وليلي.. مدينة "هرقل" وعاصمة المغرب الأمازيغي القديم

وليلي.. مدينة "هرقل" وعاصمة المغرب الأمازيغي القديم
الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:00

يُصارع هرقل البطل الأسطوري أفعى “الهيدرا” اللاذعة، ويقاتل بشراسة طيور “ستيمفالوس” آكلة لحوم البشر، وتشهر “ديانا” إلهة القمر ومحبة الصيد أقواسها، فيما يُمعن “باخوس” إله الخمر في قسماتها الهادئة، مسجاة على البحر المقدس، تلك بعض من شخوص الأساطير الإغريقية القديمة، التي نسج حولها السكان الأقدمون لمدينة “وليلي” (شمالي المغرب) روايات وحفظت دورهم ومعابدهم لوحات فنية تروي مصارع وانتصارات أبطالها، لتسفر لذلك “وليلي” عن نفسها للجائل المعاصر بين أطلالها كموطن قديم للترف والأسطورة.

عشرات السياح الأجانب الذين يتوافدون على هذه المدينة الأثرية، الواقعة على بعد حوالي 160 كلم شمال العاصمة الرباط، التي صنفتها مُنظمة يونيسكو سنة 1997 تراثا عالميا، يجولون بعيون مستقصية عن تواريخ غابرة ومآثر قديمة خلفتها شعوب الرومان والأمازيغ القدامى والبزنط وغيرهم من الأعراق المستوطنة على مدى عصور لهذه الحاضرة، التي يعود تاريخها حسب الحفريات الأركيولوجية إلى القرن الثالث قبل الميلاد، قبل أن تصير في تواريخ وأزمة لاحقة إحدى أهم مدن البحر الأبيض المتوسط، والأكثرها ثراء ورواجا.

وبحسب مراسل الأناضول فإن “وليلي”، وإن بدت للناظر أكواما من الحجر المتناثر، وبعضا من الأسوار البعيدة، والأعمدة المتفرقة، ما زالت تحافظ على ملامحها كمدينة عريقة، لا يقل تصميمها وطرائق بنائها عن المدن المعاصرة، فباب المدينة الرئيس، المُستقبل تجاه الشمال، حيث طنجة (أقصى شمال المغرب) أهم حواضر المتوسطي، تمتد على طول الطريق المؤدية إليه مبان فخمة تضم قصور لوجهاء المدينة، ورصيفا مظلالا يفصل مسالك العرابات، عن موطئ الراجلين، ينضبط تصميمه لتوزيع دقيق للمحال التجارية حسب التخصص والحرف، تليها أزقة تضم دورا سكنية واسعة تقطنها عائلات رومانية ثرية، تعيش على “الزيت والخمر والألعاب”.

شعوب “المور” نسبة إلى القبائل الأمازيغية القديمة التي سكنت المغرب الأقصى، وأنشأت “مملكة موريطانية” إحدى ممالك الشمال الأفريقي، بحسب عبد الكبير محمد الدليل السياحي بموقع “وليلي الأثري” للأناضول، وتتخذ من هذه المدينة عاصمة لها، ومع حُكم الملكين الأمازيغيين يوبا الثاني وابنه بطليموس ما بين 25 ق.م و40 ميلادية، تنتعش بوليلي الحركة الفكرية والثقافية والفنية، لتبنى بها معابد وتزدهر الفنون والأساطير.

سقوط المملكة “الموريطانية ” سنة 44 ميلادية، مع الاحتلال الروماني للمدينة، لم يوقف عجلة التاريخ الممتد لمئات السنين بـ”وليلي”، بل كانت هذه المدينة على موعد مع أحداث تاريخية كبرى، وتحولات عمرانية وثقافية أسهمت في جعلها إحدى أهم حواضر البحر الأبيض المتوسط، ومُستقرا لنبلاء الرومان، وسوقا لتجارتهم وموطنا للآداب الأسطورية وفنون القتال وبذخ العيش.

في باحات البيوت الرومانية، تستقر الأساطير الغابرة على الجدران وبلاطات، فكل “سيد روماني” يزين فناء قصره بصور “الإله” الذي يعبده والأساطير التي تفسر منشأه وأسباب وجوده، فوليلي مدينة مُشرعة على الميثولوجيا اليونانية والإغريقية القديمة، تُؤرخ لحقبة من التصور الإنساني لمفاهيم الوجود والقوى المسيطرة عليه، وما تزال هذه الأساطير ورغم مضي آلاف السنين تلف المدينة برذاذ من السحر والغموض.

وتضم المدينة، حمامات رومانية شعبية وأخرى خاصة بطبقة الأسياد، معابد من أشهرها معبد “الكابتول” الذي أنشأ سنة 217 م، وقوس النصر الذي أقيم احتفاء بأحد قادة المدينة وحكامها، إلى جانب محكمة وساحة عمومية شاسعة، كان سكان وليلي يتداولون فيها على غرار الإغريق والرومان شؤونهم العامة وقضاياهم، ويعرضون فيها منتجاتهم وسلعهم، كما تحوي المدينة عددا وافرا من معاصر زيت الزيتون، أحد أكثر المواد استهلاكا ورواجا بالمنطقة، ومطاحن للحبوب وقصور وبيوت مزينة بنقوش رومانية وأمازيغية رفيعة.

المدينة المُحاطة بحقول خصبة، وبمزارع لأشجار الزيتون، ومياه عذبة جارية طوال أيام السنة لقربها من منابع طبيعية عدة كوادي “الخمان” ووادي “فرطاسة”، والمسيجة بسور يضم ثمانية أبواب، تعد منافذ المدينة ومغالقها، شاهدة على فاصل حياة صاخبة عاشها الأمازيغ القدامى أيام حكم “الدولة الموريطانية”، وأخرى تُحاكي نمط العيش الروماني الباذخ خلال حكم الإمبراطورية الرومانية للمدينة إلى حدود أواخر القرن الثالث ميلاد، وستتقلب بعدها “وليلي” في منازل عدة، خلال فترات حكم مختلف المماليك والإمبراطوريات التي بسطت سيطرتها على المغرب.

قبل أن تُقام غير بعيد عنها “مدينة زرهون” النواة لأول دولة تدين بالحكم الإسلامي في المغرب سنة 789م ، وينطلق مؤسسها “إدريس الأول” القادم من المشرق العربي، فارا من ملاحقة العباسيين ومن بعده خلفه “إدريس الثاني” في إنشاء مدينة فاس المغربية، ويختارها عاصمة لملكه، ليخفت وهج “وليلي” كمستقر وعاصمة لكل الأقوام الذين عاشوا بالمغرب الأقصى، ويتوالى بناء الحواضر بعيدا عن “وليلي”، دون أن تفقد هذه المدينة صيتها كإحدى أعرق مدن المغرب القديم.

العديد من المآثر التاريخية، والبنايات الأثرية بـ”وليلي” كما يروي ذلك الدليل السياحي “عبد الكبير محمد” للأناضول، دمرها زلزال “لشبونة” الضارب الذي هز ضفاف المتوسطي سنة 1755م، ونُهبت أقواسها الرخامية لبناء قصور مدينة مكناس المجاورة، وغداة احتلالها المغرب بداية القرن الماضي، عملت السلطات الفرنسية التي سيطرت على المنطقة، على التنقيب على مآثر وليلي، وترميم بعضها، وإلحاق بعضها الآخر بالمتاحف الفرنسية، ومع استقلال البلاد سنة 1956 ستخضع عمليات التنقيب والحفر الأركيولوجي بالمنطقة للسلطات المغربية، حيث تنقل العديد من الثماثيل البرونزية والأواني الفخارية والنقوش التي تضم كتابات تؤخر لعصور مختلفة إلى المُتحف الأثري بالعاصمة الرباط.

ويضم المغرب عدد مهما من المواقع الأثرية التاريخية التي يعود بعضها إلى عهد “ماقبل التاريخ” كموقع “طوما” بالقرب من مدينة الدار البيضاء (90 كلم جنوب الرباط) الذي اكتشفت به آثار تواجد بشري تعود إلى أكثر من 700 ألف سنة ، وموقع “جبل يغود” (جنوب المغرب)، الذي يضم آثارا تعود للفترة التي ظهر بها أول “إنسان عاقل ” بالشرق الأوسط قبل 190 ألف سنة، بحسب مؤرخين.

كما يعد المغرب من بين البلدان الغنية بالنقوش الصخرية والمنتشر بشكل واسع في كهوف جبال الأطلس (أكبر سلسلة جبلية بالمغرب وتمتد من شمال المغرب إلى تخوم الصحراء جنوبا) يعود بعضها حسب الدراسات الأثرية إلى عهد الإنسان البرونزي، كما يوجد بالمغرب عدد من المدن الأثرية القديمة التي تعود بناءها إلى العهد القرطاجي والروماني كمدينة وليلي.

ويقول قائمون على التراث والآثار، إن المغرب يقوم بأبحاث وحفريات أثرية في عدد من المواقع التاريخية بالبلاد، إلا أنهم تعتبرون أن ما تم التوصل إليه من اكتشافات أثرية إلى جدود اليوم لا يشكل سوى 10 في المئة مما تزخر به الأرض المغربية من آثار ونفائس تاريخية.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

77
  • imazighn
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:18

    Imazighn sont les anciennes habitants de nord d'afrique

  • ahmadinov
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:24

    يحق لاخواننا الامازيغ ان يفتخروا بتراث اجدادهم ولا ينسوا اننا اصبحنا كناطقين بالعربية نتقاسم معهم هذا التاريخ وهذا التراث العريق.
    اذ لا فائدة من التعاليق المشحونة بالقبلية والعنصرية..

  • صالح / الجزائر
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:28

    الحمدلله
    لأول مرة أقرأ موضوعا يتكلم عن التاريخ المغربي بدءا من الأمازيغ متعرضا للأثار الرومانية حسب الصورة . لقد تعودت وخاصة من المعلقين التعليق أو الفتخار فقط عن المرابطين و كأن تاريخ المغرب بدأ من عصر هذه الدولة لا قبل كالأدارسة ولا بعد إلا العلوين الأسرة الحاكة حاليا . الحمدلله

  • زيانية
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:29

    المغرب سواءا القديم او الحديث امازيغي فالامازيغ كانوا ومازالوا فيه و لم يتبخروا في الهواء .

    مدينة وليلي مدينة اسسها الامازيغ و هي ليست مدينة رومانية كما يدعي تاريخ المملكة المزور , كل ما هنالك هو ان الموريطانيين الطنجيين الامازيغ بنوا هذه المدينة على الطراز الروماني متأثرين بالعمران الروماني مثلما نبني اليوم نحن مدننا على الطراز الغربي متأثرين به.

    ثم كفانا كدبا , مدينة فاس و مولاء ادريس كانتا موجودتان قبل مدجيئ ادريس الهارب , هل تستحمرون الشعب ؟ مستحيل ان يؤسس رجل وحيد و هارب مدينتين و دولة في ظرف 5 سنوات , و كانكم تقولون لنا ان زين العابدين بن علي هرب من تونس و لم يكن معه سوى فرسه فوقف في ارض خلاء في السعودية و اسس دولة و بنى مدينتين في 5ظرف سنوات .. هذه نكتة لا يصدقها حتى الاطفال .

  • المغربي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:32

    سبق أن زرت مدينة وليلي صيف 2013م رفقة الأسرة ، وبعد رحلة بين الأطلال
    دون وجود لوحات تؤرخ للمكان و لا تواريخ أو أسماء المرافق عندئذ سألت المسؤولين( الذين يقطعون التذاكر) في المدخل عن معطيات تاريخية حول المدينة ، قال لي بالحرف :" خلص un guide (الدليل السياحي) و هو غادي يشرح ليك مزيان ". صدمني فعلا فأجبته في الحين:" إلى عاود رجعت لوليلي قطع ليا رجليّا هدي هي الزيارة الاخرة". مع الأسف مدينة عريقة كوليلي لا يتم التسويق لها بالقدر الكافي لما تمثله من عمق حضاري و ثقافي ضارب في أعماق التاريخ .

  • دار لقمان
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:32

    مثل هذه البناية والهندسة المعمارية موجودة بكثرة على سواحل البحر الأبيض المتوسط.في ليبيا مثﻻ نفس الفسيفساء على اﻷرض كأنها هي التي في وليلي.واﻷعمدة والجدران إلى آخره .ليست عاصمة المغرب اﻷمازيغي قديما .وليس هناك تاريخ مكتوب للأمازيغ .وﻻ نريد تاريخ مزيف أو مزعوم . هناك مدينة في ليبيا بناؤوها هم بناؤو ا مدينة وليلي وكذالك الكتابة بالحروف الﻻتنية .

  • السياحة الاثرية
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:36

    مدينة وليلي ثراث عالمى وآثار من تاريخ بعيد يجلب السائح من أطراف الدنيا من هنا أتوجه الى المسؤولين ان يهتموا بالمدينة والبنية التحية وإطار سياحي من الدرجة الاولى

  • مفتاح الخير
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:38

    يجب على الحكومة في المغرب سن قانون العنصرية يب معاقبة كل من يحاول زرع الفتنة والقبلية يجب منع نهائيا الجمعيات القومية سواءا كانت امازيغية او عربية تجريم هذه العبارات : عروبي – شليح مولانا – برنوصي تجريم كل من يحاول نشر هذه المصطلحات : المغرب العربي وتبديله بالاتحاد المغاربي أو المغرب الكبير منع كذلك وتجريم الشعارات الامازيغية كالكونغرس الامازيغي و…. الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها .نعيش جميعا تحت راية المغرب او المملكة المغربية الاسلامية .

  • مصطفى
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:44

    يجب على الدولة وعلى وزارة التربية و التعليم خصوصا ان تعيد كتابة التاريخ الحقيقي للمغرب وخصوصا تاريخ ما قبل هروب ادريس الاكبر من المشرق للمغرب … دون نعرة عنصرية عروبية مشرقية …. المغرب – مراكش- كان ولايزال وسيظل مستقلا حضاريا عن الشرق المتخلف …

  • اميرة
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:44

    الحضارة الامازيغية و ما ادراكم ما الحضارة الامازيغية، ومن بنى مدن مراكش، الرباط تارودانت غير الامازيغ ومن شيد قصور الاندلس غيى الامازيغ. انا اطرح سؤال للذين يدعون انهم جلبوا لنا الحضارة اين هي امثال هذه المدن التاريخية في المشرق العربي ولا تقولوا لي سوريا او العراق لانها بلدان لها اصولها
    اجيبووووووووووني

  • hijou
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:49

    كل ما قيل عن وليلي تاريخيا وجغرافيا يذكرنا بالمراحل التي مرت بها هذه المعلمة والتعريف بمن حكموها .اما وليلي اللحظة عبارة عن حجارات واكوام من التراب في هضبة منسية الا من بعض رعاة المعز والغنم .وليلي منسبة مهملة وليلي عندما تمر او تقترب منها او تنظر اليها تصيبك صدمة قوية وتسال نفسك وتشك في وجودك وتقول هل انا موجود؟ وليلي لم تعد موجودة حتى لا نقول انها تصرخ اما اذا صرخت ستوجه سؤالا للوزارات الوصية عن مالها وزوالها.

  • Fassi
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:53

    و أخيرا اعترفتم أن وليلي و متيلاتها من المدن المغربية القديمة أصلها أمازيغي
    أما المدن الرومانية ليست إلا مدن مبنية على أطلال مدن أمازيغية قدييييمة جدا ، تاريخ الأمازيغ مطموس و مجهول و يحارب بشتى الطرق و خصوصا أمازيغ الغرب الأقصى أي المورو
    و الشكر و كل الشكر لهيرودوت الأسطوري الدي اعترف بأن الأمازيغ هم أصل كل حظارات شعوب البحر الأبيض المتوسط ، و اشتهر بقولته الشهيرة : و من ليبيا يأتي الجديد ( ليبيا تعني تمازغا لدى الإغريق)

  • hammad
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:00

    الرومان بنوا وليلي وعاشوا فيها دون مخالطة السكان من زنوج وامازيغ. وليلي لا علاقة لها بنا. لأايحق لنا أن نخلق تاريخا لا علاقة له بالحقيقة…

  • bnadam
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:04

    تاريخ الامازيغ ضارب في القدم فهم السكان الا صليين لشمال افريقيا
    فتحية للامازيغ والعرب …فكلنا مغاربة

  • العربي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:04

    ؛"وعاصمة المغرب الأمازيغي القديم"…. كفاكم تزوير لتاريخ وليلي مدينة رومانية إلى أن جاء العرب الفاتحين

  • amine
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:07

    Walili c la capitale des romain au maroc et non pas la capitale des berberes.arreter de prendre les gens pr des cons

  • sabri
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:21

    سلام عليكم ايام المدرسة كنت الجملة المشهورة ان الامزيغ دخلو من الحبشة واليمن لى تضليل المغاريبة يجيب التصلوح معى التاريخ الحضارة الرومنية مرطبيطة بى الامزبغ لكن بعد الاستيقلال المغرب حزب الاستيقلال زور كلشى

  • أمين
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:21

    أنا بغيت نفهم واش جيوش عقبة بن نافع كان عندها صواريخ ؟ دازت على شمال افريقيا مسحات أثار الرومان يا ربي السلامة ، لا أفهم آش عندنا حنا العرب والمسلمين مع الأثار، ما يجري في العراق خير دليل، غير ما قدروش على الاحجار الثقيلة ديال الاهرامات ما كون راه كانسمعوا بيهم غير فقصص الف ليلة وليلة

  • مغربي وكفى
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:43

    بعض الاخوة الامازيغ يحاولون جاهدين نسب كل شيء في المغرب للامازيغ بالقوة ،اولا في تلك الفترة لم يكن شيء اسمه امازيغ او امازيغية، كانت تسمى باسم اخر، ثم لم يستطع اي اخ امازيغي متعصب ان يذكرنا بمحل تيفناغ ولماذا لا نجد لها اثرا في وليلي ما دمتم تدعون انها امازيغية، وليلي دليل قاطع بان الامازيغ ليسوا سكان المغرب الاولون بل هناك من سبقهم للمغرب، وهم جاءوا مثلهم مثل باقي القوميات التي استوطنت المغرب قديما ولم ينبتوا مع اعشاب هذه الارض ولم يسقطوا من السماء، هم قوم رحل استوطنوا المغرب في فترة زمنية معينة ، ووليلي دليل اخر بان الامازيغ ان صح المصطلح لم تكن لهم لغة وكل ما يقال الان مجرد كلام بدون دليل.
    المغرب للمغاربة جميعهم كيفما كانوا وليس لاي احد ان يدعي بانه صاحب الارض، او صاحب الفضل.

  • sami
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:45

    وليلي مدينة رومانية وليست أمازغية كما يحلو للبعض. لو كانت وليلي أمازغية. لكان قوس النصر في أجادير او تزنيت. وليس في روما. وباريز

  • badr
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:57

    6 – دار لقمان

    والله تم والله لا يوجد تاريخ كادب اكتر من الدي تعيش فيه الان

    كدب واحتيال وسرقة وظلم وتعليم فااااشل

    والدليل انهم لا يدرسونك التاريخ كاملا بل يدرسونك القليل ويقولون لك تفلسف في ما بقى … لمادا ؟ لان امتالك لا يتحملون نجاح الامازيغ تاريخيا سواء بعد الاسلام او قبله اوخلال الاستعمار وبعد الاستعمار

    ايها العنصري لا اتشرف حتى بالرد علك انا ادعم الاخوان الامازيغ بالنظال لا تلتفتو لكلام " عنصرية "

    العنصرية : هي اهانة شخص غريب بسبب تقافته او لونه او اصله وليس المناضل عن حقه

    الشعب المغربي يسلخ فكريا وسياسيا واقتصاديا

    مجتمع اصبح كالدمية يبكي عليه الغريب قبل الصديق

    بعد 100 عام سنسمع عبد الكريم الخطابي " العربي الدي احرج فرنسا "

    غريب يعض العقول العربية او اغلبيتهم وليس كلهم قتلو اصل المنطق

  • maghribi
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 23:00

    Enfin un peu d'objectivité en parlant de l'histoire mais malheureusement ça vient pas d'un journaliste marocain mais turque…..En plus de ce qu'on dit dans l'article je vous invite a chercher plus d'information sur JUBA 2 un vrai savant marocain…il a écrit plusieurs livres très important il a meme écrit un livre sur Arabia quand les imazighen étudiaient les arabes comme des peuples sous-développé
    tudert i tmazight

  • المصطفى
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 23:01

    مدينة ظلت تعيش هول الإجحافات والصدمات لان كل شيء بوليلي مثيرا للأطماع مما أدى إلى استغلالها عن طريق الدسائس والمكر والخداع السياسي وخير دليلي على هدا هو المهرجان الدولي لوليلي الدي ثم ترحيله من طرف المسترزقين على دماء الناس الشرفاء مستغلين بدالك جملة"تحت الرعاية السامية".
    فواسفاه على مدينة شع بالأمس بريقها فتجاوزها الزمن وظلت طريقها..
    وورحمتاه بمدينة خنقتها الأحقاد فورت الأحفاد ما تجرعه الأجداد

  • زرهوني
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 23:12

    رائع ان يكون لدينا اثارات من هذه الحقبة لكن وزارة الثقافة مقصرة في التعريف وتنظيم هذه المدينة الأسطورة ، فالزاير يقف سريعا علي قلة الاهتمام وشح المعلومات التاريخية وإذا تعمقت داخل الاتارات فلا تستغرب ان تجد قطيعا من الأغنام يرعي بجانب قوس النصر او الحمامات الرومانية.

  • امازيغ خفيد جوبا
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 23:13

    وليلي (باللاتينية: Volubilis) هي مدينة أثرية خلال فترة حكم الملك يوبا الثاني وابنه بطليموس الأمازيغي ما بين سنة 25 ق.م و40 م شهدت وليلي ازدهارا كبيرا أهلها لتصبح عاصمة لـ موريطانيا الطنجية بعد سنة 40 م، عرفت وليلي خلال فترة حكم الأباطرة الرومان تطورا كبيرا وحركية عمرانية تتجلى من خلال المعابد، والمحكمة والحمامات، وقوس النصر، وكذا المنازل المزينة بلوحات الفسيفساء ومعاصر الزيتون.

    هل يعلم المغاربة ان اول من قام ببناء السفن هم الامازيغ وقمنا يتصدير السلاح لبريطانيا هده المعلومات ستجدونها في كتب المؤرخين الانجليز الدي تتحدث عن التاريخ الامازيغي

    افتخر انني امازيغي الامازيغ لم نكن يوما غزاة بل مدافعين عن ارضنا وتعايشنا مع المسيحيين واليهود والمسلمين ولكن هنا قلة من العرابيش النازيين العنصريين الدي لا يقرون بامازيغية المغرب

    وكلنا اخوة عرب وامازيغ ولكن شريطة الاعتراف بامازيغية المغرب غير دلك اجمع حقائبك وارحل لشبه الجزيرة العربية عند احفاد ابي جهل الدين مزالو يحتقرون الانسان ليومنا هدا شاهدو فديو لسعودي كيف يعامل عامل اسيوي مسكين

  • youno
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 23:27

    كلنا مغاربا تاالموت من طنجة لكويرة ديما خوت … موتو موتو ياعديانا وراكم ديما مرانا

  • maghribi
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 23:46

    vive les amazighs jusqu’à la mort, nos ancêtre ont vécu ici, et nous resterons ici
    c'est notre pays et nous n’avons pas quelque chose plus cher après la religion que notre patrie

  • مواطنه
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 23:52

    اتعجب من اولئك الذين يتنكرون لاصولهم و يتباهون بعروبتهم..ايها المغاربه..امازيغ كنتم ام معربون ..ايها المعربون تصالحوا مع تاريخكم و ستجدون السلام الفكري و الروحي..تاريخنا هو امازيغي بالاساسو تاثر بعد ذلك بمختلف التجارب العربيه و الغربية الاندلسية..كل هذا انتج مغرب اليوم..المرجو ان ندرس تاريخنا كما هو و ان نفخر به كما هو و ان نتعلم من اخطاء الماضي ..

  • Juba
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 00:20

    لاحظت أن بعظ العرب (المستعربين) أصابهم جنون البقر لما عرفوا أصل المغرب القديم و مدنه و لم يستطيعوا هضمها لكن سنهظمها لكم و سنخلصكم من عبوديتكم للأعراب آكلي لحوم البشر و سنغسل أدمغتكم كما غسلت لكم من قبل ، لكن هده المرة سنعبئها بتاريخ صحيح لا كدب و لا بهتان هدا كله لنخلصكم م حبكم للعبودية و الإنتساب لكل من هب ودب
    قبلكم كانوا خونة انتسبوا للرومان و الإغريق و لم يعد يدكرهم التاريخ و دهبوا و بقي الأمازيغ الأحرار و كدلك سيقع للخونةمن انتسب للعرب ، في شمال إفريقيا الكل يموت و تبقى الأمازيية و الأمازيغ أحياء لأنهم الأصل و الفصل

  • Redouan
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 00:50

    خوتي نكونو واقعيين المغرب كيجمعنا كاملين بارك من الهادرة الخاوية. انا خدام ف مجال السياحة و كنشوف بعيني معلمة كبيرة كضيع، المشكل فينا. وحد النوبة صادفت حافلة مدرسية مغربية التلاميد جايبين معاهم الدربوكة و البندير او الطواجن، و فنفس اليوم اقسم بالله جات حافلة فيها تلاميد من كورياالجنوبية مكتوبة، جابو معاهم ميكات د البلاستيك و دخلو كيجمعو الزبل ديالنا. شني غنزيد نقول. الله يورينا طريق الحق.

  • Anamour
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 01:23

    l'histoire du maroc est tres riche et tres ancienne . Il faut continuer a faire des recherches anthropologiques pour la mise en valeur de cette richesse afin de favoriser le tourisme . En egypte ce sont les musees et les pyramides de l'ancienne egypte qui attirent les touristes .

  • الفاروق عمر
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 01:27

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 10 – اميرة
    لا تغوصي فيما لا علم لكي به …
    حتى الغربيون يخشون في الدخول في متاهة التنقيص من العرب فما بالك بانسان لا يعلم حتى اين يقع المشرق العربي .
    لا اريد ان العب دور استاد الاميين فمن يريد المطالعة و البحث فبحر النت واسع و عريض
    العرب حكموا العالم مرتين في زمن العرب العماليق ايام كانت جزيرة العرب مخضرة و خصبة بها انهار وعيون تقريبا قبل 4000 سنة ق.م اما المرة الثانية كانت زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وامتدت من الخلافة الراشدة الى الخلافة العباسية تقريبا 1000 سنة …
    لدي الكثير لاقوله لاكن صفحة هسبريس لا تسمح باكثر من 1000 حرف ..
    قضية الحضارة الامازيغية هي قضية عجيبة و غريبة من اصحاب الاختصاص انفسهم
    لاول مرة في التاريخ اسمع عن حضارة ما ''مقطوعة الجناحيين''
    اين هي المخطوطات و الكتابات على الجدران بل اين هو حرف تيفيناغ من كل هدا اللغو
    وليلي مدينة رومانية حتى بنيان و شكل الصخور بل معالم مدن الرومان واضحة للعيان في كل بقعة من مدينة وليلي الاثرية بل في كل ارجاء المغرب القديم .
    المغرب القديم كان عبارة عن ولاية رومانية لولا العرب لبقيت كدالك الى يوم يبعثون

  • maghribi
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 01:29

    ا لامازيغ ككل شعوب البحر الابيض المتوسط ، ساهموا في بناء حضارة البحر المتوسط ، بشهادة المؤرخين القدامى كهيرودوت وغيره.
    فقد احتك الامازيغ باقوى وارقى شعوب المنطقة كاليونان والرومان وغيرهم ، وكانت الطبقة الميسورة منهم ترسل ابنائها الى اتينا او روما للدراسة ، وكان منهم ضباط عسكريون ومحامون واطباء ، تماما كما يفعل اغنيائهم اليوم ، حيث يرسلون ابنائهم للدراسة في ارقى المدارس الاوروبية.
    لكن الجهل بالتاريخ القديم لشمال افريقيا ، والصورة النمطية عند البعض عن الانسان الامازيغي التي تتجسد في البائع البسيط مول الحانوت او مول الزريعة ، تجعل البعض لايصدق ان يكون للانسان الامازيغي تاريخ او حضارة تذكر .

  • SINDIBADI
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 01:57

    من ليس له تاريخ أو حضارة أو لغة تذكر يحاول مسكينا وهو متعوب وشاق أن يخلق له أثر على اليابسة
    مدينة وليلي والإسم عربي خالص إسمها الحقيقي Volubilis إسم مشهور في تاريخ الرومان ومدون لدى الأيطاليين لا علاقة له بالبربر البتة
    البربركانوا يعيشون ولا زالوا في أعالي الجبال إذ كانوا يخافون من الرومان
    زد على ذلك أنهم كانوا يعيشون في الأكواخ وليست لهم حضارة ليكون لهم معمار وهندسة
    كتب التاريخ الأيطالية التي تتكلم عن تاريخ الرومان في شمال إفريقيا
    لا تذكر البربر حتى من قبيل الإلتفاتة، فما بالك بالمضامين

    الله يعطينا وجوهكم؟

  • numidia
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 02:33

    المغاربة المستعربون و بدو لعربية تطعن في حضارات الامازيغ العظيمة و التي تراها شاهدة الى الان في:
    الطبخ كاختراع سكسو و طاجين
    الرياضات و القصور و القصبات و المدن الكثيرة من ليبيا الى جزر كناري
    هل تعلم ان:
    صور تارودانت ثالث اطول واعظم صور عالميا
    ان كازابلانا مدينة بناها الزناتيون و برغواطيين قبلهم(zenata -anfa)
    ان ازمور مدينة امازيغية كانت اعظم من فاس عمرانا
    وجدة بناها زيري
    فاس او فزاز كانت مبنية قبل مجئ م ادريس و الباني الحقيقي لفاس العضيمة بكل تفاصيلها هم لمرينيون zenata
    القرويون بني من قصب حتى عهد مرينيون
    الرباط و اسمها الحقيقي tamassna او agdal بناها موحدون
    قصر حمراء بالاندلس : بنو باديس
    الخيرالدة باشبيلية وصومعة حسان و الكتبية للموحدون
    ارجوكم قوموا بزيارة لسوس و الجنوب الشرقي المنازل كلها كبيرة و ذات طوابق و كثير منها مبنية على طراز الرياض
    اما الاطلس و الريف فتزداد عراقة الحضارة مع قوة البنية و الميل للفروسية
    الامازيغ بنوا الاهرامات مع اشقائهم مصريين و حكموا مصر
    نوميديا صدروا الزليج و الاسلحة و الخمور و الذهب … لاوروبا
    ادريس بدوي يسكن الخيمة قاليك بنى فاس ok اين هوشبه فاس?

  • محمد سالم
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 04:34

    26 – امازيغ خفيد جوبا
    تقول: (هل يعلم المغاربة ان اول من قام ببناء السفن هم الامازيغ )
    ما هذا الكذب الفاقع ……….عيب عليك تقول هذا الكلام
    الفينيفيون أول من بنى السفن و جالوا البحر الابيض المتوسط شرقا و غربا…..

    غدا ستخرج عينا بكذبة اخرى و تقول أن سفينة مستكشف امريكا اللاتينة كريستوف كولومبو من صنع أمازيغي (made in tamzgha)

    22 – badr
    تقول: (بعد 100 عام سنسمع عبد الكريم الخطابي " العربي الدي احرج فرنسا " )
    لعلمك إن كنت لا تعلم: عبد الكريم الخطابي كان يكتب مراسلاته بالعربية
    و مذكراته مكتوبة بالعربية…..إذا فهو عربي الثقافة…
    و لم يكتب قط بالامازيغية و لا يعرف حروف تيفناغ….
    و لا يهمنا إن كان نسبه من آل محمد أو آل توت عنخ امون أو آل ماسينيسا

  • محمد سالي
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 06:23

    وليلي مدينة رومانية كانت عاصمة لولاية رومانية . الى السطر

  • ziyani sanhaji
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 07:34

    يضحكني لعروبية مساكين اشفق عليهم و كان العرب كانت لهم طائرات عابرات للقارات يهاجرون بها الى بقاع الارض
    اسمعوا من مروكي غيور على ارض المور الحبيبة الواقع الاليم للعرب:
    قبائل عشائرية بدوية تسكن الخيم و تركب الجمال في صحراء نجد
    اذا كانت فعلا لكم حضارة فاين معالمها في الخليج?
    لا زال العرب القحاح يعيشون حياة بداوة بالرغم من ان امريكا الكافرة اكتشفت البترول و شيدت لكم العمران
    مازال العرب يشربون بول البعير و يتباكون على الاطلال و يتداون بالحبة السوداء اما المرءة فرجس من عمل الشيطان
    اذا كانت لكم حضارة فلماذا هاجرتم لارض الاقباط و الامازيغ?

    الامازيغ قارعوا و تعايشوا مع اعتى الحضارت و هذا شرف لنا
    الروم لهم روما
    الاغريق لهم اتينا
    و فرنسا لها باريز
    و الامازيغ لهم فاس و مراكش (بدون ذكر قرطاج – سجلماسة – شعب ليبو)
    المصريون القدامى بنو حضارتهم جنبا لجنب مع امازيغ ليبيا
    بعد الاسلام حضارة الاندلس هي امتداد للحضارة الايبيرومازيغية بل توافد بعض قبائل عرب للاندلس كان ايذانا لنهاية الاندلس
    سؤال للعرب :
    كيف تبنون قصور الاندلس و انتم جئتم في خيمكم
    من ذهب لاسبانيا يرى تشابه البنيان من مراكش و فاس ليس جدة

  • المغرب الروماني
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 08:53

    هل لك دليل بيولوجي يثبث أن عرقك ينتمي إلى :
    الأشوليين
    العثيريين
    القفصيين
    البربر
    الإغريق
    الفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط

    ومختلف عبيدهم

    هده الجناس كلها مرة واستوطنت في منطقتك قرون

    هل لك دليل يثبث إنتمائك البيولوجي؟

    هل لك دليل تركه أسلا فك مكتوب بالتفناح
    يثبت أوصولك؟؟؟؟؟؟

    أنت عرقك من المستحيل أن تعرفه

    أنت تتكلم لهجة مغربية سوسية ريفية أطلسية
    من اللهجات العديدة والمختلفة
    أطلقت عليهاأنت بنفسك إسم أمازغ
    وأطلقت على نفسك إسم أمازغ
    لكن التاريخ يحكي خليط من الأجناس قبل الفتوحات
    العربية
    لا أحد في المغرب له دليل عرقي مكتوب أنه أمازيغي
    شمال إفريقيا مرة به أجناس متعددة ومتنوعية قديما
    لهدا لا يمكن أن تعرف أنك أمازيغي أو عبدا للرومان
    ناطق باللهجة ليس دليل عرقي بيولوجي

    من منكم عنده دليل مكتوب بالتفناح
    تركه أسلافكم
    أنه أمازيغي
    أنثم بربر تعني خليط من أجناس وعبيد استوطنوا قديما
    في إفريقيا

    السوسي والريفي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ
    السوسي والأطلسي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ
    الأطلسي والريفي
    ليس جنس واحد إسمه أمازغ

    هده المدينة دليل قاطع على المغرب الروماني وليس الأمازيغي

  • اعجمي شكلا عربي اصلا
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 08:55

    اكبرخطا يقع فيه الناشطون الا مازيغ هو الربط المكانيكي بين اللسان الا عجمي لما قبل عرب الفتح و عرق الا مازيغ . لا تناغم مطلق بين اللسانيين و ساردوا الثاريخ فاداكان هدا اللسان المتداول حاليا هو خالص لعرق الا مازيغ فانه عروبي خالص و بالتالي فالا مازيغ يشتركون مع عرب الفتح في نفس الروافد اللغوية. ما تنبغي الا شارة اليه ان التركيبة البشرية للمغرب تغيرت بفعل الحروب و الا وبئة و ان الربط المكانيكي بين ماهو موجود حاليا و من كان في الماضي هو نسبي . يكفي ان نشير ان اسماء الا حجار الا ولى لكل مابني في المغرب الحالي هي نفسها الا سماء في جزيرة العرب مثل الا وثان و الا رجام و النصب………………..

  • Tanger/Amsterdam
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 08:57

    هذا الكلام كله مصدره هو عبدالكبير محمد الدليل السياحي كما جاء في المقال وهل هذا الشخص أكادميا متخصصا في التاريخ حتي يحتدى بكلامه؟؟ وإذا كان الأمازيغ قد عاشوا حياة البدخ في المغرب القديم…فما تفسير تواجدهم الآن في القرى النائية التي لا يوجد بها لا ماء ولا كلاء ولا أراضي خصبة؟؟؟

  • باها اومرايت
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:06

    6 – دار لقمان ليبيا اراضي امازيغية ايضا ومن الطبيعي تواجد نفس المعمار و صاحب التعليق العربي الدي يقول العرب فاتحون لنقل مستعمرين و ليسوا فاتحين اي شعب يستعمر الاخر الا و يجد مبررات لاستعماره ولو من قبيل نشر الحرية و الدين ..و ليلي عاصمة امازيغية وتحية لمراسل الاناظول وللدليل على معلوماته القيمة. ولا جريدة مغربية تكلف نفسها عناء البحث بل ان بعض الجرائد لا تزال تحمل ضمن اساميها عبارات العنصرية الكريهة كعبارة المغرب العربي .اليس من المفروض ان نتصالح مع تاريخنا و نفتخر به ونؤكد على جدورنا العريقة بالتاريخ بدل تقزيمنا اتدكر ان مندوب للثقافة على قناة تلفزية اختصر وليلي بهروب ادريس الاول الينا و معلوماته منعدمة عن تاريخ المنطقة وليلي وسور تارودانت وووغيرها انجازات امازيغية قحة كم من العرب سياتون في دالك العصر وبمواصلات بدائية ؟ ان طمس التاريخ هو جريمة و تقزيم لشخصية المغاربي وجعله معلقا على وتد المشرقية وما دهاب المغاربيين لحروب الشرق الاثمة الا نتيجة دالك التقزيم .العرب ليسوا بناة حضارة لانهم لا يفهموا في العمران كونهم رحل و لا يفهموا في الزراعة والري وكل فنون الحضارة لانهم بدو رحل

  • اﻟﺷﺎﻋرة اﻷﻣﺎزﯾﻐﯾﺔ
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:13

    ﻣﻠﯾﻛﺔ ﻣزان اﻟﺷﺎﻋرة اﻷﻣﺎزﯾﻐﯾﺔ التي نصبت نفسها مؤخرا زعيمة للأمازيغ,????

  • zen
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:25

    Batlimos "devient ds nos jours un nom berbère! .civilistion=sciences, littératures, arts.etc com les grecs,lespharao,perses

  • ايطو
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:32

    وليلي مدينة رومانية بنيت حين كانت الامراطورية الرومانية القوة المسيطرة على في البحر الابيض المتوسط جنوبا و شمالا و شرقا و غربا "الامازيغ" لقب لا وجود له في كتب التاريخ لا الفينيقية ولاالرومانية و لا البزنطية و لا "العروبية" ولا المستشرقة ولا حتى اليونانية او المصرية في حين نجد لقب "البربري" (يعني الانسان المتوحش الذي يسكن الكهوف) في معظم كتب التاريخ… هذه هي الحقيقة و كفانا تزويرا لتاريحنا وأظن ان الذين يخضون في هكذا مواضيع يعانون من الاضطهاد القسري مرض نفسي الله ينجنا منه فلكم العلاج "ليس الفتى من قال كان ابي * ان الفتى من قال هائناذا " تقال 100مرة في الصباح والمساء.

  • Almoravide
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:34

    … … Les Grecs ont emprunté des Libyennes l'habillement et l'égide des statues de Minerve, … Le nom de ce vêtement prouve que l'habit des statues de Minerve vient de Libye…
    C'est aussi des Libyens que les Grecs ont appris à atteler quatre chevaux à leurs chars.
    …Les Libyens nomades enterrent leurs morts comme . Leurs logements sont portatifs, et faits d'asphodèles (44) entrelacés avec des joncs. Tels sont les usages de ces nations.
    … Les Libyens laboureurs; ils ont des maisons, et se nomment Maxyes (Mazighs). Ils laissent croître leurs cheveux sur le côté droit de la tête, rasent le côté gauche. Le pays qu'ils habitent, ainsi que le reste de la Libye occidentale, est beaucoup plus rempli de bêtes sauvages, et couvert de bois, que celui des nomades ;
    ….

    …Les Zauèces touchent aux Libyens-Maxyes ; quand ils sont en guerre, les femmes conduisent les chars…

    Herodote 484-420 AC

  • karim
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:43

    ا لامازيغ ككل شعوب البحر الابيض المتوسط ، ساهموا في بناء حضارة البحر المتوسط ، بشهادة المؤرخين القدامى كهيرودوت وغيره
    فقد احتك الامازيغ باقوى وارقى شعوب المنطقة كاليونان والرومان وغيرهم ، وكانت الطبقة الميسورة منهم ترسل ابنائها الى اتينا او روما للدراسة ، وكان منهم ضباط عسكريون ومحامون واطباء ، تماما كما يفعل اغنيائهم اليوم ، حيث يرسلون ابنائهم للدراسة في ارقى المدارس الاوروبية.
    لكن الجهل بالتاريخ القديم لشمال افريقيا ، والصورة النمطية عند البعض عن الانسان الامازيغي التي تتجسد في البائع البسيط مول الحانوت او مول الزريعة ، تجعل البعض لايصدق ان يكون للانسان الامازيغي تاريخ او حضارة تذكر.

  • لا تكذبوا علينا
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:49

    بعض المؤرخين
    يريدون نسب الحضارة الرومانيية إلى إسم غير معروف إسمه أمازغ
    المغرب
    كأرض كان تابعا للإمبراطورية الرومانة
    وجميع من الحاكميين والمسيرين كانوا من الرومان
    أنثم تريدون نسب
    المدن الرومانية وحكامها إلى إسم أمازغ

    كل شيء ينتمي للحضارة الرومانية
    الأرض
    البناء
    الحكام
    الحضارة

    مايسمى بالأمازغ ليس لهم هنا أي دور يذكر

    أنثم خارج الحضارة الرومانية
    الرومان من أطلقوا عليكم إسم البربر

    لا تكذبوا علينا

    الإسلام والعرب هم من حرروكم

  • saidkamal
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:53

    أود ي اش نقول ليكوم .
    علا ما بان ليا حنا في موضوع خاص ب وليلي
    اش جاب أنا عربي و لا أنا امازيغي .
    ولا راه وليلي بنوها الرومان و لا اﻷمازيغ
    لي عندو شي حاجا فهداك المخ يصنع شي صاروخ يسفطو المريخ ماشي تبقاو علا الهدرة الخاوية
    انا عارف هاد الهدرة صعيبة على شي وحدين و شكرا

  • أزووول
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:54

    ردا على تعليق الأخ رقم (٢٠)ربما قد لا يكون الأمازيغ هم أصل الحضارة في الحوض المتوسطي ًو لنفرض جدلا أنه لم تكن لهم لغة و لا حضارة و هدا هو طرحك ,إذن كل الملوك الذين تعاقبوا على عرش الإمبراطورية الأمازيغية و يعرفهم العام والخاص بالنسبة لك هم أضغات اأحلام؟
    تسمية العديد من المدن المغربية(تطوان،تارودانت،مراكش،إفران…)لا تدع أي مجال للشك في شرعية الرجل الحر في هده البقعة الطيبة من بقاع الله
    بربري فخور بتاريخه ودينه و ملكه.
    ولا ننسى أن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.والله ولي التوفيق.

  • محمد المهدي
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 09:56

    لا فرق بين عربي ولا أمازيغي ولا بين فلا ن ولا علان إلا بالتقوى

  • دار لقمان
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 10:11

    إلى badr
    لماذا إسمك بدر .هل بدر إسم أمازيغي .لمذا تكتب بالخط واللغة العربية يافاشل .أليس من الوقاحة أن تنسب تاريخا لنفسك ﻻتملك منه ذرة رمل .نرى هذه الحملة التي ليس لها أصﻻ فاشلة فاشلة بكل المقاييس .إذا كان قديما مغرب البربر الذين ﻻ يفقهون وﻻ يعلمون شيئا. وليست لهم لغة وﻻ حرف .كيف لهم أن يكتبوا التاريخ أو يشيدون بناءا بهندسة ودقة متناهية .إذا كانتم تزعمون هذه اﻷثار لكم .ﻻزم تكونوا مرجعية للعالم وليس للمغاربة الذين ﻻ يتكلمون اﻷمازيغية .حتى فاس كانت عاصمة المغرب قبل 1200 سنة لن يتوفر مثل التقنية التي بنيت بها مدينة وليلي.سؤالي هو .لمذا ﻻيوجد هذا البناء في المناطق اﻷمازيغية أكادير تزنيت تافراوت .على اﻹنسان أن يستحي لكي ﻻ يكون أضحوكة.

  • Almoravide
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 10:11

    افتخر ايها المغربي والمغا ربي بتاريخك,
    الابحات الحديتة من طرف اخصائيين موضوعيين ومحايدين تؤكد تاصل الحضارة المغاربية في عمق التاريخ,
    تفاعلنا مع الغرب والشرق و لاندين لهما بشئ:
    فعندما عم السلام والرفاهية ربوع شمال وغرب افريقيا والجزيرة الايبيرية كانت اوروبا كالحة,
    اما الشرق فالوتائق وافرة وتبين مدى التخلف و البدائية اللتي كانت سائدة (ومازالت) الى حدود السبعينات بقدوم البيطرودولار وما رافقه من تعجرف وعقد…

    تجولوا في بلادكم و تعرفوا على تاريخ اسلافكم
    زوروا متلا القرى والمخازن المحصنة من عدة طوابق ( اكودار او اغرمان…)
    المنتشرة في القمم ا لا طلسية و ستقفون عند عبقرية اجدادكم

    هده اتارنا تدل علينا
    فانظروا بعدنا الى الاتار

  • متتبع
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 10:33

    سبحان الله تاخدون ما تحبون الم يذكر الصحافي في بداية الشريط الفترة الاثيوبية ؟ انظروا جيدا للرسوم فهي تمثل انسان افريقي .تحريف التاريخ قد يكون بتنقيته بما يطابق الاديولوجية .
    المغرب، تعاقب فوق ارضه اقوام واقوام من البشر والحيونات وهو ملك لساكنيه اليوم. الامازيغ نفسهم هم من خربوا الماثر ياخدون الصخر المنقوشة للبناء ثم نبشوا وخربوا قبور نواحي زاكورة بالالاف وسرقوا محتواتها وباعوها للاجانب.يحق القول اذا مزغت خربت .شيئ اخر فيو1934 قتل امازيغي اعرف حفيذه اخر اسد في الاطلس المتوسط وحفيذه يفتخر بذلك. 

  • المغربي
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 10:47

    كل من يعيش على هذه الارض المغربية مغربي وكفى من بت سموم الكراهية وتزوير التاريخ. تلك أمة قد خلت ولا تسألون عما كانوا يفعلون. المهم هو الان يجب علينا بناء حظارة خاصة بنا وليس التلاسن بالانتماء الى امم قد خلت الله وحده يعلم بمن هم حفدتهم المهم هو كلنا من ادم وادم من تراب. وعلى عملاء بني صهيون والامبرالية العالمية ان يعلموا انهم يفظحون انفسهم فهدفهم من هذه المهاترات هو شيطنة الشعب المغربي وتفريقه الى اعراق وقبائل حتى يخلقون فوضى ويرسلون الى اسيادهم بنو صهيون وامريكا لتتدخل لحمايتهم من داعش وداحش والقاعدة وانصار الكفر والزندقة والخندقة. احدروا لقد اعترفت امريكا مؤخرا بأنها سوف ترسل جواسيس الى المغرب وهي في الحقيقة ربما تكونا اعطت الاشارة لعملائها الذين هم من جلدتنا لبدأ عملهم بخلق هذه النعارات . فاحدروا ايها المغاربة الاحرار من الانجراف بعواطفكم لكل من يدس السم في الدسم.

  • مغربي
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 10:49

    ظرت وليلي خلال الصيف الماضي مقتنعا كما يروج التاريخ الرسمي ان المدينة رومانية وخلال تجولي و استظلاعي لمرافق المدينة سالت احد المرشدين الذي رافق وفدا من السياح ، سألته عن مكان وجود المسرح كأحد معالم المدينة الرومانية فكان جوابه أن لا وجدود لآثر للمسرح في المدينة فاستغربت من الأمر ثم سألت ثانيا إن كانت هناك مقبرة فكان جوابه أيضا أن الرفات التي يتم العثور عليها تعود للسكان الأمازيغ. وقد جاء هذا المقال ليميط اللثام عن جظء من حقيقة هذه المدينة الاثرية التي تستحق الزيارة كما تستوجبمن الوزارة الوصاية و السلطات المغربية بصفة عامة إيلاءها مزيدا العناية و الاهتمام للمحافظة على هده الاثار . كما يجب العناية بالنظافة في محيط المدينة و مداخلها وكدلك بمختلف المرافق الداخلية و الممرات ….

  • saad
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 11:09

    لو كانت وليلي في اوروبا لرأيت متحفا بجانبها و مكان لاستقبال السياح و معرضا يعرض فيديوهات تقديمية حول تاريخ الموقع وووو نفس الشيء ينطبق على شالة بالرباط
    السياحة في المغرب مجرد شعار فلنتعلم مبادئ الترويج السياحي من اوروبا..

  • جلال
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 11:55

    لا تزيفوا التاريخ فوليلي مدينة رومانية لا دخل للامازيغ فيها بالرغم من وجودهم على الارض

  • الحسن
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:20

    إذا قلت أنه لاعلاقة لنا بوليلي لأن من بناها وسكنها هم الرومان فكأنك تقول لاعلاقة لنا بالدار البيضاء لأن من بناها وسكنها هم الفرنسيون في حقبة معينة
    يا أخي الكريم وليلي مدينة مغربية قديمة احتلها الرومان وفيها نواة المدينة المحلية الماورية التي حافظ الرومان على وجودها وهي إنما طبعت بالطبعة الرومانية بعد احتلال الرومان للمنطقة
    هي مدينة كان يسكنها المغاربة الماوريين وقد تم تم تحويلها إلى بلدية رومانية ومنح سكانها حق المواطنة الرومانية في مرحلة تاريخية معينة
    ثم إن اسم المدينة هم مقتبس من النبتة المنتشرة والمعروفة بالمنطقة أليلي بمعني الدفلة
    أرجوكم تاريخ هذه البلاد ومعها شمال إفريقيا هو تاريخ عريق ومقولة أن عمر المغرب هو فقط 12 قرنا هي مقولة لاعلاقة لها بالتاريخ الحقيقي لأن وراء 12 قرنا هناك أيضا مايفوق ستة ألفيات من التاريخ للأسف لايعرف عنها المغربة ولا باقي سكان شمال إفريقيا الكثير
    تحياتي واحترامي لكل ولكل الإخوة الموجودين

  • الحسن
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:32

    عجبا ..
    المغاربة هم الشعب الوحيد في العالم الذي يفتخر أن ينسب تاريخه لغيره
    وتبعا لذلك فكل شيء في المغرب وشمال إفريقيا سواء أكان هذا الشيء بشرا أو حيوانا أو صناعة أو مدينة أو.. أو .. يعتبر دخيلا يجب أن نبحث له عن أصل خارجي ..
    ماهذا..؟
    ألهذه الدرجة بلدكم عقيم أيها المغاربة
    المغرب وشمال إفريقيا بلاد ضاربة في أعماق التاريخ .. ونحن كلنا نحمل بصمة من هذا التاريخ.. وإلا لما نشعر بأننا مغاربة ولماذا تتملكنا الغيرة فجأة عندما نسمع كلاما غير جيد عن المغرب
    ابحثوا عن الجواب في التاريخ
    عجيا كل البلاد تحاول أن تصنع لنفسها تاريخا حتى لو لم يكن لها .. ونحن بالفعل نملك هذا التاريخ ولانريده بل نفتخر أننا لاننتمي إليه

    فعلا.. إنه الاسثتناء المغربي

  • To 41 Ziyani
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:35

    إلى صاحب التدخل 41- ziyani sanhaji

    براريك زيان مازالت موجودة كذليل
    حتى تفهم

    قمم جبال الأطلس
    فهناك بنايات في قمم الجبال
    تلك هي كهوف الحضارة البربرية

    هذه البنايات والكهوف والحفر في قمم الجبال تنتمي
    إلى بنايات الإنسان البربري القديم

    بقايا الحضاراة الرومانية
    تنتمي إلى الحضارة الرومانية
    وليس إلى هذا الإسم المخترع
    الأمازغ

    إدن هو التاريخ بين أعيننا

    الكهوف في قمم الجبال هي بربرية
    بقايا حضارة الرومان هي رومانية وليس أمازيغية
    البناء بعد الإسلام هو عربي إسلامي

    إلى صاحب التدخل 63الحسن

    هده المدينة
    بنتها الحضارة الرومانية
    وتنتمي إلى الحضارة الرومانية
    هو نوع الشجر
    المغروس يوجد في إيطاليا فقط
    كذليل قاطع أن كل شيء روماني

  • Esprit libre
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:54

    Svp arrêtez la répétition de fameux disque à propos de la conspiration chaque fois qu'on parle de la réalité que la terre du Maroc depuis la nuit des temps n'a connaît que le peuple de LMOURO comme civilisation, vraiment j'ai pitié envers vous chaque fois que les arabes ne réussissent pas de régler leurs comptes de manière civilisée ils font appelle au fameux terme de sédition et de conspiration le problème réside dans vos crânes comme un peuple raciste qui ne tolère pas l'autrui le différent, toujours je pose la question pourquoi on appelle pas le Brésil portugaise ou le Mexique espagnole ou USA anglaise et pourtant les pays arabes !! Qui ne cessent que de suivre les instructions de leurs supérieurs que le misérable citoyen arabe appelle LES KOFFARS !! Soyez un peu crédibles et tolérants et développez votre esprits critique, pour mes compatriotes vous n'avez pas d'excuse pour ignorer votre vrai histoire et enfin main dans la main tous ensemble pour construire notre vrai pays

  • Historien
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 13:15

    Les panarabistes aveugles et rancuniers vont dire que la Numidie et la Mauretanie Tinjitane sont des royaumes yemenites,le roi Juba II et son fils le roi Ptolemee et sa soeur la princesse Drusila sont arabes ,et que leur mere Cleopatra Selene fille de Cleopatra VII pharaon d'egypte et de Marc Antoine sont une science fiction, que les rois Gaia , Massinissa,Yogorten,Juba Ier, Syphax, ,Axil,Tihyia ,Tinhinan etc ,sont des aliens et que Saint Augustin d'Hippone et sa mere Santa Monica ainsi que Tertullien et Arius sont des martiens ,ils vont dire aussi que les empereurs Septime Severe ,Caracalla , Macrin et le general Lusius Quietus sont des Qataris , et que les papes Victor Ier, Gelase Ier et Miltiade sont des qureishites et que les pharaons des XXIIeme, XXIIIeme, XXIVeme et XXVIeme dynasties telsque Sheshonq I,II,III,IV,Osorkon I,II,III … et Takelot I,II,III , Lowelot… sont tout sauf des amazighs !! il est vraiment temps que la psychiatrie moderne se penche sur ce syndrome amazigh

  • الحضارة الرومانية القديمة
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 13:27

    لو كانت عندكم حضارة كما تحكون
    أو لو كنتم أحسن من الرومان

    لما أطق عليكم الرومان إسم البربر

    أنثم كنثم في أكواخ في قمم الجبال
    الرومان كانت لهم حضارة بشهادة المؤرخين العالميين
    تجمع الضفتين من البحر الأبيض المتوسط
    قديما لم تكن أية حدود جغرافية

    الحضارة الرومانية تجمع البحر الأبيض المتوسط

    الحضارة المصرية القديمة
    الحضارة الرومانية القديمة
    لا
    دخل للأمازغ أو البربر فيها
    المغرب الحالي كأرض مرة منه سلسلة من الحضارت
    لا دخل لكم في هذه الحضارات

  • moslma
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 13:37

    لم يفتح العرب المغرب ووليلي استرجعها الأمازيغ من الروم قبل الإسلام اذهب آقرأ التاريخ الحقيقي عند علماء مكة

  • الحسن
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 13:42

    يا أخي اسم وليلي هو تعريب لكلمة أوليلي الأمازيغية أو البربرية إن شئت وهو تعني نبات "الدفلة" وهو نوع من النبات المر ينبث بكثرة في المدينة وضواحيها ولازال إلى الآن منتشر على جنبات المدينة وتم تحوير اسمها إلى Volubilis بعد استقرار الرومان بعد 40 م
    هي مدينة لها طابع روماني وتخطيط روماني صحيح لأنها شهدت ازدهارا كبيرا ايام الاحتلال الروماني، لكن بها نواة المدينة المحلية التي أسسها السكان المحليون ولازال بها حي يسمى الحي الجنوبي أو الحي الموريطاني نسبة إلى موريطانيا الطنجية التسمية القديمة لجزء من المغرب وبها أيضا معابد محلية اشهرها المعبد الموري المجاور للكابتول والبازيليك "المحكمة" وبها أيضا تل يرجح الأثريون أنه يضم مقبرة مورية
    والمثير أن الرومان أثناء تخطيطهم لمدينهم الجديدة احترموا العمارة المحلية الموجودة ودمجوها في تخطيطهم
    هذا هو تاريخ المدينة بعيدا عن كل تعصب لا إلى هذا الطرف أوذاك
    ثم أن التاريخ هو تراكم تجارب ولا يمكن لشعب واحد أن يبني تاريخ أو حضارة وشمال إفريقيا بها كل هذا التراكم المحلي والروماني والفينيقي والبوني وحتى الإفريقي الزنجي والعربي في مرحلة لاحقة
    مع التحية والتقدير

  • SINDIBADI
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 13:46

    من ليس له تاريخ أو حضارة أو لغة تذكر يحاول مسكينا وهو متعوب وشاق أن يخلق له أثر على اليابسة
    مدينة وليلي والإسم عربي خالص إسمها الحقيقي Volubilis إسم مشهور في تاريخ الرومان ومدون لدى الأيطاليين لا علاقة له بالبربر البتة
    البربركانوا يعيشون ولا زالوا في أعالي الجبال إذ كانوا يخافون من الرومان
    زد على ذلك أنهم كانوا يعيشون في الأكواخ وليست لهم حضارة ليكون لهم معمار وهندسة
    كتب التاريخ الأيطالية التي تتكلم عن تاريخ الرومان في شمال إفريقيا
    لا تذكر البربر حتى من قبيل الإلتفاتة، فما بالك بالمضامين

  • amedda
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 13:47

    En lisant l'ensemble des commentaires , 2 deux positions se distinguent :-ceux qui deffendent les romains en leur rattachant la fondation des anciennes cites du maroc sans apport "aucun ! " des populations amazighes locales . Et puis imazighen dont les fils sont encore dans ce pays ,habitant a cote de ces villes et constituent la majorite (ethniquement) de la population et qui sont fiers du passe de leur pays et de leurs ancetres .
    -On peut donc en conclure que les premiers n'ont aucune identite propre de quoi etre fier ou simplement des petits fils de romains . Si walili etait purement romaine pourquoi ils n'ont pas fait disparaitre la statuette (tete ) de Juba ll qui existe encore a nos jours . Et puis ou sont les vestiges de Betlemos ou Bokus ,rois amazighs ,cites par la litterature romaine ou latine ?. En arabie les vieilles citees sont toutes romaines ,bizantine ou de peuples (babyloniens-assyriens)qui ne sont pas arabes .les arabes n'ont pas l'habitude de construire .

  • BOUKKOUS LAHCEN
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 14:56

    la meilleure façon de créer une compréhension homogène dans le royaume est de respecter la différence ethnique des citoyens en intégRant l'apprentissage de la culture Amazighe dans l'école marocaine pour approprier cette composante de base de la société marocaine et donnant ainsi une existence symbolique d'un peuple autochtone dans les représentations mentales des dirigeants politiques marocains .alors on doit assister à une volonté de la part de BENKIRANE qui doit légiférer une loi pour promulguer ou encore concrétiser la institutionnalisation de l'Amazigh.

  • امازيغية وافنخر
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 14:57

    محمد بن عبد الكريم الخطابي كان استاذ اللغة الامازيغية في مليلية

  • michlifen
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 16:22

    j'ai ete au moyen orient .je vous assure qu'il n'ya pas de quoi vraiment parler d'une architecture typiquement "arab". Toutes les anciennes citees avant l'islam sont soit romaines soit byzantines ou babyloniennes .ce qui est tout a fait caracteristique et c'est la ou je me suis rappele ce qu'a dit ibn khaldoun des bedouins arabes le meilleur des cas est celui d'Albatraa :des grottes souterraines creusees dans les roches denommees "madina albatra".
    Par contre en afrique du nord et particulierement au maroc on remarque que l'homme s'est sedentarise depuis longtemps .toute l'architecture est majoriterement amazigh :kasbas ou igherman ,les remparts des villes ,les tours de guets les agadirs .aussi bien dans les montagnes que dans les villes. Ils ont maitrise l'irrigation (voir lkhattarat p.ex), l'agriculture voir les oasis ou dans le moyen atlas oriental ou la technique de la culture sur des terrasses est tres ancienne. Les canaux d'irrigation (tirywin -pluriel de tarya) etaient faits

  • abutarik
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 17:16

    الشعب المغربي مكون من الامازيغ و الفنقيين والرومان والبزنطيين والوندال والعرب واليهود والافارقة والاوربيين وغيرهم منشعوب الله يعلمها فلا احد منكم يعلم اصله لا المتعصب الامازيغي ولا المتعصب العربي فكفاكم من قبلية الجاهلية

  • Fouad
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 17:42

    إدريس الأول" القادم من المشرق العربي، اول مرة اسمع كلمة حق

  • inspecteur Gadget
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 18:44

    L'histoire du Maroc est plein d'enigmes et de falsification,par exemple quand il y avait le royaume du Necor au Nord,celui de Tamessna/Berghwata sur l'Atlantique et celui de Sijilmassa au Sud-Est, les tribus des Awraba cherchaient un fkih d'Orient pour donner de la legitimite' religieuse a leur futur emirat et ont recu un cadeau du ciel,c'etait un bedouin arabe de la famille Hashimit nomme' Idriss ibnou Abdellah qui avait fui la persecution des Abbassides qui arrive a Fes et pris en charge par les awrabas qui l'ont marie' avec une de leurs filles(Kenza) et l'ont hisse' au rang du chef spirituel de leur emirat alors que c'etait Abdel Hamid qui etait le vrai chef politique…Mais ce qu'on a cache' aux autres c'est que Idriss entre 18 et 40 ans etait marie' au Hijaz avec 11 femmes mais sans descendance puis avec Kenza pendant 5 ans,et Idriss II etait ne' 12 mois apres le deces de celui-ci du remariage de sa mere avec un fils de notable amazigh pour assurer la continuite' de leur regne!!?

  • michlifen(suite 73)
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 18:50

    73(suite).imazighen costruisaient les canaux d'iirrigation a partir des troncs de cedres geants pour faire passer l'eau d'un versant a un autre . Puis on chargeait l'ane et la ou il passait on construit "Tarya "ou canal d'irrigation :c'est ce qu'on appee en topographie la "courbe de l'ane "qui epouse une ligne ayant le meme niveau topographique . A cote ils disposaient en bas des moulins a eau dont quelques uns existent a nos jours au m.atlas oriental.
    Bref ,rien qu'avoir dans le langage amazigh une terminologie relative aux techniques agricoles a l'arboriculture et les constructions montre bien que limazighen etaient des sedentaires et des batisseurs ayants une civilisation des plus anciennes sur cette terre.

  • امين
    الخميس 13 نونبر 2014 - 22:01

    الكثير من المغاربة (المعربيين) وحتى الامازيغ انفسهم يجهلون عظمة تاريخ شمال افريقيا العظيم ومع الاسف ثم ازالت الاسم الحقيقي لشمال افريقيا والذي هو ليبيا وسكان شمال افريقيا سموا ايظا بالليبيين ارجعوا لهيرودوت وللخراط القديمة الاغريقية لتدركوا ذلك الإمبراطورية اللوبية ” والتي كانت تمتد من المغرب الأقصى إلى بلاد مصر بين 5000 و 7000 ق م ، وهذه الإمبراطورية اتجهت غربا ، وتركت أثارا مازالت موجودة إلى يومنا هذا ببلاد الغرب، ) الاحجار الكبيرة LOGAN STONES الموجودة بانغلترا بنوها اللوبيون في الفترة بين 7000 و 5000 ق م .هاته الاحجار الكبيرة موجودة ب SALISBURY بجنوب انغلترا و ب Avebury و Castle Rigg بشمال انغلترا ونجدها بعدة اماكن اخرى بشمال فرنسا.الشعب الذي بنى تلك الاحجار ووضعها بذلك المكان ونحتها كان متحضرا وله معلومات كبيرة وواسعة في الهندسة والمعمار.لمختصون في علم الاثار لهم نظريات كثيرة حول الاسباب التي دعت اللوبيون لبناء تلك البنايات, البعض منهم قال انها معابد وبعض الآخرون قالوا انها مقابر لرجال الحرب لكن هناك عدة نظريات اخرى تقول :
    لنا Gerald S. Hauwkins من جامعة بسطن (stone henge decoded 1963 ) قال بعدما قام بحسابات الكترونية استنتج ان البنايات استعملت لحسابات فلكية.
    والقس Edward Duke قال سنة 1840 ان كوكب المريخ في دورته يتبع شكل الحلقة المبنبة للأحجار.
    والبعض قال وضعت هاته الاحجار في شكل برج لمراقبة كسوف الشمس.
    وحسب الاسطورة اللوبية , الالهة تزور المكان مرة كل 19 سنة والمعروف ان النجوم تدور مرة كاملة كل 19 سنة.

  • امين
    الخميس 13 نونبر 2014 - 22:46

    حضارة الجرامنت

    فهم اول امة تنجح في فن التحنيط حيث اقدم مومياء انتجتها هذه الحضارة وكذلك بنى اهل الجرامنت اول الاهرامات فاخرانات الجرامنت اقدم من المصرية وكذلك صنعوا اول اخدود مائي يمتد للاف الاميال ولا يوجد ما هو اقدم منه الا في بلاد فارس يقول هيردودوت اب التاريخ عن الجرمنتيين (امة بالغة العظمة).

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال