مواطن يطالب بتحقيق في مستشفى بني ملال

مواطن يطالب بتحقيق في مستشفى بني ملال
صورة: أرشيف
الجمعة 12 غشت 2022 - 08:56

يطالب مصطفى الصالحي، وهو مواطن من جماعة أيت مازيغ التابعة لإقليم أزيلال، الجهات المختصة بفتح تحقيق عاجل لمعرفة ظروف وملابسات وفاة زوجته الحامل وجنينها بالمركز الاستشفائي الجهوي بني ملال.

وأوضح الصالحي، في تصريح لهسبريس، أنه اتصل بسائق سيارة إسعاف الجماعة في حدود منتصف الليل لنقل زوجته البالغة من العمر حوالي 40 سنة من دوار آيت عيسى ويشو إلى دار الولادة بمستوصف واويزغت، لكن المعني امتنع بمبرر ضعف فرامل السيارة.

وأضاف المشتكي أن زوجته الحامل قطعت مسافة تقدر بحوالي ثلاثة كيلومترات مشيا على الأقدام من أجل نقلها على متن سيارة أجرة إلى المستوصف الصحي لـ’’واويزغت‘‘، على الرغم من أنها كانت في وضعية صحية حرجة، ليتم توجيهها على الفور إلى المركز الاستشفائي بني ملال، حيث لفظت أنفاسها بعد حوالي 48 ساعة تقريبا.

واتهم الزوج سائق سيارة إسعاف جماعة أيت مازيغ بعدم القيام بواجبه، مشيرا إلى أن زوجته لقيت حتفها جراء عدم وصولها مبكرا إلى المستشفى، وموردا أنه مصرّ على المطالبة بفتح تحقيق في الموضوع ومتابعة المشتكى به أمام القضاء.

بدوره، قال عمر أوزياد، ناشط جمعوي، إن “المواطن عموما ليس مسؤولا عن مراقبة وصيانة سيارات إسعاف الجماعات الترابية”، وإن “ما حدث يعد فاجعة حقيقية تمس بحقوق المرأة وتكشف عن واقع مرير، حيث مازالت الجماعات الترابية تصرف أموالا في المهرجانات عوض بناء المستوصفات والزيادة في عدد سيارات الإسعاف”، وفق تعبيره.

وأشار الناشط الجمعوي ذاته إلى أن هذه الحالة ليست الأولى بالإقليم، موردا أن “المشكل لا يتعلق بسيارات الإسعاف فقط، وإنما بالمنظومة الصحة ككل، حيث مازالت العديد من المناطق بأزيلال بدون دار للولادة، فيما المستشفى الإقليمي غالبا ما يكون مجرد محطة للتوجيه نحو مدن أخرى”.

كما أكد أوزياد أن “هذه الحوادث المفجعة ستتكرر من جديد، وخاصة في موسم الثلوج، لأن القطاع يشكو من اختلالات عميقة على مستوى البنيات الاستشفائية، ويحتاج إلى المزيد من الجهود لتقريب الخدمات من المواطن”.

وفي معرض تعليقه على الحادث، عبر رئيس جماعة آيت مازيغ، الحسين أُبرّي، عن أسفه لما حدث للسيدة الحامل، مؤكدا أن “فرامل سيارة إسعاف الجماعة كانت فعلا في حاجة إلى الإصلاح، إلا أن إغلاق محلات بيع قطع الغيار تزامنا مع فترة العيد حال دون إصلاحها”.

وأضاف رئيس الجماعة أن “الزوج، بالنظر إلى حالة زوجته الحرجة، لم يتصل بأعوان السلطة أو بعضو في المجلس، إذ غالبا ما تتم في مثل هذه الحالات الاستعانة بسيارات إسعاف الجماعات المجاورة، خاصة جماعتي تيلكيت وتباروشت”.

جدير بالذكر أن الضابطة القضائية للدرك الملكي بـ”تلوكيت” دخلت على الخط، تحت إشراف النيابة العامة، وأنجزت محضرا في الموضوع بعدما استمعت إلى الطرفين، من أجل كشف ملابسات وظروف وفاة السيدة الحامل.

‫تعليقات الزوار

18
  • salah
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:19

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يامعنيون اتقوا الله في ساكنة أعالي الجبال وفروا لهم حاجياتهم من صحة ودواء أما بنسبة للسائق أنا أحمله المسؤولية لانه هو السائق يعرف مايقع في السيارة كان عليه يصلح هذا العطب في يومه أصحاب باع اجزاء السيارات موجودين في كل مكان لأن سيارة الإسعاف هي الوسيلة التي تنقد المرضى.
    من لايهمه أمر إخوانه المسلمين لاخير فيه.

  • غير مقنع
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:42

    تبرير رئيس جماعة ايت مازيغ غير مقنع بالمرة. ادعاءه ان محلات بيع قطع الغيار مغلقة لا يستقيم .لماذا لا تراقب الفرامل قبل العيد لماذا لا تضع سيارتك الخاصة او الجيم تحت تصرف الحامل لنقلها ثم إن السائق هو من عليه ايجاد البدائل و الاتصال حينها بك و بالاعضاء لحل المشكل و ليس الزوج. عيب ان تأتي بهكذا تبريرات و الاجدر بك ان تملك الجراة و تطلب السماح من الزوج

  • البيضاوي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:44

    مبررات رئيس الجماعة غير مقبولة بتاتا .وهو كذلك يتحمل المسؤولية وعلى المواطن طالب العدالة ان يرفع دعوة بالرئيس كذلك .لاهماله صيانة السيارة .ولامبرر لتعليلاته. لماذا لاتخدع سيارة الإسعاف لصيانة بشكل دوري .اما مبرر العيد غير مقبول هناك اماكن مفتوحة لقطاع الغيار لمدينة أكادير او مراكش او او على سبيل المثال .اذن يجب ادخال الرئيس في القضية المرفوعة ضد الجماعة

  • مواطن غيور1
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:45

    السلام عليكم
    تمعنوا هذه الآية جيدا ففيها فلاحكم وفشلكم
    بسم الله الرحمن الرحيم: “مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ” المائدة الآية (32).

  • أخوكم
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:57

    هادشي علاش خصنا نهضروا ونفضحوا اللا مسؤولية ربما لو كانت رشوة كون تحركات سيارة الإسعاف يبدو لي أن الإنسان تجرد من إنسانيته نحن حقا مخلوقات لا تمت للإنسان بصلة الإنسانية يا إخوتي هي أن يكون في قلبك إحساس تجاه النبات والحيوان والإنسان نفسة عامل النباتات على أنها كائنات حية والحيوانات على أنها مخلوقات حية والإنسان على أنه إنسان إن لم تملك هذه الأحاسيس في قلبك فحقا أنت مجرد من الإنسانية وهي أقبح صفة والسلام

  • عبد المطلب
    الجمعة 12 غشت 2022 - 10:16

    رٸيس الجماعۃ بهذا التبریر یكون قد صب الزیت علی النار,وتجب محاكمته بتهمۃ القتل غیر العمد,هل نحن الان في العید,سیارۃ الاسعاف تحمل خرفان العید وتحمل المواد الغذاٸيۃ بل وتحمل احیانا حتی الفاسقات بنات اللیل لكن عندما یحتاجها المواطن تكون معطلۃ أو بدون بنزین..هذا واقع لا یخفی عن المغاربۃ. یا رٸيس الجماعۃ هل تستطیع أن تبقی بدون سیارۃ لنصف یوم والله لن تقدر رغم انك بصحۃ جیدۃ فلماذا تبقی الجماعۃ بدون اسعاف الجواب هو ارواح الناس كموت الذباب عندكم ولهذا یجب معاقبتك المسكینۃ الله یرحمها ویصبر اهلها حامل وتضرب مسافۃ في اللیل أی انسانیۃ واي جماعۃ جماعۃ الظلم.

  • حسن
    الجمعة 12 غشت 2022 - 10:18

    حسبنا الله و نعم الوكيل ربما سائق سيارة الإسعاف كان مقصر و سكران و ما كان فيه ما يصدع راسوا مع الأسف هاته هي حقيقة الصحة في بلادنا الحبيبة خطأ طبي خطأ طبي خطأ طبي هاذ الشي ل تا نسمعوا عدم الإنسانية و المروؤة.

  • عبدو
    الجمعة 12 غشت 2022 - 10:27

    دهبت في زيارة لأختي في اولاد ايعيش فصادفت زوجة ابن أختي الحامل قد ذهبت إلى مستشفى بني ملال لتلد غير أنها ظلت مهملة حثى جائت القابلة وأخذت 400 درهم من بزطامها عنوة كي تلقى العناية المرجوة يجب بعث لجنة لتقصي الحقائق فالرشوة متفشية في قطاع الصحة

  • مهاجر
    الجمعة 12 غشت 2022 - 10:52

    و أنا أطالب بفتح تحقيق مع جميع المسؤولين عن قطاع الصحة و المراقبين و الأطر الطبية في جميع المستشفيات في كل المغرب لماذا عدم التفاني في أداء الواجب لماذا في أوروبا نحسو أننا في مستشفيات برعاية طبية و في المغرب تخاف تدخل المستشفى لأنو مثل المجزرة..المهم أحسن وزير صحة داز في المغرب هو سي الوردي كا حبكهم

  • بني ملال
    الجمعة 12 غشت 2022 - 11:22

    اولا إنا لله وإنا إليه راجعون لله ما اعطى و لله ما اخذ اللهم ارحم السيدة رحمة واسعة، من هذا المنبر اقول لكم بعض الحالات تقع ببعض الجماعات بخصوص سيارات الإسعاف التابعة لها لا تعطي سيارة الإسعاف الا لمواطن صوت على حزبهم هنا اصبحت صحة المواطنين دخلت المحسوبية و الزبونية و بعض سارقي تلك السيارات يطلبون لعائلة المريض مبالغ البنزين و التنقل خيالية ، اين هي السلطة اين المنتخبين الغيورين عن هذا البلد الذي افترسته الذئاب البشرية…..؟

  • اسد الاطلس
    الجمعة 12 غشت 2022 - 11:51

    هههههههه قاليك محلات قطع الغيار مغلقة. ياله من مبرر بليذ. هدشي سميتو الامسؤولية وهاد الجماعات لي عندنا خدامين غير بالاسم فقط اما الفعل والله مايقدرو يديرو شي حاجة. اللهم هذا لمنكر. تعازينا الحارة لأسرة المرحومة اللهم أسكنها فسيح جناتك

  • ayaaddi497
    الجمعة 12 غشت 2022 - 12:10

    أنا ابنة المنطقة وعشت تلك المواقف مرارا وتكرارا واقتنعت أن هناك اتفاق بين القابلات وسائقي الإسعاف بحيث يتملصون من مسؤولياتهم ويطلبون مبالغ مالية من أجل البنزين حتى ولو لم تكن تلك الرحلة ضرورية

  • خنيفرة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 12:11

    الملايير التي تصرف على مرة القدم كان ممكن صرفها على القطاعوالصحي وفك العزلة عن العالم القروي.

  • گال ليك العيد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 12:22

    يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة ، و التحري في الموضوع، وفاة امرأة حامل ليس بالأمر الهين و لا السهل، واش روح بنادم رخيصة حتى لهاد الدرجة ؟ گال ليك محلات بيع قطع غيار السيارات مغلقة ! راه حنا مغاربة ، مجرد فحص عادي لميزانية هذه الجماعة الترابية و بالضبط الفصل المتعلق باعتمادات تسيير و إصلاح وسائل النقل الجماعية ، غادي نلقاو صفر درهم فيه… يجب وضع حد لهذا التهور بالمساءلة القضائية.

  • كريم
    الجمعة 12 غشت 2022 - 13:24

    لا طريق لا سبيطار لا مدرسة و لكن مهرجانات الشطيح و الرديح موجودين . الحساب يوم الحساب

  • ملاحظة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 14:41

    وأضاف رئيس الجماعة أن “الزوج، بالنظر إلى حالة زوجته الحرجة، لم يتصل بأعوان السلطة أو بعضو في المجلس، إذ غالبا ما تتم في مثل هذه الحالات الاستعانة بسيارات إسعاف الجماعات المجاورة، خاصة جماعتي تيلكيت وتباروشت”.

    أصبح الزوج هو المخطئ ؟؟؟ شنو زعما تاصل بسائق سيارة الإسعاف و قال ليه الفرامل خاسرين هاد السائق خاص يوصل المعلومة للرؤساء ديالو باش يلقاو حل ماشي الزوج مسكين يبقى يتسارا عليكم. كون كانت شي وحدة من عائلة السائق ولا رئيس الجماعة كون حركتو التليفونات و عتقتوها. هي الله يرحمها و يصبر عائلتها وصل أجلها و لكن نتوما حسابكم عند الله. تحمل مسؤولية البلاد و العباد ماشي تشريف و امتيازات و لكن تكليف و مسؤولية كون عرفتو بحقها تهربو منها. حسبي الله ونعم الوكيل

  • المرضي
    الجمعة 12 غشت 2022 - 16:01

    كان على الزوج ان يرتب ولادة زوجته بالانتقال اياما او اسبوعا قبل موعد الولادة الى اقرب مولدة او دار الولادة أو مستشفى ولو على نفقته بكراء شقة. اما أن يتركها لحالها وبعيدا ومن بعد يقاضي اناس اخرين فهذا غير لائق. ندعو للمتوفية المغفرة والرحمة ولجنينها الجنة.

  • beni mellal observer
    الجمعة 12 غشت 2022 - 17:11

    قمت بزيارة أحد الصدقاء الا سبوع الفارط أتنا ء الزيارة أصيب صدقي بصدمة الحرارة المفرطة نقل على إترها إلى مشتشفى اقليمى لبني ملال وعد استقباله لن يكتر أحد بوضعية المزرية أنه كان فارتعاش وغيبوبة حتي جوجته رشت أحد العاملين هناك وعدما جاء دوره بعد نصف ساعة قاله الطبيب أنه لازم بإجراء Radio الراس وأن المستشفي لايوجد فيه Radio scanner.
    طابو منا أن نخرج المريض إلى مصحة لكى يأتي بالراديو!
    مشتشفى بني ملال إدا دخلت له ونجية بحياتك أنت محظوظ. You lucky Man

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب