نقابة تطلب وقف "مهزلة" أسعار المحروقات

نقابة تطلب وقف "مهزلة" أسعار المحروقات
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الإثنين 25 يوليوز 2022 - 09:20

طالب المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالتدخل الفوري لوقف مهزلة أسعار المحروقات عبر تأميم شركة “سامير” وتسقيف الأسعار وتخفيف الضريبة وتحديد هامش الربح ومحاربة احتكار التوزيع في يد عدد محدود من الشركات، مع اعتماد الشفافية التامة بخصوص “تركيبة السعر”.

ودعا التنظيم النقابي المذكور الحكومة إلى التدخل العاجل للحد من آثار موجات الغلاء وضبط الأسعار، مبرزا أن هذا الارتفاع حتى وإن كان حالة عامة في العالم بأسره، فإنه من غير المقبول أن تبقى بلادنا حالة خاصة في ترك المواطن أعزل يواجه مصيره تحت وطأة تهاوي قدرته الشرائية، والاكتفاء بإيجاد مسوغات استمرار الغلاء التي لا تقنع أحدا غير أصحاب المصالح الخاصة.

وأشار بلاغ توصلت به هسبريس عقب المجلس العام والملتقى الوطني للمسؤولين الإقليميين والجهويين والوطنيين والقطاعيين، الذي انعقد بمدينة بنسليمان برئاسة الكاتب العام النعم ميارة، إلى تسارع عجلة الإجهاز على القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة والمتوسطة، الذي انطلق في الولايتين الحكوميتين السابقتين، وازدادت وتيرته في ظل الحكومة الحالية.

وقال المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب إن الأجير ومعه باقي محدودي الدخل يواجهون موجة غلاء غير مسبوقة، مناديا بضرورة توفر مسؤولين حكوميين يبادلونهم الحرص ذاته على السلم الاجتماعي.

واستحضر المصدر ذاته الثقة الغالية التي حظي بها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب خلال الانتخابات المهنية يونيو 2021 باعتلائه المرتبة الأولى في القطاع الخاص والمرتبة الثانية وطنيا، والتي مكنته من تكوين فريق برلماني بمجلس المستشارين من أجل مكانة ترافعية متقدمة.

وطالب البلاغ ذاته بتسريع تنزيل مضامين الاتفاق الاجتماعي الموقع بتاريخ 30 أبريل 2022، ومعه جميع الاتفاقات والالتزامات القطاعية، والقضاء على كل أشكال “الهشاشة المهنية” عبر إلغاء نمط التشغيل بالتعاقد واعتماد الإدماج الصريح في أسلاك الوظيفة العمومية.

كما دعا الحكومة إلى استلهام الروح الحقيقية للورش الملكي بشأن الحماية الاجتماعية عبر تيسير الاستفادة منها، وعدم اتخاذها مطية للاستخلاص المالي، على اعتبار أن الفئات المستهدفة في أمس الحاجة لكل أشكال الدعم الممكنة، وفتح نقاش جاد ومسؤول بشأن قانون النقابات وقانون الإضراب بما يكفل جميع الحقوق العمالية المتعارف عليها دوليا.

وأشادت النقابة التابعة لحزب الاستقلال بدور رجال ونساء الصفوف الأمامية في إخماد حرائق المناطق الشمالية للمملكة، ودعت الحكومة إلى بذل كل الجهود الممكنة لجبر الأضرار الناتجة عن هذه الحرائق.

يشار إلى أن النقابة حددت تاريخ 15 شتنبر 2022 لإتمام تجديد كل الهياكل القطاعية في إطار خارطة الطريق، التي تقدم بها الكاتب العام للاتحاد، وتزكية أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام المقبل.

‫تعليقات الزوار

26
  • زاري علي
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 09:28

    الحميع صار يتأكد ان الأسعار عامة وأسعار المحروقات خاصة تستعمل كأسلوب لإعادة تربية المغاربة واحتقار وإهانة واستفزاز المواطنين واذلالهم بتسليط مختلف رموز الاحتكار على العبث بجيوب المغاربة

  • Hassan
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 09:34

    الاقتصاد الحر يتطلب وجود ترسانة من القوانين و الاجهزة التي تحارب الاحتكار و الاتفاق على الأثمنة بين الشركات. أما غير هذا فمن الافضل تبني الاقتصاد الموجة و الأثمنة المحددة بالقوانين.

  • Mohamed
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 09:43

    النقابات والحكومة يد ✋ في يد ضد المواطن المقهور

  • رضوان
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 09:44

    ولماذا النقابات لا تطالب بوقف سيارات الدولة التي تجوب شوارع ومدن المملكة ايام العطل وخارج اوقات العمل اليست هذه اكبر مهزلة كم تستهلك هده السيارات من الوقود الم يحن الوقت لنظر في هده المعضلة

  • البخاري
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 09:49

    لو كان المواطن في المستوى المطلوب لما أقدمت هذه الحكومة الفاشلة في زيادة أسعار البترول مع الأسف الشديد.

  • المدرسة الوطنية
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 09:53

    دابا يقولو عليكم نقابة مدفوعة من جهات خارجية …..بحال راحنا عايشين فالدانمارك…

  • مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 09:55

    النفابات باعو الماتش…انكشفت الأوراق و سقطت ورقة التوت..
    لا داعي لكي تبين لنا (النقابات )عنتريتها…

  • mousسلا
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 09:58

    اي نقابة هاته ؟؟ ولو من تكون يبقى الكلام صيحة في وادي …يجب الافعال وليس الشفوي

  • ahmed
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 10:02

    مع الأسف لازلنا نعتبر من الدول والمواطنين المحجور عليهم…
    عندما يعبر المواطن المغربي عن تضمره من الغلاء الذي يسود البلاد وعلى غلاء المحروقات وطريقة تواصل الحكومة مع المواطن يواجه الشعب بالتجاهل ويوجه الناطق الرسمي باسم الحكومة خطابا احتقاريا وفارغا للمواطن المغربي

    لكن عندما نعرف بأن الوضع غير مفرح نحرك النقابات وبعض الأفواه النائمة في سباتها لتكرر ما قاله وطالب به المواطن لأزيد من 6 أشهر.

    هذا معناه على أن الحكومة لا تبالي برأي الشارع ولكنها تتلاهفه على صوته

    عيب في القرن 21 أن نشهد هذا
    فبالرغم من الظغوطات الدولية على الحكومة شرح الوضعية والخروج بحلول واقعية والتشاور مع رئيس الدولة الذي هو ملك البلاد عبر تقارير للخروج من الأزمة بأقل الأضرار والإعتماد على كفاءات لا على من يوالون أحزابكم وعائلاتكم

  • kadmiri
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 10:02

    الوضوح في الارقام هو الحل
    تمن الشراء + المصاريف +الضريبية +الربح = تمن البيع للمواطن
    لماذا لا
    اعتقد هناك تلاعب على المواطن الضعيف

  • محمد لعيوني
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 10:10

    بالأمس أعطى بايتاس توضيحات و ارقام بخصوص سعر المحروقات والتي تبدو انها الأعلى في العالم
    فسعر والطن والتخزين والنقل والضرائب يقول هي من تجعله مرتفع التكلفة
    السوال
    لمادا كل الدول العربية مثلا لا يتجاوز سعر البنزين 10 دراهم فقط او اقل بكثير باستتناء الأردن
    السودان رفع بالأمس السعر ولما قرات الهبر وحدت بان البنزين بهده الزيادة ارتفع فقط الى دولار واحد تلاتين اي ما يعادل 12 درهم
    اوا بزاف

  • محمد المربع
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 10:10

    لم يبقى لنا سوى طرق باب صاحب الجلالة أعزه الله، هو الذي يستطيع وبحكم الدستور توجيه رأيه المطاع بلجم غلاء المحروقات.

  • abdelmajid
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 10:13

    الشعب بين المطرقة و السندان……كفى اخنوووووش اللي غلب يعف.

  • لاسمير في اي حال انت
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 10:15

    لمعالجة اسعار المحروقات وجعلها في متناول الكل الأجدر ان يعاد تشغيل مصفاة لاسمير

  • sam
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 10:38

    النقابات بايعة الماتش من زمااااان والشعب كيزيد يتقهر نهار على نهار.الله ينتقم منهم كاملين.

  • ALI NAIT OMAR
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 11:11

    بغيت غير نعرف واش البراني سايق الخبار بهاذ“مهزلة” أسعار المحروقات بالمغرب

  • متتبع
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 11:12

    الكل يريد حلولا آنية ولا أحد يفكر في المستقبل. على الدولة التي تحترم نفسها التفكير على المدى البعيد والقيام بما هو ضروري اليوم. يد في يد من أجل غد أفضل

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 11:27

    النقابات المغربية باعت الماطش فقدت فيها الثقة تركت الطبقة الشغيلة في همومها وغمومها

  • Samir
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 11:40

    نطالب خفض اسعار المحروقات و دعمها بعائدات الفوسفاط والغاز

  • driss
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 11:42

    في دولة تحترم مواطنيها ، و بضغط من جميع السياسيين، قامت شركة طوطال الفرنسية بإعلان عن خفض 3 دراهم في الليتر. نفس الشركة التي تحلب المغاربة منذ عقود ، بدون حسيب و لا رقيب .

  • مواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 11:44

    الكل يشتكي الغلاء لكن ما لا أفهمه هو أنه تجد الأسواق و المقاهي و الدكاكين.ووووو….. مكتضة بالزبائن و الكل لديه الامكانيات للسفر و الاستمتاع بالعطلة و حتى محطات البنزين مكتضة، بالنسبة لي لما أرى هذه المناظر يتبين لي أن الاغلبية يعيشون في بحبوحة فما بالك بالحكومة. نعم هناك غلاء في المعيشة لكن ثقافة التشكي أصبحت سائدة حتى لمن هم ميسورين( باش يبعدو العين عليهم هههه). أما ثقافة القناعة و الحمد و الشكر لله العظيم فقد اختفت تماما.

  • اب
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 13:35

    ايها الإخوة يجب قول الحق من يشاهد شوارعنا وهي مزدحمة بالسيارات والدراجات النارية وهي تجوب ذهابا وايابا بذون مبرر ضاهر وانما لاستعراض الممتلكات والتفاخر على الاخرين. الا يستحق هؤلاء شراء هذا الوقود باضعاف الثمن الحالي.
    الله يهدي الجميع ويرفع عنا هذه الحرارة والسلام.

  • الضحاك اليائس
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 13:42

    علي من تضحك هذه النقابة وغيرها من النفعيين؟! أليس حزب هل حزب الاستقلال له حقائب مهمة بالحكومة،او ليس أمينها العام هو رئيس مجلس المستشارين الذي يشرع القوانين ويصادق عليها؟!ما هذا الضحك علي المغاربة؟=تقتلونهم بالزيادات وتذهبون في جنازتهم وتتظاهرون بالتنديد بهذه المهازل؟!

  • العلمي محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 14:04

    اشمن نقابات باعت وثركن ما افسده الضهر وانتهى.

  • مواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 15:27

    اش من حكومة ؟ حكومة الغلاء وارتفاع الأسعار أين سيعيش المسكين، ماكنا ننتظره من رخاء لم يحصل . وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وارتفاع أسعار الأدوية، وارتفاع أسعار البترول. اللهم ان هذا منكر.حكومة عاجزة عاجزة تماما .خوذوا البترول ديالكم وشربوه وعومو به لإزالة العرق ،اخ منكم. الله يرحم الوالدين سجل التعليق.

  • deterte
    الإثنين 25 يوليوز 2022 - 20:48

    من يطالب بخفض الأثمان هم مستهلكي الغزوال والبنزين ليرفعوا من هامش ربحهم فهم في الحقيقة غير متضررين اصلا زيد في ثمن الغازوال زادوا في ثمن النقل التجاري بالضعف فلا يحتجوا انهم تضررروا برفع اسعار الغازوال من تضرر هم الطبقة الشعبية المستهلكة للسلع فالقفة التي كانوا يؤدون عليها ثمن معين زيدت فيها بين 15%و25% مثلا زيت اليور انتقل من 57،90 درهم لخمسة لترات وأصبح الان ب112،5لنفس الكمية يعني تضاعف ثمنه وأقل سلعة زيدت فيها 0،50سنتيم للوحدة وكان البقالة اتفقوا على زيادة نصف درهم في كل السلع بدون استثناء وعلى المغاربة ان يتأكدوا ان هاته الزيادة لن تتراجع ابدا وستبقى رسمية انخفض البترول او لم ينخفض ثمنه فحرب اوكرانيا كانت وبالا على الفقراء ومخرجا لكل الحكومات فقد كان من الصعب زيادة في الأثمان بهذا الشكل دون المس بالسلم الاجتماعي لكن الآن جاء الفرج وزال الحرج عن كروش لحرام من الشركات إلى البقال تدكروا كلام deterte هذا جيدا واتحدى اي معلق يذكرني بأن سلعة زيد في ثمنها عند البقال وبعد مدة انخفض الثمن ابدا خفض الاثمنة من المحرمات في الديانة المغربية

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 8

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا