتآمرون ضضدها بحرمانها من غاز و بترول روسيا و يهاجمون صناعة سياراتها بالتغيير الجدري نحو السيارات الكهربائية في أفق 2035, على ألمانيا الخروج من الإتحاد الأوروبي و قوانينه التي ضدها قبل فوات الأوان.

  • khalid huesca
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 12:09

    الى صاحب التعليق سرمد هل نسيت اولا تعلم بحديث الرسول عليهالصلاة والسلام ((((لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنو بها ويجاهرو بها الا فشا فيهم الطاعون. والاوجاع التي لم تكن مضت في اسلافهم من قبل))))))) هذا الحديث كافي لمن يقول ان هذه الامراض صدفة

  • بنت الجبل
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 13:11

    ما ظهرت الفاحشة في قوم إلا و ظهرت فيهم الأمراض و الأوجاع. و ماتزال الصورة لا تعبر عن الحقيفة بل تفوح براحة العنصرية. صحيح أن جذري القرود أصله من إفريقبا لكنه غير منتشر و حالاته قليلة و أسبابه تختلف عن جذري القرود المنتشر بين الشواذ. وكما في المقال أنه بؤرته كانت في أوروبا بسبب مهرجان الشواذ كان عليكم وضع صورة ذلك الرجل الأبيض الأنيق وهو مبقع بالجذري وليس صورة إفريقي

  • باختصار
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 13:48

    لا احد مستعد لدفع ثمن وساخة المثليين والشواذ.

  • ملاحظ
    الخميس 21 يوليوز 2022 - 14:55

    دمج لقاح كورونا مع لقاح جدري القرود ستكون فكرة جيدة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين