منع احتفالات رأس السنة يكبّد فنادق ومطاعم مراكش خسائر فادحة

منع احتفالات رأس السنة يكبّد فنادق ومطاعم مراكش خسائر فادحة
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 06:00

ألفت مدينة مراكش أجواء خاصة بمناسبة رأس السنة الميلادية، فتحقق المؤسسات السياحية نسب ملء عالية، وتعج كبريات المطاعم بالزبائن الذين يأكلون ما لذ وطاب من أيادي طبخ ماهرة؛ ما جعلهم يفضلون هذه الوجهة السياحية، لقضاء آخر أسابيع العام في المدينة الحمراء.. وفي هذه السنة، يبدو من المستحيل أن تتحقق هذه الوضعية، بسبب قرار منع جميع الاحتفالات الخاصة برأس السنة الميلادية ومنع الفنادق والمطاعم وجميع المؤسسات والمرافق السياحية من تنظيم احتفالات وبرامج خاصة بهذه المناسبة.

العشق الممنوع

كل من اعتاد قضاء السنة الميلادية الجديدة بمدينة مراكش غيّر قراره بسبب إغلاق الحدود الذي اتخذته الحكومة المغربية أخيرا؛ ما أجبر عشاق عاصمة النخيل على المكوث بدولهم، على الرغم من أن الاحتفال بهذه المناسبة ببهجة الجنوب يكتسي طعما ورومانسية، في توديع سنة ميلادية واستقبال أخرى.. لكن للقوة القاهرة منطقها، الذي يحتاج إلى إبداع وجرأة وشجاعة المسؤولين، بعدما تبين أن وباء “كوفيد19” سيعيش معنا؛ ما يتطلب التعايش تداعيات جائحة كورونا.

خسائر بالجملة

من شأن إغلاق الحدود في وجه كل الرحلات الدولية للمسافرين أن يعمق خسائر القطاع السياحي بمدينة مراكش خاصة والمدن السياحية عموما، إذ تستقطب عطل أعياد الميلاد ورأس السنة عادة السياح الأوروبيين، فضلا عن نشاط السياحة الداخلية.. لذا، فكل الحجوزات الفندقية برسم نهاية السنة ألغيت؛ ما شكل ضربة موجعة لم يتوقعها مهنيو قطاع السياحة، الذين كانوا يمنون النفس بالإقبال رغم تواضعه على المؤسسات الفندقية بالنظر إلى الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

وأجمع المنتمون إلى القطاع السياحي على أن حجم الخسائر التي سيتكبدها القطاع كبيرا، لأن رقم معاملات الفنادق بمناسبة رأس السنة الميلادية مهم جدا، وتعتبر رافدا لا يستهان به من حجم مداخيلها السنوية؛ لكن كل مجهودات الفنادق والمطاعم لتقديم عروض جد تنافسية من قبيل تقليص أسعار المبيت ذهبت سدى لأن نهاية 2021 أضحت فترة بيضاء من ناحية المداخيل.

فقدان الثقة

مصطفى أمالك، الكاتب العام لجمعية الصناعة الفندقية بجهة مراكش أسفي، أوضح أن “وضعية قطاع السياحة بمراكش والمناطق السياحية بالجهة كارثية بامتياز، إثر منع الاحتفالات بمناسبة رأس السنة الميلادية وإغلاق الحدود الجوية؛ لأن السياحية الداخلية، التي تمثل 25 في المائة من مجموع معاملات المؤسسات الفندقية، لن تعوض الاقتصاد المغربي خسائره، بسبب ما تكبده القطاع السياحي”.

وفي حديث مع هسبريس، أضاف أمالك: “خلال هذه الفترة، فلن يتجاوز ارتفاع المبيت في الفنادق المفتوحة 40 في المائة كلها من السياحة الداخلية”، مشيرا إلى أن “أغلب المؤسسات الفندقية مغلقة منذ فترة طويلة، وأن المهنيين كانوا يتمنون تدارك خسائرهم خلال فترة مناسبة رأس السنة الميلادية؛ لأن مراكش تشكل وجهة سياحية مهمة، بسبب مناخها الذي يجذب السائح الأجنبي الذي تشكل الشخصيات السياسية والرياضية والفنية عينة كبيرة منه”.

وأكد الكاتب العام لجمعية الصناعة الفندقية بجهة مراكش أسفي أن هذه الفترة على الرغم من أيامها المعدودة فهي تحقق رقم معاملات معتبرا، بسبب الإقبال المهم للسائح الأجنبي الذي يتخذ مراكش كوجهة سياحية طيلة السنة. أما الزبون الداخلي فهو لا يقضي سوى فترة قصيرة لا تتجاوز يومين تتجلى في نهاية الأسبوع والعطل. لذلك، وجب فتح الحدود، لأن وجهات منافسة كتركيا ومصر وتونس تستفيد من الإغلاق الذي يعيشه المغرب، وهذا يؤدي إلى فقدان الثقة في المملكة المغربية كوجهة سياحية. كما أن الزبون النهائي والشريك يفقدان الثقة لأنهما لم يعثرا على الفترة التي يبحثان عنها”.

شكاوى المطاعم

إيمان الرميلي، عن قطاع المطاعم بمدينة مراكش، قالت، من جهتها، “فقدت المؤسسات السياحية، خاصة المطاعم، حوالي 90 في المائة من رقم معاملاتها، بسبب إغلاق الحدود الجوية. أما الحركة الداخلية فهي ضعيفة. وإذا لم تفتح الأجواء خلال شهر يناير فسلام على الموسم السياحي، لأن المستقبل ضبابي في ظل غياب رؤية واضحة لإنقاذ هذا القطاع، الذي يوفر فرص شغل مهمة”.

ولتوضيح حجم الخسائر، تضيف الرميلي، في تصريح لهسبريس، قائلة: “لا يمكن تعويض خسائرنا سوى بالسياحة الخارجية، لأن مراكش 99 في المائة من المطاعم تشتغل مع السائح الأجنبي”.

وتابعت المتحدثة ذاتها تحكي معاناة أصحاب المطاعم: “في وقت ما زلنا فيه ملتزمين بالدعم المالي للعاملين، فالحكومة تتجاهلنا في العقد البرنامج 2022، لأنها حذفتنا من قطاع السياحة، على الرغم من أننا نشكل تخصصا في مدارس الوزارة المشرفة على القطاع، ونعتبر المصدر الثالث في توفير فرص الشغل”.

لا مجال للمقارنة

جمال السعدي، قيدوم المرشدين السياحيين، أكد أنه “المقارنة بين هذه السنة والماضية والسنوات السابقة لجائحة “كوفيد 19″ يصعب الحديث عنها، إذ لا مجال للمقارنة مع وجود الفارق؛ فقبل الوباء، تكون جميع الفنادق والمطاعم ممتلئة بمناسبة السنة الميلادية، التي تبدأ يوم 24 دجنبر وتنتهي في اليوم الثاني من شهر يناير. وخلال هذا الأسبوع، تعرف الأسواق رواجا يصعب وصفه، الشيء الذي غاب عن مراكش سنتي 2020-2021”.

وقال المرشد السياحي الذي خبر قطاع السياحة بمراكش والمغرب، في تصريح لهسبريس، إن رأس السنة الميلادية تشكل مناسبة لاجتماع العائلات، ولهذه الليلة طابع احتفالي، توفر الفنادق والمطاعم التنشيط المناسب له؛ ما يجعل هذه المؤسسات تحقق خلال هذا الأسبوع ما بين 5 و7 في المائة من المداخيل السنوية”، لافتا إلى أن “هذه العملية أخذت، خلال السنوات الأخيرة، تتحسن؛ لأن المنعش السياحي بدأ يحفز الزبون على تمديد ليالي المبيت للاستمتاع أكثر”.

وأورد السعدي أن كل المهن المرتبطة بالصناعة السياحية، “كالبازارات” و”الإرشاد السياحي” و”العربات المجرورة” و”تجار الساحة والأسواق المجاورة لها” و”أسواق الجملة للخضر والفواكه والأسماك” و”النقل السياحي والعمومي”، كانت تعيش خلال السنوات السابقة على تفشي وباء كورونا رواجا قل نظيره خلال فترة رأس السنة الميلادية؛ لكن هذا الوضع أضحى، خلال السنة الماضية والسنة الحالية، منتهى المنى للمرتبطين بهذا القطاع خلال المناسبة ذاتها، لأن كل شيء توقف فجأة، وأصبح وضعه كارثي، فالحجز الفندقي لم يتجاوز 5 في المائة، وهذه النسبة لا تغني ولا تسمن من جوع”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

35
  • كمال
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 06:04

    نريد سياحة المال والاعمال وسياحة الثقافة والعائلة. اما سياحة الجنس والخمور والملاهي الليلية فالافضل. الاغلاق هكذا

  • كريمو
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 06:36

    المغرب كامل تكبد خسائر ليست مراكش وحدها لا حول ولا قوة إلا بالله

  • omar
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 06:51

    لعل هذه المحنة تدفع الدولة إلى تنويع العرض السياحي. السياحة لا تعني فقط الإقامة في الفنادق و المقاهي و السهرات و الاحتفالات و داخل بعض المدن. السياح الأجانب يعانون الأمرين إذا اختاروا السياحة خارج هذه المدن أو في البوادي. أما السياح المغاربة فهم غير مرحب بهم و يظهر لك ذلك من اختلاف طريقة استقبال السياح المغاربة و الأجانب و مستوى الخدمات المقدمة.

  • منعم
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 07:14

    واش باغين تخربو الاقتصاد؟
    اوروبا باعداد هائلة لم تفرض اي قيود؟
    من انتم يا حكومة ؟ من ورائكم؟ ما هي أجندتكم؟

  • ديما ديما
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 07:21

    الحمد الله على نعمة كورونا . الفساد الاخلاقي نقص … الملاهي غلقت و المخامر و الحانات اقفلت ….

  • منظومة فاسدة
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 07:31

    على المشرفين على القطاع السياحي تغيير سياستهم التسويقية. كيف يعقل أن السائح يخسر على الأقل 10000 درهم إدا أراد إجازة أسبوع في حين دول مثل إسبانيا إجازة أسبوع تتطلب فقط 3000 درهم. زيادة على أن يتجهو إلى السياحة الداخلية لأن في جل الدول السياح الداخلين هم من يرفعون جل مداخل المقاولين في قطاع السياحة لكن على الدولة الإهتمام بالمواطن و القدرة الشرائية للمواطنين. في الأخير أقول أن الخسائر ككل ناتجة عن منظومة فاسدة. و السلام

  • قالك بابا نوال !!!
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 07:34

    اللي قالها المخزن هي اللي تكون الله يعطيه العز مراكش السياحة الجنسية ضيعتها وضيعت السمعة ديالها وديال المغرب الله يعطي العز للمخزن

  • Fadi
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 07:37

    المدينة الاكثر غلاء والمدينة التي تعاني الامرين في قطاع واحد عوض إنشاء مناطق صناعية البطالة منتشرة والاهمال في البنية التحتية وانتشار الأزبال والمتشرديين في الطرقات وتحويل المشاريع الكبرى الى مدن أخرى مراكش تراجعت سنين الى الوراء ولم تعد تحضى بالاهمية لدى صناع القرار وحتى الرياضة تمت محاربتها واغلاق الملاعب الرياضيه ووقف الدعم للفرق الرياضية وكل هذا بشكل مقصود

  • eric
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 07:38

    Le gouvernement s’agite au lieu de réagir

  • Yassine
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 07:45

    Al hamdolillah. Moins de fassad et d’alcool. j’espère qu’ils ferment les bars et les discothèques à tout jamais.

  • aziz
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 07:58

    لعله خير. عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم. فليلة الاحتفال بنهاية السنة. لم نرى منه سوى المشاكل كترة العربذة والسهرات الماجنة كأننا في دولة مسيحية. تخالف القرأن والسنة.

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 08:00

    لقد سرد المقال جزءا ضئيلا ومضيئا مما تتيحه الإحتفالات بأعياد رأس السنة للفنادق و المطاعم والمؤسسات السياحية عامة بمراكش .ولكنه غفل ما تسببه هذه الإختفالات بهذه الأعياد من منكر وفحشاء لا مثيل لها طيلة السنة ،من إسراف في تناول الخمور وممارسة الدعارة نهارا جهارا وعلى كل المستويات وبكل أنواعها من شذوذ ودعارة راقية ومنحطة ومتوسطة وهلم جرا. هذا هو المسكوت عنه. فهل إلغاء هذه الإحتفالات يُعَدُّ رحمة ونِعمة للعالمين أم عذابا ونقمة للسائحين.؟ الجواب على هذا التساؤل حسب الزاوية التي ينظر بها كل منا لهذا الأمر.

  • Sako
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 08:15

    الفنادق في المغرب لا تعترف بالمواطن المغربي المتوسط او الضعيف بل لا يحبون استقبالهم في الفنادق و يفضلون الاجانب رغم كون هؤلاء يؤدون اثمنة يمكن أن يؤديها المواطن المغربي المتوسط،ربما لوجود عقدة الاجنبي في نفوسهم.والمطاعم يطلبون اثمنة خيالية و الغش في الطعام.انا لا اشفق عليكم و لن اتظامن معكم .

  • ملاك
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 08:40

    هدشي ليخايب ..لابد اكونو الحفالات و الرقص و الخمر ؟ علاش ماليزيا و اندونيسيا و بعض الدول الفنادق خدامين عاين مكاين لا راس سنه و لا اي شيء .؟ وزيره السياحه خاصها تعمل دراسه و تعرف علاش ؟ السياحه ماشي هي الحفالات … الناس كتسافر ترتاح و تستافد من المدينه اي موجوده فيها و الخدمات الفنادق تكون رقم واحد .. و هكدا الفنادق اخدمو العام كامل و لكن معامن تهدر. …. مراكش دائما هكا باغين غير هدشي و اشياء لا معني لها

  • نور
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 08:42

    شاءت الصدف أن أزور مراكش في يوم رأس السنة..لقاء أصدقاء الدراسة وليس لاحتفال المهم..بعد جولة في جامع الفناء وشرب عاصير البرتقال أضنه كان مصنوع من نكهة البرتقال..أردنا أن ستقل طاكسي إلى بيت صديقي..المفاجئة لا أحد يريد أن يقف لنا..أنضارهم كلها متجه لبنو الاصفر والطمع في عيونهم..عند وصولنا أردننا شراء كفتة للعشاء المفاجئة كل شيء نفد عند الجزار..فقط صوصيط يضهر عليه أتر الزمن..فضطرننا لشرائه..اليوم الموالي وجبة غداء دجاج متحجر على أنه مشوي..الغش والتدليس حبله قصير..لم أدخل في موضوع البزارات لانه يحتاج الى مجلد

  • Iname
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 08:50

    لماذا ليس هناك تسيير استراتيجي لقطاع السياحة من خلال تشجيع السياحة الداخلية بامتياز و الاعتماد عليها كبديل مهم لإنقاذ القطاع عن طريق تخفيض الاتمنة في مختلف الفنادق المصنفة. العاءق الأساسي أمام المواطن هو الاتمنة الجد مرتفعة. ادا اعتمد أصحاب الشأن على عروض مغرية فسوف يكون اقبال كبير على تشجيع السياحة الداخلية و بدلك انقاد القطاع بنسبة مهمة

  • said
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 08:52

    هذه من الحسنات. لأننا مسلمون ولا يجوز أن نحتفل بهذه المناسبة. فاي اغتراب واستلاب هذا الذي نعيشه. لانهتم بالسنة الهجرية ونتبع ماما فرنسا ونحتفل بعيد الميلاد. ياامة ضحكت من جهلها الامم

  • حمزة
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 08:54

    مفهمتش كيفاش المغرب حابس الرحللت الجوية رغم ذلك لاعب البارصا ديمبيلي جا دار العرس في المغرب ورجع لإسبانيا،

  • vérité
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 08:56

    انتم لا تشجعون السياحة الداخليه ، انا كساءح مغربي لا اضرب طاسه ،ممسلكومش حيت مارابحين معايا والو ، حيت غادي نجي نتعشى و نتفرج و نمشي ،

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 08:57

    فرصة تمينة لالمراكشيين لمعرفة دور السياحة الداخلية. أصحاب الطاكسي الصغير كانوا لا يقفون إلى لأجنبي ناهيك عن أتمنة الكوتشي التي تصل إلى 600 درهم لساعتين عوض 150 درهم. لقد مصوا دماء السواح المغاربة و الأجانب. الآن حان وقت مراجعة النفس.

  • MoMo
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 09:07

    أصحاب الأعمال السياحية (او كيفما كانت).. لما لا توسعون رقعة تفكيركم قليلا؟ العديد من الأفكار موجودة لابقاء أعمالكم في الوجود وتلبية رغبات المستخدمين.. مشكلة أصحاب الأعمال في المغرب ليست بسبب الإغلاق الجوي أو الأرضي، بل هي مشكلة ابداع وايجاد حلول مختلفة والتكيف من الظروف بسرعة.

  • hasi
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 09:23

    اولا ، ان السياحة الداخلية المغربية ليست الا للاترياء او الطبقة الغانية في المغرب لأن التمن باهض جدا وليس لأي أحد أن يكتري فندق له ولعاءلته، 1000 درهم لليلة والشخص والفندق 3 او 4 نجوم فقط اما 5 نجوم فعليك ب 2000 درهم واكتر، المهم السياحة في المغرب الداخلية والخارجية ليست في المستوى المريح، أصحاب الفنادق ينهبون فقط ولا يصلحون فنادقهم ولا ينفقون شيء على عمالهم ولو اشتغل العامل 100 سنة في نفس المكان لا زيادة وكل؛ شهر يتسنا في الشهرية ليوم غدا ليوم غدا

  • عدنان
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 09:31

    الى المعلق omar اشاركك الرأي اخي في اغلب الاماكن لا نحس كمغاربة اننا مرحب بنا. عجرفة وتعالي في المعاملة كما لو انهم ملكو الدنيا اما عندما يرو الاجانب كما انهم رأو ملائكة مبالغة في الترحيب ضنن منهم ان كل الاجانب اغنياء و حتى في الخطوط الجوية نفس الشيء مضيفات قمة في العجرفة و التعنطيز الخاوي غريب أمر هؤلاء لهدا نفضل اماكن اخرى ووسائل اخرى و ان بحت قليل تجد ان اغلبية الجالية يشتكون من هده التصرفات الدنيئة و المريضة

  • الهامل
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 09:44

    ليس فقط السياحة التي توقفت
    السياحة ، كراء السيارات ، النقل ، الصناعة التقليدية ، التجارة

    و اخر السنة بانسبة بمراكش هو 80% من كامل السنة

    يبدو لي ان غلق الاجواء ليس بسبب كورونا و لكن اشياء اخرى.

  • رأي حر
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 09:49

    علاقة السياحة المغربية بالأجنبي كعلاقة برشلونة بميسي، كان الجميع يعلم أن خروج ميسي سيضعف الفريق لكنهم لم يعملوا على بناء فريق تنافسي لمرحلة ما بعد “ليو”.
    غادر الأرجنتيني فكانت سقطة البارصا مدوية أسمعت الصم، ورغم مغادرته أصر الفريق على تسريح لاعبين ٱخرين وعدم تغيير فلسفته.
    الخطأ نفسه يرتكبه القطاع السياحي الذي رفض التعلم من الحجر الأول وعاند في تشجيع السائح المحلي أملا في كونها شدة وستزول.
    رفضوا إنزال الأثمان كي لا يضسر المغربي بعد العودة المرتقبة للگاوري.
    المشكلة في العقلية وليس في القرارات رغم أن أغلب السياح يأتون في إطار رحلات منظمة بأسعار منخفضة، ربما ما يميزهم أكثر هو استهلاك الكحول وأشياء أخرى بكثرة وهذا مربط الفرس.

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:08

    و في نفس الوقت تركيا و مصر فاتحين كل شيء للسياح
    فقط يكفي فحص پي سي ٱر
    الكثير من أصدقائي ذهبوا لقضاء العطلة في مصر أو تركيا

    دابا مصر و تركيا راهم كلهم ماتوا بأوميكرون….زعما…
    المغرب البلد الوحيد اللي غالق كل شيء خارجيا و داخليا
    يعني لو كان الإغلاق خارجيا لحماية “المكتسبات” و كل شيء مفتوح داخليا لكان شيئا مقبولا نسبيا…

  • زهير
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:14

    متحور أميكرون أكثر سرعة في الانتشار من متحور دلتا. الالتزام بالإجراءات الوقائية والجرعة المعززة من اللقاحات المضادة للفيروس تمنح مناعة لا تقل عن 75%، ويمكن أن تقلص من خطورة المتحور الجديد. دون هذا انتظروا الأسوء بما فيه الإغلاق الشامل.

  • الذنوب الماحقة
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:22

    اتقوا الله ياعباد الله فما حل من مصيبة او كارثة او عدوان الا بذنوبنا هذه الفنادق والملاهي اصبحت وكرا من اوكار الإتجار بالبشر والقاصرين ونشر الرذيلة والمخدرات والدولة كأنها لا تسمع ولا تبصر اتقوا الله يامسؤولين فاليوم الدنيا وغرورها وغذا الآخرة وحسابها فبئس داركم التي خربتم بئس ما أنتم فيه من انحطاط.

  • الططاوي
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:23

    هادشي راه باين وعرفناه أرى واش ساندتو الشعب الفقير في نشر منشورات توبخ المسؤولين وتذكرهم بما ينتظرهم من عقاب الله الذي لا مفر منه عوض أن تصبوا الزيت على النار التي تكتوي بها قلوب الضعفاء من هذا الشعب !

  • متتبع
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 12:17

    يجب على الحكومة ايقاف الاقساط البنكية لجميع العاملين في القطاع السياحي الى حين التعافي التام من الجائحة…

  • Abride
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 12:22

    حكومة المغربية تندفع وتفتخر بقراراتها القاتلة للإقتصاد المغربي. فكانت من أوائل الدول التي أغلقت مجالها الجوي والبحري على العالم، فقتلت بهذا الإجراء السياحة المغربية وشردت الاف العائلات إلى الفقر والجوع. أما عن الجالية المغرب فحدث ولا حرج..، لٱن الكثير من الفئات وصلت إلى العضم…

  • عبدو
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 12:43

    بعض الاشخاص من المعلقين يهاجمون المدينة بشكل مقصود وتخصيصها بالسياحة الجنسيه الاحرى بكم ان توقفوا هجرة بناتكم الى مدينة مراكش واكادير والدار البيضاء لممارسة الدعارة لارسال الأموال لكم عوض ان تاتوا وتظهروا مظهر الشرفاء والغيووريين على الدين نحن المراكشيون نتمنى تشجيع قطاعات أخرى عوض السياحة

  • عابر منسي
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 12:46

    يا اخوان لا يجب تعميم مظاهر الانحلال الاخلاقي على كل الفنادق ..فهناك فنادق محترمة و مطاعم لا تقدم الخمور و مرشدين و نقل سياحي و ودور الضيافة بأعالي الجبال تعتمد على السياحة النظيفة مادنبهم و تشغل الألاف من العمال و يعيلون اسر ….مند بداية كورونا و هم بدون مورد رزق …يجب فتح الحدود و التعايش مع الفيروس ..كما هو الحال بمصر و تونس و تركيا …..كل المؤشرات تقول ان المغرب يسير نحن الافلاس و العديد من المستتمرين يفكرون بنقل استتماراتهم الى دول اخرى وان اكتر من 200000 مفاولات اغلقت ابوابها ….هل من مسؤول رشيد ان ينقد ما يمكن انقاده

  • ها الحقيقة
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 13:09

    غلق الحدود قبل البشر والسرعة كانت نتيجته : المستثمر والساءح فقد الثقة فينا بشكل كلي فهمتوا ، وخى تحلو بدون تعليق ما يجي غير اللي عندو ضرورة اما غير ذلك صاف …….اسبانيا ،تركيا ، مصر ، وغيرهم انتعشوا واقتسمو نصيبنا بصحتهم وراحتهم

  • مغربي محب لوطنه
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 13:35

    المشكلة تكمن في غلق الأجواء حقيقة شيء لا يصدق أنه مع ظهور متحور جديد المغرب مباشرة يلجأ لإغلاق حدوده البرية والجوية والبحرية وهذا الغلق يؤثر وسيؤثر مستقبلا على مستقبل المغرب في القطاع السياحي والتجاري مع الأسف لصالح دول أخرى جد جد منافسة مثال تركيا إسبانيا مصر تونس اليونان كل هاذه الدول مازالت تستقبل السياح من كل حدب وصوب والمغرب مع الأسف يخسر تنافسه في السياحة لاحول ولا قوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة