نائبان لوكيل الملك يمثلان أمام المحكمة

نائبان لوكيل الملك يمثلان أمام المحكمة
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 14:32

مثل اليوم الثلاثاء أمام غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، المتهمون في ملف الشبكة التي باتت معروفة إعلاميا بـ”شبكة الرمال”، وعلى رأسهم نائبان لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية عين السبع.

وشهدت جلسة المحاكمة حضور نائب وكيل الملك “ع. ز” المتابع في حالة سراح، لأول مرة، بعدما أمرت المحكمة في الجلسة السابقة باستدعائه للمثول أمامها.

واضطرت الهيئة التي تنظر في القضية، برئاسة المستشار علي الطرشي، لتأجيل الجلسة إلى غاية صباح يوم الجمعة المقبل، بعد تسجيل مجموعة من المحامين نيابتهم في القضية.

وأكد رئيس الجلسة، بعد عدم التوافق بين المحامين حول مدى جاهزية القضية، أن الملف جاهز للمناقشة بدءا من الجلسة المقبلة.

وغصت القاعة بمحكمة الاستئناف بأسر المتهمين المتابعين في القضية، إلى جانب عدد من المحامين الذين يؤازرونهم ويؤازرون زميلهم المتابع في حالة اعتقال أيضا.

وبدأت قصة سقوط نواب لوكيل الملك بمحكمة عين السبع وموظفين آخرين في هذه القضية، من مكالمات هاتفية تلقاها أحد السماسرة، معروف باسم “العمومي”، من قائد دار بوعزة وأحد أعوان السلطة لإرجاع حمولة من الرمال إلى مكانها تم الترامي عليها من أشخاص تخلفوا عن تسليم القائد رشوة.

وقاد التنصت على المكالمات، بناء على التحريات التي قامت بها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إلى الكشف عن عمليات وساطة وسمسرة ورشاوى، وربط علاقات جنسية من وراء ملفات قضائية معروضة على أنظار محكمة عين السبع.

يشار إلى أن النيابة العامة كانت قد سطرت في حق المتهمين في هذا الملف تهما على رأسها تكوين عصابة إجرامية متخصصة في ارتكاب جنح وجنايات الارتشاء، والتزوير في محاضر رسمية والوساطة فيها لدى موظفين عموميين مقابل دفع وتلقي مبالغ مالية كبيرة، واستغلال النفوذ، والخيانة الزوجية، والمشاركة والنصب.

‫تعليقات الزوار

24
  • mouss
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 14:44

    نريد مزيدا من التفصيل !! اللهم لا شماتة اش بغاو هاد الناس بعد السلطة والمال والجاه والاحتكار ؟؟ الاتهامات توضح حجم الفساد يالطيف .اللهم احفظ بلدنا الطيب …الحمد لله على الانفتاح .

  • أشرف - الجديدة
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 14:53

    إذا انعدم العدل والعدالة فقد خسر المجتمع الدنيا والآخرة . كيف لهذه الكائنات المكلفة بتحقيق الحق أن تكون فئة ضالة تعبث بمصالح المواطنين وتعمل ضد المصلحة الوطنية .وأين الوازع الديني الذي يحكم هؤلاء .

  • بناء
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 14:57

    إنها حقا عصابة مجرمة من أجل النهب والسرقة والرشوة والفساد.لهذا يجب عدم التساهل معهم وخاصة أولئك الموظفون الذين تخلو عن واجباتهم الوظيفية وشاركوا في والجريمة وشجعوا عليها.

  • بستان
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:00

    يجب إنزال أشد العقوبات عليهم حتى يكونوا عبرة لغيرهم
    وحتى نرجع ثقة المواطن بالقضاء.

  • tirizite
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:04

    أيها القاضي إعلم أنك ستقف بين يدي الله الواحد الأحد. حذاري ثم حذاري أن ترتشى هولاء المجرمين يجب أن يكونوا عبرة للمفسدين وان تأخد في حقهم أحكام قاسية أمثالهم الذين عطلوا التنمية في هذا الوطن الغالي

  • عبدو
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:16

    المرجو عدم تطبيق كما الحالي من الاحكان ، بل تشديدها على قدر مرتكبيها وصفتهم لأن العدل أساس الملك وبتهمة خيانة القسم مباشرة . وانتهى…!!!

  • khalid
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:20

    تخريب الأوطان يأتي بعد غياب العقاب و هذا هو سبب تخلفنا هو نهب ثرواتنا من طرف الداخل و الخارج .و قد حذرنا الله من الفساد في الأرض. كلمة فساد كلمة عظيمة. تحذيرية إلى سكان الأرض .الفساد الأخلاقي و الفساد الاجتماعي الكذب. الزور. الامتناع عن الزكاة. الخيانة الزوجية وو. و الفساد الإداري البيروقراطية من الموظف و التهرب الضريبي من المواطن .المشكلة في المغرب هو الغرور .فوكيل الملك او ناءب الوكيل يستغل منصبه و سلطته لظلم الناس و بناء مصلحته بسماسرة و شهود الزور .انه الغرور و قد حذرنا الله من الغرور.يا ايها الانسان ما غرك بربك الكريم …

  • مواطن2
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:32

    اذا فسد التعليم…والقضاء …والاخلاق العامة…فسد كل شيء. والدولة لا تقوم الا بالعلم واحقاق الحق…والاخلاق الفاضلة..كثيرا ما سمعنا عن علماء رفضوا مناصب القضاء..وقيل بان احد هم سجن لرفضه ذلك المنصب.. خوفا من لقاء ربه بظلم ألحقه بمظلوم.للاسف نعيش زمنا مخالفا لما عاش فيه اسلافنا الكرام.القضاء النزيه هو الرمز الاسمى للدولة….وعن المتهمين فالقضاء وخده هو المؤهل للفصل في التهم الموجهة لهم…املنا ان يكون الحكم قاسيا اذا ثبتت تهم الجرم الذي نسب اليهم…والمفروض في القاضي ان يكون “” القدوة الحسنة “”وان تتم تبرئتهم اذا لم تثبت التهم المنسوبة لهم…والظلم لا يرضى احد به.

  • كتامي
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:37

    مثل هذه الجرائم والملفات يتم كشفها للعلن عن طريق الصدفة، ويتم تحريك المتابعة فيها وفق مبدأ “مكره أخوك لا بطل”. والعبرة المستخلصة منها ومن مثيلاتها هو “ما خفي كان أعظم”.

  • إسماعيل باشا
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:39

    يحتاج الوطن أكثر من أي وقت مضى إلى صحوة وحملة قوية جدا لردع ومحاربة الفساد الذي استشرى إلى حد التخمة في كل دواليبها كما لو أنه فرض عين ودونما أدنى خوف أو وازع ديني أو ضمير مهني إنساني وأخلاقي ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • حميد
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:42

    نص النطق بالحكم : بعد الاستماع إلى جميع أطراف القضية ،تبين للمحكمة مما لا يدع مجالا للشك أن الوقائع مبهمة مما تولد عنه قناعة لدى المحكمة ببراءة الجميع و تحميل المحكمة مصاريف الدعوة،رفعت الجلسة.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:47

    نريد تطبيق القانون. لا أحد فوق القانون. هذا امتحان للعدالة عندنا.

  • والو
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:54

    نتائج استقلالية النيابة العامة بدات تظهر للعيان…المهم الكلام كثير نتمناو الظابطة القضائية تزور النيابة العامة لتارودانت مرحبا بها

  • mostafa
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:55

    لاشماته آلمتهم بريء إلى ان تتبت ادانته ننتظر القضاء ماذا سيقول

  • observer
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:58

    quand la justice des citoyens est aux mains de véreux délinquants ,elle engendre la pourriture jusqu’à a la moelle .

  • عبد الواحد
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 16:00

    إن الله يمهل ولا يهمل فلا يفرح من ظَلم ونجا ولا يزعج من ظُلِم

  • حكمة اليوم
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 16:10

    الحقيقة ان من يجب عليه المثول امام المحكمة هو الملك نفسه لانه هو من عين المجرمين ليمثلاه فب القضايا المطروحة على العدالة و الا فلا فائدة في هذا القضاء الفاسد

  • مجلوق فنيويورك ؤبخير
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 16:12

    حاجة وحدة لي كتعجبني فالمغاربة هو لي شاد شي بلاصة ماكيفلاتش فيها الضربة من سرقة ،ؤرشوة،ؤزيد
    كيكولو ليك الفساد،راهالمغاربة كلهم مفسدين ؤشفارة من الخضار حتى ل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • abdelabdelanir15
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 16:13

    حينما ينتصب الدفاع حمية على موالين وضدا في القيم ولو علم بظلمهم، فاخبروا الوطن عني السلام واخبروا الناس ان في العدل لا ملامة.

  • قول الحقيقة
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 16:28

    انتشر الفساد في كل مكان و كل قطاع و ليس هناك سوى النهب و السرقة و هدر المال العام و استغلال النفوذ لخرق القانون و ظلم العباد . تحتاج البلاد لرجة قوية جدا حتى نستطيع أن ننقذ ما يمكن إنقاذه . إننا تنجه مباشرة نحو الهاوية .

  • rach
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 16:33

    عندما نسمع عن هكذا إختلالات ونهب وسرقة ورشاوي ومحسوبية وزبونية واستغلال النفود لأجل المصالح الشخصية ، يبقى السؤال مطروح هل حقا مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس ؟!!!!

  • حميد
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 19:32

    هولاء من المفترض أن يكونوا الملاذ الآمن لكل مواطن مظلوم اصبحوا مفسدين عكس ما يجب أن يكونوا عليه قدوة وملجأ امنا للمظلومين منتهكين المبدأ القائل بأن العدل اساس الملك لك الله ياوطني

  • غريب في وطنه
    الأربعاء 15 فبراير 2023 - 02:41

    التهم ثقيلة ومبنية على يقين والمحامون يتهافتون ! عجيب أمرهم

  • الحاج
    الثلاثاء 21 مارس 2023 - 11:17

    رشاوي علاقات جنسية الجووووع الحيواني مع ان الحيوان له عدره لانه يبحث فقط عن البقاء والعريس اما هؤلاء النواكر فلا غدر لهم عند ربهم لانهم يقضون كل حياتهم يعيتون في الارض فسادا الا من رحم الرحمان وهم قليلون في بلاد الظلم والاستبداد وخير الكلام اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات