هل يسبب عقار "مولنوبيرافير" الأمريكي ضد كورونا العقم؟

هل يسبب عقار "مولنوبيرافير" الأمريكي ضد كورونا العقم؟
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 2 فبراير 2022 - 11:28

تداول عدد من المواطنين أنباء عن الآثار السلبية لعقار “مولنوبيرافير” الأمريكي الذي بدأ يستخدمه المغرب في علاج حالات “كورونا”، معتبرين أنه يمكن أن يسبب العقم خاصة للذكور، استنادا على معطيات من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وحسب ما اطلعت عليه هسبريس ضمن نشرة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن “المخاطر تعتبر منخفضة”.

وتابعت الوثيقة: “إلا أن الدراسات غير السريرية لإجراء تقييم كامل لإمكانية استخدام “مولنوبيرافير” لتؤثر على نسل الذكور لم تكتمل”.

وتوصي الهيئة الأمريكية سالفة الذكر مستخدمي هذا الدواء بـ”استخدام وسيلة موثوقة لمنع الحمل بشكل صحيح وباستمرار أثناء العلاج ولمدة 3 أشهر على الأقل بعد آخر جرعة من مولنوبيرافير”، لافتة إلى أن “الخطر بعد ثلاثة أشهر من آخر جرعة من مولنوبيرافير غير معروف”.

وفي هذا الإطار، قال البروفيسور مصطفى الناجي، الخبير في علم الفيروسات ومدير مختبر علم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء، إن “الدراسات السريرية أظهرت فعالية العقار للحد من انتشار الفيروس”، مؤكدا أنه “لا يتم منحه للجميع، وثبت أن له آثارا سلبية على فئات؛ أهمها النساء الحوامل والأطفال”.

وأفاد البروفيسور الناجي، ضمن تصريح لهسبريس، بأن “هناك دراسات جانبية تظهر أن له سلامة ونجاعة إلا لفئات مستثنية؛ كالنساء الحوامل والأطفال مثلا، إذ ثبت أنه يسبب هشاشة العظام لهم وبالتالي يمنع منعا كليا منحه لهم”.

وأضاف عضو اللجنة العلمية للتطعيم ضد فيروس كوفيد 19: “ليس الجميع يتلقاه، ناهيك أن أخذه يرتبط بدرجة التلوث بالفيروس، إذ يجب أن يكون في البداية وإلا لا تكون له أي نجاعة”.

وحسب معطيات إدارة الغذاء والدواء التابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، فإنه بالنسبة إلى النساء “يجب تقديم المشورة لمن هن في سن الإنجاب لاستخدام وسيلة موثوقة لمنع الحمل بشكل صحيح وباستمرار، حسب الاقتضاء طوال مدة العلاج ولمدة 4 أيام بعد آخر جرعة من مولنوبيرافير”.

وشرعت المملكة المغربية، منذ أسابيع، في استقبال أولى دفعات عقار “مولنوبيرافير” الأمريكي المضاد لفيروس “كوفيد-19″، بعد اعتماده بصفة رسمية من قبل السلطات الصحية المختصة؛ فيما سيتم تسويقه بالصيدليات والمراكز الاستشفائية في الأيام المقبلة.

ويعمل عقار “مولنوبيرافير”، الذي يتناوله المريض عن طريق الفم، على تقليل قدرة فيروس “كورونا” المستجد على التكاثر، وبالتالي إبطاء المرض؛ وهو ما أكدته التجارب السريرية للدواء الذي يخفض بالنصف مخاطر دخول المستشفى والوفاة.

‫تعليقات الزوار

9
  • مناضل حر
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 11:32

    استفتاء الشعب استطلاع رأي
    هل ستأخذ دواء المسمى مولنوبيرافير.

  • عبدالحق
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 11:35

    نحن سوى فئران التجارب،البلد الوحيد في العالم هو المغرب

  • مسوقيش
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 11:35

    هذا العقار أرسل للمغرب حتى يعرفوا هل يسبب العقم أم لا
    نحن فأران تجارب
    بين ليلة وضحاها أصبحت الدول تخاف على مواطنيها و تعطيهم الدواء واللقاح بالمجان

  • خبير طبي
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 11:38

    الغرض من هذه المسرحية كاملة هو حقن البشر بالسموم وكذا شيوع العقم.
    وهلاك الحرث والنسل.

  • ngadi
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 11:55

    كفاكم من الخيال العلمي ….واش نكدبوا العلماء والأطباء ونتيقوا اصحاب الروتين اليومي ….حلل وناقش

  • mofakir
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 12:56

    الشعب جربوا فيه كل الأدوية المحضورة من لقاحات و عقاقير لإلحاق الضرر به و التسبب له في أمراض خطيرة أو عاهات أو عقم و غيرها و يندرج هذا ضمن نظرية المؤامرة و الحرب الباردة التي يقودها اليهود رفقة أمريكا للقضاء على الشعوب المسلمة و أعتبر أن غرضهم الأسمى هو جعل الشعوب لا تنجب وهنا نخالف أمر الله في إعمار الأرض

  • من الجالية
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 12:58

    السلام عليكم،
    كل هذه العقاقير واللقاحات الحالية سموم مضرة أكثر من منفعتها لصحة الإنسان، وهذا يصرحون به أطباء واخصائيين صادقين في عملهم،
    استيقضوا من غفلتكم ولا تصدقوا مايقول في الإعلانات والاشهارات التلفزية، لقد أصبح العالم والحوكومات تحت سيطرت مافيات شركات الدواء الكبرى!!!!!!!!!

  • Ramdani
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 13:10

    Le monde doit écouter ce que recommande l’OMS car des experts sont occupés à étudier l’épidémie et son évolution n’importe où
    Et il y aura une issue quand même pour l’entièreté de la planète

  • محمد334.مغرب الحضارة
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 16:46

    الحمدلله والشكر لله اللهم احفظ وبارك بلدنا المغرب وساءر بلدان المسلمين والبلدان الطيبة والصديقة بالوفاء والله سبحانه يجزئ الجميع ولا نريد الا الخير والصحة لجميع الإنس في الارض ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وارحمنا لنكونن من الخاسرين.الدواء الأمريكي molnupiravir تصنعه مصر وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية …لكن جواب التجربة بعد ثلت اشهر مما جاء في المقال أن شاء الله يكون الخير حيث مناعة انسان تختلف عن مناعة انسان اخر والضرورة تجربة الدواء والا أن يصبر المريض بدون دواء مادامت حتى التلقيح أن المتنوعة غير صحية لبعض الاشخاص بسبب الأعراض الجانبية لذلك على المريض أن يختار القرار بنفسة باتباع طريطمونت الطبيب المعالج لأن هناك أطباء لا يقومون بالفحص السريري والدقة في البحث عن التشخيص فهي مسؤوليته وكفاءته لا يلعب على المريض من أجل المال وإذا لم يكن اختصاصه فليرشده لاهل الاختصاص الطبيب هو الذي ينفع الناس ويقنع بتنصيبه اكثر من جهده

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات