مهنيو النسيج يرصدون تراجع الصادرات ويضعون "رؤية" لإنقاذ القطاع

مهنيو النسيج يرصدون تراجع الصادرات ويضعون "رؤية" لإنقاذ القطاع
صور: أيوب اجوادي
الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 21:00

سجل مهنيو قطاع النسيج والملابس تراجعا ملحوظا في الصادرات، بالنظر إلى تداعيات الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد التي تضرب العالم.

ولفت مهنيون منضوون تحت لواء الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة إلى أن صادرات المغرب في القطاع تراجعت قيمتها، من 36.5 مليارات سنة 2019، إلى 29.8 مليارات سنة 2020.

وشدد في هذا الصدد نائب رئيس الجمعية، جليل الصقلي، خلال ندوة عقدت اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، على أن معظم الصادرات كانت موجهة صوب السوقين الفرنسي والإسباني على وجه الخصوص، بيد أن الوباء العالمي تسبب في تعقيدات كثيرة.

وأكد المتحدث نفسه أن قطاع النسيج والألبسة كان من بين القطاعات المتضررة من الجائحة، بسبب إلغاء الطلبات والانخفاض الحاد للطلب في أسواق التصدير الرئيسية؛ ناهيك عن إغلاق مصانع وغيرها.

وكشف المسؤول نفسه أن تجاوز هذا الوضع دفع إلى إطلاق رؤية تمتد إلى سنة 2035، بغية إعادة قطاع صناعة النسيج المغربي إلى الواجهة على المستوى العالمي.

وحسب الجمعية المذكورة فإن الرؤية المذكورة تعتمد على عشرة قرارات، تشمل تكوين وتطوير مهارات جديدة، وإحداث أقطاب متكاملة ومكرسة لصناعة النسيج.

ودعت الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، وفق الرؤية، إلى إنشاء مجمعين تجريبيين بيئيين مبتكرين في كل من مدينتي الدار البيضاء وطنجة، تمتد مساحة كل واحد منهما على مائة هكتار، بهدف استضافة الاستثمارات المقبلة.

وضمن الرؤية نفسها، تورد الجمعية، إدراج المشغلين غير الرسميين عبر العمل مع جهات المملكة على توفير أماكن صناعة مناسبة، إلى جانب إعطاء دفعة للشركات الناشئة المبتكرة في القطاع، ومواكبة الشركات الوطنية في مرحلة التحول إلى العالم الرقمي.

ولفتت المديرة العامة للجمعية، فاطمة الزهراء العلوي، في تصريحها لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنه سيتم وفق رؤية “دايم المغرب” العمل على استدامة القطاع ودعم القدرة التنافسية، عبر اغتنام الفرص المتاحة له.

وشددت المتحدثة نفسها على أن الجمعية تعمل وفق الرؤية على جعل القطاع أكثر استدامة حاضرا ومستقبلا، وتعزيز الجانب البيئي وخلق فرص شغل دائمة، خصوصا للنساء والشباب.

إلى ذلك، أعلنت الهيئة ذاتها عودة معرض “Maroc In Mode”، المقرر تنظيمه في نهاية مارس المقبل، بعد توقف لأزيد من سنتين. وستمثل هذه الدورة وفق المنظمين جزءا من رؤية “دايم المغرب” لتسليط الضوء على التغيير والاستدامة ووضع المسؤولية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والزمنية في جوهر اهتماماتها.

‫تعليقات الزوار

10
  • choc
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 21:07

    حاولو ديرو مجمعين في مدن أخرى غير كازا وطنجة راهم عامرين بنادم وتلوث وغلا

  • علي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 21:09

    جميع قطاعات المغرب تعرف الدمار الشامل بسبب هاد الاجراءات اللي تيدير المغرب سادين الحدود على السياح والمهاجرين الافارقة يدخلون من الحدود يوميا بالالاف
    اجراءات بدائية متحور تم اختراعه او انه غير موجود اصلا موجود فقط اعلاميا من بعد ما شافو ان اوربا اللي اغلب مواطنيها ملقحين تعرفارتفاع الاصابات في صفوفهم قامو باختراع هاد الكدبة باش يقولك راه بسبب هاد المتحور انتشر الفيروس ماشي بسبب عدم فعالية اللقاح

  • ربي الله
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 21:11

    الكل تضرر بسبب كورونا، لكن بالنسبة لقطاع النسيج انه كان دائما يعاني حتى قبل ازمة كورونا.
    أتمنى ان تسير الأمور الى الأفضل في جميع القطاعات ليس فقط بالنسبة للنسيج.

    ذكر:
    اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
    اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم.
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

  • Adil
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 21:34

    قطاع النسيج في المغرب ضعيف جدا بعدما كان البلاد رائدا في هذا المجال ملابس ذات جودة رديئة جدا وجلها مغشوشة

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 21:38

    المشكل ليس هناك رؤية تنموية و تخطيط اقتصادي صناعي على مستوى الدولة التي شغلها الشاغل هو جندارم و مردا….تصوروا معي ان وزارات الصناعة و التجارة و الفلاحة و التعليم و الصحة تنظم و تعمل كوزارة الداخلية!!!!

    لازم اتباع النموذج الإيطالي الذي صممموه بعد الحرب العالمية عندما قسموا البلاد إلى اقاليم صناعية… كل اقليم مختص في قطاع صناعي….نموذج نقلته منهم تركيا و الصين.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 21:48

    الالبسة والنسيج تونس تصدر اكثر من المغرب رغم لديه مؤهلات اكير لكن للاسف

  • abdo
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 22:08

    أعتقد أن أزمة النسيج بالمغرب ليست وليدة الحاضر بل أنها قديمة وعلى المشرفين على القطاع مسايرة التطورات التي يعرفها العالم في هذا المجال حتى يمكنه الدخول إلى سوق المنافسة العالمية التي لاترحم ولاتعترف بالوساطة والزبونية بل تعترف بشئ واحد فقط هو الجودة. وللحصول على الجودة والدخول في هذا السوق لابد من احترام المعايير الدولية المعمول بها في هذا الصدد. خاصة بعد تحرير التجارة العالمية وفتح المغرب أبوابه لدخول السلع الخارجية مثل تركيا وإسبانيا مع العلم أن المواطن المغربي أصبح يفضل هذه المنتوجات على حساب المنتوج الوطني. باختصار نحتاج إلى العمل من أجل تطوير القطاع.

  • زائر
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 22:37

    لا افهم لماذا لدينا صناعة النسيج في المغرب ومع ذلك تكوى جيوبنا باثمان الالبسة التركية لانها هي الموجودة في السوق اين هو المنتوج المحلي ذو الجودة العالية والتمن المناسب ؟

  • Ahmed
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:22

    Les producteurs doivent offrir des produits à prix raisonnable. C est illogique de vendre un pantalon qui coute 25dh à 400 ou 500 dhs et vous pleurez jour et nuit. Vendez vos productions à prix raisonnable et vous allez voir que le marché marocain lui seul va absorber vos présumés déficit, sachant que la majorité de la production est vendue dans le noir
    Merci pour le partage

  • مرة اخرى
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:01

    للنهوض بقطاع النسيج يجب الاستفادة من تجربة تركيا الفريدة من نوعها.يجب خلق ماركات مغربية خالصة بالملابس الجاهزة.تجمع بين الجودة والإتقان والاثمنة المناسبة والتوجه بالمنتوج لافريقيا.في تركيا هناك تنوع في المنتوجات بين الفاخر ذو الاثمنة المرتفعة والجيد والمتوسط والرخيص.هناك تجربة مروى للملابس النسائية الجاهزة ولكن تحتاج لاختيار الخامات الجيدة مع الاتقان فالقصة والخياطة الفينيسيون هي كلشي لإرضاء الزبون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة