مواجهات ساخنة في ربع نهائي كأس إفريقيا

مواجهات ساخنة في ربع نهائي كأس إفريقيا
صورة: أ.ف.ب
السبت 29 يناير 2022 - 09:26

يترقب عشاق كرة القدم الإفريقية بشغف كبير مباريات دور ربع نهاية كأس إفريقيا للأمم (الكاميرون 2021) بعد تأهل ثمانية منتخبات ستتواجه في ما بينها نهاية الأسبوع الجاري في مباريات حارقة لحجز مقعد في المربع الذهبي، وفي مقدمتها المواجهة الكلاسيكية بين المنتخب المغربي ونظيره المصري.

كما يشهد دور الربع مباريات لا تقل أهمية ستضع منتخب البلد المضيف الكاميرون في مواجهة منتخب غامبيا؛ فيما يقارع منتخب تونس نظيره البوركينابي على أن يلتقي المنتخب السينغالي، مفاجأة الدورة، مع منتخب غينيا الاستوائية.

والأكيد أن الاهتمام سيتركز على المواجهة المغربية-المصرية، التي كانت دائما تعد بالفرجة والندية والحماس، علما بأن منتخب “أسود الأطلس” يمتلك أفضلية تاريخية في لقاءاته السابقة أمام منتخب مصر، حيث تواجها 22 مرة في مختلف المسابقات، حقق خلالها المنتخب الوطني 11 انتصارا (دون احتساب الوديات)، مقابل ثلاثة انتصارات فقط لـ”الفراعنة”، بينما كان التعادل فاصلا في ثمانية لقاءات.

ومن المتوقع أن تكون المباراة تكتيكية ومغلقة بين الفريقين، إذ سيلعب كل منتخب على أخطاء الفريق الآخر. وسيراهن المنتخب المصري على دفاعه الصلب ومهاجمه المتميز محمد صلاح؛ في حين سيعتمد المنتخب المغربي على قوة مهاجمه المتألق سفيان بوفال ومهارات ظهيره الطائر أشرف حكيمي، الذي خطف الأضواء في الدور الأول ولقاء دور الثمن.

وبلغ المنتخب المغربي دور الربع، بعد إقصائه لمنتخب ملاوي بهدفين لواحد، وتمكن بذلك من تكسير الحاجز الذي وقف أمامه منذ نهائيات كأس إفريقيا بتونس سنة 2004، ويأمل أن يواصل مساره الإيجابي بنفس النسق الذي يطبعه التريث والتعامل بكثير من الجدية والموضوعية واحترام الخصوم، والإيمان بالإمكانيات التقنية للاعبيه.

وسيدشن منتخب البلد المضيف، الكاميرون، مباريات دور الربع حينما يواجه منتخب غامبيا، الذي يشارك لأول مرة في تاريخه في النهائيات القارية وخلق المفاجأة بعد تأهله على حساب منتخب غينيا؛ بيد أن منتخب الأسود غير المروضة يبدو قادرا على انتزاع بطاقة العبور إلى المربع الذهبي، لا سيما أن أصدقاء فسينت أبو بكار (الهداف إلى حد الآن بـ6 أهداف) يتوفرون على كل مقومات المنتخب القوي، غير أن عنصر المفاجأة يبقى واردا في مثل هذه المباريات، خاصة بعد إقصاء منتخبات قوية في دور الثمن (نيجيريا ومالي وغينيا والكوت ديفوار) التي كانت مرشحة للذهاب بعيدا في هذه الدورة.

من جانبه، يواجه المنتخب التونسي، الذي لا يزال يعاني من تبعات الإصابات بفيروس كورونا في صفوفه، منتخب بوركينا فاصو. ويمتلك أصدقاء العميد يوسف لمساكني تجربة التعامل مع مثل هذه المباريات، لا سيما أنه تمكن من إزاحة منتخب نيجيريا باعتماده على تكتيك صارم، منحه بطاقة العبور إلى دور الربع عن جدارة واستحقاق، بالرغم من اعتماده على لاعبين احتياطيين.

بدوره، يبقى منتخب بوركينا فاصو من المنتخبات التي تتوفر على لاعبين من ذوي التجربة والرغبة في مواصلة مشوارهم بدون كبوة، ومن المنتظر أن يخلق متاعب عديدة لمنتخب نسور قرطاج.

ويسدل الستار على مباريات دور الربع بلقاء المنتخب السينغالي ومنتخب غينيا الاستوائية، المتأهل على حساب المنتخب المالي، الذي كان المتتبعون يرشحونه للذهاب بعيدا في هذه الدورة. ويعول المدرب السينغالي أليو سيسي، وصيف بطل دورة 2019، على خبرة لاعب ليفربول ساديو ماني لقيادة هجومه وتحقيق ما لم يحققه خلال مباريات مجموعته، إذ وجد صعوبة بالغة في التأهل إلى دور الثمن.

يذكر أنه في حالة تأهل المنتخب المغربي إلى دور نصف النهاية، فسيواجه الفائز في مباراة المنتخب الكاميروني ونظيره الغامبي، يوم الخميس ثالث فبراير المقبل.

إم. سيسي ب.سيسي ت. والكوت ج.بكار رجب بكار

‫تعليقات الزوار

20
  • yaaaaaaaaaaaaaaadris
    السبت 29 يناير 2022 - 09:43

    كنت أتمنى أن يلتقي المنتخب المغربي مع منتخب كوت ديفوار، لأن المنتخب المصري سواء أنتصرنا عليه أو إنتصر علينا، لن نسلم من ألسنتهم الطويلة

  • مراقب مروكي
    السبت 29 يناير 2022 - 09:48

    بينما الشعب المغربي مقهور بالزيادات المتتالية في الأسعار وسوء التدبير في الصحة التعليم والخدمات والبطالة و وقمع للحريات المطالبة بالعيش الكريم نجد شعبا آخر ملهي مع الكرة وكأن الكرة هي مفتاح الفرج لضروف عيش المواطنين لا يهمني انتصر الفريق ام انهزم ما يهمني هو انتصار المواطن في العيش الكريم بحقيق من الدولة التي تسخر كامل امكانياتها المادية الصخمة للفريق تارك المواطن يعاني الهشاشة والفقر والبطالة… ورحم الله عبدا رحم أخاه

  • le Paris sportif
    السبت 29 يناير 2022 - 10:07

    score exacte :
    l’Égypte 0.2 Maroc
    cameroun 0.0gambia qualifications gambia par tirs au but
    burikna faso 0.1 Tunisie
    Sénégal 1.2 Guinée

  • عادل شو
    السبت 29 يناير 2022 - 10:08

    ال المعلق رقم ١ : نحن اخوة في الدين مع مصر التي نبادلها الحب. ثاني شيء نضمن فريقا عربيا في النصف. الاعلام المصري ليس هو الشارع حتى الشارع المصري بريء منهم. و في الاخير هي مباراة كرة قدم اي فرجة و ليس حرب.

  • العشاق
    السبت 29 يناير 2022 - 10:13

    ينتظر عشاق كرة القدم الأفريقية ما ستسفر عنه اللقاءات المقبلة…. ينتظرون، وجل البلدان الأفريقية تئن تحت وطأة الفقر والحرمان. جل السكان يفتقدون الأمن في بلدانهم، ويضطرون إلى الهجرة او النزوح… الكرة خدرت عقولا كثيرة، كأنها أولوية الأولويات، كأنها مفتاح الفرج وكأنها ستحل كل الأزمات… ماذا ستجني أفريقيا والافارقة من مباريات يسيرها سماسرة وتنشر الفوضى والتخريب؟ ماذا ستستفيد الجماهير الهائجة من كأس أفريقيا أو كأس العالم؟؟ كم تنفق كل دولة على اللعب؟ أليس من الأفضل لأفريقيا أن تخصص كل تلك الأموال لمشاريع تنموية يستفيد منها المجتمع؟ عشاق الرياضة هم الممارسون لها. أما المتفرج، فوضعه السلبي لا يمنحه صفة رياضي. ومن يحب الرياضة، عليه أن يمارسها، لا أن ينتظر نتائج الممارسين. أفريقيا لا تحتاج إلى تنظيم المباريات. والافارقة لهم أولويات. ولديهم مساحات طبيعية وكافية لمن يريد ممارسة الرياضة.

  • مواطن
    السبت 29 يناير 2022 - 10:16

    كل دولة تترقب مقابلة منتخبها بشغف وشوق وعندها امل في فوز منتخيها ولو كان ضعبف
    اما مقابلة المغرب و مصر مقابلة لتاهل فقط و
    لكن نراها باعين اكثر بحجمها

  • اللهم ارحمنا واشفي مرضانا
    السبت 29 يناير 2022 - 10:33

    اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت .البرد والزمهرير يشطبان الازقة والقرى واحدهم يبحث عن الدفئ في ملاعب كرة القدم .

  • برشيد
    السبت 29 يناير 2022 - 10:35

    نتمنى أن لانرى بعض اللاعبين في المنتخب مثل لا الحصر فيصل فجر وشاكلا والكعبي وبنشرقي في المقابل نتشوق لرؤية رحيمي وزياش والمزراوي وبعض لاعبي البطولة ذوي المستوى العالي والمظلومين .

  • رياضي
    السبت 29 يناير 2022 - 10:38

    المنتخب بكل مكوناته ينعم بالرواتب الخيالية و نحن ننعم بالزيادات المتكررة في كل المواد الاستهلاكية و معها الساعة الاضافية المشؤومة

  • حلاوة بيه العنتبلي
    السبت 29 يناير 2022 - 10:41

    كل المؤشرات تصب في صالح منتخب مصر صاحب سبع كؤوس افريقية فريق منظم و صاحب شخصية ناضج تكتيكيا…اتمنى من منتخبنا الوطني أن يبذل جهودا مضاعفة اذا اراد أن يفوز و أن يكون ذكيا في التعامل مع المقابلة

  • محمد احمد
    السبت 29 يناير 2022 - 10:43

    في مثل هذه المباريات تحتاج المنتخبات الى مهاجمين حقيقيين امثال اللاعب المخضرم زياش،ياحسرتاه لقد فرطتم في عدم استدعائه!!!!

  • سماعيل
    السبت 29 يناير 2022 - 10:58

    من يقول الشعب يعاني الفقر و يهتم بالكرة. لا احد ارغمه ثم ان الشعب لا يكتفي بالمشاهدة في البيت بل بالمقهى و التباهي بالانفاق و الرفاق و الرفيقات و القسارة و النشاط. فاين الفقر . الكرة جعلت من صلاح و النيني و حكيمي و بوفال و البقية اغنياء. لو حذفت الكرة فاموالها ستذهب الى جهة غير معلومة. اما من يذكر بن شرقي غير رتاح فهو لاجل الديكور رفقة المحليين.ماشي بعيد يلعب الاحد شاكلا فجر النصيري الكعبي برقوق اوناحي حدادي .

  • محمد بلحسن
    السبت 29 يناير 2022 - 10:59

    توقعاتي:
    المغرب 2 – مصر 1
    المبارة النهائية للظفر بالكأس:
    المغرب 5 – السنغال 4 في الضربات الترجيحية.
    ملاحظة أساسية: الدورة ناجحة بذكاء عدد من للاعبين من مختلف الفرق المشاركة وخاصة من جزر القمر والرأس الأخضر.
    مشاركة المرأة الافريقية في التحكيم أضاف على الدورة ذوق متميز.
    كوفيد حرم عدد من الفرق من أبطالها !! هو كذلك أضاف نكهة خاصة بالدورة.
    ملاحظة أساسية ثانية: كثرة التحفيزات المادية لصالح المدرب واللاعبين وباقي أعضاء الفريق لا تعطي أحسن فريق حتى ولو ظفر بالكأس. الفرحة تبقى محدودة إذا تجاهلنا حجم الاستثمارات (المال العام) التي إستفاذ منها قطاع الرياضة طيلة عقود.
    أشعر أن فرحة شعبي جزر القمر والرأس الأخضر عدد سكانهما لا يتعدى 1.600.000 نسمة سيكون أكبر ومستحق ودائم وطبيعي. إنه فرح بْيُّو bio

  • من المغرب
    السبت 29 يناير 2022 - 11:04

    نتمنى الفوز للأفضل و في كل الأحوال هده مقابلة كرة قدم لا بد من فائز و منهزم و في كل الأحوال نحن اخوة.

  • touhali
    السبت 29 يناير 2022 - 11:48

    الفريق المصري أقوى فريق إفريقيا، لكن ممكن للفرق المغربي تغلب عليه؛ لكن يجب انسجام تام بين المهاجمين،الهدافون، الكورة يجب أن ﻻ تكون فردية، و في نهاية تضاع منه.

  • السعيد
    السبت 29 يناير 2022 - 11:55

    أنا كمغربي أشجع كل الفرق التي لها قنصلية بالصحراء هم الأولى وبدون نفاق إن شاء الله المغرب يفوز باللقب والسلام عليكم

  • NOUR
    السبت 29 يناير 2022 - 11:56

    إيوا الله يدير شي تاويل ديا الخير مع هاد الكرة راه بزاف ردة الفعل ديال البعض هستيرية .

  • هولاكو المصرى
    السبت 29 يناير 2022 - 12:02

    مصر لديها اعظم لاعب فى تاريخ العرب وشمال افريقيا لذلك اتوقع الفوز لمصر 2/0 اما المحترفين المغاربة اللى بيلعبوا بفنلندا ولاتفيا واستونيا فلن ينفعوا بشئ

  • N. B.
    السبت 29 يناير 2022 - 12:15

    أتعجب دائما من قوم يفتقر إلى ضروريات الحياة الكريمة، ويجد مع ذلك متعة زائدة في تتبع مباريات الكرة و أخبارها. يبدو غريبا أن يعشق الناس إلى حد الجنون متابعة لعبة يمارسها آخرون. قد يستمتع اللاعب بلعبته، وقد يجد فيها مكسبا، أما المشاهد أو المتفرج، فلا يجني أي شيء… يضيع وقته في الصراخ وتوتر الأعصاب، وقد يصل إلى العنف، من أجل هذه الفرقة أو تلك، كأنه المستفيد الوحيد من النتيجة…. أفريقيا، القارة الفقيرة رغم مواردها الكثيرة، القارة المتعطشة إلى الاستقرار والامن، ليست في حاجة إلى تنظيم كأسها، وليست في حاجة إلى فرق تستنزف جزءا من ثرواتها. القارة تحتاج بالدرجة الأولى إلى التنمية المستدامة والأمن والاستقرار. لكن الكرة سلبت عقولا كثيرة، وقيدت سواعد قوية، وخدرت شبابا لا يفكر إلا في الهجرة… بعد كل مقابلة في كرة القدم…

  • abouniamatetouaniya
    السبت 29 يناير 2022 - 13:02

    الكاميرون تونس السنغال مصر =فرق النصف النهاية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين