هذه تحديات تواجه الحكومة وبنك المغرب لمعالجة ارتفاع معدل التضخم

هذه تحديات تواجه الحكومة وبنك المغرب لمعالجة ارتفاع معدل التضخم
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:00

يواجه المغرب أعلى معدل تضخم منذ تسعينيات القرن الماضي، بشكل يطرح تحديات على بنك المغرب والحكومة لتخفيف التأثير السلبي على القدرة الشرائية للمواطنين.

بدأ معدل التضخم الارتفاع مع الحرب الروسية الأوكرانية، وفي نهاية يوليوز المنصرم ارتفع بـ7.7%، على أساسٍ سنوي، مدفوعاً بزيادة أسعار المواد الغذائية بـ 12%، وتكلفة النقل بـ18%.

وبالعودة إلى معطيات المندوبية السامية للتخطيط، فإن التضخم في المغرب سجّل 7.2% في شهر يونيو، و5.9% في كل من شهر ماي وأبريل، ولا يستبعد أن يصل إلى مستويات أكثر في الأشهر المقبلة.

وكان بنك المغرب توقع أن تنتهي السنة الجارية بمعدل تضخم يناهز 5.3 في المائة، على أن يعود السنة المقبلة إلى ما دون 2 في المائة، وهو المستوى المسجل على مدى سنوات؛ لكن هذه التوقعات تبقى محفوفة بالشكوك.

ويُعرف التضخم بأنه ارتفاع مستمر في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات التي تهم شريحة واسعة من المواطنين، وهو ما يؤثر على قدرتهم الشرائية.

كما يؤثر التضخم على قرارات الاستثمار، لأن الارتفاع الكبير في معدله يعني ارتفاع مستوى التكاليف التي يتحملها المستثمر، وبالتالي انخفاض مبيعاته المتوقعة.

وتعكس ظاهرة التضخم بشكل عام اختلالاً أو ضغوطات يشهدها الاقتصاد بشكل ينعكس في ارتفاع مستوى النقود في المجتمع مقارنة بمستوى المعروض من السلع والخدمات؛ كما يمكن أن يعكس ضغوطات تتعرض لها قيمة العملة مقابل العملات الأجنبية، وبالتالي ارتفاع أسعار السلع المستوردة.

وفي حالة المغرب، فإن التضخم المسجل ليس نتيجة ارتفاع المعروض من النقد، بل هو تضخم مستورد ناتج عن ارتفاع أسعار عدد من المواد التي يستوردها البلد من الخارج، وعلى رأسها المحروقات.

حين يرتفع سعر المحروقات تتأثر كلفة النقل، وبالتالي ترتفع بشكل حتمي أسعار جميع المواد الأساسية، وهو ما يعيشه المغرب منذ شهر فبراير مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي نتج عنها ارتفاع في أسعار المحروقات.

وبالإضافة إلى أسعار المحروقات، شهدت أسعار المواد الغذائية، مثل الحبوب، والمواد الخام، مثل مواد البناء، زيادة ملحوظة نتيجة التداعيات الجيو-سياسية للحرب المستمرة في أوكرانيا.

أول مؤسسة مسؤولة عن التضخم هي بنك المغرب، الذي يعتبر استقرار الأسعار ضمن أهدافه الرئيسية، وعليه أن يتحرك وفق ما هو متاح له لخفض معدلات التضخم.

ولو كان معدل التضخم في المغرب ناتجا عن ارتفاع الكتلة النقدية لقام بنك المغرب برفع سعر الفائدة الرئيسي الذي يقرض به للبنوك، وبالتالي ارتفاع نسبة الفائدة المطبقة على القروض الممنوحة للأشخاص والمقاولات، وعليه يتم خفض الكتلة النقدية وعودة التضخم إلى مستويات عادية.

لكن في حال التضخم المستورد، الذي نعيشه، لم يقم بنك المغرب بأي خطوة، فسعر الفائدة الرئيسي ثابت في 1.5 في المائة منذ سنة 2020، إذ تم تخفيضه من 2.5 في المائة لتحفيز الاقتصاد الوطني في أعقاب أزمة جائحة كورونا، وهو يدخل ضمن ما تسمى السياسة النقدية.

الخبير الاقتصادي رشيد أوراز وصف الوضعية التي يعيشها المغرب حالياً بالمعقدة، وتوقع أن تطول أزمة ارتفاع معدل التضخم، ما يجعل الحلول الترقيعية غير كافية.

وقال أوراز في حديث لهسبريس إن “الحلول الممكنة أمام المغرب في ظل الأزمة الحالية هي البحث بكل الوسائل عن إنعاش الاقتصاد، وإعطاء ضمانات حقيقية للمستثمرين وتحسين مناخ الأعمال”.

واقترح المتحدث في هذا الصدد تشجيع الاستثمار، وخصوصاً الاستثمار الأجنبي المباشر، وأشار إلى أن “الرأسمال المحلي والمستثمرين المغاربة أيضاً في حاجة إلى ضمانات وحماية استثماراتهم وتسريع الإجراءات الإدارية وتبسيطها”.

وتعتبر العراقيل الإدارية وبطؤها وغياب الرؤية، وفق تحليل أوراز، من أهم العراقيل التي تواجه الاستثمار، ناهيك عن شح الموارد المالية التي يجب على بنك المغرب أن يتجاوب معها بتسهيل الولوج إلى التمويل، وليس العكس.

في عدد من دول العالم اتخذت الحكومات إجراءات لتخفيف آثاره على قدرة المواطنين، من قبيل خفض الضرائب وتقديم إعانات مباشرة للأسر ودعم أسعار المواد الأكثر استهلاكاً.

ولجأت الحكومات في دول الاتحاد الأوروبي إلى هذا النهج من خلال خفض بعض الضرائب، كما زادت من دعم الأسر الفقيرة والمتوسطة والعاطلين عن العمل، ودعمت أخرى أسعار البنزين بشكل أساسي.

وإذا كان المغرب اتخذ قرارات عدة لمواجهة التضخم، فهو لم يتبع نهج أغلب الدول؛ إذ قرر الاكتفاء بمنح دعم مالي مباشر للعاملين في قطاع النقل الطرقي للحيلولة دون الزيادة في الأسعار، وتأجيل تحرير أسعار السكر والدقيق وغاز البوتان التي يتم دعمها عبر صندوق المقاصة.

قرار دعم العاملين في قطاع النقل الطرقي أظهر محدوديته في كبح جماح التضخم؛ فرغم تقديم مليارات الدراهم منذ أشهر، إلا أن التضخم مازال مستمراً، بل ينحو في اتجاه الصعود إلى أعلى المستويات.

وإن كانت مستويات أسعار المحروقات منخفضة نسبياً؛ إذ يناهز حالياً سعر الغازوال 15 درهماً للتر الواحد، فإن أسعار المواد الاستهلاكية مازالت مرتفعة عما كانت عليه في السابق.

‫تعليقات الزوار

33
  • مناضل حر
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:12

    يعتقدون أن رفع الأسعار سيحرك الإقتصاد اذا به يخلق انتكاسة لا سلعة كتباع ولا ناس كتخرج فلوس.
    اعادة الأسعار الى ماكنت عليه هو الحل الوحيد.
    الخطة ديالكم لم تعطي ماكنتم تريدون تحقيقه.
    الجالية المغربية لي معولين انها دخل العملة الصعبة راها هربات هي فلوسها والإستثمارات ديالها.
    حاولو طلبو جالية طيحوا كواريكم بدون الجالية المغربية كنا سنعيش المجاعة.

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:13

    حتى اثمنة الفوسفاط عرفت ارتفاعا كبيرا في الأسواق العالمية. فأين تذهب أمواله.. لو بقيت في المغرب ما وصلنا لتلك التسبة من التضخم.

  • Abbas
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:16

    تغيرت الحياة كثيرا و هي تضيق و تسود يوم بعد يوم في العالم باسره لكن في المغرب زيادتا عن الجفاف و الغلاء و الفوضى بدأت تستحيل الحياة بفعل التدبير و التسيير الكارثي و التضييق المالي و الاستهلاكي على المواطنين. مؤخرا و بعد مسلسل المحروقات و ثمن النقل و البضائع حتى فواتير الماء و الكهرباء انفجرت و تضاعفت اربع و خمس مرات و اكثر دون مبرر او سبب او تفسير يذكر. تخيلوا معي قليلا لو كان العالم تحكمه بنك المغرب و النخب المغربية و ثقافة المخزن و وزارات المغرب و سياساتهم… و الله حتى شعوب اوروبا و الميريكان و الروس و الصين و الهند و اليابان يبداو يحركو للقطب الشمالي اوالقطب الجنوبي فقوارب الموت و حتى البابا يحرك من الطاليان و يقول بالدارجة : حسبي الله فيكم اللهم ان هذا منكر و الله ينعل بوها عيشة معا هاذو….هههه

  • الفانوس
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:17

    مزال العاطي يعطي المزاليط معتدهم ميخسرو ،القليل يسد رمق الجوع والتضخم سيزداد ارتفاعا ….المزاليط هم من يحركون الاقتصاد …الكرة الان في ملعب الدولة

  • Abbas
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:18

    تغيرت الحياة كثيرا و هي تضيق و تسود يوم بعد يوم في العالم باسره مع هذه الازمات المتتالية لكن في المغرب زيادتا عن الجفاف و الغلاء و الفوضى بدأت تستحيل الحياة بفعل التدبير و التسيير الكارثي و التضييق المالي و الاستهلاكي على المواطنين. مؤخرا و بعد مسلسل المحروقات و ثمن النقل و البضائع حتى فواتير الماء و الكهرباء انفجرت و تضاعفت اربع و خمس مرات و اكثر دون مبرر او سبب او تفسير يذكر. تخيلوا معي قليلا لو كان العالم تحكمه بنك المغرب و النخب المغربية و ثقافة المخزن و وزارات المغرب و سياساتهم… و الله حتى شعوب اوروبا و الميريكان و الروس و الصين و الهند و اليابان يبداو يحركو للقطب الشمالي اوالقطب الجنوبي فقوارب الموت و حتى البابا يحرك من الطاليان و يقول بالدارجة

  • امين
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:19

    ماكاين ما تحديات الحكومة هي التي تسعى بكل مااوتبت من قوة لرفع التضخم .وتتجنب اي حل لهموم الشعب.انشري يا هسبريس

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:21

    المشكل ببلادنا ليس فقط ارتفاع اسعار المواد الطاقية بالعالم ولكن هناك مشكل اخر يتعلق بالتسيب والسيبة التي تعرفها العديد من المواد التي لا علاقة لها بسوق الطاقة ناهيك عن غياب زجر اصحاب هذه الزيادات ، ثم اين هو الغاز والنفط الذي ما فتئت عدة شركات اجنبية كساوند انرجي التي تزفه الى المغاربة ومعها عدة منابر اعلامية مغربية تنشر اخبار من هذا القبيل ام ان كل تلك اشاعات واكاذيب ؟

  • Naturaliat
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:24

    قالوا: غلا اللحم، فسعره لنا
    فقال: أرخصوه أنتم،
    فقالوا: نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين ونحن أصحاب الحاجة، فتقول: أرخصوه أنتم؟
    فقال: اتركوه لهم.

  • كلشي بسبابو
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:28

    اكبر مسبب للتضخم في المغرب وهي ارتفاع المحروقات او المسروقات بدون وجه حق 4 دراهم فرق الكل سوف يرفع الثمن بسبب غلاء الكزوال .

  • كبور
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:33

    أفضل التضخم عندنا كما أشار المقال هو ارتفاع سعر المحروقات في المغرب لأن تدخل في مصاريف جميع السلع(inputs) و المغرب الوحيد الذي أسعار المحروقات لم تتماشى مع الأسواق العالمية عندما تنخفض. إذا يمكن أن نقول أن وزير أول حكومتنا و المالك لأكبر شركة محروقات مع شركائه هم أسباب التضخم الذي تعاني منه حكومته و بالتالي المواطنين. إنها معضلة لا تجدها إلا في بلدنا العزيز.

  • ahmed
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:34

    الله يرحمنا و يسقينا من امطار الخير تفاؤلوا خيرا تجدوه و اتقوا الله ان الله يرزق من يشاء و ليس الحكومة و لا الوزارة هي من ترزق عودوا الى الله و انشروا المحبة بين العائلة انظرو انفسكم لقد اصبح الارث يفرق بكسر الراء عوض ان يفرق بفتح الراء …
    ان الفساد و البغاء انتشر في كل شبر من هذه الارض الشريفة انتشر البغاء و اصبح تقريب الفساد للمنازل من نشر الرديلة في المقاهي فتيات عاريات في اغلب المقاهي لم نكن نعيش هذه الحالة كانت السترة …..مخدرات ووقرقوبي و اصبح الشاب يضرب اباه و امه. …… انتشار المثلية بشكل عادي ها ولد رقية ها طالوني ها صباطي …..كل هذا اجتم في اقوام قبلنا فسلط الله عليهم ما تركهم سكارى و ما هم بسكارى قوم لوط …..و الله اذا لم يرجع الناس الى رشدهم سيرون الا القبيح من جفاف و من فساد و من كل ما يخيف العبد و من اراد السكينة فليتق الله سبحانه و تعالى …السلام عليكم

  • مزاو علي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:51

    اللعب على الكلمات عوض التصريح بازدياد الاسعار بشكل مهول وغير مبرر في مختلف السلع يقولون ” التضخم ” بمغالطة الناس والغريب هو الزيادة في اسعار في اشياء لا علاقة لها بالمحروقات والجفاف والحرب وذلك بسبب فشل الحكومة في دورها الاساسي وهو الضبط وصار رموز الفساد الاحتكاري يعربدون كيفما شاؤوا في تجاهل تام للدولة والحكومة الصورية الفاشلة !!
    عوض قول التضخم يجب اعلام المواطنين بان التضخم هو الغلاء المهول غير المبرر.

  • Abbas
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:58

    يقول بنك المغرب ان سعر الفائدة هو %1.5 منذ 2020. اتحدى بنك المغرب و كل الابناك المغربية التي من المفروض ان لا يتعدى سعر الفائدة اظافة 1% زيادة فقط فوق سعر بنك المغرب لمنح القروض و التمويل ان تاتي لنا بزبون واحد في المغرب كله اقرضته بفائدة 2.5% على حساب ادعاءاتهم الكاذبة ! و الله ما تينزلوا على %6 في احسن الاحوال مع وجود باك صاحبي اما اذا كنت مواطن او شركة مغربية ماكاين غير %8 و %9 و %10 و مافوق زيادتا على سرقة المقترضين بالعمولات اللاقانونية و الاقتطاعات الخفية و العلنية و التي تشبه النصب و الاحتيال! بنك المغرب كتعجبك غير بالشفوي و النظري باش تبان بحال الابناك المركزية فالدول العظمى لي عندها اقتصادات قوية و اسقرار و شفافية مرغمة و ملزمة… لكن الواقع شيء آخر تماما و الحل الوحيدهو انه يجب على المغرب ان يغير كل شيء و على راسهم مدبري القطاع العمومي و الاقتصاد و النموذج الاقتصادي و المالي عن آخره…حيت هم سبب افلاس المغرب

  • البيضاء
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:16

    معدل التضخم في المواد الغذائية يفوق 12 في المئة في الشهور الاخيرة وهذا راجع بالأساس الى ارتفاع ثمن المحروقات التي اتخدت منه بعض الشركات دريعة لرفع اسعارها اكثر من الثمن الخقيقي الذي عرفته زيادة المحروقات زد عن ذالك زيادة ثمن بعض المواد دون ثاترها بزيادة المحروقات او السوق العالمية وذالك من اجل الزبادة وهذا في ظل غياب آليات المراقبة التي تتوفر عليها الحكومة وكأن الحكومة تريد الربح من الضريبة على القيمة المضافة عنذ ارتفاع الأسعار

  • بدر
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:16

    الضرب من حديد على من كل من يقوم بزيادات غير شرعية في تمن المحروقات سوف ينخفض تمن البنزين المحرك الأساسي للاقتصاد والمتحكم في تمن المواد

  • Abbas
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:24

    في كل دول العالم العظمى او النامية التي تدير اقتصادات عقلانية و مرتبة و تحترم كل الفاعلين في الاقتصاد و اسواقها التجارية و المالية و تحترم القوانين المالية… لما يقرر البنك المركزي سعر الفائدة كل عام او ستة اشهر تقوم الابناك المصرفية و التجارية و الاسثماراتية بزيادة طفيفة جدا لا تتعدى %1 في اقصى تقدير فوق السعر المحدد من طرف البنك المركزي و لقد رأينا كيف ذهب و اضطر الاتحاد الاوربي و البنك المركزي الامريكي و كثير من الدول تقليص سعر الفائدة الى درجة ناقص %0.75- لاول مرة ابان الجائحة ثم قاموا برفعه تدريجيا بعد الحرب الروسية الاكرانية لمواجهة التضخم وتقليصه ليعود الى مستويات %1 و%2 … و في كل مرة تضيف الابناك %1 على اعلى تقدير… اما في المغرب منذ عقود الى يومنا هذا تظيف ابناكنا 5 و 6 و 7 و 10 و 12 و حتى %15 فوق سعر بنك المغرب… و من لا يعرف هذه الاشياء عليه بسؤال اصحاب الشركات عندنا و سيصدم.

  • متتبع
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:26

    ارتفاع معدل التضخم في ألمانيا أعلى بكثير مقارنة بالمغرب. ضاهرة التضخم ضربت العالم بأسره بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا .. أدعوا الحكومة الإستثمار في مشاريع هيكلية كبرى في مجال المياه والطاقة والمواصلات والصحة والفلاحة والبيئة .. مشاريع تزيد في القيمة المضافة وتخلق مناصب الشغل للشباب. مشاريع يستفاد منها حاضرا ومستقبلا على المدى المتوسط والبعيد

  • ملاحظة
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:49

    المستقبل خصو يدير الكمامة و يتفادى استخدام الكلينكس

  • مواطن
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:53

    دابا كاينا الفوضى الشعب ياكل بعضه البعض والسلام………….. ….

  • عبد الخالق
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 13:08

    مجرد زوبعة اعلامية
    .المغرب والحمد لله بالف خير كل ما يطلبه المواطن بقيادة جلالة الملك موجود من فواكه خبز لحوم دواجن كل من زار المغرب تعجب سواء من بريطانيا اوغيرها من الدول الاوربية الزيوت موجودة على الرفوف كل ما يطلبه المستهلك موجود الا ان غالبية الشناقة يتربصون بالمستهلك. متى يجدون فرصة الا ان الجفاف هو العامل الاساسي .والحمد لله على الامن والاستقرار ويبقى البيان خاوي من المحتوى والفتنة ناءمة لعن الله من ايقظها………………..

  • مواطن
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 14:46

    نحصد الان نتيجة الفساد السياسي و غياب الرجل المناسب ف المكان المناسب و غياب ااستقلالية ف اتخاذ القرار السياسي و الاقتصادي و التبعية الفرنكفونية و الريع و وووو اودي خليونا ساكتين

  • abdou
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 15:10

    هل عندنا حكومة و مسؤولين نافدين يفكرون في الشعب ؟ هذه هي مشكلتنا ! المسؤول ! نعم المسؤول في واد و هموم الشعب في بحر ! لا حول و لا قوة إلا بالله ! عندما لا يتفاعلون على توجيهات أعلى سلطة كما يجب ! فكيف تريدون الحال أن يتحسن ؟

  • محمد
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 15:15

    وفق هذا المقال فتركيا على صواب عندما خفضت نسبة لفائدة ورغم ارتفاع تضخم لديها مستويات كبيرة لم يتاثر اقتصادها بينما دول التي رفعت نسبة لفائدة كمصر تعاني ازمة تخلف عن سداد ديون خطيرة ….اذن مفروض ان والي بنك لمغرب يخفض نسبة لفائدة بدل تركها على حالها او رفعها …لكنه لن يجرؤا على ذلك …ويبقى الخيار الوحيد الصبر على الالم الذي سيخلفه تضخم والذي قد يبلغ مستويات قياسية مع استمرار امريكي في رفع فائدة ….وبالتالي حتى عائدات الجالية المغربية باوروبا باستثناء الامريكية لن تساعد في تغلب على التضخم …لان منطقة ليورو متضررة هي ايضا من قرارات فدرالي امركي

  • FARHAT
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 15:21

    كيف لا تفكر الدولة هرم كما فعل ابونا الحسن الثأني في مساهمة المغاربة عن بكرة ابيهم في بناء مسجد الحسن الثاني الذي بني بأموال للتخفيف من حدة التضخم الذي عرفه المغرب

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 15:36

    لولا السياسة الفاشلة لوزير الفلاحة طوال 15 سنة ومشكلة مصفاة لاسامير وفشل الحكومات المتوالية في الحد من عراقيل الاستثمار وعدم المحاسبة وإصلاح القضاء ماكانت لأي أزمة خارجية أن تؤثر على المغرب.

  • Amine
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 16:33

    نعم التضخم مستورد لكن بشكل جزئي و ليس كلي.
    الجميع استغل الفرصة للزيادة في الأثمان بدون مبرر أو بمستويات غير مبررة.

  • ولد حميد
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 17:13

    الحل الوحيد هو فرنسا تطلق مننا او تخلينا او تدي رعايا ديالها تخلينا نعيشو شوية.

  • افقير
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:02

    ادا لم تقم الدولة باجراءات لنقص اثمنة المحروقات سيبقى التضخم على ماهو عليه وقدتزيد نسبته الاجراءات في المتناول وهي خفض في ضراءب المحروقات والضغط على الشركات لخفض هوامش ارباحها

  • sun shine state
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:04

    je ne comprends rien
    j,etats au maroc au mois de juillet, les plages sont pleins,les piscines sont pleins, les restaurants sont pleins les hotels sont pleins, les voitures qui roulent depassent les 500.000 dhs
    tu vois un marocain de l,etrange Sur une seat ou bien une Renault qui ne depasse pas les 5000 euros et un marocain de l,interieure Sur une Audi ou bien une vw toureg qui coutent des millions.
    Ranges Rovers bhale kawkawe , le maroc est le seule pays ou tu ne comprenderas jamais la verite.

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:17

    الحكومات لي جات من صناديق الاقتراع اوجدت حلول واقعية لتضخم يمنح استتناية او زيادات في الأجرة اما الحكومات المعينة كحال حكومتنا فلا حياة لمن تنادي تنتظر الظوء الاخضر من عرابها الديمقراطية أفعال و ليست شعارات جوفاء .

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 21:43

    سبب التضخم هو طبيعة المجتمع المغربي في مسألة الادخار… لا يحدث ترويج الاموال المدخرة سرا.. الفلوس مخبيين وسط المخاد فالبلاكارات فالسراتل ديال الذهب تحت السدادر فالسدة فالصنادق…………
    عاد الجشع وتآمر المسؤولين.. الكل يأكل الكل.. الكل خائن في هذا البلد.. حتى الاوفياء خونة فقط لم يكشف أمرهم أحد.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 09:52

    من اهم اسباب التضخم في المغرب هو تحكم اللوبيات في بعض القطاعات الاستراتيجية والتحكم في السوق مع توسع ظاهرة المضاربات ورفع الاسعار والتلاعب بها في غياب تام لمراقبة وتتبع الدولة . فما دام ليس هناك مراقبة وتتبع من طرف الدولة والمؤسسات المختصة فسيبقى التحكم في هدا التضخم بعيدا عن الطريق الصاءب.
    لا بد للدولة ان تتدخل لايقاف هاته الفوضى في المضاربات والاحتكار والا الامور تبقى تسير نحو المجهول.

  • موظف
    الخميس 25 غشت 2022 - 03:03

    الكازولل قبل كورونا كان ب10 دراهم و دابا 15 يعنى تزاد ب50%. موظف له سيارة اجرته الشهرية 5000 درهم . كان يستهلك حتى 850درهم مازوط. دابا يولي 1275 درهم شهريا . يعني واحد 7%(%375/5000) تضخم غي بسباب الماووط دون دكر المواد الغذائية لتضاعف الثمن ديالها

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء